الأخبار
أخبار إقليمية
زيادة تأمين المركبات..الضحية المواطن
زيادة تأمين المركبات..الضحية المواطن
 زيادة تأمين المركبات..الضحية المواطن


04-03-2016 07:18 PM
استطلاع: هنادي النور ــ إنصاف أحمد-
سيؤدي قرار زيادة الدية من 30 ألف إلى 330 ألف جنيه الصادر من وزارة العدل، إلى تضاعف اسعار التأمين على المركبات وشركات التأمين لمواجهة تغطية الحوادث، الأمر الذي يشكل خطورة في كثير من النواحي الاقتصادية، إذ يتسبب في خروج العديد من شركات التأمين من السوق، ويترتب عليها زيادة في نسبة التأمين للطرف الثالث الذي من المؤكد سيكون ضرره أكبر على قطاع النقل، وبالتالي زيادة تعرفة المواصلات، مما سيزيد العبء على المواطن.. «الإنتباهة» استطلعت عدداً من الجهات حول هذه القضية.

زيادة 1000%
كشف مصدر مأزون باحدى شركات التأمين فضل حجب «اسمه»، أن زيادة الدية تشكل خسارة كبيرة للمواطن، لجهة انها تمثل 1000 %، وسوف تترتب عليها تعويضات عالية جداً بصرف معدلات الخسائر لشركات التأمين، مما يسبب اشكالية للشركات التي وقعت على الاتفاقيات في يناير الماضي. واشار من ناحية اخرى إلى أن المواطن سيتضرر في حال تمت زيادة عالية بالنسبة للطرف الثالث، فإما ان يتحمل التكلفة العالية او يترك التأمين، واذا تركه سيكون عرضة للمساءلة القانونية في حالة حدوث اي حادث نتجت عنه اصابة شخص او وفاته، وسيضطر إلى دفع الدية او البقاء في الحبس. وقال إنه بالنسبة لشركات التأمين من المستحيل الاستمرار في التسعيرة الحالية للتأمين، مؤكداً توقف شركات التأمين عن اصدار تأمين الطرف الثالث، كاشفاً عن توقف 12 منها، واردف قائلاً: اذا زادت الاسعار باقل من نسبة زيادة الدية ستشكل خسارة على شركات التأمين، وبالتالي هى مضطرة لزيادة التسعيرة لتواكب زيادة الدية، كما أنها ستضطر للتواصل مع معيدي التأمين للوصول إلى صيغة جديدة لتعديل الاتفاقيات، وفي كل الاحوال فإن تأثير زيادة الدية بهذه النسبة سيؤثر على المواطن والشركات.
زيادة وفق الإحصائيات
وقال الأمين العام لاتحاد شركات التأمين معاوية ميرغني: تجرى الآن بعض الدراسات والاحصائيات لكل الشركات للتوصل لزيادة بصورة علمية وفق الإحصائيات التي تقدمها كل الشركات، وعلى ضوئها يتم تحديد الاسعار، مؤكداً أن الشركات ستزيد نسبة التأمين.
شكوى المواطن
وشكا عدد من المواطنين من زيادة تعرفة المواصلات في بعض المناطق، الامر الذي اعتبره البعض غير مبرر، مشيرين إلى أن بعض اصحاب المركبات استغل قرار رفع نسبة التأمين على المركبات. وقالت المواطنه جواهر مضوي من الفتيحاب: نتفاجأ يومياً بوضع تعرفة جديدة من غير منشور من الجهات الرسمية، مضيفة أن بص الولاية ارتفعت تعرفته من جنيه إلى جنيهين، والهايس من جنيهين إلى ثلاثة جنيهات، ووصفت الوضع بالفوضى، وطالبت الجهات المختصة بالتدخل لمعالجة المشكلة. فيما شكا احد المواطنين من الزيادة غير المقننة، ولفت إلى أن اسعار الهايس في زيادة مستمرة، وقال إن سعرها في الاغلب جنيهان ولكنها في بعض الاحيان قد تصل إلى خمسة جنيهات. واضاف عضو فى وحدة الخرطوم للمواصلات العامة بموقف شرونى جلال العاقب في تصريحات سابقة قائلاً: وضع خطة لتنظيم المواصلات العامة فى عدد من المواقف الهدف منها ضبط التفلتات والزيادة غير المبررة من بعض السائقين فى بعض الخطوط خاصة فى الأمسيات. اما رئيس وحدة الخرطوم للحافلات عبد الرحمن العاقب فقد قال ان التعرفة الحالية للمواصلات اصبحت لا تغطي فى ظل ارتفاع قطع الغيار التي زادت بنسبة كبيرة.
زيادة تأمين المركبات إلى 6.75%
ومن جانبه كشف الأمين العام لغرفة الحافلات برير العوض، عن ارتفاع نسبة التأمين من 3.5 % إلى 6.75 % ووصفها بالزيادة بالكبيرة، لافتاً إلى أن نسبة تأمين الراكب في التأمين الشامل ارتفعت من خمسة جنيه إلى 50 جنيهاً، وابان ان الزيادة سيكون لها تأثير بصورة واضحة على قطاع المواصلات. واضاف أن الكرة انتقلت الآن من الشركات إلى قطاع النقل متمثلاً في وزارة النقل، وقال: الآن تجري الدراسات لمعرفة مدى التأثير، وكشف عن انعقاد اجتماع دوري في الخامس من الشهر القادم لمناقشة القضية والخروج بالقرار النهائي المتمثل في زيادة التعرفة او الابقاء على التعرفة الحالية. ونفى وجود زيادة حالياً في تعرفة المواصلات في الوقت الراهن بسبب زيادة التأمين، مضيفاً أن القرار من اختصاص وزارة النقل.
تحايل الشركات
وذكر الخبير الاقتصادي د. محمد الجاك أن زيادة تعرفة الدية ليست ذات اثر اقتصادي، واما من ناحية قيمة فليست بها مبالغة، إلا انه رجع وقال: يمكن أن يكون تأثيرها على شركات التأمين خاصة التأمين الشامل في حال ثبوت أن الشخص المؤمن ليس طرفاً أساسياً، فالطرف الثاني يساعد في دفع الدية. وقلل الجاك من الاهمية الاقتصادية لشركات التأمين، وقال: في حال توقفها ليس له اثر واضح، خاصة انه في كثير من الاحيان تتحايل بعض الشركات في دفع التأمين للطرف الثاني، واضاف قائلاً: يمكن ان تحل محل الشركات المحلية اخرى اجنبية تكون ذات اثر واضح او عبر وضع رؤية مخطوطية، وذلك بإعادة التأمين لتلك الشركات، وبالتالي يمكن الاستفادة منها، وأبان ان زيادة الدية ليس لها أثر على شركات النقل، فتلك الزيادة يمكن أن تتحصل عليها خلال اسبوع، واضاف انها ليست بالشيء المزعج حتى تؤثر على الأرباح الاحتكارية التي تحققها.

الانتباهة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 5225

التعليقات
#1439474 [المغبون]
0.00/5 (0 صوت)

04-04-2016 05:09 PM
زيادة 1000% بالله ياجماعة الكلام ده بيصدر من زول عاقل 1000% زيادة مرة واحده ولا 100% ولا 200% غايتو انحنا حاكمننا ناس الواحد ما عارف يقول عليهم شنو قرقوش السمعنابوا ظالم لايمكن ان يظلم شعبه بهذه الطريقة لك الله ياسودان لك الله ياسودان من القرارات الفردية التى لاتخضع لمراجعة احد ولا جهة مهما كانت سلطتها الواحد الحسرة زى ما بقولوا كاتلاهو لكن فى النهاية نوكل امرنا للذى لايغفل ولا ينام ان يخلصنا من هاؤلاء الاشرار المتسلطين .

[المغبون]

#1439022 [على]
3.50/5 (2 صوت)

04-03-2016 10:50 PM
الحكومة هى التى يجب ان تدفع الدية كاملة وكذلك إصلاح أضرار العربات وذلك لرداءة الطرق والتى هى من مسؤوليات الدولة والتى تتسبب فى 90 ٪‏ مر الحوادث فى السودان انظروا لشوارع السودان بالله عليكم هل هذه تسمى شوارع سواء المرور السريع او الشوارع الداخلية

[على]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية

الاكثر تفاعلاً/ق/ش

الاكثر مشاهدةً/ق/ش

الاكثر تفاعلاً/ش

الاكثر مشاهدةً/ش







الرئيسة |المقالات |الأخبار |الفيديو |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة