الأخبار
أخبار إقليمية
فرعون كان آية لمن يتفرعن من بعده ، و صدقني لن تنجو حتى ببدنك.. النداء الأخير يا عمر
فرعون كان آية لمن يتفرعن من بعده ، و صدقني لن تنجو حتى ببدنك.. النداء الأخير يا عمر
فرعون كان آية لمن يتفرعن من بعده ، و صدقني لن تنجو حتى ببدنك.. النداء الأخير يا عمر


* يا عمر اذكر ربك من قلبك لا من لسانك
03-16-2016 10:50 PM
د.هاشم حسين بابكر

* ( وكم من قرية أهلكناها فجاءها بأسنا بياتا أو هم قائلون) .. هذه الآية الكريمة تأتي بأمر عجيب ، أبعد هلاك أمّةٍ يأتيها بأس؟؟ فالهلاك هنا تعني القتل المعنوي ، و هذا أخطر أنواع الهلاك الذي يتبعه بأس ربِّك ، و إنه بأسٌ لو تعلمون عظيم..
* يا عمر ، الروح المعنوية لدى أبناء الشعب هلكت بأفعالك ، و دُمِّر أكبر و أقوى نسيج اجتماعي في البلاد ، ضعف إيمان الشعب حتى عاد يرحِّبُ بالشيطان ليخلصه من نير حكمك ، و هذا هو عينُ البأس الذي ورد في الآية الكريمة..
* و الغريب أن الأمثال "العمليّة" قد ضُربت لنا ، في أفغانستان و العراق و ليبيا ، و اليوم في سوريا ، و ليس هنالك من مدَّكر..!
* يا عمر ، لقد هلكت الأمّة معنوياً و ذهب ريحها ، و تفرقت ما بين معارض يريد فتات ما تبقى في مائدتك ، و آخر حامل للسلاح يريد "مقاسمتك" السلطة ليحظى بقطعة من الكيكة المسمومة ..!!
* و جميعهم ، و على رأسهم أنت يا عمر ، لا يشعرون بالبأس القادم ، أغراهم الشيطان فولغوا في المال الحرام و حرموا منه صاحبه المواطن المطحون..
* و أنتم جميعاً تنامون "في العسل" ، و الشعب لا يجد سوى الحنظل..
* إن القرار 2265 هو البأس بعد الهلاك..
* ذات القرار صدر في حق العراق ، و الاختلاف الوحيد في الرقم ، لكن الأسماء تغيرت من العراق فأًصبحت السودان ..
* و الاختلاف الوحيد أن العراق تحسّب للقرار ، و رغم ذلك أتاه البأس.
* أما أنت و رهطك يا عمر ، فتنامون في العسل و لسان حالك يقول (أليس لي ملك السودان و هذه الأنهار تجري من تحتي)!! رغم أن الأنهار التي تتوهم قد حبست عنك في غمرة الغيبوبة التي تعيش..
* ليس لنا جارٌ كتركيا يهيِّء للشعب الملاجئ و المعسكرات ، فكل جيراننا طامعون في أرضنا و قد قالوها : "ليخرج العرب من السودان كما خرجوا من قبل من الأندلس"..!!
* أيّ بأس تقودنا إليه يا عمر؟؟
* يا عمر ، تضاعفت السنين العجاف مثنى و ثلاث و رباع ، في حين أن المولى عز و جل حددها بسقف أعلاه سبعٌ ، و ها أنت تقودنا إلى أربعين التيه ، و التي يتباهى التائهون في حزبك أنها ستصل الخمسين !!.. فأنتم بارعون في كسر السقوف الإلهية التي وضعها للبشرية !!..
* القرار 2265 بمثابة البحر الذي انطبق على فرعون و هامان و جنودهما ، و لكن مع اختلاف بيسط و ضخم في آن ، أن البحر سينطبق علينا جميعاً و نحن تائهون معكم بعد أن هلكت الروح المعنوية في انتظار البأس .
* يا عمر اذكر ربك من قلبك لا من لسانك ، و تذكر الحديث الشريف الذي يقول ما معناه : (يؤتى بأكثر أهل الأرض نعيماً ، و توضع جمرة من جهنم في إصبع رجله ، فيغلي من جراء حرها مخُّه ، ثم يُسأل بعدها : هل ذقت نعيماً قط؟؟ فيقول "لا".. و يؤتى بأكثر أهل الأرض بؤساً ، فيوضع في الجنة لحظة ، ثُم يُخرجُ منها و يُسأل : هل ذقت بؤساً قط؟؟ فيقول "لا")..
* أبعد كل هذا تتخذ لنفسك طريق فرعون ، الذي أنجاه الله ببدنه ليكون عظةً للآخرين من أمثالك!!..
* فرعون كان آية لمن يتفرعن من بعده ، و صدقني لن تنجو حتى ببدنك ، إنه البأس الذي يلي الهلاك ، و الهلاك هنا يقصد به هلاك الروح و جمود القلب و عمى البصيرة ..
* أما المسرحية التي تلعبونها على الشعب بما يسمّى الحوار (و هو في حقيقته "خوارٌ" و ليس حواراً) فهي تطابق المثل السوداني الذي يصف ديك المسلمية ، الذي يتباهى بين الدجاج بصوته الجهور ، بينما القرار 2265 يحمِّر في بصلته!!..
* إن ما كتبه السيد المحترم أبو حراز عن القرار 2265 و ما كتبته من تعليق عليه و ما أضافه البروفيسور محمد بابكر ابراهم من نيويورك بعنوان "الكلام دخل الحوش " هو الحقيقة التي تغمض عينيك عنها يا عمر ، و أنت تفترض أوهاماً و تصدقها و تسير عليها نحو البأس الذي يعقب الهلاك.
* كم مرّةٍ يا عمر أقول لك بقي ذراع ؟ و أنا كذلك بقي لي ذات الذراع و الذي هو في حساب الزمن لا يتعدى "الميكرون" كثيراً ، و الميكرون جزء من مليون من الجرام في الأوزان ، و هو في الأزمان مثل ذلك.
* نام أهل الكهف ثلاثمائة عاماً و ازدادوا تسعاً ، و عندما تساءلوا كم لبثتم ، قالوا يوماً أو بعض يوم ، أليس في ذلك عظةً و عبرة؟ ماذا يعني الذراع إذا حسبناه مع ثلاثمائة و تسع سنين في مقياس الزمن ؟ أليس هو الميكرون؟!!.
* ماذا ستفعل بعد أن ينقضي الذراع ؟ أقولها لك ، ستقول : لم أر نعيماً قط ، ولم أسكن قصراً في كافوري ، و لم .. و لم.. و سيقولها معك آخرون – و أنا منهم إن لم أواجهك بقولة الحق في وجهك الظالم ..!
* أقولها خوفاً من سؤال الملائكة : (فيم كنتم؟) .. أقولها و لا أخشى جهازك القمعي ، و ما لشيخ يعيش في السبعين من العمر إلا أن يخشى الله و لا يشرك بالله في الخوف بشراً مثله ، خلقهم الله من ماءٍ مهين..(أم تظن أنك خلقت من ماءٍ "مقطّر"!؟)..
* يا عمر ، العالم أجمع عليكم بقرار ، و الجيران كلهم طامعون في أرض السودان ، و القواعد العسكرية الغربيّة من حولنا في تشاد و جيبوتي ، و السفن تجوب البحر الأحمر محمّلةً بصواريخ الكروز و القنابل الذكية التي ستنهمر علينا كالمطر ، و قد جربناها من قبل في قصف السوناتا و البرادو و اليرموك، و أنتم تحمون سماء بلادنا بنظرية (الدفاع بالنظر) ، و تحمِّلون الظلام و انشغال الناس بصلاة العشاء مسؤولية الكارثة!!!..كانت تلك مجرد تجارب لجس نبض الشعب الذي قتلتم همّته و روح الانتماء في قلبه ، فما عاد يأبه بما يحدث و أصابه الوهن و القنوط ، إن الوهن هو الهلاك الذي يسبق البأس و العياذ بالله .
* إن كنت يا عمر قد أبقيت مثقال ذرة من إيمان في قلبك ، فعليك استثمارها ما دام هنالك ذراع بينك و بين الموت ، عليك أن تحل ما يسمى بالمؤتمر الوطني ، و الذي هو حقيقة (مؤامرة لا وطنية) و الحركة الإسلامية التي ليس لها من الإسلام حظ ، و ليس لها مسوغ قانوني لوجودها ، و عليك بحل الحكومة و ما تسمونه بهتاناً بالمجلس الوطني ، و عليك بتسليم السلطة إلى الشعب بعد تسليم الأمر إلى مجلس عسكري مؤقت لا تكون أنت على رأسه و لا من عضويته ، بل من ضباط أمناء يخشون الله و لا يشركون في خشيته أحداً من دونه ، فأنت تخشى أمريكا و محكمتها الجنائية بأكثر من خوفك من خالقك و خالق أمريكا ، و هذا شركٌ عظيم..
* ثم يشكل المجلس العسكري حكومة تكنوقراط يبنون ما تهدم بين يديك و بأفعالك ، ليقف الفساد الذي رعيتموه و أكثرتم منه ، حتى لا يصيبنا سوط العذاب ..
* و لي أن أطمئنكم أنكم لن تطالوا درهماً واحداً من أموالٍ كُنزت بأسمائكم في الخارج ، هذا إن كان لكم حسابات سرية ، (و قد نفيت هذا بنفسك ، و سارع البنك الذي نُسبت إليه حساباتكم السرية بالنفي أيضاً ، و هذا النفي من البنك و منكم ، يعفي البنك من المساءلة كما يعفيه من رد الأموال.فتكون قد ضاعت على السودان و شعبه ، على الضحايا و على السارقين..هل تذكر حاكماً ظالماً تمتّع بما سرق من قوت شعبه؟؟؟..فاروق ، ذلك الملك المنعم ، مات في حانة يؤمها العامة في إيطاليا ، و شاه إيران الذي تطاول على ربه و سمّى نفسه "شاهنشاه" (ترجمتها : ملك الملوك) و العياذ بالله تجنبته الدول و لفظته و لم يقبله إلا صديقه السادات على حذر ، حتى مات في مستشفى المعادي بعد أن أجرى له جراح أمريكي عملية جراحية بل عمليات لم ير بعدها النور ، و اليوم تعيش زوجته التي كانت ملكة تأمر و تنهى ، تعيش في شقة متواضعة في أمريكا ، تغلق أبوابها عندما تخرج منها ، و ما كانت تعرف قبل ذلك ما هي المفاتيح ؟!! ..
* إنه البأس بعد الهلاك ، و الهلاك هو وهن الروح و موتها وهي حية ..
* يا عمر ، إن قامت ثورة شعبية فستكون مدخلاً للتدخل الأجنبي كما حدث في ليبيا و ما يحدث الآن في سوريا ، و بنص القرار 2265 و سيكون الحقد هو القائد الأعلى ، و لهذا فإن بقاءك حاكماً هو البأس بعد الهلاك ، فإن كان هنالك مثقال ذرة من إيمان في قلبك ، فاستثمرها في فعل يعيد الروح إلى هذه الأمة المطحونة ، لتعود إليها خصالها التي عُرفت بها بين الأمم ، و التي كانت مصدر حسد الآخرين و مصدر فخرنا ، فالشعب الذي عُرف بالشهامة و المروءة و الكرم و الإيثار ، حرام أن يأتيه البأس من أحد المحسوبين عليه..!!
* إنه النداء الأخير يا عمر ، فهل أنت مُدَّكر؟؟؟

[email protected]


تعليقات 56 | إهداء 1 | زيارات 21038

التعليقات
#1430739 [الفقير]
3.50/5 (3 صوت)

03-19-2016 03:15 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

أخرجَ مُسلم في كتابِ الإيمان من حديث حُذيفة بن اليمان رضي الله تعالى عنه : قال : قال النبي صلى الله عليه وسلّم :*تُعرض الفتن على القلوب كالحصير عوداً عوداً فأي قلب أشربها نُكت فيه نُكتة سوداء وأي قلب أنكرها نُكت فيه نُكتة بيضاء حتى تصير القلوب على قلبين : على أبيض مثل الصفا فلا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض، والآخر أسود مرباداً كالكوز مجخياً لا يعرف مَعروفاً ولا ينكر منكراً إلا ما أشرب من هواه*.

لعل من أهم أسباب تعلقنا و حبنا لمقالات الصادقة ، هو إنك لست بكاتب محترف و تكتب بصدق و وطنية و تعبر عما يجيش بصدورنا (و كذلك لفيف من كتاب الراكوبة الشرفاء) ، لكن الأمر يحتاج بعض الحكمة ! فكثير من القراء يتابع مقالاتك ، فلذا نتفهم مراميك و غاياتك من الموضوع ، و لا نلتفت كثيراً لبعض (صغائر الأمور) ، لأننا نعرف صدق معدنك و غيرتك الوطنية ، و هذه الصغائر لا تنقص من رسالتك ، لكنها قد تعطى البعض فجوات ينفث فيها سمومه و يشوش على الرأي العام أفكاره ، و لا تنسى أن ألة تحقير الأفكار الإنقاذية قد فعلت فعلها في شرائح المجتمع و أوجدت أنماط و عقول لم تكن موجودة في مجتمعنا قبل الإنقاذ.

لا نقول لك أن تغير من عفويتك و صدقك الذي نتفهمه ، لكن نقول ، فقط قليل من الحكمة و التأني في طرح المواضيع ، أو بذل قليل من الجهل بمتابعة التعليقات ، و توضح من جانبك ما أسئ فهمه ، لكي تصل رسالتك على وجهها الصحيح.

بخصوص موضوع المقال.

يا دكتور أنت من أوائل الناس الذين دعوا لوضع برامج و خطط بواسطة زوي الإختصاص ، و لن ينجح أي مشروع مستقبلي للوطن دون أن نضع برامج و خطط تفصيلية لكل صغيرة و كبيرة ، حتى معايير إختيار الوزراء (رؤساء الإدارات ، الحكام ، و جميع المناصب القيادية) على أسس مهنية و تحديد السلطات ، و أن تكون جميع القرارات جماعية و متماشية مع الخطط الموضوعة.

لا مجال لإطلاق الكلام على عواهنه!

لدينا تجارب سابقة و أقربها إنتفاضة أبريل ، نأخذ إيجابياتها و نتجنب سلبياتها.

إنحياز الجيش كان من أسباب نجاح الإنتفاضة ، لكن قادة الجيش لم يتخذوا القرار ، إلا بضغط من القواعد (بشهادة التجمع و المعاصرين للأحداث) ، و لحماية أنفسهم ، و سكت الجيش على مضض و كان يعلم جيداً خذلان و ضعف سوار الدهب و قلة آخرين من القادة.

لا يمكن تكرار نفس التجربة!

أي إجراء أو إختيار يجب أن يكون له معايير و مواصفات ، و كل العالم المتحضر يسير بهذه السنة ، لماذا لا نسير بها ، و معظم السودانيين المهاجرين (قسراً) بالخارج ، الكثيريين منهم كان من أسس بدول المهجر معايير الإختيار و شروط الخدمة ، و إن كان هذا في زمن قد مضى ، فالعالم جميعه يسير بهذا النظام و الشعب السوداني يتطلع لتبني نظام (خطط و برامج) يحقق طموحاته و يرضي تطلعاته في العيش الكريم و العادل.


أنت تعلم أن هناك الكثيريين جداً ممن تعرفهم لديهم خطط و مشاريع ، فقط المسألة تحتاج تنسيق و تبادل آراء و تنقيح و ربما الأمر الذي يحتاج إلى مجهود ، هو وضع مقترح هيكل لجهاز رقابي فعال لمراجعة الأداء و رفع تقارير دورية ، ليُطلع الشعب على الأوضاع.

مرة أخرى بخصوص الجيش.

الجيش الآن أصبح (بطيخة مقفولة) ، لا نستطيع المجازفة بإقحامه كأحد مفاتيح الحل دون أن نكمل باقي الخطط و المشاريع و يجمع عليها كافة قطاعات الشعب ، و عند ذلك يمكن أن نضع مواصفات محددة بالإشتراك مع زوي الإختصاص من العسكريين السابقين من أهل الثقة المؤهلين (و ليس الأسماء المشهورة المتداولة فقط) ، و تكون هذه المواصفات محددة حسب مقاييس التقييم المعمول بها عالمياً مع مراعاة ظروفنا المحلية و أن يكون كل ذلك مبني على أساس الولاء للشعب و الوطن و ليس للتنظيمات.

لا أريد تكرار و إعادة تفاصيل يعلمها الجميع و بعضنا يعمل بها و يطبقها.

العلماء و الكوادر المؤهلة ليس لديها نواقص و لا تتعالى و لديها من الأدب و الأخلاق ما يجعلها تُشرك جميع فئات المجتمع في الأفكار و الخطط و تتوخى العدالة و المهنية ،،،،،، و عموماً في ظل العمل الجماعي تنزوي الأنانية و باقي الصفات السالبة.

الشعب لا يهمه من يحكمه لكن يهمه كيف سيُحكم و برنامج كهذا (خطط و مشاريع) سيُحدد الرؤية و الأهداف (خارطة طريق) ، و بإجماع الشعب عليه ، سيكون الشعب هو صاحب المشروع (أي الحاكم) .

بوجود مشروع كهذا لن تستطيع أمريكا أو الإنقاذ التلاعب بمصير الوطن و بإلتفافنا و تكاتفنا خلف هذا المشروع لن تقف الدول الإقليمية عن دعمنا و الوقوف بجانبنا ما دام مشروعنا بأيدينا ، على عكس وضعنا الحالي ، فلا مشاريع و لا رؤية واضحة بعد الإطاحة بالنظام و لا توحيد للجبهة الداخلية ، و غالبية الشعب نأت بنفسها من المزايدات و الشعارات السياسية (شغلة ٢٦ سنة) ، ناهيك عن الصراعات المسلحة و الإنشقاقات و فواتير و نثريات قطر و فضائح الثورية السابقة تراجي.

We have to fulfil our duty, be prepaid and well equipped

[الفقير]

ردود على الفقير
[مبارك] 03-19-2016 01:08 PM
الأخ الفقير السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،، واحييك على وطنيتك العالية ونواياك الصادقة لحل مشاكل الوطن .
انني أؤيد ما طرحه د. هشام بان يستولى على الحكم مجلس العسكري ليس من بينه أي من اقطاب النظام ليشكل حكومة تكنوقراط تبني ما تهدم بين يدي الإنقاذ و بأفعالها ، ويقف الفساد الذي رعوه و اكثروا منه ، حتى لا يصيبنا سوط العذاب .
انني من ناحية المبدأ ضد حكم العسكر لكن أحيانا الواحد يضطر ان يتجرع الدواء المر حتى لا ينتشر المرض .
ان قرار مجلس الامن رقم 2265 الذي اجيز بالإجماع في فبراير الماضي لهو قرار خطير ويهدد بضياع السودان واهل السودان الطيبين . لا أتصور حجم المعاناة وحجم الدمار عندما يتم قصف السودان نتيجة لذلك القرار . الكل سيتأثر عسكر ومدنيين ، وسوريا خير شاهد .
حكومتنا الحالية لو كانت تعمل لمصلحتنا لما صدر القرار ، دمرت المشاريع الزراعية ، خربت البنية التحتية ، باعت او سرقت الأصول ، انتشرت الحروب في كل مكان ، انعدم الامن حتى اصبح الأطفال البريئين يتعرضون للاغتصاب في قلب المدن الكبرى وجريمة ود مدني الأخيرة خير برهان ....الخ
اخي الفقير ان الخطر اصبح محدقا بالوطن ولابد من حلول سريعة لتفادي ذلك الخطر لذلك ثنينا اقتراح المجلس العسكري المؤقت .
لذلك على كل عقلاء السودان في الداخل والخارج ان يؤيدوا هذا الحل او يعطونا حلول أخرى لتفادي ما يحدث في سوريا .


#1430651 [Mohammed Ahmed Mustafa]
2.50/5 (3 صوت)

03-18-2016 08:15 PM
يا عمر اذكر ربك من قلبك لا من لسانك
I don't think he knows Allah, and I don't think that he ever called Allah from his heart. So don't bother yourself
ليس لنا جارٌ كتركيا يهيِّء للشعب الملاجئ و المعسكرات ، فكل جيراننا طامعون في أرضنا و قد قالوها : "ليخرج العرب من السودان كما خرجوا من قبل من الأندلس"..!!
* أيّ بأس تقودنا إليه يا عمر؟؟
Just once listen to others may be Allah will put mercy on you, just once. Do you think he reads what people write. I doubt and those who praise him will not tell him the truth about what people say or write

[Mohammed Ahmed Mustafa]

#1430649 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
4.00/5 (5 صوت)

03-18-2016 07:55 PM
يادكتور هاشم
عمر البشير معتقد انو هو وزمرته من المتخلفين عقلياواعني بهم الكيزان طبعا انهم علي اتصال مع الله وانهم مهاجرون اليه وان بقية اهل السودان ملاحدة وزنادقة وكفار وخونة وعملاء وصهاينة وربايب استعمار ودول استكبار عشان كده لن يسمع كلامك لكن صدقني اول ضربة صاروخ وبعد داك شوف الجقلبة والعباطة والجري.. في الغالب الانتخابات الامريكية حيفوز فيها واحد من المرشحين الجمهوريين وعددهم ثلاثة واحد منهم متطرف للغاية وهو تيد كروز ده لو فاز حيلعن ابو عمر البشير يعني حيجيب عاليها واطيها دونالد ترامب منافق وبتاع بيزنس جون كاسيك زي اوباما نسخة طبق الاصل اما هيلاري كلينتون ممكن تعمل ضربات زي بيل كلينتون ده لو فازت من اساسه اما بيرني ساندرز ده اصلا برة الخط يعني الشغلة خربانة خربانة بشة ده الا يموت ويموتوا الحمير الحوالينوا كلهم سواء قتلا او ذبحا باي طريقة من الطرق لانهم لن يتركوا الحكم اطلاقا الا جثث هامدة ده مفهوم الكيزان ودونك الترابي

[ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]

#1430448 [عبود]
1.41/5 (8 صوت)

03-17-2016 11:27 PM
مقال جميل لكنك ضعفت الهدف بذكرك لحكاية الأندلس .نحن سودانيين ونفتخر بذلك .ومن يعتقد أن جده جاء مطرودا من الأندلس ان يبحث له عن وطن غير السودان.

[عبود]

#1430446 [mahjoub baba]
3.00/5 (4 صوت)

03-17-2016 11:20 PM
لنرى ان كانت هناك حياة لمن تنادي.

[mahjoub baba]

#1430415 [حسان الحساني]
2.00/5 (5 صوت)

03-17-2016 09:09 PM
السيناريو الارجح لنهاية حكم البشير :-
اضراب سياسي و عصيان مدني --
اشتباكات مسلحة تستمر من 10 الي 15 يوم --
اغتيلات و تصفيات جسدية لقادة و رموز النظام و بعدها سوف ينهار النظام و يفر من يفر و يقبض علي بعضهم و يسلم الباقون انفسهم --- مجموع قتلى النظام لا يزيد عن 1500 قتيل في كل السودان ---
و بعد هزيمة جهاز الامن و الجنجويد و فلول الدفاع الشعبي سوف يتم سحب المجموعات المسلحة و سوف يتسلم الجيش و مقاليد الامور لفترة انتقالية متفق عليها --
سوف يتم تجميد كل ارصدة السودانيين بالخارج و سوف يتم الافراج عنها تدريجيا بواسطة لجان دولية لصالح الحكومة الجديدة --
عمر البشير و مجموعة من رهطه الفاسد سوف يقتلون في مخباهم --

[حسان الحساني]

#1430390 [Abu Yasir]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 07:23 PM
اخى د.هاشم أنا لا انكر عليك غيرتك على الوطن المفدى ولكننى لا اتفق معك فى تفسيرك للايات القرانيه ومحاولة تتطويعها للهدف- او تكرار محاولة بث الرعب فى شعب شهد له التاريخ بانهم احفاد سباع فى حومات الوغى-ولا اتفق معك فى التفريق بين الاجناس- واسمح لى ان اذكرك بحديث المصطفى صلوات الله عليه وسلامه (لا فرق بين عربى وعجمى ولا اسود او ابيض الا بالتقوى) وقول الحق عز وجل فى محكم تنزيله (وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم)
ومشكلتنا فى السودان كما اراها حاضرا وماضيا وقد نورثها للاجيال هى بالدرجة الاولى القصور فى بناء صرح العدالة ومحاربة الفساد- ولن يكون ذلك ممكنا الا بالتركيز على تحديث القوانين واقامة دولة المؤسسات واستقلال القضاء ويلى ذلكالاهتمام بتطوير المؤسسات التعليمية بكافة انواعها والزراعية والصناعية--الخ
وبدون التركيز على ما سبق فاننا لا نستحق هذه المساحة الجغرافيه من العالم وينبغى ان نرحب مثلا باتحاد ثلاثى يضم كل من اثيوبيا ومصر ونطلق عليه اتحاد وادى النيل لنفك ازمة الانفجار السكانى للدولتين وذلك لان الحدود الحاليه كما تعلم وضعتها الدول الاستعماريه عام ١٩٤٤ وفقا لمصالحها بحسب ماكان عليه العالم وقتذاك وليست منزله-
وفى الوقت الراهن نجد ان دول العالم التى اخذت باسباب التقدم حررت نفسها من قيود القبليه البغيضه واحتكمت لشريعة القوانين الصائبة وتطبيق العدالة من خلال قضاء كامل الاستقلال ثم بناء دولة المؤسسات
واما محاولات اثارة الرعب غير الجائز عقلا فليست الا الهاء للشعب عن محاربة الفساد والاخذ باسباب التقدم والنمإء
وهذا القرار الذى تتحدث عنه وكانه غول سيلتهم السودان -ان صح حدوثه- فانه بعيد عن ارض الواقع- والمعلوم للعامة ان امريكا كانت تصول وتجول بصولجان قوتها العسكريه ودولارها-الا ان الممارسة الواقعيه برهنت على مردود عكسى لكل من الاثنين لان العبرة ليست بالالاف الذين تبيدهم وهول الدمار- وانما العبرة بالمكاسب مقابل الخسارات- ويكفى القارئ ان يستخلص العبرة من التاريخ الحديث
ولو افترضنا جدلا بحسب ما ورد فى مقالك انها اقدمت على قصف كل المواقع الهامه فى السودان وقتلت الالاف من شيبه وشبابه- فماذا ستستفيد؟؟
واما اذا تجراءت وفكرت بانزال جنودها للارض- ولن تفعل حتى ولو كانت مصابه بجنون البقر لان جروحها لم تلتأم بعد من ما اصابها فى الصومال وافغانستان والعراق-ولانها تعلم جيدا ان مئات الالوف من الوطنين فى السودان لن ينقصهم السلاح

[Abu Yasir]

ردود على Abu Yasir
[الفقير] 03-19-2016 08:30 AM
إضافة لرأي الأخ الفاضل [AAA]

جميع التظيمات السياسية المتأسلمة غريبة عن مجتمعاتنا ، فهي في الأصل قد تقرر إنشاءها (ضمن جماعات أخرى) بواسطة مخابرات الدول الإستعمارية بعد الحرب العالمية الأولى ، و بعد دخول أمريكا الحرب و تزايد قوتها ، تولت الملف و إحتضنت الأخوان المسلمين (بمختلف مسمياتهم و تفريعاتهم) ، و تولت تدريبهم (العمل السري ، الخلايا ، الإغتيالات) ،،و دعمهم مادياً (أكملت دور الإستعمار الغربي) و معنوياً (أغلبه كان مستتراً ، و كان ظاهراً بعد الإطاحة بمرسي) ، و فرت لهم أمريكا و الغرب الملاذ الآمن لمؤسساتهم المالية ، و التنظيمية (بنك البركة ، إتحاد علماء المسلمين بأمريكا ..

أمريكا بعد الحرب الباردة ، أصبحت القطب الأوحد و تريد تعديل و تغيير إتفافية سايكو بيكو ١٩١٩ لتقسيم العالم ، و بلور حلمها :

برنارد هنري لويس ، يتقن أكثر من تسع لغات من بينها العربية ، عاش معظم عمره في الشرق الأوسط باحثاً و دارساً للإسلام و المجتمعات ، و هو بريطاني من أسرة يهودية ، ثم أمريكي لاحقاً و هو صاحب نظرية الشرق الأوسط الجديد ، و صاحب فكرة مشروع إسرائيل الكبري من النيل للفرات ، و هو الملهم للقيادة الأمريكية (المحافظون الجدد) ، يقول عنا (المسلمين ، الشرق الأوسط):
[إما أن نضعهم تحت سيادتنا أو ندعهم ليدمروا حضارتنا]*

المقدم متقاعد (رالف بيتر) ، خدم في وكالة المخابرات الأمريكية سابقاً ، و هو صاحب مخطط الشرق الأوسط الجديد!!!!!
نشر المخطط بمجلة وزارة الدفاع الأمريكية (عدد يونيو 2006) ، تبني فيه أفكار برنارد لويس الذي أشرت إليه سابقاً ، و عرض مخططهم الجديد لتقسيم شرق أوسط (سايكو بيكو) ، إلي الشرق الأوسط الجديد ، الذي يراعي {من وِجهة نظرهم) الصراعات بين الطوائف ، الإثنيات ، الأقليات.

و أرفق خطته بخرائط تفصيلية عن تصورهم لتقسيم دول الشرق الأوسط بما فيها السودان ، و أغلب مراكز البحث و الدراسات الإسترتيجية تعتبر أن فصل الجنوب هو أو تطبيق فعلي لسياسة ، البريطاني الأصل ، اليهودي الديانة ، الأمريكي الجنسية برنارد هنري لويس و الذي تبنى أفكاره منظري المحافظون الجدد (وليام كريستول ، و روبرت كيفان).

مشروع برنارد يقوم على تصحيح إتفاقية سايكو بيكو 1919 (التقسيم الحالي للشرق الأوسط) ، لتجزئة و تقسيم كل دولة إلى أجزاء و إلغاء بعض دول الخليج.
و يعتمد على إستغلال الطوائف و الإختلافات كما ذكرت أعلاه ، و تلاحظ أن:

التنظيم المتأسلم الحاكم بالسودان ، بممارساته القمعية و سياسته لبذر روح العنصىرية ، التمزق و الفتن ، يسير بوطننا السودان على نفس مخطط برنارد لويس الذي تم إقراره بجلسة سرية للكونجرس الأمريكي عام 1983 ، و أعتمد المشروع في ملفات (السياسة الأمريكية الإستراتيجية المستقبلية.

الأنظمة و الحكومات العربية تماهت تاريخياً ، مع تنظيمات الأخوان المسلمين لتوفر عامل المصلحة (محاربة القومية - ناصر) ، و أيضاً إنخداعاّ بشعاراتهم الدينية الكاذبة ، لكن الحمد لله إكتشفوا خداعهم و تآمرهم للإستيلاء على الأنظمة الحاكمة.

ثورات الخليج العربي ، ضمن مخطط الشرق الأوسط الجديد (برنارد لويس - المحافظون الجدد) ، و دعمه في نفس الإتجاه المفكر اليهودي الفرنسي برنارد هنري ليفي صاحب الدور المشبوه في ثورات الخليج العربي ، و أحد المنادين بالتدخل العسكري في دارفور!!

[AAA] 03-17-2016 09:38 PM
لك التحية اخ ابوياسر.. تعليقك جيد اتفق معك في بعضه واخالفك الرأي في البعض وارجو ان تسمح لي كقارئ بهذا التعقيب:
* اولا بخصوص الاية الكريمة..فإن القرآن يتم تأويله وليس تفسيره والا لكان فسره رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم..وهذا التأويل هو من معجزات القرآن الي يوم الدين..ولو رجعت الى الكثير بما يسمى التفسيرات الاولى..مثل ان الدنيا منصوبة على قرن ثور او على ظهر حوت..الخ. في الاية الكريمة التي استهل بها د.هشام مقاله قيل: إن لذلك من التأويل وجهين، كلاهما صحيح واضح منهجه:
أحدهما: أن يكون معناه: " وكم من قرية أهلكناها "، بخذلاننا إياها عن اتباع ما أنـزلنا إليها من البينات والهدى، واختيارها اتباع أمر أوليائها المُغْوِيتِهَا عن طاعة ربها (11) = " فجاءها بأسنا " إذ فعلت ذلك =" بياتا أو هم قائلون "، فيكون " إهلاك الله إياها "، خذلانه لها عن طاعته, ويكون " مجيء بأس الله إياهم "، جزاء لمعصيتهم ربهم بخذلانه إياهم.
والآخر منهما: أن يكون " الإهلاك " هو " البأس " بعينه، فيكون في ذكر " الإهلاك " الدلالةُ على ذكر " مجيء البأس ", وفي ذكر " مجيء البأس " الدلالة على ذكر " الإهلاك " كما ورد في الطبري (لاحظ كلمة من "التأويل" وجهين)..

*ثانيا: راجع القرار 2265 وقبله اكثر من 20 قرار أممي في الشأن الدارفوري فقط مع وجود اكثر من 26 الف جندي اممي في السودان!! مقارنة مع سوابق الاحداث والقرائن حولنا لتحكم اذا كان هناك تخويف..وكفى!!!

* رابعا أؤكد لك واقسم بالله صادقا ان في مطابخ الغرب هناك خطة لاعادة ترسيم/تقسيم حدود الدول العربية والاسلامية من ضمنها السودان لخمس دويلات..وقد حضرت بنفسي بحكم العمل عرضا لذلك في واشنطن الكبري قبل فصل الجنوب بثلاث سنوات وقد تم الفصل والبقية في الطريق "لاسمح الله"..راجع خارطة اعادة ترسيم الدول العربية والاسلامية للتأكد من صحة حديثي..وقالوا ان نظام الخرطوم هو افضل آلية لتنفيذ هذا المخطط!!!اقول ذلك يا اباياسر وانا في مراحل عمري المختلفة حضرت كل الحكومات الوطنية المتعاقبة منذ الاستقلال!!!

*خامسا: ان الغرب يتحدث فقط بلغة مصلحته..وان أحدث خريطة تم رصدها للسودان ليست بحدوده السياسية..بل بثرواته الطبيعية في باطن الارض وخارجها!!!
* سادسا الحرب الحديثة ليست هي نزول الجنود الى الارض..بل بالحصار الاقتصادي وتدمير البنى التحتية عن طريق الجو..ليبيا وسوريا مثالا.. ليه نمشي بعيد مصنع الشفاء واليرموك عندنا..

في الختام لك تقديري على كثير من الاضاءات البناءة التي وردت في تعليقك في اخر نفقنا المظلم..وان المقارعة بالرأي هي عين الحضارة..

[جنكر] 03-17-2016 09:34 PM
ههههههه السطرين الأخيرتين هى بيت القصيد
شكرا لتحليلك الدجاجى


#1430387 [مبارك]
1.88/5 (4 صوت)

03-17-2016 07:15 PM
اخي د. هاشم انتم من العالمين ببواطن الأمور سيتذكر الشعب السوداني مقالك عندما نصبح مثل سوريا او العراق او ليبيا .
انني من هذا المنبر اناشد كل عقلاء السودان ان يتداركوا الأمور قبل ان يحدث غزو عسكري بموجب القرار 2265 الذي اجيز بالإجماع بواسطة مجلس الامن الدولي في فبراير 2016 .
ان اول من يتأثر بهذا القرار هو القوات المسلحة حينما يحدث هذا الغزو . لذلك على العقلاء في القوات المسلحة ان ينظروا بعيد ويجنبوا انفسهم والشعب ويلات اذا حدث غزو السودان ، فالموت واحد .
اذن طالما ان قرار التدخل العسكري قد اجيز بواسطة مجلس الامن الدولي بسبب عمر البشير فليذهب عمر البشير وليسلم الى المحكمة الجنائية الدولية وليحيا الشعب السوداني .؟
(القرار الأخير بشأن السودان رقم 2265 مكون من 27 مادة ، المواد المهمة منها هي: المقدمة وتقول إن الأوضاع في السودان تتواصل في تهديد الأمن والسلام العالمي، مما يتطلب إصدار القرار تحت الفصل السابع الذي يتيح التدخل العسكري بشكل من الأشكال)

[مبارك]

ردود على مبارك
[الفقير] 03-19-2016 09:20 AM
الأخ الفاضل مبارك (المبارك) لك التحية و التجلة

نسأل الله أن يجنبنا هذا المصير الذي تم إعداده و التخطيط له.

يبذل التنظيم الحاكم آلته الإعلامية لتشتيت و إلهاء الرأي العام في قضايا إنصرافية ، بغرض إلهاءنا عن قضايانا الرئيسية (مشاكل الحكم و الوطن) و إشغالنا بأنفسنا ، حتى لا تتوحد آراؤنا و تقوى إرادتنا الشعبية لأن في ذلك فناؤه لا شك بذلك.

متى ما تحدد للشعب برامج و خطط مشاريع مدروسة (بواسطة أبناء الوطن المختصين) ، فستكون أكبر العقبات التي تواجه الشعب قد حُلت ، لأنه سيكون لديه خارطة طريق تنير له مستقبله و مستقبل أبناءه و الأجيال القادمة.


حالياً معظم ما نقوم به هو ردود أفعال للمارسات النظام ، و مهما كانت حدة ردود أفعالنا ، فإن هذا لن يمس شعرة من النظام ، لأنه من الناحية العملية ، فإن المبادأة بيد النظام و هو يعرف حجم ردود الأفعال و يحسب لها حسابه.


ما لم نعمل على تشجيع الفئة الصامتة (و هي الغالبية) للمشاركة بالشأن العام ، و ذلك بطرح البدائل المنطقية و العملية لجميع مناحي حياته المعيشية و الأمنية و رفاهيته ، فلن ينصلح حال و لن تزول الإنقاذ ، اللهم إلا أن ينخلعوا من أنفسهم بعد أن يُعدمونا القشة و يهربوا للإستمتاع بأموالنا المنهوبة.


للإنتصار لا بد من أخذ زمام المبادرة بأيدينا ، و نحن الغالبية و الحق معنا ، لكن لا بد لنا من السعى ، و لا أقول بأن نعرض حيوات الناس و أسرهم لبطش النظام و ألتهم القمعية ، إنما يجب علينا أن نوحد رؤانا و أهدافنا و نتفق على برامج و خطط مستقبلية لإصلاح ما دمرته الإنقاذ و بناء مؤسسات الدولة على أسس الكفاءة و العدل ، و نبعد عن سياسة الجهوية و تخصيص المناصب (الكوتات) ، التي مارسناها طوال عهودنا و لم تفيدنا في تنمية أو تطور ، بل تضاءلت قدراتنا و إمكانياتنا ، و عملت الإنقاذ على تأصيل و تركيز هذا المفهوم بطرق مباشرة أو غير مباشرة ، لأنه يحقق لها تشتيت الجهود و صرف الهمم.

السعي لأخذ زمام المبادرة ، يبدأ ، بعدم التماهى مع ممارسات النظام ، أو على الأقل لا نضع جل تفكيرنا عما يقوم به النظام ، إنما يحب أن نعمل (نبني و نخطط و ندعم من يقوم بالتخطيط) على وضع البدائل و الخطط المستقبلية (لما بعد النظام) ، و نكون بذلك قد بدأنا بأخذ زمام المبادرة و يبدأ النظام بلفظ أنافسه الأخيرة إن شاء الله.

ربنا يزيدك بركة يا مبارك ، المبارك


#1430365 [محمد الفاتح]
1.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 06:13 PM
سلطت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتر» الأمريكية الضوء على أزمة جنوب السودان، وأشارت إلى أن الصراع بين الرئيس سلفا كير ونائبه الاول رياك مشار قد لا يُحل كلية عندما تطبق اتفاقية الأمم المتحدة التي وقِّعت في أغسطس الماضي. وأشارت الصحيفة إلى حادثة حرق قوات حكومية تابعة للرئيس سلفا كير لمخيم نازحين يقطنه مواطنون ينتمون لقبيلتي النوير والشلك وترعاه الأمم المتحدة، وقالت إن هذا الهجوم يذكِّر بوضوح بالنزاعات صعبة المراس حول امتلاك الأرض التي يفترض أن تحلها اتفاقية الأمم المتحدة. وأشارت الصحيفة إلى أن امتلاك الأرض في دولة جنوب السودان هو دلالة على وجود نفوذ لدى قبيلة معينة، خاصة أن الحرب قد حولت البلد إلى مناطق تحدها خطوط عرقية بين قبيلة الدينكا التي ينتمي إليها سلفا كير وقبيلة النوير التي ينحدر منها نائبه مشار. بينما يرى الخبير جوك مادوت من معهد «سود أنستيتيوت» بدولة جنوب السودان أن اتفاقية السلام التي وقعت بين النخب السياسية لن يكون لها أثر إيجابي على المواطنين العاديين، وأضاف مادوت أن أعمال عنف قد اندلعت في جنوب السودان على اتصال مباشر أو غير مباشر باتفاقية السلام، إما لأن الناس لا يشعرون بأنهم مشمولون في الاتفاق أو أن الاتفاق جائر بالنسبة لهم.
ويرى عدد من قبيلة النوير الذين حُرق مخيمهم أنه لا يمكن الوثوق بالرئيس سلفا كير في تنفيذ الاتفاق بعدالة، مشيرين إلى قرار أصدره بزيادة عدد الولايات في الدولة دون الرجوع إلى نائبه مشار. ونقلت الصحيفة عن خبراء قولهم إن قرار زيادة الولايات هو جزء من خطة كبيرة من قبل قبيلة الدينكا لحيازة نفوذ أكبر في المناطق الاستراتيجية في البلاد.
تقرير نيويورك تايمز
واصل الصحافي الامريكي نيكولاس كريستوف تقاريره من ولاية الوحدة بدولة جنوب السودان عن الاوضاع بالدولة الجديدة، حيث نشر امس تقريرا جديدا بعنوان «وحشية جنود تفوق التماسيح» وبدأ الصحافي تقريره بان ولاية الوحدة فيها انواع مختلفة من الكوبرا والثعابين والتماسيح الجائعة في المستنقعات لكن رغم ذلك يختبئ الآلاف من سكان دولة الجنوب داخل تلك المستنقعات خوفاً من جنود الحكومة التى ساعدت على انفصالهم الولايات المتحدة الامريكية كما يعتمدون على اسماكها، ويقول المواطن جاتلواك المختبي بالمستنقع للصحيفة الامريكية بانهم عند خوضهم للمستنقع فانهم يظلون صامتين خوفا من التماسيح كما انهم يفضلون الموت بالثعابين والتماسيح من ان يفتك بهم جنود الحكومة ومليشياتها المسلحة، وبحسب ما ذكر الصحافي الامريكي فان مسلحين تابعين لاحد المليشيات قامت باقتحام مركز كاثوليكي واغتصبوا راهبة أميريكية عمرها 67 عاماً، بجانب حوادث اغتصاب جماعي في احدى جزر المستنقعات، وعندما سأل الصحافي الامريكي احد اطفال قبيلة النوير الذين وجدهم يصنعون اسلحة ورشاشات من الطين سألهم لماذا تفعلون ذلك فرد الاطفال «لأنهم قادمون لقتلنا».

[محمد الفاتح]

#1430354 [منير البدري]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 05:42 PM
كلامك سمح و جميل و منمق بس لكن اللص القاتل عمر بشه و من معه
لن يتخارجوا الا بالسلاح و الدم الكثير لانهم مجرمين و قتلة و لصوص
لن ينفع معهم قال الله و قال الرسول
يجب علي الشعب ان يهب هبة رجل واحد و بنفس واحد ليقتلعهم من ام
جزورهم

[منير البدري]

#1430333 [حاجي تشقند]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 04:44 PM
الهطلة المشكلة عامل زكي لكن بقع وبوقع معاهو البلد لانه طالما مكنكش في الكرسي وبراوق مافي فايدة وطالما بتعامل مع مسؤولية بلد كاملة بعقلية مؤتمر وطني برضك مافي فايدة

[حاجي تشقند]

#1430332 [boshab]
1.75/5 (5 صوت)

03-17-2016 04:44 PM
طيب انت تستدل بآيات و احاديث, طيب انت حتغير النظام لى شنو؟ نظام اسلامى B؟ نبيح شديد ياخى, يا و لد جيب الاسبرو

[boshab]

#1430325 [Sudanese]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 04:23 PM
فرعون كان آية لمن يتفرعن من بعده ، و صدقني لن تنجو حتى ببدنك.. النداء الأخير يا عمر .......آللهم إني قد بلغت إللهم فأشهد

[Sudanese]

#1430319 [Khalid Abdalla Ragab]
1.00/5 (2 صوت)

03-17-2016 04:12 PM
Brother the Tyrant will never hear the call because despite of his cancer he didn't think he will die one day! He feels that he became Like a God Wa ElEiaz Billah and the Hadeith Gudosi Allah said Maan Gasamani Gabarowti Gasmuto Dahrah Wala ubali

[Khalid Abdalla Ragab]

#1430314 [خالبوش]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 04:00 PM
نسأل الله بإخلاص أن يكون البشير من المدكرين - مهما كانت شكوكنا في ذلك!

[خالبوش]

#1430296 [فكرى]
2.50/5 (4 صوت)

03-17-2016 03:29 PM
من أمضى 27 عاما فى السلطة يأمر وينهى يعذب ويرحم يقول فيسمع لقوله يرقص فترقص معه الآلآف من الحشود يسير فتسير خلفه وأمامه مايقارب للنصف من السيارات الموجودة داخل السودان وكل يوم هو فى قصر جديد رجل بهذا الوصف والزخم وخاصتا ان كان هو البشير أحط من مشى على قدمين فمن الصعب والمستحيل أن تؤثر عليه كلمات النصح والهداية وكيفية الخلاص من هذا المستنقع الذى أوصلنا اياه فقد سبقك الشرفاء من بنى وطنى فى هذا النهج العصى على فهمه بسبب الجهل والقصور الشامل وسؤ السريرة التى تزدان بأمثاله شكرا دكتور هاشم حسين فقد أسمعت أذ ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنادى ..

[فكرى]

#1430265 [عمر البكري أبو حراز]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 02:29 PM
قرير:عمر البكري آبوحراز

أكتب في هذا المقال تحليلاً عن القرار الأخير لمجلس الأمن بخصوص السودان ومشكلة دارفور القرار 2265 الذي أجيز في مجلس الأمن يوم 15 فبراير الحالي بالاجماع تحت الفصل السابع، مقارناً بقرار مجلس الأمن رقم 687 بشأن العراق أجيز أيضاً تحت الفصل السابع في 3 أبريل 1991، والذي تم استخدامه بواسطة أمريكا وانجلترا لغزو العراق وإزالة نظام صدام حسين في مارس 2003، بعد مراحل متعددة من الحصار وحظر الطيران وقصف متقطع للعراق في الأعوام 1996 و1998 ثم الغزو الكامل في 2003 بعد قرار مجلس الأمن رقم 1441 بتاريخ 8 نوفمبر 2002م، الذي منح العراق فرصة أخيرة للالتزام بإزالة أسلحة الدمار الشامل وأجيز القرار بالإجماع،
والقرار أشار الى تأكيد كل ما جاء في القرارات السابقة وهي القرارات 660، و661، و678، و686، و687، و688، و707، و715، و986، و1284.. نمهد للمقارنة بين قرارات مجلس الأمن في شأن العراق وقراراته بشأن السودان بالمعلومات الآتية التي سبقت غزو العراق، قال جورج بوش الرئيس الأمريكي وتوني بلير رئيس وزراء بريطانيا آنذاك قالا: (نحطم كل أسلحة العراق الاستراتيجية، وننهي دعم صدام للإرهاب ثم نخلص الشعب العراقي منه)، وذكر ويسلي كلارك قائد قوات حلف الناتو في كتابه عام 2003 (كسب الحروب الحديثة) أنه أجرى حواراً مع أحد كبار ضباط وزارة الدفاع الأمريكية مباشرة بعد هجمات 11 سبتمبر 2001 على برجي التجارة الدولية في نيويورك، أكد له ذلك الضابط (أنهم بصدد متابعة صدام والقضاء عليه، ولكن الأهم من ذلك أن القضاء على صدام ونظامه سيتم ضمن خطة خمسية للقضاء على سبعة أنظمة تبدأ بالعراق، ثم سوريا، ثم لبنان، ثم ليبيا، وايران، والصومال والسودان).
بدأت خطة القضاء على نظام صدام باحتواء النظام وتحجيمه بالحصار الاقتصادي والعقوبات الاقتصادية، ثم حظر الطيران الحربي في مناطق محددة لحماية الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب- القرار 687 بشأن العراق الصادر في 3 أبريل 1991 والقرار الأخير قبيل القرار رقم 1441 في 8 نوفمبر 2002م، أشارا لكل القرارات السابقة لمجلس الأمن وعددها ثلاثة عشر قراراً- القرار الأخير رقم 2265 بشأن السودان الصادر في 15 فبراير 2016 أشار أيضاً الى قرارات مجلس الأمن السابقة وعددها أيضاً ثلاثة عشر وهي القارات 1651، و1665،1713 و1779، و1841، و1891، و1945، و1982، و2035، و2091، و2138، و2200 ثم القرار الأخير 2265 وكلها في الفترة من 2005 حتى 2016.. قرار مجلس الأمن رقم 1284 بتاريخ 17 ديسمبر 1999م بتكوين لجنة للمراقبة والتفتيش لأسلحة ونشاط العراق العسكرية (Unmovic)..
في شأن السودان أيضاً تم تكوين لجنة خبراء لمراقبة وتفتيش تدفق الأسلحة والعمليات العسكرية في دارفور، وذلك بموجب القرار 1591 في مارس 2005م والذي تم تجديده في القرار الأخير 2265 في فبراير 2016م.
مما تقدم أعلاه يتضح إتساق الخطوات التي أفضت الى إزالة نظام صدام حسين ومناصرة الأكراد في الشمال والشيعة في الجنوب العراقي، مع الخطوات والقرارات بشأن دارفور في السودان، وفي الحالتين القرارات تتحدث عن حماية المدنيين في البلدين.
ندلف مباشرة الى تحليل القرار 2265 الأخير بشأن أزمة دارفور مقارناً بالقرار 687 في شأن العراق:
أولاً القرار أجيز بالاجماع في فبراير 2016 تحت الفصل السابع والقرار 687 تحت الفصل السابع أيضاً.
ثانياً: القرار 687 أنشأ قوات المراقبة بين العراق والكويت (UNIKOM) ، وفي السودان أنشأت الأمم المتحدة اليوناميد (UNAMID).
ثالثاً: ختام القرار 687 يمنح موافقة مبدئية لأية دولة بالتدخل في العراق مثلما فعلت أمريكا إذ يقول: (يقرر مجلس الأمن اتخاذ اجراءات وخطوات إضافية حسب ما تتطلبه الحاجة لتنفيذ القرار لبسط الأمن والسلام في المنطقة)، وهو ما فسره الكثيرون في العالم بعبارة: (نفذوا بنود القرار أو سوف نجبركم بالقوة للتنفيذ)، وهي كانت لأمريكا الضوء الأخضر لقصف العراق في 1996 و1998، ثم الغزو الشامل في 2003 بعد أن رفض العراق الانصياع للقرار.. وفي السودان قصفت أمريكا مصنع الشفاء في أغسطس 1998م.
رابعاً: القرار الأخير بشأن السودان رقم 2265 مكون من 27 مادة المواد المهمة منها هي:
المقدمة وتقول إن الأوضاع في السودان تتواصل في تهديد الأمن والسلام العالمي، مما يتطلب إصدار القرار تحت الفصل السابع الذي يتيح التدخل العسكري بشكل من الأشكال.. المادة الأولى تقرر تمديد فترة عمل لجنة الخبراء للمراقبة والتفتيش حتى 17 مارس 2017م.. المادة الثالثة تطالب اللجنة بالتبليغ عن أي عدم تعاون معها من جانب حكومة السودان، والمادة الخامسة تؤيد كل المساعي والأعمال التي تقوم بها اليوناميد، والآلية العليا الأفريقية، ومندوب الأمم المتحدة.. المادة السادسة تعبر عن قلق مجلس الأمن من تدفق السلاح الحكومي الى دارفور والمساعدات الخارجية التي تتلقاها الحكومة من طائرات وقطع غيار وأسلحة خفيفة وتدريب، وتدعو الدول لعدم تقديم مثل هذا الدعم.. المادة السابعة تنادي بأن يلتزم السودان حسب القرار 1591 لعام 2005 بأخذ إذن مسبق من اللجنة فيما يتعلق بتحريك الآليات العسكرية والسلاح الى دارفور وداخلها.. المادة الثامنة تطالب حكومة السودان بمنع تداول الأسلحة الخفيفة بين المواطنين مع ملاحظة الخرق المتواصل للقرار 1591 من جانب الحكومة بما في ذلك قوات الدعم السريع والمجموعات الأخرى المسلحة الموالية للحكومة.. الخرق المتعلق بأخذ الإذن المسبق من لجنة المراقبة.. المادة العاشرة تدعو الدول الأخرى لعدم تقديم أي دعم عسكري للسودان.. المادة الحادية عشرة تعبر عن قلق المجلس من عدم التزام الدول الأعضاء بالقرارات الخاصة بحظر السفر وتجميد الأرصدة لبعض الشخصيات والمؤسسات السودانية.. المادة الخامسة عشرة تأسف لقيام بعض الشخصيات والمجموعات المسلحة الموالية للحكومة بقتل وترويع المدنيين، وتعرقل احلال السلام، ويقرر المجلس في هذا الشأن فرض وتنفيذ عقوبات موجهة لبعض الأفراد والهيئات الحكومية.. المادة (16) تندد بالهجمات على اليوناميد وعدم تعاون الحكومة في كشفها.. المادة (20) تطالب الحكومة بعدم تعويق حركة اللجنة في أي منطقة تطلب الذهاب اليها.. المادة (21) تحمل الحكومة المسؤولية الكاملة لحماية المدنيين والنازحين بما في ذلك النازحين من جبل مرة مؤخراً.
كانت تلك أهم مواد القرار 2265 في مجملها، وخاصة الديباجة المصاحبة للقرار تحمل حكومة السودان كل المسؤولية لحماية كل المواطنين في دارفور وباقي السودان.
إزاء هذا التطور الخطير لا مناص من تقوية الجبهة الداخلية في مواجهة أي احتمال تدخل خارجي، وتفادي ضياع السودان بأن تأخذ الحكومة بنود القرار 2265 مأخذ الجد، وعدم الالتفاف حولها والرد عليها بالآتي:
أولاً: مواصلة الحوار الوطني وتأكيد الالتزام بمخرجاته مهما كانت، وعدم انهاء الحوار دون انخراط المعارضة الخارجية المدنية والمسلحة، والاستعانة بدول خارجية لاقناع المعارضة.
ثانياً: مصالحة المواطنين ورفع معاناتهم اليومية بتنفيذ توصيات الحوار المجتمعي.
ثالثاً: إعادة هيكلة السودان في أقاليم كبرى، وإصدار قرار عاجل بذلك وهذا وحده سيكون دافعاً للمعارضة الخارجية للانخراط في الحوار.
رابعاً: مواصلة التعاون مع لجنة امبيكي والاتحاد الأفريقي لحل مشكلة السودان وفق القرار 2046 والقرار الأفريقي 539، وقبول الاجتماع التحضيري في أديس في منتصف مارس القادم.
خامساً: التعاون والالتزام مع كل دول الخليج العربي وعدم التردد بالوقوف في المنطقة الرمادية.
سادساً: مواصلة الحوار لتطبيع العلاقات مع أمريكا وأوروبا في منحى مختلف وفقاً للمصالح المشتركة فقط.
سابعاً: دعم الجنوب بتقريب وجهات نظر الفرقاء وبداية حوار جاد بعد السلام في الجنوب لإعادة الوحدة مع خلق علاقة متميزة مع دول الجوار في الشمال والشرق- مصر واثيوبيا.
ثامناً: تكوين حكومة قومية من التكنقراط لإجراء انتخابات ووضع دستور دائم.
تاسعاً: رفع المعاناة عن المواطنين بطلب الدعم العاجل من الدول الشقيقة في الخليج في مجال توفير السلع الضرورية، وتأجيل المشاريع التنموية مثل السدود.
والله الموفق.

[عمر البكري أبو حراز]

ردود على عمر البكري أبو حراز
[مبارك] 03-17-2016 06:56 PM
والله ده كلام خطير خالص . لذلك انني أرى ما يراه د. هاشم ان يتولى السلطة مجلس عسكري مؤقت ليس من بينه عمر البشير ومن يواليه ويقوم المجلس العسكري المؤقت بتشكيل حكومة تكنوقراط تبني ما تهدم بين يدي هذه الحكومة التي تريد ان تهدم السودان اكثر مما هدمته .

[جركان فاضى] 03-17-2016 06:46 PM
جزاك الله خيرا استاذ عمر البكرى ابوحراز على مقارنة تطور الاوضاع فى العراق وتطورها فى السودان...وبات واضحا ان ما حدث فى العراق ويحدث فيها سيكون صورة طبق الاصل منه فى السودان..وسيكون هذا حاليا مش بعد بكرة...لذلك على حكومة الانقاذ ان تنقذ البلد وتسلم السلطة لحكومة انتقالية بأسرع وقت ممكن...والا سيضيع نظام الانقاذ ويضيع السودان ...وللاسف نظام الانقاذ لسان حاله يقول على وعلى الشعب السودانى...مافارقة معاه يضيع السودان او يدمر او يهلك ... لذلك لابد من صحوة الشعب النائم...اصحى يا شعب قبل ان تتبخر

[موجوع وطن] 03-17-2016 06:42 PM
تشكر كتير أستاذنا أبو حراز.


#1430239 [المشتهى السخينه]
2.25/5 (6 صوت)

03-17-2016 01:48 PM
طيب يادكتور هاشم . لما طردوا العرب الجرب من الاندلس عادوا الى بلادهم جزيرة العرب الصحراء .اهاااا لما يطردووا (عرب )السودان حيمشوا وين ؟ ههههههه ها ها هو هىىىى . ؟ عرب قال .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[جانا الخبر] 03-18-2016 04:17 AM
يا ود النذير..
المسكين دا وكتها حيموت من الجوع قبل ما يلقى السخينة المشتهيها - ببساطة لأنو ما عندو بصل ولا ملح ولا زيت ولا موية حتى لي سخينتو دي !

الكلام دا قالوهو إخوانا الجنوبيين قبلك ! وبعد ما طردوا (العرب) من عندهم جو راجعين تاني (للعرب الكعبين ديل) !!و(العرب) ما قصروا .. وتقبلوهم بصدر رحب لأنهم من أمة لا يزال عندها بقية من (أخلاق).
يا جماعة السودان دا كبييييير وبشيلنا كلنا ويفضّل .. بس بطلوا (العُقد) بتاعتكم دي ..
والعاقل من اتّعظ (بغيره)

[ودالنذير] 03-17-2016 04:43 PM
الزمن داك السخينة بتكون مرقت ومليت كرشك دي


#1430233 [ابو محمد]
1.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 01:37 PM
ماهو الشيء المخيف في القرار 2265 بالله فهمونا

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
United States [المسبعاتي] 03-17-2016 03:25 PM
يا أبو محمد واكب بالله عليك...خليك في الصورة.....
رابعاً: القرار الأخير بشأن السودان رقم 2265 مكون من 27 مادة المواد المهمة منها هي:
المقدمة وتقول إن الأوضاع في السودان تتواصل في تهديد الأمن والسلام العالمي، مما يتطلب إصدار القرار تحت الفصل السابع الذي يتيح التدخل العسكري بشكل من الأشكال.. المادة الأولى تقرر تمديد فترة عمل لجنة الخبراء للمراقبة والتفتيش حتى 17 مارس 2017م.. المادة الثالثة تطالب اللجنة بالتبليغ عن أي عدم تعاون معها من جانب حكومة السودان، والمادة الخامسة تؤيد كل المساعي والأعمال التي تقوم بها اليوناميد، والآلية العليا الأفريقية، ومندوب الأمم المتحدة.. المادة السادسة تعبر عن قلق مجلس الأمن من تدفق السلاح الحكومي الى دارفور والمساعدات الخارجية التي تتلقاها الحكومة من طائرات وقطع غيار وأسلحة خفيفة وتدريب، وتدعو الدول لعدم تقديم مثل هذا الدعم.. المادة السابعة تنادي بأن يلتزم السودان حسب القرار 1591 لعام 2005 بأخذ إذن مسبق من اللجنة فيما يتعلق بتحريك الآليات العسكرية والسلاح الى دارفور وداخلها.. المادة الثامنة تطالب حكومة السودان بمنع تداول الأسلحة الخفيفة بين المواطنين مع ملاحظة الخرق المتواصل للقرار 1591 من جانب الحكومة بما في ذلك قوات الدعم السريع والمجموعات الأخرى المسلحة الموالية للحكومة.. الخرق المتعلق بأخذ الإذن المسبق من لجنة المراقبة.. المادة العاشرة تدعو الدول الأخرى لعدم تقديم أي دعم عسكري للسودان.. المادة الحادية عشرة تعبر عن قلق المجلس من عدم التزام الدول الأعضاء بالقرارات الخاصة بحظر السفر وتجميد الأرصدة لبعض الشخصيات والمؤسسات السودانية.. المادة الخامسة عشرة تأسف لقيام بعض الشخصيات والمجموعات المسلحة الموالية للحكومة بقتل وترويع المدنيين، وتعرقل احلال السلام، ويقرر المجلس في هذا الشأن فرض وتنفيذ عقوبات موجهة لبعض الأفراد والهيئات الحكومية.. المادة (16) تندد بالهجمات على اليوناميد وعدم تعاون الحكومة في كشفها.. المادة (20) تطالب الحكومة بعدم تعويق حركة اللجنة في أي منطقة تطلب الذهاب اليها.. المادة (21) تحمل الحكومة المسؤولية الكاملة لحماية المدنيين والنازحين بما في ذلك النازحين من جبل مرة مؤخراً.
كانت تلك أهم مواد القرار 2265 في مجملها، وخاصة الديباجة المصاحبة للقرار تحمل حكومة السودان كل المسؤولية لحماية كل المواطنين في دارفور وباقي السودان.
إزاء هذا التطور الخطير لا مناص من تقوية الجبهة الداخلية في مواجهة أي احتمال تدخل خارجي، وتفادي ضياع السودان بأن تأخذ الحكومة بنود القرار 2265 مأخذ الجد، وعدم الالتفاف حولها والرد عليها بالآتي:
أولاً: مواصلة الحوار الوطني وتأكيد الالتزام بمخرجاته مهما كانت، وعدم انهاء الحوار دون انخراط المعارضة الخارجية المدنية والمسلحة، والاستعانة بدول خارجية لاقناع المعارضة.
ثانياً: مصالحة المواطنين ورفع معاناتهم اليومية بتنفيذ توصيات الحوار المجتمعي.
ثالثاً: إعادة هيكلة السودان في أقاليم كبرى، وإصدار قرار عاجل بذلك وهذا وحده سيكون دافعاً للمعارضة الخارجية للانخراط في الحوار.
رابعاً: مواصلة التعاون مع لجنة امبيكي والاتحاد الأفريقي لحل مشكلة السودان وفق القرار 2046 والقرار الأفريقي 539، وقبول الاجتماع التحضيري في أديس في منتصف مارس القادم.
خامساً: التعاون والالتزام مع كل دول الخليج العربي وعدم التردد بالوقوف في المنطقة الرمادية.
سادساً: مواصلة الحوار لتطبيع العلاقات مع أمريكا وأوروبا في منحى مختلف وفقاً للمصالح المشتركة فقط.
سابعاً: دعم الجنوب بتقريب وجهات نظر الفرقاء وبداية حوار جاد بعد السلام في الجنوب لإعادة الوحدة مع خلق علاقة متميزة مع دول الجوار في الشمال والشرق- مصر واثيوبيا.
ثامناً: تكوين حكومة قومية من التكنقراط لإجراء انتخابات ووضع دستور دائم.
تاسعاً: رفع المعاناة عن المواطنين بطلب الدعم العاجل من الدول الشقيقة في الخليج في مجال توفير السلع الضرورية، وتأجيل المشاريع التنموية مثل السدود.


#1430226 [السماك]
2.94/5 (13 صوت)

03-17-2016 01:26 PM
"فكل جيراننا طامعون في أرضنا و قد قالوها : "ليخرج العرب من السودان كما خرجوا من قبل من الأندلس"..!!

أمثالك من سكان مثلث حمدى عنصريون ويعتقدون أن باقي السودانيين يتآمرون عليهم!! .. وحتى العلماء الأساتذة واقعون تحت أسر العنصرية والخوف من السكان الأصليين في السودان .. وهو سبب قتلكم لهم بلا مسوغ او سبب وجيه .. قتلهم لمجرد طلب أحدهم بناء مدرسة أو حفر بئر ماء أو تشييد طريق ..

هذا الخوف الكامن في النفوس القائم على الأوهام المجردة من شاكلة "ليخرج العرب من السودان" التي وردت في مقالك هو الذي دفعكم لفصل الجنوب وليس إقامة الدين كما إدعى عرابكم المتخفي في ثياب الدين المقبور "الترابي" ..

والأغرب أنك تساوي بين الوطنيين الشرفاء الذين يحملون السلاح في الهامش في وجه أجبن وأفسد نظام حكم قام في أرض السودان عبر التاريخ وبين أئمة الفساد من حرامية الإنقاذ الذين هم منكم ..

أمثالك لا يمكن أن يكونوا جزء من النسيج الاجتماعي السوداني لسبب بسيط لأنك تجهل وعلى الأرجح تتجاهل أن دم النوبة يجري في عروق أمثالك من سكان مثلث حمدي كافة.. تقول العرب !! أين هم العرب في السودان؟؟ من يعترف بكم عرباً غير السودانيين ؟؟

إستحي على نفسك يا أستاذ ..

[السماك]

ردود على السماك
[الفقير] 03-19-2016 06:30 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الرجل لم يقل بذلك ، بل قال جيراننا قالوا!


و أنت أصدرت الحكم قبل أن تتبين حقيقة ما قال الرجل و بنيت باقي مداخلتك على نفس النهج الذي يسعى إليه التنظيم الحاكم.

التنظيم الحاكم لديه مطبخ يضع الخطط و السياسات و يُصدر القرارات ، و حتى أعضاء التنظيم لا يعلمون كافة التفاصيل ، هذه هي منهجية التنظيمات العقائدية ، و هم يرتضون بذلك لأنه سبب بقائهم.

خزعبلات مثلث حمدي ، و ما تلاها من مصطلحات هامش و عنصرية و كل ما من شأنه مخالفة السنة النبوية و إذكاء روح الجاهلية (الفتن و العنصرية) ، هذه كلها تخدم أجندة النظام و تؤطر و تمكن من بقائهم بالسلطة.


إن كنت لا تعلم ، فنحن لدينا أسر كبيرة و شهيرة من أصول يهودية ، شأنهم شأن الكثير من الجنسيات المختلفة (أرمن ، إغريق ، شركس ، أتراك ، هنود ، باكستانيين ، نيجريين و عدد كبير من الدول العربية و الأفريقية) ، إنصهروا و تمازجوا مع نسيج المجتمع السوداني الفريد و المتنوع ، عاشوا فينا أجيال بعد أجيال ، و لا تكاد دولة من دول العالم تخلوا من هذا التمازج العرقي ، و دونك أمريكا و السعودية ، فلماذا نشذ عن ناموس الكون و ندعوا للتفرقة و التمييز بل نفخر بذلك و نلتذ به!!

كشف عالم اللسانيات والمفكر الأمريكي ناعوم تشومسكي للعالم! ما يمكن تسميته بـ"استراتيجيات التحكّم والتوجيه العشر" التي تعتمدها دوائر النفوذ في العالم للتلاعب بجموع النّاس ، و بالتأكيد جماعتنا يستخدمونها بالإضافة لجميع إستراتيجيات الشر الحديثة و القديمة و ما إبتكره شيطانهم!

الإستراتيجية الخامسة التي أوردها تشومسكي ، تقول:

[.مخاطبة الجمهور على أنّهم *قصّر أو أطفال في سنّ ما قبل البلوغ]

لذلك تلاحظ أن فئات كثيرة في مجتمعنا أحجمت عن المشاركة بالآراء ، لأن المستوى الفكري ضحل و لا يليق بالشرفاء من الوطن ، و أبلغ دليل على ذلك ، هو هذا المقال ، فكاتبه همه على الوطن ، و نحن نشاتمه بخزعبلات حمدي و مصطلحات التنظيم التي نشرها على ألسن الجهلاء ، مثل الهامش و غيرها ، بدلاً من أن نتبادل الآراء لتوحيد جبهتنا الداخلية و إيجاد أفضل الخيارات لتحرير و تأمين وطننا.

فنحن كسودانيين نفخر بكل من يعيش بتراب وطننا و نفخر بنسيجنا الإجتماعي و إشتمال عناصرنا على أغلب أجناس العالم ، لولا هذا الإنحطاط الخلقي و الديني الذي أنتجته ممارسات النظام.

لا أريد أن أحقق مبتغى التنظيم الحاكم بالإنجرار وراء سياسة الإلهاء (من ضمن الإستراتيجيات العشر) ، التي تصرفنا عن أهداف و قضايا الوطن الحقيقية ، و أرد على كل النقاط التي وردت في تعليقك ، لكني سأعطي لمحات ، فقط لفائدة القراء ، و لتعم الفائدة:

* جميع سكان العاصمة و المدن و المراكز ، أصولهم من القرى ، و ما زالت جذورهم بالقرى ، و أنت صدقت ، بأن أغلبنا (كسودانيين) تجري في عروقنا أصول نوبية و أزيد على كلامك أيضاً ، بأن النوبة المتواجدين في المراكز و المدن ، لهم الدور الأكبر في تمدنها و تحضرها (من جميع النواحي) ، إذن من العدل أن نسأل!!

لماذا إتغابينا و دقسنا ، و إنسقنا خلف مخططات التنظيم الحاكم ، و نقلنا الحرب و الصراع إلى جبال النوبة؟


* قادة الثورة بدارفور كانوا يقودون كتائب الجهاد (الإنقاذية) في بدايات عهد الإنقاذ عندما كان شرفاء البلد الحقيقين ضيوف على بيوت الأشباح ، لا ذنب جنوه إنما لسابق تخطيط من تنظيم الجبهة الإسلامية القومية (كشوفات معدة مسبقة) ، لعلمهم التام أن هولاء لن يرضوا بسياسات التنظيم و ليكونوا عبرة ، لزملاءهم الذين سيُحالون للمعاش ، و هذه فئات ما زالت تعيش شاهدة على تلك الحقبة و أغلبهم من قراء الراكوبة ، و مشكلتهم إنهم لم يكن لديهم تنظيم أو كيان مشترك ، أو نعرة قبلية ، إنما مواطنيين شرفاء من عوام الناس ، فلا تحصر الشرف حصرياً على فئات ، فالتاريخ لم يبدأ مع رفع السلاح (لإختلاف المصالح) ، فالتاريخ بدأ قبل إنقلاب الإنقاذ و قبل أن تنسلخ منهم هذه الفصائل و تحتكر الشرف و الوطنية ، هدياً بسنة التنظيم الأم.

لكن لنا أن نفخر بأن جميع ضحايا التعذيب في بيوت الأشباح ، قد شهدوا جميعاً ، بأن الحيوانات المؤدلجة التي كانت تمارس التعذيب (لدخول الجنة) ، لم يكن من بينهم أي أحد من أبناء النوبة!!!

لو جاء أمريكي لأول مرة السودان لما عرف الفرق بين أجناسنا و حتى مصر القريبة ، بستحيل أن يعرفوا الفرق بيننا نحن السودانيين ، و في جميع أنحاء العالم ، نحن نفخر كسودانيين و نتعارف و نتوادد كأهل ، مما جعلنا مثار إعجاب و حسد لجميع شعوب العالم ، و أنت بخطابك تحيِّ لنا خطاب الفتن و العنصرية التي لم نألفها إلا مع المشروع الحضاري!!

و لنجلي الأمور و نوضحهها على أصولها!!

موضوع العربية ، ليس بالجنس و العرق

[عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي قال من ولد في الإسلام فهو عربي]

و نحن الأمر ليس محصوراً فقط في المسلمين ، فالعربية لغة التفاهم بين مختلف شعوب و قبائل المنطقة و أغانينا منتشرة حتى في أثيوبيا و تشاد و يحبوننا أكثر مما نحبهم (قبل الإنقاذ كنا أفضل و حالياً أنظر لما جنيته لتعرف).

[ حدثنا إسحاق الأزرق عن هشام بن حسان عن الحسن عن أبي هريرة يرفعه قال من تكلم بالعربية فهو عربي ومن أدرك له اثنان في الإسلام فهو عربي]


العربية ذٌكرت في القرآن في عدّة مواضع منها: في*سورة الرعد*﴿وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًاعَرَبِيًّا﴾ ،*الأحقاف*﴿وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ﴾ ،*النحل*﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ﴾ ، وفصلت*﴿كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾. فما العيب لنا كمسلمين أن نفخر بلغة القرآن ، رغم أن كاتب المقال لم يذكر ذلك ، لكنك أتيت بالأمر كأنه مذمة.



نحن كسودانيين نفخر بأننا وحدنا العرب (١٩٦٧) و مثلناهم في المحافل الدولية (المحجوب) ، في أحلك و أشد الأذمات (النكسة) ، و إعادة الثقة و الصمود ثم نصر أكتوبر ٧٣ ، بدأ من الحشود السودانية التي رفضت الهزيمة (بشهادة ناصر).

إذا إستمعنا لقادتنا و إستلهمنا من إرثهم ، لما وصلنا لهذا الحضيض!


هذي فلسطينُ كادتْ، والوغى دولٌ‎ @ تكونُ أندلساً أخرى وأحزانا‎
كنّا سُراةً تُخيف الكونَ وحدتُنا‎ @ واليومَ‎ ‎صرْنا لأهلِ الشركِ عُبدانا‎
نغدو على الذلِّ، أحزاباً مُفرَّقةً‎ @ ونحن كنّا‎ ‎لحزب اللهِ فرسانا‎
رماحُنا في جبين الشمسِ مُشرَعةٌ‎ @ والأرضُ كانت لخيلِ‎ ‎العُرب ميدانا‎


هذه أبيات من قصيدة (محمد أحمد محجوب) الفردوس المفقود ، في رثاء الأندلس ، تُدرس في مناهج مدارس دولة اليمن (التي خرجت منها قبيلة قريش).

و أخترت هذه الأبيات لأنه ذكر فيها (حزب الله) و لو إستمع العالم العربي له لما قامت فئة شيعية و إحتكروا هذا الإسم الذي كان يجب أن يكون لكل المسلمين!!

لقد كنا رواد و سباقين ، و يحفظ لنا بعض الحكام ذلك ، و أبناء بلدنا أصبحوا نتاج للمشروع الحضاري!! سباقين لرمي التهم و الأهانات جزافاً!!

راجع مقالات الكاتب ستعرف أي نوع من المواطنيين الشرفاء هو ، فأنا لا أعرفه شخصياً ، إنما أثق بوطنيته من كلماته و مقالاته ، و كذلك معظم القراء و المعلقين.

[الفقير] 03-19-2016 12:55 AM
الرجل لم يقل بذلك ، بل قال جيراننا قالوا!


و أنت أصدرت الحكم قبل أن تتبين حقيقة ما قال الرجل و بنيت باقي مداخلتك على نفس النهج الذي يسعى إليه التنظيم الحاكم.

التنظيم الحاكم لديه مطبخ يضع الخطط و السياسات و يُصدر القرارات ، و حتى أعضاء التنظيم لا يعلمون كافة التفاصيل ، هذه هي منهجية التنظيمات العقائدية ، و هم يرتضون بذلك لأنه سبب بقائهم.

خزعبلات مثلث حمدي ، و ما تلاها من مصطلحات هامش و عنصرية و كل ما من شأنه مخالفة السنة النبوية و إذكاء روح الجاهلية (الفتن و العنصرية) ، هذه كلها تخدم أجندة النظام و تؤطر و تمكن من بقائهم بالسلطة.

كشف عالم اللسانيات والمفكر الأمريكي ناعوم تشومسكي للعالم! ما يمكن تسميته بـ"استراتيجيات التحكّم والتوجيه العشر" التي تعتمدها دوائر النفوذ في العالم للتلاعب بجموع النّاس ، و بالتأكيد جماعتنا يستخدمونها بالإضافة لجميع إستراتيجيات الشر الحديثة و القديمة و ما إبتكره شيطانهم!

الإستراتيجية الخامسة التي أوردها تشومسكي ، تقول:

[.مخاطبة الجمهور على أنّهم *قصّر أو أطفال في سنّ ما قبل البلوغ]

لذلك تلاحظ أن فئات كثيرة في مجتمعنا أحجمت عن المشاركة بالآراء ، لأن المستوى الفكري ضحل و لا يليق بالشرفاء من الوطن ، و أبلغ دليل على ذلك ، هو هذا المقال ، فكاتبه همه على الوطن ، و نحن نشاتمه بخزعبلات حمدي و مصطلحات التنظيم التي نشرها على ألسن الجهلاء ، مثل الهامش و غيرها ، بدلاً من أن نتبادل الآراء لتوحيد جبهتنا الداخلية و إيجاد أفضل الخيارات لتحرير و تأمين وطننا.

لا أريد أن أحقق مبتغى التنظيم الحاكم بالإنجرار وراء سياسة الإلهاء (من ضمن الإستراتيجيات العشر) ، التي تصرفنا عن أهداف و قضايا الوطن الحقيقية ، و أرد على كل النقاط التي وردت في تعليقك ، لكني سأعطي لمحات ، فقط لفائدة القراء ، و لتعم الفائدة:

* جميع سكان العاصمة و المدن و المراكز ، أصولهم من القرى ، و ما زالت جذورهم بالقرى ، و أنت صدقت ، بأن أغلبنا (كسودانيين) تجري في عروقنا أصول نوبية و أزيد على كلامك أيضاً ، بأن النوبة المتواجدين في المراكز و المدن ، لهم الدور الأكبر في تمدنها و تحضرها (من جميع النواحي) ، إذن من العدل أن نسأل!!

لماذا إتغابينا و دقسنا ، و إنسقنا خلف مخططات التنظيم الحاكم ، و نقلنا الحرب و الصراع إلى جبال النوبة؟


* قادة الثورة بدارفور كانوا يقودون كتائب الجهاد (الإنقاذية) في بدايات عهد الإنقاذ عندما كان شرفاء البلد الحقيقين ضيوف على بيوت الأشباح ، لا ذنب جنوه إنما لسابق تخطيط من تنظيم الجبهة الإسلامية القومية (كشوفات معدة مسبقة) ، لعلمهم التام أن هولاء لن يرضوا بسياسات التنظيم و ليكونوا عبرة ، لزملاءهم الذين سيُحالون للمعاش ، و هذه فئات ما زالت تعيش شاهدة على تلك الحقبة و أغلبهم يقرأون و يعلقون في الراكوبة ، و مشكلتهم إنهم لم يكن لديهم تنظيم أو كيان مشترك ، أو نعرة قبلية ، إنما مواطنيين شرفاء من عوام الناس ، فلا تحصر الشرف حصرياً على فئات ، فالتاريخ لم يبدأ مع رفع السلاح (لإختلاف المصالح) ، فالتاريخ بدأ قبل إنقلاب الإنقاذ و قبل أن تنسلخ منهم هذه الفصائل و تحتكر الشرف و الوطنية ، هدياً بسنة التنظيم الأم.

لو جاء أمريكي لأول مرة السودان لما عرف الفرق بين أجناسنا و حتى مصر القريبة ، بستحيل أن يعرفوا الفرق بيننا نحن السودانيين ، و في جميع أنحاء العالم ، نحن نفخر كسودانيين و نتعارف و نتوادد كأهل ، مما جعلنا مثار إعجاب و حسد لجميع شعوب العالم ، و أنت بخطابك تحيِّ لنا خطاب الفتن و العنصرية التي لم نألفها إلا مع المشروع الحضاري!!

و لنجلي الأمور و نوضحهها على أصولها !

موضوع العربية ، ليس بالجنس و العرق

[عن أبي جعفر محمد بن علي بن الحسين بن علي قال من ولد في الإسلام فهو عربي]

و نحن الأمر ليس محصوراً فقط في المسلمين ، فالعربية لغة التفاهم بين مختلف شعوب و قبائل المنطقة و أغانينا منتشرة حتى في أثيوبيا و تشاد و يحبوننا أكثر مما نحبهم (قبل الإنقاذ كنا أفضل و حالياً أنظر لما جنيته لتعرف).

[ حدثنا إسحاق الأزرق عن هشام بن حسان عن الحسن عن أبي هريرة يرفعه قال من تكلم بالعربية فهو عربي ومن أدرك له اثنان في الإسلام فهو عربي]


العربية ذٌكرت في القرآن في عدّة مواضع منها: في*سورة الرعد*﴿وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ حُكْمًاعَرَبِيًّا﴾ ،*الأحقاف*﴿وَهَذَا كِتَابٌ مُصَدِّقٌ لِسَانًا عَرَبِيًّا لِيُنْذِرَ الَّذِينَ ظَلَمُوا وَبُشْرَى لِلْمُحْسِنِينَ﴾ ،*النحل*﴿وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّهُمْ يَقُولُونَ إِنَّمَا يُعَلِّمُهُ بَشَرٌ لِسَانُ الَّذِي يُلْحِدُونَ إِلَيْهِ أَعْجَمِيٌّ وَهَذَا لِسَانٌ عَرَبِيٌّ مُبِينٌ﴾ ، وفصلت*﴿كِتَابٌ فُصِّلَتْ آَيَاتُهُ قُرْآَنًا عَرَبِيًّا لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ﴾. فما العيب لنا كمسلمين أن نفخر بلغة القرآن ، رغم أن كاتب المقال لم يذكر ذلك ، لكنك أتيت بالأمر كأنه مذمة.

نحن كسودانيين نفخر بأننا وحدنا العرب (١٩٦٧) و مثلناهم في المحافل الدولية (المحجوب) ، في أحلك و أشد الأذمات (النكسة) ، و إعادة الثقة و الصمود ثم نصر أكتوبر ٧٣ ، بدأ من الحشود السودانية التي رفضت الهزيمة (بشهادة ناصر).

إذا إستمعنا لقادتنا و إستلهمنا من إرثهم ، لما وصلنا لهذا الحضيض!


هذي فلسطينُ كادتْ، والوغى دولٌ‎ @ تكونُ أندلساً أخرى وأحزانا‎
كنّا سُراةً تُخيف الكونَ وحدتُنا‎ @ واليومَ‎ ‎صرْنا لأهلِ الشركِ عُبدانا‎
نغدو على الذلِّ، أحزاباً مُفرَّقةً‎ @ ونحن كنّا‎ ‎لحزب اللهِ فرسانا‎
رماحُنا في جبين الشمسِ مُشرَعةٌ‎ @ والأرضُ كانت لخيلِ‎ ‎العُرب ميدانا‎


هذه أبيات من قصيدة (محمد أحمد محجوب) الفردوس المفقود ، في رثاء الأندلس ، تُدرس في مناهج دولة اليمن (التي خرجت منها قبيلة قريش).

و أخترت هذه الأبيات لأنه ذكر فيها (حزب الله) و لو إستمع العالم العربي له لما قامت فئة شيعية و إحتكروا هذا الإسم الذي كان يجب أن يكون لكل المسلمين!!

لقد كنا رواد و سباقين ، و يحفظ لنا بعض الحكام ذلك ، و أبناء بلدنا أصبحوا نتاج للمشروع الحضاري!! سباقين لرمي التهم و الأهانات جزافاً!!

راجع مقالات الكاتب ستعرف أي نوع من المواطنيين الشرفاء هو ، فأنا لا أعرفه شخصياً ، إنما أثق بوطنيته من كلماته و مقالاته ، و كذلك معظم القراء و المعلقين.

[السماك] 03-18-2016 06:53 PM
يا جانا الخبر .. تعليقي هذا موجه للمثقفين من امثال الأستاذ الكاتب ولا أظنك منهم .. سكان مثلث حمدي هم الذين تتملكهم عقدة النقص العميقة بسبب عروبتهم التي يدعونها ولا يعترف بها أحد إلا هم ..

لو عشت خارج السودان في أوربا أو الجزيرة العربية لأدركت ما أقول .. ولقد شهدنا من أبناء مثلث حمدي من يدفع عن نفسه التحقير العنصري عن طريق الغمز واللمز من الأقحاح بالقول "نحن أفارقة " !! أما في السودان يقول لك "ود عرب"!!

[جانا الخبر] 03-18-2016 04:52 AM
يا السماك .. واضح إنك (قادّي) عربي!!!
بالعربي (البسيط) ، الراجل بيقول إنو (((جيرانّا))) هم القالوا الكلام دا لأنهم طمعانين في بلدنا.
بتين يا ناس نتخلص من العنصرية البغيضة دي ، وخاصة المبنية على (الإحساس بالدونية)؟؟


#1430170 [عبدالله احمد محمد]
1.50/5 (5 صوت)

03-17-2016 11:45 AM
تقترح ان يسلم البشير الحكم لعساكر .. كاننا يا بدر لا رحنا ولا جينا عساكر تانى يا دكتور نس الساقية المدورة عبالله خليل سلم العكسر الشيوعيون واذنابهم سلموا الحكم للنمير ى الاسلاميون سلموا الحكم لعمر البشير الذى تنعته الان فانما الرصاص ينهمر علينا والقنابل تدك حصون الخرطوم ... تقول عمر فرعون زمانه وهاانت تنبأنا بما لم ينبأ به فرعون قومه اى غد مظلم حالك هالك .. ورسولنا كما ورد فى اقران الكريم لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء .. وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا الغيب كله يعلمه الله هل تستطيع ان تضمن لنفسك ان تعيش حتى مساء اليوم لتكتب لتكون بلة الغائب الثانى وما الضمان بان يترك العسكر الحكم بعد ان يتسلموه ام سيجدون كرسى وثير ويقبعون على رؤوسنا كما سبق وليه ما يكون فى انتخابات مباشرة فلا تقول لى فراغ دستورى وهذه النغمى التى يرددها على ىمسامعنا كل طامع هالك خذوا العبرة من البلاد الغربية بدلا من اخذ او تنبيههم بان يقصفونا بصواريخهم وراجماتهم التى تتوعدنا بها افليس فيكم رجل رشيد يتسلم السلطة بسلاسة ويريحنا بدلا من اتون وسجال وغياهب العسكر ماذا فعلت يا دكتور تفكنا من عسرك وتدلخنا الى عسكر او معسكر اخر فيها عساكر افلم تتوبوا افلم تتعظوا ولم لا تصلح انفاسكم زفيرا ونفيرا الا بوجود العسكر مقالك يخوف ومقال اخوف لا فائدة او لايستفيد منه العشب السودانى لان اقتراحك عقيم وما بشرنا بها سجيم يجعل الواحد منا يردد اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .. ياخى فلتقل خييرا او لتصمت عساكر شنو يا دكتور وانتوا اذا عايزين تسلمونا للعساكر فلم اصبحت دكتورا اذن نحن لا نريد عساكر نريد مهاتير كما ان لماليزيا التى اخذت استقلالها من بعدنا بسنة نترقب مهاتير السودان .. عساكر قآل

[عبدالله احمد محمد]

#1430161 [Floors]
1.75/5 (6 صوت)

03-17-2016 11:35 AM
مقالك جميل ولكن االشاويش طغى وتجبر وسرق ونهب وشبع هو واهله وعشيرته وبطانته الذين نصبوه في صدور كسالى السودان من
إخوان الشيطان وشيخهم الضلالي الهالك المقبور الترابي وبعد كل هذا يطلب المزيد والكلام كثير ولكن السؤال المهم هل انتم
منتظرون من رب العباد أن ينزل لكم جنود من السماء لغير لكم الحال وأنتم نائمين محنطين قانعين مستسلمين ؟؟؟؟!!!
لابد للشعب الجبان أن يهب وينتفض ويخرج من القمقم لإزالة الشاويش وهذا هو الحل مقالات وكتابات ونصائح صدقني كلها
كلام فارغ وتؤدي لإطالة أمد الشاويش ليس إلا !!! كفاية عويل وإسترحام وإستجداء للطاغية !!! خليكم رجال مثل ما فعل
رجال ليبيا وسوريا واليمن وإلا فاخرسو وإنتظروا زوال الشاويش بمرض أو إغتيال من أحد الغيوريين على الوطن !!!!

[Floors]

ردود على Floors
[الفقير] 03-18-2016 07:56 PM
إغتيال البشير أو موته لن يزيل النظام ، لأنه ليس هو من خطط للإستيلاء على السلطة ، (كان في اللستة فقط) ، و الجبهة بدأت التخطيط للأنقلاب من زمن عبود (إعترافات على الحاج في لقاء صحفي مع عبد الوهاب همت).

كاتب المقال ذكر المشكلة و إقترح حل ، ليفتح الباب للناس للتفاكر و تقديم حلول ، و نتفق على حل موحد حتى لا نلقى مصير ليبيا و سوريا و اليمن! أي عاقل لو شاهد سوريا الآن سيندهش على أي شئ يتحارب الناس هناك ، مدن محطمة و خالية من السكان! هل تدري أن سوريا كان بها أقدم مدن العالم؟ ثروات العالم لن تعيد ما هدم في سوريا ، فقد كانت بها حضارة العالم التاريخية ، تماماً كما تفعل الإنقاذ تريد طمس الآثار و الحضارة النوبية (أقدم حضارة في العالم) بإنشاء السدود العقيمة.


من الخير لنا و لأبناءنا ، أن نناقش قضايانا بجدية و نحرر أخلاقنا من نهج التنظيم (الحضاري!!)

[جانا الخبر] 03-18-2016 05:10 AM
منتظرينك تمشي السودان وتحرق لينا نفسك زي الـ (بوعزيزي)
وصدقني حأكون أول واحد يجي بعدك ويشيل جنازتك ويطلع بيها مظاهرة نقلب بيها الحكومة .. دايرين واحد بس (شجاع) زيك يبداها لينا ، ونعاهد روحك الطاهرة بأن نسير في دربك حتى النصر!!

European Union [عثمان الشيخ] 03-17-2016 01:52 PM
بارك الله فيك .


#1430150 [اشوق]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 11:08 AM
(ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت ايدى الناس ليديقهم بعض الدى عملوا لعلهم يرجعون ) 41 الروم
فهل يرجعون قبل فوات الاوان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[اشوق]

#1430140 [AAA]
2.00/5 (5 صوت)

03-17-2016 10:47 AM
لك التحية د.هاشم.. لم تقصر في النصح وضرب الامثال لعلهم يعقلون..متمثلا بقول ابن الصمة..أمرتهم أمري بمنعرج اللوى فلم يستبينوا الرشد إلى ضحى الغد
فلما عصوني كنت منهم وقـد أرى غوايتهم وأنني غير مهتد... او كما قال الاصمعي:
ان النصائح لا تخفي مناهلها..على الرجال ذوي الألباب والفهم.
وحقا ان ما يفيض عن القلب يقوله اللسان.. وقد وفيت وكفيت د.هاشم..
** اهلنا قالوا السعيد يشوف في اخوه.. واخوك كان زينوه بِل راسك.. فأين رفاقه بالامس القريب..القذافي وصدام وبن علي وحسني مبارك ومرسي؟؟ وقبلهم بوكاسا "افريقيا الوسطي" الذي سمى نفسه الامبراطور الى الابد؟ وكذلك عيدي أمين"يوغندا" المسمي نفسه الرئيس مدى الحياة..بل قل له أين نيكولاي شاوسيسكو؟ سلوبدان مليسوفيتش؟ وليس بعيدا منقستوهايلي ماريام وحسين حبري وصديقه علي عبدالله صالح...ووو.... فماذا بعد ؟!!!!!

[AAA]

ردود على AAA
[الفقير] 03-19-2016 06:57 AM
أخي

كتبت لك مداخلة مطولة ، لكن يبدوا إنني أخطأت في الإرسال.

أعجبني جداً ردك على أبو ياسر ، و رغم أن آراءك دائماً سديدة إلا أن ردك كان فيه عمق و معرفة تامة بجذور المشاكل و التحديات التي نواجهها و التي لا يعلمها الرأي العام.

لذلك أُعتب عليك عدم مداومتك بإيضاح هذه الحقائق ، حتى يعي الجميع تفاصيل الموقف و يتبنى الرأي العام سبل توحيد و تقوية الجبهة الداخلية ، و حتى نخرس هذه الألسن التى تردد كالببغاءات شعارات و مصطلحات الفتن و العنصرية (موجهات إعلام المشروع الحضاري لتفتيت و خلخلة بنية المجتمع).

من أصعب التحديات التي تواجهنا ، هو أن ننقي العقول من دنس الأفكار المسمومة التي زرعتها الإنقاذ طوال حقبة إستيلائهم على السلطة ، مما جعل الملايين من شرفاء الوطن ، ينزون و يبتعدون عن المشاركة.


من أجل أجيال المستقبل يجب أن نواصل طرح الحقائق و نركز همتنا في إيجاد حلول منطقية و معقولة لإزاحة الإنقاذ و تحضير بدائل مدروسة لتسيير دفة الدولة ، بدلاً من الإنصراف وراء القضايا الإنصرافية التي يبثها النظام لإلهاء الرأي العام و لإطالة جلوسهم على كرسي السلطة.


لك خالص التحايا و التقدير و كثر الله من المواطنيين الشرفاء أمثالك

[الفقير] 03-18-2016 10:52 PM
اليوم بأختوا معاك قرض!!!!

رغم إني متابع و معجب جداً بآراءك و أسلوب طرحك ، إلا إنني اليوم و من ردك على تعليق أبو ياسر (بالأعلى) ، إكتشفت إن لديك خلفيات و عمق لجذور المشاكل التي تواجهنا ، و بالتالى لديك رؤى و حلول.

و زعلى (عشم المحبين) سببه إنك قد بخلت علينا (الرأي العام) ، بالرأي و الحلول ، و في رأي إنك يجب أن تطرح رؤاك و آراءك بقوة ، إستناداً على:

★ تجاربنا السابقة.
★ الواقع على الأرض:
* محلياً: ممارسات التنظيم الحاكم و ضعف المعارضة التى تكاد تكون تسير بمخطط الحكومة سواء بطريقة مباشرة ، أو نتيجة الغفلة و تغليب المصالح الجهوية و الذاتية.
* دولياً: ذكرتها أنت في ردك على أبو ياسر (إعادة تقسيم الشرق الأوسط و العالم الإسلامي) و خارطة ثروات السودان.

جماعتنا أبو (رفضوا) عرابهم الترابي (من ضمن أسباب كثيرة أخرى) ، لأنه و الحق يقال ، كان ضابط الأمور ، و كان يضع لهم خطوط حمراء لا يستطيعون تجاوزها (فيما يختص بالسرقة و النهب و الفساد) ، و كان لديه خطط في تقسيم الغنائم بينهم ، لكنهم لم يطيقوا الصبر و كل مفاتيح البلد بيدهم و لديهم كل القوة و السلطات.


و لأنه محترف و داهية ، كان يعرف اللعب على أصوله ، و ما كان ليذبح البقرة الحلوب ، و ما كان ليخطط للإنقلاب منذ عهد عبود و يذهب للسجن ، ليضيع كل تخطيطه بسبب هلع و جشع جرابيعه الذين رباهم ، علمهم ، ألبسهم ، إبتعثهم أمريكا و أوربا (عصابات المافيا تحافظ على إزدهار المدن في نطاق سيطرتها لتزدهر أعمالها).

النتيجة أن قادتهم نهبوا و حولوا الأموال للخارج و غالبيتهم كتبوا أصولهم الثابتة بأسماء ذويهم ، و في كل الأحوال ، ما هرب للخارج يكفيهم و لن تهمهم أملاكهم داخل السودان ، إذا ضاقت الأمور و مجهزين جوازات أجنبية!

لكنهم سيتركون خلفهم قواعدهم المسعورة التي لم تُشبع نهمها بعد و لم تُحقق ثروات قادتهم (قدوتهم) ، و سيكون منهم أيضاً المغيبين بأفكار كتائب الجهاد و الإستشهاد (المزعومة) ، و لن يعدموا التمويل ، تماماً كما يحدث في مصر (التنظيم الدولى ، أمريكا و أوربا ، و تركيا المسلمة ، و باقي اللمة) ، و هذا ما لم يكن يريده الترابي ، لأن هذا فيه دفن الفكرة (لأن الفكرة ميتة بالأساس).

في بداية الأنقاذ و أيام هوجة الصالح العام و حشرة بيوت الأشباح ، كان أغلب قادة ثوار اليوم ، قد تركوا مهنهم (أطباء ، مهندسين ، مهنيين) و إلتحقوا بكتائب الجهاد (الإنقاذية) سعياً وراء الشهادة ، الجنة و الحور العين ، و إتلخبطت الكيمان (خطط العراب) و تغيرت المفاهيم و إنقلب أعداءهم إلى حلفاء و رفاقهم المجاهدين سابقاً أصبحوا أعداء ، لكنهم إحتفظوا بمسمى شهيد رغم تباين المواقف و المواقع!


قصدت من السرد أعلاه ، بأن الأمور لا تنتظر التنظير و حسن النوايا! يجب علينا أن نقدم حلول عملية ، خطط و مشاريع ، لإصلاح ما دمرته الإنقاذ و خارطة طريق لمستقبل تنموي عادل ، بجهاز رقابي مركزي بقوانيين رادعة.

نرمي أول طوبة ، خطوط عريضة و موجهات عامة ، عندها ستجد أن الملايين من الشرفاء لديهم خطط و مقترحات عملية ، و سيكون علينا التنسيق و التوفيق بين المشاريع و الخطط.

هناك الكثير من الخبراء و العلماء السودانيين ، يعملون في مجال تخطيط المدن و المشاريع و كافة المجالات ، لن يتحرك هولاء ما لم يشعروا بأن هناك جهد شعبي جاد لوضع خارطة طريق تعالج جميع مشاكلنا.

جميع إخفاقاتنا كانت تنحصر أغلبها في عدم التخطيط و سياستنا مبنية على الفوز بالمقاعد و الزعامات و ليس على البرامج كما يفعل العالم الغربي من حولنا ، و كان الساسة يسخرون إمكانياتهم للوصول إلى السلطة فقط لكن بدون خطط أو برامج تنموية ، ما عدا الجبهة الإسلامية القومية فقد كان لديهم خطط و برامج ، لكنها للأسف كانت للإستحواز على مؤسسات و مقدرات الدولة و كشوفات الإحالة للصالح العام و تدمير و طمس الدولة.

العمل الجماعي بقيادة العلماء و المهنيين ، ينتج أفضل الخطط و المشاريع ، و لن تكون فيه مصالح ذاتية و يرسم خطط مستقبلية تستمد قوتها و نفاذها على الأرض من إجماع الشعب عليها ، و يجنبنا مطامع السياسيين و ذوي المصالح.

المهم فتح الأبواب و وضع اللبنة الأولى ، و يكفينا ما أهدرنا من زمن.

كلامنا معاك عشم و واضح أن إمكانياتك في طرح الأفكار و الرؤى أكثر مما تطرحه حالياً.


و نسأل الله أن يوفق الجميع و ينجح مقاصدنا


#1430139 [ajeen adescoul]
2.00/5 (4 صوت)

03-17-2016 10:46 AM
كلام قوي قوي يا دكتور هاشم حسين حفظك الله يا مناضل يا جسور والله أنت صادق فقد اسمعت بكلماتك هذه الحجارة يا دكتور صم بكم عمي والله لم أقرأ من قبل أبلغ وأصدق من رسالتك هذه , والله كلامك يصيب كبد الحقيقة والله سودانا لازال فوق طالما أنتم بهذا المنطق وتلك الشجاعة تمثلون حقيقة بسطة في العلم والجسم وخيارك لهذا البشير إن كان عاقلا فهو الخيار الوحيد قبل الكارثة التي ستحل بالسودان والسودانيين كلهم أما إذا ما تابع حوار وخوار البقر وعجول المؤتمر وساعتها تكون المصيبة والفأس الواقع على الرأس ..... ايها الشعب السوداني الأصيل وجنود السودان الأبطال إنحازوا لنصرة الوطن لتذهب حكومة عصابة البشير ليبقى السودان آمنااللهم قد بلغت اللهم فأشهد.

[ajeen adescoul]

#1430138 [حسن النور]
2.75/5 (5 صوت)

03-17-2016 10:44 AM
ظننت انك حريص علي شعب السودان لكنك تدعوا للعسكر...انت ذاتك ليس افضل من الدجال القاتل...

[حسن النور]

#1430132 [بقايا الاندلس]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 10:38 AM
ليس لنا جارٌ كتركيا يهيِّء للشعب الملاجئ و المعسكرات ، فكل جيراننا طامعون في أرضنا و قد قالوها : "ليخرج العرب من السودان كما خرجوا من قبل من الأندلس"..!!

فكل جيراننا طامعون في أرضنا...ليخرج العرب من السودان كما خرجوا من الأندلس...

استخرج الكلمة الشاذة!!!

[بقايا الاندلس]

ردود على بقايا الاندلس
[زول ساي] 03-17-2016 01:50 PM
جيراننا لأن منهم أفارقة زنج مثلنا


#1430129 [العنقالي]
1.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 10:31 AM
حق شنو القرار البتكلم عنو دا ؟ يا ابو سبعين سنة انت ماااا تكمل جميلك وتكون اعلامي كويس واكتب كل شىء ، يعني لو قلت لجماهير العنقالة البحاولو يفهمو ديل كلمة عن القرار الخطير الكتبت عن كل الكلام دا مش كان اجسن

[العنقالي]

#1430109 [عبد الرحيم]
1.88/5 (5 صوت)

03-17-2016 10:08 AM
اخونا الدكتور / هاشم والبروف/ محمد ابراهيم بابكر

شكرا لكم فقد قمتم بواجب النصيحة واكثرتم من جانب الوعظ لو كان لدى هؤلاء القوم ذرة من ايمان لاستجابوا ولكنهم في سكرتهم يعمهون ..
ولو اتيناهم بكل اية ما تبعوا قبلة الحق ولن يعمل هؤلاء الغزاة من اجل صالح السودان فهم الهكسوس يعملون فقط لصالح انفسهم ولكن مع الكارثة فلا يجدون صالح انفسهم ولا صالح السودان بسياستهم الظالمة وكما قال ابن خلدو ن : الظلم شؤم منذر بخراب العمران وزوال الدول وهو ما حدث بالضبط وما يحدث وما سيحدث ونسأل الله سبحانه وتعالى ان ينجينا من عاقبة ظلمهم ...

انهم يعلمون ان القادم اسواء ولكنهم قوم بهت يختانون انفسهم ويختانون الناس ومن شدة طمعهم في الدنيا ومص دماء الناس وقوت الشعب فإنهم ( فلما رأوه عارضا مستقبل أوديتهم قالوا هذا عارض ممطرنا بل هو ما استعجلتم به ريح فيها عذاب أليم ).
نسأل الله ان يجنبنا السواد وسوء نيات القوم الظالم وأن يرأف بنا بأن يهلك هؤلاء الطغاة والذين يقفون من وراءهم باسم الحركة الاسلامية ..
ولا حول ولا قوة الا بالله

[عبد الرحيم]

#1430108 [ابو جاكومه]
2.50/5 (7 صوت)

03-17-2016 10:07 AM
{1]
أنصحه بأن يذهب للدكتور / علي بلدو - المستشار النفسي والذي سوف يغمى عليه من الحقيقه الصادمه التي تقول أن عمر البشير (( الشخص المجنون أفضل منه بمليون مره )) .
[2]
يا د/ هاشم ريسك خائف كما ذكرت من المحكمه الجنائيه وأمريكا لأنه متأكد مليون في المائة أن جرائمه سوف ترميه في قاع الزنزانه الى أخر يوم في حياته (مأبد) .
[3]
أيضاً خائف من الذين حواليه أمثال زوجته وأخوانه وبكري حسن صالح ونافع وعلي عثمان والجاز وبقية أعضاء الحركه الإسلامويه .
[4]
أين يذهب والجنائيه أمامه وزوجته وإخوته ورهطه القاسدون والسارقون من خلفه . وتتبعه مآت الآلاف من القتلى والمشردين والمغتصبات والأرامل والفساد والتشيع والكفر والفسوق وضياع وطن قاره من بين يديه ؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!

[ابو جاكومه]

ردود على ابو جاكومه
[المغبون] 03-17-2016 11:02 AM
فعلا هذه المخاوف هى التى تجعله يتشبث بالحكم الى آخر يوم فى عمره لذلك النصائح ليس منها فائدة ونسأل الله ان يجعل لهذه الامة بالخلاص من هذا العذاب .


#1430102 [ajeen adescoul]
1.88/5 (6 صوت)

03-17-2016 10:00 AM
هذا البشة المخدوع يظن أنه باقي للأبد ولا يعلم عن قول الله تعالى ( وأملي لهم إن كيدي متين) انهار السودان وانهارت الدولة في زمانه, جعلوا من القزم عملاق ومن العملاق قزم وأفسدوا في كل أوجه الحباة

[ajeen adescoul]

#1430085 [abu mahammad]
2.49/5 (7 صوت)

03-17-2016 09:38 AM
يا ابن عباس الميتة مابتسمع الصايحة مش الرايحة مابتسمع الصايحة

[abu mahammad]

#1430079 [جركان فاضى]
2.50/5 (7 صوت)

03-17-2016 09:33 AM
هيئة علماء السودان قالت للبشير طريقك عديل مو اعوج...عصام احمد البشير قال لى البشير نصرت الدين الله يخضر ضراعك ...كثير من العلماء مؤيدين للبشير بشدة...فالبشير لايسمع كلام الشيطان ولكنه يسمع كلام العلماء....مارأيك يا دكتور هاشم يا حبيبى فى هذا الكلام؟

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
European Union [Asim] 03-17-2016 12:01 PM
والله يا أخوي جركان أصلو ناس هيئة علماء السودان بل هم علماء السوء أمثال عصام وغيرة الذين يطبلون للبشير الضلالي هذا والذي لا يعرف عن الدين شيء سوف يجابهون موقفا صعبا يوم تزول الجبال والوقوف بين يدي رب الجلال هناك يدركون انهم كانوا في نفاق عظيم وأن عطايات البشير أعمت أبصارهم عن الحق وهناك لا ينفع مال ولا بنون الخزي والعار لهم جميعا تحياتي لك يا جركان


#1430075 [tenjack]
1.50/5 (4 صوت)

03-17-2016 09:31 AM
نعم والله : (( فهل من مدّكر )) ؟

[tenjack]

#1430064 [kurbaj]
1.50/5 (4 صوت)

03-17-2016 09:12 AM
( فكل جيراننا طامعون في أرضنا و قد قالوها : "ليخرج العرب من السودان كما خرجوا من قبل من الأندلس"..!!)...هذا الوهم الذي عشعش في ذهن الكثير من السودانيين هو اس البلاء ومبعث الشقاء لهذا اليلد..؟!..فالحقيقة والواقع والجغرافيا والتاريخ والانثروبولوجيا وإختبارات - دي ان اي - اثبتت انه ليس هنالك علاقة بين من يدعون كذبا وتوهما انهم عرب. هذا الادعاء ساد في تلك الحقبة التي كانت اغلب شعوب شمال وشرق افريقيا تتعاطف مع آل البيت ومن يدعون التدين ويتفانون في خدمتهم ويمكنونهم من الحكم فصار ديدن كل من اراد استغلال الآخرين..؟؟!!..وكل من هب ودب ادعى انه اموي عباسي فريشي او من آل البيت.؟؟!!..
اذا كانو مازالو مصرين على ذلك الوهم فليعودوا الى حيث جاؤا ويتركو اهل البلد وهم البوبة عموما اصحاب الحضارات العريقة والسحيقة ليعيشو في امن وسلام .

* جل اهل السودان ان لم يكن جميعهم هم نوبة الا من ابى..؟؟!!

[kurbaj]

ردود على kurbaj
[متامل] 03-18-2016 01:07 AM
60-70 في الميه من سكان السودان ال دي ان اي حبشي اثيووووبي رسسسمي اسه دخل
ليك حبش في صالون مع سودانيين والله ما تفرز الحبشي من السوداني الاثيوبيين هم الاصل ونحن يااا من نشبه الاحباش الفرع

[الجعلى الاصيل] 03-17-2016 12:26 PM
حلايب سودانية

غصبا عن اي ابن رقاصة

[gad] 03-17-2016 12:12 PM
Well_spoken

[جركان فاضى] 03-17-2016 12:11 PM
اساس العرب السودان...فالعرب خرجوا من السودان للجزيرة العربية وليس العكس...وكان مكضبنى أسال الامريكان والاروبيين...فجميع جامعاتهم تنسب اصل اللغة العربية لافريقيا...طيب جاءت اللغة العربية للجزيرة العربية من افريقيا بالهواء والا جاءت مع العرب الذين ذهبوا لليمن ثم للجزيرة العربية...ثم ان السودان توجد فيه نسبة قليلة من الزنوج الاصليين...معظم الزرقة خليط ما معروف اصلو من وين...قال العرب يرجعوا للجزيرة العربية قال

European Union [الحقيقة] 03-17-2016 11:28 AM
نافع قال نحن بقايا الأندلس!!!!!!

ثم فجأة إنقلب 180 درجة وقال إن الغرباء (أي أهل السودان الحقيقيين) يريدون طرد الأصلاء ويقصد بالأصلاء بقايا الأندلس!!!!!

شن لم الأندلس مع السودان؟؟؟؟؟


#1430047 [Almo3lim]
2.50/5 (6 صوت)

03-17-2016 08:50 AM
سعادة الدكتور هاشم ..

نحترم رأيك و نصيحتك التي وجهتها لمن هم (كالأنعام بل أضل سبيلا) ..

لكن نختلف معك في طريقة الطرح التي خلطت فيها الحابل بالنابل مما أضعف رسالتك التي بالأساس لن تؤثر على من أستمرأ الطغيان و تمرد ليس على شيخه بل على الحركة الأسلامية جمعاء و أي مبلغ يدرك أكثر من ذلك بمعيار السايكوباتية ؟؟ !!

و نأخذ عليك قولك بأن الشعب أصبح منقسما بين ( الفساد) و (حب السلطة) و في ذلك تجني واضح على الملايين التي تحلم فقط بلقمة العيش الشريفة و بمجتمع يسوده العدل و المساواة بين الناس و بمستقبل أفضل للأجيال القادمة ..

أكتب ما شئت يا دكتور لكن نتمنى أن لا تصنف الناس بمثل هذا المعيار لأن من حملوا السلاح لو كانوا مثل ما قلت لوجد لهم البشير مكانا في قصر الفرعون أو لأنضموا للجنجويد و لعاشوا مترفين و لك أن ترجع لتاريخ قياداتهم العسكرية لتستوثق من عدم عدالة معيارك في التصنيف و في التوصيف و خذهم بالأسم :

ياسر عرمان و تعلم وضعه السياسي سابقا..
مالك عقار و قد كان واليا..
عبد العزيز الحلو ظابطا بالقوات المسلحة ثم واليا..
مني أركو مناوي مساعدا للبشير لسنوات عدة..
خليل إبراهيم (عليه رحمة الله) كان دباباثم وزيرا للداخلية..
و هناك العشرات مما لا تعلم عن وضعهم السابق شيئا ..
(و إن كانوا كما ذكرت و كما يروج النظام بأنه يملكون ملايين الدولارات و يطمعون في السلطة فهل ياترى أنهم غاويين تعب و مرمطه !! )..

أتمنى عليك و على كل حادب أن يتخلص أولا من الجرثومة التي أطلقها النظام و صدقها العامة و هذا أخطر أنواع تخريب الإستبصار التي برع النظام في إستخدامها و توظيفها التوظيف الأمثل طيلة 26 عاما و بالقدر الفاعل الذي لا يؤثر فقط على بسطاء الناس و عامتهم بل بالقدر الذي يسقط فيه أناس في مستوى وعليك و تعليمك و سنك ..

حقية نحن في أزمة وعى كبرى لأن النظام خدع وعينا بدروس عملية خلال عمليات شراء الذمم المستمرة فأصبحنا نرى الرجل يصبح معارضا و يمسي منافحا بل جزءا من هذا النظام الخبيث و ما أكثر الدروس من بيت الميرغني و بيت الصادق و و فروع الإتحادي ببلالاها و دقيرها و طلاب السلطة من المنشقين عن الحركات المسلحة و مما لا يتسع المجال لذكرهم
و ما أبلغ الدرس الأخير الذي رأيناه في الصحفي (أحمد حسن) الذي ألهب صدور أهل الجريف حماسا حين قال (إلا نكون حريم و نلبس طرح) فإذا به يستدرج طوعا أم كرها أم إغراءا ليصبح جزءا من منظومة الفساد و الإستبداد و سيكون هناك المزيد ...

ليت أمثالك يوجهون رسائلهم في الإتجاه المضاد بدلا من مناصحة من هم كالأنعام ليخلقوا وعيا جديدا و ليمنحوا عامة الناس الأمل و الثقة في عدالة السماء و اراك تستلهم من القرآن الكثير و ما أكثر ما في القرآن من قصص تيشر الصابرين و المظلومين و تنفض غبار اليأس عن قلوب القانطين ..

[Almo3lim]

#1430046 [hulfa]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 08:50 AM
ههههههههههههاي قد اسمعت اذ ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي...صدقني هذا الشخص الذي تتحدث اليه لا يرى لا يسمع لا يشعر ...فجزاك الله خير لقد نصحت واوفيت وكفيت ومقالك مؤثر جداً جداً لكن هؤلاء قوم نسوا الله فانساهم انفسهم ...واتبعوا الشيطان واغواهم واغراهم بالشهوات واضلهم عن الطريق المستقيم ...والغريبة مازالوا يرفعون السبابة ويكبرون في القاسية والهينة وكانهم صحابة رسول الله ..قل هل ننباكم بالاخسرين اعمالً الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم سحسنون صنعا..صدق الله العظيم ..

[hulfa]

#1430039 [ود الكندى]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 08:43 AM
لقد اوفيت وكفيت له النصح ولكن الاذان صماء ونسال الله ان يحفظ البلد

[ود الكندى]

#1430015 [ابن السودان البار ***]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 08:17 AM
بوكاسا السودان ليس وحده فمعه عصابة لصوص فاسدة وهي التي لها مصالح كثيرة في البقاء فبوكاسا السودان قد يموت او يقتل فماذا انت قائل لهم ؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1430014 [أعوذ بالله]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 08:16 AM
سلمك الله يا أخي
ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
إن قامت ثورة شعبية فستكون مدخلاً للتدخل الأجنبي كما حدث في ليبيا و ما يحدث الآن في سوريا ، و بنص القرار 2265 و سيكون الحقد هو القائد الأعلى ، و لهذا فإن بقاءك حاكماً هو البأس بعد الهلاك ، فإن كان هنالك مثقال ذرة من إيمان في قلبك ، فاستثمرها في فعل يعيد الروح إلى هذه الأمة المطحونة ، لتعود إليها خصالها التي عُرفت بها بين الأمم ، و التي كانت مصدر حسد الآخرين و مصدر فخرنا ، فالشعب الذي عُرف بالشهامة و المروءة و الكرم و الإيثار ، حرام أن يأتيه البأس من أحد المحسوبين عليه
اليوم يجب أن نكون رجل واحد ولسنا أحزاب
لانقاذ هذا الوطن

[أعوذ بالله]

#1430006 [الاختشوا ماتو]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 08:08 AM
لقد اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادى ولو انك نفخت فى نار اضاءت ولكنك تنفخ فى رماد هذا هو التعبير الصادق لهذا الرقاص الاهبل يا دكتور ويكفيه عارا وخيبة تملقه وتزلفه لحكام الخليج هذه الايام فاى سفالة هذه واى وضاعة هذه انه شعر بان الحبل قد قارب الالتفاف حول عنقه ويريد النجاة اى كانت الطريقة والاسلوب ولعمرى هذا هو الخسران المبين وويل ثم ويل ثم ويل لكل طاغية ظلوم .

[الاختشوا ماتو]

#1429997 [سوداني حتى النخاع]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 07:53 AM
لقد فدمت النصيحة التي لابد من العمل بها لمن كان له قلب. لكن رأس النظام وزمرته فست قلوبهم عن سماع الحق.
اللهم أكفنا شر ما يصنعون.

[سوداني حتى النخاع]

#1429991 [سرورياشا]
1.88/5 (4 صوت)

03-17-2016 07:42 AM
الارتماء الحالى للمجرم السفاح البشير فى احضان السعودية يعيد للاذهان الطلب الذى قدمه الراحل الملك فهد للبشير واسرته وبعض الوارد اسمهم فى المحكمة الجنائية الدولية حينما طالبهم الملك بالتواجد بالسعودية مثل النميرى بالقاهرة على نفقة خادم الحرمين وراينا حينها كيف انتشر الطلب رغم انه كان اتصال هاتفى بين الرئيس والملك فقط ويبدو ان الروجة الصغيرة هى التى فعلت ذلك خوفا على بعلها ومن يومها بداء تهريب العملة وخم الرماد للاراضى والقشلاقات والمرافق المهمة وقد رفض البشير الطلب وقيل انه قال انو جعلى ما بمشى يخلى اخوانو مكشوفى الظهر فهل الان ظهرهم مغطى لا يا عمر ظهرهم اضحى بلا غطاء خالص والسعودية تغير ملكها وطريقة ادارتها وعند انتهاء الحرب والحرم الذى طال ستكون اول من يرميك خارج حضنه
لقد اضعت السودان ومرقت شعبه فانتظلر مصيرك

[سرورياشا]

#1429964 [بركل بدر]
1.50/5 (4 صوت)

03-17-2016 06:46 AM
فوق الرد لشخص أطلق على نفسه ابن عباس وقال

قالو الرايحه ما بتسمع الصايحه يا د. هاشم يا خوى .

وكلامه صحيح ووجهة صحته أنك استعملت نفس خطاب البشير حين تصدرت مقالتك بالعبارة التالية:

يا عمر اذكر ربك من قلبك لا من لسانك


وهذا القول سيقرأه عمر المدبج بخطاب ترابي الإخوان المسلمين حين عَمَّده خليفة في الأرض للمؤمنين ولك حين تقول ذلك؛؛؛
فلا تردد نفس الخطاب وتقوم بتدبيج مقالة في نقده..

[بركل بدر]

#1429951 [المرصد السوداني]
2.25/5 (5 صوت)

03-17-2016 05:31 AM
جميع افراد جهاز الامن مصنفون دأخل قواعد بيانات وسوف تتم محاكمتهم داخليا وسوف تعمم القوائم خارجيا لجميع دول العالم لحظة فرارهم لانهم الجزء الاصيل في ارتكاب جرائم التعذيب والقتل الممنهج منذ 1989 وهذا كله تحت حكم القانون.
غدا لناظره قريب

[المرصد السوداني]

ردود على المرصد السوداني
[كوكاب] 03-17-2016 12:19 PM
هذا هوالاهم.


#1429950 [حاجي تشقند]
2.00/5 (4 صوت)

03-17-2016 05:19 AM
الراجل ده المشكلة مقتنع انه هو فاروق عصره وانه بطبق شرع الله والناس اما مؤيد او عميل عقلية عقيمة جدا ومحيرة ..
لكن نهايتم صعبة شديد وخصوصا اكلي المال الحرام انا شخصيا ماعافي ليهم حقي نهائي.

[حاجي تشقند]

#1429945 [Former Sudanese]
3.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 04:20 AM
لقد قلت حقا واصبت
جزاك الله خيرا ،
افضل الجهاد كلمه حق امام إمام جائر.
ولكن لا حياة لمن تنادي.
الويل والويل لعمر من يوم القيامه الذي مقداره خمسين ألف سنه.

[Former Sudanese]

#1429937 [بن عباس]
3.75/5 (5 صوت)

03-17-2016 03:01 AM
قالو الرايحه ما بتسمع الصايحه يا د. هاشم يا خوى .

[بن عباس]

#1429931 [زول ساي]
2.63/5 (5 صوت)

03-17-2016 02:13 AM
وجعلنا في قلوبهم اكنة ان يفقهو وفي اذانهم وقر

[زول ساي]

#1429929 [ثوار بلا حدود]
2.50/5 (5 صوت)

03-17-2016 01:41 AM
إقتباس [ و قد قالوها : "ليخرج العرب من السودان كما خرجوا من قبل من الأندلس"..!!]
نعم ليخرج من السودان كل شخص غير سوداني فإن كنت تظن نفسك عربي فأرض الجزيرة العربية أمامك إذهب إليها فنحن سودانيون و نفتخر .
إقتباس [ إن قامت ثورة شعبية فستكون مدخلاً للتدخل الأجنبي]
الثورة الشعبية مخوفاك كده مالك و إلا أنت خايف من عود القذافي نحن جنود الثورة و كل من تسول له نفسه بمحاولة منع قيامها سيكون حسابه عسيراً .

[ثوار بلا حدود]

ردود على ثوار بلا حدود
[سودانى] 03-17-2016 10:24 AM
أقرأ المقال مرة أخرى انت لم تفهم المقال ؟!ام تريد ان يخرجو العرب ويأتى التدخل الاجنبى
سبحان الله انتم وامثالك مشكلة السودان

[الهم الكاتل] 03-17-2016 09:42 AM
اها سوها ايها الثائر الهمام ومرق العرب ان استطعت .. انت تتوهم كثير وتخلط الحابل بالنابل
الله يمرضك ويمرض تعليقك ..

[Abdo] 03-17-2016 09:10 AM
و الله شكلك تبكي و ما عارف الميت ، او تنقز بره الداره ؟

[مهاجر في بلاد الله] 03-17-2016 07:01 AM
ياخوي نحن ما عرب ولا حاجة (نحن سودانيييييييييين) ولا بنخرج من السودان العاوز تخرجنا منو انت وامثالك. ما ناقصنك سيبونا في حالنا


#1429923 [NAZAR SYDNEY]
2.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 01:15 AM
Donald Trump'سوف ينفذ ألقرأر 2265 لمجلس ألأمن ويخلص أهل ألسودأن من شره...ألمجد و ألخلود للوطن...

[NAZAR SYDNEY]

ردود على NAZAR SYDNEY
[No compromise] 03-17-2016 10:15 AM
Albashir check other county before Donald trump coming but ask my self who is recep.l thing Djibouti


#1429920 [الطاهر على الريح]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2016 12:43 AM
قدمت النصيحة يا دكتور لو كان هنالك من يضع مصلحة شعبه فوق مصالحه الضيقة ويكون معها أقرب الى المولى سبحانه وتعالى

[الطاهر على الريح]

#1429914 [لتسألن]
4.00/5 (3 صوت)

03-17-2016 12:04 AM
إني لأشهد الله إنها كيمة حق في وجه سلطان جائر. حفظك الله و أثابك أيها (الرجل)، أشهد أنك تحب السودان و لكنك تحب الحق أكثر.

[لتسألن]

ردود على لتسألن
[atbarawi] 03-17-2016 09:40 AM
ما في مرتزق بيحب السودان وهذا واضح فقد شهدت زورا ، اليحب هم السودانيون فقط اما اصحاب الراكوبة فانني والله لم اجد فيهم سودانيا حرا ولن اجد


#1429912 [سوداني]
1.00/5 (2 صوت)

03-16-2016 11:57 PM
هل من مجيب ...

[سوداني]

#1429911 [زرديه]
3.50/5 (4 صوت)

03-16-2016 11:56 PM
لم ولن يدكر . ود حجه هديه عاوز يقايض سلامته بسلامه البلد واهلها وعاوز العسل والجمال ًًبضم الجيمًً وكافوري والخدم والحشم حتي لا يتذكر ماضيه البشع والفقر والمسغبه اللتي عاش وتربي فيها والرجل قد يءس من رحمه الله وصار مثل الخليفه الاموي الوليد بن يزيد حين انشد شعرا : اسقني يا نديم بالقرقاره، وانشد الشعر بالزماره،فاءن ذنوبي احاطت فما لها من كفاره
وسيقتلعون من ارض السودان اقتلاعا .
اليس الصبح بقريب؟

[زرديه]

#1429908 [عبدالمجيد حسنين]
3.75/5 (5 صوت)

03-16-2016 11:35 PM
عمر البشير تخطى كل مراحل الوخزات لكى يرجع و يتوب و ما حدث لصوته و تغيير الركب الا وخز فى بدنه لكى

[عبدالمجيد حسنين]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة