الأخبار
أخبار إقليمية
أمين حسن عمر في حوار : (...) هذه الطريقة غير أخلاقية..هل نحن مخبولون لنوافق على التحضيري؟
أمين حسن عمر في حوار : (...) هذه الطريقة غير أخلاقية..هل نحن مخبولون لنوافق على التحضيري؟
 أمين حسن عمر في حوار :  (...) هذه الطريقة غير أخلاقية..هل نحن مخبولون لنوافق على التحضيري؟


ما قاله المهدي وجبريل، كان مضحكاً للغاية!
03-28-2016 03:53 PM
مسؤول التفاوض مع حركات دارفور د.أمين حسن عمر في حوار صريح مع (السوداني) (1-2):



*لم نلتف حول اسم الجولة، والوثيقة كتبتها الوساطة

*يُكِيلون اتهاماتهم على إمبيكي لأنهم لا يستطيعون صدام الآخرين!

/////////

رغم انتهاء جولة الاجتماع التشاوري الذي انعقد في أديس أبابا قبل أيام، ظلت أسئلة كثيرة تحتاج إلى إجابات خاصة بعد تزايد الاتهامات من الأطراف المعارضة التي شاركت في الاجتماع، وإصدارها بيانات ركزت فيها بالهجوم على الوسيط الإفريقي ثابو إمبيكي

جولات أديس التي تأخذ حيزاً من النقاش الإعلامي، تعتبر حدثاً سياسياً إن تقدم خطوة سيغير من خارطة المشهد السياسي، غير أن فشل معظم الجولات الماضية لأسباب مختلفة أفقد التفاوض زخماً كان يحظى به سابقاً..

الآن، وبعد أن عاد الوفد الحكومي سعيداً بتوقيعه على خارطة طريق مع الوساطة الإفريقية، جلست (السوداني) إلى مسئول ملف التفاوض مع حركات دارفور والقيادي البارز بالمؤتمر الوطني د.أمين حسن عمر لكشف تفاصيل أكثر، فإلى ما أدلى به:





حوار: لينا يعقوب



*عاد الوفد الحكومي من أديس أبابا وقد وقَّع على خارطة طريق مع الوساطة الإفريقية فقط، ويبدو أنكم تعدون ذلك كسباً؟

نعم كسب، آخر توقيع تم، كان بهذه الطريقة، لم "الزعل" الآن؟.. آخر توقيع بين (7+7) تم مع ثابو إمبيكي وأسموا ذلك (اتفاق) وهذا يمكن أن يكون مثل ذلك.

*ولم تعتبرون هذا التوقيع كسباً إن كان مثل الاتفاقات السابقة؟

نحن لا نعتبره كسباً لنا إنما هو كسب لعملية السلام؛ وإن كانت لنا تحفظات حول الاتفاق لكننا نعلم أن في التفاوض ما يمكن أن نتنازل عنه أو نضيفه، وإن سألنا فقط ما هي تحفظات المعارضة الحقيقية؟ لن نجد أي تحفظات، ولقد قرأت بيان الصادق المهدي وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل، كان مضحكاً للغاية.



*الوفد الحكومي التفَّ على المؤتمر التحضيري؟

كيف يُسَمَّى تحضيرياً بعد أن انتهت الفترة الأولى منه؟ نحن اتجهنا نحوهم بأفضل من التحضيري، قلنا لهم ادخلوا من "سنة ثانية" بمعنى أن يكون لديهم الحق في مناقشة توصيات وإضافة أخرى، بعد ذلك تُعرَض مجمل التوصيات على الجمعية العمومية.

*ولم تصرون على رفض التحضيري؟

وجهنا إليهم سؤالاً، ما هو الشيء الذي تنوون تحضيره؟ هل يريدون منا أن نلغي الإجراءات التي بدأناها ونبتدر أخرى جديدة؟ نحن نعلم فكرتهم، التي تتمثل بأن يُغلق هذا الحوار لنجري معهم حواراً آخر يصنف حوار "درجة أولى" ويصبح الحوار الحالي (شعبي).. وما نتفق عليه في حوارهم يُنسخ في الحوار الحالي، وهذه طريقة غير أخلاقية ولأن لا وزن لهم مثل وزن الآخرين الموجودين في الحوار فإننا..

*عفواً.. كيف أن وزنهم أقل من وزن المشاركين في الحوار؟

نعم أَقَل!



*هل تحسب الأوزان بالأعداد؟

أحسب بالقوى السياسية وتاريخ حصولها على ثقة الشعب..

*أحزاب حكومة الوحدة بنظر الكثيرين ليس لها أي ثقل أو سند من الشعب؟

أنا أتحدث بالمقارنة.. قارني بالطرف الآخر، أعضاء من حزب الأمة، قالوا لي قبل فترة إنهم في آخر انتخابات حصلوا على (102) نائب، فقلت لهم ابحثوا عن الـ(102) فإن وجدتموها مازالت في حزب الأمة عودوا إلي.. هؤلاء إما انشقوا أو أنهم في المؤتمر الوطني من الحريكة عز الدين إلى آخرين كثر.. هل يعتقدون أن التاريخ ينسى؟

*لكن دكتور أنتم تعلمون أن الأحزاب الحقيقية التي تمثل الشعب ليست في هذا الحوار، حتى العالم يعلم ويؤمن على هذا الأمر؟

معروفة كيف؟ هل هي أحزاب مبعوثة من التاريخ؟ مسار مثلاً كان زعيماً من زعماء حزب الأمة والآن له حزب أمة، نهار كان زعيماً وانفصل عنهم وكون حزب أمة، الصادق الهادي وولي الدين وأحمد المهدي و... إلخ.. ومن هو الأمة الأصلي؟



*الأمة الأصلي هو الذي يرأسه الصادق المهدي..؟

ومن الذي يقوده؟ هل هو الحزب الذي تقوده سارة أم الأمين أم مادبو أم الذي فيه مبارك أم.. إلخ

*مبارك له حزب منفصل؟

قال أنه اندمج معهم، وبعد فترة قليلة نكروه.!

*الجميع يعلم أن الكلمة لدى الصادق المهدي؟
حينما يقول الصادق المهدي حديثاً، كم شخصاً داخل حزب الأمة نفسه يرد عليه؟ وغير معترفين برأيه.

* ديموقراطية الحزب تتيح لهم إبداء آرائهم والتعليق على حديث الإمام؟

هذه فوضى.. أنا مثلاً أقول رأيي في الحزب لكن بعد أن يجتمع المكتب القيادي أو المجلس أصمت وألتزم بالقرار الصادر أما إن ذهبت إلى مادبو سيقول لك سارة نفسها غير شرعية، ويطعن في حديثها.. نحن لا نحتاج شرح مثل هذا الأمر، نحن حريصون على الوصول إلى مرحلة توافقية أو تنافسية، كما أننا ضد أي تحالف مع الحركة الشعبية، الآن هذه مرحلة توافقية ونحن نجمع الناس على الحد الأدنى.

*الآلية الإفريقية نفسها اعتبرت الحوار ليس شاملاً بما يكفي لوجود أطراف مثل الحركة الشعبية والأمة وحركات دارفور؟
ونحن نعلم أن الحوار ليس شاملاً بما يكفي، إن كان شاملاً لشمل كل أحد، ونحن لم نغالط في هذا الأمر، إن أرادوا الدخول مرحباً بهم وإن لم يريدوا لن ننتظرهم..

*الحركة الشعبية وحركتي دارفور والأمة وحتى نداء المستقبل الذي قد يُنَسِّق معهم.. فوتم فرصة استرضاء أي طرف منهم واستعجلتم بالتوقيع؟

نحن لم نستعجل وقعنا على الوثيقة التي طلبت منا الآلية التوقيع عليها.

*ما هي تحفظاتكم؟

كان يمكن أن نشدد بأن تأتي المعارضة إلى الحوار، وتصوت في الجمعية العمومية، لكننا تنازلنا رغم أن هذا التنازل قد يغضب البعض في قاعة الصداقة وقلنا أن بإمكانهم كتابة توصياتهم.

*وماذا ستستفيد المعارضة من الانضمام لهكذا للحوار الوطني؟

أليس المطلوب في كل الأحوال المطلوب إبراز رأيهم وعكسه؟



*إبراز رأيهم أم تنفيذه؟

التنفيذ لن يحدث إلا أن أصبح أغلبية، ولن يتحقق إلا في الاجتماع النهائي، الحزب الشيوعي رأيه واضح أنه يرغب بالحوار الذي يسقط النظام أو يفككه..

*الأحزاب المشاركة في الحوار أغلبها يتبع للحزب الحاكم الأمر الذي يطعن في أي فرصة مساواة في التصويت على قرار باعتباره سيكون محسوماً لصالح الحزب الحاكم؟

لو كانت كلها تتبع للمعارضة، هل سيكون حينها الأمر عادلاً؟ هل نحن طلبنا من هذه الأحزاب أن تتبع للحكومة أو المعارضة؟ هي أحزاب حرة مسجلة على كيفها.. هناك أحزاب تتبع لهم لا تملك حتى الـ500 توقيع لتصبح حزباً..



*ولم لا تفتحون لهم الباب حتى يقترب عدد الذين يتبعون لهم من عدد الأحزاب الذين يتبعون لكم؟

هذه مغالطات غير جادة، إن كانت لديهم آراء يمكن أن يدخلوها الآن في هذه المرحلة، إن نالت التوافق ستطبق، وهذه هي شروط الحوار، أما ما هو موجود في ذهنهم أنهم الأصل والآخرين هم الفرع، فهذا لن يحدث أبداً.

*رأي الآلية؟

الآلية ترى أن تُتاح لهم فرصة كاملة للمشاركة لكننا أقنعنا شركاء الآلية بأننا لن نعطيهم أفضلية أكثر من الآخرين، أو أن يراجعوا التوصيات ليعتبروها صحيحة أم خاطئة، في بياناتهم قالوا إن الحكومة لم تهيئ المناخ، وأهم شيء في تهيئة المناخ إطلاق سراح المساجين، والمساجين لن نطلق سراحهم لأنه يفترض أن يكون جزءً من الترتيبات الأمنية، لكن الرئيس مضى أفضل من ذلك وقال لهم بعد أن تصلوا مطار الخرطوم سنطلق سراح مساجينكم لكننا لن نطلق سراحهم ليعودوا وينضموا إليكم.

*ربما يريدون ضمانات أخرى في حرية التعبير والتنقل والحركة وغيرها؟

يعلمون أن أي شيء يمكن أن يقال قيل في قاعة الصداقة، حرية التعبير مكفولة.

*ألم تلتزموا للوساطة بعقد لقاء تحضيري مع قوى المعارضة قبل حضورهم إلى أديس؟

ما هو التحضيري؟ أن تجلس (7+7) إن كانت هناك أمور إجرائية ستتم مناقشتها وأن وجدت مسائل موضوعية سيتم بحثها، ماذا يريدون أكثر من ذلك؟

*لم تلتفّون حول اسم التحضيري وترفضونه وتستبدلون الاسم بالتشاوري أو الاستراتيجي أو غير الرسمي ومسميات أخرى؟

لسبب واضح، لأن التحضيري انتهى ونحن تجاوزناه، هل نحن مخبولين لنوافق على التحضيري؟.

*تحضيري معهم، تحضرون فيه مجيئهم إلى الخرطوم من حيث الإجراءات أو الاتفاق على الموضوعات؟

(مافي شيء اسمه تحضيري)، كان ذلك لأمور إجرائية، لكن الآن (7+7) يمكن أن تجلس معهم لمناقشة القضايا الإجرائية والموضوعية.. ونحن لم نلتف حول الاسم، هذه الوثيقة كتبتها الوساطة، نحن قلنا لهم لا يوجد حوار جديد، إن أرادوا الناقش في الإجراءات والموضوعات فلا بأس، لكن (7+7) هي التي ستناقشهم.

*هذا ما أدى إلى اتهام الوساطة بالإنحياز لكم وقبولها تغيير الاسم؟

ماذا يمكن أن تقول الوساطة، نحن لم نتحدث عن الاسم إنما عن الموضوعات والإجراءات، ولا يوجد فرق لدينا إن سموه تحضيري أو غيره، رغم أن اسم التحضيري يمكن أن يوصف بالغبي، قطعنا ثلاثة أشواط لنعود من البدء ونقول أننا ننوي التحضير؟.. نحن نتعاطى مع القضية بجدية ووصل الحوار الآن لمرحلة الموفقين.

*هل تعني أن تستفسر المعارضة من الإجراءات فقط، أم أن آلية (7+7) ستنفذ مطالبهم؟

هل هم "عروس في ليلة الزفاف" لننفذ لهم كل ما يرغبون به؟ سننفذ فقط ما اتفقوا عليه مع آلية (7+7).. هم رفضوا خارطة طريق لنقاش الأمور، ورأيهم واضح.



*لم برأيك لا يريدون التوقيع؟

الحركة الشعبية غير جاهزة لأي اتفاق الآن، سلفاكير لن يعطيهم إذن، الفرق التاسعة والعاشرة جزء من عشر فرق لجيش الجنوب بمرتباتهم ورؤسائهم ورتبهم أيضاً، سلفاكير لن يسمح لهم في هذه المرحلة قبل أن تستقر أموره في الجنوب بأن توقع الحركة الشعبية اتفاقاً تضع بموجبه السلاح، لذا لا يمكن بسبب الحوار أو غيره أن يأتوا للسلام.

*والآخرون؟

رَبَط الآخرون للأسف موقفهم بالحركة الشعبية ويعتقدون أنهم إن جاءوا لوحدهم سيكونوا مستضعفين، لذا يرون أنهم من الأفضل أن يصبروا إلى أن توفق الحركة الشعبية أوضاعها، وأنا هنا أقصد حركات دارفور، أما الصادق المهدي لا يوجد له سبب مقنع لعدم التوقيع حتى بيانه أشار إلى وجود مكاسب في خارطة الطريق، وأننا اعترفنا بالحركة الثورية، نحن لم نعترف بهذه الحركة، والدليل أن أي طرف موقع بصورة منفصلة، الأمر الآخر، فلنفترض أننا وافقنا بالحركة، هل سيتفقون على رئيس للحركة الثورية الذي سيوقع بالنيابة عنهم؟، نحن لم نعترف بالجبهة الثورية ولن نعترف بها لأسباب موضوعية.



*هل طلبتم من الآلية عدم استخدام كلمة الجبهة الثورية؟

طبعاً، حتى الدعوة عندما وصلتنا قلنا لهم إن لم تكبتوا لنا مذكرة تفسيرية عن الأسباب التي جعلتكم تكتبون كلمة الجبهة الثورية، لن نأتي، وفعلاً وضحوا لنا، وحتى في الجلسة الافتتاحية رفضنا الجلوس إن تحدث أحد منهم بصفة الجبهة الثورية، وهددنا بالخروج من الاجتماع، وفي النهاية لم تجد الوساطة مخرجاً إلا أن يتحدث إمبيكي لوحده، وكنا نحن نستمع فقط.. إن تحدث جبريل باسم حركة العدل والمساواة، لا مانع لنا، وإن تحدث ياسر باسم الحركة لا مانع لنا، لكن أن يتحدث أحدهم باسم الجبهة الثورية فهو ما لن نقبله.

*الحوار الوطني فقد الشخصيات ذات الثقل بعد وفاة الترابي؟

وهل هناك أحد من هؤلاء يمكن أن يضيف الكثير للحوار؟ نحن لا نتشاور مع أفراد إنما مع قوى سياسية.



*ألا تتفق مع من يقول أن إمبيكي وسيط فاشل؟

هو وسيط يستثمر الفرص التي تتيحها له الأطراف، للأسف، الطرف الآخر غير مستعد لأسباب تخصه وحده ولا تتعلق حتى بمسار التفاوض، وإمبيكي لا يتحرك لوحده إنما يشاور لجنة الخبراء والتي تشاور الاتحاد الإفريقي والاتحاد الإفريقي يشاور المانحين، والرأي الذي صدر لم يكن رأي إمبيكي، إنما يريدون تحميله الفشل لأنهم لا يستطيعون الصدام مع الآخرين.. هناك بيان صدر من الاتحاد الإفريقي والمانحين صرحوا أنهم يشجعون الاتفاق.

السوداني


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 4849

التعليقات
#1436502 [فتح الرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2016 03:01 PM
ياجماعووووووووو...انت ماسكين في الحبل الميت ..ودارفور دايرة تنفصل...خلو امين دا...صدقونى حايجى يوم ازوب زى فص الملح ركزوا في فى انفصال دارفور القادم والذي تعد له الحكومة بخبث مكشوف

[فتح الرحمن]

#1436456 [كبسور]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2016 01:32 PM
انت يا متهنجك الحديث
خايف من الانتخابات الحره ليه لو الاحزاب ما عندها شعبية ن وبتلجا للعنف والتزوير ليه ؟؟

المحك هو انتخابات حرهبس ،
ونشوفك ياكوز بتجيب كم بعد العملتوهو فى البلد يا لصوص

[كبسور]

#1436403 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2016 11:58 AM
أمثال أمين حسن عمر و محمد الحسن الأمين تتناقل الصحف أحاديثهم و تكتب لهم المانشيتتات ؟؟
آخر زمن؛

[zozo]

#1436141 [مسمار جحا]
0.00/5 (0 صوت)

03-29-2016 01:15 AM
يا جاهل نفس كلامك ده قالو ناس الاتحاد الاشتراكي زمان ولما جات الديمقراطية رجعو الناس لساسهم واساسهم ولما تفوتو برضهم تاني برجو هذا منطقك ده منطق زول كايس صلح ؟ عليكم الله انت ورئيسك زيدو قدر ما تقدرو في جرعات التحقير لانو دي ياها بتحركنا

[مسمار جحا]

#1436091 [AAA]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 10:25 PM
* المؤتمرالتحضيري يهدف الى رفض الحلول الجزئية، وينادي بالحل الشامل للمشكل السوداني وأن القضايا القومية الكلية يتم حسمها في مؤتمر حوار وطني متكافيء يتم تشكيله و وضع آلياته و ضوابطه و إجراءاته عبر مؤتمر تحضيري تشارك فيه كل القوى السياسية و تنظيمات المجتمع المدني.بالاضافة لضمانات التنفيذ وتهيئة المناخ ودفع استحقاقات الحوار الجاد للوصول الى الهدف المنشود..وهو عبارة عن قرار صادر من مجلس الاتحاد الأفريقي الذي انعقد بتاريخ 24 أغسطس 2015م بالعاصمة الأثيوبية ويحمل الرقم 359 وبموجبه نص على قيام مؤتمر تحضيري في أديس أبابا تحضره الجبهة الثورية وقوى نداء السودان وهو بمثابة إعداد لحوار جاد يتناول أزمات السودان بالحل الشامل.
* الا ان الرئيس البشير فاجأ الأوساط السياسية في السودان بعدم موافقته على عقد اللقاء التحضيرى خارج البلاد، وذلك في الوقت الذي تنشط فيه الآلية الأفريقية رفيعة المستوى في تهيئة الأجواء للقاء الذي نص عليه قرار مجلس الأمن والسلم الأفريقي الذي حدد مقر الاتحاد الأفريقي أديس أبابا مقراً لانعقاده.

* الآن ما هو موقف الاتحاد الافريقي ومجلس الامن والسلم الافريقي من قراراته في هذا الخصوص؟ ومن خارطة طريق امبيكي ذات الاتجاه الواحد الذي يريد من الطرف الاخر ان يحضر فورا الى قاعة الصداقة لينخرط في الحوار منتهي الصلاحية؟!!!!

[AAA]

#1436076 [عبدالرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 09:56 PM
قال(رفضنا الجلوس إن تحدث أحد منهم بصفة الجبهة الثورية)؟

نفس منطق اليهود في اتفاقيات مدريد واوسلوا فقد رفضوا اي وحدة بين الفصائل الفسلطينية ورفضوا ان تسمى القضية الفلسطينية القضية العربية واستطاعوا ابعاد مصر باتفاقية كامب ديفيد قبل فترة الخ

الكيزان يريدون ان ينفردوا بكل حزب على حدة وهم اعداء الوحدة بل توجد لجان من المؤتمر الوطني هدفها تشتيت اي وحدة بين الاحزاب حتى ذات التوجه والقضية الواحدة ثم انهم بعد ضمان عدم اي وحدة بين الاحزاب يتسلطون على الاحزاب فيشتتون شملها واحدا واحد كما حدث لحزب الامة عن طريق الوعود بالمناصب الرفيعة والمال وبهذه الطريقة استطاعوا فصل نهار ومسار..

مشكلتهم الان وجود الصادق بالخارج وعند عودة الصادق من الخارج سوف يعتقل بالمنزل ولن يسمح له بالخروج الى الخارج اطلاقاً وتعيين ابنه عبدالرحمن رئيسا لحزب الامة..

الكيزان معروفين تماما بالمخططات الماسونية واليهوديةوالتراتيب الايرانية التي برع حزب الله في تنفيذها.

ومع ذلك من اسهل شئ للأنسان ان يمكر ويخطط ويخدع ولكنها تظل اعمال غير اخلاقية يتم ممارستها باسم الدين والاسلام.

[عبدالرحيم]

#1436043 [عودة ديجانقو]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 08:22 PM
يا أمين أمشى صلح نفسك اولا لأنه ركوب العجله ما بتنسى
حكمة الله بتعرفونا وبنعرفكم

[عودة ديجانقو]

#1436037 [بحر الدين]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 08:01 PM
يكفي الانقاذ بؤسآ أن يمثلها هذا الدعي الجاهل في ملف دارفور طيلة سنوات .. و ما نزال في المربع الأول بتوهمه الوصاية علي 30 مليون سوداني .

[بحر الدين]

#1436006 [كمال الدين مصطفى محمد]
5.00/5 (1 صوت)

03-28-2016 06:53 PM
- " ما قاله المهدي وجبريل كان مضحكا للغاية " -
خطاب الوثبة -" والخوار الوطني "- هي الأخرى نكات سخيفة جدا ..!!!!!!!!!!!!!!!!!! !

[كمال الدين مصطفى محمد]

#1435999 [جلال عثمان]
3.00/5 (2 صوت)

03-28-2016 06:28 PM
أمين حسن عمر كان حديثه واضح وصريح ومنطقي جداً.

[جلال عثمان]

#1435996 [mustofa ali ahmad]
4.75/5 (3 صوت)

03-28-2016 06:21 PM
لو ارادت الحكومة ان تصل لاتفاق مع المعارضة عليها ان تبعد هذا المعفن المقطع والله شكله يقرف ويطمم البطن جيبو زول يكون مهضوم شوية دة واحد وسخ مستفز

[mustofa ali ahmad]

#1435994 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

03-28-2016 06:16 PM
كل المشكلة تكمن فى ضعف الحركات الثورية وحزب الامة...وماقاله هذا المجرم صحيح فى حق المعارضة...هذه المعارضة غير قادرة على تغيير النظام....الحل هو ان تقوم ثورة على النمط التونسى والمصرى حيث استبعد الشعب الاحزاب المعارضة الهزيلة واخذ حقه بنفسه

[جركان فاضى]

#1435980 [ود العمدة]
4.50/5 (3 صوت)

03-28-2016 05:38 PM
من" يسرق "ساحة المساجد.....ليبني مدرسته الخاصة بها لا يستحق الرد عليه فهو في النهائة لص سارق لبيوت الله

[ود العمدة]

#1435971 [الضكر]
5.00/5 (3 صوت)

03-28-2016 05:18 PM
الحزب المسمي بالوطني اللاوطني يريد يقسم الوطن الي اجزاء أربا أربا حتي فضلت له الخرطوم فقط آيه قلت الأدب بتاعتك ي أمين حسن عمر الناس ديل هم من يمثلون الشعب السودان انت وثاموامبيكي تريدون ان تأتوا بقوات أممية ومزيد من التفتت لهذا الوطن

[الضكر]

#1435961 [فاروق بشير]
4.00/5 (3 صوت)

03-28-2016 05:01 PM
امين يؤسس منطقه على واقع الدمار الذي انجزته الانقاذ.
نعم حزب المة تشظي وكذلك مشروع الجزيرة...الخ

[فاروق بشير]

#1435955 [ابو قرجة]
1.97/5 (6 صوت)

03-28-2016 04:53 PM
بلد يقودوها مثل هذا المتشرد !!!!!!!!!!!! تصبح وتمسي فى الضياع ولا ينصلح امرها ابدا ... هذا الدعي ماصدق انه وجد نظام حكم يسند ضهره فيه لانه اصلا ماعنده ظهر .. وكل المشردين من امثاله الذين حكموا البلد فى ساعة غفلة من الزمان لايمكن يتخلوا عن الحكم لانهم يرون فيه حياتهم وسقوطه هو سحقهم .. فالشعب اذا اراد التغيير عليه بالشارع ( الملاحم الملحمة الملاحم الملحمة) الثورة انطلقت ... ذلك وحده هو الذي يقلع الجذور النخرة ...

[ابو قرجة]

#1435951 [أبوعلي]
4.94/5 (5 صوت)

03-28-2016 04:49 PM
شايفك اليومين ديل نافش ريشك وطالع فيها إتنفش وفرفر فقد أوشكت
الطلوع بدون مقدرة حدّو قريب سرعان ماتفلت الكراع وتضرب الواطا

[أبوعلي]

ردود على أبوعلي
[مصباح] 03-29-2016 07:38 AM
ايوة شيطان الكوشة المبهدل دا اليومين ديل عامل فيها كاريزما وصدق إنه شخصية عامة.
ناس الراكوبة كان حقو يجيبو صورته المقرفة ديك، مايشبه إلاّ شيطان الكوشة فعلاً ..هههههة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة