الأخبار
أخبار إقليمية
تشريعي الخرطوم يكشف عن تجاوزات في تحصيل رسوم (الدرداقات) بسوقي ليبيا وأبو زيد
تشريعي الخرطوم يكشف عن تجاوزات في تحصيل رسوم (الدرداقات) بسوقي ليبيا وأبو زيد
تشريعي الخرطوم يكشف عن تجاوزات في تحصيل رسوم (الدرداقات) بسوقي ليبيا وأبو زيد


03-15-2016 10:07 AM

الخرطوم: لبنى عبد الله ـ نسيبة فرحان
كشف المجلس التشريعي لولاية الخرطوم عن تجاوزات في تحصيل رسوم (الدرداقات) بسوق أبو زيد بمحلية امبدة، وسوق ليبيا، بتحصيل مبلغ (15) جنيهاً يومياً بدلاً عن الرسوم المقررة من المجلس والبالغة (19) جنيهاً شهرياً.
وقال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والقوى العاملة وشؤون المستهلك بالمجلس التجاني أودون في تصريح لـ(الجريدة) عن تقدم (42) عاملاً من عمال (الدراقات) بسوق أبو زيد بمحلية أمبدة بشكوى للمجلس بسبب مصادرة (درداقاتهم) البالغ عددها (42) (درداقة) لإجبارهم على دفع مبلغ (15) جنيه لليوم الواحد الأمر الذي اعتبروه منهكاً وظالماً.
وأضاف أن المجلس اقتنع بالشكوى، وأن وفداً من اللجنة برئاسة رئيس المجلس صديق محمد علي الشيخ، سجل زيارة للسوق في (19) فبراير الماضي، برفقة المدير التنفيذي للوحدة الإدارية لسوق أبو زيد، وتابع أن الزيارة كشفت عن عدم وجود أية (درداقة) محجوزة داخل الوحدة.
وزاد رئيس اللجنة أنهم اجتمعوا مع المدير التنفيذي للمحلية بحضور أعضاء الغرفة التجارية بسوق أبو زيد، وومثلين للشاكين، ولفت الى أن الاجتماع كشف لهم عن عدم وجود (درداقات) مصادرة، ونوه الى وجود مخالفات صحية لبعض عاملي (الدرداقات) تمت تسويتها، وأوضح أن الزيارة كشفت أن حجز (الدرداقات) يتم عبر وحدة منفصلة تتبع لسوق ليبيا.
وأردف أن مسألة حجز (الدرداقات) تتم عبر شخص يتبع لاتحاد العمال بولاية الخرطوم، باعتبار أنه وقع عقداً مع المحلية نظير دفع ربط معين يدفعه للمحلية مقابل تحصيل يومي يبلغ (15) جنيهاً عن كل (درداقة) بدلاً عن (19) جنيهاً في الشهر، وشدد على أن ذلك يعتبر مخالفة صريحة للقوانين الإيرادية المجازة من المجلس التشريعي للعام 2016م.
وذكر أودون أن ذلك المتعهد يراقب (الدراقات) القادمة من سوق أبوزيد الى سوق ليبيا ويحجزها في (حوش) مؤجر، في مبنى يتبع للوحدة الإدارية لمحلية أمبدة.
وأعلن رئيس اللجنة أن المجلس قرر عقب ذلك الاجتماع فك (الدرداقات) المصادرة البالغ عددها قرابة (1000) (درداقة)، وتقنين أوضاع أصحاب (الدرداقات)، وكشف عن عزمهم عقد اجتماع مع اتحاد العمال بالولاية لحسم موضوع العقد، وانتقد قيام شخص بدور المحلية في العمل الخاص بـ(الدرداقات).
وكشف أدودون عن شخص يتحصل على غرامات ما بين (15-20) جنيهاً يومياً من العاملين في (درداقات) العصائر، وحجز من لم يسدد في قسم الشرطة بسوق ليبيا دون وجه حق حسب المعلومات المتوفرة للجنة، ونوه الى أن المجلس سيقف على الحقائق.
في السياق كشفت زيارة لسوق ليبيا وسوق أبو زيد عن استمرار حجز (الدرداقات) من العاملين بالسوقين، وكشف عاملون عن حجز (12) (درداقة) تتبع لأشخاص بسوق أبوزيد أمس الأول، ولفتوا الى إرجاعها لهم عقب فتح بلاغ في مواجهة محلية الأمير.

الجريدة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4628

التعليقات
#1429230 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 08:15 PM
مافي داعي والاقتصاد منهار بهذه الدرجة أن تكون في السودان 18 ولاية وفي كل ولاية مجلس وزراء وكذلك عدد من المحليات في كل ولاية لا يحصى ولا يعد ومئات الوزراء ووزراء الدولة وتصرف لهم رواتبهم ومخصصاتهم من بدلات سفر وسكن وسيارات ومحروقات وذلك من مال الشعب والغلابة والجبايات والأتاوات ورسوم الطرق والمواشي وستات الشاي وبائعات الكسرة بينما كان السودان يضم عدد 9 مديريات حتى الجنوب ويحكم كل مديرية محافظ واحد ... بالله احنا وصلنا لدرجة الفوضى وكل زول شغال لحسابه حسب قانونه الخاص ... يجب أن يعدم كل من له صلة بقضية الدرداقات من نقابة العمال ومسئول المحلية ومسئول قسم الشرطة في مكان عام ولكن للأسف اذا كان رب البيت بالدف ضارب .....

[babo]

#1429226 [فيصل]
0.00/5 (0 صوت)

03-15-2016 08:08 PM
والله الواحد يستحي أن تكون هذه حكومته

سبق أن تم القبض علي درداقة في سوق الخضار بحري عام 2012 تقريبا

لانها لا تحمل رقم يعني انها لاتخضع لرقابة ادارة الدرداقات في

المحلية فذهبت مع المالك لفك الحظر حيث كنت مستأجرا لها للخدمة

في صب سقف للمحلية ذاتها في سوق الخضار ...

وقابلت السيد المسئول وكان بجانة اثنان من فتوات المحلية فطلبت منه اطلاق صراح الدرداقة ولكنة بعد استفسار احد الفتوات أجاب بأن عليها غرامة قدرها 75 جنية فأخبرتة بأنني استأجرت الدرداقة من المالك لتكملة صب سقف للمحلية وسط السوق ويعني انا من ادخل هذه الدرداقة للسوق وعرضها لاستخبارات المحلية وشفتتها وانا علي استعداد لشراء درداقة جديدة للمالك ولا ادفع 75 ج للمحلية علما بان سعرها جديدة كان 75 ج 00 ونهضت واقفا ولكنه اطلق صراحها بدون مقابل

مثل هذة الساسات تدل علي افلاس الجهاز الحكومي وتسقطه في عين رعاياه وتسقط هيبة من يتوهم انه مهاب لانة فقط يرتدي يونيفورم
ميري ... الله في عون الوطن ( وطن محبط )

[فيصل]

#1429217 [ود بانقا]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 07:26 PM
أعوذ بالله من دي دولة جيعانة ، حتى الدرداقات عليها رسوم . لعنة الله عليك يا عمر البشير ، وأنت جالس تشاهد هذه الفضائح. رجل وغد منحط حقير سافل. جالس وسط اوغاد ولصوص ومنافقين . لعنة الله عليك حتى نجدك في مشنقة لاهاي.

[ود بانقا]

#1429200 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 06:35 PM
هناك تجاوزات في تحصيل جميع الرسوم يا كلاب الجحيم يا كيزان. كم تتحصلون من كل حافلة وكم يدخل جيوبكم وكم يتم توظيفه "لتنظيم" ؟؟؟ آل تنظيم آل، لسرقة الإيراات من السواقين؟ كم "تأخذون"؟ لا بل كم تسرقون من جيوب المواطنين بحجة التخلص من النفايات ولا تتخلصون منها يا كيزان الجحيم؟ وكم تسرقون من جيوب المواطنين كفاتورة ماء مع فاتورة الكهرباء وإن كانت الموية قاطعة لمدة شهر؟ الله ينتقم منكم ... وسينتقم منكم إن عاجلاً أو آجلاً.. بس أبقوا رجال واركزوا يا كيزان يا كلاب الجحيم عندما يحل عليكم غضب الله في شكل عقابه الأليم!

[هميم]

#1429069 [صادميم]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2016 02:03 PM
ما هي الخدمة التي تقدمها المحلية لاصحاب الدرداقات هذا عمل تجاري مثله مثل سائقي الكارو والتاكسي والشاحنات والبصات فكلهم يعمل في النقل واذا كان لابد من اخذ اي اموال منهم فيجب ان تكون في شكل ضريبة تدفع سنوياً

[صادميم]

#1429068 [أبوذر الغفاري]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 02:03 PM
هذه للكيزان خاصة
لتجارتهم بالدين

خطبة حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم كاملةاعداد احمد صبحى03/10/20141228288خطبة الوداع
خطبة حجة الوداع للرسول صلى الله عليه وسلم كاملة
أيها الناس، افسحوا وتباعدوا عن الطرقات، ألا ترون ذلكم الركب المبارك، في يوم السبت لأربع بقين من ذي القعدة سنة عشر من الهجرة المباركة.
نادى منادي رسول الله صلى الله عليه وسلم بقصده الحج لهذا العام، فاجتمع حوله مائة وأربعة وأربعون ألفًا من الناس في مشهد عظيم، فيه معان العزة والتمكين، ألقى الرعب والفزع في قلوب أعداء الدعوة ومحاربيها، وكان غصة في حلوق الكفرة والملحدين.
قبل ثلاثٍ وعشرين سنة من ذلكم الوقت كان فردًا وحيدًا، يعرض الإسلام على الناس فيردوه، ويدعوهم فيكذبوه، في ذلكم الحين كان المؤمن لا يأمن على نفسه أن يصلي في بيت الله وحرم الله.
ها هم اليوم مائة وأربعة وأربعون ألفًا يلتفون حول الصادق الأمين صلى الله عليه وسلم في مشهدٍ يوحي بأكمل معان النصر والظفر، ويجسد صورة رائعة، تحكي بأن الزمن وإن طال، فإن الغلبة لأولياء الله وجنده، مهما حوربت الدعوة وضيق عليها، وسامها الأعداء ألوان العداء والاضطهاد، فإن العاقبة للحق ولأهل الحق العاملين المصلحين: وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ ٱلَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِكُم مَّسَّتْهُمُ ٱلْبَأْسَاء وَٱلضَّرَّاء وَزُلْزِلُواْ حَتَّىٰ يَقُولَ ٱلرَّسُولُ وَٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ ٱللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ ٱللَّهِ قَرِيبٌ [البقرة:214].

سار ذلكم الركب المبارك يدوس الأرض، التي عذّب من عذّب فيها، وسحب على رمضائها مَنْ سُحِب، ساروا يمرّون على مواضع لم تزل ولن تزال عالقة في ذكراهم، سيموا فيها ألوان العذاب والقهر والعنت، سار صلى الله عليه وسلم ليدخل المسجد الحرام الذي لطالما استقسم فيه بالأزلام، وعبدت فيه الأصنام، دخله طاهرًا نقيًا، تردد أركانه وجنباته لا إله إلا الله، ورجع الصدى من جبال بكة ينادي: لبيك اللهم لبيك.

خطبة حجة الوداع كاملة

ألقاها الرسول صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع يوم عرفة من جبل الرحمة وقد نزل فيه الوحي مبشراً أنه "اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام ديناً"

الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونتوب إليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.

أوصيكم عباد الله بتقوى الله وأحثكم على طاعته وأستفتح بالذي هو خير. أما بعد أيها الناس اسمعوا مني أبين لكم فإني لا أدري لعلى لا ألقاكم بعد عامي هذا في موقفي هذا.
أيها الناس إن دماءكم وأعراضكم حرام عليكم إلى أن تلقوا ربكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا – ألا هل بلغت اللهم فاشهد، فمن كانت عنده أمانة فليؤدها إلى من ائتمنه عليها.
وإن ربا الجاهلية موضوع ولكن لكم رؤوس أموالكم لا تظلمون ولا تظلمون وقضى الله أنه لا ربا. وإن أول ربا أبدأ به عمي العباس بن عبد المطلب.
وإن دماء الجاهلية موضوعة، وإن أول دم نبدأ به دم عامر بن ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وإن مآثر الجاهلية موضوعة غير السدانة والسقاية والعمد قود وشبه العمد ما قتل بالعصا والحجر وفيه مائة بعير، فمن زاد فهو من أهل الجاهلية – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
أما بعد أيها الناس إن الشيطان قد يئس أن يعبد في أرضكم هذه، ولكنه قد رضي أن يطاع فيما سوى ذلك مما تحرقون من أعمالكم فاحذروه على دينكم، أيها الناس إنما النسئ زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ليوطئوا عدة ما حرم الله فيحلوا ما حرم الله ويحرموا ما أحل الله. وإن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، وإن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهراً في كتاب الله يوم خلق الله السماوات والأرض، منها أربعة حرم ثلاثة متواليات وواحد فرد: ذو القعدة وذو الحجة والمحرم ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.

أما بعد أيها الناس إن لنسائكم عليكم حقاً ولكم عليهن حق. لكم أن لا يواطئن فرشهم غيركم، ولا يدخلن أحداً تكرهونه بيوتكم إلا بإذنكم ولا يأتين بفاحشة، فإن فعلن فإن الله قد أذن لكم أن تعضلوهن وتهجروهن في المضاجع وتضربوهن ضرباً غير مبرح، فإن انتهين وأطعنكم فعليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف، واستوصوا بالنساء خيراً، فإنهن عندكم عوان لا يملكن لأنفسهن شيئاً، وإنكم إنما أخذتموهن بأمانة الله واستحللتم فروجهن بكلمة الله فاتقوا الله في النساء واستوصوا بهن خيراً – ألا هل بلغت? اللهم فاشهد.
أيها الناس إنما المؤمنون إخوة ولا يحل لامرئ مال لأخيه إلا عن طيب نفس منه – ألا هل بلغت اللهم فاشهد.
فلا ترجعن بعدى كافراً يضرب بعضكم رقاب بعض، فإني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعده: كتاب الله وسنة نبيه، ألا هل بلغت ... اللهم فاشهد.
أيها الناس إن ربكم واحد وإن أباكم واحد كلكم لآدم وآدم من تراب أكرمكم عند الله اتقاكم، وليس لعربي على عجمي فضل إلا بالتقوى – ألا هل بلغت....اللهم فاشهد قالوا نعم – قال فليبلغ الشاهد الغائب.
أيها الناس إن الله قد قسم لكل وارث نصيبه من الميراث ولا يجوز لوارث وصية، ولا يجوز وصية في أكثر من ثلث، والولد للفراش وللعاهر الحجر. من ادعى إلى غير أبيه أو تولى غير مواليه فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه صرف ولا عدل. والسلام عليكم.
ولما فرغ من خطبته نزل عليه قوله تعالى: ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلأسْلاَمَ دِيناً [المائدة:3].
وعندما سمعها عمر رضي الله عنه بكى، فقيل له: ما يبكيك؟ قال: إنه ليس بعد الكمال إلا النقصان. أخرجه

[أبوذر الغفاري]

#1429040 [ابو علي علي]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2016 01:18 PM
بالله دي دولة ولا زريبة هوامل تعتمد على هذا الدخل

[ابو علي علي]

#1429028 [النيل]
4.00/5 (3 صوت)

03-15-2016 12:49 PM
خيبة على حكومة السودان ولعنة الله على جميع من فيها رئيسا ووزراء ومدراء ؟

هل عرق المساكين سيبني لكم دولة يا فاسدين ، كيف تستحلوا عرق الفقراء لكي يسلبه وزير او مدير اين تذهبوا من الله يوم تقبرون؟؟؟؟؟؟


الدول لن تبنيها الجبايات التي يتم تحصيلها من البسطاء والفقراء وستات الشاي ايتهاالحكومة الضالة عليكم اللعنة في الدارين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


آلا تخافون الله آلا تخافون الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم .

المشكلة كل الجبايات بتاكلها جهات نافذة في الحكومة للأسف الشديد ولا يستفاد منها اصلاح أي خراب في الطرق او أي جهة تهم المواطن؟؟؟؟؟

دوام الحال من المحال يا حكومة مصيركم الفناء والنسيان حتما لو طال الزمن او قصر ربنا لكم بالمرصاد .

[النيل]

#1429016 [عبد الله]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2016 12:28 PM
لا حولا ولا قوه الا بالله

[عبد الله]

#1429008 [مجاهد]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2016 12:14 PM
العيب مأمن المحليات العيب من المسول من الشعب التعبان وصل حتى علي عمال الدرداقات وأكل عرق المساكين الناس ديل متين حايشبعو الناس ديل ما بعرفو ربهم ربنا ما يفقهم وريني فيهما اعجازاتو فية وفي اولادهم يارب؟ ؟؟؟؟؟؟

[مجاهد]

ردود على مجاهد
[ابو الطماير] 03-16-2016 06:41 AM
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااامين


#1428984 [حماده بشير]
5.00/5 (5 صوت)

03-15-2016 11:30 AM
يا حليلك يا بلدنا انتهت العفة والشهامة واﻻمانة ...ماتت القلوب وانعدمت الرحمة وساد الطمع واﻻنانية وضاعت مخافة الله ... اللهم نسالك اللطف بعبادك الضعغاء وﻻ تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا يا عزيز يارحيم

[حماده بشير]

#1428966 [العشا]
4.00/5 (4 صوت)

03-15-2016 10:54 AM
حسبهم الله ونعم الوكيل
يا ناس ماذا اصاب السودان حتى اصبح اناس فيه يستحلون عرق المساكين الضعفاء
اللذين لا واسطة لهم ولا حول لهم ولا قوة الا بالله
والله ثم والله لن يفلح من باع اخلاقه بدنياه

[العشا]

#1428941 [ترنتي]
4.25/5 (5 صوت)

03-15-2016 10:22 AM
ههههههههههههههههههههه

الإيرادات من الدرداقات

[ترنتي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة