الأخبار
منوعات
'المريض رقم صفر' لم يجلب الايدز لأميركا
'المريض رقم صفر' لم يجلب الايدز لأميركا
'المريض رقم صفر' لم يجلب الايدز لأميركا


03-12-2016 09:25 PM




مجين مضيف الطيران الكندي غايتان دوغاس لا يقع في بداية سلسلة الوباء في الولايات المتحدة بل في منتصفها.


ميدل ايست أونلاين

العالم يكافح للقضاء عليه

واشنطن - كشف فريق من الباحثين الأميركيين أن مضيف الطيران الكندي الذي اتهم في منتصف الثمانينات بأنه جلب فيروس نقص المناعة البشرية (اتش آي في) المسبب لمرض الإيدز، ونشره في الولايات المتحدة والذي لقب بـ"المريض رقم صفر"، ليس مسؤولا عن نشر المرض.

وجاء في ملخص هذه الدراسة التي أجراها باحثون من جامعة توسون (ولاية أريزونا جنوب غرب الولايات المتحدة) وعرضت خلال مؤتمر في بوسطن أنه "ما من أدلة علمية أو تاريخية تثبت أن المريض رقم صفر كان يشكل الحالة الأولى من نوعها في الولايات المتحدة". ولم تعرض بعد النتائج المفصلة للدراسة.

وحلل هذا الفريق الذي أشرف عليه أستاذ علم الأحياء مايكل ووروبي مجين الفيروس في ثماني عينات دموية لمرضى أميركيين هي من أقدم حملة الفيروس في العالم، أخذت بين العامين 1978 و1979، فضلا عن مجين الفيروس المأخوذ من "المريض رقم صفر" سنة 1983.

واعتبر الصحافي راندي شيلتس في كتابه "أند ذي باند بلاييد أون" (1987) أن مضيف الطيران الكندي غايتان دوغاس هو الذي جلب فيروس نقص المناعة البشرية المكتسب (ايدز) إلى الولايات المتحدة، ونشره في البلاد خلال سفراته المتعددة ونمط عيشه الفاسق، على ما جاء في مجلة "ساينس".

والاستناد إلى تحليلات عدة، خلص الفريق إلى أن الفيروس نقل من افريقيا إلى منطقة الكاريبي (هايتي بالتحديد) بين عامي 1964 و1970 (قبل 1967 على الأرجح) قبل أن يصل إلى الولايات المتحدة عبر نيويورك بين عامي 1969 و1973 (قبل 1971 على الأرجح). ثم نقل الفيروس الذي يتغير مجينه في كل عدوى، ما يسمح بتحديد مساره الجغرافي، إلى سان فرانسيسكو (قبل 1975)، وفق ما جاء في التقرير الموجز.




وتبين أن مجين "المريض رقم صفر" لا يقع في بداية سلسلة الوباء في الولايات المتحدة بل في منتصفها تقريبا، على ما جاء في مجلة "ساينس" ما يعني ان غايتان دوغاس الذي توفي سنة 1984 لم يجلب الايدز إلى الولايات المتحدة.

ووافقت منظمة الغذاء والدواء الأميركية على أول جهاز يساعد في الكشف عن فيروس الايدز من خلال فحص اللعاب ضمن المنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى المختبرات لتحليل الدم والانتظار لعدة أيام لظهور نتيجة التحليل.

ويعتمد جهاز "اورا كويك" الجديد والذي يمكن بيعه دون وصفة طبية على استخدام مسحة من اللعاب الفموي للكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسبة حيث لا يستغرق سوى 20 إلى 40 دقيقة ليُظهر نتيجة التحليل.

ويسعى مسؤولو منظمة الغذاء والدواء الأميركية لتوجيه هذه الأجهزة إلى الأشخاص الذين لا يخضعون للفحوصات بصورة روتينية، إذ ستركز الجهود التسويقية له على السكان الأكثر عرضة للإصابة بالإيدز، لاعتبارها خطوة مهمة ستساعد على توسيع نطاق اختبارات الكشف عن فيروس نقص المناعة المكتسبة والسيطرة على المرض، لأنه وفقاً للتقارير الحكومية، فإن خًمس الأشخاص الحاملين لفيروس الايدز والذين وصل عددهم إلى 1.2 مليون شخص، ولا يعلمون بأنهم مصابين بالمرض.

ومن الجدير بالذكر أن أعراض الإصابة بمرض نقص المناعة المكتسبة (أو ما يعرف بالأيدز) لا تظهر إلا بعد عدة سنوات من حضانة الفيروس داخل المضيف، وذلك إذا ما لم تتم معالجته بالأدوية المضادة للفيروسات في وقت مبكر، حيث يتسبب بتحطيم جهاز المناعة في الجسم مما يكثر من الإصابة بالالتهابات التي قد تصبح مميتة عندما تحدث في المراحل المتقدمة من المرض.

ويتوقع أن يتم بيع هذا الجهاز في ما يزيد عن 30 ألف صيدلية ونقطة بيع أخرى، بالإضافة إلى بيعه عن طريق الصيدليات الالكترونية عبر الإنترنت أيضاً، بحيث يسمح هذا الجهاز للأشخاص بفحص أنفسهم في المكان والزمان الذي يريدون وبصحبة من يرغبون.

ويُذكر أنّ منظمة الغذاء والدواء قد وافقت على عدة أجهزة صممت من قبل لاختبار فيروس نقص المناعة البشرية ضمن المنزل أيضاً، إلا أنها اعتمدت جميعها على عينات الدم، والتي يتوجب إرسالها فيما بعد إلى المختبرات الطبية للقيام بتحليلها.

وتشدد منظمة الغذاء والدواء الأميريكية في الإعلان الذي أدرجته إلى أنّ الاختبار قد لا يكون دقيقاً بنسبة 100٪، حيث هناك حاجة إلى تحاليل إضافية تجرى من قبل أخصائيين لتأكيد النتيجة، حيث استطاع الجهاز الكشف عن الفيروس في 92% من الحالات التي تم اختبارها عن طريقه، في حين وصلت نسبة دقة الفحص في نفي الإصابة إلى 99%، لكن لدى استخدامه من قبل الأخصائيين للكشف عن المرض أو عدم وجوده فإن نسبة دقة نتائجه ستصل إلى 99%.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 946


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة