الأخبار
منوعات سودانية
حراسة مرمى السودان تحت رحمة مشاغب ومتمرد ومبتدئ
حراسة مرمى السودان تحت رحمة مشاغب ومتمرد ومبتدئ
حراسة مرمى السودان تحت رحمة مشاغب ومتمرد ومبتدئ


03-23-2016 10:18 PM
كووورة- بدر الدين بخيت

في قائمة منتخب السودان التي أعلنها المدير الفني محمد عبد الله مازدا أمس الثلاثاء لمواجهة منتخب كوت ديفوار مرتين متتاليتين، ظهرت ثلاثة أسماء في مركز حراسة المرمى، أكرم الهادي سليم "الأهلي الخرطوم" ويسن يوسف "الأهلي شندي" وعوض كافي"الأهلي عَطْبَرَة"، هؤلاء الحراس الثلاثة لكل منهم قصة مختلفة مع المنتخب السوداني.

ويعتبر أكرم الهادي سليم هو أفضل حارس مرمى بالسودان الآن فهو ابن حارس مرمى المريخ والمنتخب السابق في سبعينات القرن الماضي الهادي سليم.

ويصنف أكرم بأنه أيضا أفضل ثلاثي المنتخب وقوفا بين الخشبات وأكثرهم خبرة في الملاعب والمشاركات القارية بحكم أنه لاعب سابق للهلال والمريخ، بل ومن الذين قادوا "صقور الجديان" للظهور بنهائيات كأس أمم إفريقيا 2012 بغينيا الاستوائية - الجابون ونجح ذلك الجيل في تخطي الدور الأول والوصول لدور الثمانية لأول مرة في تاريخ المنتخب منذ عام 1974.

في الجابون خسر المنتخب مباراة ربع النهائي من زامبيا 0-3، ولكن أكرم رغم الأهداف الثلاثة تألق بشكل لافت في وجه لاعبين أمثال كاتونجو ورينفورد كالابا ما جعل العديد من الصحفيين الزامبيين المرافقين لمنتخبهم في البطولة لوصفه بالحارس المذهل في تقاريرهم بصحفهم المحلية.

لكن أكرم يعاني من عدم الاستقرار المهني "سلوك الاحتراف" فهو قلق وغير مستقر فنيا وهذا ما قاده لإنهاء فترة احترافه القصيرة بالهلال ثم ظهور مشكلات كثيرة له خلال فترته بالمريخ والذي تعاقد معه من الهلال وجدد له العقد قبل موسمين.

وفي موسم 2013 تعرض أكرم لإصابة في ركبته استدعت التدخل الجراحي، وهي الفترة التي أبعدته عن المنتخب لثلاث سنوات، وبعد شفائه قام المريخ بتسويقه للأهلي الخرطوم.

في الأهلي الخرطوم بدأ أكرم يستعيد أمجاده بين الخشبات الثلات خاصة بالموسم الماضي، الذي خاض فيه المنتخب مباراتين فاصلتين ضد زامبيا تؤهلان لمرحلة المجموعة الإفريقية المؤهلة لمونديال روسيا 2018 فجاءت الخسارة الأولى كارثية بنتيجة 0-1 بملعب السودان في مدينة كريمة، فلجأ الجهاز الفني لخيار الحارس أكرم، ولكن غيابه عن المنتخب ثلاث سنوات كان واضحا ليخسر المنتخب السوداني بهدفين دون رد.

ومع ذلك فإن الجهاز الفني لمنتخب السودان الذي كان يقوده المدير الفني حمدان حمد، قرر الاستعانة بأكرم في بطولة سيكافا للمنتخبات بإثيوبيا نهاية العام 2015، وشكلت سيكافا نقطة تحول لاستعادة أكرم لمستواه فنجح في قيادة السودان في الوصول للدور قبل النهائي بتصديه لركلة ترجيحية أمام منتخب جنوب السودان وتسديده للركلة الآخير.

ولكن متاعب ومشاغبات أكرم بدأت حين فشل المنتخب في تخطي رواندا للوصول إلى النهائي حيث أحرز منتخب رواندا هدفه بسبب تمركز أكرم خارج الخشبات، وكرر أكرم مشاغباته الفنية مع الأهلي الخرطوم فمنيت شباكه بهدف بذات الطريقة من لاعب كاميروني في مباراة فريقه ضد المريخ نيالا بالدوري الممتاز هذا الموسم.

ومع ذلك فإن أكرم الهادي نجح في العودة لعافيته الكاملة بالمرمى واستحق الإختيار للمنتخب فقط يحتاج مدرب الحراس بالمنتخب إيقاف مشاغبات وقوفه خارج الخشبات.

الحارس الثاني يسن يوسف أثار اختياره للقائمة المواجهة لساحل العاج دهشة المراقبين والمتابعين لمنتخب السودان، فهو الذي هرب عمدا من مباراة العودة أمام أوغندا على تصفيات بطولة المحليين الإفريقية "الشان" في الأسبوع الرابع من أكتوبر/تشرين أول 2015، ويومها قال المستشار الفني للمنتخب أحمد بابكر إن اختفاء اللاعب لن يمر مرور الكرام، ومع ذلك فإن اختيار لاعب متمرد على منتخب بلاده يثير التساؤلات.

أما الحارس الثالث فهو عوض كافي، وهو أطول الحراس قامة بين الخشبات في الدوري السوداني وقد عرض على الخرطوم الوطني في التعاقدات الشتوية 2016، ولكن وجهته تحولت للأهلي عطبرة وظهر بشكل لا بأس به مع فريقه العائد للممتاز، ومع ذلك فإنه حارس مبتدئ وعديم التجربة على المستوى المحلي والقاري.

ولم يسقط اختيار الحارس المبتدئ عوض كافي نظرية رسخت في السودان أن الوصول للناديين الكبيرين الهلال والمريخ يسهل الانضمام للمنتخبات ويتدخل في ذلك عدد من مدربي المنتخبات ليس من بينهم المدرب مازدا الذي لا يعمل في سمسرة اللاعبين بالسودان.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1671

التعليقات
#1433927 [لون النيل]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 02:25 PM
اين القط عماد كاربينو فإنه افضل حارس مرمي بالسودان الأن بعد حامد بريمة وسبت دودو مع العلم عمره 21 عاماً فقط إلي الأن خاض 18 مباراة ولم تدخل شباكه سواء هدفين إحدهما من ضربة جزا نأمل الإهتمام به فهو امل المنتخب بدلاً من هؤلاء الكرور امثال اكرم مشاكل وياسن السكران

[لون النيل]

#1433873 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

03-24-2016 01:13 PM
أكرم لايمكن الاطمئنان عليه أين الدعيع
لقد أضاع أكرم فرصة الاحتراف الخارجي بسبب عدم
الانضباط داخل الملعب مما يتسبب دائما في هزيمة
فريقه وبصورة متكررة لايمكن معالجتها فانتبهوا

[خواجة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة