الأخبار
أخبار إقليمية
مجلس الوزراء يقرر معاملة الجنوبيين المقيمين بالسودان بوصفهم أجانب
مجلس الوزراء يقرر معاملة الجنوبيين المقيمين بالسودان بوصفهم أجانب
مجلس الوزراء يقرر معاملة الجنوبيين المقيمين بالسودان بوصفهم أجانب


03-17-2016 09:32 PM
الخرطوم (سونا) - قرر مجلس الوزراء في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة المشير عمر البشير رئيس الجمهورية معاملة مواطني دولة جنوب السودان المقيمين بالسودان بوصفهم أجانب لدى تلقيهم لخدمات الصحة والتعليم.
كما قرر المجلس التحقق من هوية الجنوبيين المقيمين بالبلاد واتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل من لايحمل جواز سفر و تأشيرة دخول رسمية خلال اسبوع .


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 8246

التعليقات
#1430791 [ود النيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-19-2016 08:33 AM
أصلا لا عقول لاهل افريقيا جنوب الصحراء منذ بدء الخليقة حتى تاريخ اليوم والدليل تخلف تلك الدول وظلت إلا حكوماتها تحت الفقر والجوع والتخلف والمرض والوسخ منذ استقلالها ليومنا هذا والسودان وجنوبه جزء من تلك الدول المتخلفة التي لا عقول لمن حكمها منذ استقلالها حتى اليوم؟؟؟؟


اللهم افسد من افسد السودان

[ود النيل]

#1430630 [قرفان للطيش]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 06:19 PM
هذا القرار في مصلحة الجنوبيين، ياتو حقوق البتمتع بها المواطن السوداني
اي شي الدفع قبل الرفع، والمعونة الامريكية اشتغلت بيناتم في النيل الابيض
وديل ناس ريغان زاتم الانقذو ناس الاقاليم من الهلاك زمن حكم الامام والترابي وبنوك العيش
عوجة ما بتجيكم تب، اهل الحارة جوكم يا اهلنا الجنوبيين اهل بيوت الخيش زمان وهسع

[قرفان للطيش]

#1430617 [بن عباس]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 04:25 PM
هس لو قلنا ده مخطط اسرائيلى لضرب الشمال والجنوب معا تقومو تشبو لينا فى حلقنا ....
هذا القرار ناجم عن دخول الجيش الشعبى السودانى لمدينة الدمازين الاسبوع الماضى وابادة لواء كامل من جيش الحكومه بسلاح واعداد الموساد الايرئيلى مما ترك خلافات شديده فى حكومة الشمال فقاموا طلعوا القرار اعلاه والله اعلم .

[بن عباس]

#1430596 [QUICKLY]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 01:48 PM
التضييق على أخوتنا الجنوبيين لامنافع من ورائها أبدا لو في... واحد ينورنا
هي فقط مجرد مكايدات
لاننسى هؤلاء بسطاءمغرر بهم لا ذنب لهم في اختيارهم لاتحاسبوهم بأخطاء افيال السياسة القذرين حين قد يخرج من اصلابهم من يوحد السودان من جديد
بدلاّ من ان تزرع الحقد وتعمقه في النفوس ازرع بذرة ستصبح شجرة وستعطي ثمرة بعد حين
تباّ للعنصريين!!

[QUICKLY]

#1430576 [الحق أبلج]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2016 12:25 PM
I will never support any decision taken by Elbesheer or his crew no matter what . Likewise i will not agree with The "Former Sudanese " should he chose to oppose the rules . This is the Law of Land , Sir . You cant have your cake and eat it at the same time

[الحق أبلج]

#1430571 [Hozaifa Yassin]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 12:08 PM
تخبط مستمر فى طبيعة وشكل العلاقة مع دولة جنوب السودان فقبل ايام قليلة قال الرئيس عن مواطنى دولة جنوب السودان ديل اهلنا ومابنحاسبهم بما يفعله السياسيون وقادتهم وقرر فتح الحدود لهم. هذا الحديث يدل على ان الرئيس كان يعلم افعال حكومة الجنوب لكنه برغم ذلك قال عن المواطنين ديل اهلنا ومابنحاسبهم بافعال القادة.وقبل ان يجف حبر حديث البشير ذاك خرج علينا مجلس الوزراء بهذا القرار .فماذا جرى لاهلنا وجعلهم يتحاسبوا على اخطاء حكومتهم.ثم ثانيا اصلا ماهى المزايا التى يتمتع بها المواطن السودانى والتى سيحرم منها المواطن الجنوبى.الواقع ان الحكومة السودانية لا تعطى اى قيمة للمواطنة ولا تميز المواطن باى شىء
وسوف لن يخسر المواطن الجنوبى شيئا بمعاملته كاجنبى مما يفرغ هذا القرار العشواءى من اى قيمة ولن يجعل منه ورقة ضغط على حكومة الجنوب بل ربما يدفعها لاتخاذ خطوات اخرى ضارة للسودان بسببه.

[Hozaifa Yassin]

#1430568 [kamal]
4.00/5 (3 صوت)

03-18-2016 11:53 AM
اغلب التعليقات تنم عن دجل وتزييف للحقائق فمن الطبيعي ان نجد في كل العالم مش في السودان بس ان تجد بين القبائل والاجناس والاعراق التقارب والتنافر فيما بينها لعدة عوامل واسباب منها الدين الثقافة اللون هذا امر حادث حتى في الدول التي تدعي التطور والتقدم والسودان ليس بدعا من تلك الدول ان لم يكن من افضلها فرغم ان الشماليين لديهم انكماش من الجنوبيين وهذا شأن يخصهم الا انهم لم يمنعوا الجنوبيين او يضايقوهم في الشمال لتحصيل وكسب العيش الكريم والحياة الامنة والمطمئنة من عمل وتعليم وعلاج اما من اراد ان يحاكمهم على انكماشهم من الجنوبيين فهذا انسان حاقد فقط على الانسان الشمالي ليس الا لذلك يطالبه بالمستحيل الذي لا يوجد في كل العالم اليوم فالزام واكراه الاعراق على التصاهر والاندماج والانسجام مع بعضها البعض فهذا شخص متسلط ومستبد ومتحامل على الانسان الشمالي رغم انه بالامكان ان تدعو الناس الى ذلك وتترك لهم الاختيار طالما ان ليس هناك ظلم محسوس واقع على احد الاطراف إذا على هذا الاساس وغيرها من الاعتبارات صوت الجنوبيين الانفصال وهذا من قمة العدالة والانسانية والواقعية عند نخب الانسان الشمالي انه ضمن حق تقرير في كل الاتفاقيات السابقة لنيفاشا ومشاكوس والشمال رغم ذلك لم يقصر مع الاخوة الجنوبيين بعد الانفصال نسبتا للحروب الدائرة هناك بأن تم منح الجنوبيين حق المواطنة وفتح الحدود للتبادل التجاري واستقبال النازحين لكن للاسف حكومة الجنوب تصر على ان تكن وتضمر وتظهر العداء للشمال في هذه الحال طبيعي من حق الدولة ان تتخذ من القرارات ما تراه مناسبا لحماية امنها القومي واستقرارها فليس من المعقول ان نكون اكثر عطفا على شعب الجنوب من حكومته فهل عطفت امريكا على الشعب السوداني في حصارها له لاختلافها مع النظام لماذا يطالبنا الغير بأن نكون سذج وريالتنا سايلة وسلط هذا العالم الماكر القذر اذا من يطالبوننا بأن نحسن معاملة الجنوبيين رغم الاستهداف ورغم تلك الظروف الصعبة التي نمر بها فهؤلاء اناس اذا يضمرون شرا لهذا الوطن بالتزييف الممنهج الذي يقدموه للراي العام لتضليله او انه انسان جاهل عاطفي فالاولى ان يصمت اقول للواهمين والمغرضين لن نكون شعبا واحدا مع الجنوبيين للتبايين العميق بين الشعبين [email protected]

[kamal]

ردود على kamal
European Union [التوم] 03-18-2016 03:51 PM
انت لامى الاتنين...أمنجى وعنصرى.

European Union [ابوالبــــــــــــــنات] 03-18-2016 02:44 PM
اخى كمال اتفق معك فيما ذهبت اليه وهذه الحقيقة ولكن من يفهم . فالجنوبين هم من اختار ذلك رغم المعاملة الكريمة من الشمالين والتى بالطبع لن تكون هبه بل كانت حق اصيل لهم كمواطنين سودانين ولكن بعد الانفصال اصبحت هبه تمنح او لا وعلى الجنوبين ان يعو ذلك


#1430554 [الكلس]
1.00/5 (1 صوت)

03-18-2016 10:53 AM
رغم انه لا توجد اصلا اي معاملة انسانية تجاه اي مواطن في السودان لكن هذا القرار يكشف شئ واحد فقط وهو كراهية الشمال المستعرب للجنوب الافريقي الزنجي والتي بدورها تؤكد درجة الشلل الثقافي الذي يعانيه هذا البلد الافريقي العظيم!!!
قد سمعتم من قبل حكومة الانقاذ هذه تقول انها سوف تعامل السورييين واليمنيين (العرب طبعا) اللاجئين الي السودان بسبب الحروب الدائرة في بلدانهم كمعاملة المواطن السوداني في حين انها في الواقع تعاملهم افضل الف مرة عن معاملتها لجميع افراد الشعب السوداني ..فقد وفرت لهم الدراسة بالمجان والغت لهم قوانين الهجرة وقوانين امتلاك الاراضي والعقارات والحركة بحرية تامة اكثر من السودانيين انفسهم وعندما جاء اللاجئ الجنوبي (الافريقي) رأينا وسمعنا العجب العجاب,,,, وبالمناسبة هذه النية ليست وليدة اليوم لمن يراقب طريقة معاملة الحكومة للجنوبيين منذ فجر اعلان استقلال دولة الجنوب وكيف تم "طرد" المواطنين الجنوبيين من الخرطوم وكيف تم سلبهم حقوقهم الشخصية وكيف كانت تصريحات مسؤولي الانقاذ؟ كما سمعنا بعد ذلك تصريحات علي عثمان محمد طه حينما قال مهدداً التجار الذين يذهبون بالسلع الي دولة الجنوب!! الم تسمعوا يا اهل بلفظ shot to kill? رغم ان هؤلاء التجار لم يكونوا يوزعون هذه السلع بالمجان للجنوبيين فهي تجارة بيع وشراء ...!!!!
فالازمة يا اهلنا في سودان الانقاذ هي في الاساس ازمة انسانية وازمة اخلاق قبل ان تكون ازمة غاز وجازولين ودولار

لذلك ما لم تنصالح مع انفسنا ونتخلي عن التبعية والهرولة خلف اعراب الصحراء, سنكون مضرب مثل للذل والهوان!!

[الكلس]

ردود على الكلس
European Union [الكلس] 03-20-2016 07:40 AM
يا اخينا الموضوع ما زي انت شايف...
بعدين كلامك ده كله كلام فارغ وخالي من اي فكرة بل هو اساسا مدفوع بقوة عاطفية بغية الدفاع عن ثقافة معينة ربما لانك تنتمي اليها ولكنك تغفل او تتفاغل الظلم الكبير الذي وقع علي اهلنا من الجنوبيين.... والحق يقال ان العنصريون الحقيقيون في السودان هم الساسة المستعربين واذا لاحظت في تعليقي لوجدت اني اعيب فقط سياسات حكومة الانقاذ التي تقول انها تدافع العرب والمسلمين,,, وانا لا ادري ممن تدافع عنهم؟؟؟!! في حين انها تمارس تمييز عنصري ضد المكونات الافريقية السودانية الاصيلة الاخري ...هناك حقيقة اخلاقية يجب ان تعلمها يا اخي وهي انه ليس كل من تحدث عن العنصرية فهو عنصري....بل العنصري الحقيقي هو من يري غيره يتم تمييزه علي اساس عرقه وثقافته وحين يعلو صوت الضحية مطالبا بحقوقه الطبيعية تاتي انت وتصفه بالعنصري يا االفاروق...هل فهمت؟؟
كن انساناً... ولا تصف الناس باوصاف تبدو انها فيك انت ربما

[El-Farouk] 03-18-2016 04:41 PM
واضح ان النصرية البغيضة تنضح من هذا الموقع .. وتغذي روح التفرقة خصوصا ضد الشماليين عموموا وضد العرب او المستعربين خذ ما شيئت. حقيقة لا يمكن لاحد ان يجبرني على حب من يشاء هو وان يجبرني على كره من يشاء هو. الأكيد ان العنصريين هنا وفي اي مكان اخر يوتون في اليوم الواحد مائة الف مرة لأنهم يسيرون ضد الطبيعة. الحقد وعقدة النقص والاحساس بالدونية يشل الفكر ويذهب العقل .. ولكن هذا التفاوت وهذا التمايز هو سنة الله في خلقه ولن تجد لسنة الله تبديلا .. ضعوا احقادكم جانبا تأمنوا وتسلموا


#1430547 [البصيرة ام حمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2016 09:55 AM
حكى لى قريبى كان عسكرى ايام حرب الجنوب ايام الدبابين والمجاهدين، قال لى والله العظيم سورة الرحمن انا ماسمعتها الا عند شاب جنوبى صغير، الجماعة دخلو الاسلام وحفظوا القران وبقى يتلوه بطريقة مدهشة ومؤثرة، خلاص قنعوا منهم وخلوهم للنصارى لا حول ولا قوة الا بالله.

[البصيرة ام حمد]

#1430545 [د. على]
2.88/5 (6 صوت)

03-18-2016 09:51 AM
لقد حزنت حقيقة لمعظم التعليقات التى تناولت قضية إنسانية بالتشقي والرغبة فى تصفية الحسابات كشيمتنا نحن السوادنيين. دائما نقرأ الكتاب من الصفحة الأخيرة. معظم المعلقين إستندوا الى حقيقة ناقصة وهي "يستاهلوا هم اللي إختاروا كدا".
هذا نصف الحقيقة. نعم هم إختاروا فى إستفتاء حر ونزيه الإستقلال عن الشمال.لماذا؟ لأنهم عانوا من الإستعلاء والظلم والتهميش بل والتحقير. اذا الحقيقة أننا من دفع بهم الى إختيار الإستقلال وليس العكس. الأمر الثاني هو نظرتنا غير الإنسانية للكثير من الأمور. السؤال الأخلاقي هو هل يصح إستغلال ضحايا الحرب والقتل والإغتصاب والنزوح - صحيح ليس منا بل من قبل حكومتهم - هل يصح أن نستغلهم كورقة ضغط سياسية؟؟؟؟؟.
هذا هو السؤال الحقيقي. الإجابة متروكة لكل واحد منا يجيب حسب معاييرو الأخلاقية.
أخيرا موقفي هذا لا يتعلق بأخوتنا الجنوبيين فقط بل يمتد الى أى ضحايا أبرياء.
ماذا لو حصل العكس وكنا نحنا الضحايا فى نفس الموقف هل كنا نقبل المساومة بنا؟؟

[د. على]

ردود على د. على
[AAA] 03-18-2016 12:49 PM
ينصر دينك د.علي ارحتني من التعليق بكلامك المفيد جدا والعملي والانساني في نفس الوقت.. الحقيقة هي انه كلما تتلاحق الهزائم ضد النظام من قبل الجبهة الثورية في المنطقتين يظهر النظام هذا الكرت "الانساني".. بحجة ان الجنوب يدعم الجبهة الثورية في المنطقتين..والان بسبب دحر الحركة الشعبية شمال لقوات ومليشيات النظام في النيل الازرق وتشتييت ثلاثة متحركات في جبال النوبة بالاضافة لاسقاط طائرة بدون طيار في الايام القليلة الماضية... لذا قام النظام برفع هذا الكرت وإلا فما المبرر والسبب؟ علما بانه قبل ايام اصدر الرئيس البشير بان يتم فتح الحدود والتجارة بين البلدين وتسهيل المرور وان يعامل الجنوبيون في السودان باعتباره وطنهم.. لك خالص تقديري واحترامي..

European Union [ابوالبــــــــــــــنات] 03-18-2016 10:58 AM
اين التشفى ؟ فاذا كان الانفصال بدواعى ماذكرت من ظلم وتهيش الى اخره فالسؤال البديهى ماذلك الشئ الجد فى الامر حتى يدفع الجنوبين بطلب المساواة مع الشمالين. ياعزيزى الفاضل مطالبة الجنوبين بالجنسيه المزدوجة والحريات الاربعه وخلافه يفضح دواعى الانفصال التى ادعوها. ياسيدى الجنوبين مرحب بهم فى الشمال تحت اما لاجئ او اجنبى مقيم بصفه قانونيه . اما اؤاصر الاخوة والكلام العاطفى هذا ليس له معنى . فعندما اختار الجنوبين مصيرهم فالجميع طالب الشمال بحترام رغبة الجنوبين فى الانفصال . فبنفس القدر على الجنوبين احترام رغبتهم اولآ وثانيآ احترام رغبة الشمال فى كيفية معاملتهم


#1430527 [Former Sudanese]
0.00/5 (0 صوت)

03-18-2016 08:12 AM
When I visit Sudan ,I have to apply for a tourist visa it cost 100 $ USA for only one month.
after I arrive in Sudan ,after 72 hours , I have to register at the Foreigner Office, and pay 20 $ fee..thats all i need to do and nothing else.
Is people from South Sudan can afford these fees?
Why the Tyrant Omer El-Basheir said Sudan is open for South Sudan people??!!

[Former Sudanese]

#1430525 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-18-2016 08:11 AM
They chose separation "independence as they claimed" So they are responsible for their choice !!!!

[محمد]

#1430519 [ابو الليل]
3.44/5 (5 صوت)

03-18-2016 07:45 AM
الحقيقه التى لن يقبلها الكثيرون ,لا تعاطف ولا قيامه رابطه لو عاوزين الحقيقه (علي وعلى اعدائى( الجداد الالكترونى وما شابههم), يلا ننبش مذبلة التاريخ السودانى بصدور رحبه): المفروض ان الحكومه السودانيه تدفع تعويضات لاهل الجنوب سنويه كما تفعل الامريكتين لأهالى الهنود الحمر .دقيقه, بالمنطق بس اقوليك ليه ؟ لأننا بحق وحقيقه ظلمناهم كل الظلم عبر التاريخ : السودان الشمالى (بالأصح غالبية أنظمة الحكم) استهلك الموارد الطبيعيه والبشريه لاهل الجنوب على مدى التاريخ بصوره بشعه ومزريه للغايه وتسبب فى خرابه وانتهاك حقوق انسانه بعنصريه مققنه ومحكمه( ونعتناهم بعبيد وخدم - دى حقيقه) وتجاهلنا ذلك الجنوب لحقب طويله ولم يكن هناك تكافوء تنموى ومساواه بيننا وبينهم ابدا ابدا,واصليناهم حروبا ضاريه ,وتم تهجير نصف اجياله وتشتت قراهم واصابهم الرعب وسكنوا الغابات ولم ينعموا بالراحه ليوم واحد وقتلت وسلبت مواشيهم واستبيحت دمائهم لقرون .وهمشوا تهميش بشع وزلزل كيانهم الأسرى والمجتمعى زلزالا ,حتى وصلنا لدرجة إنتشال أبنائهم(اليافعين من احضان امهاتهم بسبب الحروب) واحضارهم للشمال ليجدوا مأوى وملاذ (اسئل اى عسكرى او ضابط كان فى الجنوب). حروب داميه بإسم الدين والعروبه لعهد طويل ومنعناهم من التزاوج والاختلاط ونبذنا بنى جنسهم فى العراء بعجرفه وعنصريه وجهل مركب. ,رغم ان الجنوبيين لم يمانعوا من التزاوج والانجاب بما يسمون جلابه (مندوكورو) الذين استوطنوا الجنوب, و نهبوا ثرواته من عرب الجزيره وتجار المواشى وعاسوا الدنيا خرابا فى جوبا وما حواليها واغتنوا وغنوا واصبحوا من الاثرياء لأن ليس هناك رقيب ولا حسيب يمثل اى مصلحه او جه حكوميه (مطلوقه ساكت)(اسئل الناس الببيعوا كل حاجه بى سته ديل فى جوبا قديما ) وانتهكت حرماتهم الدينيه رغم الدين المسيحى دين سماوى .وتم اقصاءهم من انظمة الحكم وحرمناهم من التعليم وابسط شئ / العيش بحريه وسلام فى مناطقهم, ناهيك عن بقاع السودان الاخرى,الا من رحم ربى. وعانوا وقاسوا اسواء انواع الاضطهاد العرقى والدينى فى كل انحاء السودان .بينما غيرهم ينعم بالسلام والرفاهيه( مقارنة):من صحه وتعليم ووتنميه وتوعيه بشريه بسيطه وغيره ,واصبحوا فئه منبوذه ومطروده مجتمعيا بدون مبرر .ولم تعترف اى حكومه بحقوقهم فى سبل العيش الكريم بلا مبالاه غريبه.بل سعت فى فصلهم نفسيا وعرقيا ودينيا وعمليا وعلميا قبل حدوث ما يسمى الانفصال الجغرافى الفعلى البغيط للحدود وتكوين دولتهم (حينما الشمال كان يتوق ويتودد للاتحاد مع مصر فى عهود سابقه ), نحن الذين تسببنا فيه وسعينا له سعيا حثيثا وسكتنا عما كان يجرى فى الجنوب من انتهاكات والانفصال ثمارها غصبا عن اهل الجنوب الطيبيين.
وما تقولى صوتوا 99% . بالعقل كده اقوليك : وبأبسط مبادى علم النفس يمكن تحليل ال 99 دى: لا يوجد اعمق اثر نفسى وسلبى لأى بشر فى الارض من جريمة الاضطهاد والاهانه والمذله له’, فقط لتفاهات عنصريه وجهل مركب ينافى كل الاديان السماويه( والاسلام نحن بعيدين عنه).انحنا السبب فى ال99% دى وليس هم (ده علم نفس بسيط:- جارك بزح منك لو أسئت معاملته يوم واحد,خليك اضطهاد شعب كامل على مدى 50 عام او اكثر). وللتاريخ اقولها: الاخوه فى الجنوب لا يزالون لهم عشق الشمال و يسرى فى عروقهم لأنهم اكثر سماحة منا(سماحه اخلاق) وهذا ليس بغريب عنهم فهم اهل الود والمحبه والعرفان للسودان الواحد وتلمسها فى حديثهم وتعابيرهم وحيوية ونقاء سريرتهم .نعم,احيانا الاثر النفسى الذى تركناهم فى نفوسهم وىكاد يغلب طهر وعفاف روحهم ووجدانهم ولكنهم دائما يتخطوه ببراعه وعقلانيه جميله بعكس اهلنا العرب ..
للدنيا والزمن :اختلاف انظمة الحكم والخونه لن يفرقوا بين هذين الشعبين الابيين ابدا .ولاهل العنصريه والملبشين بعمى الالوان (نحنا عرب) الجنوبيين جزء منا ونحن جزء منهم بجوازات ام غير جوازات.كما تغنى الراحل المقيم مصطفى سيد احمد:والله نحنا مع الطيور الما بتعرف ليها خرطه ولا بإيدا جواز سفر. وقد كان يعنيها بكل جوارحه واحساسه النبيل.رحمة الله عليه. و ايضا ان 99% من اهل الشمال غير مقتنعين بالانفصال نفسيا .ولكن للتاريخ مهازل فى السودان !.خلونا من الشماته فى الاخوه الجنوبيين ديل واقلبوا الكيزان ديل سبب كل البلاوى, وده المهم.دى عاوزه قرار وزارى يا ابو صلعه :ما براك قلتا فتحنا الحدود مع الجنوب من قبل.فلماذا لم تحدد الدخول يجب ان يكون بجوازات حينئذ.( وزي ما كل يوم بنتابع قرارات هذا الجهلول الأعظم وننفذها بحزافيرها كالعاده بدون تفكير وهو يصوط فينا عجين ,سوف تبداء الحملات والكشات والسك فى الشوارع وترحيل للجنوبيين وهناك من يهلل الله اكبر ويطبل - وتبداء مسيره الذله والمهانه مره اخرى للجنوبيين الاجانب . وتفسير معنى كلمة اجنبى للجنوبيين اكثر وادق معنا من السوريين فى قاموسه. زول زى الطفل متقلب الامزجه و مودى وخبيث وبليد وعبيط وحوالينه عصابه صعاليك عنصريين.يعنى الليله شنو الجدا و الخلاك تحدد وتخصص الاجانب شنو بالجنوبيين فقط وكمان قرار وزارى والاعلان به فى كل وسائل الاتصلات .السودان منذ الازل مفتوح على مصراعيه لكل من هب ودبو شرد وطرد من بلاده (حبش- تشاديين-يمنيين-سوريين وغيره والبلد مليانه للطيش وشاركونا فى لقمة العيش ومنو القال احييى الروب , رجالتك فى المساكين ديل بس) .السودان من يوم ما اتخلق قبله للأجانب بدون اوراق رسميه وجوازات, عاشوا عمرهم كلوا ودفنوا فى ارضه الطيبه كسودانيين. يعنى نكبة الأخوه الجنوبيين والحرب الدايره نقعد نشمت فيهم و نكيد لهم كيدا ونحاول الانتقام ونعيد الكره مره بكل الماضى من هبل تاريخى مشين.لماذا لا نحتضنهم كغيرهم من الاجانب وهم احق بالعيش معنا من غيرهم(اين الاسلام وحق الجوار -والرسول(ص) وصى بالجار-- فى احاديث كثيره -؟؟؟)
يبقى خلاص بعد ده, حقو كل زول يحدد جاره سودانى ولا اجنبى ؟ وبالجواز وهل دخل بطريقه رسميه ؟ومتى وكيف؟ ونكون منصفين بقانون الاجانب للجميع او نساعد كل محتاج ولاجئ بغض النظر عن هويته وجوازه وانه سورى ولا هندى ولا جنوبى . فالحين لى فى الحساسيه المفرطه والضرب فى اللحم الحي ضد الجنوبيين ,خباثه وحقد دفين وخبير فى لعبه مكشوفه - الانتقام ,(تفتح الحدود وتمهزهلهم -جوازات -عدم خدمات - وبعد ده شنو تانى؟) 27 سنه علمتنا الكثير عن كذبك خبثك واباطيلك .واصل لحدى يجى يومك.

[ابو الليل]

ردود على ابو الليل
[ابوالليل] 03-19-2016 09:08 PM
ابومروان -وربنا يخلى ليك مروان -(عامل زكى يعنى خلاص) يكفى انك اعترفت ووافقت على التعويضات وهذا جميل لانها حقيقه زى الشمس واضحه فى حق الجنوبين.اما كيفيه الدفع لاتتم بالتحويلات -بديونك عند اللأخرين .انت قايلها تحويل رصيد. واذا عندك ديون عند بريطانيا امشى طالب بيها؟(وياريت الانجليز ما طلعووا - طلعتوا روحنا بعدهم ) تعليقك يدل على انك مستهتر بحقوق الاخرين ولا تكترث . واعرف لو ما دفعتها(رب العباد فى) بتدفعها فى الآخره على داير المليمه.مسلمين دنيا انتو بس -الدين المعامله.على الاقل عاملوهم بطريقه حسنه وهذا ضمن التعويضات فأبداء به اولا وطبقه فى ارض الواقع بعدين نتحاجج فى القروش دى وكيف تدفعها.ما تهم بيها الان.

[ابومروان] 03-19-2016 08:10 AM
خلاص خلي بريطانيا تدفع ليهم من حقنا عليها

[AAA] 03-18-2016 12:54 PM
لقد وضعت النقاط فوق الحروف..لك تحياتي


#1430497 [السودان]
1.00/5 (1 صوت)

03-18-2016 03:54 AM
نـظـام الـحـكـم التعددي

* بقلم: مصطفي أبوجوخ
* المقدمة

بدأت رحلة حياتي في دولة الكويت ثم انتقلت إلي السودان وانتهي بي المطاف في كندا. خلال هذه الفترة عاصرت أنظمة حكم مختلفة فوجدت كل هذه الانظمة معتلة وعاجزة عن تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان فشرعت بعون الله في وضع تصور لنظام حكم حديث يعرف بـ(نظام الحكم التعددي) قادر على تحقيق العدالة والحرية والرفاهية والامان.

* التعريف

نظام الحكم التعددي هو "حكم الجميع الذي يسمح بتطبيق عدة قوانين في ذات المواضيع الخلافية والاماكن الجغرافية وفقاً لانتماءات الاشخاص الطبيعية والمعنوية". ويعتبر نظام الحكم التعددي أكثر عدالة وحرية ومرونة .

* توضيح النظام التعددي

في النظام التعددي يتمتع كل شخص بحرية اختيار احد القوانين المجازة للحكم بها في قضاياه الشخصية، أما الاشخاص العاجزين عن الاختيار فيحاكمون بالقانون الوضعي.
يشترط لاجازة القانون أن يكون عادلا في مجمله ومنطقياً في تفصيله وشاملاً في مواضيعه وقابل للتطبيق.

في حال كان أطراف القضية الخلافية يحملون ذات الهوية القانونية فإنهم يحاكمون بذات قانون هويتهم. أما إذا كانوا مختلفين فإنه يحكم في القضية في محكمة المدعي عليه/عليهم التخصصية وفقاً لقانون المدعي عليه/عليهم إذا كان المدعي عليهم يحملون ذات الهوية القانونية. أما إذا كان المدعي عليهم مختلفين الهوية القانونية فإنه يحكم في القضية في المحكمة المشتركة التي تشمل مجموعة من القضاة ينتمي كل منهم لأحد قوانين المدعي عليهم.
يجوز الحكم بقانون المدعي إذا كان المدعي عليه/عليهم الدولة أو إحدي مؤسساتها.



* القيادة الجماعية

تتكون القيادة الجماعية من ثلاث اشخاص أو اكثر في قمة الهيكل الإداري يفضل أن يكون عددهم فردي يتخذون القرار بالأغلبية أو بالقرعة في حال تعادل الاراء.
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام هذا النوع من القيادة في اصدار جميع الاحكام القضائية وإدارة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية لأن قرارات القيادة الجماعية أفضل واجود من قرارات القيادة الفردية والزوجية.

* الديمقراطية العلمية

الديمقراطية العلمية هي "الديمقراطية التي تشترط توفر معاير علمية معينة في المرشح والناخب بدلاً عن العمر والاهلية مثل نيل درجة علمية واجتياز امتحان الذكاء ولا تسمح بالاقتراع الا للاشخاص المؤهلين للترشح للمنصب".
يفضل نظام الحكم التعددي أستخدام الديمقراطية العلمية لاختيار قيادة السلطة القضائية والعسكرية والسياسية.


* الهيكل الاداري

(1) هيكل السلطة القضائية و السياسية المحلية


المحكمة التشريعية العليا
(تتكون من قاضي منتخب أو أكثر بالتساوي من كل محكمة تخصصية وتحكم في المسائل التشريعية).


المحاكم التخصصية



البرلمان
(يتكون من اعضاء يمثل كل واحد منهم دائرة جغرافية يتم تحدديها وفقاً للتعداد السكاني وينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


رؤساء الدولة
(ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).




الوزراء الاتحاديين والولائيين
(يعينهم البرلمان من بين الاشخاص الاكفاء المتقدمين لشغل الوظيفة).




(2) هيكل المحاكم التخصصية

المحكمة العليا
(تحكم هذه المحاكم ومستوياتها في الموضوع و الاستئناف وفق القانون المجاز "-علي سبيل المثال لا الحصر الوضعي، الشيعي، السني، المسيحي، اليهودي ...الخ-)


محكمة الاسئناف
(على سبيل المثال "محكمة الاستئناف الوضعية").


محكمة الموضوع
(على سبيل المثال "محكمة الموضوع الوضعية").



النيابة والشرطة المحاماة وحرس الحماية
(على سبيل المثال "النيابة و الشرطة الوضعية"). (على سبيل المثال "المحاماة و حرس الحماية الوضعي").

(3) هيكل السلطة القضائية والعسكرية العالمية

محكمة الامن الدولية
(تشمل قاضي أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية، وتحكم في القضايا الدولية وقضايا الامن وفقاً للقانون الدولي).


قادة الجيش الأممي
(تشمل قائد أو أكثر بالتساوي من كل دولة ينتخبهم مباشرة الناخبين المؤهلين للتصويت في الدولة وفقاً لشروط الديمقراطية العلمية).


الجيش الاممي
(يكون بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب).


* الخاتمة

نظام الحكم التعددي يؤدي إلي العدالة والحرية المنشودة، أما الرفاهية والامان فيتحققان بتوفر أراضي سكنية للجميع ومناطق مشيدة للمعوقين والسجناء على حدا ورواتب لغير العاملين ومجانية القضاء والصحة والتعليم والطاقة والمياه والنقل والاتصالات وتكوين جيش اممي بنسبة مئوية من التعداد السكاني لكل شعب.

إن اريد إلا الاصلاح ما أستطعت ، وما توفيقي الا بالله
واخر دعونا أن الحمد الله رب العالمين.

[السودان]

#1430482 [Abu Yasir]
4.50/5 (4 صوت)

03-18-2016 02:16 AM
ان الدول المحيطة بالجنوب ومنهم اوغندا سعت بكل قدراتها لفصل الجنوب عن الشمال وكسبه الى جانبهم واغروا سلفاكير بتوقيع اتفاقيات تشابه اتفاقيات الحريات الاربعه مع مصرءواذا رضخنا للانفعالات الهوجاء فى التعامل معهم فاننا بتنفيرهم سندمر اللغة العربية كلغة تفاهم ثانيه بينهم بعد الانجليزيه وهذا عين ما يريده الاستعمار والمتربصين من اعدائنا وسنضع سببا دامغا لاحياء التوجه الذى ينادى بفصل الافارقة عن ما يسمونهم بالعرب ءناهيك عن اضعاف الاواصر الاسريه واضعاف المرتبطين وجدانيا بالشمال وسنكون فى حرب استنذاف دائمة معهم اضافة لفقدان الميزات التجاريه ولسياسيه والاستراتيجية عند استقرار الاوضاع فى الجنوب ء والصحيح فى رائى هو ان لا ننسى ما كابدوه فى الحروبات بمثل ما كابدنا لان كل من عاشرهم يشهد بطيبتهم وان نحاول ما استطعنا تصحيح ما ورثوه من ثقافة خبيثة عن الشمال ونكون اكثر حكمة وصبرا فى التعامل معهمءوالحكمة فى الدين تامرنا بحسن التعامل حتى مع سابع جار-ولقد قال الامام على كرم الله وجهه-(الدنيا يومان-يوم لك ويوم عليك-فان كان عليك فاصبر- وان كان لك فلا تبطر)

[Abu Yasir]

#1430481 [ودأبوريش]
4.75/5 (6 صوت)

03-18-2016 02:12 AM
قرار سليم ويجب أن يواجه به كل الأجانب بدون إستثناء.

[ودأبوريش]

#1430480 [Abu Yasir]
1.00/5 (1 صوت)

03-18-2016 02:09 AM
ان الدول المحيطة بالجنوب ومنهم اوغندا سعت بكل قدراتها لفصل الجنوب عن الشمال وكسبه الى جانبهم واغروا سلفاكير بتوقيع اتفاقيات تشابه اتفاقيات الحريات الاربعه مع مصر-واذا رضخنا للانفعالات الهوجاء فى التعامل معهم فاننا بتنفيرهم سندمر اللغة العربية كلغة تفاهم ثانيه بينهم بعد الانجليزيه وهذا عين ما يريده الاستعمار والمتربصين من اعدائنا وسنضع سببا دامغا لاحياء التوجه الذى ينادى بفصل الافارقة عن ما يسمونهم بالعرب -ناهيك عن اضعاف الاواصر الاسريه واضعاف المرتبطين وجدانيا بالشمال وسنكون فى حرب استنذاف دائمة معهم اضافة لفقدان الميزات التجاريه ولسياسيه والاستراتيجية عند استقرار الاوضاع فى الجنوب - والصحيح فى رائى هو ان لا ننسى ما كابدوه فى الحروبات بمثل ما كابدنا لان كل من عاشرهم يشهد بطيبتهم وان نحاول ما استطعنا تصحيح ما ورثوه من ثقافة خبيثة عن الشمال ونكون اكثر حكمة وصبرا فى التعامل معهم-والحكمة فى الدين تامرنا بحسن التعامل حتى مع سابع جار-ولقد قال الامام على كرم الله وجهه-الدنيا يومان-يوم لك ويوم عليك-فان كان عليك فاصبر- وان كان عليك فلا تبطر

[Abu Yasir]

#1430476 [بريمو "@]
5.00/5 (2 صوت)

03-18-2016 01:51 AM
النفوس النفوس ..
ربنا يهدي ..
**_____________

[بريمو "@]

#1430475 [مواطن]
4.50/5 (5 صوت)

03-18-2016 01:48 AM
يعنى انتو أصلا في يوم من الأيام كنتو معيشنهم في نعيم!! ماهم كانوا كل حياتهم معكم عايشين على الكفاف ساكنين في البيوت التحت التشييد ووضعهم اجتماعيا يعد في القاع, اذا كان لديكم ذرة من المسؤولية الأخلاقية متبقية لكان عليكم معاملة هؤلاء الناس معاملة إنسانية كريمة لعلها تشفع لكم ما فعلتوه بهم من حروب وقتل وتشريد لعقود من الزمان, شيء مؤسف أن تكون لدى البعض روح الشماتة والتشفى والانتقام والعنصرية والكراهية هي الغالبة.

[مواطن]

#1430474 [الاندلسى]
3.50/5 (4 صوت)

03-18-2016 01:47 AM
why did the cabinet give them a stay permit in the first place. They chose to be forigners not citizens .

[الاندلسى]

#1430473 [الاندلسى]
3.00/5 (2 صوت)

03-18-2016 01:46 AM
why did the cabinet give them a stay permit in the first place. They chose to be forigners not citizens .

[الاندلسى]

ردود على الاندلسى
[الصادق] 03-18-2016 10:50 PM
يا اخينا. يا تكتب لغة انجليزية صحيحة اوما فى داعى خليك مع اللغة العربيةاو على الاقل اكتب عربى دارجى. مع تحباتى


#1430456 [ود الخلا]
5.00/5 (4 صوت)

03-18-2016 12:15 AM
رغم الحزن على الانفصال.. لكن على الاخوة الجنوبيين تحمل نتيجة اختيارهم

[ود الخلا]

#1430454 [المتغرب الأبدي]
4.50/5 (5 صوت)

03-17-2016 11:54 PM
قرار متأخر جداً ..
هم اختاروا الابتعاد وصوتوا له بنسبة 99% ورقصوا ونططوا وفرحوا تاني جايين يعملوا شنو؟

[المتغرب الأبدي]

#1430444 [abzarad]
5.00/5 (1 صوت)

03-17-2016 11:09 PM
شر البلية ما يضحك.بعني خلااااااااص المواطنين في الشمال عندهم خدمات صحه وتعليم
حيرتونا يا كيزان

[abzarad]

ردود على abzarad
[hahahaha] 03-18-2016 09:19 AM
well done


#1430442 [john mohamed]
3.00/5 (2 صوت)

03-17-2016 11:04 PM
كان الامور سارت كما اراها الآن . سوف تنشطر ما تبقى من السودان الى اجزاء اخرى كثيرة.ومن يعش يرى .

[john mohamed]

#1430435 [ابوالبــــــــــــــنات]
5.00/5 (11 صوت)

03-17-2016 10:32 PM
اعتقد بان الامر لايحتاج لقرار من مجلس الوزراء فالجنوبين اختارو ان يكونو مواطنين درجة اولى فى دولتهم الذى صوتو لها بنسبة ٩٩فى المائة . فالجنوبيين اختارو وعليهم تحمل نتيجة هذا الاختيار. فبرغم ان الامر لايحتاج لمثل هذا القرار ولكن خير مافعل مجلس الوزراء

[ابوالبــــــــــــــنات]

ردود على ابوالبــــــــــــــنات
[zozo] 03-18-2016 01:13 AM
لاجئين مشياً على الأقدام من ضواحى الرنك إلى جنوب النيل الأبيض أو ضواحى بانتيو إلى أرياف جنوب كردفان مثلاً يكونو عندهم جوازات و تأشيرات كمان كيف يعنى ؟؟؟؟؟؟
يا زول إ نت الله ما سيدك ؛؛؛؛؛؛


#1430432 [عصمتووف]
4.73/5 (8 صوت)

03-17-2016 10:29 PM
البقرة متقلبة المزاج كل يوم ف راي يومين ف احضان ايران ووباقي الاسبوع بين السعودية وامارات الخليج م الجديد ف لحسك لقرارك الاخير معاملتهم ك مواطنين ارجوا ان لا يكون ردك علي المثقفين الجنوبيين علي حساب هؤلاء البسطاء والشمال هو من ساهم ف تفشي الامية فيهم هؤلاء فبليون اولا كل حكومات السزدان فشلت ف توحيد القبائل ف جميع الولايات هؤلاء صجايا المثفغين خدعوهم ب الجنة ف كانت نارا استفيد منهم عسي ان يعوا الدرس ب الطرق الانسانية حتي يكونو لوبي ضغط لاعادة الفرع للاصل وليس تنفيرهم هم مثلنا تماما مغيبون ومخدرون نحن ب اسم الدين وهم ب الحرية والانعتاق قرار يلبد وغبي خرج من عقول فارغة لا تحسن التخطيط للمستقبل

[عصمتووف]

#1430430 [صادميم]
4.62/5 (13 صوت)

03-17-2016 10:24 PM
لماذا يعامل السوريون و الروهنجا بتاعين بورما و اليمنيين وغيرهم كمواطنين سودانيين و يحرم الجنوب سودانيون وهم اقرب الينا من الذين ذكرت هل هي عقدتنا تجاه ما كل هو عربي او مسلم ام ان القرار نتج عن حادثة معينة وسيلغي قريباً متى مازالت آثار هذه الحادثة.

[صادميم]

ردود على صادميم
[جمجوم] 03-18-2016 11:38 AM
عشان هم اختاروا الانفصال براهم وقالو باي باي وسخ خرطوم والسبب الثاني دعمهم الاخير للتمرد


#1430426 [oppos]
3.88/5 (4 صوت)

03-17-2016 10:06 PM
غايتو فى عسكري او ضابط ملازم جنوبي ما متأكد شغال فى جوازات مطار الخرطوم
أوقف قبل كم أسبوع اثنين من الشباب على ما يبدو من من قبيله من غرب السودان قال ليهم مين ( أشر ) ليكم الجوازات ( دا ارجأو أأملو تأشيرة من (مقتربين ) انتو تأشيرة ( بتاكم ده إقامة أمل )

[oppos]

#1430423 [جلال عثمان]
4.50/5 (5 صوت)

03-17-2016 09:53 PM
هسع الناس العاطفيين يجوا يقولوا حرام عليكم تظلموا أخوانا الجنوبيين مع أن الذي ظلمهم هي الحركة الشعبية التي خدعتهم وفصلت البلد وفشلت في توفير الأمن لهم لدرجة أنهم رجعوا لينا تاني.. الآن هم أهلنا وإستقبلناهم وحميناهم لكن ما بنرضي أنهم هم مواطني دولة أجنبية يعاملوهم معاملة المواطن السوداني.

النظام مطلوب والدنيا دي فيها حقوق وواجبات.

[جلال عثمان]

ردود على جلال عثمان
[عصمتووف] 03-18-2016 11:02 AM
انها مسئولية الخصمين اللدودين الحركة والمؤتمر هم من خططوا ونفذوا لقسمة الثروة والسلطة لشخوصهم وزعت التركة وانتهت السؤال ماذا استفاد الشمالي والجنوبي ي اخ جلال هل عشت ف نعمة وحرية ورخاء هل هم تذوقوا الاستقرار والرفاهية اتركنا من هم اختاروا الانفصال فرارات مرتجلة انزلت من فوق والضحايا نحن وف النهاية غدا سنكون لاجئين والدليل الهجرات الي الدول الاخري مؤشر خطير وف وقت السلم نحن ف انتظار المهربين عبر مراكب الموت الي اروبا وجارتك الشمالية والشرقية والغربية سيرفضون استقبالك والزمن بينا كلنا عارفين هم من اختاروا ونحن من دفعناهم لذلك

[zozo] 03-18-2016 01:12 AM
لاجئين مشياً على الأقدام من ضواحى الرنك إلى جنوب النيل الأبيض أو ضواحى بانتيو إلى أرياف جنوب كردفان مثلاً يكونو عندهم جوازات و تأشيرات كمان كيف يعنى ؟؟؟؟؟؟
يا زول إ نت الله ما سيدك ؛؛؛؛؛؛

[ودالنيل تمساح] 03-17-2016 11:19 PM
معاك الاخ جلال النظام هو النظام عايز اقول ليك من غير عاطفه
انو طلع قرار قبل كده بمعامله السوريين والروهنقا واليمنيين والليبيين والمصريين معامله السودانيين
اها هنا ده شنووووو
هل ربنا رفضهم لانهم مسيحيين وهل ربنا رفضهم لانهم مابشبهونا وهل ربنا رفضهم لانهم اختاروا الانفصال
ياعالم خليكم بشر وانسانيين وحقانيين
الجنوبيين اقرب لينا من السوريين واليمنيين والروهنقا وكل الفصايل التعبانه دي ولاخلاص عايزين نظهر العنصريه بصوره واضحه
الله ينتقم منكم ياكيزان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة