الأخبار
أخبار إقليمية
قدمت للحقل الرياضي نجوما سارت بذكرها الملاعب.. الرياضة الجامعية منجم المواهب
قدمت للحقل الرياضي نجوما سارت بذكرها الملاعب.. الرياضة الجامعية منجم المواهب


03-15-2016 01:52 PM

الخرطوم – صديق الدخري
جامعة الخرطوم مستودع المواهب وينبوع العلم والإبداع منذ أن عرفها الناس بمختلف مسمياتها ومنذ حقبة الاستعمار وإلى الحكم الوطني كانت ولا تزال تولي النشاط الرياضي اهتماماً بالغاً لما له من أهمية أساسية في بناء قدرات الطلاب جسدياً وذهنياً، ولعلها تعتمد في توجهها (ذاك) مقولة "العقل السليم في الجسم السليم"، وتنظم الجامعة سنوياً دوري الكليات بمشاركة جميع التخصصات.
ويشهد ملعبا الميدان الشرقي ورصيفه الغربي منافسة قوية بين جميع الفرق المتنافسة، ويحظى (مونديال الجامعة) بنسبة مشاهدة عالية وحضور كبير يتخطى الوسط الطلابي إلى مختلف قطاعات المجتمع، التشجيع المثالي حاضراً، كل الكليات تهتف وتنشد القصيد في مدح فريقها.. اللاعبون في أعينهم بريق يشي بخوف وقلق وهم يفكرون في الانتصار لإرضاء جماهيرهم الهادرة طلبا للفوز، ولا يخلو المشهد من المداعبات والقفشات على شاكلة: "هندسة هندسة.. لما كنت صغير بلعب بالتراب ماما قالت لي أمشي أقرأ هندسة أوعى تخش آداب".. أو "الشمباتة رجال الجامعة".
نجوم لامعة
جميع فرق الجامعة تملك لاعبين مميزين، ففي كلية الهندسة كان هناك بكري هندسة وود الرضي بكليات مجمع شمبات وبركات في الآداب ومصطفى كرف العلوم الرياضية (اسكول) ومسلم في الاقتصاد وأبكر حمزة لاعب كلية التربية الشهير.. ومن حراس المرمى عثمان الشهير بـ (ورطة) في كلية الآداب.. عند مرورك بجامعة الخرطوم في المساء يلفت انتباهك دوي أصوات المشجعين.. حيث يصيبك بالرهبة.. وما أجمل منظر الميدان الشرقي حين تكون هنالك مباراة في المساء.. فيكون كما العروس ليلة زفافها في أبهى زينتها وحليّها، يمتلئ الميدان حتى أبوابه بالمشجعين من كل الكليات حتى من الجامعات الأخرى، فيضطر بعض الطلاب لتسلق أعمدة الإضاءة لمشاهدة المباريات.. وحين ينتصر أحد الفرق فإن داخلية الزهراء (البركس) تحتفل فرحا حتى منتصف الليل، وتعتمد إدارة الجامعة على النشاط الرياضي عملاً بالمقولة السالفة (رياضة بدنية تليها ذهنية).
بصمة واضحة
يذكر في هذا الصدد أن من أهم نتائج (مونديال جامعة الخرطوم) التي أفرزت لاعبين مهرة أثروا المناشط المختلفة، وكانت لهم بصمتهم على المشهد الرياضي برمته.. فمن منا لا يذكر على سبيل المثال جيل (نجمي كلية الهندسة بكري هندسة وغسان فتح الله ولاعبي كلية الطب الدكتوريْن صخر وأسامة)، حيث لعب الرباعي في صفوف المريخ العاصمي لفترة ليست بالقصيرة، ولكن ظروف الدراسة حرمته من مواصلة رحلة الإبداع في عالم المستديرة، إضافة إلى (نجم الهلال الأسبق مسلم الطيب خريج كلية الاقتصاد)، وهناك الكثير من الأجيال في مختلف المناشط قدمتهم الجامعة.
جامعات أخرى
ولم تكن جامعة الخرطوم الوحيدة في تقديم نجوم مميزين للقمة، بل ساهمت جامعة النيلين في رفد الساحة الرياضية بالعديد من المواهب أمثال صالح عبد الله نجم الهلال الأسبق ولاعب الموردة السابق، بجانب خليفة أحمد من الأهلي العاصمي وحافظ أحمد حامد حارس مرمى هلال كادوقلي وغيرهم

اليوم التالي


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1251

التعليقات
#1429517 [123123]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 09:51 AM
يا الله .. عدت ببنا لأيام جميلة نحن جيل منتصف التسعينات في جامعة الخرطوم وتخرجنا سنة بداية الالفية الثالثة -- كانت منافسة كرة القدم في الجامعة على أشدها ونحن طلاب في كلية الاقتصاد كان السناير يذكرونا بالمبدعين من طلاب الكلية أمثال حاتم معني ومسلم .. وكانت اقتصاد في قوتها ومن الطلاب المبدعين في الكليات الاخرى كان في التربية اللاعب أبكر ( أبكرونا ) ومن هندسة المرضي سر الختم ومن شمبات ابن الكوتش تقريبا اسمه يوسف ومن القانون عمار لاعب نادي كوبر ومن الطب كان عصام عكود .. لكن الذاكرة خربت بالذاكرة مع مرور الزمن ومع الغربة .. أيام جميلة وممتعة في الذاكرة

[123123]

#1429144 [من الخبيجين القدامى]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2016 04:29 PM
قبل من ذكرهم الاخ الكاتب فقد ضم فريق جامعة الخرطوم خيرة لاعبى كرة القدم . وقد عاصرت من بينهم كمال بنى لاعب المريخ و لاعب المريخ و الفريق القومى السودانى قدورةو قبلهم لاعب الهلال حبشى . و كان فريق الجامعة لكرة السلة من اقوى الفرق فى السودان و كانت له مباريات مع اقوى الفرق مثل قريق الكاثوليك بميدان كرة السلة بالجامعة حيث شا هدنا الساحر وليم بوث ديو . لقد ذكرتونا الايام الخوالى

[من الخبيجين القدامى]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة