الأخبار
أخبار إقليمية
كبر يكشف عن تجاوزات في التسجيل لاستفتاء دارفور
كبر يكشف عن تجاوزات في التسجيل لاستفتاء دارفور
كبر يكشف عن تجاوزات في التسجيل لاستفتاء دارفور


الاستفتاء دعوة وخطوة داعمة للانفصال
03-31-2016 12:37 PM
الخرطوم : مروة كمال

كشف القيادي بالمؤتمر الوطني عثمان محمد يوسف كبر عن تجاوزات في التسجيل للاستفتاء في ولايات دارفور لافتاً لتسجيل بعض الأسماء عن طريق الاتصال الهاتفي الأمر الذي أدى الى تضخم الرقم، وتساءل عن إمكانية حضور جميع الأسماء التي سجلت للاستفتاء، للادلاء بأصواتها مشيرًا الى وجود تحديات تواجه الخطوة أجملها في الاعتراف بنتائج الاستفتاء وإفرازاته على أهل دارفور.

ووصف كبر خلال حديثه في ندوة نظمها مركز دراسات المستقبل أمس وضع دارفور الحالي بالمتشعب، وقال إن الإقليم يشكل عبئاً إضافياً في حال تطبيقه بنفس الهياكل الموجودة الأمر الذي اعتبره خصماً على المواطن بجانب تطويل للظل الإداري وإبعاد المسؤول الأول عن المواطن.

وحذر من إحداث فتنة بين الناس، ورأى أن الاستفتاء دعوة وخطوة داعمة للانفصال خاصة في ظل المخطط الاسرائيلي بشأن تقسيم السودان بجانب مساهمته في اتساع النعرات، وإحداث فتنة لمناطق البلاد الأخرى.

الصيحة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3724

التعليقات
#1438400 [mukak]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 02:24 PM
هل ستعود دارفور دولة مستقلة في الذكري المئوية لسقوطها01916 - 2016 م):

الكثير من الشواهد تؤكد ذلك :-
1- استعصاء الحل السلمي للازمة الماثلة لعدة اسباب منها تشرذم المعارضة المسلحة وتفرقهم ايدي سبأ من اجل قضية واحدة وتحولهم الي مجرد منتفعين ناسين المهجرين من الاهالي .
2- تعنت الحكومة وتمترسها في اجندتها للحل اي انها تريد الحل بشروطها التي لاترضي المعارضين وعدم التنازل من اجل انهاء الصراع والاستفتاء احد تلك الشروط .
3- طول مدة الصراع دون وجود حتي بصيص امل منظور لاحتوائه قريبا مما اصاب الدارفوريين بفقدان الامل في الحل وان اقصر الطرق للحل هي الانفصال .
4- استمرار برنامج الحكومة في انهاء نظام الحواكير القبلية ( نظام ملكية الارض) السائدة منذ قرون بفرمانات سلطانية عن طريق الاخلاء القسري للارض والتوطين في المعسكرات التي ستحال الي مدن جديدة .
5- احتلال دور ومضارب وحواكيرالقبائل الزرقاء وتسليمها للمجموعات العربية المدعومة بالوافدين وتوزيعها لهم حسب الخرط المعدة سلفا لذلك .
6- بدء وصول الوافدين كما طالعتنا الاعلام في الاسبوع الماضي بوصول الدفعات الاولي من المستوطنين الداعشين الجدد حوالي 3700 اسرة .
7- عدم تضامن بقية سكان السودان مع المتضررين في دارفور ووقوفهم متفرجين وكان الامر يحدث في دولة اخرى مما رسخ مفهوم انهم ليسوا كبقية المواطنين .
8- تخلي المجتمع الدولي عن القضية .
9- استمرار الحملات العسكرية النارية والاغتصابية والتهجيرية حتي بات المواطن يرحب باي حل يخرجه من جحيم الحرب حتي ولو كان الانضمام الي اسرئيل .
10- بداية تشكل حقبة دارفورية جديدة مازال يغفلها الكثيرون حيث ترسخت مفاهيم جديدة في شكلين هما الاول عن طريق برامج اليوناميد المتعددة كحقوق الانسان والمراة والطفل والقانون الدولي والانساني وما الي ذلك من المفاهيم الغربية التي سبقت بها بقية اطراف السودان والثاني يتمثل في المهاجرين من الشباب الدارفوري بكثافة والي جميع قارات العالم وهؤلاء باتوا يشكلون بوادر رؤية جديدة للحياة السياسية في الاقليم والسودان قاطبة وهم ما يمكن ان نطلق عليهم مجازا ( مدرسة تراجي مصطفي )مدرسة جديدة قوامها التثاقف والتعاطي بالمبادئ الغربية في السياسة والاجتماع وما تراجي مصطفي الا اول الغيث وقد شاهدناها كيف ادلت للاسافير بكل جراة وشجاعة لم يالفها السياسي السوداني وشباب المنافي هؤلاء تاثروا بتلك المدارس وبداوا يشكلون صوت الاقليم في المنافي وبعضهم قد وصل فعلا لمراتب مؤثرة في تلك القارات وسينعكس دورهم في مستقبل الاقليم .
11- هناك مؤتمر يعقد في اوربا في الذكري المئوية لسقوط السلطنة وجهت الدعوة اليه للباحثين وعلماء التاريخ والسياسة لمناقشة مستقبل الاقليم بعد 100 عام من الانضمام للسودان ونتائجه ستلقي بظلال ايجابية او سالبة .
12- بعكس الجنوب فدارفور عرفت الحكم المستقر كدولة لمدة 1000عام ولها ارث حضاري وثقافي كبير في نظام الحكم يدرس الان في جامعة هارفارد العريقة فلا اظن انها ستكون مثل الجنوب ولكن المحك الخطير للفشل هو ما زرعه النظام من فرقة بين قبائلها التي تصترع الان .
واخيرا نرجوا لاهل دارفور الا ينفصلوا ويكون السودان حدادي مدادي ولكن نطلب من الحاكمين التعقل وان يعوا انهم يحكمون بلد اسمه السودان وليس عصابات حتي ينتقموا منها بل ان يتعاملوا بعقلية الاب وابنائه فكل شعب السودان هم شعبهم ويجب ان يوفقوا بينهم .

[mukak]

#1438390 [mmmmmmm]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 01:35 PM
That is big problem but I do not know what do we do , every one ask your self but for me i think this problem for government we need to union both to drop this government

[mmmmmmm]

#1437955 [Babiker Shakkak]
0.00/5 (0 صوت)

04-01-2016 10:02 AM
والحل شنو يا سيد كبر ؟

[Babiker Shakkak]

#1437748 [السناري]
3.00/5 (1 صوت)

03-31-2016 06:58 PM
مخطط الاخوان المسلمين ورؤيتهم واستراتجتهم كالاتي:-
1/ فصل جنوب السودان الامسيحي الافريقي - وقتم بالفعل
2 / فصل جنوب النيل الازرق زجنوب كردفن - تم تهيئة المسرح وجاري الاعداد
3/ فصل دارفور - تم تهيئة المسرح الان في مرحلة الاخراج
3/ فصل شرق السودان -الخطة جاهزة فقط منتظرين الفراغ من المنطقتين ودارفور
4/شمال كردفان تحتمل كل الخيارات
5/ ما تبقي ما يسمي من اتلسودان تطعيمه بعناصر من دول عربية بالتحديد كان المخطط جلب وتوطين اسر مصرية , لكن
الاحداث في سوريا اختصرت كثير من الطريق
6/ وبالتالي المؤتمر الوطني يكون حقق الاتي:
أ/تصبح السوداندولة عربية كامل الدسم وبذلك تتحقق احلام الطيب مصطفي ونافع وما شابههم في فكرهم
ب/بشة يكون نجا من المحكمة الدولية
ج/ يستمرالكيزان في الحكم الي ماشاء الله
د/كل الكيزان يكونوا نجوا من محاكمات محتملة في حالة سقوط حكومته بسبب ما اقترفوه من نهب وسلب وسرقة وفساد اداري في حق الوطن وما اقترفوه من تعذيب وقتل وتشريد في حق المواطنين
=== لكن الله لطيف بعباده وما يحيق المكر السئ الا باهله===

[السناري]

ردود على السناري
[ahmadai] 04-01-2016 01:10 PM
ليس صحيحاً أن المؤتمر الوطني يريد فصل الجنوب الجديد ودارفور وشرق السودان .. بل هو يريد إخلاء تلك المناطق من سكانها وتوطين سكان جدد فيه .. لعلمك حتى جنوب السودان لم يفصله المؤتمر الوطني إلا بعد أن فشل في إخلائه من السكان ..

وهذا ما يجري حالياُ في جنوب كردفان والنيل الأزرق .. ودارفور .. ولم يبق الكثير في جنوب كردفان لم يبق سوى بضع آلاف من السكان النوبة .. وكذلك في جنوب النيل الأزرق .. وقد تحقق المشروع بنسبة كبيرة في دارفور .. وبالتالي فرضة الانفصال مستبعدة تماماً لاي جزء من أجزاء السودان .. وبنهاية العام 30 من حكم الجماعة ستتحقق الرؤية والمشروع الكبير

[باتمان] 04-01-2016 03:26 AM
ب/بشة يكون نجا من المحكمة الدولية!!!!!!!!

إلا دى،، وسيك سيك معلق فيك، ما شايف المحكمة الجنائية اليومين ديل سمها فايرة كيف؟


#1437715 [Azan Malta]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2016 05:18 PM
أخبار نؤكده هنالك فتحت مكاتب فتحت فى نبالا وغيره وتروج علنا للانفصال وهنالك إقبال كبير وتفاعل إيجابي لهذه الخطوط خلوكم حذرين ويا ناس دارفور لا تشربو من نفس الكأس التى شرب منها إخوانكم الجنوبيون و السعيد من يتغظ بغيره وصدقونى الحكومة دائره مثلث حمدي ومدفوع الأجر

[Azan Malta]

#1437694 [الحقيقة]
3.50/5 (2 صوت)

03-31-2016 04:39 PM
الطرشة ما بتسمع الصيحة فالحكومة ماضية في غيها إنتقاما من أهل دارفور.

[الحقيقة]

#1437563 [محمد22]
0.00/5 (0 صوت)

03-31-2016 01:34 PM
كلمة إستفتاء لوحدها إنفصال هؤلاء لا يعلموا لقد فتحوا باب كبير لانفصال الاقليم خاصة الجارة تشاد لها مصالح بانفصاله او إنضمامه لها وليبيا كمان ودولة ........الخ

[محمد22]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة