الأخبار
أخبار سياسية
النظام الغذائي عالي الدهون للآباء يؤذي الابناء
النظام الغذائي عالي الدهون للآباء يؤذي الابناء
النظام الغذائي عالي الدهون للآباء يؤذي الابناء


03-25-2016 11:27 PM


اضطرابات التمثيل الغذائي المكتسبة تنتقل عبر الاجيال من خلال البويضات والحيوانات المنوية، وتؤدي الى اصابة الابناء بالسمنة والسكري.


ميدل ايست أونلاين

مطالبة بتقنين سوق المأكولات السريعة

برلين - افادت دراسة ألمانية جديدة هي الأولى من نوعها في علم الوراثة إن النظام الغذائي عالي الدهون يهدد الابناء الذين يصبحون أكثر عرضة لخطر السمنة والسكري.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في إثبات أن اضطرابات التمثيل الغذائي المكتسبة يمكن أن تنتقل من جيل لآخر عبر البويضات والحيوانات المنوية.

وشهدت العقود الأخيرة زيادة في الإصابة بمرض السكري، ويعتقد بعض العلماء أن طفرات الحمض النووي لها دور كبير في ذلك.

ويقدم الإرث الجيني تفسيراً للانتشار المفاجئ لظاهرة البدانة والإصابة بمرض السكري، حيث يعتقد بعض العلماء أن نوعية غذاء الأبوين تؤثر على الحمض النووي والصفات الجينية.

بحسب النتائج التي نشرتها مجلة "نيتشر جينيتك" يمكن أن تؤثر الظروف البيئية على جينات الأطفال، فتنتقل الصفات عبر الحمض النووي للسائل المنوي والبويضات ومن خلال ما تتغذى عليه الأم وقت الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

وقال معد الدراسة البروفيسور يوهانس بيكرز لقد تم التأكد من انتقال هذه الصفات الوراثية بالتغذية من جيل إلى جيل في الحيوانات، وينطبق ذلك على البشر أيضاً.

وأجريت تجارب الدراسة على الفئران وعلى حيوانات أخرى.

وعلق البروفيسور مارتن دي انجليس مدير معهد الوراثة التجريبية على نتائج الدراسة: "هذا النوع من الإرث الجيني لاضطرابات التمثيل الغذائي بسبب التغذية غير الصحية يمكن أن يكون سبباً رئيسياً للزيادة العالمية في انتشار مرض السكري والسمنة".

وقال باحثون الاثنين ان بامكان الحكومات الابطاء من التفشي المتزايد للبدانة او وقفه اذا طبقت مزيدا من الاجراءات في السوق العالمية للمأكولات السريعة مثل البرغر ورقائق البطاطس والمشروبات الغازية.

واشارت دراسة نشرت في نشرة منظمة الصحة العالمية الى انه اذا اتخذت الحكومة اجراء اكثر حزما فبامكانها البدء في الحيلولة دون ان يصاب الناس بالوزن المفرط او البدانة وهي حالات لها عواقب خطيرة على المدى البعيد مثل الاصابة بالسكري وامراض القلب والسرطان.

وقال روبرتو دي فوغلي من جامعة كاليفورنيا بدافيس بالولايات المتحدة والذي رأس هذه الدراسة "اذا لم تتخذ الحكومات خطوات لتنظيم اقتصادياتها ستواصل اليد الخفية للسوق تشجيع البدانة في شتى انحاء العالم بعواقبها المفجعة على صحة الناس وعلى القدرة على الانتاج الاقتصادي في المستقبل".

وتحث منظمة الصحة العالمية الحكومات على بذل المزيد من الجهد في محاولة لمنع حدوث البدانة في المقام الاول بدلا من المخاطرة بالتكلفة البشرية والاقتصادية المرتفعة لدى حدوثها.

وتتضمن السياسات المقترحة توفير حوافز اقتصادية للمزارعين كي يبيعوا اغذية صحية وطازجة وعدم تقديم حوافز للصناعات لبيع اغذية مصنعة على نحو مفرط ومشروبات غازية وخفض الدعم للمزارعين والشركات التي تستخدم كميات كبيرة من الاسمدة والمبيدات والكيماويات والمضادات الحيوية وتشديد الاجراءات بالنسبة لاعلانات المأكولات السريعة والحلويات ولاسيما للاطفال.

وكشفت دراسة قديمة أن تناول السكر يحدث جهداً كبيراً في البروتينات الموجودة في عضلة القلب ما يؤدي إلى توقفه عن العمل.

فقد أجرى باحثون من جامعة اميركية دراسة توصلوا من خلالها إلى أن تناول ذرة سكر واحدة تجهد القلب وتحدث تغيرات في البروتينان الموجودة فيه ما يتسبب بضعف ضخ الدم وبالتالي توقف القلب عن العمل.

واشار المعد الرئيسي للدراسة أنه عندما تكون عضلة القلب ضعيفة أساساً بسبب ارتفاع ضغط الدم وأية أمراض أخرى، فإن تناول الغلوكوز يزيد الأمور تعقيداً. مشيرا إلى كل حبة سكر تتناول في هذه الحال قادرة على التسبّب بتوقف القلب نهائياً عن العمل.

ويؤدي الافراط في تناول السكريات عند الكبار الى السمنة وارتفاع ضغط الدم وامراض القلب والسكري.


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1553


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة