الأخبار
أخبار إقليمية
في التأويل والتهويل ..!
في التأويل والتهويل ..!
 في التأويل والتهويل ..!


04-03-2016 12:58 PM
منى أبو زيد

«مصيبة كبري أن تلقي بنفسك طوعاً عبر بوابة نظريات المؤامرة باعتبارها مدخلاً سهلاً لتفسير الأمور» .. يسري فودة ..!
التفكير الرغائبي والتأويل والتهويل من أخطر آفات الممارسة السياسية في السودان ..مشكلة هذه العادة السيئة أنها تصدر عن بعض ساستناعلى نحو مكشوف، ومن خلال مواقف متواترة،وفي فترات زمنية بعينها .. الأمر الذي يسهل معه النظر إليها بعين الرغائبية التي تروج لها .. هل تريد مثالاً ..؟!
نقلت صحف الأمس عن د.أمين حسن عمر تصريحاً ارتقى في بعضها إلى مراقي “المانشيت الصحفي”، مفاده أن “دارفور لن تنفصل إلى يوم القيامة”،ولست أدري كيف يمشي مثل هذا التقرير القاطع المطمئن، جنباً إلى جنب، مع دعوة د.التجاني سيسي، أهل دارفور – يوم أمس وبحضور رئيس الجمهورية – إلى الابتعاد كل البعد عن الاستقطاب القلبي والإثني في الاستفتاء الإداري، وعدم الالتفات إلى التشويش المتعمد بالظروف الأمنية وعدم الانقياد إلى فزاعة تقرير المصير ..وعوضاً عن التركيز على استراتيجياتجادة لترسيخ مفهوم الوحدة الوطنية والتماسك القومي بين أهل دارفور المقبلين على منعطف الاستفتاء، حسم ذلك التصريح القاطع نتائج تفعيل خيارهم “إلى يوم القيامة”..!
وهو – كما ترى - نهج لا ينفصل عن دورة تاريخية كاملة لتصريحات سياسية تستمد اطمئنانها من التفكير الرغائبي لأصحابها حيناً، ونزوعهم الشخصي إلى التأويل أو التهويل أحياناً .. هل تريد أمثلة حية من التاريخ القريب؟! .. قبل فترة اتهمت نائب رئيس البرلمان جهات خارجية بمحاولة تنفيذ أجندة اغتيالات داخل البلاد لزعزعة الاستقرار، وطالبت من ينفذون هذه الأجندة باتقاء الله في السودان وأهله، وهذا يعني بالضرورة أنهم قوم يعرفون الله ويفهمون معنى الوعيد بمصير من لا يتقي الله .. الأمر الذي (قد) يحصر دائرة الاتهام في معسكر المعارضة اليمينية التي انصهر الحزب الحاكم معها – بعد شهور من ذلك التصريح - في بوتقة الحزن الجليل على رحيل الشيخ حسن الترابي ..!
مهلاً، هنالك المزيد! .. قبل فترة وجه الأمين العام للمجلس القومي للأدوية والسموم بإجراء تحقيق عاجل حول دخول عقار إسرائيلي منتهي الصلاحية لمرضى (الهيموقليبا) بمستشفى الخرطوم، مستبعداً – وبكل ثقة واطمئنان - إمكانية دخول أي عقار ممنوع إلى السودان دون الطرق الرسمية، لوجود الضوابط والإجراءات المشددة، ومؤكداً شروع إدارته في التحقيق حول التسريب المقصود للعقار الإسرائيلي .. وبطبيعة الحال لم نسمع شيئاً حتى الآن عن نتائج التحقيق في تلك المؤامرة الإسرائيلية ..!
لحظة من فضلك .. هنالك حكاية الصقر الإسرائيلي! .. في ذات التوقيت تقريباً قالت بعض صحفنا المحلية إن السلطات بمحلية كرينك بولاية غرب دارفور قد ألقت القبض على صقر يحمل على جناحيه أجهزة إسرائيلية صغيرة الحجم تعمل بالطاقة الشمسية، يومها طالب السيد معتمد كرينك جهات الاختصاص بتحديد ماهية الأجهزة التي يحملها ذلكالصقر الذي يحمل وسم “الهيئة الإسرائيلية للطبيعة”..!
بالله عليك! .. هل تحتاج إسرائيل إلى صقور للتجسس على السودانبطريقة الحمام الزاجل، وهي التي تقصف كيف شاءت وتفجر أنَّى شاءت؟! .. وبافتراض أنها قد فعلت، هل سمعت شيئاً عن أي نتائج لأي تحريات جادة في واقعة الصقر إياها حتى اليوم ..؟!
إلى أي مدرسة سياسية ينتمي مثل هذا التبرير والتأويل والتهويل؟! .. إلى أي نهج فوضوي تنتمي مثل هذه التصريحات التي تذكرنا بإشاعات الاتحاد الاشتراكي أيام النكسة في مصرالستينيات؟! .. إلى أي واقع سياسي ينتمي مثل هذا الاستسهال والقعود عن الفعل؟! .. ليس أسهل منالحديث بثقة واطمئنان عن مستقبل بعض القضايا ومصير بعض المشكلات .. وليس أسهل من الحديث عن ضلوع جهات خفية عند حلول بعض المصائب ..!
عوضاً عن التأويل حيناً والتهويل أحياناً، أين هؤلاءوأولئك من من أطنان الحلول وأرتال المعالجات ..؟!
مواضيع ذات صلة:
أحدث المقالات

احر لحظة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2999

التعليقات
#1439532 [nadus]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2016 08:21 PM
منى ابزيد ازيك ... اولا خففى عيار المثقفاتية شوية علينا ...بعدين حكاية عقار اسرائيلى وبطاطس دى قصص فارغة .... اسرائيل سنة 60 عندها تقانة تجسس بحجم راس الدبوس ... يعنى ممكن (الرئيس) بفطر من أسرائيل وما يعرف ....
بعدين أحسن بطاطس اسرائيل ولا (الجوع) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرسول أتدين من يهودى .......
ديل جابوا فهم جديد للدين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لعنة الله على الكيزان ولعنة الله على البشير ولعنة الله على كل من قال انا اسلامى ..

[nadus]

#1439166 [zumba]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2016 08:36 AM
نشرت صحيفة اليوم التالي الخبر التالي ( وضعت شرطة مكافحة التهريب بولاية كسلا يدها على عدد 150 جوال بطاطس اسرائيلية !!!!! مهربة من دولة مجاورة فى طريقها للسودان !!!! ) تركت اسرائيل كل شئ واتجهت لتهريب البطاطس للسودان !!!

[zumba]

#1438993 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

04-03-2016 09:42 PM
نرجو تحويل الاسئلة لاستاذك عبداللطيف البونى للاجابة عليها.

[عمدة]

#1438904 [soho]
5.00/5 (1 صوت)

04-03-2016 04:45 PM
مني أبو زيد
لم أسمع ب مرض الهيموقليبا وقلت لربما ظهرت بعض الأمراض الفيروسية الجديدة و أعطيت هذا الإسم فسألت العم جوجل قعد يبكي !!!!!
غالباً تقصدين مرض الهيموفيليا وهو عدم مقدرة الجسم علي تكوين مخثرات الدم فينزف الشخص المصاب عندما يصاب بجرح بسيط ولا يتوقف النزيف حتي يحقن بالمادة الناقصة لديه .
المشكلة ليس هي في نظرية المؤامرة التي أستهلكها الحكام العرب وليس في إتهام إسرائيل لو إنحرفت سيارة عن الطريق أو نفق حمار !!!! المشكلة إنني ظللت أستمع إلي فتاوي من شيوخ يدعون العلم فمثلا قال أحدهم أن الأرض ثابته لا تدور و دليله علي ذلك إذا حلقت طائرة فوق السعودية فإن الصين لن تحضر لمكان الطائرة ؟؟؟؟؟؟ وشيخ أخر يحرم أكل الأرنب لأن الأرنب من الحشرات وشيخ ثالث يفتي بأكل لحم الجن !!! وهلم جرا
المشكلة تخطت نظرية المؤامرة و تخطت إسرائيل لنبدأ فترة من نشر الجهل والتعصب و إدعاء التمسك بحياة تشبه حياة السلف الصالح ولكنه يفعلون ذلك من داخل مكاتب مكندشة و عربات فارهة وإستجمام في الريفيرا وسبحان الذي سخر لنا هذا .

[soho]

ردود على soho
[soho] 04-05-2016 12:11 AM
يا أسامة
يا ود يا خطير جبت التايهة إذا كنت لا تعرف معني هيموقلوبين وتريد أن تضع عليه وصف المرض فيا عجبي !!! أولاً الكاتبة قالت هيموقلوبيا و ليس هيموقلوبين ثانياً الهموقلوين هو بروتين في كرات الدم الحمراء و هو المسؤل عن نقل الأكسجين من الرئة الي الخلايا ونقل ثاني أكسيد الكربون إلي الرئة وهو ليس إسم مرض !!! مرضتنا يا راجل حتي ثقافة إبتدائي ما عندك .

[osama] 04-04-2016 01:32 PM
امشي قوقل وابحث فسوف تجده ياباشا

Hemoglobin

United States [دابى الخشش] 04-03-2016 09:47 PM
اضافة بسيطة لو سمحت. طبعا هم من اصحاب العقول الجامدة ويقولون سبحان الذى سخر لنا هذا بعقول المتآمرين.


#1438848 [سودانية]
5.00/5 (2 صوت)

04-03-2016 02:24 PM
مش الكيزان ديل كان جاتهم مصيبة من الله بقولو دي من اسرائيل ...انطبق عليهم المثل النسواني البقول الخرقا اللقت الحد حيلة ...وبعد ده تلقي اي كوز قدام اسمو لقب قدر الكتلة اسمو مفكر اسلامي ...حتي التفكير في الاسلام اتخصخص وبقا لجهات معينة ...ونسوا ان الخطاب الرباني والدعوة للتفكر والتأمل في ملكوت الله دعوة لكل الناس افلا يتفكرون... افلايعقلون... افلاتتفكرون افلا تعقلون افلايتدبرون القرءان...
ماسمعت باسرائيلي خاتي قدام اسمو لقب مفكر يهودي...اطرشني !!!

[سودانية]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة