الأخبار
أخبار إقليمية
عشية اجتماع أديس أبابا 18 مارس 2016، الحركة الشعبية لتحرير السودان تصدر بيانا
عشية اجتماع أديس أبابا 18 مارس 2016، الحركة الشعبية لتحرير السودان تصدر بيانا
عشية اجتماع أديس أبابا 18 مارس 2016، الحركة الشعبية لتحرير السودان تصدر بيانا


03-15-2016 03:12 PM
عشية اجتماع أديس أبابا 18 مارس 2016، الحركة الشعبية لتحرير السودان تدعو إلى:
· أن تقوم الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بفصل المسار الإنساني عن المسار السياسي،

· أن يتوصل الطرفان إلى اتفاق حول الممرات الإنسانية،

· أن تقوم الأمم المتحدة المتحدة بتنفيذ الاتفاقية التي يتوصل إليها الطرفان،

· أن تقوم الحكومة السودانية بوقف القصف الجوي على المدنيين.

بعد مرور خمس سنوات على حرب المؤتمر الوطني على الحركة الشعبية لتحرير السودان، وبعد المفاوصات التي استمرت لنفس الفترة الزمنية، إنه لمن الواضح جدا، أن موقف الحركة الشعبية لتحرير السودان على مدى خمس سنوات الداعي لفصل المسار الإنساني عن المسار السياسي لا يتماشى مع القانون الدولي الإنساني فحسب إنما يمثل الخيار الوحيد لإنهاء معاناة المدنيين ومنع حكومة المؤتمر الوطني من لعبتها المألوفة في توظيف المساعدات الإنسانية لأغراض الحرب والأغراض السياسية. لكل ذلك، وفي عشية مشاورات أديس ابابا الاستراتيجية التي تجريها الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بين أربعة من أطراف المعارضة السودانية وحكومة السودان، تدعو قيادة الحركة الشعبية لتحرير السودان إلى الآتي:

1. الآلية الأفريقية رفيعة المستوى بحاجة إلى فصل مسار العمليات الإنسانية عن مسار العملية السياسية وأن تولي العملية الإنسانية وحق المدنيين-غير المنازع- في الحصول على المساعدات الإنسانية مزيداً من الاهتمام في سلم أولوياتها وذلك بغض النظر عن الإخفاق في التوصل إلى أجندة سياسية مشتركة بين الطرفين. لقد ظل ذلك هو الموقف الثابت للحركة الشعبية لتحرير السودان خلال الخمس سنوات الماضية والذي ظلت ترفضه حكومة السودان في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني.



2. الحركة الشعبية لتحرير السودان على أتم الاستعداد فوراُ لمواصلة انخراطها في الجهود الرامية للتوصل إلى اتفاق من شأنه أن يكفل للمدنيين الحق المطلق في الحصول على المساعدات الإنسانية ، ويتيح للعالم بأسره التمسك باسس ومبادئ القانون الإنساني الدولي في النزاهة والحياد والاستقلال في المساعدات الإنسانية والحاجة الماسة إلى الحصول على المساعدات الإنسانية دون عوائق.


3. الحركة الشعبية لتحرير السودان على أتم الاستعداد لاتخاذ اتفاق سويسرا حول جبال النوبة والذي رعته حكومتا الولايات المتحدة الأمريكية وسويسرا كأساس للخروج من المأذق الراهن فيما يتعلق بالوصول إلى اتفاق حول الوضع الإنساني. ومن الجدير بالذكر أن حكومة السودان التي وقعت على تلك الاتفاقية في 19 يناير 2002 هي ذات الحكومة التي يرأسها البشير الآن والتي تحرم حوالي مليون نازح في المنطقتين من الحصول على المساعدات الإنسانية تحت أعين المجتمع الدولي.


4. وفي ذات الوقت، فإن الحركة الشعبية لتحرير السودان على أتم الاستعداد للوصول إلى اتفاق حول الممرات المتعددة لايصال المساعدات الإنسانية من داخل وخارج السودان وتقترح الأبيض وكادوقلي والدمازين من الداخل إلى جانب أثيوبيا وكينيا وجنوب السودان من خارج السودان.


5. الحركة الشعبية لتحرير السودان ترحب بتنفيذ الأمم المتحدة اتفاقاَ بشأن المساعدات الإنسانية تتوصل إليه أطراف النزاع وفقاَ للقانون الدولي الإنساني. جدير بالذكر أن الحركة الشعبية لتحرير السودان وقعت اتفاقيتين مع الأمم المتحدة لإيصال المساعدات الإنسانية في عامي 2012 و2014، قامت الحكومة السودانية بعرقلتهما ورفضت تنفيذهما وسط صمت تام من الأسرتين الأفريقية والعالمية على الرغم من الوعود والتعهدات التي لم تلتزم بها حكومة السودان للأمم المتحدة حتى يتسنى لحكومة السودان شراء الوقت ومنع وصول المساعدات.


6. ما يجري الآن في جبل مرة في دارفور، لهو دليل واضح على تجاهل حكومة السودان للأمم المتحدة واستمرارها في استهداف المدنيين في جميع أنحاء السودان، علاوة على ذلك تشن هجوماَ واسعاَ على المدنيين في جبل مرة وتتوقع أن تتم مكأفأتها بالتحكم والسيطرة على المساعدات الإنسانية في المنطقتين، جبال النوبة-جنوب كردفان والنيل الأزرق، في انتهاك واضح للقانون الدولي الإنساني.


7. واصلت حكومة السودان وقواتها الجوية، استهدافها للمدنيين في جبال النوبة والنيل الأزرق الأمر الذي أدى إلى سقوط حوالي 25 ألف من الضحايا وسط المدنيين بين جريح وقتيل من القصف الجوي والهجوم البري لجيش ومليشيات البشير، بالإضافة إلى حوالي مليون نازح تم تروعيهم وحرمانهم من المساعدات الإنسانية، إلى جانب ما يزيد عن 300 ألف لجئوا إلى دولتي جنوب السودان وأثيوبيا. وفي هذا التوقيت، فأن الهجوم الصيفي في قمته في المنطقتين جبال النوبة والنيل الأزرق، حيث أن المدنيين هم الأهداف الرئيسية لهذا الهجوم من قبل حكومة السودان. ففي النيل الأزرق إنهم يهاجمون منطاقنا المحررة من ثلاثة محاور خلال الأشهر الثلاثة الماضية، وفي جبال النوبة يهاجمون مناطقنا من ثمانية محاور. المدنيون هم الأهادف الرئيسية لهذا الهجوم. الأمر نفسه يتم في جبل مرة، لكننا نجد أن اللوم يذهب للضحايا بدلاَ عن مجرمي حكومة السودان.


8. هنالك الكثير من قرارات مجلس الأمن التي تطالب حكومة السودان بوقف القصف الجوي على المدنين في دارفور، على الرغم من ذلك، فإن حكومة السودان توسع "مهمتها المقدسة" من خلال عملياتها العسكرية التي تستهدف المدنيين في جبال النوبة والنيل الأزرق، الأمر الذي يشكل جرائم حرب واضحة تم توثيقها بواسطة العديد من منظمات حقوق الإنسان. تستعمل الحكومة كافة أنواع القنابل، بما فيها القنابل العنقودية المحرمة دولياً، على الرغم من ذلك فإن قضية مئات الآلاف من المدنيين الأبرياء قد طواها النسيان، ونتيجة لذلك فإن حكومة السودان تواصل ارتكاب جرائم الحرب، والآن هم أكثر جرأة، بسبب حلفهم الذي يخوضون به حرب اليمن والموارد التي يحصلون عليها من خلال هذا الحلف.


9. من الجدير بالذكر، أنه وفي العملية السياسية، فإن الحركة الشعبية لتحرير السودان مستعدة للانخراط في مرحلة ثانية من الحوار الوطني، ذات مصداقية وتحت رعاية الآلية الأفريقية رفيعة المستوى ووفقاً لقرارات الاتحاد الأفريقي. الحركة الشعبية لتحرير السودان وقوى نداء السودان لن يكونا جزءاً من الحوار الذي يجري حالياً والذي تسيطر عليه حكومة المؤتمر الوطني وتطبخ حيثياته ومخرجاته. لن نشارك فيه إن تم تمديده إلى شهر- كما يروجون- بل لن نشارك فيه حتى وإن تم تمديده إلى ألف شهر.



أخيراً، فأن الحركة الشعبية لتحرير السودان، لا تخطئ مطلقاً حينما تتمسك بالصواب، وستظل تتمسك بالقانون الدولي الإنساني وإن تخلى عنه الآخرون.

ياسر عرمان
الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان
15 مارس 2016


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 9996

التعليقات
#1429838 [AAA]
2.00/5 (1 صوت)

03-16-2016 07:27 PM
غايتو الحركة الشعبية سياسيا..دخلت النظام في جحر ضب..

[AAA]

#1429730 [Kori Ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 02:58 PM
When the time comes 18th March- 2016, since Tambo Mbeki could have been in Khartoum form today 16th March - 2016, then no joke, if you really want to put this genocide ruler on his sleeves of cheating with his cabinet. We have stated clearly that without having our full self-determination resort, nothing with these junta of benefiting ruling class members can be useful with them. The look at people like they are not human being like them. In fact they are more valuable than them that is why they need through their nasty deeds to vanish them and to wash out the thefts rulers shame on what they used to day with their people of the country. No set back, no peace talks without cessation of hostility and humanitarian line opening. War is not stopping so nothing to think about if they do not change their dominants' minds ever. they continuing to do the worse destructions today but will never ever succeed to achieve their Satanic goals. It is confirmed ever for longer times than these waged new waves of lands and air bombardments attacks. Long live Nuba Mountains People, long live Blue Nile people, long live Darfur people and long live the free Sudanese people..

[Kori Ackongue]

#1429673 [جرى]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 01:03 PM
منتظرين عدمان يحكم السودان المدعو ياسر
دارفور واهل دارفور نقول لهم حق وكذلك النيل الازرق
ولكن عرمان ده شنو هو مع منو هو كل مرة ناطي

[جرى]

#1429489 [علي ابوكلام]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 09:19 AM
عشية اجتماع أديس أبابا 18 مارس 2016، الحركة الشعبية لتحرير السودان تدعو إلى
اليوم كم 16/3/2016
كيف تقولوا 18/3/2016

[علي ابوكلام]

ردود على علي ابوكلام
[جلباق] 03-16-2016 01:29 PM
عشية هنا بمعنى قبيل . أفهمها كده و علق علي المهم و خليك من حركات الدجاج

[ابوشوك] 03-16-2016 11:31 AM
هههههخخخخخخخخخخ
عشان تعرف انو اى كلام يكتب لا تصدق.. اسرنا وضربنا وتاني يوم تسمع الولولة والبكاء


#1429483 [علي ابوكلام]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 09:17 AM
ياناس الراكوبة 18/مارس/2016 لم يحضر هذا التاريخ حتي الان .اليوم 16/مارس
كيف ؟؟؟

[علي ابوكلام]

#1429413 [Konda Saeed Koudi]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 07:51 AM
البشير لازم يتحاكم هو ونظامه علي جرائمهم اللاإنسانية، يجب إسقاط النظام بدلا من الحوار معه والتوصل الي مصالحة دون محاكمة

[Konda Saeed Koudi]

#1429409 [عبد الرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 07:40 AM
رد على ابو يا ابو هاني
يا اخونا ابو هاني ان الذي يراهن على الخارج هو حكومة المؤتمر الوطني وهي التي تستخدم اسم السودان وعلاقة السودان وسمعة السودانيين بالخارج من اجل تمكين حزب المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية التي هي جزء من الحركة العالمية للأخوان المسلمين المرتبطة سرا بالاستخبارات الامريكيةوالماسونية العالمية بقيادة الرئيس الامريكي الاسبق كارتر وهو الذي اطلق صفارة الحوار وهو الذي بشر السودانيين به..

الشعب السوداني بكل مكوناته مع الصدق ومع الحوار والشعب السوداني لا يعرف المكر والخداع لا في الحوار ولا في غيره وشعب متسامح ويعتبر الدنيا زائلة وان الانسان فيها "زول" اي زائل كما الدنيا وان الذي يجري في السودان وافد الينا من حركة الاخوان المسلمين الذي اسسسها البنا وحركة الاخوان المسلمين نفسها اسستها المخابرات البريطانية في الاسماعلية مع وعد بلفور عام 1917 لتكون احد طرفي الصراع بين اليهودية والاسلامية لخدمة التاج البريطاني..

اخي ابو هاني ان ما يجري في السودان ليس حوار وانما خدعة اخرى تحيكها حكومة الحركة الاسلامية للمحافظة على مكتسبات الحركة الاسلامية في السودان ومكتسبات الحركة الاسلامية عبارة عن مجموعة من الغنائم والارصد الدولارية والبيوت والعقارات وكنز الدنيا .

الشعب السودان يئس من حاجة اسمها حوار وحاجة اسمها انتاج وغالبية المنخرطين في الحوار الوطني والمؤتمر الوطني اما اانهم مخدوعون من الحكومة او طلاب سلطة وشهوة الحكم يعملون لمصلحة انفسهم والبقية الباقية عبارة عن احزاب اسسها المؤتمر الوطني (الحركة الاسلامية لتكبير) الكوم في الجمعية العمومية للحوار..

اتمنى من الاخ ياسر عرمان ان يشارك في الحوار ويعلن وقف الحرب والانضمام للحكومة حتى ولو وزير للرياضة وعقار وزير للرياضة بولاية الخرطوم واخونا مبارك اردول وزير ثقافة بولاية شرق دارفور ر برضوا ان الحكومة لن توقف تمكينها ضد الشعب وممارستها القمعية لانهم متعطشون للدم فسوف يقومون من انفسهم بإنشاء حركة شعبية اخرى

[عبد الرحيم]

ردود على عبد الرحيم
[al-Kirans] 03-16-2016 06:42 PM
!!.....buddy : Abdi alrahim, your talking almost to the sense skirts but


#1429372 [NAZAR SYDENY]
0.00/5 (0 صوت)

03-16-2016 06:17 AM
كل ألسودأن٠٠٠ الحركة الشعبية لتحرير السودان ...

[NAZAR SYDENY]

#1429202 [أبو هاني]
5.00/5 (1 صوت)

03-15-2016 06:36 PM
ياناس حرام أي حركة شعبية ولماذا تراهن من الخارج وعلى الخارج ، وكيف أن الحركة الشعبية لا تخطئ - ياناس أفتونا والله إحترنا في مصائبنا السودانية ولماذا لم يحضروا للحوار الوطني سواء إقتنعوا به أو لم يقتنعوا به لو كانوا فعلاً يرون مصلحة المناطق التي يتكلمون عنها ، وعن الشعب السوداني الذي ذاق المرارة .

[أبو هاني]

ردود على أبو هاني
[al-Kirans] 03-16-2016 07:08 PM
To : ashshfokhallo, if u need from such like [Honey] to say something nice!! > is better for you to go to the river, and waiting for the floodwaters

[ashshfokhallo] 03-16-2016 05:31 AM
دي دايرالا فتوي يا ابو هاني.
حكومه بتقصف مواطنينا بالطائرات ماتقول انت عليها كلمه واحده وتصب انتقادك علي المظلوم.

استحي


#1429189 [mustofa ali ahmad]
4.88/5 (4 صوت)

03-15-2016 06:15 PM
ربنا يحفظك وىرعاك ياياسر اصمدو فقد بدا النظام يتهاوي من عروشه بعد موت عرابهم ولا تهادنوهم هؤلاء قوم منافقون ظلمة وان الله علي نصركم لقادر

[mustofa ali ahmad]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة