الأخبار
أخبار إقليمية
( الدكتور ) أشرف الكاردينال
( الدكتور ) أشرف الكاردينال
( الدكتور ) أشرف الكاردينال


03-30-2016 08:14 PM
بابكر فيصل بابكر

كثيرةٌ هى المصائب التي حلت بالتعليم في ظل حُكم الإنقاذ الممتد منذُ أكثر من ربع قرن من الزمان, بعضُها يرتبطُ بالمناهج ومنها ما هو متعلق بالتأهيل الأكاديمي للأساتذة فضلاً عن الإمكانيات والمتطلبات التي تحتاجها العملية التعليمية وغير ذلك من أوجه القصور مما أدىَّ لحدوث تراجع "نوعي" مريع في مستوى الطلاب والخريجين سواءٌ في التعليم العام أوالجامعي.

وكان من ضمن المفارقات العجيبة في هذا الإطار إزدياد أعداد حملة درجة "الدكتوراة" من الجامعات بصورة كبيرة و مثيرة للإستغراب ذلك لأنَّ متطلبات هذه الدرجة الأكاديمية الرفيعة ليست بالسهولة بحيث ينالها مئات وآلاف الطلاب بيُسر ودون عناء وبحث جاد ومثمر يُضيف للحقل العلمي ويُسهم في رفد العلوم المختلفة بالبحوث الأصيلة والنظريات والكشوف الجديدة.

وأكثر ما يدعو للدهشة في هذا الخصوص هو التناسب "الطردي" بين الزيادة الهائلة في أعداد حملة شهادة الدكتوراة والإنحطاط المعرفي والتدهور الأكاديمي وبؤس الأداء في البحث العلمي مما يُنبىء حقاً بأنَّ الأمر لا يعدو كونه توَّجهٌ متعمَّد وسياسة قصدية تحتفي "بالكم" على حساب "الكيف" ولا تأبهُ بالبعد الأخلاقي المرتبط بالإلتزام "بالمعايير العلمية" الصارمة في منح هذا التقدير الأكاديمي الرفيع.

ولم يقتصر ذلك العبث على منح درجة الدكتوراة الأكاديمية لكُلِّ من هبَّ ودب بل إمتدَّ كذلك ليشمل مجال "التقدير الفخري" الذي تمنحهُ المؤسسات التربوية العريقة صاحبة التراث العلمي والفكري والصدقية الأكاديمية لأشخاص مشهودٌ لهم بالعطاء العلمي و الانساني و الوطني النوعي.

من المعلوم للجميع بالضرورة أنَّ "الدكتوراة الفخرية" تختلفُ إختلافاً جذرياً عن "الدكتوراة العلمية" التي ينالها الشخص وفقاً لمؤهلات أكاديمية محددة ومعروفة بينما الأولى تمنح لأولئك الذين لم يتمكنوا من متابعة تحصيلهم الأكاديمي الرسمي ولكنهم تركوا أثراً ونتاجاً أهم بكثير من "الأطروحات", وتكمن فلسفتها الأساسية في أنَّ قيمة الإنسان العلمية لا تقتصرُ على الدرجة الأكاديمية التي يتحصل عليها بل تنعكسُ في إنتاجه المعرفي والثقافي والسياسي والاقتصادي وبدوره في الحياة عموماً.

وبالتالي فإنَّ الدكتوراة الفخرية تُعتبرُ "درجة تكريمية" وليست "أكاديمية" مما يعني أنها يُمكنُ أن تُضاف للسيرة الذاتية للشخص المُكرَّم ولكن لا يجوز أن تُصبح لقباً علمياً ملحقاً بإسمه "أن يُقال دكتور فلان" لأنَّ ذلك أمرٌ مقصورٌ على الشخص الذي نال الدرجة العلمية المعروفة بعد إستيفاء شروطها الأكاديمية المطلوبة.

ساقني قدري المشؤوم مساء الخميس الماضي لحضور برنامج بقناة "النيل الأزرق" إستضافت فيه الأستاذة "ميرفت حسين" رئيس نادي الهلال "أشرف الكاردينال" لتقصي أسباب الخروج المبكر للفريق من البطولة الأفريقية, ولفت نظري أنها قدمته للمشاهدين "بالدكتور أشرف" وكرَّرت ذلك كثيراً خلال الحلقة دون أن تشعر بأية حرج.

سألتُ عن الإنتاج المعرفي أو الثقافي أوالعلمي أوالإقتصادي للسيد أشرف الكاردينال فلم أعثر على شىء, وعلمتُ أن درجة الدكتوراة الفخرية قد مُنحت له من قبل "جامعة الأحفاد" العريقة, ولا ضير في ذلك فهذا أيضاً عُرفٌ معمولٌ به من قبل المؤسسات الأكاديمية التي تعطي اللقب لمن يدعهما مالياً ولكن ذلك أيضاً يرتبط بشروط تخص "السيرة الذاتية" للشخص المتبرع ومدى مواءمتها لرسالة تلك المؤسسة العلمية.

لم تقتصر حسرتي على مقدمة البرنامج الأستاذة ميرفت, وهى إنسانة متعلمة وخريجة جامعية, بل إمتدت لتشمل إدارة القناة التي يُفترض أن تتحرَّى الدِّقة في تقديم ضيوف برامجها بالصورة السليمة وأن لا تسمح لطاقمها بالإنسياق خلف موجة التردي الشاملة التي أصابت الأجهزة الإعلامية.

ثّمَّ تضاعف ألمي وأصبتُ بالغثيان عندما بدأتُ في الإستماع لإجابات السيد الكاردينال عن أسئلة الأستاذة ميرفت, وجدتُ نفسي بإزاء شخصٍ متضخم "الأنا" بصورة مَرَضيَّة, يُكثرُ من إستخدام عبارات من شاكلة " أنا ما دُهُل", "أنا رئيس الهلال", "الهلال ما عنده خزينة ولا عنده بير (بئر) بدفع أنا".

وكذلك أبت نفس "الدكتور" المزعوم إلا وأن تُتحفنا بعبارات لا تجري عادة على ألسنة من يحملون ذلك اللقب العلمي عن جدارة وإستحقاق من قبيل "الدولار شات شوت عجيب جداً" و نيلسون ليهو سنتين "برة الشبكة".

تُرى هلى يعلم هذا الرَّجل العجيب الذي جاء إلى سُدَّة رئاسة نادي الهلال في "زمن الغفلة" أنَّ كفاءات وطنية و إدارية عالية من أمثال بابكر القباني وحسن عوض الله والطيب عبد الله و محمد عامر بشير فوراوي وعمر محمد سعيد وعمر الزين صغيرون وحسن عبد القادر الحاج ودياب إدريس وعمر على حسن و عبد الله السماني وغيرهم قد مرَّت على إدارة النادي العريق ؟ وهل يعلم أنَّ المال وحدهُ لا يكفي لتحقيق الإنجازات في أية مجال بل أنَّ القدرات الإدارية تمثل البعد الأهم في هذا الخصوص ؟

ولا يكتفي الكاردينال بإستخدام هذه العبارات الغريبة بل يستخف بعقل المشاهد كي يُقنعهُ بسذاجة شديدة أنَّ أبراج الإضاءة في إستاد الهلال قد تعطلت بسبب "فك الصواميل" بواسطة جهة تستهدف المجلس, فتأمل !

دكتور"الصواميل" هذا يتجرأ و يُحدثنا – دون ان يرمش له جفن - عن "الإستراتيجية" التي وضعها حتى يفوز الهلال بكأس إفريقيا بعد عامين, وهو لا يعلم المعايير العلمية التي يُقاس بها أداء المدربين ويستأنس برأي الكابتن "عز الدين الدحيش" في إتخاذ قرار خطير كان لهُ أثراُ مباشراً في الخروج المبكر من البطولة, ولا يعلم أن "التخبط" في القرارات الإدارية هو أخطر العوامل التي تؤدي لفشل أية إستراتيجية.

ليس هذا فحسب, بل أنَّ "الدكتور" الذي يدَّعي الإلمام بتفاصيل المشاكل المالية للفريق لأنه الشخص الوحيد الذي يدفع لا يعلم أن وزير دفاع الهلال وكابتن الفريق القومي "طارق أحمد آدم" لم يستلم فلساً واحداً من إستحقاقاته المالية على النادي وظل يُطالب بها في صمتٍ دون أن يلجأ مثل الآخرين للمحاكم ومع ذلك تم تجاهل طلباته المتكررة حتى يوم العالمين هذا.

ولكن هل تُراني أقسو على الكاردينال بحديثي هذا ؟ فالرجل ليس إستثناءً من حالة الإنحطاط و التدهور العام الذي أصاب كل أوجه الحياة الثقافية والسياسية والإقتصادية بسبب طول الإستبداد والشمولية, وعلى وجه الخصوص بسبب التراجع الكبير الذي تعرضت له "الطبقة الوسطى" فاعل الحداثة التاريخي والمورد الرئيسي للكفاءات الإدارية التي كانت تقود الأندية الرياضية في السابق.

قد إزداد التضخم وارتفعت أسعار السلع والخدمات الأساسية واتسعت الفوارق في الدخول بشكل كبير وتشكلت فئات جديدة قامت على "النشاط الطفيلى" مثل المضاربة على أسعار الأراضي والتجارة فى العملة الأجنبية والتهريب وأعمال الوساطة والسمسرة و استطاعت تكوين ثروات كبيرة فى وقت قصير للغاية.

لقد أثر ظهور هذه الفئات في تغيير التركيبة الإجتماعية للطبقة الوسطي مما أدي لإكتسابها خصائص سلبية جديدة فهذه الفئات تُمجِّدُ الحصول علي الثروة بدون عمل وتستسهلُ إنفاق ما حصلت عليه في أسرع وقت لأنّها لم تبذل جهداُ كبيراً أو تنفق وقتاً طويلاً في الحصول عليه وهذه خصائص مُنخفضة جداً عن الخصائص التي ميّزت نفس الطبقة في الماضي.

ومع تغيُّر التركيبة الإجتماعية حدث تحوُّل كبير في "القيم" التي كانت تُمّيز الأفراد المنتمين لهذه الطبقة في الأزمان السابقة حيث إخترق الفساد الفئات الوسطى وأصبحت بعض قطاعاتها شريكاً فى "الفساد العام" باعتباره آلية لنهب ثروات البلد أكثر منه إنحرافاً فردياً، وحدث هذا الإختراق نتيجة لتدهور الأحوال المعيشية ونتيجة لسلوك الفئات الطفيلية.

لم يعُد التعليم هو القيمة الأساسية التي تُعوِّلُ عليها هذه الطبقة وينبني عليها الحراك الاجتماعي الذي يزيد من فعاليتها وقدرتها، فالقدوة والنموذج والمثال الذي يُحتذى تحوَّل من المُعلِّم والموظف والطبيب والمهندس إلى السمسار والجوكي والغسّال ( من غسيل الأموال) والمُحتالين الذين يدعَّون "تنزيل الجن" , وباتت الغاية الرئيسية هى إغتناء المال بغض النظر عن وسيلة كسبه.

ظاهرة "الدكتور" الكاردينال إذن تمثل إنعكاساً لأزمة مُجتمعية أعمق وأشمل حيث يتواجد "دكاترة كاردينالات" بكثرة في أحزابنا السياسية وجهاز الدولة وفضاء العمل المدني والأجهزة الإعلامية وغيرها وليس الأمر مقتصراً على الهيئات و الأندية الرياضية فحسب فهذه الأخيرة جزء من المُجتمع الواسع وتركيبته الطبقية وبالتالي فإنَّ حل مشاكلها لا بد أن ياتي في إطار علاج المشاكل الأكبر.


ولا حول ولا قوة إلا بالله
[email protected]


تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 30498

التعليقات
#1639259 [مشاكس]
0.00/5 (0 صوت)

05-11-2017 10:30 AM
يكفي الكاردينال فخرا ان هناك مئات من مرضى الفشل الكلوي يدعون له بعد تبرعه بقسم غسيل كلى في بورسودان ولا يهمهم من قال ان ماله حرام او انه مرائي فالله وحده يعلم.لقد اراد الله به خيرا حين ابتلاه بالفشل الكلوي فعرف معاناتهم----يؤجر المرؤ رغم انفه

[مشاكس]

#1633769 [سوداني محب لوطنه]
0.00/5 (0 صوت)

04-30-2017 12:26 PM
انا بفتكر انو الموضوع خاض فيهو ناس عندهم أجندتهم الخفيةوالراجل بيدير نادي الهلآل ومابيبخل بامواله وهو أحسن من كتيريين عندهم مال وما قدموا خدمة لأي جهة
طالما الرجل عندو اسهاماته فلآ ضرر من دكتورة منحت له من اجل ذلك والرجل رجل
عفوي وبيتعامل مع قاعدة عريضة وأحبابه أكثر من اعدائه وجمهور الهلآل فيهم ماسح الأحذية وفيهم بائع الماء وفيهم الأستاذ وفيهم المهندس وفيهم الدكتور فما في داعي
للفلسفة والتنظير في كل شئ وماتحكوها خالص

[سوداني محب لوطنه]

#1633018 [الأمين حامد حسب الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2017 12:20 PM
SPORT IN SUDAN NEED TOTAL CHANGE IN ORDER TO BECOME AS ENTERPRISES

[الأمين حامد حسب الله]

#1631827 [طارق]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2017 09:47 PM
الدكتوراة الفخرية منحت للعالم بيل غيست لانه اسهم فى تغيير الحياة العلمية والتكنولوجية باختراعاته فى الحاسب الالى وتطوره فى هذا المجال

[طارق]

#1437957 [مبارك]
3.00/5 (2 صوت)

04-01-2016 10:08 AM
مالي أراك أخ بابكر تعاين في الفيل وتطعن في ضلو على رأي المثل فمن أوصل البلاد إلى هذا الدرك السحيق من الانحطاط في كل مناحي الحياة وهل سعى،الكاردينال بظلغه إلى هذه الجائزة الفخرية مالك لا تصب جام غضبك على الأحفاد أو الدولة ام ان العصبية المريخية هي دافعك وما رايك في رئيس نادي المريخ الأوحد سيد زمانو وهو قيادي في الحزب الحاكم باسم الإسلام وهو يحرف كلام الله فأي جريرة أكبر ان يمنح الكاردينال دون طلب منه لقبا فخريا أم يحرف الوالي القرآن وكلام الله عن مواضعه مالكم كيف تحكمون اتقوا الله ولا تفجروا في العداء والخصومة

[مبارك]

ردود على مبارك
[منور] 04-01-2016 01:03 PM
ما في شيء زاد الانحطاط في كل أوجه الحياة في السودان إلا تعصب الناس على شاكلة ( هلال-مريخ ) وفي النهاية تكون المحصلة مثل نتائج الفريقين ..إخفاق يلحقه إخفاق


#1437877 [عادل]
4.50/5 (7 صوت)

04-01-2016 01:11 AM
يسلم ذراعك يابابكر
لقد ابنت لنا المشكلة والنتائج المترتبة عليها وكل ذلك من خلال مشاهدة قادتك الصدفة لها، ياسلام كانك تنسج فى قماش من الحرير المطرز من جمال كتابك
لك شكرى، والله مافوت لك مقال.
تحياتى
عادل

[عادل]

#1437820 [شرجال]
4.49/5 (11 صوت)

03-31-2016 10:15 PM
حقا لغة الكاردينال شوارعية بل تفوق هذه الناحية بكثير والعلم ودرجاته فى بلادنا اضحت تورع للقادرين وليس المثابرين
هناك انمورج اخر هو رئيس نادى المريخ الذى نال ايضا درجة الدكتوراة الفخرية من اى جامعة لا يهم المهم انه نالها ويكنى به ا فى المحافل كافة حتى اختفاؤه القسرى بالخطاء الشنيع الذى وقع فيه وهو يتحدث عن نفسه ويورد المثل الشائع العارف عزو مستريح على انه اية قرانية وسط سخرية الحاضرين
فلا تستغرب عن حال العلم والتعليم فى عهد الانقاذهذا ونسال الله ان يصلح الحال

[شرجال]

#1437781 [Sabir]
2.99/5 (9 صوت)

03-31-2016 08:17 PM
رد على "مواطن سوداني".
إفرازات الإنقاذ كثيرة عمت كل مناحي الحياة وقدمت أمثال الكاردينال وغيره
هو الكاردينال يا مواطن سوداني ود عز يعني أبوه كان رأس مالي. والد أشرف الكاردنال ضابط شرطة عادي يعني ولد موظفين والموظف النزيه قد يستثمر في أبنائه لأنهم هم الذين ريما يؤمنون معاشه عندما يترك الخدمة ولكن أشرف الكاردينال أخبرنا عن عزه ومن أين له هذه الأموال؟
شكلك يا مواطن من الجداد الالكتروني الذي يمتص من دم الشعب الفضل.

[Sabir]

#1437737 [مواطن سودانى]
2.94/5 (7 صوت)

03-31-2016 06:20 PM
انت يا اشرف مالك و مال الهلال مشجع داعم للهلال الكل يحترمك رجل اعمال ناجح ود عز
اسى دخلت فى خشم الناس الماعندهم موضوع دكتور الكاردنال و الشاعر الكاردنال و السيد الكاردنال رئيس اكبر مؤسسه رياضيه فى السودان و قريبا السيد الكاردنال ...... و العاجبو عاجبو و الماعاجبو اليحلق حواجبو .... ولد....

[مواطن سودانى]

#1437686 [عبده]
3.00/5 (12 صوت)

03-31-2016 04:14 PM
لاستاذ/ بابكر التحية والاحترام

يسلم يراعك يارجل .. ظاهرة الكاردينال هي جزء من المهزلة الكبرى في هذا البلد العملاق ..مؤسف ان يكون مستوي البعض ادني من عمق المقال .. وتطغي على تفكيرهم دوما الوان الهلال والمريخ ..احيانا الالوان تحجب الفكر وتشوش الاذهان ..
هذه الظاهرة من طبقة الغسالين كما ذكرت لا تحمل اكثر من الثانوية .. ولكنه يحمل الدكتوراة فعلا في النصب والاحتيال والتزوير والغسيل ..الفسادمن كل باب .. يعرفه الكثيرون ..منذ صباه .. من ايام شيفرون بالسودان .. مرورا بكل المحطات وانتهاء باسم الكاردينال والكنيسة ..وجنوب السودان واثيوبيا ..
ان بحثت يا رجل ستصاب بالذهول ..
الحزن الاكبر لهؤلاء الهلالاب من الجمهور المخدوع اللذين ينتطرون من شخص اجوف ان يقدم للهلال ما يسعدهم .!!!!
والحزن كل الحزن لبلد كالسودان يصير فيه للرويبضة مكانا وللصوص احتراما ..
اما انا وانت وامثالنا كثر ...فعلينا واجب التوثيق انتظارا ليوم الميلاد الاكبر .. حينها ستشرق الشمس علي السودان بوهج جديد .

دمت

[عبده]

ردود على عبده
[AAA] 04-01-2016 12:58 AM
تعليق معبر جدا..تسلم


#1437685 [حسنين]
2.97/5 (10 صوت)

03-31-2016 04:14 PM
صدقت والله يا استاذ بابكر .. فهذا هو زمان المحن .. فالكاردينال وكل امثاله من اغنياء الحرب .. حرب الفساد التي شنتها الانقاذ على الشعب السوداني .. وعبارات الدولار شايت شوت .. وبر الشبكة وما شاكلها من الالفاظ السوقية هي ديدن امثال هؤلاء الذي اغتنو باموال الحرام من صناعة الخمور وادارة المراقص في العواصم الاخرى. والكاردينال مثال سئ لما آلت اليه احوال الوطن ككل . ونسأل الله السلامة في هذا الزمان الاغبر.

[حسنين]

#1437665 [ابو فاطمة]
3.05/5 (11 صوت)

03-31-2016 03:46 PM
دكتور نافع يحمل شهادات علمية من امريكا والمتعافى من لندن والترابى الله يرحمه اربعه لغات وشهادات تهز وترز والصادق المهدى كلهم درسوا وحققوا لانفسهم شهادات اكاديمية على حساب الشعب السودانى ماذا قدموا ى المقابل لهذا الشعب لاشئ سوى مزيدا من الدمار والخراب والبؤس والفقر والاقتتال ؟؟؟؟
الكاردينال لو لم يعجبك كلامه ولم يكن موفقا فى الحديث ولكنه قدم الكثير للهلال ولشعب السودان عامة تبرعات فى بورتسودان ودنقلا واين ماحل تسبقه اعماله الخيرية
الايكفى هذا ان يمنح الدكتوراة الفخرية بل نطالب ان يمنح ميدالية وطنية من قبل رئيس الجمهورية .
النظر دايما للجانب الملئ من الكوب وليس الجانب الفارغ فاكاردينال رغم قلة تعليمه افاد السودان وشعبه اكثر منكم يا منظراتيه

[ابو فاطمة]

ردود على ابو فاطمة
Romania [مشاكس] 04-27-2017 12:18 PM
كلامك صاح100%

[elfaith] 03-31-2016 07:21 PM
اخى ابو فاطمه لك كل الود والاحترام
المسأله هي تصحيح ليس ألا
فالدكتوراة الفخريه لا تطلق علي من اعطيت له فالكاردينال صحاب تبرعات وبصمات كما اسلفت لكن لا يمكن ان نطلق عليه دكتور لأنه لم يجري بحثا علميه ويضيف شئ جديد يرفد المكتبه العلميه السودانيه بشئ اضافي يستفاد منه
الدرجات الفخريه تضاف للسيرة الرجل ولكن من ناحيه الامانه العلميه ووفقا لمعايير الدرجه لا يتم وضعها امام اسمه
ولك كل التقدير

[أحمد برستو] 03-31-2016 05:13 PM
الحرامي بتبرع بقروشنا ىامغبى

[متامل] 03-31-2016 05:07 PM
الكاتب الفوق ده كلامه وااااضح؟؟؟
من اييييين لك هذا ؟؟؟؟

[صورة مقلوبة] 03-31-2016 04:39 PM
و اتبرع ليك انت بي كم


#1437664 [ضاع الوطن]
3.97/5 (8 صوت)

03-31-2016 03:46 PM
ظلت حكومة المؤتمر البطني تدمر السلم التعليمي لتضليل وتجهيل الشعب البسيط
وواحد لاننسي ايضا عبدالرحيم البرعي الذي منح درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة امدرمان الاسلامية.(عشان م يجي واحد يقول انصار سنة م عندي علاقة بيهم

[ضاع الوطن]

#1437659 [عبدالله احمد محمد]
2.99/5 (9 صوت)

03-31-2016 03:33 PM
فعلا اكبر وصمة عار على التعليم فى السودان من قبل رجل يعتلى منصبا ورئيس نادى قمة ويكتنز القناطير المقنطرة من الذهب والفضة ولا يمر على آيات الله مرورا يقيه من سقطة وزلة لسان ويقول بملىء فيه يقول الله تعالى العارف عزو مستريح ولله فى خلقه شئون انهم عبدة الدينار بدلا من عبادة الله وهو يرفل فى نعمه الوفيرة ولا يعلم بان الله سائله يوم القيامة من اين اكتسبه وفيم انفقه هل يا ترى سيقول له جل شانه دفعت لوارغو مليار جنيه وهو يعلم بان هنالك يتيم يصوصو بطنه جوعا ومريض كلى لا يملك حق التاكسى ليذهب الى المستشفى ويجد او لا يجد ماكينة الغسيل تعمل ام لا نحن وبامثال هؤلاء فى محنة من امرنا مع من تعجبك اجسامهم وعقولهم خواء كفؤاد ام موسى .. وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا

[عبدالله احمد محمد]

ردود على عبدالله احمد محمد
[مبارك] 04-01-2016 07:50 AM
ده اكيد معتوه !!!! (يقول الله تعالى العارف عزو مستريح !!!!!) نادي الهلال العريق يكون ده رئيسه ؟؟؟؟؟!!!!!!. اكيد نحن في عهد الانحطاط . وما يثير دهشتي وحيرتي ان تمنحه جامعة الاحفاد العريقة الدكتوراه الفخرية . فهل جامعة الاحفاد وصلت أيضا الى هذا الدرك من الانحطاط حتى تمنح شخص معتوه درجة الدكتوراه الفخرية ؟؟؟؟!!!!


#1437640 [patris]
2.72/5 (11 صوت)

03-31-2016 03:13 PM
محتوم يجى يوم نكشف فيه تلاعب الكيزان المجرمين بالشهادات الجامعية و التعليم العالى منذ السبعينات من القرن الماضى و تحديد بعد المصالحة الوطنية و رجوع منسوبيهم للتدريس فى الكليات المختلفة فى جامعة الخرطوم..

شخصيا كنت شاهدا على ذلك....اكثر من حادثة لطلاب يمنحون درجات علمية لا يستحقونها و يعيننون مساعدين تدريس فقط لانهم اسلاميون و اخرون تم تحويلهم من كلية العلوم للطب و الهندسة رغم عدم حصولهم على الدرجات المطلوبة واقسم بالله العظيم ان احدهم وكان دفعتنا كا راسبا فى مادة الفيزياء فى سنة البرلم و رغم ذلك تم تحويله لكلية الهندسة ولكنه لم يستطع المواصلة فيها لانه غير مؤهل لها...

الكلام ده من السبيعينات اما بعد استيلائهم على السلطة فقد تم تدمير شامل لاى معايير عدالة فى توزيع الشهادات العلمية و تعيين مساعديين التدريس ....انتهى التعليم العالى لحوش فساد خاص بالاسلاميين و من والاهم..

اما اشرف الكاردينال فالحديث عنه يطول...وانا هلالابى على السكين..اقول ان هذا الشخص لص دخل السجن عدة مرات و زور شيكات معتمدة دخل بوجبها السجن ..ارجعو لحديث صلاح عبد الله و كيف ان السيد الكاردينال قدم لهم شيك معتمد مزولر من البنك الاسلامى فرع السجانة و تم القبض عليه لكن وزير العدل القذر انذاك عبد الباسط سبدرات اطلق سراحه من السجن بتعليمات من البشير شخصيا و من ثم حفظ القضية بموجب سلطاته كنائب عام!!!!!!!

الحياة الرياضية فى السودان كما الفنية تدار بواسطة جهاز الامن الذى يحقق فيها رغبات الحاكم الاوحد عمر البشير.. والشخص الذى لا يرضى البشير و جهاز امنه لا يستطيع ان يفوز باى منصب فى اى نادى زززدعك من الرئاسة

البشير اس الفساد اتى بالكاردينال للهلال فالطيور على اشكالها تقع ولا عزاء للهلالاب الانقياء

[patris]

ردود على patris
[Sudanese] 04-29-2017 02:25 PM
صدقت

European Union [Rebel] 04-01-2016 01:44 PM
* لقد كفيت و وفيت يا "بارتيس"!..تعليق واضح و فصيح و مسنود بالأدله!..و انا أديك عليه 98% ..
* و ال2% الناقصه دى يا بارتيس, ليست بسبب قصور فى "المعلومه" او "اللغه" او "الصياغه"!..لكنها "لماضه" منى ساكت, لأنك هلالابى!
* أنت شخصيه مثقفه و واعيه و صادقه, و تشبه "الصفوه" بالضبط, يا أخى, فأيه رأيك!
* على كل, إختلاف "الأنديه" لا يفسد للود قضيه..و هى اصلها "مرضه و ملهاة", قصد منها صرفنا عن "الواقع الأليم" الذى نعيشه!
* و ما عدا ذلك, فأنا شخصيا لا اقبل الإشراف على جمال الوالى او الكاردينال, و غيرهم المئات من الإسلامويين الجهلاء الفاسدين, كطلبة بحوث و دراسات عليا, و لو كانت دراساتهم هذه فى "الفقه و العلوم الاسلاميه" نفسها, التى "يهوسنا" بها الإسلامويون, و يسيطرون على المجتمع السودانى تحت شعاراتها!
و لك كل تقديرى,,


#1437632 [Rebel]
3.24/5 (14 صوت)

03-31-2016 02:59 PM
* "دكتوراة" اشرف الكاردينال تتماهى مع "النظام الشيطانى" القائم فى البلاد!
* و "الصوره" أصدق تعبير!!..إن كانت فى "ملاهى هوليوود" أو فى أسواق دبى "الحره"!!
* وين بتوع النظام العام!..و ألآ شاطرين مع الكادحات بائعات الشاى!

[Rebel]

#1437532 [Kudu]
2.72/5 (10 صوت)

03-31-2016 01:07 PM
ده كلو مبلوع لكن كونه يجيئ للبرنامج ويواجه الكاميرا وهو مدنكل سفة سعوط ده الما مقبول...

[Kudu]

ردود على Kudu
[مبارك] 04-01-2016 07:53 AM
والله عجائب اخر زمن !!!!!!!


#1437524 [المؤمل خير]
2.44/5 (9 صوت)

03-31-2016 12:57 PM
مقال من مريخابي متعصب ..هو ما شايف دكتور جمال الوالي بتاع (العارف عزو مستريح) ؟؟؟؟ لو كان محايد وحادب على الدرجات العلمية زي ما يدعي كان شمل جمال الوالي في المقال.

[المؤمل خير]

#1437520 [خالد]
2.45/5 (10 صوت)

03-31-2016 12:50 PM
اجدته واوفيت فهذه من اكبر مخلفات الانقاذ التی يصعب علاجها فهذا باختصار سرطان الدوله وبالتالی اصاب شريحه كبيره من المجتمع .

[خالد]

#1437511 [الحضارة]
2.72/5 (10 صوت)

03-31-2016 12:36 PM
يا استاذ فيصل تفتكر اهل الانقاذ ماقاصدين المسالة دي انت الفقرة الوحيدة التى لخصت الموضوع يعنىي بالبلدي الزبدة هى (وأكثر ما يدعو للدهشة في هذا الخصوص هو التناسب "الطردي" بين الزيادة الهائلة في أعداد حملة شهادة الدكتوراة والإنحطاط المعرفي والتدهور الأكاديمي وبؤس الأداء في البحث العلمي مما يُنبىء حقاً بأنَّ الأمر لا يعدو كونه توَّجهٌ متعمَّد وسياسة قصدية تحتفي "بالكم" على حساب "الكيف" ولا تأبهُ بالبعد الأخلاقي المرتبط بالإلتزام "بالمعايير العلمية" الصارمة في منح هذا التقدير الأكاديمي الرفيع.)بس فى اعتقادي الشخصى وللامانة المهنية وحتى تبرئ لنفسك كان يجب أن تأتي الصنو الآخر جمال الوالى كنموذج ايضا. كما اتمنى من سيادتكم واستحلفكم بالله تقيم وضع الرياضة وخصوصا كورة القدم باعتبارها واحدة من اواني الغسيل التى اصبحت معلومة للقاصى والداني وتناول الشخصيات التى بدات تطفح فى بركة الفساد (الخندقاوي ، سودكال ،الفادني) وكيف اصبح الممتاز مطية لتحقيق الاهداف القذرة بواسطة الانقاذ حيث معلوم بالضرورة أن الرياضة تفضى لسمو الاخلاق فاين هؤلاء من الاخلاق . وعليه نطالب من النخب المستنيرة مثل الاستاذ صلاح شعيب وشخصك ود حيدر أن يشخصو لنا هذا الحالة بما يخلق جبهة عريضة لمناهضة هذا العبث الرياضي

[الحضارة]

#1437507 [جمعة الكتاحة]
2.69/5 (9 صوت)

03-31-2016 12:24 PM
اولم يفتح الله عليك بمقال عن الدكتور الفخري الاخر جمال الوالي والذي تحدث في القران وقال قال الله تعالى العارف عزو مستريح ولا دي سياسة الكيل بمكالين لما تتكلم أتكلم عن الكل واذا ذكرت امثلة وأسماء اذكر امثلة وأسماء أخرى ولا ما سمعت بواد اسمه جمال الوالي وما ادراك ما جمال الوالي ومن اين أتت أمواله ويحمد للرباطابي اشرف سيد احمد رغم كلامه الدراب انه انسان صريح وكلامه واضح وامواله ليس للمؤتمر الوطني يد فيها

[جمعة الكتاحة]

#1437480 [وحيد]
2.69/5 (14 صوت)

03-31-2016 11:12 AM
البغل اب شلاضيم البيرقص و يرمي الدراب بي خشمه ادوه ماجستير و الان ادوه دكتوراه - غالبا في البلاهة
غالب ناذي التنظيم الحاكم ادوهم درجة الدكتوراه و غالبا في الجريمة المنظمةو الغش و الفساد ...
للاسف في العهد الاسلاموي العظيم انهار كل شئ في البلاد : الاقتصاد و المشاريع و الجيش و مؤسسات الدولة و الخدمة و الاخلاق و الصحة و الخدمات و التعليم...
وصلنا الحضيض و اصبحوا يبحتو لي تحت .... لما دون الحضيض

[وحيد]

#1437477 [لهيب النار]
2.69/5 (11 صوت)

03-31-2016 10:57 AM
وليه ما كتبت ف يكتور الغفلة التاني عنقالي فداسي موش برضو كانو بيقولوا عليه دكتور ! الدكتوراه لقاها وين ؟ وللا انت بس ما بتشوف غير الكاردينال .. إتلهي ونقطنا بسكاتك الكاردينال دكتور غصباً عنك وعن عنقاليك بتاع فداسي

[لهيب النار]

ردود على لهيب النار
[mabo] 03-31-2016 01:32 PM
الاتنين رمم واللصنعهم قائد الرمم لعنة الله عليهم جميعا

[زول] 03-31-2016 01:17 PM
بالراحة عليه المسألة ليست هلال مريخ بل اكبر من ذلك انها ازمة مجتمع كامل فلا جمال ولا الكاردينال يستحقان الدرجة العلمية الرفيعة لكن المال يمكن ان يشتري اي شئ في السودان بكل اسف بما في ذلك الدرجات العلمية

[عوض عمر] 03-31-2016 12:16 PM
هاها
لاحظت أن دكتور دي تقال للوجاهة فقط.الجماعة عارفين ما في دكتوراة و تحت القبة تبن ساكت,لكين برضو مشي حالك ما دما دام الزول عندو الضرس.
الحركات دي جاتنا من برة.قال الترابيي في لحظة زعل :كل مصائبنا تأتينا من الشمال. يعني بما فيها حركات النفاق دي.
الجماعة هناك يبكوا و يرفعوا صوت الرادي بالقرآن لمن ميتهم يكون ساب لهم.يعني عندو كشكوش تقيل خلي وراهو!
و قس علي كدة مظاهر الحياة الأخري و قول يا لطيف.


#1437474 [الطريفي العاشق]
2.75/5 (11 صوت)

03-31-2016 10:51 AM
ده وآحد مريخابي حاقد , الدكتور جمال الوالي ماشايفو أدوها ليهو قبل الكاردينال كمان, لاتلبسوا الأجندة الشخصية والإنتماءات لباس الحق فهى كلمة حق أريد بها باطل, أين كنت عندما قال جمال الوالي كبير الجهلاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:( العارف عزو مستريح) زمان كان ناس مزمز يتفشخروا بقروش جمال الوالي يقولوا المريخ صار جازب للاعبين أمثال وآرقو، لما فلسوا قلوا القروش مامهمة بالله!!!!!

[الطريفي العاشق]

ردود على الطريفي العاشق
[متامل] 03-31-2016 05:13 PM
خجلتونل قدام الكاتب ده
الراجل بتكلم عن انحطاط التعليم والفساد الاسلامي في البلاد وانته في زاوية هلال مريخ ههههههههههههه

European Union [وداغبش] 03-31-2016 12:42 PM
الطريفي آآآآخوي ارجع المدرسة


#1437467 [PHD]
2.75/5 (15 صوت)

03-31-2016 10:29 AM
اول مرة اسمع بدكتوراة فى النصب و الاحتيال؟؟؟و اى حرامى يسرق مليارات يمشى يتمسح بناس الكورة حريقة فى الهلال و المريخ و كل فرق الكورة

[PHD]

#1437455 [هلالابي ممغوس]
2.74/5 (17 صوت)

03-31-2016 10:12 AM
والله كلمة دكتور له إساءة للعلم و التعليم في السودان هذا جهلول كبير و كمان بشتري زمم رجال و يشتري أشعار من شعراء مغمورين و ينسبها لنفسه حمار مين راح يصدق ان هذا الراس الفاضي ممكن يقول بيت شعر منظوم هذا الطبل الأجوف وزي ما قال المثل العندو القرش بحنن ط..و

[هلالابي ممغوس]

#1437447 [ميمان]
2.72/5 (15 صوت)

03-31-2016 09:57 AM
اذكر تماما لما الزمان كان زين تقدم المرحوم عصمت زلفو لكلية الاداب بجامعة الخرطوم لمنحه درجة الكتوراة في التاريخ عن كتابه عن موقعة كرري الذي احتفى به الرئيس نميري وقادة الاتحاد الاشتراكي. ولأن الجامعة واساتذتها كانوا وقتها بخير وأمانة وصدق قالوا له: نعم كتابك ربما كان مستحقا لهذه الدرجة العلمية لو أنك فقط اتبعت الطرق الاكاديمية في الحصول عليها ابتداءا بالحصول على البكالوريوس والماجستير ثم التسجيل لنيل الدكتوراة تحت اشراف أكاديمي.
اما الآن فالحال جاء على لسان البروف عبد الرحمن ابو زيد حين جاءه يوما جماعة من اهل السطة والجاه طالبين منه منح شخص معين متنفذ درجة الكتوراة وقالوا أنهم مستعجلين شويه.
وعدهم البروف خيرا وغادر السودان ولم يعد إلى أن وافه الأجل المحتوم

[ميمان]

ردود على ميمان
European Union [عوض عمر] 03-31-2016 12:20 PM
ما أظن كلام زي دة حصل.
و ما حصل واحد في تاريخ الجامعات قدم ليهو كتاب و طلب أن تمنحه الجامعة درجة الدكتوراة.
يمكن إنت قاصد الدكتوراة الفخرية.الدكتوراة الفخرية يدوها لبعض الناس مقابل إسهامهم في جانب ما من جوانب الحياة كما قال الكاتب أعلاه. يعني إعترافآ ب...In recognition...مثل ما منحوا هذذه الدكتوراة الفخرية للشيخ مصطفي الأمين لإسهامه في تنمية الإقتصاد الوطني.


#1437443 [سيف الدين حواجه]
2.73/5 (15 صوت)

03-31-2016 09:50 AM
اخي بابكر كل ما ذكرته عنه حقيقة ورغم ذلك قدمنا مع اخرين النصح ولكنه ماض حسب تيار الحياة في السودان ىولا احد يعرف الي اين يسير الهلال تماما كالسودان واخشي ان ياتي يوم لا تعرف الجماهير كيف تتخلص منه كما عجزنا مع الانقاذ !!!تعرف لماذا سيستمر لان الحومة تريد امثاله لن ينصلح الحال حتي نهبط من حالة الاختطاف الاستثنائي

[سيف الدين حواجه]

ردود على سيف الدين حواجه
[د. جلال منقه] 03-31-2016 05:35 PM
اهو ده البتنفع فيهو يا رخيص ....بالمناسبه لقب كردينال برضة لقب كنسى عالى المستوى وعيب ان ينادوه به واظن سبب تسميته بهذا الاسم انه شارك كاردينال الكنيسه الكاثولكية فى لهط اموالها..... وساعده فى ذلك كمال ترباس الهرار لعنه الله عليك يا خواجه دنيا واخره


#1437442 [تاج السرعبداللطيف عثمان]
3.00/5 (2 صوت)

03-31-2016 09:49 AM
علام الحقد عليه رحمك الله ونحن الهلالالالاب لا نعرف سبباً لهذا الحقد تجاه
الدكتور الأشرف بن سيدأحمد
رئيس نادى الهلالالالالالال العظييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييم
وسيظل بإذن الله رئييييييييييييييييييييييييييييييياً دون منافسسسسسسسسس
بالتزكية لدوراتً عدة
ماذا أفادنا الأرباب ؟؟ غير الديون والمشاكل الإدارية التى طفحت فى عهده
تكفينا الجوهرة الزرقاءءءءءءءءءءءءءءءء
ويفرحنا ويسسسسسسسسسسسسسسسسسعدنا سكاتك

[تاج السرعبداللطيف عثمان]

ردود على تاج السرعبداللطيف عثمان
European Union [عبر الاثير] 03-31-2016 02:41 PM
عليك الخروج من النفق الضيق و قراءة المقال حتى تفهم ما هو بيت القصيد منه ... الموضوع ليس له بعلاقة. هلالي او مريخابي .. كلما في الموضوع هو همجية التعليم و و رداءة المتلقي ..

[كرم] 03-31-2016 01:56 PM
نوعك ده هو المودي البلد لي ورا ، الموضوع ماهلالاب ولا مريخاب ولا كردنال ولا أرباب ياالفكي أقرا المقال مرتين ثلاته عشان تفهم وتعرف حقك وحق أولادك الرايح وبعدين أكتب تعليقك .

[mabo] 03-31-2016 01:26 PM
البلد قابعة فى فى العفن والوسخ والسرقة من راسهالاخمص رجلها تقولى الهلال والمريخ حريقةفيهم الاتنين بكاردينالهم وواليهم والحقير اللخلفهم

[ibrahim] 03-31-2016 11:59 AM
جوهر الموضوع منح الدرجات العلميةمن دون تحقيق الادني لذلك


#1437432 [كرم]
2.74/5 (15 صوت)

03-31-2016 09:37 AM
الشغله جاطت يابابكر فيصل ، نسأل الله اللطف

[كرم]

ردود على كرم
[الباشا] 03-31-2016 03:43 PM
جزاك الله خيرا. (( جاطت ولله جاطت .. اصبح القذافي يحكم في البدو العواف)) او كما قال الراحل صلاح احمد ابراهيم.


#1437426 [امين الشريف]
2.74/5 (17 صوت)

03-31-2016 09:23 AM
مقال في الصميم يحكي عن واقع الحال المرير والانحدار في كل الاتجاهات وظهور بعض الرجرجة والدهماء والمرضى النفسانيين امتلكوا المال في عهد نظام الفساد والافساد وشكلوا لنا صورا بائسة وكئيبة ومحبطة فاصبحوا بفلوسهم شعراء وملحنين ورؤساء اندية رياضية وصحفيين يملكون الصحف ويتلاعبوا باهل الصحافة فعلوا الافاعيل ،،،،،،
انصح الجميع بمشاهدة فيلم عادل امام وميرفت امين ولا اتذكر اسمه لكن يبدو ان الكثير شاهده وهو يصور لنا مثل حالة الكاردينال هذه تماما وغيره امثال صديق ودعة وصلاح ادريس ووووالخ الفيلم فيهو قصيدة اشتراها رجل الاعمال عادل امام من احد الشعراء اسمها (الحلزونة) بالله شوفوا الفيلم دا واستمتعوا وقارنوه مع هؤلاء الناس الما قيافة ...

[امين الشريف]

#1437400 [صلاح مصطفي]
2.74/5 (16 صوت)

03-31-2016 08:53 AM
هههههههههههههههههههههههه والله فعلاً موضوع بمداد من ذهب صراحة بيعداً كل البعد عن من تشجع لان الراجل تكلم بكل ما يجب ان يتكلم به عالم حادب على بلده اولا وإنحيازه لهذه الدرجة العلمية الرفيعة التي كان بعيد كبعد الثريا إلا بجهد وعرف وسهر ليالي فلله درك سوداننا كل من هب ودب بقي دكتور ورحمة الله السودان علمياً وان لا نراكم في مكروه ليدكم احسن الله جزاكم ،،،،،قال دكتور قال ــ المشكلة هو مصدق . لان الاخت ميرفت رسخته ليه في دماغة والله انا مريخابي في الصميم لكن يحزنن ان يكون في الهلال وين الطيب عبد الله رحمه الله وامثاله حتي نحن المريخاب نفتخر بهم كرجال لهم صولات وجولات ـ لما لهم من كارزما القيادة مش عتالي ،،،،ههههههههههههههههههههههههههه

[صلاح مصطفي]

#1437391 [Negro]
2.74/5 (16 صوت)

03-31-2016 08:43 AM
فترةحكم الإنقاذ والإسلاميين شبيهة بفترة حكم المماليك في مصر حيث كان الإنحطاط في كل شيئ

[Negro]

#1437370 [سمبر]
2.74/5 (17 صوت)

03-31-2016 08:12 AM
حال الرياضة من حال السياسة .... امثال الكاردينال في عالم السياسة السودانية كثييييييير

[سمبر]

#1437349 [kurbaj]
2.74/5 (16 صوت)

03-31-2016 07:32 AM
سودان الانقاذ اصبح بيئة صالحة لنمو كل انواع الطحالب الا ماينفع الناس فليس له حظ من النمو والتكاثر...؟؟!!..وما امثال الكاردينال الا نموذج بسيط..؟؟!

[kurbaj]

#1437348 [البدوى]
3.22/5 (15 صوت)

03-31-2016 07:28 AM
ما الكاردينال براهو. بروفسور على شمو ماعندو دكتوراه عند اتنين دكتوراه فخربه
سايمونز بروف بروف .الحاجات ديه مادايره مجامله ولا خجل .

[البدوى]

#1437331 [ود الكفتة]
2.74/5 (13 صوت)

03-31-2016 07:06 AM
مناقشة الظاهرة بصورة علمية وموضوعيةأمر مطلوب ومفيد، ولكن التعريض الشخصي والمهاترات الشخصية تقع فى باب المشاطة والمشاطات، وهو ما يعني أن السفيه يفتى فيما لا نصيب له فيه، ولو أتيحت له الفرصة سيكون البروفسيور أشرف المنو ما عارفو، دعو الخلق للخالق.

[ود الكفتة]

#1437328 [د. جلال منقه]
3.24/5 (15 صوت)

03-31-2016 06:59 AM
بالمناسبه لقب كردينال برضة لقب كنسى عالى جدا عيب ان ينادوه به واظن سبب تسميته بهذا الاسم انه شارك كاردينال الكنيسه الكاثولكية فى لهط اموالها..... وساعده فى ذلك كمال ترباس الهرار

[د. جلال منقه]

ردود على د. جلال منقه
[mabo] 03-31-2016 02:21 PM
اللهم احشره معهم


#1437317 [mabo]
3.23/5 (14 صوت)

03-31-2016 06:47 AM
ان الباطل فى السودان يمشى على اربع ارجل اشرف الكاردينال لاحد الارجل الاربعة التى يمشى عليها الباطل

[mabo]

#1437306 [عب]
4.18/5 (10 صوت)

03-31-2016 06:08 AM
كل واحد نصب نفسو امين الامانة العلمية.مالك ومال كردنة دكتور ونص

[عب]

ردود على عب
[mabo] 03-31-2016 01:34 PM
الطيور على اشكالهاتقع


#1437303 [ود بري]
2.75/5 (17 صوت)

03-31-2016 05:50 AM
حقيقةً لا اعرف اشرف ولا اعرف شئ عن الرياضة السودانية .. قاطعتها منذ عهد طارق احمد ادم .. كمال عبد الغني.. ولكنني كدت ابكي لسماع مثل هذا الرجل .. وادركت ان الرياضة في بلادي لن تقم لها قائمة .. ويشرف عليها مثل هذا الجهلول

[ود بري]

#1437301 [ezz]
2.75/5 (17 صوت)

03-31-2016 05:46 AM
اصبت عين الحقيقة انا شاهدت البرنامج واستغربت كثيرا لم اشاهدت كلمة دكتور قلت ربما كان الرجل قد درس في احد الجامعات لانني لا اعرف عنه شي بحكم انني غير موجود في السودان

[ezz]

ردود على ezz
[mabo] 03-31-2016 02:27 PM
الابتدائي والعام درس احتيال ببوسودان يحميه والده مدير للبوليس انذات ثم الثانوى والجامعة بكلية الوزير الجنوبى انتم تعرفونه ثم الماجستير والدكتوراة بكلية بشبش وعبدالرحيم عليهم من الله مايستحقو


#1437285 [Hisho]
3.24/5 (17 صوت)

03-31-2016 02:35 AM
هناك درجات دكتوراة يتم منحها فى الجهل ايضأ .. لابد للبعض ان يكون جاهل بدرجة رفيعة .. ماجستير فى الجهل دكتوراة فى الجهل .. اشرف هو مثال لحالة الشماشة التى اجتاحت السودان فى عهد الظلام هذا..
درجة الدكتوراة هى فى الاساس درجة علمية رفيعة يتم منحها بعد استيفا شروط اكاديمية طويلة من الاطلاع والتقصى واستخلاص نتائج تكون موضوعية وذات قيمة علمية يكمن الاعتداد بها فى المجال المعنى ويتم مناقشة هذا البحث من اشخاص هم متخصصين فى المجال المعنى واصحاب خبرة ودراية , ولا يتم منح هذه الدرجة الا اذا اجتمع اعضاء لجنة المناقشة على راى واحد باحقية الشخص هذا فى الحصول على هذه الدرجة , وفى الجامعات البريطانية والامريكية يحتاج الشخص الى مجهود كبير لاقناع لجنة المناقشة وفى بعض الاحايين قد تستمر هذه المناقشة الى 4 او 5 ايام اذا كان صاحب البحث غير جيد فى مادته او هناك ضعف فى فى البحث وقد ترفض اللجنة منحه الدرجة وتطلب منه اضافة او توسع فى بحثه , ولكن فى الغالب الاعم قد لا تحتاج المناقشة لاكثر من 3 او 4 ساعات اذا كان البحث جيد .
جامعة امدرمان الاسلامية هى اكثر جامعة فى العالم تمنح درجات علمية مثل الماجستير والدكتوراة , للدكتوراة فى الطب عليك ان تكثر من الحديث حول خواص عسل النحل ( الاصلى) فى علاج كل الامراض وان تردفها بعدة ايات هنا وهناك وكم حديث وانتهى الموضوع . اخر درجات دكتوراة فى السودان هى تلك التى حصل عليها اخر مبعوث من السودان لانجلترا او امريكا وما بعدها هو مجرد هراء..

[Hisho]

#1437282 [NAZAR SYDENY]
3.24/5 (17 صوت)

03-31-2016 02:27 AM
الحاجة الوحيده البراقه فيه هو اسمه الجذاب الكاردينال ( اسم ذى فتيل الريحه ودماغ فاضى ).....

[NAZAR SYDENY]

#1437274 [bakri abu bakr]
3.24/5 (17 صوت)

03-31-2016 01:34 AM
أصبت عين الحقيقة
جزاك الله خير

[bakri abu bakr]

#1437271 [ابو الخير]
3.24/5 (19 صوت)

03-31-2016 01:29 AM
الراجل يستأهل الدكتوراه واكثر من ذلك بكثير
يعني من يحمي ثروة البشير واهله ويديرها ويسهر عليها في اثيوبيا يعني مسكين كل يوم في اديس يوم في جيبوتي
دكتوراه شنو يا بابكر
دا شغل غيرة
أنا كان عندي جامعة كنت منحته لقب دكتوراه في الجوهرة الزرقاء التي ذبحنا بيها كل يوم
كنت في اجتماع عربي ضم ممثلين من كل الدول العربية من بينها السودان
وكان من يمثل السودان من شاكلة الكاردينال الدكتور ........
الجماعة على ثقة بأن هذا الدكتور السوداني ضليع في اللغة الانجليزية مثل اهله السودانيين الذين قدمو لها البلد الشقيق اطباء وخبراء ومهندسين ومعلمين ومحاميين
وفي نظر هؤلاء كل من يأتي من السودان يجيد اللغة الانجليزية مثل اهلها
لذلك طلبو من صاحبنا من دون الناس ان يدلي بتصريح للنشرة الانجليزية
لكن دكتور القفلة وقف مثل حمار الشيخ عند العقبة
والجماعة غير مصدقين مما يسمعون من هذا الدكتور الانقاذي الذي لايقدر نظق كلمة بالانجليزية
هؤلاء دكاترة الانقاذ
لايقلون جهلا عن الكاردينال

[ابو الخير]

#1437269 [ابوالليل]
3.24/5 (16 صوت)

03-31-2016 01:26 AM
ياحبذا لو اندحت اكثر فى المقال, بالرغم انه وافى وشافى ,بشرح كلمة (كاردينال) هل هى الاخرى مرتبه شرف منحت له من قبل الكنائس ام صفه للتعظيم المغلوط كملحقات لأشخاص (نفخ رأس ساكت) كمااعتدنا نطلقها/ عنتر =للفتوه-الدوسرى = للغنى وووو .ام اسمه الحقيقى؟ لان اصل الكلمه/ مرتبه تمنح لاشخاص فى الكنيسه الكاثوليكيه الرمانيه من قبل البابا وتهتم بتعاليم الدين المسيحى.
وقد إستخدمت (الكاردينال)ايضا فى ماده الرياضيات الحديثه لتحديد مجموعه من الاعداد لها خصائص ومميزات معينه. شتان ما بين هذه التفاسير للكلمه والحاقها بشخص سودانى = ماذا يعنون بإطلاق هذه الكلمه عليه؟؟
فقد عرفنا كلمة (دكتور )وكيف منحت له, فما بال كلمة(كاردينال)؟
نفهم بس مضمون وغرض وجه التسميه.ب(كاردينال)؟ ام اسم حقيقى له؟

[ابوالليل]

ردود على ابوالليل
[اابو الخير] 03-31-2016 11:27 AM
على ما اظن شارك في سمسرة بيع الكانيسة الكاثوليكية ولطش فيها مبلغ مع الكاردينال بتاع الكنيسة .حسبما سمعنا
يعني اخواننا المسيحيين لم يسملوا منه

[mabo] 03-31-2016 06:51 AM
ينادىي الانسان يوم الحشر باحب اسمائه فى الدنيا ثم يحشر مع من يحب والعياذ بالله من الاسم


#1437264 [الباحث عن الحق]
4.47/5 (12 صوت)

03-31-2016 12:53 AM
ولماذا لا تشير ولا حتى بوسطة اللغز للص الظريف ( الدكتور جهل مالي) عفوآ جمال الوالي .. ولا عشان انت تكتب في صحيفة ملكآ له؟؟!!

[الباحث عن الحق]

#1437258 [عكود]
1.94/5 (7 صوت)

03-31-2016 12:14 AM
انت انسان حاقد ومتخلف تكلم في البشير سبب تدهور السودان وانفصاله كاردنال بيدفع ومين قال المال لاياتي ببطولات ماذافعل الرؤساء الي سبقو الكاردنال من بطولات صفر يتمسخر به كتاب الغفله في المريخ امثالك الذين يحملون حقد علي الراس ماليه والراس ماليين صفو قلوبكم قبل الكتاب في الناس يكفي الكاردنال فخر استاد الهلال اهم من مليون دكتوارة زي الي لافين بيها في الخليج ودل العالم

[عكود]

ردود على عكود
[أحمد برستو] 03-31-2016 01:12 PM
الراس ماليه والراس ماليين ... ؟؟

الاخو دكتور برضه ؟

الرأسماليه .. الرأسماليون .. ياأبو راس.

[mabo] 03-31-2016 07:11 AM
فعلا الطيور على اشكالها تقع شكلك من جيل الانقاذ الذين شبو على الباطل لعنت الله عليكم فى المذاهبالاربعة


#1437240 [د.مصطفى]
3.39/5 (13 صوت)

03-30-2016 11:11 PM
Al Arbab

Thanks a lot for all information passed to us
I hope all the best to Dr. Ashraf

Regards

[د.مصطفى]

#1437235 [عبدالرحيم]
3.25/5 (14 صوت)

03-30-2016 10:54 PM
يا بابكر ما فيها شي ؟ خليهم يقولوا دكتور شنو يعنى .. دكتور ولا بروفسير ما تفرق

[عبدالرحيم]

#1437224 [دردوق]
4.75/5 (17 صوت)

03-30-2016 10:23 PM
ههههه الصوره مباالغه ههههههعع

[دردوق]

#1437208 [دكتوور ب الحا]
4.75/5 (23 صوت)

03-30-2016 09:00 PM
الكردنااال خط احمر

[دكتوور ب الحا]

ردود على دكتوور ب الحا
European Union [جركان فاضى] 03-31-2016 09:40 AM
طيب ماتلبسو فنيلة المريخ عديل

[mabo] 03-31-2016 07:12 AM
القسيس شيطان احمر


#1437206 [alarbab]
4.75/5 (22 صوت)

03-30-2016 08:56 PM
Ashraf Agricultural Industrial Complex Plc has lost a five million Birr tax appeal. Another appeal for 20 million Br is still pending at the tax authority and the appellate commission at the Ministry of Justice (MoJ).

Ashraf Agricultural Industrial is a member of the Ashraf Group – a Sudanese agro-industry business located in Bahir Dar, the capital of the Amhara Regional State. The Ashraf group was established by Ashraf Seed Ahmed Al-Cardinal (PhD). The company made the appeal after the Ethiopian Revenue & Customs Authority (ERCA) conducted a tax audit and levied on it 25 million Br in July 2014. Ashraf imported machinery using its duty free privilege, but illegally passed it over to another company, Bahir Dar Food & Edible Oil Manufacturing Company, which resulted in the five million Birr tax imposition, according to Ali Abdella, law enforcement director at the Bahir Dar Branch Office. The ERCA claimed an additional 20 million Br in unpaid withholding tax.

The Group, which was initiated in 2006 and inaugurated its investments in 2011, appealed to the branch office after 10 days of the tax imposition in the first week of July 2014, Ali said. Fortune’s attempts to get a comment from Ashraf were unsuccessful.

The branch office handled the appeal for the five million Birr tax, which it rejected two weeks ago, but the 20 million Br withholding tax claim, which Ali said was beyond the mandate of the branch office to review, was referred to the Tax Appellate Council at the MoJ, which has members both from the Ministry and the ERCA.

Ashraf, a company established with one billion Birr capital, has constructed buildings on two edible oil refineries in Bahir Dar, which have the capacity to produce 50tn of edible oil a day. The company has two compounds in Bahir Dar, of which one is located on 37,000sqm of land that the company received from the Investment Bureau of the Amhara Regional State. The other compound, which occupies 137,000sqm, was acquired through the Privatisation & Public Enterprises Supervision Agency (PPESA) in April, 2008, from Bahir Dar Edible Oil Share Holding Company, of which Ashraf is the major shareholder.

The Group’s businesses include edible oil production, farming, an export abattoir, meat processing, water and juice production, plastic factory and an animal feed factory. It supplies its products both to the local and international markets.

[alarbab]

ردود على alarbab
[اابو الخير] 03-31-2016 11:15 AM
This Basheer Family Company , cardinal is staff only.
Jamal Wali in Sudan , Cardinal in Ethiopia
are manager of Baheer Family investments

[طارق العبادي] 03-31-2016 07:34 AM
I don't see any benefit in reporting this guy's problems with the Ethiopian Taxation Authorities and I think such information are irrelevant. Moreover, the PhD degree you have attached to this guy name is not correct as the respectful writer mentioned it is an honorary doctorate that differs from the degree obtained through research and adding knowledge to the scientific field. Greetings and applause to the active journalist Babiker Faisal.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة