الأخبار
أخبار إقليمية
كمال عمر : أقسم بالله العلي العظيم أن هناك أحزاباً كبرى في البلاد (تهز وتلز) يدفع لها حزب البشير أموالاً شهرياً،
كمال عمر : أقسم بالله العلي العظيم أن هناك أحزاباً كبرى في البلاد (تهز وتلز) يدفع لها حزب البشير أموالاً شهرياً،
كمال عمر : أقسم بالله العلي العظيم أن هناك أحزاباً كبرى في البلاد (تهز وتلز) يدفع لها حزب البشير أموالاً شهرياً،


بعض قوى المعارضة تسعى للقضاء على الإسلام السياسي
03-27-2016 07:41 PM
عطاف عبد الوهاب


دخول (الشعبي) في الحوار الوطني غيَّر مفهوم الحوار
المعارضة (متعنتة) معنا أكثر من (تعنّت) (الوطني)

مناوي وجبريل والصادق أقرب إلى قبول فكرة الحوار
قوى كبيرة في (الوطني) تقف مع خياراتنا


استضاف منتدى الصيحة الأستاذ كمال عمر الأمين السياسي للمؤتمر الشعبي، حول الوضع السياسي الراهن خاصة بعد الزحام السياسي الذي شهدته أديس أبابا من كافة المكونات السياسية السودانية، كمال تحدث عن حقيقة اجتماعهم مع أمبيكي ، وعن لقائهم مع قوى المستقبل، وطاف بنا حول لجان الحوار الوطني، وشرح حقيقة اللقاء التشاوري الذي يجمعهم مع بعض القوى السياسية السودانية، وكشف الكثير المثير الذي لم يقله من قبل.. فإلى رصد المنتدى:

ـ فلنفترض أن قوى نداء السودان وقعت على خارطة أمبيكي خلال هذا الأسبوع المهلة.. كيف ستحاورونهم والحوار انتهى.. هل سيكون الحوار على المخرجات؟
عندما بدأ الحوار ، وصلت الدعوة إلى كل الناس، لم يكن هناك استثناء لأحد، وكان لكل شروطه التي طرحها، هناك من طرح إطلاق الحريات وأسموها تهيئة مناخ، وهناك من قال لن نشارك والنظام موجود، وإن لم يقبل بفكرة الحكومة الانتقالية بعد أن يذهب فلن نحاوره، نحن في المؤتمر الشعبي كان رأينا أن كل القضايا التي يتحدثون عنها هي قضايا الحوار نفسها، وفي تقديري أن دخول المؤتمر الشعبي للحوار غير كثيراً في فكرة الحوار، لأن الرئيس عندما جاء إلى الحوار، كانت هناك قضيتان أو ثلاث وضعها، لكن الشعبي أدخل قضايا أخرى كقضية الحكم، وقضية الحريات، وقضايا أخرى مثل كيف يحكم السودان، ومنذ بداية الحوار قمنا باتصالات مختلفة، قوى الإجماع الوطني رفضت أن تقابلنا، والجبهة الثورية والحركات المسلحة كانت تلتقي الحكومة ثم التقت بنا في آلية 7+7، ولكن طيلة الفترة التي مضت كانت المعارضة تتحدث عن حوار تحضيري بالخارج ونحن نرفضه تماماً.

ـ دعنا في الآن .. وصلتم في الحوار إلى مرحلة التوصيات، ثم ماذا بعد؟
تقديرنا أن هناك حرباً تدور، وهناك قوى كبيرة جداً في الخارج ليست بدائرة الحوار، فكيف يمكن استيعاب هؤلاء، أصدقكم القول نحن على قناعة بأن هذا الوطن شراكة بين الجميع، ووصلنا لتوصيات نهائية لخمس لجان، هناك لجنة واحدة فقط ما زالت بها مشكلة هي لجنة الحريات، وقمنا نحن في آلية السبعتين بتقدير أنه من المهم جداً التواصل مع القوى الممانعة.

ـ معظمهم لم ير التوصيات ولا يعرف عنها شيئاً، فكيف تحدثون الناس عن شيء لم يروه؟
قناعتنا أنهم لو رأوا هذه التوصيات فإن رأيهم سوف يتغير فيما يتعلق برفضهم للحوار، هذا من جانب، أما من الجانب الآخر فإنهم يمتلكون الحق في إبداء الرأي لأن هذه التوصيات ليست مخرجات، لأنها لم تعرض على الجمعية العمومية للحوار ، عندما تعرض التوصيات وتجيزها الجمعية فإنها تصبح بعد ذلك مخرجات، هناك من يتوجسون من عدم تنفيذ المؤتمر الوطني للمخرجات، لكننا عندما نضع الرحمن جميعاً في قلوبنا، ثم نذهب في اتجاه الضغط على المؤتمر الوطني لتنفيذ المخرجات بشكل أساسي، فإننا نمتلك القدرة، نحن إلى الآن لا نشعر بأن المؤتمر الوطني (متعنت) منذ أن بدأنا الحوار، المعارضة متعنتة في الجلوس معنا أكثر من تعنت المؤتمر الوطني في قبول التوصيات أو المخرجات، ولذلك أنا أعتقد أن جلوسنا مع قوى المستقبل فيه اختراق كبير.

ـ لماذا؟
لأن هناك حديثاً أن هذه المعارضة هي مجموعة المؤتمر الوطني، وهؤلاء إسلاميون يريدون أن يتوحدوا، وهؤلاء مجموعات تطبخ شيئاً من أجل كراسي الوزارة وغيرها، وهذا الحديث لا يظلمنا نحن فقط المشاركين في الحوار بل يظلم الحوار نفسه ويظلم الخط السياسي المطروح الآن، أنا أعتقد أننا تحدثنا مع إخواننا في قوى المستقبل بقلب مفتوح، وعقل مفتوح وأعطيناهم مساحة كافية ليقولوا كل آرائهم، ليس لقاؤنا مع قوى المستقبل بمعنى أننا (وارينا) الباب أمام قوى الإجماع الوطني، أو الحركات المسلحة، فمني أركو مناوي وجبريل إبراهيم والإمام الصادق المهدي هم أقرب إلى قبول فكرة الحوار والمساهمة في التوصيات قبل أن تكون مخرجات أكثر من قطاع الشمال، أنا أعلم كيف يفكر قطاع الشمال، وأعلم ما هي الجهة التى ترتبط به آيدلوجياً، وبالرغم من هذا، فنحن لن نستسلم، وسنتواصل معهم.

ـ وما هي حقيقة اللقاء التشاوري؟
بدأنا مع قوى المستقبل، حتى نتفق على أجندة وسنواصل الاجتماع بهم، حتى نصل على الأقل إلى قواعد مشتركة، ولقد تحدثنا إلى أمبيكي حتى يهيئ لنا لقاء مع الحركات المسلحة، وسنذهب للقائها بالخارج لأن طبيعة الحركات المسلحة هي كونها بالخارج كآلية 7 +7 ونسمع آراءهم حول التوصيات، وقبل أن نصل إلى الجمعية العمومية.

ـ ألهذا لم تحددوا موعداً للجمعية العمومية؟
حتى لا يقول قائل إننا نريد أن نقفل باب الحوار، لذلك تركناها مفتوحة ولم نحدد لها أجلاً، حتى نسمع كل الآراء في توصيات الحوار أملاً أن نصل لمعادلة موزونة بعد أن نسمع آراءهم ثم نذهب جميعاً إلى الجمعية العمومية للحوار، لكن هناك بعض الناس لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب، ولو فتحتم لها التوصيات للأبد فلن يأتوا.

ـ هناك توصية لرئيس الوزارء، وعليها إجماع، ووأضح أن هناك محاولات من المؤتمر الوطني للتأثير على بعض التوصيات وتعديلها من الخارج وليس تعديلها من الداخل، هذا يبعث بالشك في أن المؤتمر الوطني سيعرقل بعض التوصيات.. ؟
إن كنا نعتقد أن المؤتمر الوطني سيقبل بكل التوصيات فنحن لسنا سياسيين .. نحن نرى الآن أنه لا يوجد أمن.. الأمن جهة لجمع الملعومات فقط، ولدينا رأي في قضايا الحريات، المؤتمر الوطني لن يوافق عليها، لدينا آراء في قضايا الحكم، كرئيس الوزراء، رئيس الوزراء الذي نريده شخصية قومية، بيده السلطة التنفيذية لا أن يكون ديكوراً، نحن نتوقع المقاومة من المؤتمر الوطني، لكن هل نحن كقوى سياسية في هذا الوقت الحساس مجمعون، وليست لنا القدرة للمحافظة على المبادئ الأساسية المطروحة في الحوار، أنا أعتقد أن هذه مسؤولية أيضاً تقع على القوى المقاطعة للحوار.

ـ وكيف ذلك وهي لا تشارك في الحوار؟
بأن تأتي وتدفع معنا بآرائها في الحوار وتدعمنا حتى تقوى العزيمة للتحول القادم بشكل أساسي، بدلاً من هذا الموقف السلبي الذي يدور في الساحة.. أنا أعتقد أننا متمسكون تماماً بالمبادئ التي طرحناها في الحوار، وهناك قوى كبيرة جداً حتى في المؤتمر الوطني تقف مع خياراتنا هذه ولذلك أنا أعتقد أن المهم بالنسبة لنا بأن يأتي الممانعون والرافضون للمشاركة في المراحل القادمة

هناك أناس أغلقوا الأبواب على أنفسهم ولم يغلقه الحوار، وذهبوا وأقاموا مشاريع سياسية لوحدهم، كنداء السودان وغيره من النداءات التي تهمهم، نحن ما زلنا نؤمن بحق الآخرين، ولذلك قلنا إننا سنعرض عليهم التوصيات وليقولوا رأيهم بشكل أساسي، هذا هو الغرض الأساسي من اللقاء التشاوري ولقاءاتنا مع بقية القوى السياسية؟

ــ ما الفرق بين الحوار الداخلي والخارجي طالما أن النتيجة واحدة؟
هل المؤتمر الوطني (مشترينا) حتى نقبل بالحوار الداخلي، ولكن لأننا جربنا الحوارات التى تمت بالخارج، وجربنا وصاية المجتمع الدولي، نحن تقديرنا في السودان وفي هذا الظرف مهمة، لن نذهب بهذا الحوار إلى الخارج حتى يترأسنا المجتمع الدولي به لتخرج قرارات دولية به، نحن نريد أن نخرج من هنا بالحوار وبمخرجاتنا فإن استجاب المؤتمر الوطني فذلك جيد، وإن لم يستطع، فكل شخص له خطه السياسي، أنا في المؤتمر الشعبي بعد أن فعلت ما فعلت في الحوار أستطيع أن أعود إلى حزبي وأحرك ثورة في الشارع بموقفي في الحوار.. أضف إلى ذلك إرادة الناس..

ـ هل لدى سبعة المعارضة القدرة الكافية على إجبار المؤتمر الوطني لتنفيذ المخرجات خاصة وأن هناك اتهامات أن نصفهم قد تم شراؤهم من قبل المؤتمر الوطني؟
قصة أن المؤتمر الوطني دفع واشترى رواية بلا نهاية لو فتحناها فلن تقفل، أقسم بالله العلي العظيم أن هناك أحزاباً كبرى في البلاد (تهز وتلز) يدفع لها المؤتمر الوطني أموالاً شهرياً، أحزاب لا يمكن أن تتخيلها تجلس في المعارضة الآن وصوتها عالٍ .. لا داعي أن نتحدث عن قصة دفع الأموال هذه ، لكنني في الأخير لست معولاً على سبعة المعارضة أو سبعة الحكومة، هناك جمعية عمومية، هل هؤلاء كلهم مشتريهم المؤتمر الوطني، الكثير كانوا يعتقدون ذلك، لكننا عندما جئنا إلى الحوار وجدنا أناساً في داخل القصر الجمهوري وأحزاباً موقعة مع المؤتمر الوطني لا تقل مواقفهم عن مواقف قوى في المعارضة، ولذلك أنا معول على الجمعية العمومية خاصة وأنهم مستوعبون تماماً أنهم أمام تحدٍّ تاريخي بمواجهة شعبهم.

ـ تريد أن تقنعنا أنه لا يوجد شراء وبيع؟
البيع والشراء أصبح ثمنه الدماء، فمن أراد أن يخون ويمكن لسلطة المؤتمر الوطني فإن شعبنا موجود ومن قبل شعبنا الله رب العالمين، نوح عندما قام بتبليغ رسالة ربه (طفش) منه ابنه.. دعك من أن يطفش منا البعض في هذا الحوار، ونحن سنعمل بإرادة شعبنا بإذن الله.

ـ هناك قوى لن تقبل بالإسلام السياسي إطلاقاً كالحركة الشعبية قطاع الشمال، ـ ما هي رؤيتكم للتعامل مع هذ ه القوى؟
ـ هناك أناس يعتقدون أن لديهم فرصة تاريخية للقضاء على الإسلام السياسي

من هم؟
أنتم تعرفونهم .. هم يعتقدون أن لديهم فرصة تاريخية بعد القضاء على الإسلام السياسي في مصر عن طريق انقلاب السيسي الذي (قرض) به الإخوان وأدخلهم غياهب المعتقلات والسجون، فلا داعي أن نعطي الإسلاميين فرصة في السودان ومن الأفضل أن (نقرضهم) تماماً من الساحة ونخرجهم من السلطة، لكن في تقديري أن قراءتهم قراءة خاطئة، يوجد وعي كبير في وسطنا كإسلاميين بالآخر تماماً، نحن في المؤتمر الشعبي لدينا قناعة بأن الانتخابات لو أتت بالحزب الشيوعي فسوف (ندق تعظيم سلام) عشرين مرة، لكننا لن نأخذ (سيخ وبنادق) ونأتي ليلاً لقتلهم ثم نقول إن هؤلاء كفرة، ولكننا سنقول إن هذه هي إرادة الشعب السوداني والديمقراطية، وهذا لا يعني أننا راضون بالقصة، لكننا سنبذل جهدنا إلى أن تأتي انتخابات أخرى، لكن بالجبروت والطغيان فلن نصل إلى نتيجة لأن التجربة التي شاهدناها قد مزقت الشعوب، إنني أطالب هؤلاء إن كانوا يريدون استقراراً حقيقياً للبلاد أن يغيروا فكرتهم في استهداف الإسلاميين، واستهداف الإسلام السياسي، لابد أن يتغير، فإذا أردت اقتلاع الإسلام السياسي فاقتلعه بالانتخابات، لكنك لن تستطيع أن تقتلعه بالمجتمع الدولي ولا بالجبروت والقوة، لقد جربوا القوة، والقوة انقلبت عليهم، ونحن فعلنا أيضاً وانقلبت علينا، وكل منا لديه تجربته، لابد أن نستفيد من هذه التجارب لا أن نرمي بها في سلة التاريخ، وينبغي أن نقبل نحن بعضنا البعض، وتجربتنا في تحالف قوى الإجماع الوطني لو قدر لها أن تستمر كان يمكن أن تكون صورة من صور الاستقرار في البلاد، لكننا جلسنا معهم وفعلوا شيئين، لولا تأييدهم بالبيانات الانقلاب الذي كان في مصر، كلهم مؤيدون ونحن في وسطهم، يعني الديمقراطية إذا جاءت بغير إسلامي كان بها وإن أتت بإسلامي فهو (ابن حرام)، ينبغى أن (يداس)، الديمقراطية لو أتت بعلماني لم نكن نحن نسصدر بياناً، ونقول نحن ضده، لقد فكرنا الحقيقة حينها مليًا وقلنا ان الانتخابات لو اتت بنا ، فماذا سيفعل هؤلاء ، هذه شئ الشئ الاخر كان في سبتمبر ، نحن نعمل معهم، فقاموا بتغيير كل الشعارات وهم يهتفون ضد الإسلام والجبهة الإسلامية القومية وغيرها، فقلنا حينها إن هذا مشروع خونة، لا نستطيع أن نستمر فيه، معارضة لا تستطيع الوفاء بعهودها لا نستطيع الاستمرار معها، لذلك خرجنا منها لمن نحن نعتقد أننا لا زلنا نعتقد أن هذه الفئة مهمة جدًا في الحوار الوطني وفي المعادلة السياسية بأن يبقوا جزءاً من الحوار الجاري.

ـ المعارضة اتهمت أمبيكي بأنه تجاوز القرارين 456، 539 الصادرين من الاتحاد الأفريقي، ماذا فعلتم لأمبيكي حتى ينحاز إليكم؟
أمبيكي قرأ المسرح السياسي بالبلاد جيداً، وتصرف بالمعطيات الموجودة الآن، وآخر لقاء بيننا وبين أمبيكي، كلفت من قبل السبعتين (سبعة الحكومة وسبعة المعارضة) بأن أعطي أمبيكي عرضاً كاملاً عن حركة الحوار من بداياته إلى مرحلة التوصيات، وفعلت ذلك بشرح دقيق وقدمت له بفن المرافعة عن كل أعمال اللجان، في تقديري أن أمبيكي لم يندهش، لأنه أحس أن هناك واقعاً جديداً في الحوار، والواقع الجديد في الحوار، قام أمبيكي بما أسماه اللقاء التشاوري، وهذا اللقاء في تقديري هو أحد إبداعات الاتحاد الافريقي، حتى يجمع الساحة السياسية كلها مع بعضها البعض، وهم إلى حتى وقت قريب كانوا يصفقون لأمبيكي عندما خرجت قرارات الاتحاد الافريقي، وقالوا إنه لم يحضر الجلسة الافتتاحية للحوار الوطني وقاموا بتمجيده، وهذا أمر غير مقبول أخلاقياً، عندما يكون الأمر لصالحنا (نصفق) وعندما يكون علينا (نولول)، أنا أعتقد أن أمبيكي عمل من استوعب التطورات التي حدثت بالبلاد، وهو عمل على هذا الأساس إضافة إلى هذا فقد أخبرناه بأننا لم نقفل باب الحوار ونحن على استعداد أن نلتقي مع الحركات وقوى الإجماع الوطني ومع قوى المستقبل، وعلى ضوء هذا الحديث عمل أمبيكي، والتقينا بقوى المستقبل، ونحن على استعداد الآن أن نقابل قوى الإجماع الوطني، لكن صدقوني لو ذهبنا إليهم وجلسنا إليهم أمام بابهم (وحنسناهم حنيس) حتى نقدم لهم ورقة فلن يقبلوها، ماذا يفعل أمبيكي، الآن هناك حركتان في الحركات المسلحة سوف تأتي وسنلاقيها وستقتنع، أما الرافضون فهذا رأيهم ماذا نفعل، أخبرتكم سابقاً أن الله عز وجل أرسل المرسلين بالتوحيد والدعوة، ولكن هناك أناس قنع منهم الله و(أغرقهم).. نحن لا نريد أن نغرق أحداً، نريد أن نغرقهم بالحريات والدميقراطية.
الصيحة


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 6088

التعليقات
#1436035 [Wadalfa7l]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 07:53 PM
يا سلام عليك يا مهرج يا كبير...وحزب البشير من وين جاب الأموال ..كلو حق الشعب ..وانا ممثل الشعب في برلمان العبث بالسودان راضين ان تأخذ الأحزاب أموال الشعب بيد حزب البشير وشكراً

[Wadalfa7l]

#1435715 [أبوعلي]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 10:59 AM
كمال عقد: أقسم بالله العلي العظيم

قسمك بالله دليل على كذبك ،ليس هناك كوز يؤمن بالله صادقا
لو صدقناك أنّ هناك أحزابا مرتشية من المؤتمر الوطني
فأين أنت وترابيك وحزبك من محاربة إستغلال المؤتمر الوطني
لأموال الدولة!!
طبعا سيدان فقط: حزبك وأحزاب الفكة في النهاية
متسرّع ومدّعي وكاذب ومنافق وزبالة دائما ، لهذا أصبحت مضحكة

[أبوعلي]

#1435711 [كوكاب مشرشر]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 10:53 AM
كمال عمر رجل مرتشي عاطل عن العمل متسول يتسول علي المﻻ من دون حياء (حلبي ) افاك اشر خبيث عايش علي اكل اموال الناس بالباطل نبت لحمه من اكل السحت النار اولي به ، اشباه الرجال وتافه وكثيرا"ما يعتلي المنابر ويتكلم في اﻻمور العامة نتن تفوح منه رائحة النتانه شييطاني تجمعت فيه جميع صفات الرزالة كثير التملق والدهنسة علي ان يبيع نفسه عديمة الضمير بابخص الاثمان دراهم معدودة .لعنة الله عليك ايها اﻻفاك اﻻشر الي جهنم وبئس المصير.

[كوكاب مشرشر]

#1435691 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 10:29 AM
تذكرني هذه الجماعة الإرهابية المستعمرة المنسلخة عن كل الأديان والشرائع السماوية والمواريث الأخلاقية الإنسانية أمرين أولهما قول إبليس لعنه الله (انأ خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين) هذه هي الخيرية التي يتحدثون عنها ويدندنون حولها !! ويتخفون تحت عباءتها تزكية بغير إستحقاق!! وهي خيرية شيخهم الأكبر وهم يرفعون رايات فسوقه في الأرض على رؤوس الإشهاد شاهدين على أنفسهم أنهم من الفاسقين !! يهتفون وهم يكذبون على الله بملء أفواههم وهم يعلمون أنهم يكذبون ويعملون أننا نعلم أنهم لكذلك !! هي لله .. هي لله .. لا للسلطة ولا للجاه !! ويظنون وبعض الظن إثم أنهم يحسنون صنعا !! ليس فيما ذهبوا إليه وإنما فيما يتراءى لهم من نجاح متوهم في خداع قوم آخرين !! وقد قال الله سبحانه وتعالى في شأن من اتبعوا خطواته وقد نهوا عن إتباعه في ذلك !! بسم الله الرحمن الرحيم (وإذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا )
الأمر الثاني أبيات شعر دارجة لا اعلم مدى صحتها ولكن إستيقنت معانيها نفسي :
ما اظن القراد بجر جريك يا وزه
ما اظن القراد ببقن عقارب حزه
ما اظن الجبل من الهبوب بنهزه
الزول الفسل ما بتوصف بي عزه
وكلمة الفسل التي نحسبها سودانية دارجة هي عربية فصحى !!
بسم الله الرحمن الرحيم (ضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً عَبْداً مَّمْلُوكاً لاَّ يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَمَن رَّزَقْنَاهُ مِنَّا رِزْقاً حَسَناً فَهُوَ يُنْفِقُ مِنْهُ سِرّاً وَجَهْراً هَلْ يَسْتَوُونَ ٱلْحَمْدُ لِلَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لاَ يَعْلَمُونَ * وَضَرَبَ ٱللَّهُ مَثَلاً رَّجُلَيْنِ أَحَدُهُمَآ أَبْكَمُ لاَ يَقْدِرُ عَلَىٰ شَيْءٍ وَهُوَ كَلٌّ عَلَىٰ مَوْلاهُ أَيْنَمَا يُوَجِّههُّ لاَ يَأْتِ بِخَيْرٍ هَلْ يَسْتَوِي هُوَ وَمَن يَأْمُرُ بِٱلْعَدْلِ وَهُوَ عَلَىٰ صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ)
هل نبصر في قول الله سبحانه وتعالى ما يشير إلى حقيقة هذه الجماعة الإرهابية المستعمرة ؟؟؟ والله من وراء القصد !!

[ابو محمد]

#1435681 [محمدوردي محمدالامين]
4.50/5 (2 صوت)

03-28-2016 10:22 AM
والله ياكمال كلب الحيطه مصدقنك من دون حليفه ان المؤتمر الواطي بدفع فلوس لاحزاب بس تهز وترز دي بالغت فيها وانت اول من قبض فتركت النباح عليهم وها انت تنبح معاهم وقديما قالوا ( ديل الكلب ما ينعدلش)

[محمدوردي محمدالامين]

#1435658 [محمد عباس محمد عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 09:53 AM
الحزب الاحادي وبقية الاحزاب المنشطره منه معروف انها تأخذ نصيبها شهرياً من اموال الشعب السوداني وليس ذلك بجديد .

[محمد عباس محمد عثمان]

#1435636 [ودالشريف]
5.00/5 (2 صوت)

03-28-2016 09:31 AM
شر البلية مايضحك يا كمال عمر اتقى الله وخاف ربك اول شي تعال هنا انتو استلمتو السلطة دى بى انتخابات ما خنتو الوطن وعملتو انقلاب على الشرعية وجاااى تحدثنا عن الديمقراطية هو انتو بتعرفو الديمقراطية وحقوق المواطنة تعرف يا جهلول انتو سبب خراب السودان وكل ما يحدث وليييه انحنا بنعيب احزاب الاسلام السياسي لانها كلها نفاق وخداع وما بتخافو الله عشان تعملو شي للوطن ارجع للفترة الماضية حتى 89 وشوف عملتو شنو فى البلد شنو ما تم تدميره حتى الانسان تم تدميره ضيعتو كل شي وتقول لى نقبل بى نفاق سياسي انتو ابعد ناس عن الاسلام والعدو الاول ليه ياخى استحو ويا كمال عمر ماعندكم مكان فى السودان الا تتراجعو عن كفركم بالديمقراطية وتبعد من النفاق السياسيي قال الاسلام اى اسلام تتحدث هو انتو بتعرفو الاسلام يا منافقين طلعتو زيتنا وهجرتونا لعنة الله عليكم

[ودالشريف]

#1435628 [شربات ابا]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 09:22 AM
قال كلب الحراسة ان الاسلام السياسى لا يقتلع بالمجتمع الدولىوفى ذلك جهل بالواقع فالمجتمع الدولى هو الذى يسند خطاكم ويمارس عليكم ضغط لايواء المجرمين ثم تسليمهم ثم ايواؤ الرئيس نفسه من محاكم الجنايات الدولية على اعتبار انه اعترف بقتل مائة الف من مواطنين هو يحكمهم فاذا دارى المجتمع الدولى هذه الفظائع فكيف سيقف مع من ينادون باسقاط اسلامكم السياسى يا كلب حراسة دار المؤتمرالوثنى

[شربات ابا]

#1435618 [شرجال]
4.50/5 (2 صوت)

03-28-2016 09:12 AM
كمال عمر خرف مرة يقول ان مخرجات الحوار ملرمة ومرة يقول نحن نعلم ان المؤتمر الوثنى لن يوافق على بعض قضايا الحريات طيب قاعد معاه ليه لو ما بوافق على مقترحاتك انت وداير الناس العندها قضايا اكبر مما تنادى به الى الجلوس اليها
اظن ان حديثه هذا يشبه الصيحة ومنتداها المريف والخرمجة التى تقودها فى الصحافة

[شرجال]

#1435615 [الثورة الشعبية]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 09:08 AM
انا اعتقد انه لا يحق للشعب السوداني ان يتكلم في اي شيء مادام حتى الان ساكت عن هذه المهازل التى نقرأها ونسمع بها كيف للشعب السوداني ان يتنفس مجرد نفس .. وهذه المهازل تمرح فينا .. لا يستحق الشعب السوداني العيش وهذه التفاهات تحكمه .. لا يحق للشعب السوداني ان يفعل اي شيء .. الا بعد ان يخرج للشوارع والطرقات والميادين وان لايعود احد الي بيته جتى يقتلع هذه العصابة الكيزانية من جزوها . وبعد ذلك يحق لنا ان نقول او نتنفس ولم يتبقى الا القليل والله المستعان ..

[الثورة الشعبية]

#1435517 [مرحب]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 07:15 AM
لا تعليق على المقال لكن الكاريكاتيرست عمر ليس له طعم في تناول اي موضوع يعني ايه كلب وحارس التصريح المباشر غير محبوب في هذا الفن

[مرحب]

ردود على مرحب
[النازف] 03-28-2016 12:25 PM
دا جا ناطي من وين!
شكرا يافاهم انت


#1435490 [حاج علي]
4.50/5 (2 صوت)

03-28-2016 05:07 AM
الكوز الشين الحرامي ما قال ليكم خلوها مستورة ؟؟
خلاص بدأت الاعترافات بعد ان حان وقت نصب المشاتق في الشارع

[حاج علي]

#1435467 [دابى الخشش]
5.00/5 (7 صوت)

03-28-2016 12:35 AM
((فإذا أردت اقتلاع الإسلام السياسي فاقتلعه بالانتخابات، لكنك لن تستطيع أن تقتلعه بالمجتمع الدولي ولا بالجبروت والقوة، لقد جربوا القوة، والقوة انقلبت عليهم، ونحن فعلنا أيضاً وانقلبت علينا، وكل منا لديه تجربته، لابد أن نستفيد من هذه التجارب لا أن نرمي بها في سلة التاريخ)

- وهل جاء الاسلام السياسى بالانتخابات!!!!!!!! وماذا عن كل جرائم التقتيل والتعذيب والهبر والفساد والافساد!!!!!!!
- مسألة الفلوس التى يدفعهاالمؤتمر الوثنى هذه معروفة للغاشى والماشى ولم تأتى بجديد وهى جزء من عملية البيع والشراء التى ابتدأت بالهالك بن لادن ولن تنتهى بكمال عمر ظالما ان (الاسلامويين) السياسيين بيننا. وفى حالتك يا كيمو حتى تمنك معروف وقد كان بيت الطائف بدلا عن بيت النسابة بالسجانة هو الثمن البخس الذى اشتروك به يا رخيص.
- مناوى وجبريل والصادق المهدى أولاد بيتكم معشر الكيزان ولا يهمونا فى شيئ أما ان كنت تعتقد انو عندنا قنابير للوثوق بكم!!!!!!!!!! فلا وألف لا ياعجب امك وسننصب لكم المشانق الخايفين منها زى ما قال نافع ولكنها مشانق لاحقاق الحق ونصرة المظلومين لا كمشانقكم لتصفية الخصوم واخافة الشعب !!!!!!!!!!!!!!
- الا لعنة الله على الكيزان اين ما حلوا

[دابى الخشش]

ردود على دابى الخشش
[ابو محمد] 03-28-2016 09:21 AM
صدقت يا دابي الخشش
لا يفل الحديد الا الحديد !!
العندو قمبور وما شايفه ما يفتكر باقي الناس ما شايفنو!!!


#1435462 [احمد حمزة]
5.00/5 (6 صوت)

03-28-2016 12:08 AM
إقتباس:
(نحن في المؤتمر الشعبي لدينا قناعة بأن الانتخابات لو أتت بالحزب الشيوعي فسوف (ندق تعظيم سلام) عشرين مرة،)

هاهاهاهاها , هذا هو الرياء و النفاق فى أبشع صوره , إختشى .

نقول للسيد كمال عمر بأن الجبهة القومية الإسلامية بمختلف مسمياتها السابقة واللاحقة لا جذور سياسية لها ولا تأريخ نضالى يذكر في نضال شعب السودان عبر التاريخ . لأن حجمكم الطبيعى وسط شعب السودان لا يتجاوز ال 6% من مجموع الاصوات , إنكم بالفعل لا وزن لكم وسط مواطنى السودان الشرفاء مما جعلكم تزيفون إرادة شعب السودان فى اكث من مرة فى كل إنتخاباتهم الهزلية ف 27 عاماً عجافاً .

إنكم مكروهون من عامة شعب السودان و هذه الكراهية فى إذدياد مضطرد يوم بعد يوم لأنكم لم تقدمو لمواطنى السودان سوى الفساد و إستباحة المال العام و تدمير الخدمة المدنية و إنتشار الانحلال والفجور و تدمير الاخلاق و زنا المحارم و اغتصاب الاطفال . يكرهكم شعب السودان لأنكم جعلتم الكذب ديناً والصدق جريمةً , و جعلتم دين الله الحنيف لعبة وتجارة رائجة , الشعب عرف عنكم بانكم بلا اخلاق ولا ضمير ولم يعرف عنكم الصدق فأنتم تتنفسون الكذب مثلما تتنفسون الظلم والرياء وسوء الخلق مثلما تصرخون باسم الله نفاقا وزيفا فى ابخس انواع الدناءة تسرقون و تختلسون وتظلمون باسم الله الاعظم .

لعنة الله تغشى كيزان الشيطان تجار الدين أينما وٌجِدو وأينما حلو..
إنكم سوف لن تتركون السلطة بإرادتكم لذا وجب إقتلاعكم منها إقتلاعاً و بقوة السلاح , و غداً تشرق شمس الحرية و الإنعتاق لشعب السودان و لبلده , و ان غداً لناظره قرب .

[احمد حمزة]

#1435450 [ود الفاضل]
5.00/5 (3 صوت)

03-27-2016 10:30 PM
لنفترض جدلا ياكمال عمر يالحارس الجديد للحوش انه حزب البشير بدفع شهريا اموالا لاحزاب تلز وترز ... فمن اين تاتي الاموال المدفوعة للاحزاب السودانية الاصيلة والعريقة .. هل جاءت الاموال مما ورثه البشير من عائلة حسن البشير ذات الصيت العالمي فى زرائب البقر ام جاءت الاموال من ورثة حراسة حديقة الحيوان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الاموال من حر مال الشعب السوداني المغلوب على امره وليس من فضلات خيركم ياشذاذ الافاق ... واي اسلام سياسي هذا الذي تتحدثون عنه حتى هذا الاسم هو فرية افتريتموها دجلا ونفاقا لخدعة البسطاء من امة محمد ... وسميتم انفسكم الاخوان المسلمين والاسم نفسه يقابله نقيضه (كأن ليس فى امة الاسلام مسلم غيركم ) وليتكم عملتم بهدي الاسلام ..... اي اسلام هذا الذي يجيز خديعة الامة والكذب عليها من اجل استلام زمام حكمها !!!! قال رسول الهدى ( من غشنا فليس منا ) وقال فى حديث معناه ان المؤمن ممكن يركتب الكبائر الا الكذب .. حكومتكم الخاسرة هذه وصلت للحكم بكذبة مدوية ولهذا ستظل فاشلة ومنبوذه ومرفوضة من الكرة الارضية كلها واليوم الذي ترحلون فيه سينزل الاسلام الحقيقي الى ارض السودان .....

[ود الفاضل]

#1435444 [ودالحفر]
5.00/5 (3 صوت)

03-27-2016 09:56 PM
كذاب ومنافق ومتملق بعد شيخك ودع الله معاك ناس الشعبي زاتهم كرهاننك

[ودالحفر]

#1435413 [Zombie]
4.97/5 (6 صوت)

03-27-2016 08:25 PM
من ناحية أبناء حرام فأنتم كذلك لأن إبن الحرام يفسد ويقتل ويغتصب ويعذب وأنتم فعلتم ذلك, الشعب لا يقبل كل هذا التهريج يا أستاذ مهرج نعم لا إسلام سياسي ولا للجبهة القومية الإسلامية ولا للمؤتمر الوطني تلك هي الشروط التي يريدها الشعب وستكون مرتكزات ثورته وإنتفاضته.
أقتباس:
أستطيع أن أعود إلى حزبي وأحرك ثورة في الشارع بموقفي في الحوار.. أضف إلى ذلك إرادة الناس..
--------------
والله لن تستطيع تحريك الشارع اللهم إلا إن كانوا أسركم وزوجاتكم لأن رصيدكم الجماهيري محدود, أما الاحزاب التي تستلم أموال شهرية فهي معروفة للشعب وهما حزب الأمةوالإتحاد الديموقراطي - الميرغني. لأن هؤلاء يعلمون مصيرهم إذا ما حدثت إنتفاضة لأنهم يدركون أن الشعب كفر بهم لذلك يفضلون نظام البشير علي إزاحته.

[Zombie]

ردود على Zombie
[ابو محمد] 03-28-2016 12:11 PM
يا رجل اتق الله !! ولا ترمي الناس بجهل وانت لا تعلم !!
منقول للفائدة:
عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((أتدرون ما الغيبة؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: ذكرك أخاك بما يكره. قيل أفرأيت إن كان في أخي ما أقول؟ قال: إن كان فيه ما تقول، فقد اغتبته، وإن لم يكن فيه فقد بهته)) (1) .
قال الغزالي: (اعلم أن الذكر باللسان إنما حرم؛ لأن فيه تفهيم الغير نقصان أخيك وتعريفه بما يكرهه فالتعريض به كالتصريح والفعل فيه كالقول والإشارة والإيماء والغمز والهمز والكتابة والحركة وكل ما يفهم المقصود فهو داخل في الغيبة وهو حرام) (2) .
- وعن ابن عباس رضي الله تعالى عنهما أنَّه قال: ((مرَّ النبي صلى الله عليه وسلم على قبرين، فقال: إنَّهما ليعذبان، وما يعذبان في كبير، ثُمَّ قال: بلى، أمَّا أحدهما: فكان يسعى بالنَّمِيمَة، وأما الآخر: فكان لا يستتر من بوله، قال: ثُمَّ أخذ عودًا رطبًا، فكسره باثنتين، ثُمَّ غرز كل واحد منهما على قبر، ثُمَّ قال: لعله يُخفف عنهما مالم ييبسا..)) (3) .
قال العيني: (الترجمة مشتملة على شيئين: الغِيبة والنَّمِيمَة، ومطابقة الحديث للبول ظاهرة، وأما الغِيبة فليس لها ذكر في الحديث، ولكن يوجه بوجهين، أحدهما: أنَّ الغِيبة من لوازم النَّمِيمَة؛ لأنَّ الذي ينمُّ ينقل كلام الرَّجل الذي اغتابه، ويقال: الغِيبة والنَّمِيمَة أختان، ومن نمَّ عن أحد فقد اغتابه. قيل: لا يلزم من الوعيد على النَّمِيمَة ثبوته على الغِيبة وحدها، لأنَّ مفسدة النَّمِيمَة أعظم وإذا لم تساوها لم يصح الإلحاق. قلنا: لا يلزم من اللحاق وجود المساواة، والوعيد على الغِيبة التي تضمنتها النَّمِيمَة موجود، فيصح الإلحاق لهذا الوجه. الوجه الثاني: أنه وقع في بعض طرق هذا الحديث بلفظ الغِيبة، وقد جرت عادة البخاري في الإشارة إلى ما ورد في بعض طرق الحديث) (4) .
- وعن عائشة رضي الله عنها قالت: قلت للنَّبي صلى الله عليه وسلم: حسبك من صفيَّة كذا وكذا، فقال صلى الله عليه وسلم: ((لقد قلتِ كلمةً لو مزجت بماء البحر لمزجته)) (5) .
قال المناوي: (قال النووي: هذا الحديث من أعظم الزواجر عن الغِيبة أو أعظمها، وما أعلم شيئًا من الأحاديث بلغ في ذمها هذا المبلغ) (6) .
(فإذا كانت هذه الكلمة بهذه المثابة، في مزج البحر، الذي هو من أعظم المخلوقات، فما بالك بغيبة أقوى منها) (7) .
وقال ابن عثيمين: (معنى مزجته: خالطته مخالطة يتغير بها طعمه، أو ريحه، لشدة نتنها، وقبحها، وهذا من أبلغ الزواجر عن الغِيبة) (8) .
- وعن أبي بكرة رضي الله عنه، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم النحر بمنى: ((إنَّ دماءكم، وأموالكم، وأعراضكم، حرامٌ عليكم، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا، في بلدكم هذا، ألا هل بلغت)) (9) .
قال النووي: (المراد بذلك كله، بيان توكيد غلظ تحريم الأموال، والدماء، والأعراض، والتحذير من ذلك)
والله يهدي الى سواء السبيل !!


#1435412 [صالة المغادرة]
4.97/5 (6 صوت)

03-27-2016 08:21 PM
انطلاقا من كاركاتير الاستاذ عمر دفع الله نقول لهذا الكلب الحقير نحن نعلم ان حزب الرقاص انفق اموال الشعب المنكوب ومغلوب على امره فى مثل هذه الجهالات والسفاهات والضلالات واستكثر صرفها على مرضى الفشل الكلوى والسرطان ونزلاء مستشفى ابو عنجة الذين يعانون من مرض الدرن والسل وهما مرضان سببهماالاساسى سوء التغذية ولكن لدينا سؤال لهذا الكلب ونقبل الاجابة ولو كانت فى صورة نباح الكلاب الم تكن انت سمسار فى كل هذه الصفقات القذرة وقد كنت تعمل غواصة للنظام وتدعى المعارضة تمويها تاسيا بشيخك الذى قال للرقاص اذهب الى القصر رئيسا وساذهب الى السجن حبيسا ونحن لانثق فى اى شخص ينتمى الى الاخوان ولانصدق كلامه حتى اذا خاطبنا قائلا السلام عليكم فقد جعلتمونا نشك فى كل شىء ياتى عبر عصابة الرقاص ومن شايعها امثال عبود ابو جضوم ومسار ابو كضوم واحمد بلال المازوم .

[صالة المغادرة]

ردود على صالة المغادرة
[كادوك] 03-27-2016 09:47 PM
عفارم عليك ديل تجار سلطة وسماسرو بدون اخلاق ولا قيم ونافع هو من يدفع للاحزاب القذرة ولذلك سكتو عن كل شيء وطبعا نافع لم يدفعها من ميراث اابيه بل من عرق هذا الشعب الكادح



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة