الأخبار
أخبار إقليمية
رواتب جيش جنوب السودان ومكافآته اغتصاب نساء الخصوم
رواتب جيش جنوب السودان ومكافآته اغتصاب نساء الخصوم
رواتب جيش جنوب السودان ومكافآته اغتصاب نساء الخصوم


03-11-2016 08:05 PM


الميليشيات المقاتلة في صفوف الجيش الشعبي لتحرير السودان ترتكب انتهاكات بناء على اتفاق 'افعلوا ما يمكن أن تفعلوه وخذوا ما يمكن أن تأخذوه'.


جنيف - اعلنت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان الجمعة ان وضع حقوق الإنسان في جنوب السودان هو "من الأفظع" في العالم حيث اجيز لمقاتلين موالين للحكومة "باغتصاب النساء كمكافأة أو راتب لهم".

وقال المفوض الأعلى زين بن رعد الحسين في تقرير ان الوضع في جنوب السودان "من أفظع أوضاع حقوق الإنسان في العالم مع الاستخدام الكثيف للاغتصاب كأداة لبث الرعب وكسلاح حرب".

واضاف ان "حجم وطابع الاعتداءات الجنسية - التي ارتكبت معظمها القوات الحكومية (الجيش الشعبي لتحرير السودان والميليشيات الموالية له) جرى وصفها بتفاصيل مخيفة وصادمة، مثلما هو عليه الموقف الفظ ولكن المدروس- لمن ذبحوا المدنيين ودمروا الممتلكات ووسائل العيش".

ويؤكد المفوض الاعلى في تقريره ان الفريق الذي قام برصد هذه الوقائع وثق معلومات "بان الميليشيات المسلحة التي تنفذ الهجمات الى جانب الجيش الشعبي لتحرير السودان ترتكب انتهاكات بناء على اتفاق 'افعلوا ما يمكن ان تفعلوه وخذوا ما يمكن ان تأخذوه'".

وأضاف أنه "بناء على مصادر موثوقة فإن الجماعات المسلحة المتحالفة مع الحكومة يسمح لها باغتصاب النساء على شكل مكافأة أو راتب".

وقال التقرير إن "معظم الشباب كانوا ينهبون الماشية ويسرقون الممتلكات الخاصة ويغتصبون ويخطفون النساء والفتيات" على شكل غنائم حرب.

واستقل جنوب السودان في تموز/يوليو 2011 بعد عقود من الحرب الاهلية عن الخرطوم لكنه غرق في حرب اهلية بنهاية 2013 عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه رياك ماشار بمحاولة الانقلاب عليه.

وشردت الحرب اكثر من مليونين و300 الف إنسان وخلفت عشرات الآلاف من القتلى وشهدت فظائع اتهم الطرفان بارتكابها.

وتضمن تقرير المفوض الأعلى شهادات حول قتل مدنيين متهمين بتأييد الطرف الآخر بينهم أطفال ومعوقون قتلوا أو أحرقوا أحياء او خنقا في مستوعبات او بالرصاص او شنقا على اشجار او قطعوا أشلاء.

وقال المفوض الأعلى انه "نظرا لحجم وعمق وفظاعة هذه المزاعم واتساقها وتكرارها والتشابه في طريقة تنفيذها، يخلص التقرير الى ان هناك اسبابا منطقية للاعتقاد بان هذه الانتهاكات يمكن ان تشكل جرائم حرب و/او جرائم ضد الانسانية".

واعتبر ان "لا يبدو ان العدد الاكبر من الضحايا المدنيين هو نتيجة عمليات قتالية وانما هجمات متعمدة على المدنيين".

وأضاف "في كل مرة تستولي ميليشيا جديدة على منطقة ما، يقوم المسؤولون بقتل وتشريد اكبر عدد ممكن من المدنيين على اساس انتمائهم القبلي".

وكالات


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 6153

التعليقات
#1427258 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2016 07:10 PM
عاوزين نسمع أصوات الكابتن باقاناموم أتيم قرنق لوك ابيونق والمعلم سلفاكير بتاع مواطنين درجة أولى ردا على ذلك

[خواجة]

#1427131 [زول ساي]
5.00/5 (1 صوت)

03-12-2016 12:39 PM
بالله ديل وحوش يعترف ليهم العالم بدولة مستقلة؟ هل هؤلاء بشر أسوياء يعلمون أن جزء من هذا العالم؟ هل يعرفون شيئاً عن نشأة الدول ومعنى قيام الدولة كنظام وآلية لحماية شعب معين من عدوان الشعوب الأخرى وحماية حقوقهم المتساوية فيما بينهم في إطار الدولة الوطنية؟ لقد استغلوا اعتراف العالم بحقهم في قيام دولة لهم فجعلوها مطية للأطماع الشخصية المدعومة بالقبلية فارتدوا بها من مصاف الوطنية إلى مستوى القبيلة وأدنى من ذلك. فالذي يجد نفسه بقدرة قادر على كرسي السلطة يحول الدولة وجيشها الذي يفترض أن يحمي الدولة إلى مليشيا قبلية خاصة ينكل بها على القبائل الأخرى التي يصنفها قبلياً في خانة المعارضة ومن ثم يعمل على إنقراضها، وهو ذات مفهوم المعارضة عندما تدول دولة الحاكمين وتدين لهم، وفي كلا الحالين فالجيش ليس جيش الدولة ولكن جيش العصبة الحاكمة! تماماً كما تعلموا من عصبة لصوص ووحوش النظام الذي انفصلوا واستقلوا عنه! بالله عليكم ألم يكن الإستعمار أفضل وأرحم لهذه الشعوب؟ بل هذه القبائل التي لا تفقه شيئاً عن مفهوم الدولة فهم وحوش ليس إلا ولا ينفعهم غير حكمهم بواسطة الغير من الشعوب المتحضرة التي تعرف قيمة الانسان وتحترم إنسانيته وكرامته كبشر مثلهم.

[زول ساي]

#1427080 [خالد]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2016 10:23 AM
ولسه في ناس زعلانين من الانفصال!!!!!!!!!!!!

[خالد]

#1427046 [دينق]
0.00/5 (0 صوت)

03-12-2016 08:44 AM
هزا كزب وافك لا اساس لها من الصحة انما هي تلفيق من شخص حاقد على جمهورية السودان ويريد من نيل من سمعتها

[دينق]

ردود على دينق
[زول ساي] 03-13-2016 02:06 AM
يا دينق خلي روحك رياضية مش لو تسميها جمهورية لكن دا هو الحاصل - علينا نحن ياهان - دا نحن عارفين العمل العفن دا شافنو من وين كمان - يا خي الكلام دا من مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الانسان مش مجرد شخص حاقد! وهو يحقد على شنو؟ قول شامت ممكن.

[خالد] 03-12-2016 02:39 PM
وسائل الاعلام العالمية هي التي أزاعت الخبر.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة