الأخبار
أخبار إقليمية
توجيهي سوداني؟...الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة يؤهلك لدخول جامعة "نص كم" ثم تعود لوطنك طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس.
توجيهي سوداني؟...الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة يؤهلك لدخول جامعة "نص كم" ثم تعود لوطنك طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس.
توجيهي سوداني؟...الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة يؤهلك لدخول جامعة


لم نتخيل أبدا أن السودان محج الآلاف من الأردنيين لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه،
03-21-2016 12:19 PM

فهد الخيطان

آخر صيحات التعليم في الأردن؛ تخفق في الامتحان الوطني "التوجيهي" لصعوبته، فتحمل أوراقك وتتوجه إلى السودان لتقديم الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة، فتحصل على معدل مرتفع يؤهلك لدخول جامعة "نص كم" تعود بعدها إلى وطنك الحبيب طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس.
نعرف عن مئات الطلاب الذين يتوجهون إلى دول أخرى للحصول على شهادة التوجيهي كتركيا مثلا، لكن لم نتخيل أبدا أن السودان محج الآلاف من الأردنيين لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه، أصبحت ملاذا للراسبين في امتحانات التوجيهي.
غير أن فضيحة تسريب أسئلة التوجيهي السوداني، وأبطالها أردنيون بامتياز سلطت الضوء على منجز جديد من منجزات التعليم في الأردن.
لم يكفهم خيبة حمل شهادة توجيهي سوداني، بل ذهبوا أبعد من ذلك حين تورطوا مع أشخاص سودانيين قاموا بتهريب أسئلة الامتحانات للطلبة الأردنيين مقابل مبالغ مالية، فاختلفوا فيما بينهم حدّ إقدام مجموعة منهم على خطف زميل لهم والاعتداء عليه، فانكشفت فضيحة الشباب، وسقطوا جميعا في قبضة الأمن السوداني. فكان لا بد لتحريرهم من جهود دبلوماسية ونيابية مكثفة، ووساطات وعطوات لاحتواء المشكلة.
لكأن التعليم في الأردن تنقصه المصائب حتى يستعين بتجارب الأشقاء السودانيين ليداوي جراحه وتردي مستواه. لقد أغرقت الجامعات السودانية السوق الأردني بشهادات الماجستير والدكتوراه؛ فمن لا يجد عملا يزور السودان لبضعة أشهر ويعود بشهادة عليا تمنحه حق التدريس في جامعاتنا، ولكم أن تتخيلوا النتيجة.
حسب مصادر وزارة التربية والتعليم، هناك ما لايقل عن 300 طالب أردني يتقدمون سنويا لامتحانات التوجيهي السوداني، ولا نعلم ما هي المبررات التي تسمح للوزارة بقبول الشهادة السودانية، مادام حملتها ليسوا من أبناء المغتربين الأردنيين، والمقيمين إقامة دائمة في الخارج على غرار الأردنيين في دول الخليج مثلا.
الأردنيون شغوفون بالتعليم والشهادات الجامعية، وهذه ميزة تحسب لهم لاعليهم، لكن ليس إلى الحد الذي يقبلون معه بالتوجيهي السوداني، فليست نهاية الكون أن لايكون ابنك طبيبا أو مهندسا، وما قيمة"الدكترة" في سوق العمل عندما تكون من جامعات معدمة وأساسها توجيهي سوداني؟
لكن المسؤولية لا تقع على عاتق الطلبة وأهاليهم فقط، بل على الجهات الحكومية التي تسمح لطلابنا بالطواف في بلاد الدنيا لنيل شهادة التوجيهي، وتشرع الأبواب لقبولهم في جامعات معروفة بمستواها الأكاديمي.
ميزة الأردنيين في أسواق العمل العربية تكمن في تميزهم وكفاءتهم، وذلك يعود لمستوى تعليمهم بالإضافة إلى جديتهم وأخلاقهم العالية، بيد أن تنازلنا عن معايير الجودة والنوعية لحساب الكم، حوّل الشهادة الجامعية إلى سلعة نقبل عليها بشراهة بعدما أصبحت الوسيلة الوحيدة لتأمين حياة كريمة.
لقد عانينا لسنوات لاستعادة الثقة بامتحان التوجيهي الوطني، بعد مرحلة من الفلتان أضرت بسمعته ومكانته المميزة، لكن ما إن نجحنا في المهمة حتى فتحنا بابا لتخريب إنجازنا بتقليعات من قبيل التوجيهي السوداني.
إذا كان هناك اتفاقية بين الأردن والسودان تسمح لطلبتنا بالتقدم لامتحان التوجيهي السوداني-من قبيل التعاون الثناثي مثلا- فينبغي إبطالها فورا.
الغد


تعليقات 106 | إهداء 0 | زيارات 22687

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#1446422 [موجوع على الوطن]
1.00/5 (1 صوت)

04-18-2016 10:22 AM
بالله شوفوا إفتقار هذا المقال منذ بدايته للمنطق فكيف تدخل على حسب تعبيره (جامعة نص كم تعود بعدها إلى وطنك الحبيب طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس....)

فكيف تكون الجامعة نص كم و من يتخرج منها يكون مهندسا أو طبيبا شامخ الرأس
دعوا أبناءكم يذهبوا إلى أي بلد آخر و اتركونا في حالنا ..(برانا الكيزان فاقعين مرارتنا )
.

[موجوع على الوطن]

#1444447 [alhamim]
1.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 09:50 AM
لو بنشتريهو بالدراهم قدرنا احسن ما نقعد مع الما بسوانا والما قدرنا

[alhamim]

#1433841 [اقبال]
3.00/5 (3 صوت)

03-24-2016 12:07 PM
بغض النظر عن الفساد .والذي لولاه لما تطاول هذا وامثاله من الحاقدين على السودانيين . وقد خبرتهم انا هنا في دول لاغتراب . واعرف تماما صراعاتهم المهنية الغير نزيهة والمغرضة . في حق المهنيين السودانيين . وهم يعلمون تماما تفوقهم عليهم. ولهذا السبب يريدون ان يقللوا من شأن السودانيين . طبعا امثاله لن يصدقوا وجود سانحة مثل هذه .ليرضوا طموحاتهم المريضة في اقصاء السودانيين من ساحات العمل .نعم هم عنصريون الى ابعد مما نتصور . وبهذه الحادثة او بدونها هم سوف يظلون يقللون من شأن السودانيين . والسودان .
الامر الذي حصل هو من تداعيات الفساد و هو حالة طارئة . سوف تزول بزوال المؤثر .ولن تنال من تاريخ التعليم في السودان والشهادة السودانية .
و حتى لاتزلزلنا اقوال مطلقة مثل قول هذا . يجب ان نركز في زوال المؤثر . ولا نحقق له ولامثاله امانيهم في ان يُضرب تاريخ التعليم في السودان .
و اول ما يجب اننطالب هو وقف هذه الاتفاقية العجيبة والمدهشة التي تسمح بجلوس طلاب من خارج الدولة لامتحان الشهادة السودانية .مشكلتنا هي ان هذا النظام اتاح فرص للوجود الفوضوي لكل الجنسيات بدون ضوابط ولاقوانين .وهذا يجب ان تكون اول مطابنا بالمحافظة على وطننا اولا. وعلى سمعة التعليم فيه ثانياً .
ارفع راسك انت تحمل شهادة سودانية ....

[اقبال]

#1433790 [اقبال]
3.00/5 (2 صوت)

03-24-2016 10:26 AM
بغض النظر عن الفساد .والذي لولاه لما تطاول هذا وامثاله من الحاقدين على السودانيين . وقد خبرتهم انا هنا في دول لاغتراب . واعرف تماما صراعاتهم المهنية الغير نزيهة والمغرضة . في حق المهنيين السودانيين . وهم يعلمون تماما تفوقهم عليهم. ولهذا السبب يريدون ان يقللوا من شأن السودانيين .زطبعا امثاله لن يصدقوا سانحة مثل هذه .ليرضوا طموحاتهم المريضة في اقصاء السودانيين من ساحات العمل .نعم هم عنصريون الى ابعد مما نتصور . وبهذه الحادثة او بدونها هم سوف يظلون يقللون من شأن السودانيين . والسودان .
الامر الذي حصل هو من تداعيات الفساد و هو حالة طارئة . سوف تزول بزوال المؤثر .ولن تنال من تاريخ التعليم في السودان والشهادة السودانية .
ارفع راسك انت تحمل شهادة سودانية .

[اقبال]

#1433788 [الفقير]
3.00/5 (3 صوت)

03-24-2016 10:21 AM
الأستاذ الخيطان

لدينا عدد من الصحفيين الجهلة الذين يكتبون عن المواضيع حباً في الظهور و سعياً وراء شعبية و إنتشار رخيص ، دون أن يبنوا مواضيعهم على مراجع و أسس علمية ، كما تفضلت و أتحفت الرأي العام الأردني بمقال يمس قضية حساسة بالمجتمع الأردني و و بثيت فيها تحقير و أستهوان بالسودان ، دون أن يكون لديك أي خلفية عن تاريخ البلد و المتغيرات و الظروف الإستثنائية الحالية التي يمر بها.

أجيالكم القديمة ، خاصةً الأسرة المالكة و المجموعات المحيطة بها ، يقدرون السودان و يميزونه عن سائر دول المنطقة ، دون أن تكون هناك أي مصالح ، و معظم زعماؤنا التاريخيين يرسلون أبنائهم للدراسة أو الأقامة في المملكة و تقوم المملكة برعايتهم كأفراد من العائلة المالكة ، و يمكنك أن تراجع ذلك في السجلات.

تاريخياً ، تعرف جميع نخب المجتمع الأردني أن غالب المجتمع السوداني أكثر شعوب المنطقة لديه ثقافة سياسية و معرفية ، لذا من باب أولى أن تراجع معلوماتك جيداً عن السودان ، فمعظمنا يعرف البير و غطاه ، و إحتراماً للعلاقات التاريخية لن أدخل في تفاصيل ذلك ، و لكنني سأوجزها بعبارة واحدة و لك أن تستخلص منها!
(لولا الأسرة المالكة لما كان الأردن)

بدايات التعاون الرسمي الخاص بالتعليم ، بدأت بإبتعاث بعض الدارسين السودانيين للدراسات العليا بجامعات المملكة (أغلبها ماجستير) ، و لاحقاً المعاهد و الكليات العسكرية (للبلدين).


جميع البعثات السودانية (المدنية و العسكرية) ، كانت تعامل كما يعامل المواطن الأردني أسوة بما يُعامل به الأردني في السودان (بالذات قبل الإنقاذ)

معظم الدارسين السودانيين خاصة الدراسات العليا ، كانوا يجدون حفاوة و ترحيب كبير من النخب السياسية خاصةً التقدمية منها ، لما يجدونه من سعة أفق من السودانيين حتى إن لم يكن ذا توجه سياسي ، لكنهم كانوا يجدون فيهم متنفساً آمناً ، بما فيهم الفلسطينيين لإرتباطنا بمواقف تاريخية يحفظوها لنا.

و حتى في الجانب الآخر (المظلم) ، فقد سارت جماعات الأخوان المسلمين بالأردن ، بنصائح و إرشادات د. الترابي ، و أشهرها كانت في بدايات ظهور الترابي عندما نصحهم بتفادي الصراع مع الملك (وصفه بالملك العضود) و حصر صراعهم مع الحكومة ، مع جملة من الإرشادات الأخرى ، تناقلها البعض ، و بالتأكيد لا يمكن التحقق منها ، لكن يمكن أن يستشف من مسار الجماعة عندكم ، بأنهم إتبعوا نصحه لذلك إزدادوا إنتشاراً ، و أسأل الله من صميم قلبي أن يجنبكم شرهم و مكرهم.

جاء ردي متأخراً ، لأنني كنت قد جهزت رداً آخر ، إستعنت فيه ببعض المراجع و كتاباتك السابقة ، لكنني أثرت الإبتعاد عن الإنفعال ، و عدم الإنسياق تبعاً لمستوى مقالك ، فأنت لا تمثل خيار مجتمعكم و لا تعكس نخوته و شهامته ، و أنا لدي معزة خاصة لقبيلة المعايطة (في منطقتكم) ، فهم فخر للعروبة ، و لأجل عين تكرم ألف عين.

واضح إنك لا تفرز بين الشعب السوداني و النظام الحاكم ، و جهلك هذا أيها الصحفي المحترم جعلك تُسئ للسودان الذي لا تعرفه و أحدثت شرخاً لن ينساه لك الشعب السوداني و لن تصلحه الأنظمة الحاكمة و لعلك تعلم أن الشعوب هي الأقوى ، و لك عبرة ما يحدث في الساحة ، فغالب مجتمعكم لا يقبل التطبيع مع إسرائيل رغم العهود و إتفاقيات السلام الدولية.

[الفقير]

ردود على الفقير
[حسن أحمد] 04-19-2016 03:51 PM
صح لسانك


#1433469 [مهندس مظلوم]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 05:57 PM
فاقد الشيء لا يعطيه

بدلا من التاييد لهذا التافه كان الاحرى تعريفه بكيفية وطريقة امتحانات السودان من ادنى المراحل حتى اعلاها - ولكل قاعدة شواذ فضعاف النفوس وبائعي الضمائر ليسو في السودان فقط بل في كافة انحاء الكرة الارضية ..

[مهندس مظلوم]

#1433139 [Emad]
3.00/5 (2 صوت)

03-23-2016 08:29 AM
نشكر الكاتب الهمام على إثارته لموضوع ****, و لو أن الموضوع يمس أي بلد غير الأردن الشقيق لردينا بما لا يعجب الكاتب. أنا سيء الظن و لربما أن الكاتب يود أن يشكك في المؤهلات السودانية كما فعل بلد شقيق و سوّق –إفتراءاً- لكسل السودانين من قبل ليقلل من فرص السودانين في المنافسة على فرص العمل الواعدة في سوق العمل الخليجي

كما ذكر بعض الأخوة المعلقين نوّد أن يجيب الكاتب على السؤال البديهي "بما أن التوجيهي السوداني سهل لماذا يحاول الطلاب الغش وشراء الاسئله".
و نتمنى أن يبحث الكاتب أكثر عندما يكتب في موضوع جيل المستقبل و الحث على التوجيه لما يفيدهم عن طريق النقد المفيد و البنّاء.
و تحياتي للكاتب لأساتذتي و أخوتي في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة

[Emad]

#1433015 [maher]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 11:28 PM
ميزة الأردنيين في أسواق العمل العربية تكمن في تميزهم وكفاءتهم، وذلك يعود لمستوى تعليمهم بالإضافة إلى جديتهم وأخلاقهم العالية


طظ ميزة الاردنيين هى النفاق ومسح الجوخ وكل شى افل كل شى فى سبيل الاحتفاظ بالوظيفة زعملت معهم ا كثر من 25 عاما ولم ارى الا كل ما هو سيى

[maher]

#1432971 [ayman latif]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 09:02 PM
صحيح الاختشوا ماتوا

[ayman latif]

#1432961 [مبارك]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 08:51 PM
والله دي فضيحة ، طلاب أردنيين يرسبوا في الأردن وينجحوا في السودان ويستطيعون معرفة أسئلة الامتحانات قبل اوانها . فحالنا اصبح يرسى له ، بل اصبحنا فضيحة بين الأمم ، وكل من هب ودب والصعلوك والمؤدب يتكلم فينا .
حالنا زمان الزول الغير مجتهد ما بخش الجامعة اطلاقا ، اسع بفلوسك تقرأ الجامعة وتصبح جامعي . زمان ليس أي شخص يمكنه تحضير الماجستير ، كان أوائل الدفع فقط الذين يستطيعون ذلك وكانوا يستاهلوا لانهم شطار بحق وحقيقة بل كانوا نوابغ ؛ اسع كثير من المعاتيه المخبولين عندهم شهادة ماجستير . درجة الماجستير دي ليس شهادة فقط وانما هي مستوى تفكير وتعمق في العلم لدرجة ان العلم يبقى يتدفق .
ان احترامك بتجيبه لنفسك بنفسك ولو كنت ما محترم ما في شخص بيحترمك . يعني لو كنت كذاب او مرتشي او حرامي الكل سينظر لك بعين احتقار .
فرجل المرور الذي يأخذ رشاوي من السائقين بعد مدة تجد كل السائقين لا يحترمونه ولا يطيعون أوامره وتوجيهاته ، أيضا الدكتور في الجامعة الذي يمنح شخص درجة علمية وينال مقابل ذلك مبلغ من المال سيفقد هيبته وكرامته وسمعته بل سيصل الى مرحلة لا يحترم فيها نفسه .
ان حال التعليم في بلادي اصبح سيئا وتدنى تدنيا مريعا وهذا لا يعني التعميم فهنالك بعض الاجتهادات الفردية لكنها ليست معيار ، فالمعيار العام ان التعليم اصبح منحط .
هذا الانحطاط بسبب سياسات الحكومة الخاطئة التي اعتمدت سياسة الكم قبل الكيف فتوسعت في التعليم ولم تراعي جودته .
سوف لن ننهض ولن نعود الى سيرتنا الأولى ما لم نرفض الذي كان السبب في هذا الانحطاط الحاصل .

[مبارك]

#1432919 [إبن السودان البار *****]
2.50/5 (4 صوت)

03-22-2016 07:09 PM
لنخرج خارج النص ؟؟؟ التعليم متخلف للغاية في جميع الدول العربية لأنه يعتمد علي التلقين والتصعيب ؟؟؟ ما عدا بعض دول الخليج التي تعمل بعض المحاولات الناجحة ؟والكثيرين يتفاخلرون بالتصعيب والفصل من الجامعات ؟؟؟ لا أعرف ما هي الغاية من التصعيب والرعب في الإمتحانات ؟؟؟ أسألوا أنفسكم جميعاً ماذا أفاد التعليم الصعب الذي تتفاخرون به ؟؟؟ فجميع الدول العربية متخلفة ومدمرة بالحروب ولا تستطيع حتي تغذية وأشباع شعوبها بدون إستيراد غذائها ؟؟؟ جميع الدول العربية لا تستطيع صناعة قلم رصاص أو دبوس بدون الإستعانة بماكينات وتكنولوجيا أجنبة والسذذج فيه يفرحون عندما بلدهم تعبي معجون أسنان أوربي ويكتبون عليه صنع في بلدهم ؟؟؟ أحد الأخوة العراقيين تفاخر لي وقال إننا نصنع تلفزيونات ؟ سألته بقولي هل يعمل جيداً؟؟؟ رد أيوا شاشته فيلبس ؟؟؟ وقلت له يا سلام علي الصناعة الفاخرة ؟؟؟ والله أكبر الله أكبر الله أكبر بشيرنا يصنع طائرات وعربات وثلاجات ؟؟؟ التعليم الآن في البلاد التي تصنع لنا كل إحتيجاتنا من دواء وكساء وغذاء تعليمها يهدف في الأساس لتطوير الشخصية لتكون مبدعة خلاقة ومبتكرة ومنتجة ؟؟؟ الطفل فيها يجد إهتمام يفوق خيال أي أب أو حاكم عربي ؟؟؟ ومن شعاراتهمالمعروفة الأطفال أولاً في كل شيءchildren first ؟؟؟ وفي مدارسهم الي سنين محددة لا توجد إمتحانات أو واجبات منزلية وتطور التعليم عندهم وصل مراحل متقدمة لا يمكن يحلم بها أي طفل في العالم العربي ؟؟؟ والدليل أنهم كل يوم يفاجونا بإبتكارات وإختراعات مزهلة ؟؟؟ فقط في مجال الموبايل كل سنة موديل به إبداعات عجيبة ؟؟؟ أين نحن ؟؟؟ فخلونا نحن في الضرب ينفعهم والعلم يرفعهم ؟؟ ولكم اللحم ولينا العظم ؟؟؟

[إبن السودان البار *****]

#1432911 [عاجل]
1.50/5 (4 صوت)

03-22-2016 06:27 PM
الأردنى لا عنصرى ولا شىء ..

شهادات الماجستير من جامعات السودان يتم أرسالها للفلسطينيين الذين لم يرو السودان مع المسافرين ..

الليبيون أيضا يتسوقون الشهادات العليا من السودان فى زيارة واحدة ..

مسئولى الدولة هن من بدأو بإستخدام الشهادات السودانية المزورة ومنهم وزراء

[عاجل]

#1432909 [امير]
2.97/5 (6 صوت)

03-22-2016 06:13 PM
يجب على الجميع الانتباه والتصدي للحملة الشرسة التي يشنهارعايا بعض الدول العربية لتشويه صورة السودان والسودانين في المنطقة ووصفهم بصفات دنيئة للتقليل منهم خصوصا في دول الخليج حيث المنافسة عالية جدا في سوق العمل وقدشغل السودانين مواقع مرموقة جدا وحساسة في تلك الدول ومن امثلة ذلك اشاعة ان السودانين كسلانين والتي اصبحت حقيقة في ذهن جميع الدول العربية والان التقليل من امكانياتهم العلمية وهناك الكثير .

[امير]

#1432896 [سلوى]
3.00/5 (4 صوت)

03-22-2016 05:25 PM
تدهور التعليم فى السودان صحيح

هناك شهادا تباع وتشترى ايضا صحيح ولكن يمكنك شراء شهادات فى ارقى دول العالم ايضا ان شئت

بس زولكم ده عاوز يشغلكم حارقاه الفضيحه العملوها الطلبه بتاعنهم هنا وعاوز يغطى عليها بشتيمة السودانيين بس مافى طريقه لاننا عارفين الاعراب يتواجدون حيثما يتواجد الفساد سواء للبزنس او الدراسه او غيره ومهما كتب لن يغطى على فضيحة اهله

عالم ما بتستحى

[سلوى]

ردود على سلوى
[الفقير] 03-22-2016 07:53 PM
بت أبوك!

علمي الرجال ديل يعرفوا يتكلموا الكلام النجيض.

عافي منك


#1432855 [كاره العربان]
2.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 04:02 PM
اكتر عبارة مستفزة بالرغم من سوء التعليم عندنا كانت " لم يكفهم خيبة حمل شهادة توجيهي سوداني، بل ذهبوا أبعد من ذلك حين تورطوا مع أشخاص سودانيين قاموا بتهريب أسئلة الامتحانات للطلبة الأردنيين مقابل مبالغ مالية " ... بالعربي كده كونو تحمل شهادة من السودان في حد زاته خيبة امل هههههههههه يافضيحتاه

[كاره العربان]

#1432840 [السماني الرفاعي]
2.75/5 (5 صوت)

03-22-2016 03:26 PM
شوف ياهذا
بيان بالعمل انا اعمل الان في مستشفي في الامارات منذ سبعة اعوام في قسم ثلاثة ارباعه سودانيون حلو .. جلسنا من قبل لامتحان نيل الترخيص ومعلوم امتحان نيل الترخيص في الامارات .. ماعلينا المهم ان ابنائكم يامعتوه يرسبون بالمئات وننجح نحن .. نحن الذين درسنا الشهادة السودانيه والجامعات السودانيه .. ولمعلوماتك انا دارس جامعه خاصه وليس جامعة الخرطوم العريقه العملاقه .. قبل فتره جاؤا لنا بواحد من اولادكم وقد حكي لنا كيف ان لجنة ذهبت اليهم هناك في الاردن وامتحنوهم وكانوا قرابة الخمسين لم ينجح منهم الا هو .. وبالمناسبة صارت السعوديه وقطر لاتعين الا السودانيين . وبس

[السماني الرفاعي]

#1432837 [ود الحاجة]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 03:23 PM
د دخلت على الاستاذ قوقل و تصفحت مواقع لأسئلة الثانوية العامة الاردنية ( التوجيهي) و لم اجد الصعوبة التي تحدث عنها هذا العالم النحرير و التربوي الخطير و الصحفي القطمير
من هذه المواقع :
http://www.dooz.ps 1.
2. http://jotawjihi.com/wp-content/uploads/2015/08/%

[ود الحاجة]

#1432835 [عقرب الخلا]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 03:22 PM
من اصعب الامتحانات ، امتحانات الشهادة السودانية، بكي استاذنا المصري الذي كان يدرس لنا مادة الفيزياء و كان كثير التعلق بنا ، بكي لان على حد قوله عندما قراء الامتحان " دا تعجيز مش امتحان" ولكن بفضل الله نجح الجميع في مادة الفيزياء حتى الذين لم يوفقوا في دخول الجامعة في ذلك الزمن البعيد

[عقرب الخلا]

#1432755 [المكتول مغس]
2.50/5 (3 صوت)

03-22-2016 01:40 PM
عذرا لراء الراكوبه : تصحيح اسم الدعي : فهد الخيطان بدلا عن محمد حسن

المدعو فهد الخيطان ينطق بما لا يعلم ويبدو أن شعور الحقد هو الذي حمله على الكتابة بهذا الشكل ولو كان نقده موضوعي وبارقام وباسماء لقبلناه وليس هذا بمستحيل اذ يمكنه استقاء معلوماته من مصادر سودانية حكومية واهلية ولكن جهله وحقده جعله يتعجل ويكتب بهذه السذاجه ونجده كتب كما يكتب العوام ، كلام انشائي وبلا مستندات وأدلة.
وكان يمكن أن نقبل كلامه لو أنه حدد ما هي المشكلة أصلا اذ خلط حديثه بين من يمتحنوا الشهادة السودانية وبين من يدرسون في الجامعات السودانية فهناك فرق شاسع بين الاثنين فامتحان الشهادة السودانية اعتقد أنه من القوة والمتانة الى تاريخنا هذا ولو امتحن فيه هذا الدعي فهد الخيطان لما تحصل على 50% اما الجامعات فهي عدة جامعات وعدة كليات ونعلم جميعا والشعب كله يعلم ما هي الجامعات الضعيفة وما هي القوية أذ النسب المئوية للقبول توضح ذلك ولو أنه دخل في التفاصيل وحدثنا عن أن هناك ضعف في التحصيل العلمي في الجامعات السودانية فذلك يعلمه الجميع وتم الحديث عنه في الاعلام والمجلس اللاوطني وفي كثير من مؤتمرات وسمنارات التعليم وهناك فطاحلة من الدكاترة والمختصين تحدثوا عنه ولا نحتاج أن نسمعه من الدعي فهد الخيطان .
للاردن والشعب الاردني كل الاحترام ولا نبخسهم حقهم في التقدم العلمي الذي حدث بدولة الأردن في تاريخنا الحديث ولكن ذلك لا يعني أن العلم انتهى بالسودان نعم حدث تدهور مريع في التعليم والتحصيل العلمي بالجامعات والجميع يعلم سببه ولكن لا زلنا بخير ايها الدعي .

[المكتول مغس]

#1432738 [فيلق]
2.50/5 (2 صوت)

03-22-2016 01:25 PM
دي عنطزة فارغه ساي...انت شكلك راكب الهواء لكن راسك ده بنقطعو ليك ياكلب
اول شئ ماف داعي للاساءه ...انت طالب حكومتك تمنع اي قرد اجي السودان والموضوع انتهي
اصبرو كلكم بس نكنس النظام ده ونفضي ليكم يامعرصين ياقوم لوط
ثبت انو قوم لوط كانو في الاردن وجدت اثارهم

[فيلق]

#1432736 [خواجة]
2.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 01:24 PM
كفاية لاتضيعوا وقتكم مع أمثال هؤلاء وهم كثر وعارفين أنفسهم ونعرفهم جيدا وتركيبتهم لأننا عملنا معهم
ويعرفون السوداني جيدا ويستحيل التجرؤ عليه

[خواجة]

#1432734 [ابو وضاحة]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 01:21 PM
انا لا استغرب فى تسرب ورقة الامتحان ولا الغش ولا التساهل فى المراقبة لاكنى استغرب فى السكوت الرسمى هذه الحادثة مفترض اول رد فعل يقابلها هو الغاء هذه الامتحانات لان هذه الامتحانات غير قانونية ومطعون فيها انا اذك فى سنة 1988 وزعت الورقةالثانية فى امتحان الرياضيات التخصص بدلا عن الورقة الاولى فما كان من الوزارة الا والغت الامتحان فى كل السودان والذا يجب الان ان يستغيل وزير التربية وتعاد تلك الامتحانات المهزلة حت نحافظ على سمعتنا ولا نعطى فرصة لمثل هؤلاء الرعاع ان يمسونا بكلمة

[ابو وضاحة]

#1432702 [Atef]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 12:36 PM
السلام عليكم فهد الخيطان
صدقت...هذا حال سودان المستعربين الجدد او سودان الكيزان كما ننعتهم هنا...كلهم حاملي أعلى ألقاب جامعاتهم والمواطن لا يجد ماء الشرب, دعك من الخبز في بلد يطلق عليه سلة غذاء العالم...عجبي
لقد وجدت العله و موضعها, ولاكنك لم تتوفق في تحديد مسبباتها لحماية بلدك منها..احترامي

[Atef]

ردود على Atef
[Yassen] 03-22-2016 03:26 PM
ولكنك..........سودان المستعربين الجدد...عبارة غير مفهومة...ثم هذا الفهد يسخر منك ومن وطنك وأنت تقول صدقت...


بلادى وإن جارت على عزيزة......وأهلى إن ضنوا على كرام


#1432685 [المكتول مغس]
2.25/5 (4 صوت)

03-22-2016 12:12 PM
المدعو محمد حسن ينطق بما لا يعلم ويبدو أن شعور الحقد هو الذي حمله على الكتابة بهذا الشكل ولو كان نقده موضوعي وبارقام وباسماء لقبلناه وليس هذا بمستحيل اذ يمكنه استقاء معلوماته من مصادر سودانية حكومية واهلية ولكن جهله وحقده جعله يتعجل ويكتب بهذه السذاجه ونجده كتب كما يكتب العوام ، كلام انشائي وبلا مستندات وأدلة.
وكان يمكن أن نقبل كلامه لو أنه حدد ما هي المشكلة أصلا اذ خلط حديثه بين من يمتحنوا الشهادة السودانية وبين من يدرسون في الجامعات السودانية فهناك فرق شاسع بين الاثنين فامتحان الشهادة السودانية اعتقد أنه من القوة والمتانة الى تاريخنا هذا ولو امتحن فيه هذا الدعي محمد حسن لما تحصل على 50% اما الجامعات فهي عدة جامعات وعدة كليات ونعلم جميعا والشعب كله يعلم ما هي الجامعات الضعيفة وما هي القوية أذ النسب المئوية للقبول توضح ذلك ولو أنه دخل في التفاصيل وحدثنا عن أن هناك ضعف في التحصيل العلمي في الجامعات السودانية فذلك يعلمه الجميع وتم الحديث عنه في الاعلام والمجلس اللاوطني وفي كثير من مؤتمرات وسمنارات التعليم وهناك فطاحلة من الدكاترة والمختصين تحدثوا عنه ولا نحتاج أن نسمعه من الدعي محمد حسن .
للاردن والشعب الاردني كل الاحترام ولا نبخسهم حقهم في التقدم العلمي الذي حدث بدولة الأردن في تاريخنا الحديث ولكن ذلك لا يعني أن العلم انتهى بالسودان نعم حدث تدهور مريع في التعليم والتحصيل العلمي بالجامعات والجميع يعلم سببه ولكن لا زلنا بخير ايها الدعي .

[المكتول مغس]

#1432682 [noor]
2.75/5 (6 صوت)

03-22-2016 12:10 PM
هذا ليس بمقال و انما قلة حياء فاذا اراد الكاتب تمجيد التعليم في بلاده او حتى البكاء عليه فيجب الا يكون على حساب شعب ءاخر .

و يمكن التعرف على امكانيات هذا الكويتب من مقاله هذا فهو يدل على ان هذا هو مبلغه من الادب و الاحترام

و حتى لو سلمنا بتردي مستوى التعليم عندنا فهذا لا يعطيه مبررا لاساءة الادب

[noor]

#1432644 [عبدالله احمد محمد]
2.50/5 (4 صوت)

03-22-2016 11:22 AM
دعك من هذا الفلسطينى المتأردن وكما ذكر البعض من الاخوة هؤلاء معروفون بخبثهم وعنتظتهم فى الخليج ومن يعمل او عمل فى الخليج ييدرك كيف ان هؤلاء تجده لا يفقه شيئا وهاك يا بدل وكرفتات يسوقون انفسهم بالهندام لا بالعقول ولكن مصيبتنا فى امثال دكتور محمد حسن اذا كان كما تقول وتدعى لماذا الالاف ممن تخرجوا من جامعاتنا يجدون لانفسهم موقعا فى دول الخليج اطباء ومهندسون واداريين وتجد المواطن فى هذه البلاد عندما يذهب الى المستشفى يسال ان كان هنالك طبيب سءودانى فيتوجه اليه نحن تنقصنا الوطنية وعلى مستوى رجل يزين مقدمة اسمه بدكتور ويكتب عن جامعاتنا ما لم يقله مالك فى الخمر ويجارى افك وكذب وحقد كاتب هذا المقال ويزج بمآربه التى تصل الى درجة الاساءة الى جامعاتنا لانه معرض كما ذكر هذه الحكومة فعلت وعملت ... نعم فعلت وعملت وليست حكومة مثالية ولها من الكمال ما ننقاد لها بل الكمال لله وحده ويا دكتور بما تؤيد به صراحة ينخر فى عظام شعب ابى نعم هنالك جامعات اهلية ون مستوى الحكومية ولكن لم نصل الى الدرجة التى تظهر يها حقده وتنفث سمومها وتؤيد فلسطينى منح الجنسية الاردنية والتعليم فى السودان مازال وسيظل بخيره فان كانت هنالك نقطة سوداء فى كليات خاصة او خامعات خاصة تقبل بنسب اقل فليس معنى ذلك ان تعمم وجامعة الخرطوم ما زالت وستظل من اعرق الجامعات شئت انت او غيرك ام ابيتم ارجو ان نناآ بانفسنا من معارضة الفجور او الفجور فى الخصومة هذه الحكومة وغيرها من الحكومات زائلة ولكن ما يكسبه ويكتسبه شعبنا باق تتحدث بهذه الصرفة عن جامعاتنا والالاف يوميا يهاجرون لشغل هذه الوظائف وعلى فكرة دول الخليج لا تعين طبيبا الا بعد عقد امتحان له ولم اسمع بان طبيبا سودانيا اختصاصى او استشار او طبيب عمومى قد سقط فى الامتحان ليعود الى السودان فلا تحطوا هممو شبابنا فهو قدوة فى مستشفيات الخليج سبق ان حاول امثال من وقف اعتراف بريطانيا بشهادة الطب السودانية ولكنهم عادوا الى رشدهم بعد الاقتناع بان الطبيب السودانى ولو كان خريج تلك الجامعات والكليات الخاصة فوق المستوى ارجو ان تفرقوا بين معارضتكم للحكومة وما يخص الشعب السودانى فلتذهب الحكومات وليبقى الشعب

[عبدالله احمد محمد]

#1432581 [ميرغني علي]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 10:06 AM
ليس أدل على تدني مستوى الشهادة السودانية. ليس فقط تضخم النسب التي يحرزها الطلاب .. بل رد الفعل الرسمي السلبي تجاه عملية تسريب الامتحان.
أيام كان هناك من يرعى ويحرص على سمعة الشهادة السودانية.. وعدالة الفرص.. كان مثل هذا الحدث كفيل بإلغاء نسخة الامتحانات كلياً وإعادتها وقد حدث ذلك في نهاية الستينات

[ميرغني علي]

ردود على ميرغني علي
[متامل] 03-22-2016 12:35 PM
التعليم في السودان منتهي ياخ في طلبة في الجلمعة بكتبوا اسمهم غلط والله جد


#1432575 [nagid]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 09:55 AM
واضح اخلاقهم

[nagid]

#1432547 [soho]
2.94/5 (7 صوت)

03-22-2016 09:30 AM
يا فهد الخيطان
قد نتفهم موقفك من الجامعات السودانية إذا قلت إنه من الممكن تجنيد الطلبة لصفوف الدواعش من داخل حم تلك الجامعات !!! ولكن أن تصف إمتحان الشهادة السودانية بالإمتحان الميسر وإمتحان الشهادة الأردنية بالصعب ؟؟؟ فهذا لم نستوعبه وأنت شخصياً لم تفهمه .
الأردنى معروف إنه آت من خلف البقرة و دولتك تعطي ١٠ المائة ذيادة علي المجموع الذي تحصلت عليه أليس كذلك ؟فلماذا ؟؟؟؟؟
هل نبدأ من كيف نشأ الأردن ؟ وكيف نصب الإنجليز عليكم ملكاً من الجزيرة العربية أم كيف سرقتم الأرض الفلسطينية مناصفة بينكم و بين اليهود فأخذتم الضفة الغربية و قتلتم الشعب الفلسطيني في أيلول الأسود عندما كان ملككم حسين يزور إسرائيل وتقوم بتصويره صحفية عارية لا ترتدي حتي ورقة التوت !!!!!! أم نبدأ من من شعاركم حيث تكتبون الملك ثم الله ثم الوطن أو لم تستطيع قراءة ذلك ؟ أم نبدأ بالطلبة الأردنيين الذين مارسو الجريمة حيث أغروا ضعاف النفوس بتثريب الإمتحانات فإن كنت سهلة فما حوجتهم لإرتكاب هذه الجريمة ؟؟؟؟؟؟
يا فهد الخيطان لماذا تخافون من السوريين ؟؟ ولماذا حولتم بلادكم لسوق نخاسة فيحضر أبناء الخليج لشراء النساء السوريات والأردنيات من معسكر النازحين و قلمك هذا لم يخط كلمة إحتجاج واحده ؟؟؟؟
يا فهد نحن أمة لها تاريخ يمتد الي الإنسان الأول مروراً بأرض كوش والسودن بطوله وعرضه ولكن ما هو تاريخكم ؟ هل الأردن حقاً دولة ؟؟ أم ما ذلتم تلهثون خلف من عينهم الإنجليز ملوكاً عليكم إلي يومنا هذا .
يا فهد الخيطان نحن شعبا قام بثورة ضد الظلم قبل نصف قرن من الزمان وقمنا بثورة قبل أن أن تتكون مملكة الأردن راجع الثورة المهدية ؟
يا فهد الخيطان هل إطلعت علي ورقة إمتحانات سودانية وقارنتها بورقة إمتحانات أردنية ؟؟؟ لتكتب مقالاً مثل هذا !!!!!!!!
ثقف نفسك قليلاً قبل أن تكتب عن ناموسة في في السودان دعك عن مدارسه و جامعاته فهل فهمت يا هذا .

[soho]

ردود على soho
[Yassen] 03-22-2016 04:35 PM
كفيت ووفيت عافى منك.....حار ومابترضى الحقارة....جسور وعندك

ثقافة....سودانا محروس مادام فيهو زيك..


#1432541 [alnewairy]
2.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 09:24 AM
يجب على فهد الخيطان أن يكتب باحترام ، لان خريج الجامعة السوداني معروف على مستوى العالم . وكفى كلاماً غير مبرر .

[alnewairy]

#1432531 [الكردفاني العديييييييييييييييييييييل]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 09:05 AM
فلسطيني وان انكر ....... لا يصدر هذا كلام ... من اردني خالص ... فهم غاية الادب ...

هذا الدعي ...... الذي يسخر ...... لا يعرف السودان .... الذي كان ...

اما الان ..... فحق له ..... ان يشتم .... كما يشاء لان الارجاس ..... اوصلونا الى درك المهانة ..... حتى اصبح الاجلاف ...... الذين كان يعلمهم المعلم السوداني ..... يتطاولون ..... على وطن ...... اوسع .... وارحب من الخيال ......

ومازال السودان بخير .... فقط في انتظار انقشاع الظلام ..... وذهاب الارجاس .... وسيرى ..... الناس .... من الناس ....

[الكردفاني العديييييييييييييييييييييل]

#1432446 [قاسم]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 07:21 AM
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....
بقينا ملطشة و الله يجازي الكان السبب ... الكيزان جهاز وسخان ....

[قاسم]

ردود على قاسم
[tango] 03-22-2016 11:42 AM
ولا ملطشة ولا حاجة خلى الخريان بنفسة يجلس للامتحان كان ينجح


#1432430 [abumohammed]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 06:30 AM
هكذا الانقاذ دمار في دمار فقط المال لاهم لهم سوى ذلك - ماذا تنتظرون من وزيرة تعليم لا مؤهلات لها سوى انها زوجة احد مهرجي البلاد - والنتيجة كما ترون - نسال الله العافية

[abumohammed]

#1432426 [خواجة]
1.00/5 (1 صوت)

03-22-2016 06:08 AM
ما نتايج تعليمهم في بلده التي ليست لها موازنة حتى
الآن من أين يأتي مصدر دخلهم خلونا يا إخوانا
ليست هنا مقارنة في الأصل ديل معروفين لم الأندهاش
ربنا يجازي الكان السبب

[خواجة]

#1432403 [ahmed]
3.00/5 (4 صوت)

03-22-2016 02:43 AM
جامعة الخرطوم تاسست عام 1902 واول جامعة عندك تاسست عام 1962 يا مرض

[ahmed]

ردود على ahmed
European Union [جديد لنج] 03-22-2016 09:54 AM
دا خايف على تدهور التعليم في الأردن بعد أن اصبح عندنا تجاري ومتدهور ولا علاقة بتاريخ هذه الجامعة او تلك،، هذا الكاتب يريد ان يلفت المسؤولين عندهم بأن يحافظوا على تعليم جيد وأمين أكاديميا أفليس من حقه أن يقول ذلك،،، وهل المسألة هي تاريخ اقدميات دون النظر للمحتوي الذي تعرفه تماما ما صار التعليم عليه عندنا،،، وام مفتكر أنه أساء للسودانيين وعشان كدا انت عايز طمس الحقائق على أساس أنا وود عمي على الغريب


#1432374 [الخليل]
3.00/5 (3 صوت)

03-22-2016 12:07 AM
انتقد مهاتير محمد فى كتابه ” معضلة الملايو” عام 1970م الشعب المالاوي واتهمه بالكسل ودعا فيه الشعب للعمل للخروج من إطار الدول الزراعية المتخلفة إلى دولة ذات نهضة اقتصادية عالية، ولقد تم منع كتابه
وكان مهاتير وقتها في نظر الكثيرين مجرد شاب متمرد لا بد أن تحظر مؤلفاته!!
ولكنه استطاع باصراره وايمانه بمعتقداته أن يتجاوز كل هذا وان يقنع شعبه بان يتقبل الحقيقة ويتركو الوهم , وعندما صدقه الشعب صارت ماليزيا لما صارت اليه الان.
فهل لشعب السودان الواهم من مهاتير لانقاذه!

[الخليل]

#1432362 [mohammad]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 11:24 PM
طيب اليش السودانيين يمشو للاردن للعلاج

[mohammad]

#1432355 [د. محد حسن]
3.00/5 (5 صوت)

03-21-2016 11:05 PM
هذا تقرير محايد و حقيقي من جهه محايدة ، فكاتب المقال لا غرض له ، فلا هو بشيوعي او معارض او علماني ، فهو من خارج البلاد
لا يجب ان ننكر ان ما ورد بهذا المقال حقيقة ماثلة امامنا جميعاً .
القول بعراقة جامعتنا هذا قول عفى عليه الزمن ، إن التقييم والتصنيف العالمي خير دليل على ذلك ، حيث لا وجود لجامعاتنا في هذه التصنيفات العالمية السنوية في حين ان الكثير من الجامعات العربية والافريقية التي تم افتتاحها بعد جامعاتنا بسنوات تحجز مراكز متقدمة
في هذه التصنيفات منها جامعات اردنية .
افتتاح جامعه الخرطوم عام 1902 لا يعني ان تعليمنا يتقّدم عن الآخرين .
وإن جامعه الخرطوم العريقة لا تمثّل التعليم وحدها في السودان ، وجميعاً يعرف مصير هذه الجامعه الآن وما آلت اليه من تهميش .
لقد كثرت الجامعات الاقليمية و الاهلية العشوائية في بلادنا ، وافتتحت فيها كليات الطب والعلوم دون معامل ودون هيئات تدريس
مؤهلة وندرك ما اصابها من التعريب هذا في الوقت الذي اتجهت فيه الجامعات من حولنا في الاردن وغيرها للدراسة باللغة
الانجليزية .
ان التحطيم الذي مارسه هؤلاء تجاه التعليم بالسودان طوال عقدين منذ الزمان قد شوه من هذا الصرح العظيم الذي اسسه الآباء
بكثير من الجهد والمثابرة مما جعله فخراً لهذا البلد حيثما حّل خريجو الجامعات السودانية ، فتفوق وبرز اطباء ومهندسي و معلمي
السودان في الخليج وحتى بريطانيا وبقية الدول الغربية .
لكن الوضع الآن قد اختلف كثيراً ، ويجب الاعتراف بذلك حتى نستطيع ان نلحق بالآخرين ، ثم نتفوق عليهم كما كنا في السابق .

[د. محد حسن]

ردود على د. محد حسن
[مبارك] 03-22-2016 08:05 PM
وكما يقول الأطباء ان الاعتراف بالمرض هو الخطوة الأولى لعلاجه .

[عصمتووف] 03-22-2016 06:52 PM
ي دكتور الهنا 1902 بداية مشروع جامعة يعني التطور والتقدم عام وراء عام وليس الان كما دمروا المشاريع الافتصادية والصحية والتعليمية والمحطة الاخيرةالجامعات

[متامل] 03-22-2016 12:38 PM
والله لاقاني زول بعرفوا في جامعة بكتب اسموا غلط والله جد

[ود الحاجة] 03-22-2016 12:05 PM
هذا ليس تقريرا و انما قلة حياء .اذا اراد هذا الكاتب تمجيد التعليم في بلاده فيجب الا يكون على حساب الاخرين

[المشتهي الكمونية] 03-22-2016 09:14 AM
كلامك صحيح 100% يا دكتور ، ويجب ألا ننسى ذلك المقال الشهير للأديب الطيب صالح والذي لا زال عنوانه يرن في أذننا - أسموها ثورة تعليمية - والذي تحدث فيه عن الجامعات العشوائية التي أضاعت مستقبل التعليم في بلادنا

[الجميعابي] 03-22-2016 07:31 AM
وانت دكتور فى شنو ومن وين ماخد الدكتوراة؟؟اخاف تكون جايبها من مصر بشوية فكة......انت اذا بتفهم اقرا كلامه كويس مرة مرتين وتلاتة واقرا من فوق لتحت ومن السمين لليسار

European Union [السماك] 03-22-2016 07:29 AM
يا مهاجر في بلاد الله،

الكاتب يقول ببساطة أن الطلبة الأردنيين الذين لا يجتازون التوجيهي الأردني لصعوبته يسافرون إلى السودان ويجتازون التوجيهي السوداني .. هل كلامه حاصل أم لا ؟؟

أما "مشكار الراكوبة في الخريف" من شاكلة تعليقك البائس خارج النص ، فهو مجرد نفاق يقلل وضع جامعاتنا في نظر الآخرين .. أو في أحسن الأحوال جهل بواقع بلدنا وجامعاتها!!

أحد المهنيين السنغافوريين من أصول صينية زار السودان عام 2006 وكتب لي يقول "أول مره أشوف أطباء عاطلين عن العمل" .. هذا ما شاهده في الخرطوم!! فعن أي شهادات تتحدث يا رجل؟؟

[مهاجر في بلاد الله] 03-22-2016 12:15 AM
السلام عليكم د محمد حسن
هذا التقرير غير محايد لانه قلل من قيمة الشهادة والجامعات السودانية وذكر فيما نصه : (تخفق في الامتحان الوطني "التوجيهي" لصعوبته، فتحمل أوراقك وتتوجه إلى السودان لتقديم الامتحان على الطريقة السودانية الميسرة، فتحصل على معدل مرتفع يؤهلك لدخول جامعة "نص كم" تعود بعدها إلى وطنك الحبيب طبيبا أو مهندسا شامخ الرأس).
الشئ الثاني انا مغترب لي فترة طويلة وبعرف معرفة شخصية والله طلاب اتخرجو من الجامعات الولائية هذه وحاليا هم يحملو ارقى الشهادات مثل الزمالة البريطانية واصبحوا استشاريين، ومتفوقين على غيرهم من الجنسيات التي جامعاتهم مصنفة.
ناحية اخرى وهي ان سوق العمل يرغب الخريجين السودانيين وممكن ترجع للارقام في ذلك.


#1432338 [Azan Malta]
3.00/5 (3 صوت)

03-21-2016 10:41 PM
نقولها صراحة عشنا مع الا أدنه والفلسطينيين المنقطعين والله العظيم وجدانهم أخبث من ولدت حواء على الإطلاق هولاء عشنا معهم فى الخليج اسألوا الإماراتيين كانو يركب هم مثل الحمير ويعاملونهم كالدواب لأنهم يستحقون ذالك والسودان ًى ولا زال يحتفظ بشرفه وعزته والله حقو الحكومه المن بطرحه دى تطرد كل الجرذان من إرادنه وفلسطيني ين اما الاخوه السوريون نفتح لهم بيوتنا ونجير هم لأنهم فى عداد النازحين من ويلات الحرب ولا نطلب منهم جزاء ولا شكورا

[Azan Malta]

#1432324 [مهاجر في بلاد الله]
1.00/5 (1 صوت)

03-21-2016 09:43 PM
تصحيح overseas

[مهاجر في بلاد الله]

#1432322 [مهاجر في بلاد الله]
3.00/5 (2 صوت)

03-21-2016 09:40 PM
اكون في علمك انو الشهادة السودانية دي خرجت طلاب مؤهلين ونالو حظهم في التعليم الجامعي والدراسات العليا. اضرب لك مثال واحد فقط في مجال الطب حيث أن الطبيب السوداني من اكفاء الاطباء ومطلوب جدا في سوق العمل خاصة في الخليج وبريطانيا. ونالوا ارفع الشهادات خاصة الزمالة البريطانية والبورد الامريكي بينما نجد العديد من الطلاب ال over sesa يجدو صعوبة في اجتياز هذه الامتحانات ومستغربين كيف السودانيين بجتازو هذه الامتحانات. هذا في مجال الطب فقط أما اذا اردت ان اخبرك عن العلوم الانسانية الاخرى فالمجال يطول يكفي فخرا فقط القاضي والمستشار والمحاسب السوداني سمعتهم معروفة. هذه مخرجات الشهادة السودانية التي هي من اعرق الشهادات في المنطقة اتحداك اذا بلدك بتقدر تخرج مثل هذه الكفاءات.

[مهاجر في بلاد الله]

ردود على مهاجر في بلاد الله
[ودامدرمان] 03-22-2016 10:34 AM
الكلام دا كان زمان يا "مهاجر "لمن كان القبول للجامعة بالمجموع وليس بالنسبة وكان المجموع من أصعب المواد (فيزياء ،كيمياء ،رياضيات ، إنجليزي ،أحياء، رياضيات تخصص ) وكانت المقررات ذات وزن أكاديمي وعلمي عالي عشان كدة من أشرت إليهم في تعليقك كانوا بذاك القدر من العلم والفهم والنبوغ أما الان فما جاء على لسان كاتب المقال هو صحيح مليون في المئة فالتعليم للاسف في السودان -بسبب ثورة التعليم العالي الفاشلة- أصبح يعمل على الكم وليس الكيف


#1432313 [الحق ابلج]
3.00/5 (3 صوت)

03-21-2016 09:18 PM
نعلم ان الجامعات السودانيه ليست منها اى جامعه فى الالفي جامعه الاولى على مستوى العالم . ونعلم ايضا ان الجامعات الاردنيه ليست لها فروع من جامعة هارفارد او ييل او كامبريدج ...
ليس المطلوب منك ايها الصحفى الاردنى ان تتباكى وتسئ للجامعات السودانيه خاصة. المطلوب ان تعملوا امتحانات معادله تشمل كل خريجى الجامعات سواء من الاردن او من الخارج للمحافظه على مستوى المهنه ليس الا .

[الحق ابلج]

#1432311 [الحق ابلج]
2.00/5 (2 صوت)

03-21-2016 09:17 PM
نعلم ان الجامعات السودانيه ليست منها اى جامعه فى الالفي جامعه الاولى على مستوى العالم . ونعلم ايضا ان الجامعات الاردنيه ليست لها فروع من جامعة هارفارد او ييل او كامبريدج ...
ليس المطلوب منك ايها الصحفى الاردنى ان تتباكى وتسئ للجامعات السودانيه خاصة. المطلوب ان تعملوا امتحانات معادله تشمل كل خريجى الجامعات سواء من الاردن او من الخارج للمحافظه على مستوى المهنه ليس الا .

[الحق ابلج]

#1432309 [عصمتووف]
4.19/5 (6 صوت)

03-21-2016 09:15 PM
فقط لعلمك اول جامعة تاسست ف السودان عام 1902 فقط الامي ف تلك الفترة لايساوي دكتور او بروف حاليا منمكم من حقك ان تهاجم النظام وليس السودان ف تلك الفترة كنتم تحت احذية اليهود وكان خريجي الجامعة يشار لهم ب البنان قوقلهم ف جهازك لتعرف اسماؤهم وليس التطاول علي شعب سيد نفسة لا سيد وملك نصفة محلي والاخر اجنبي

[عصمتووف]

#1432302 [جامعة الجزيرة النشابة]
4.19/5 (9 صوت)

03-21-2016 08:55 PM
اتذكر عندما تخرجنا من كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة الجزيرة عام 2000 تخصص أجهزة طبية قدم مجموع من زملاء الدفعة لبرنامج منح دراسية(دراسات عليا) Full free scholarship بدولة السويد وتم قبول اكثر من 50% من الذين قدموا للبرنامج المدهش التفوق الذي عكسوه واشادة السويديين بخريجي كلية الهندسة جامعة الجزيرة الان معظمهم يعمل باوربا وامريكا ودول الخليج السؤال هل ماتزال جامعتنا الجزيرة بخير ام جارت عليها لعنة الانقاذ.

[جامعة الجزيرة النشابة]

ردود على جامعة الجزيرة النشابة
United States [حاجي تشقند] 03-22-2016 09:03 PM
بروف نبيل
ياانسان بقامة العلم ومفخرة لنا نحن خريجي جامعة الجزيرة من منا لايعرفك وانت بصماتك راسخة علي كل عباقرة كلية العلوم الزراعية لك كل التحيا وخالص الاحترام كم انا سعيد بمداخلتك يامعلم الاجيال

[نبيل حامد حسن بشير] 03-22-2016 03:46 PM
نحمد الله ان جامعة الجزيرة من الجامعات التي رفعت اسم السودان عاليا اعتبارا من الدفعة الأولى حتى تاريخهز الطالب الذي يرغب في التعلموالابداع ليس امامه سوى جامعة الجزيرة سواء ان كان سودانيا أم اجنبيا،÷وخاصة من الأردن. أثبت خريجي جامعة الجزيرة ارتفاع مستوياتهم ، وتحدينا بهم الجامعات التي استوعبتهم للدراسات العليا وحققوا أعلى الدرجات في اميريكا وانجلترا والمانيا وبلجيكا والسويد وهولندا. عدد ضخم منهم حاليا يحتل مراكز مرموقة بالمنظمات الدولية والاقليمية وجامعات الخليج والسعودية وقطر وعمان وجنوب افريقيا وكينيا والعديد من جامعات الولايات المتحدة. السبب وراء 1لك قوة المنهج وتحدثه كل 5 سنوات + الاساتذة المتفردين والمفرغين لطلابهم. أما الشهادة السودانية وقوتها فهي لا تنتظر اعتراف من اردني. ان كان له رأي فيها، فهي مبنية على كمبردج الي فاقت شهرتها الأفاق، والشهادة الأخري المعادلة لأوكسفورد تتبناها كمبوني ومثيلاتها. أرجو ان يهتم الكاتب بالتعليم في بلاده. كل من تلقي تعليما جيج بالاردن تلقاه خارج الأردن ابتداء من مصر وسوريا والعراق والسودان. حقيقة لا اعرف اسم جامعة لها مكانتها بالأ{دن. أما جامعات نصف الكم في توجد بمناطفم هم. لكن شكرا للجامعة الاسلامية التي أساءت للتعليم العالي بالسودان. نرجو غلق كا مكاتب الجامعات بالاردن،السودان أولى بها


#1432299 [المتأمل]
4.19/5 (6 صوت)

03-21-2016 08:48 PM
اولا اشك ان فهد الخيطان اردني الاصل وفي الغالب هو فلسطيني الاصل لكن هذا لايعني ان هذا التور الهائج دمر كل شي في البلد مما جعل العروب يتطاولون علينا في امر لايختلف فيه اثنان انهم حديثي عهد به...

[المتأمل]

#1432274 [كدارى]
4.17/5 (9 صوت)

03-21-2016 07:45 PM
حضرت فى احدى المرات لقاء لطبيبة اردنية عادت من بريطانيا
قالت نصا ان مستوى الاطباء السودانيين فى بريطانيا يجعلنا نحس باننا
صغارا, وقالت لم اكن اعرف السودان الا اسما وبعد ان رايتهم فى بريطانيا
قررت ان ازور السودان واتعرف على البلد الفقير الذى يجنب كل هذه
الكفاءات

[كدارى]

ردود على كدارى
[صديق عيدروس] 03-22-2016 07:44 AM
دا كان زمان ياصديقي

[AAA] 03-21-2016 08:43 PM
لك التحية [كداري] واسمح لي ان اضيف هذا التقرير بتاريخ 2/5/2014
نشرت صحيفة المدينة من اكبر الصحف السعودية بالمملكة صباح يوم الخميس التقرير السنوي للاخطاء الطبية، والقضايا المفتوحة في هذا الشأن ، وقد غاب عن تقرير الاخطاء السنوي المنشور الاطباء السودانيين بسجل مهني نظيف خالي من الاخطاء الطبية،

فيما تصدر الاطباء المصريين سجل الاخطاء باكبر نسبة أخطاء طبية تشهدها المملكة العربية السعودية بنسبة 44% وبعدهم الاطباء السعوديين بنسبة أخطاء بلغت 15% ومن ثم السوريون بنسبة بلغت 9% والهنود بسبة 6% .وتنوعت الاخطاء مابين الباطنية والجراحة العامة والنساء والتوليد حسب التقرير المنشور


#1432252 [najy]
4.19/5 (6 صوت)

03-21-2016 06:31 PM
وما دخل التعليم في السودان اذا حتى اهالي الطلاب شاركو ابنائهم في هذا العمل المنحط

[najy]

#1432247 [najy]
4.18/5 (9 صوت)

03-21-2016 06:16 PM
رجل حاقد فعلا... نعم التعليم في السودان ليس كسابق عهده في التميز و الجوده ، لكن رغم ذلك لا زال احسن من اكثر الدول العربية المتقدمة ماليا و مستقره سياسيا عن السودان .. و الدليل ان جامعة الجزيرة قد حصلت علي احسن منهج في الطب على مسنوى العرب
الرجل يبدو انه يتكلم بدافع من الجامعات الاهلي في بلده خوفت من فقدن تلك الجامعات لتجارتها لصالح دول اخرى ، فتم الدفع لمثل هؤلاء

[najy]

#1432236 [قنوط ميسزوري]
4.18/5 (11 صوت)

03-21-2016 06:01 PM
بالرغم من حمية الجاهلية في الردود على الكاتب الفضحنا يبقى كلامه دليل على أننا أمة لا تعترف بأخطائها و تكره من يدلنا عليها. لا حول و لا قوة إلا بالله

[قنوط ميسزوري]

ردود على قنوط ميسزوري
[جركان فاضى] 03-22-2016 09:05 AM
بالعكس دائما ما نعترف باخطائنا...فالصحف السودانية والقنوات الفضائية ملآت الدنيا صراخا بتدهور مستوى التعليم فى السودان...وحتى امس فقط تكلم الاستاذ محمد مالك فى قناة النيل الازرق عن التدهور المريع لمستوى التعليم فى السودان .. الموضوع ليس فى عدم اعترافنا باخطائنا...الموضوع ان الاردنى الذى تكلم عن مستوى التعليم فى السودان يعلم تمام العلم ان مستوى التعليم فى الاردن متدنى جدا مقارنة حتى بالمستوى السودانى


#1432232 [جركان فاضى]
4.19/5 (6 صوت)

03-21-2016 05:53 PM
المطلع على اوضاع التعليم فى الاردن فهى الاسوأ على مستوى الوطن العربى...وانا شخصيا لى دراية كبيرة بحال التعليم فى الاردن خاصة مراحل الاساس...حيث كنت جزءا من هذه الحالة...فمستوى التعليم فى الاردن مخجل مخجل مخجل لابعد الحدود ....اقول هذا الكلام وفى نفس الوقت لاننسى انفسنا ان مستوى التعليم فى السودان فى حالة هبوط الى مستوى التعليم فى الاردن...صحيح نحن درجة افضل من مستوى التعليم فى الاردن...لكن الفرق اصبح غير كبير

[جركان فاضى]

#1432224 [سيد الكارو]
4.18/5 (8 صوت)

03-21-2016 05:37 PM
اسكت بل انطم يا فافد ياتربوي
تعل نوريك الاردنيين الفرحان بيهم ديل
درسو معانا في جامعة الجزيره ،، بلده بلاده
يا اصحاب التعريب .. طلبتكم الجابوهم لينا مابفهمو المحاضره بالانجليزي ،، بفهمو بالعربي بس ،، اغبياء بجد
يا اهل سدوم اولادكم خيابتهم تكفي العالم كلو مافي داعي للكلام. انت عارف ونحنا عارفين

[سيد الكارو]

ردود على سيد الكارو
[الفقير] 03-21-2016 10:33 PM
قلت النجيض. و هم بتاعين حفظ بس ، لكن ما بيعرفوا بستخدموا مخهم إلا في الدسائس! لو عندك معارف في الخليج أسألهم عنهم.

قريبنا عنده ورشة كبيرة ومعاهم بأكستانيين ، لما جاب ليهم مهندس أردني ، رفضوا يشتغلوا و قالوا نحن خلينا ليهم السعودية نلقاهم في السودان.

الملك السابق كان لا يثق إلا في الأقليات و قبائل معينة ، و قديماً لم يكن يعين طباخين للملك إلا من السودان ، و عندما عملوا إستثناء (من الأردن) إكتشفوا محاولة لتسميم الملك (حادثة مشهورة جميع الأردنيين يعرفونها)


#1432214 [بالغت]
4.19/5 (7 صوت)

03-21-2016 05:17 PM
الجامعات السودانية لا تعترف بالشهادت الثانوية العربيه لذلك تعيد تقويمها!!!

يعني الشهادة الاردنيه لا تنفع للمنافسه في الجامعه السودانيه


ايها الكاتب
انقد انظمه التعليم في بلدك او حتى السودان
لكن لماذا الاساءة؟ والتعالي ؟؟؟؟
وواضح نقص معلوماتك لدرجة انك ماعارف اسم الشهاده السودانية!!!!

[بالغت]

#1432211 [مهند عبد الرحمن]
4.19/5 (9 صوت)

03-21-2016 05:08 PM
اقول ليكم حاجه انحنا بالجد نستاهل لانوا عاملين فيها اهل الكرم وفاتحيين بلدنا لاي حد حسي شوفوا اللاجئيين السوريين بعد ماتنتهي الازمه السوريه ويرجعوا بلادهم واسال الله ان تنجلي ازمتهم بس شوفوا حايقولوا عن السودان والسودانيين شنوا ده حال العرب كلهم , ما بقول نتخلى عن عاداتنا الاصيله لكن بس في حدود المعقول وماتصل حد السذاجه ماممكن لاجئ تديهوا حقوق كامله زي المواطن يتعالج ويتعلم ويشتغل ويفتح بزنس وتديهوا جوازك بدون اي مقابل يقدموا للدوله واول ما يقضي غرضه حا يجدع جوازك ويطول لسانوا عليك وان غد لناظره قريب .

[مهند عبد الرحمن]

ردود على مهند عبد الرحمن
European Union [ابومركوب] 03-21-2016 10:20 PM
في الوقت الذي تعامل فيه دولة المشروخ الحصاري الاسلامعروبوية الاموية .. السوداني الجنوبي كمواطن درجة تانية .


#1432201 [AAA]
4.17/5 (13 صوت)

03-21-2016 04:48 PM
الكلام الاستفزازي المنحط ده..هو تأكيدا لقوله تعالى: الْأَعْرَابُ أَشَدُّ كُفْرًا وَنِفَاقًا..
** من تعامل مع هؤلاء العرب من اردنيين ولبنانيين وفلسطينيين.. يعلم تماما ان ما تفوه به هذا المعتوه غير مُستغرَب..بل هي نظرتهم الحقيقية "المسكوت عنها" تجاه السودانيين وكل ما يتعلق بالسودان..وما سبب ذلك الا غِلاً وحسدا وغيظا... ونحنا لسه دافنين رؤوسنا في رمال العروبة حتى النخاع..

[AAA]

#1432193 [areej Tawfik]
4.19/5 (16 صوت)

03-21-2016 04:32 PM
و هل بعد الذي بدر من طلبتكم الفاشلين تجرؤ علي تقييم التعليم في السودان!!!! هذا زمانك يا مهازل فأمرحي!!! أود أن أعلمك أننا في السودان علي درايه تامه بمستوى التعليم المتدني جدا في الاردن و قد عملت و درست مع أردنيين في السودان و في الخارج و حقيقة لم أجد اغبى منهم و لا عديمي أخلاق و أمانه مثلهم فأنتم فعلا الغش عندكم أسلوب حياة و هذا ما أعتاد عليه طلبتكم في الأردن و جاءوا ليطبقوه في السودان فكان مصيرهم السجن مثل اي لص ، حيث اننا لا نتلاعب في العمليه التعليميه . ثم طالما ان التعليم عندنا سهل لماذا حاول الطلبه كشف اسئلة الامتحانات بعد أن جاءوا من منارة العلم الأردن علي حسب إدعاءك ?!و لماذا أصلا يسمح لهم بالجلوس لإمتحانات السودان طالما هذا تقييمكم لها?

[areej Tawfik]

ردود على areej Tawfik
[الزول السمح] 03-22-2016 08:21 AM
لا فض الله فوهك
افحمي هؤلاء الرجرجه والدهماء
من بقايا الترك والرومان


#1432188 [جلباق]
4.19/5 (6 صوت)

03-21-2016 04:24 PM
لقد سمعت من الرئيس البشير قبل أيام أن الشهادة السودانية بقت مرغوبة من الطلاب العرب و قال ذلك كدليل علي حسن مستواها , و لكن كلام الصحفي دا يقول العكس و ناهيك عن انه صاح أم غلط تحس عنده قصد الاساءة للسودان زي العنده غبينة من سوداني . ياخي في دول عربية شهادتها الثانوية في غاية السهولة ما شايفهم ؟

[جلباق]

#1432187 [ودالعمدة]
4.17/5 (16 صوت)

03-21-2016 04:22 PM
اولا اذا هذا الدعي من عربان البادية في الضفة الشرقية لغور الادرن الذي صنعته بريطانيا مكافأة للمدعو حسين بن طلال لوقوفه وعربانه ضدر الامبرامورية العثمانية مع الجاسوس الانجليزي لورنس العرب .
يا هذا السودان فيه كلية غرودن من 1902 قبل ما تكون الادرن دويلة عائشة على الإعانات من امريكا لتجسس الملك حسين على العرب وافتح اليوتوب ماذا هو راي العرب في الاردن الدولة وخاصة حافظ الاسد والسادات . ( الملك حسين جاسوس في ثوب شريفي حسيني .
اما كنت من فلسطين ومتجنس اردني والله لو فلسطين ارض الرباط لقنا فيك ما لم يقله انس في الخمر .

[ودالعمدة]

ردود على ودالعمدة
[الزول السمح] 03-22-2016 08:28 AM
ارميه فداك نفسي ومااملك
والله لقد خبرناهم في الخليج
فهم ابعد الناس عن اخلاق الاسلام
والشهامه والكرم والنخوه العربيه
ديدنهم الكذب والنفاق والخداع
لا يتعامل معك الا لمصلحته نفسه فقط
لذا عرف اهل الخليج رداءة معدنهم
واصالة معدن الشعب السوداني
ووقوفه رغم الضيق مع اخوته في الملمات
ولكنها والله المهانه التي اوصلانا اليها اصحاب المشروع الحضاري

لا عاش من يتطاول على السودان وشعبه
لن نسكت بعد اليوم على امثال هؤلاء
من الجهله المتعاليين على احفاد الصحابه

[shankolivich] 03-21-2016 10:53 PM
يبدو أن هذا الدعي من أهل سدوم والغالب انه فلسطيني فهؤلاء خونة ولا يؤمن جانبهم. لقد عشنا معهم في الخليج فهم الخيانة متأصلة فيهم وفوق ذلك فهم عنصريون يكرهون بعضهم البعض وفي نفس الوقت يجيدون احاكة ألمؤامرات لغيرهم.والشيء الخطير هو أنهم يتوددون لك ظاهريا وينطبق عليهم (حب الاذية من طباع العقرب )قاتلهم الله.


#1432183 [سامر شريف]
4.19/5 (9 صوت)

03-21-2016 04:12 PM
لماذا ندفن رؤسنا علي الرمال الزول كتب رايو وبيحمل نسبة من الصواب وانحنا اساسا تعليمنا ماشي من سئ الي اسؤا في زمن حكومة فاسدة من كل الاتجاهات حكومة فسدت الاخلاق ما تفسد تعليم

[سامر شريف]

#1432176 [سوداني بس]
4.13/5 (7 صوت)

03-21-2016 04:02 PM
لاتستحق ان نقول لكل اكثر من انك حاقد وحاسد واشك في انتماءك الي الاردن ماكنت محتاج الي كل هذة اللغه الحاقدة والحاسدة والعنصرية للتعبير عن رفض شهادتنا فقط اخبر حكومتك واهلك بعدم الحضور لناواذا انت بقيت ماقادر تنافس في سوق العمل في الخليج نسألهذه ليست مشكلتنانسأل الله ان يهلكك بحقدك وسواد قلبك هذا.

[سوداني بس]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة