الأخبار
أخبار إقليمية
يومًا بعد يوم تتزايد هجرة الأطباء، خشية عقابيلها بلغت حد تحذير من احتمال إغلاق المستشفيات الحكومية في الخرطوم
 يومًا بعد يوم تتزايد هجرة الأطباء، خشية عقابيلها بلغت حد تحذير  من احتمال إغلاق المستشفيات الحكومية في الخرطوم


04-02-2016 03:41 PM


الخرطوم – خضر مسعود
نقص الكوادر الطبيِّة من أكبر الهواجس التي تواجه وزارة الصحة بالبلاد، ويأتي اعتراف وزيرها بحر إدريس أبو قردة دليلاً على تأثير هذا النقص على مستوى تقديم الخدمات الصحية في البلاد، وأرجع الوزير في حديث سابق هذا النقص إلى تزايد معدلات هجرة الكوادر التي وصفها "بالكبيرة"، وفي ذات المنحى لفت إلى لجوء وزارته إلى التدريب المستمر للكوادر المتبقية وتحسين شروط الخدمة لملء الفراغ والحد من الهجرة التي أصبح تأثيرها أمرًا لا تخطئه العين ما دفع جهات أخرى ذات علاقة وثيقة بالعمل الصحي مثل المجلس الطبي السوداني للاستعانة بأطباء تحت الخدمة الوطنية.
زين العابدين كرار رئيس المجلس الطبي شكا خلال حديثه لدى زيارة سجلتها لجنة الصحة والسكان بالبرلمان إلى مقر مجلسه (السبت) المنصرم، من أن المخطط الوظيفي الحالي لم يستوعب المهام التي أضيفت إليه ما دفعه للاستعانة بأطباء الخدمة الوطنية، ونادى كرار، بتوفير ميزانيات لتمويل أنشطة المجلس الطبي وتخصيص سيارات لموظفيه ليقوم بمهامه.
النائب البرلماني والعميد الأسبق لكلية الطب جامعة الزعيم الأزهري عبد الرحمن محمد مكي، حذر في حديثه من احتمال إغلاق المستشفيات الحكومية بالعاصمة الخرطوم بفعل التراجع المريع فى أعداد الأطباء بسبب الهجرة، وزاد مكي: "نقص الكادر الطبي أجبر المستشفيات على اللجوء لكليات الطب وفي حال سحبت هذه الكليات طلابها من المستشفيات الحكومية ستضطر للتوقف عن العمل".
القضية المحورية في نقص الكوادر وتزايد معدلات هجرة الأطباء تعود إلى أمرين الأول عدم توفر وظائف حسب ما أوردته وزارة الصحة سابقاً، إضافة إلى ضعف المخصصات وشروط الخدمة للأطباء والاختصاصيين.
في ذات المنحى وصف مكي حقوق الأطباء بأنها الأضعف في الدولة، مطالباً بمساواتهم مع القضاة والقوات النظامية، والعاملين بوزارة المالية وسوداتل، ليس في الرواتب فقط، وإنما في الامتيازات الأخرى من حوافز وسيارات ومواد غذائية، مكي الذي أشار إلى ضرورة دمج الخدمة الوطنية بفترة الامتياز حتى لا يضيع عام كامل على الطلاب، يرى أن دمج الامتياز بالخدمة لا يمنع توزيع الأطباء على الولايات كما كان يتم إجباريا قبل استلام الشهادات ومنعهم من مزاولة العمل العام والخاص في الخرطوم ومدني والأبيض أو بورتسودان، قبل إنهاء خدمتهم.
من المعروف أن منظمة الصحة العالمية تضع معاير لعدد الأطباء والممرضين في المستشفيات، وفي هذا الخصوص دعا النائب البرلماني عبد الرحمن محمد مكي إلى إلزام الجامعات بفتح كليات للتمريض ليتناسب عدد الممرضين مع عدد الأطباء، وانتقد حجم الميزانية المخصصة للحوادث، البالغة (14) مليونا فقط، وطالب بزيادتها إلى 25 % أسوة بالدول المتقدمة، ورفع ميزانية أمراض القلب والسرطان والفشل الكلوي إلى 35 %.
لجنة الصحة والسكان بالمجلس الوطني وعدت على لسان رئيس لجنة الصحة بالإنابة، صالح جمعة، بالعمل على زيادة مرتبات الأطباء، وتعديل القوانين في المسائل التي تدعم المجلس الطبي.
أبو قردة وزير الصحة جدد التزام وزارته في خطتها الاستراتيجية بمعالجة قضية الهجرة عبر وضع الخطط والسياسات التي تسهم في استبقاء الكوادر، مؤكدا أن السودان من الدول الرائدة في التعليم الصحي، وزاد: "لا نريد وقف الهجرة لكن نتعهد بوضع سياسات تسهم في تنظيم الهجرة وحفظ حقوق الدولة والأطباء" وحث الدول الشقيقة والصديقة على الوقوف مع السودان للفائدة المشتركة من هذه الكوادر.
تظل قضية نقص الكوادر وارتفاع معدلات الهجرة معادلة تحتاج إلى حل جذري من قبل الدولة في محوري تحسين شروط الخدمة وتحسين بيئة العمل بالمستشفيات

اليوم التالي


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3124

التعليقات
#1439326 [سرور]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2016 12:42 PM
فات علي ان أسأل ابوقرده والسيسي برضو، الولد البقيتوهو وزير دولة بوزارة الصناعة داك بلغ الحلم ام مازال يافعاً ؟؟؟؟؟ ادعونا لنحتفل معكم ببلوغ احد وزراء الدوله عندنا سن الرشد والبلوغ !!! يا للمهزله!!

[سرور]

#1439222 [سرور]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2016 10:06 AM
يقول ابو قرده:- "معالجةقضية الهجرة عبر وضع الخطط والسياسات التي تسهم في استبقاء الكوادر،لانريد وقف الهجرة لكن نتعهد بوضع سياسات تسهم في تنظيم الهجرة وحفظ حقوق الدولة والأطباء"
الله يستر من تناول الجهلاء لمثل هذه المواضيع الحساسه،
يقول المثل "جاء يتفولح جاب ضقلها يتلولح"

[سرور]

#1439206 [سرور]
5.00/5 (2 صوت)

04-04-2016 09:45 AM
يا استاذ ابو قردة لو كان مخصصاتك بعد وصولك الخرطوم وزيرا اقل من مخصصاتك التي كنت تاخذها وانت في التمرد لما بقيت في الخرطوم ولعدت ادراجك. بقيتو بيض ومملسين و ممسحين ماشاء الله عليكم حتي يحسبكم الجاهل من ارقي ممثلين لاس فيقاس. المخصصات الجيدة لقوتوها انتو وبموهلات لا ترقي لتأهيلكم لهذه المناصب، فلماذا تستغربون سعي ابنائنا الأطباء بل والعاملين في جميع وظائف القطاع العام والذين بذل آبائهم وأهاليهم الغالي والرخيص حتي ينال أبنائهم تلك الشهادات العاليه؟؟؟؟؟؟؟!!!! الأمر بسيط، لو لم تعدل مخصصات الأطباء وبقية الوظائف في القطاع العام والخاص الي احسن مما هي عليه حاليا في السعوديه- علي اسوأ إحتمال- فلن يبقي طبيب واحد في البلدولا غيرو. وعندها تعالوا ديروها انت والسيسي ونيام وعبدالواحد وأمين حسن عمر والممشط الآخر داك والذي كان يظهر كثيرا في اجتماعات الدوحة، املا في وزارة!!!علي فكره الزول ده اديتوهو ياتو وزارة؟ ونحن كآباء لهولاء الأبناء نشجعهم و ندفعهم للهجرة خارج البلد، حتي يعينونا علي صعوبة الحياة التي احلتم السودان اليها.

[سرور]

#1438628 [اللواء معاش النور الضو النور]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2016 08:12 AM
حليهم يطلعو انشاء الله الى جهنم اصلو قرايتهم فاسده وعلاجهم ملى بالاخطاء القاتله و الاهمال المتعمد يعنى بالعربى لو قعدو مصيبه ولو مشو ح يفسدو سمعة الاطباء الحقيقين

[اللواء معاش النور الضو النور]

ردود على اللواء معاش النور الضو النور
[سرور] 04-04-2016 10:01 AM
انت لست بلواء متقاعد، لان اللواءات عندنا والمتقاعدين علي وجه الخصوص قمة في الحكمة واتساع الأفق والإستناره ومش ظلاميين زيك!والدليل علي انك لست لواء ان اسمك النور + الضو + النور وهي ربما كانت امنيات تحلم بها. الله لا يبلغلك اي منها وهداك الي حسن القول.

[زول متابع] 04-03-2016 12:04 PM
جهنم يمشو ليها الزيك.ما هو الزيك ديل اللي بخلو الناس تهاجر عسكرى بليد


#1438599 [أنا السودان]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2016 06:25 AM
ادمان الآذان في مالطة

[أنا السودان]

#1438453 [Azan Malta]
0.00/5 (0 صوت)

04-02-2016 04:52 PM
يا جماعه والله الموضوع ما محتاج لت وعجن ودرس عص انا عندى قريبته اخصايءىه اشتغلت فى الامارات ب80 ال درهم يعنى ما يعادل 250 مليون جنيه سودانى وكل منى بروف يعمل بإحدى كليات الطب فى السودان بمرتب اقل من 4000 جنيه حلف طلاق والان لقى وظيفه فى أيرلندا ب 120 الف جنيه استرليني فى السنه يا حكومة الجسم لو عاوزين تحافظون على الباقر على الأقل أدوا اى طبيب وأستاذ جامعه عربيه وقطعة درجه أولى زى ما الوالى الفات وزع لكل جربوع منكم يا مجرمين والله السودان لن ينصلح وانتم جاثمين على أنفاسنا. الفلن خلهن اقرع الواقفات

[Azan Malta]

ردود على Azan Malta
European Union [الفاروق] 04-03-2016 09:19 AM
هههههههق هههههى انت لم تفهم الدكتاتوربة بعد . اعلم تشتغل انت واقبض الاجر انا . شعب طيب ياجدع : اقصد شعب جاهل لدرجة الهبنقا . ينغش بابسظ خدعة. واغبى واجهل فئة فئة المغتربين !!! واذكى فئة من يعمل ولا يعلم اخيه عن عمله شى .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة