الأخبار
أخبار إقليمية
وزير خارجية السودان: مرسي والسيسي تعرضا لنفس المؤامرة
وزير خارجية السودان: مرسي والسيسي تعرضا لنفس المؤامرة
وزير خارجية السودان: مرسي والسيسي تعرضا لنفس المؤامرة


03-22-2016 10:51 PM
أكد إبراهيم غندور - وزير خارجية السودان - أن مسألة تضخيم المخاطر الناجمة عن "سد النهضة" الاثيوبي "عمل سياسي مضاد" تم تضخيمه عمدًا إبان حكم الرئيس الاسبق محمد مرسي ، والان يتعرض الرئيس السيسي لنفس الضغوط.

وقال في حوار مع "#الجزيرة" أن السودان أعتبر ما جرى في #مصر يوم 30 يونيو 2013 أمرا داخليا مصريا يقرره أشقاؤنا هناك، وتعامُلنا مع الحكومة المصرية يأتي في هذا الإطار كأساس لعلاقاتنا - بحسب تعبيره - مشيرًا إلى أن العلاقة بين #مصر والسودان في ظل حكم "السيسي" قائمة على احترام خيارات الاخرين .

وحول سؤاله ما إذا كان السؤدان يعتبر ما حدث لمصر "إنقلاب" أم لا ذكر "غندور" : هذا يعرفه الشعب المصري أكثر مني، ولكن إذا كانت هناك حكومة قائمة في #مصر فهذا يعني أن شريحة مقدرة من المصريين تدعمها "بحسب رأيه" وحول ما قيل عن تواطؤ السودان مع إثيوبيا ضد #مصر ذكر: سد النهضة بالنسبة لنا كجزء من حوض النيل الشرقي هو مشروع تنموي إثيوبي، ننظر إليه من زاوية حق إثيوبيا في إقامة أي مشروعات تنموية على أراضيها ضمن إطار حقوقها المشروعة، ودون أن يؤثر هذا على الحقوق التاريخية لمصر والسودان في مياه النيل.

نحن طرف أساسي في هذه القضية ولسنا وسطاء أو محايدين، لكننا في إطار تفهم مخاوف الأشقاء المصريين سعينا لتقريب وجهات النظر بينهم وبين الإثيوبيين، ونحن لا نخفي أننا سنستفيد من إنشاء السد، ونعتقد أن #مصر لن تتضرر منه، لهذا سعينا حتى وقع الرئيسان السوداني والمصري ورئيس وزراء إثيوبيا اتفاق المبادئ الذي أشار في فقرته الخامسة إلى عدم تضرر بلدان المجرى أو المصب من قيام السد.

كما سعينا لتوقيع وزراء الخارجية والري في الدول الثلاث اتفاقية ثانية تلتزم باتفاق المبادئ وتفصّل بعض نصوصه المتعلقة بالأضرار في الدول الأخرى، وخلال أيام قليلة سيتم توقيع إثيوبيا ومصر والسودان (عقد) مع شركتين فرنسيتين ستجريان الدراسات الفنية الخاصة بالسد، وأهمها تقدير وقت امتلائه حتى لا تتضرر #مصر والسودان، إضافة إلى الدراسات الاقتصادية والبيئية.

وهذه كلها ضمانات ذكرتها للأصدقاء المصريين السياسيين والإعلاميين.. مضيفًا: اتفاق الرئيسين السوداني والمصري مع رئيس الوزراء الإثيوبي في شرم الشيخ على تعاون أمني واقتصادي وصندوق تمويل واحد لمشاريع حوض النيل الشرقي، يؤكد على اطمئنان الجانب المصري. "بحسب رأيه"

وكالات


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3771

التعليقات
#1433324 [Abujabir]
5.00/5 (1 صوت)

03-23-2016 12:26 PM
ومالك يا وزير خارجيتنا الهمام ما ببتكلم عن حلايب ولو بكلمة واحدة والله العظيم كل الشعب السودانى عايز يعرف ناس الحكومة ديل من أكبرهم لأصغرهم بتفادوا الحديث عن هذا الموضوع ليه؟ غايتو الحكاية فيها سر غامض وطلاسم معقدة؟

[Abujabir]

#1433271 [باكاش]
4.50/5 (2 صوت)

03-23-2016 11:15 AM
وربنا مافتح عليك بكلمة واحدة
بخصوص حلايب ياماجور؟

[باكاش]

#1433238 [محمدوردي محمدالامين]
3.00/5 (3 صوت)

03-23-2016 10:31 AM
اهااااا يادوب وصلت ؛ انت وزير خارجية السودان ولا وزير السيسي ومرسي
ولا الدم بيحن؟ مادام ديل هم اهلك واصلك وفصلك وبهمك امرهم؛ ما تغور ياخي وتمشي ليهم
حريقه فيك وفي السيسي وغردون كمان انجاس اولاد وسخه اولاد كلب

[محمدوردي محمدالامين]

#1433048 [ابو الخير]
5.00/5 (4 صوت)

03-23-2016 02:18 AM
هذا الامرد اذا قال هذا انقلاب سوف يقطع السيسي خبره وبكرة يسلم رئيسه إلى الجنائية الدولية بواسطة مصر
زهز يعلم ذلك
اتحداه أنه اخو مسلم لو يقدر يقول ما حدث في مصر انقلاب
عشاب بكرة يشوف هو رئيسيه
وطيب اذا ماحدث في مصر انقلاب وماذا حدث في 1989 في السودان
الهالك الترابي الله لايرحمه مذا فعل فينا هو وكلابه

[ابو الخير]

#1433042 [الرباطابى]
1.50/5 (2 صوت)

03-23-2016 02:01 AM
انت واحد بتاع اسنان وأضراس مالك ومال السياسه الخارجيه ؟؟؟؟

[الرباطابى]

#1433017 [الاسيوطي]
4.25/5 (3 صوت)

03-22-2016 11:56 PM
ما يحدث الان هو هدوء يسبق العاصفة فلن يباد شعب عريق من اجل تنمية دولة اخرى تنزل عليهامئات المليارات المكعبة من الامطار سنويا ومصر التي امطارها لا تتعدى اثنين مليار من الامطار سنويا ان تاخر الصدام اليوم فسيحدث غدا والسودان لن تكون بمناى بل ربما ستكون الساحة للمعركة من اجل الحياة

[الاسيوطي]

ردود على الاسيوطي
[ابراهيم علي] 03-24-2016 10:07 AM
( مصر أضعف من أن تدخل في مواجهة مع اثيوبيا) هذا ماقاله وزير الخارجية الاثيوبي ردا علي (هوشة) المصريين وتهديداتهم الجوفاء بالتعامل عسكريا مع اثيوبيا في مسألة سد النهضة!!! هذا (الاسيوطي) مثال حي لضحايا سياسة التجهيل التاريخية التي ينتهجها الاعلام المصري في التعامل مع الشعب المصري والذي يصورلهم جيش (الكفتة) واللواء (عبعاطي) بأنه أحد أعظم جيوش العالم بينما لم يسجل هذا الجيش نصرا واحدا طوال تاريخ مواجهاته مع الجيوش والدول التي اعتدت علي مصر بل ويقف عاجزا ويموت افراده يوميا في مواجهات مع بدو سينا!! اعلام لايملكهم حقيقة اقتصاد بلادهم الضعيف شبه المنهار المعتمد علي قروض وهبات دول الخليج.. اعلام لايذكر ان دولة اثيوبيا ليست معزولة كنظام الخرطوم وان وضعها كدولة (مسيحية) في افريقيا له دلالاته واعتباراته و لدي القوي العظمي.. واخيرا تأكد أن اتلسودان لن يكون ساحة للمعركة لكنه ربما يكون (مقبرة) لجنود جيش الكفتة وهذا مالانريده ولانتمناه.

[سودانى طافش] 03-23-2016 07:12 PM
( المخابرات ) المصرية حاضرة فى المواقع السودانية وبالذات الاخبار التى تتعلق بسد ( النهضة ) العظيم .. أما حكاية ( شعب عريق ) فالأثيوبين من أعرق الشعوب فى القارة ويكفيهم بأنه إستغاث بهم ( الصحابة ) فى الذى كانت الرسل والأنبياء ( تهرب ) من مصر !

[المتجهجه بسبب الانفصال] 03-23-2016 10:42 AM
كضاب،،، حا تسمو الهزيمة نكسة برضو ،، أتركوا الاحباش ما تركوكم،،

[الفقير] 03-23-2016 09:22 AM
الحسد و الكراهية التي تعمي القلوب.

هل تحاسب الناس على نعم الله؟ فعلاً ما زالت فيكم بقية من دين فرعون.

جهلكم و نزعتكم للغش و التدليس ، أغلقت أذهانكم عن التفكير السليم المتوازن.

النقاش العلمي المبني على الأبحاث و الدراسات يؤدي إلى نتائج أفضل ، و يكسبكم إحترام الجميع ، لكن أسلوب (نحن لبسنا البحر مايوه) ، يُقلل من إحترام الشعوب لكم ، و يكفي أن الآسيويون في الخليج يعتبرون كلمة مصري شتبمة.


جمال عبد الناصر بعد أن إستعاد ثقته بنفسه بفضل شعب السودان (أغسطس ٦٧) ، بدأ في إعداد مصر للحرب ، و سخر كل إمكانيات الدولة للمجهود الحربي ، و أوقف إستيراد السلع الكمالية (حتى البيبسي و الأدوية و الفاتمينات) ، و إعتمد على تطوير الصناعات الوطنية و تحولت جميع مدن مصر إلى دشم و ملاجئ عسكرية ، تحسباً لأي غارات جوية ، و عاشت جميع مصر نفس ظروف الميدان التي كان يعيشها الجيش المصرى ، و مع ذلك كان معدل فائض التنمية ٦٪ ، و تململ الشعب من حالة الحرب و لا حرب و كان الجيش تواقاً للحرب.


أكمل الجيش المشوار و كان نصر أكتوبر ، لكنكم أنكرتم فضل جمال و ربطوا عهده بحالة التقشف التي فرضتها ظروف الأستعداد للحرب و عدم رهن القرار بالمصالح الإمبريالية ، و فهم الثعلب السادات عقليتكم و تعطشكم للإنفتاح الرخيص ، و لم تكن له الإرادة لإكمال مشوار عبد الناصر لإحراز النصر الشريف الكامل ، و وافق على الهدنة رغم إعتراض القادة الميدانيين (الشازلي) ، و حقق السادات أمنيته و دخن البايب في الكنيست الإسرائيلي ، و كان الإنفتاح و نوادي الليونز و اللوتاري.

أنكرتم جميل ناصر فيكم ، سعيتم لسلام رخيص ، فهل لديكم جمال آخر و شعب آخر (غير ناكر للجميل) ، بستطيع إعداد شعب للحرب.

و خسرتم تعاطف الشعب السوداني ، و أغتصبتم حلايب و شلاتين ، و مركزين جهودكم مع التنظيم الحاكم (الغريب عنا) ، دون أي إعتبار لشعبنا.

التلويح بأن السودان يمكن أن يكون ساحة حرب ، لا يرعب الشعب السوداني ، لأنه يعيش فعلاً حالة حرب (الحكومة و الأوضاع) ، و أي تحريك للأمور ميدانياً سيكون دافعاً و محفذاً للشعب السوداني لأجل أن يتوحد و يكنس كل القمامة و يصفي جميع حساباته بما فيها ملفكم.

لا تتحدث بلغة الحرب و شيل أوهام (نحن لبسنا البحر مايوه)

[عثمان خلف الله] 03-23-2016 06:08 AM
حل مشكلتك فى سيناء اول بعدين تعال حارب فى الخارج
اول مرة اسمع دوله يسقط منها عشرات القتلى من قوات نظاميه فى هجوم واحد
انت تعبان خالص حبيبى اتكلم على حسب قدراتك


#1433010 [عصمتووف]
3.00/5 (2 صوت)

03-22-2016 11:11 PM
مرة اشقاء ومرة اصدقاء ارسي علي ضفة واحده وهل قضيتنا مصر وسد النهضة لن امثل دور محامي جارة السوء الشمالية

[عصمتووف]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة