الأخبار
أخبار إقليمية
خبراء يؤكدون أهمية الإلمام بالثقافة القانونية في قضايا النشر ومعرفة دور ووظائف الصحافة
خبراء يؤكدون أهمية الإلمام بالثقافة القانونية في قضايا النشر ومعرفة دور ووظائف الصحافة
خبراء يؤكدون أهمية الإلمام بالثقافة القانونية في قضايا النشر ومعرفة دور ووظائف الصحافة


03-21-2016 05:41 PM
الخرطوم (سونا)- طالب عدد من الخبراء في مجال الإعلام والسياسة بالإلمام التام بالثقافة القانونية ومعرفة دور ووظائف الصحافة فيما يتعلق بعملية النشر، كما دعوا الى تحديد معايير مفهوم الأمن القومي للبلاد والوصول الي صيغة موحدة حول الخطوط الحمراء في عملية النشر لتحقيق الحرية الكاملة للصحافة .
ودعا الخبير السياسي البروفيسور علي حسن الساعوري في منتدى الحريات الصحفية الدوري للمنظمة السودانية للحريات الصحفية بعنوان " العلاقة بين الحرية والمسئولية في التعبير الصحفي" بقاعة الشهيد الزبير اليوم ، دعا الي إعمال الرقيب الداخلي للصحفي دون الخارجي في عملية النشر الصحفي مشيرا الى أن إغلاق الصحف ليس حلا لضبط الصحافة .وأضاف ان خيار الصحفي هو نشر الوقائع التي يتحصل عليها مؤكدا ضرورة وجود إجماع لمفهوم الأمن القومي للبلاد والخطوط الحمراء ومهددات الدولة .
وأكد الدكتور صلاح أحمد ابراهيم عميد كلية العلوم التطبيقية ان تحديد مفهوم الأمن القومي للدول لم يحسم حتي في الولايات المتحدة الأمريكية وان هناك ضبابية في الوصول الي صيغة موحدة.مشيراً الى القوانين التي تحد من جرائم النشر، قائلاً إن إشانة السمعة من أكثر القضايا ترد الى المحاكم داعيا الى التدقيق في الحصول علي المعلومات تجنبا للوقوع في أخطاء تلقي بظلالها علي مصداقية الصحافة .
البرفيسور بركات موسى الحواتي رئيس لجنة الحكم والإدارة بالحوار الوطني من جانبه قطع بأن الحرية الكاملة لا يمكن توفرها .وقال ان الكلمة المنشورة من شأنها تقويم حركة المجتمع وأن المسئولية تفضي الي نوع من الضوابط المبنية علي نضوج العقل ،وأضاف ان الحرية ترتبط بدورها الإيجابي في تصحيح الأخطاء . ودعا الحواتي المجلس القومي للصحافة والمطبوعات الي ممارسة مسئولياته في عملية التوعية بعملية حرية التعبير في الصحافة .
الي ذلك طالب أستاذ الاعلام الدكتور عادل محجوب ومسئول الرصد بالمجلس القومي للصحافة والمطبوعات الصحفيين مراعاة الدفاع عن مصلحة الوطن وإحترام الحقوق ومحاربة الفساد بكل أشكاله وحماية الإعراض والحفاظ علي الأسرار و الدقة والنزاهة في نقل المعلومات وتجنب الإثارة في القضايا ذات الحساسية العالية بجانب الإعتماد علي المصادر الرئيسية للخبر. مستعرضا بعض الأخبار التي تم نشرها و التي ساهمت في خدش الحياء العام مشددا علي انهم في المجلس لا يتهاونون في ذلك.
واكد محجوب أهمية إلمام الصحفيين بالثقافة القانونية .


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 990

التعليقات
#1432243 [السودان الوطن الواحد]
0.00/5 (0 صوت)

03-21-2016 06:11 PM
الأمر لا أعتقد يحتاج إلى خبراء/ قيم المجتمع وحدها تحدد طرق التعبير والكاتب الشاذ عن الواقع حتما سيتضرر منه آخرين والمتضرر يلجأ إلى القانون والتحرى والتحقيق يحدد نوع الجناية/

حتى لو كان المتضرر الدولة لا يحتاج التعبير إلى معايير متى ما شعرت الدولة ان تعبير كاتب او صحفى ما فيه تهديد لأمن الدولة او لشخصية رسمية أفتكر الدولة لديها دستور وقوانين ونيابة ومحاكم هى الجهات الوحيدة المناط بها تقييم نوع التهديد وقدر او تقدير عقوبته

والتاريخ القانونى فى السودان حافل بالسوابق والممحقين والقضاة لديهم خبرات وإرث تراكمى فى هذا الصدد

أما إذا تريدون معايير لأجهزة أمنية بعينها أغلق الصحيفة أفتح الصحيفة رقابة قبيلة فهذا لا يحتاج لمعايير !!! ممكن الناس تواصل فى ( العواثة)

[السودان الوطن الواحد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة