الأخبار
أخبار إقليمية
خبير مصري يحذِّر من نزوح جماعي للمصريين إلى السودان
خبير مصري يحذِّر من نزوح جماعي للمصريين إلى السودان
خبير مصري يحذِّر من نزوح جماعي للمصريين إلى السودان


04-01-2016 05:56 PM
وكالات حذَّر الخبير في الشأن الإفريقي يحيى غانم مما سماه نزوحاً جماعياً مصر إلى السودان بسبب سد النهضة الإثيوبي. وقال غانم في حلقته السادسة بموقع «هافينجتون بوست» عن سد النهضة والشأن الإفريقي بعنوان «سد النهضة.. خطيئة النفس في حق النفس»: «إثيوبيا لها اليد العليا في إدارة ملف مياه النيل في ظل استسلام كامل من جانب مصر لسد النهضة بمواصفاته الكارثية». وأضاف قائلاً: «بقدر ما يجب أن نسلم بأنَّ إثيوبيا هي التي خطَّطت فينبغي أن نسلم أيضاً بأنَّ ما أقدمت عليه إثيوبيا لم يكن مفاجئاً لمصر بدايةً من المتابعين للملف الإفريقي وصولاً إلى القيادة السياسية، ولم يكن باستطاعة إثيوبيا أن تحقِّق هذا النصر دون مساعدة رئيسة للأسف من مصر ذاتها». وطالب غانم بضرورة أن يكون هناك موقف أكثر وضوحاً وحسماً مع السودان الذي بدا انحيازه واضحاً خلال العام الأخير للجانب الإثيوبي، لا سيَّما أنَّه لن تلحق به التأثيرات الكارثية التي ستنال مصر، حسب قوله. وأشار إلى أنَّ موقفاً مؤيداً من جانب السودان سيكون له أثره، خاصةً بعد أن فقدوا جنوب السودان بفضل سياسات كارثية خاطئة تبناها نظام الرئيس الأسبق حسني مبارك.

«الإنتباهة»:


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 7878

التعليقات
#1438667 [زول و بس]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2016 09:09 AM
لاكثر من مرة اشرنا الى الاتى
ابحث فى مشاكل السودان
تجد مصر دوما.
لست محللا اواقتصادى او سياسى محنك
قيام سد النهضة و الانحياز المشار اليه فى المقال فى السنوات الاخيرة من الجانب السودانى الى الجانب الاثيوبى .
يدعو المصريين الى التخوف المعلن فى وسائل الاعلام واظهاره بشتى الطرق .وحقيقة الامر ان هذا السد (سد النهضة) هو قبلة الحياة للمصريين .
قد تندهشون من ذلك
ولكن هنالك اسباب موضوعية تشير الى هذا منها
1// انخفاض السعة التخزينية لبحيرة السد العالى
2// قرب انتهاء العمر الافتراضى للسد العالى
3// مشكلة الاطماء والتى اثرت سلبا فى انتاجية الكهرباء والتى بدورها اثرت فى انخفاض الانتاج .
4// سلسلة الزلازل التى ضربت مصر فى الاوانة الاخيرة.
من هنا لجاءت مصر الى فكرة فلترة (عمل مصافى) لبحيرة السد العالى وذلك بأنشاء سدود خلف بحيرة السد العالى لحجز الطمى خلفها و وصول مياه صافية و خالية من الطمى الى بحيرة السد العالى .
وهى على الترتيب من الشمالى الى الجنوب
1// سد دال
2// سد كجبار
3// سد مروى
4// سد الشريك .
وعندما لاحت فى الافق سد النهضة تغيرت الاستراتيجية المصرية من تصفية مياه بحيرة السد العالى الى الغاء السد العالى نهائيا وتحويل بحيرتها الى الارضى السودانية بتلك السدود المشار اليها والهجرة الى جنوب الوادى مستغلة اتفاقية الغفلة (الحريات الاربع) والاستفادة من الارضى التى ستخلفها افراغ بحيرة السد العالى و المياه الجوفية للحوض النوبى والتى قطع شك سوف تتجدد من بحيرات الخزنات الاربع .
عندها لن اندهش اذا وجدت ان حدودنا الشمالية مع مصر هى ابو حمد او عطبرة .

[زول و بس]

#1438550 [على]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 10:21 PM
اعيدوا العمل بنظام تأشيرة الدخول والغاء الحريات الاربع قبل ان نبقى اقلية ولكم معرفة بالاقباط اللذين اصبحوا مواطنين وتملكوا نص امدرمان وماشين فى تملك النصف الثانى ولم يساهموا فى اى نشاط مفيد فى السودان بس يتاجروا ارحمونا اغلقوا الحدود فى الشمال يرحمكم الله ولكم فى احتلال حلايب عبرة

[على]

#1438405 [طه أحمد أبوالقاسم]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 02:43 PM
لا تستهينو بالاشياء .. هذا خير خطير ومريب .. كل مشاكل السودان منذ الاستقلال متداخلة فيها مصر .. مصر كانت مساعد ..حلة .. بالنسبة للانجليز .. بحيث هم ايضا مستعمرون ..
اعتادت مصر أن تأكل فتات الموائد .. الاتراك والباشوات كانوا يديرون أمر البلاد .. ويقولون فاروق ملك مصر والسودان .. وفاروق هذا أيضا فى حكم المستعمر .. والثورة فى مصر كانت ضده ..
محمد نجيب كان له دورا .. ولكن تم تهميش محمد نجيب .. وتم ترفيع جمال عبدالناصر .. للاسف صدق الناس الوهم .. وغنينا .. أنت يا ناصر فكرة .. سذاجة مننا .. الفكر العربي .. لدي الشرق .. وجهابذة السياسة ..
سقط جمال فى ست ساعات .. والسودان هو من رفعه .. والسادات الذي يشتمة هيكل ليل نهار ضابط محترف أعاد لمصر هيبتها .. وحارب بحنكة .. واستخدم اللغة النوبية فى الحرب .. التى يكرها المصريون .. السادات مات فقيرا .. ولا يذكرونه .. اليوم .. جون كيري وزير خارجية امريكا قال حسني مبارك يملك .. قرابة 35 مليار فى بنوك امريكا ..

لا بد للسودانيين أن يعلموا .. مصر ليست لديها موارد .. قطن .. انتهى مع السد العالى .. لان الدلتا انتهت .. سياحة .. معدومة .. والسياحة ترقيص الحصان .. والطعمية لا تبني بلد .. اليونان وايطاليا واسبانيا .. دخلهم من السياحة اضعاف مصر .. تأثروا .. ولكن لا بد من أن تكون الدولة مصدرة ولها انتاج .. سوريا كانت تصدر أفضل من مصر .. تكفي العالم العربي .. احتياجات رمضان .. وصناعة نسيج متطورة .. ولها وجود فى سوق الخليج ..
مصر كانت تستفيد من سياحة المؤتمرات .. والمنظمات .. والسياحة الطبية ..ولهم وجود فى دول الخليج .. عمالة .. نافستها شرق اسيا ..

تعيش مصر منذ مدة طويلة على هبات الخليج .. فى حرب الخليج .. تم اعفاء مصر من الديون بالكامل .. ومنح بترولية .. وعمالة .. ..
تحول الطب الى الاردن ,, والسياحة الى شرق اسيا .. واثيوبيا .. وماليزيا .. والهند ..
كثيرون لا يفهمون .. لماذا دفعت السعودية مبالغ للسيسي .. السعودية لا تخاف الاخوان ..ولا الشيعة .. دفعت المبالغ خوفا على مصر .. من مصير مجهول .. سوريا مثال .. وهم كثر .. يمين هناك اسرائيل ..

هذا الكاتب يكتب من وجهة نظر اسرائيلية .. اسرايئل لا تريد ازعاج من شعب جائع .. يعاني من شح مواراد مياة وغذاء .. أفضل لهم .. أن يتجهوا للسودان .. وأن تثير فيهم حماسة ملك مصر والسودان ..
كمال هلباوي اخواني منفصل .. قال يخشي على المصريين أن يشحذوا فى الخرطوم ..
النظام المصري .. تلقي مساعدات نقدية .. تقارب 80 مليار .. بترول .. غاز .. تتخيل بعد كل هذا الجنية السوداني أفضل .. غريبة .. السودان حرب أكثر من 50 سنة .. وفصل الجنوب ساهمت فية مصر ..

1500طالب مصري يمتحن شهادة سودانية .. غريبة .. وزيرتهم قالت تضاف 10 درجات لهم للدخول للجامعات المصرية .. وآثار المشاكل بدأت ..
اولاد المغتربين السودانيين فى الخليج يخصموا منهم درجات .. والذين يمتحنون شهادة سودانية .. عذاب الله اكبر ..

انتبهوا ايها السادة .. عاد الجنوبيون من الجنوب .. والرجل يبشرنا بهجرة من شمال الوادي ..
ونحن نعاني من حروب فى دارفور وكرفان والنيل الازرق ..

انتبهوا .. انتبهو ا .. وأرجو أن لا نقع حكومة وشعبا ومعارضة فى السذاجة السياسية .. كفاية مائة سنة لم نذق طعم النجاح ..

[طه أحمد أبوالقاسم]

ردود على طه أحمد أبوالقاسم
European Union [ابو محمد] 04-03-2016 08:03 AM
كلام صحيح 100% اخي طه
واضيف تعليقا على ما ورد في موضوع تم حذفه وهي (مصر تنشئ مصنعا لتعليب اللحوم السودانية) رغم اهمية الموضوع وارتباطه ارتباطا وثيقا بما ورد في هذا المقال!
وكانت تعليقي كما يلي:
الحرب الباردة بين مصر والسودان!!
لم أفاجأ بخبر إنشاء مصر مصنعا لتعليب اللحوم السودانية !! ومن قبل سوقت مصر الكركديه (الانقارا) السوداني المولد والمنشأ على انه منتج مصري !! وهل سيتم إعادة تصدير تسويق اللحوم السودانية على أنها منتج مصري !! لماذا لا يتم إنشاء مصنع سوداني لتعليب اللحوم في (حلايب) وهي (سودانية) لخصوصية العلاقة بين الشعبين !! ومصنع آخر في بورتسودان لضمان الترحيل اليومي لباقي دول العالم !! و(حظر) تصدير المواشي الحية حفاظا على ثروة البلاد وتقنينا علميا يضمن تنامي الثروة الحيوانية مما يرفع تركيز الخدمات البيطرية باعتبارها ثروة (قومية) وبذلك تسد أبواب تهريب المواشي ذكورها وإناثها !!
وفي تحذير الخبير المصري ما يفيد أن النية مبيتة ولا زالت كذلك !! وهي أن السودان تابع لمصر ولا يزال ويجب أن يكون كذلك !! وبهذا المفهوم ينظر المصريون إلينا نظرة فوقيه وما السودان إلا حديقة خلفية لمصر !! ولا يذكرون أننا حكمناهم 6 قرون عددا !!
لا نأمن مكر المصريين ولا نية السوء المبيتة ضد السودان وان قالوا (يا عم نحن أخوات) !!
هناك مسائل سيادية يجب أن تعترف بها مصر كحلايب وشلاتين !! وان تعلم علم اليقين أن السودان لا يتبع للتاج المصري !! وبعدها ممكن أن نصدق على تخوف مقولتهم (يا عم نحن أخوات) !! فهل نحن حقا اخوات !!!


#1438381 [عيسى حامد]
1.00/5 (1 صوت)

04-02-2016 01:12 PM
لو كان مرسي ريئساً لا تسطيع اثيوبيا بناء السد لكن أي نظام قمعي لشعبه لا تستطيع الدفاع عن بلده مثلا السيسي، البشير، بشار أسود أمام شعوبهم وحمائم أمام الآخرين

[عيسى حامد]

#1438334 [الواضح]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 11:21 AM
بلدنا غنية بالثروات الطبيعية من الاراضي الزراعية إلى المياة الجوفية يالاضافة للثروة المعدنية من ذهب وخلافو لكننا أمة متخلفه فشلنا قي اسقاط النظام الفاسد وفضلنا التعايش معه ومع ذلك فشلنا في التنمية ومازلنا قبائل متناحره وإذا كان الوضع كذلك فمسألة أن يطمع الاخرون في ثروات بلادنا أمر حتمي بل لهم مبررات بأننا لا نستحق هذه الارض العظيمة وسوف يتمكنوا من استثمارها بشكل ممتاز فإذا كانت الغذاء في بلدهم رخيص بالرغم قلة الموارد فسيكون أرخص في أرضنا البكر.

[الواضح]

#1438286 [ابن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 10:02 AM
هذا تلميح الي اكتساح السودان بشريا وعسكريا في حالة استحالة المعيشة في مصر بسبب نفص المياه والغذاء والانفجار السكاني الذي لا يتوقف وهنالك فهم عام في مصر ان السودان كان جزء من مصر ام الدنيا ؟؟؟ فاذا استمر الكيزان في تدمير السودان وقتل شبابة في محرقة الحروب وتطفيشهم الي شتي بقاع العالم هربا من الفقر والزل وبحثا عن حياة كريمة فستكون الفرصة مواتية الي اي طامع في اكتساحة بكل سهولة رقم القوانين الدولية التي لا تسمح بذلك كما فعل صدام مع الكويت فحزاري ثم حزاري ولا بد من العمل سويا بكل جد لازالة هذا النظام الفاسد الذي جسم علي صدر سوداننا الغني بكل موارد الطبيعة اكثر من ربع قرن ودمره وباعه ؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1438275 [ابوامنه عبدالجليل]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 09:39 AM
والله حيرتونا يعنى
اثيوبيا طمعانا فى السودان
ومصر طمعانا فى السودان
وإنتو رضيانين على طمعهم
دا... بسبب كرهكم للكيزان
والسودان دا ملك الكيزان
لا شنو ...؟شان نتنازل
يطمعو فيهو دول الجوار

[ابوامنه عبدالجليل]

#1438271 [هدى]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 09:31 AM
خبير مصرى قال ان المستفيد الاول من سد النهضة هو السودان وربما اكثر من اثيوبيا(لجم الفيضانات المدمرة---- زراعة موسمين----- تقليل الطمي على السدود السودانية---- شراء كهرباء ---- الانفلات من السيطرة المصرية) ولكن بالمقابل سنكون تحت رحمة السطوة الاثيوبية المتنامية والمنظور ان تكون قوة اقليمية ناشطة خلال 10 سنين.

[هدى]

#1438207 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 05:29 AM
يمشوا حلايب مالا.

[خواجة]

#1438188 [الحق أبلج]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 02:51 AM
سد النهضه غلطة سيدفع ثمنها السودان بالكامل . وهؤلاء هم المصريون اول من يطمع فى ارضه حتى قبل ان يكتمل السد وقبل ان نعرف البينا من العلينا .

[الحق أبلج]

#1438187 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 02:49 AM
سد النهضه غلطة سيدفع ثمنها السودان بالكامل . وهؤلاء هم المصريون اول من يطمع فى ارضه حتى قبل ان يكتمل السد وقبل ان نعرف البينا من العلينا .

[الحق ابلج]

#1438143 [جمعة أبوشعبان]
5.00/5 (3 صوت)

04-01-2016 10:04 PM
لم يبين لنا الخبير العالمي "يحيى غانم" ما هي المخاطر التي ستجعل من سد النهضه سببا في هرولة المصربين في هجرة جماعية إلى السودان.!!! أفيدنا يا عالم زمانك حتى نبرر لهم اللجوء إلينا ونرحب بهم كأحد الشعوب المنكوبة في العالم.

[جمعة أبوشعبان]

#1438135 [الجــــــــــــــزيرة ابـــا]
2.85/5 (6 صوت)

04-01-2016 09:23 PM
ماعندى قضية بالنزوح المصرى فى الوقت الراهن .. ولكن اذا اراد السودان ارجاع حلايب بدون ان يخسر طلقة واحدة عليه ان يضغط فى مياه النيل وسترجع حلايب وشلاتين ومعاها مناطق مصرية اخرى ويمكن النوبة ذاتهم -- النيل بعد شوية ما حيحصل اﻻسكندرية وحيبقى ماشى ليهم ترعة وهم اكتر من 90 مليون نسمة - 85% منهم ساكنين فى النيل ... ولسة بتوالدوا وما عندهم مصادر مياه اخرى غيره .
قلة ادبهم واستهبالهم وعنصريتهم علينا دى يجب ان يكون لها حد فاصل .

[الجــــــــــــــزيرة ابـــا]

ردود على الجــــــــــــــزيرة ابـــا
[تايسون كلك حركات] 04-02-2016 09:25 AM
كلامك عين العقل ينبغي الضغط على مصر بقسوة فهم من تسبب في تفتيت السودان واذا لقوا طريقة السودان يتفتت وهم يجوا يحكموا وصراحة مستقبلهم مجهول فهم اكثر من 90مليون عايشين على حافة انهيار ومع دا مامكفينا شرهم


#1438124 [Jubaone]
4.00/5 (3 صوت)

04-01-2016 08:34 PM
ماذ يقصد بسياسات خاطئة من جانب حكومة السابقة حسني مبارك بفقدان جنوب السودان هل السودان مستعمرات مصرية. ...ولاشنوة القصد.

[Jubaone]

ردود على Jubaone
[sas] 04-02-2016 03:40 PM
اكيد يقصد ذلك


لان المصراوية اطماعهم كانت ومازالت في غزو السودان والعيش على ارضه - تعدادهم يقارب المائة مليون ونحن 37 مليون وميتين من القهر والجوع والمرض والكيزان


#1438122 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (4 صوت)

04-01-2016 08:29 PM
ونحن عندنا شنو ؟ الا لو حبوا يموتوا هنا معانا من الجوع وسؤ التغذيه مرحب بيهم في دولة امير المؤمنين راعى المشروع الحضارى والمجاهد الأعظم اسد افريقيا .والميزة الوحيده في السودان المقابر مجان تشجيعا للموت وفى مصر بالفلوس .

[المشتهى السخينه]

ردود على المشتهى السخينه
[أبو محمد البكري] 04-02-2016 04:22 PM
هههههها المقابر مجان فعلا .والكفن كمان هوادة ويشيلوك مجان برضو . بس أنت أعرف موت . ده في السودان .كأنه زمان كان بفلوس .


#1438116 [مالك الحزين]
5.00/5 (2 صوت)

04-01-2016 08:04 PM
تأكدوا المصريين لن يستطيعوا العيش في السودان ,, للأسباب الآتيه ,, أولا الحراره الشديده ,, وثانيا غلاء المعيشه ,, وثالثا غلاء السكن ,, يعنى في مصر بتفطر بى جنيه لمن تشبع ,, هنا الشاي ب5 جنيه,, في مصر 7رغيفات ب جنيه ,, والخضار رخيص والفوكه متوفره ورخيصه ,, واللحمه أرخص ,, الدجاج الكيلو ب15 جنيه , تقول المصريين يجو عندنا ,, ؟؟؟ والله يطفشوا من أول يوم ,, بلد فيها الكيزان مافيها بركه

[مالك الحزين]

ردود على مالك الحزين
[sas] 04-02-2016 03:42 PM
هو ابليس والجن طفش منها

[ود المناقل] 04-02-2016 11:27 AM
انت ماعنك فهم مين القال ليك مصر ارخص من السودان ولة انت عندك حقد مع الكيزان بس فرق بين عداوة البلد وعداوة الكيزان

[Naseh] 04-01-2016 11:25 PM
كلام صح 100% لكن أنى لهم ذلك بدون ماء النيل يا ناصح


#1438090 [FATASHA]
4.94/5 (5 صوت)

04-01-2016 06:31 PM
لا يوجد في الخبر ما يشير لنزوح جماعي للمصريين الى السودان!!!

[FATASHA]

ردود على FATASHA
[باتمان] 04-01-2016 09:15 PM
أقرأ السطر الأول يا نعسان والخبر يقول (حذر) ولم يقل أن هناك نزوح جماعى

[اااه يابلد] 04-01-2016 08:08 PM
مو شرط يذكر بصريح العبارة. ..بس تفهم مصر طمعانة فى السودان واثيوبيا طمعانة فى السودان ..بس الفرق الأولى عاوزه السودان فاااضى بدون اى بشر والثانية عاوزه السودان بى ناسو .........



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة