الأخبار
أخبار إقليمية
أموال طريق الإنقاذ ... من يفك شفرة (خلوها مستورة) ؟
أموال طريق الإنقاذ ... من يفك شفرة (خلوها مستورة) ؟
أموال طريق الإنقاذ ... من يفك شفرة (خلوها مستورة) ؟


03-15-2016 01:59 PM
عقب الإعلان عن المنبر الدوري لأمانة الشباب بالمؤتمر الوطني والذي استضيف فيه القيادي بالمؤتمر الشعبي د. علي الحاج العائد للبلاد بعد غياب دام 15 عاماً، ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بالنقاش حول مشاركة الحاج في هذه الفعالية، وصدقت توقعات البعض بأنها ستشهد حضوراً كبيراً من كافة القطاعات، كما توعد بعض المشاركين في قروبات (الواتساب) بسؤال علي الحاج عن أموال طريق الإنقاذ التي كان متهماً بتبديدها .
طريق الإنقاذ الغربي بدأ التفكير فيه في العام 1954، وهذا الطريق الذي يبلغ طوله حوالي 1200 كلم يربط ولايات دارفور الخمس وولايات كردفان الثلاث بالعاصمة الخرطوم، والعمل في الطريق بدأ في مطلع التسعينات، إلا أنه توقف وواجه عقبات حالت دون اكتماله، وإتهم بعض القائمين على أمره بالفساد وتبديد أمواله التي جزء منها من الدعم الشعبي لأبناء دارفور، إذ أنهم كانوا قد تبرعوا بحصتهم في السكر آنذاك لصاح الطريق، وكان المسؤول عن الدعم الشعبي له الدكتورعلي الحاج الذي اتهمته الحكومة بتبديد أموال الطريق عقب المفاصلة.

تقرير:ثناء عابدين

*تحدي:
عودة الحاج أعادت للأذهان من جديد قضية طريق الإنقاذ الغربي وبعض المشاركين في المنبر وجهوا سؤالاً مباشراً للرجل حول ما أثير عن شبهة فساد بحقة في الطريق، وطالب من يتهمونه بذلك باللجوء للقضاء وفتح بلاغ في مواجهته، وقال: يبدو أن بعض الناس مازالوا وحلانيين في طريق الإنقاذ رغم اكتماله، وأضاف بأنه تجاوز هذه المرحلة، وكان في وقت سابق اتهم علي الحاج الحكومة بالتماطل في تنفيذ الطريق، واستبعد أن يكون التمويل وراء عدم تنفيذ الطريق، مؤكداً أن 95% من التمويل كان من الدعم الشعبي، بينما لاتتجاوز مساهمة الحكومة 5% ، وللحاج مقولة شهيره ظلت عالقه في أذهان الناس عندما سأله الصحفيون في إحدى الندوات عن اتهامه بتبديد أموال الطريق أجاب (قضية طريق الانقاذ دي خلوها مستورة).
*شاهد من أهلها
القيادي بالمؤتمر الوطني د. قطبي المهدي أمن على حديث الحاج وأكد على ضرورة اللجوء للعدالة وتقديم الأدلة التي تثبت تورط الرجل في شبهة فساد، إلا أنه أبدى أسفة واستغرابه لإثارة القضية في ظل انعقاد مؤتمر الحوار الوطني، والحديث عن وحدة الإسلاميين، وقال لـ (آخر لحظة) للأسف الموضوع أثير في لحظة من لحظات التوتر السياسي، وظروف رحيل د. حسن الترابي، وعودة الحاج بعد مقاطعة (15) عاماً وذهب قطبي إلى أبعد من ذلك، وقال ( ماشفنا زول تمت محاكمته قانونياً لارتكابه مخالفات ادارية، علماً بان القانون يسري على كل الناس، وتابع ما افتكر في جهة عندها قضية ضد علي الحاج. ونفى قطبي مارشح عن أن أموال طريق الانقاذ الغربي قد مولت بها انتخابات إحدى الدول الإفريقية، مؤكداً محاسبة بعض الشخصيات التي تورطت في تبديد أموال الطريق وتحللهم منها من يبنهم المرحوم آدم سدرو، لافتاً إلى هروب بعض الشركات الأجنبية .
*براءة
أما القيادي بالمؤتمر الشعبي المهندس علي شمار أكد براءة د. علي الحاج من تهمة الفساد، منبهاً إلى أنه ليس لديه صفة تنفيذية فيما يتعلق بتنفيذ الطريق، بل إنه كان مسؤولاً عن الجانب الشعبي لولايات دارفور التي ساهمت بحصتها من السكر لتمويله، وقال أنا أشهد علي ذلك، واتهم شمار من أثاروا القضية بعد عودة الحاج للبلاد بأن لديهم أغراض شخصية، لافتاً إلى أنه يوجد تقرير منشور يؤكد براءته .
*قضية انصرافية
أما القيادي الدارفوري ورئيس كتلة نواب شمال دارفور بالبرلمان السابق الفريق حسين عبد الله جبريل فأكد أن طريق الانقاذ الغربي يمثل مستقبل السودان، مشيراً إلى أنه شارف على الانتهاء، مستنكراً إثارة القضية واعادتها للسطح مرة أخرى مشدداً على براءة علي الحاج من تهمة الفساد، وقال للصحيفة: ( أخونا علي الحاج قام بعمل كبير ومقدر، وكانت له اسهاماته في الطريق منذ أن كان فكرة وأنا متأكد من براءته) متهماً من أثاروا القضية بالانصرافيين، واصفاً علي الحاج بنظيف اليد واللسان
بينما رفض المحلل السياسي عبد الله آدم خاطر الخوض في الموضوع، وقال يجب التركيز على القضايا التي تصب في مصلحة الوطن.
*لايجوز قانونياً
أما فيما يتعلق بإثارة القضية مجدداً قطع الخبير القانوني مجدي سرحان باستحالة تحريك إجراءات جنائية في مواجهة علي الحاج، وأرجع ذلك إلى أن القضية سقطت تلقائياً بطول المدة، وقال سحان لامجال على الإطلاق بفتح بلاغ إن وجدت قضية في مواجهة أي شخص ارتكب جريمة بعد مرور 10 سنوات حسب القانون، مستشهدا بسقوط الحكم الذي كان في مواجهة الأمين العام للحركة الشعبية ياسر عرمان .

آخر لحظة


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 6880

التعليقات
#1429819 [النور]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 06:25 PM
الدكتور علي الحاج معروف من انظف رجال الانقاذ . الرجل كان مخلصا ومؤهلا ليتبوؤ اعي منصب في السودان ولكن وللاسف لم يعطي الفرصة الكافية لاسباب معروفة يعرفها الكبير والصغير .

[النور]

#1429807 [abin al darrinnn]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 05:44 PM
هذا فك الشفرة

قد حدثني احد كوادر الانقاذ الكيزان ان اموال طريق الانقاذ الغربي تصرف فيها بشه بطريقة مباشرة ونائبه ومجموعة معينة واضاف قائلا كان كل شخص ياتي الي بشه ويطلب قروش يوافق له من اموال طريق الانقاذ الغربي بشيك موقع حتي خلصها وهي من جبين شعوب كردفان ودارفور يجب عليكم ان تعلموا ذلك وكما اود ان اذكر اكثر شخص كاوش قروش الوطن والبنرول ود الجاز حجر وهذا لا بد ان يكتب عنه وهناك اسامة وناس كانوا لا يمكلوا ذرة من القوت غنموا وتبختروا وشبعوا وفاض بهم الشبع

[abin al darrinnn]

#1429588 [محمدوردي محمدالامين]
3.00/5 (2 صوت)

03-16-2016 11:10 AM
قبح وجهك ايها الكوز النتن والانتن منك علي فلفل شمار وقطبي الغير مهدي السفيه النتن وادم خاطر الدجال ليه تدافعوا عن صاحب القصر العشوائي ؟ صحيح ال اختشوا ماتو بس انتو كيزان سفله حتعيشوا تزيدوا ذنوبكم بالسرقات واستغلال الدين يا تجار ولصوص الدين

[محمدوردي محمدالامين]

#1429514 [Mukhtar]
3.00/5 (2 صوت)

03-16-2016 09:51 AM
للأسف الصحف السودانية عبارة عن ورنيش بتمسح الأحذية البتدوس فيها. واعرفو يا صحفيين انكم مسؤولين قدامنا وقدام الرب من أي حاجة تكتبوها. يعني يا ثناء عابدين اعرفي انك قدامنا ما صحفية. بل خائنة أمانة زي علي الحاج. واعرفي يا آخر لحظة إنك برضو خنتي امانة المرحوم حسن ساتي الصحفي الشريف.

[Mukhtar]

#1429453 [حمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 08:47 AM
بلد ضاعت بايدى ابنائها
ك

[حمد]

#1429446 [ود النيل]
5.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 08:42 AM
كل اهل الإنقاذ سرقوا أموال الدولة حتى الرئيس ومن وآلاه من الوزراء والاخوة جميعا نهبوا أموال الشعب الدليل هو الثراء الذي ظهر عليهم الآن جميعا فقبل الثورة المشئومة هذه كانوا جميعا من الطبقة الفقيرة او الوسطى ، ولكن من اين لهم جميعا الكيزان بالاموال والاستثمارات التي معهم داخل السودان وخارجه؟ .


كل من تقلد منصبا كبيرا في حكومة الإنقاذ كان فقيرا ولكن اثرى نفسه الآن؟؟؟؟؟

وامشوا وشوفوا كل الوزراء في حكومة الإنقاذ الأولى والثانية والثالثة جميعا كانوا كيف ولكن الآن اصبحوا من اثرياء السودان لماذا؟ كم راتب كل منهم وعدد سنواته بالخدمة ؟

اذا كان البلد بها قانون مطبق لما فسد الجميع واغتنوا على حساب الوطن والمواطن وعلي الحاج واحد منهم حسيبه الله يوم يذهب كما ذهب شيخنا رحمه الله رحمة واسعة ولكن ذهب فقير الترابي ومات فقير له الحمد انه لم يسرق من أموال الدولة لانه عارف الدنيا زائلة يا حكومة البشير .

[ود النيل]

#1429284 [سين كاف]
3.00/5 (2 صوت)

03-15-2016 10:51 PM
على الحاج الذى اطلق عليه حينها جردل البلاستيك الاسود كقلبه وتصربحاته المتشددة وتمسكه بالقالب الانقاذى البئيس عاد وبدل ان يسال ويحاسب يرى البعض ان عفا الله عما سلف يجب ان تسود لان طريق الانقاذ الغربى اوشك على النهاية من يدفع جرم تاخره هذه السنوات واين ماله ومن المستفيد؟
على الحاج يدافع عن الحوار وهو خرج السودان ويقول انها وصية الترابى فهل الشعب السودانى من صلب هذا النديد الراحل حتى نعمل بوصيته ان اردت العمل بوصيته فافعل لكن لا تثيرنا بقضاياكم الخاصة لاننا ماضون على الدرب الذى يهدم هوة الاسلاميين الخونة

[سين كاف]

ردود على سين كاف
[Alwatan] 03-16-2016 09:53 PM
والله فيه محاور انتهت وتلفت قبل ماتكتمل الاخرى والناس رافضة المسائلة ليه افتحى القضية واثيتوا لناس بانها هى لله حتى ضعاف النفس مايسوها سيرة ويلغفوا المال العام

نتمنى من النائب العام بفتح بلاغ

وعلى الحاج يثبت لجيل كامل اصبح متاكد بان الحاج هارب من العداله

وكذلك عوض الجاز عن البيوت جوار المسجد الشهير
وكذلك اقطاعى الاسمنت ومستورد الوقود وقصر زوج نافع وسهر عثمان و مال عبدالرحمن الصادق وتعويضات مبارك الفاضل عديل على عثمان وجمال الوالى وصلاح ادريس وودعة وصاحب المحاية ببسى وكثير من بكاشى رجال الدين


#1429272 [امركم عجيب ورب الكعبة]
5.00/5 (3 صوت)

03-15-2016 10:07 PM
يعني طيلة سبعة وعشرين سنةومرور العشرات من المسؤلين والوزراء علي الحكومةما في زول اكل اموال البلد غير علي الحاج ؟ ام هي العنصرية...امركم عجيب ورب الكعبة

[امركم عجيب ورب الكعبة]

#1429255 [اللهم خلصنا من الاشرار]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2016 08:59 PM
لا اله الا الله دي بلد الناس مصابة بالزهايمر!! علي الحاج قبل الانقاذ ايام ائتلاف الجبهة الاسلامية مع الامة كان وزيراً للتجارة استغل نفوذه الوزاري واستولي علي ارض زراعية حكومية وقام بتحويلها الي ارض سكنية وباع جزء كبير منها وقام ببناء ما تبقي منها قصراً منيفاً في ضاحية كافوري من ذا الذي تصدي له واثبت عليه التهمة كان المرحوم الصحفي سيد أحمد خليفة الذي تعرض مكتبه للتحطيم من قيل اعضاء الجبهة القومية من الطلبة والشباب "الروبوتات" التي تتحكم قيهم القيادات. المهم لم يتنازل المرحوم سيد أحمد رغم التوسلات والارهاب المعهود من تلك الشرذمة حتي وصلها الي القضاء الذي كان فيه بقية خير حكم القاضي لصالج المرحوم واصدر حكماً بازالة القصر وعرف يعد ذلك بالقصر الغشوائي.. الكارثة ليست هنا بل مازال وزيرا وعضواً قي الجبهة الاسلامية رغم فصل القضاء ("يعني خائن للامانة") مفروض اكون اتفيش ولا يمارس اي عمل حكومي بس اصبحت الاحزاب درع متين للصوص امثال امين حسن عمر وقطبي وابراهبم احمد عمر وغيرهم..
في برضو قصة المبيدات منتهبة الصلاحية التي جلبها من المانيا مجانا وشحنت علي حساب الشركة الالمانية للتحلص منها "لانو المانيا مش زي السودان" اما التحلص منها باضافة مواد كيميائية وهذه تكلفتها خيالية اما دفنها في بلد أخر طبعا دخلها في بلد الفوضي في زمن الانقاذ وقتلت ما قتلت من اهلنا في الجزيرة والسرطانات والحساسيات حدث ولا حرج ..

[اللهم خلصنا من الاشرار]

#1429219 [babo]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2016 07:33 PM
للتاريخ كان من أدب العفة ونظافة اليد أن يفتح دكتور علي الحاج بلاغا ضد الحكومة فور وصوله للسودان فاذا كان الانسان عفيفا فلا ينتظر فوات المدة التي تسقط فيها القضايا فاذا كان متأكدا من عدم مساهمته بشكل أو بآخر في التهام الوجبة الدسمة من أموال طريق الانقاذ فلماذا لا يبريء ذمته ويقدم افاداته ومستنداته في هذا الخصوص بدلا من قوله (خلوها مستورة) لأن هذه الأموال ملك لأهالي دارفور عامة واستقطعت من تموين السكر والحاجيات الضرورية ولكن المسئولون غدروا بالأمانة واتصفوا بالخيانة فهل يتجرأ على الحاج بالبوح بما يملكه من مستندات أو شهود ليبريء نفسه ؟

[babo]

ردود على babo
[مالك] 03-15-2016 07:45 PM
ده الكلام الصاح وعلي الدكتور ان يقول الحقيقه في ندوه او مؤتمر صحفي وعلي المتضرر اللجوء للقضاء


#1429213 [شاهد عيان]
4.38/5 (5 صوت)

03-15-2016 07:06 PM
أموال طريق الغرب تصرف فيه على عثمان محمد طه بشكل منفرد بجانب حاكم إقليم كردفان الأسبق عبدالكريم الحسينى المدير التنفيذي للمشروع ولم يكن لدكتور على الحاج أي علاقة بالصرف المالى إذ كانت الأوامر بالصرف تتنزل مباشرة من على عثمان ولقد تم صرف تلك الأموال في الأشياء التالية:

1/ دعم الجيش في حرب الجنوب
2/ تحويل الآليات المستوردة لإنجاز طريق التحدى مع دعم مالى
3/ دعم الحركة الإسلامية

ولذلك جاءت إتهامات البشير له في ظل المكايدة بين الإسلاميين فقط بجانب خطأ كارثى وقع فيه على الحاج بالسكوت عن كشف الحقائق في وقته فقال قولته المشهورة (خلوها مستورة) ولم يستطع الدفاع عن نفسه بتجريم المتورطين الحقيقيين،، كما إنه معروف كراهية على عثمان لعلى الحاج ورفض البشير إختيار على الحاج نائبا له بعد هلاك الزبير بالرغم من توصية الترابى له.

[شاهد عيان]

ردود على شاهد عيان
European Union [المنصور] 03-16-2016 06:17 PM
ياعزيزي شاهد عيان للاسف الصدفة جعلتني قريب من هذه العملية ، صحيح ان على عثمان محمد طه وبقرار حزبي من القيادة استلم المبلغ وتصرف فيه وبمعرفة القيادة واهم بند صرف عليه المبلغ هو على معسكرات الاسلاميين اللبيين بمعسكر في اطراف الخرطوم وتسليحهم وارسالهم لليبيا بمبلغ ضخم وما يحدث الان في ليبيا نتيجة لعمل منظم تم في السودان تم قبل اكثر من 15 عام ،،، والاكيد تمت سرقة جزء من المبلغ باسم جهاز الامن والاستثمار في شركاته ولا زالت بعض تلك المبالغ في عهدة شركات الامن تحت ادار وتصرف علي عثمان محمد طه.

هل تعلم يا صديقي بأن الترابي نجاء باعجوبة حيث كان سيلقى مصير موسى الصدر في ليبيا علي يد القذافي لولا لطف الله وتصرف الترابي السريع بذكاء شديد ومن ذاك التاريخ قرر الترابي التخلص من القذافي بأي ثمن

[شهنور] 03-16-2016 12:05 PM
الخلاصه فى مال منهوب والجانى والساكت عن الجرم سواء!!


#1429211 [عبدالمنعم موسي]
4.50/5 (2 صوت)

03-15-2016 06:59 PM
للاسف البلد ما عندها وجيع السياسيين الانتهازيين واعوانهم ومن لف لفهم ينهبوا في البلد من الاستقلال ولحدي الان وبدون محاسبة ويجيك مجدي سرحلن يقول ليك الجرائم دي سقطت بالتقادم تقادم مين يا عمك. نحن في حكومتنا الجاية ان شاءالله حنحاكم اي زول قصر في حق البلد دي وما بنفرز لا صادق لا ميرغني ولا البشير ولا غيرهم كلهم يتحاسبوا بلاش كلام فارغ

[عبدالمنعم موسي]

#1429209 [خواجة]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 06:54 PM
مسؤول الطلع الفلوس من المالية منو أين دور وزير المالية الآن ليه مطنش

[خواجة]

#1429178 [ود الجاك]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 05:40 PM
أي قانون هذا الذي يسقط القضية بعد مرور 10 سنوات. على الحاج هذا اللص المعروف للجميع وهو كوز ويعتبر الرجل الثاني بعد الهالك الترابي . هل يعقل أن يكون على الحاج بريء من هذه الاتهامات ؟ قطعا لا ، وهذا البني آدم كيف له أن يعيش 15 سنة في ألمانيا ، إن لم يكن قد سرق ونهب.
الشعب السوداني لن يسامح الكيزان .

[ود الجاك]

#1429174 [شريق محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 05:29 PM
وهل تسقط ذاكرة الشعب ؟ مهما تحايلتمعلى قوانينكم التي فصلتموها لسحل الشعب والسترة والتحلل لكم ولابنائكم ..فلن تجدوا مهربا من العزيز الجبار

[شريق محمد احمد]

#1429126 [ضاع خلاص]
4.50/5 (3 صوت)

03-15-2016 03:50 PM
والله ياعلي الحاج لو فارشنو بسكر او قمردين كان وصل نيجيريا في الزمن داك لكن نقول شنو عاد الله مابضيع حق زول وقت تجي شايلو في رقبتك داك باسفلتيهو مسخن داك تفهم حاجة

[ضاع خلاص]

#1429119 [الساعوري السعران]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2016 03:35 PM
يعني بعد سقوط حكومة الكيزان اي واحد من الذين سرقوا قوت الشعب السوداني يسافر خارج السودان ويعود بعد عشرة سنين بدون اي جناية ... يعني لا يمكن ان نفتح فيهم بلاغات ...

[الساعوري السعران]

#1429117 [جنكر]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2016 03:34 PM
والله والله لو سخط الدوله وجاء الأخ سيف الدوله
وزيرا للعدل فى أسبوع نعرف منو الأكل القروش
بس صبرا صبرا

[جنكر]

#1429112 [R adi]
5.00/5 (4 صوت)

03-15-2016 03:27 PM
Ali Elhaj was not the executive director of the project and he was not the budget holder but he was the political sponsor of the project. So from legal and project management point of view the man could not be legally chased. In fact, there are hidden and invisible criminals who are protected by the government. Ali asked the government officers to charge complaint against him but Elbashir said that they have raised complaints to Allah against those accused of misuse and corruption of the money in the case of Treeg Elengaz. Everyone could simply guess that Ali was part of the game of the corruption and took his share but he was not sole person as he kept silence and want the people to keep silence. .

[R adi]

#1429108 [الـــســـيـــف الــبـــتــــار]
4.47/5 (6 صوت)

03-15-2016 03:22 PM
من الذى اتهم على الحاج اولا ؟
أنه رأس النظام الذى اتهم على الحاج بالاستحواذ او تبديد الاموال التى كانت تخص طريق الانقاذ الغربى و بعد أن شغل المنابر بتصريحاته ورد عليه {اس السلطه و هو اكبر النهابين و توعد بتقديمه الى العداله و كان رد على الحاج عليه بأنه يمتلك من المستندات ما يبرىء ساحته و يتهم الرئيس شخصيا بأنه هو الذى طلبن منه تسليم الاموال الى شخص من أل البيت و بحضور شهود على ذلك ؟
لما كل هذا التهرب من الطرفيين و اغلاق ملف قضية تعتبر قضية رأى عام و لا تسقط بالتقادم كما فى الجرائم الجنائية العادية و التى لم يصدر فيها حكم غيابى او لم تنظر امام القضاء نظرا لهروب المدعى عليه ؟
نطالب بفتح الملف و تقديم كل من تلاعب فى اموال الشعب بالمحكمه العادلة و لا يهمنا على الحاج او البشير ذات نفسه او نسيبه و كما توعد على الحاج بأنه جاهز للمحكامه و تقديم الادله أن يمتثل للقانون و يثبت برأته قضائيا و ليس بالهرطقات و الافك و التهرب و التضليل ؟

[الـــســـيـــف الــبـــتــــار]

#1429098 [khalid]
5.00/5 (2 صوت)

03-15-2016 02:56 PM
بالمنطق دا الحكومة ليها 26 سنة ودي كفيلة باسقاط كل التهم الموجهة لها واعتبارها كلمة حق اريد بها باطل فان صح القانون كمايدعي فهذا ينطبق علي القضايا التي لا يقيد فيها الاتهام لمجهولين اما القضايا التي فيها اتهام واضح والمتهم لم يمثل للقضاء لاي ظرف كما الذي تمر به البلاد من دغمسة وستره وتواطؤ فيظل باب التقاضي مفتوحا متي ما اتي يوم يكون فيه القضاء حرا نزيها وكان نايمين علي النص دا في القانون ياكن الشربتو مارويتو قال تسقط قال تفوووووووووو عليك يامدغمس

[khalid]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة