الأخبار
الملحق الرياضي
9 حقائق لا تعرفها عن الأسطورة كرويف
9 حقائق لا تعرفها عن الأسطورة كرويف
9 حقائق لا تعرفها عن الأسطورة كرويف


03-24-2016 08:20 PM
كووورة - أحمد صالحة

لم يكن الراحل الهولندي يوهان كرويف، أسطورة أياكس أو المنتخب الهولندي أو برشلونة فقط ، لقد كان أحد الأساطير التي مرت على كرة القدم.

كرويف أحد أعظم المواهب التي مرت على المستطيل الأخضر فاز بكل أنواع الجوائز والميداليات الممكنة، فكان مبدغًا كلاعب وكمدرب، وكان يمزق كتب القواعد في عالم المستديرة ويكتشف ويكشف للعالم عن أشياء جديدة.

صحيفة ميرور الإنجليزية تحدثت عن 9 أشياء فعلها الجناح الطاير الهولندي يوهان كرويف ولم يسبقه إليها أحد، وفي نستعرض لكم هذه الحقائق التسعة التي فعلها كرويف قبل الجميع.

1. أول من قام بمرواغة لاعب بطريق الالتفاف

هناك العديد من اللاعبين الشهيرين في عالم كرة القدم والذين يملكون العديد من المهارات، كرويف كان أحدهم وهو أول من قام بهذه المراوغة بالإلتفاف الخلفي ومراوغة الخصم .

2 - أول لاعب لـ"الكرة الشاملة"

لننسى تيكي-تاكا قليلاً ، قبل أن تظهر ماركة تيكي - تاكا الشهيرة ببرشلونة وإسبانيا ، كان هناك أياكس وهولندا في 1970 من القرن الماضي كان يطلق عليهم لاعبي الكرة الشاملة بقيادة يوهان كرويف حيث استند أسلوبهم للمرور السريع والحركة السريعة والتناوب على الكرة والتغيير بين مراكز اللاعبين .

3 - أول لاعب يفوز بثلاث كرات ذهبية

نعم ميسي لديه 5 ورونالدو لديه 4، لكن يوهان كرويف هو أول من وصل إلى ثلاث كرات ذهبية في التاريخ حيث فاز بها في أعوام 1971 و1973 و1974.

4 - أول من ارتدي قميص من أديداس بشكل مختلف في كأس العالم

في نهائي مونديال 1974 بين ألمانيا الغربية وهولندا كان هناك اتفاق بين أديداس والمنتخب الهولندي بارتداء لاعبي الطواحين قمصان من أديداس بثلاث خطوط على الكتف، لكن كرويف طلب أن يرتدي قميص ذو خطين على الكتف فقط وذلك بسبب اتفاق بينه وبيان شركة بوما في ذلك الوقت ، ولعدم تعكير الجو بين الشركتين قرر ارتداء قميص أديداس بخطين فقط.

5 - أول لاعب يقرر ارتداء قميص برقم مختلف

قبل أن نعرفه بالرقم 14 كان كرويف يرتدي رقم 10 مع نادي أياكس الهولندي ، وفي موسم 1970-1971 تعرض لإصابة قيل انه ستبعده عن الملاعب لفترة طويلة ، ما دفع أياكس لإعطاء الرقم 10 للاعب آخر، لكن العودة السريعة لكرويف فاجئت الجميع ، فرفض ارتداء الرقم 9 وقرر ارتداء قميص مكتوب عليه 11-1 ومن ثم ارتدى الرقم 14.

6 - أول لاعب يصل ثمنه إلى 2 مليون دولار

في صيف عام 1973 انتقل كرويف من أياكس إلى برشلونة الإسباني ليفتح حقبة جديدة في تاريخه الحافل ، حيث انتقل بقيمة 2 مليون دولار ، قد لا يبدو هذا الرقم كبيراً الآن لكن في ذلك الوقت كان أغلى صفقة .

7 - أول من طوّر مدرسة "لا ماسيا"

تعتبر مدرسة لا ماسيا الخاصة ببرشلونة الآن أفضل مدرسة وأكاديمية لكرة القدم على الإطلاق فمنها خرج ميسي وتشافي وانيستا وبيكيه وغيرهم من اللاعبين.

فكرة هذه المدرسة جاءت من الراحل كرويف ، وقبل أن يتم تعيين كرويف مدرباً لبرشلونة 1988 كانت لا ماسيا موجودة لكنها كانت مدرسة عادية لكرة القدم قبل ان يجعلها كرويف الأفضل على الإطلاق .

كرويف عمل على هذه المدرسة بشكل لا يصدق وأصبح يبحث عن اللاعبين الموهوبين الأطفال وضمهم إلى لا ماسيا لتقويتهم وجعلهم أفضل .

8 - أول لاعب هولندي يُطرد مع المنتخب

امام منتخب تشيكوسلوفاكيا في عام 1968 أصبح يوهان كرويف أول لاعب هولندي في المنتخب يطرد في تاريخ المنتخب الهولندي لقد كانت مباراته الثانية مع المنتخب فقط .

9 - وأخيراً.. يوهان كرويف هو اللاعب الوحيد في تاريخ الإتحاد الأوروبي الذي حقق جائزة أفضل لاعب في القرن .


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 904


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة