الأخبار
أخبار إقليمية
هل يتحول السد العالى إلى «حيطة»؟
هل يتحول السد العالى إلى «حيطة»؟
هل يتحول السد العالى إلى «حيطة»؟


الصحف المصرية تكتب :
04-04-2016 04:17 AM
معتز بالله عبد الفتاح

هذا مقال موجه إلى السيد وزير الرى:

جاء على صفحات جريدة «الوطن» خبر مزعج عن تصريح من مستشار وزارة الموارد المائية والكهرباء السودانى الدكتور أحمد محمد آدم قال فيه إن السد العالى سيفقد قيمته ويصبح «حيطة»، وطالب بأهمية الاتفاق مع إثيوبيا لحفظ حقوق بلاده، لافتاً إلى أن نسبة سكان حوض النيل تقدر بنحو 350 مليون نسمة.

وكشف الدكتور سيف الدين حمد، رئيس اللجنة الثلاثية السودانية، فى مباحثات سد النهضة عن الرؤية الاستراتيجية السودانية الخاصة بسد النهضة فى المباحثات الثلاثية الحالية، أن التخزين الحالى من المياه لا يجعل السودان سلة غذاء العالم العربى والعالم، دون تخزين من دولة إثيوبيا، مضيفاً: «سد النهضة الإثيوبى يعد مصدر التخزين الاستراتيجى للسودان والأفضل».

وأضاف وزير الموارد المائية والطاقة الأسبق، فى ندوة عن آثار السد على السودان، نظمتها جمعية المهندسات السودانيات أمس الثلاثاء، ونشرها موقع النيلين الإخبارى: «مستقبل السودان يعتمد على التخزين فى إثيوبيا رضينا أم أبينا، وسعة سد النهضة تقدر بضعفى سعة السد العالى فى مصر».

وأكد «آدم» أن سد النهضة يحول التخزين الاستراتيجى من أمام مصر إلى السودان، نافياً وجود أى نزاع بين إثيوبيا ومصر، وقطع بعدم وجود دراسة تشير إلى وجود أضرار من سد النهضة، وأقر بوجود آلية إعلامية وصفها بـ«شرسة جداً».

وأشار الوزير السودانى إلى أن بلاده هى الدولة الوحيدة التى تهدد مصر فى حوض النيل، وأن بلاده تتأثر بما يحدث فى إثيوبيا، زاعماً أن مصر شهدت مؤخراً توسعاً فى الزراعة وإنشاء ترعة السلام، لنقل المياه إلى سيناء، وهو الأمر الذى وصفه بأنه «خطير ومخالف للاتفاقيات الدولية»، التى تحرم نقل المياه خارج الحوض، لافتاً إلى تسجيل إثيوبيا اعتراضاً على الأمر فى الأمم المتحدة، وقطع بأن السد العالى تم إنشاؤه جغرافياً فى مصر، وفنياً فى السودان، متابعاً: «لولا موافقة حكومة السودان على بناء السد، ما تم إنشاؤه»، مشدداً على أهمية المحافظة على حقوق السودان فى ظل استمرار التنازلات التى تقدمها الدولة.

وجاء فى الخبر كذلك تعليق من الدكتور هانى رسلان، نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية، والذى أتمنى أن يستعان به، وبمن هم فى مثل خبرته بصدد هذا الملف عند التحضير لأى مفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان. قال الدكتور هانى رسلان: «إسهال التصريحات المخالفة للواقع تسىء إلى الموقف المصرى كثيراً، وتسهم فى رفع تقديرات خاطئة تماماً عن الموقف»، مشيراً إلى أنه وحتى الآن، فإنه من الواضح أن الدكتور محمد عبدالعاطى، الوزير الجديد، يتحفظ فى تصريحاته، وهذا اتجاه صحيح، لأن هذه قضايا استراتيجية لا ينبغى التعامل معها بخفة وسذاجة بالغة كما كان يحدث فى الماضى». وأوضح «رسلان» فى تصريحات خاصة عنه، أن مواقف ونوايا النظام السودانى واضحة تماماً تجاه مصر، وهو ما تظهره الوقائع، بغض النظر عن الكلام المزخرف، الذى يتم إطلاقه للاستهلاك الإعلامى، وهو ما تأكد بشكل صريح حين أسقط سيف حمد، كبير المفاوضين السودانيين هذه الأقنعة، وتحدث مؤخراً فى ندوة بالخرطوم عن المخطط السودانى المعادى لمصر، وقال إن السودان هى الدولة الأخطر على مصر، وإن السد العالى سيتحول إلى حيطة بعد أن ينتقل التخزين كله إلى إثيوبيا، وأنه يجب أن يكون واضحاً لبعض السذج فى مصر أن المواقف التفاوضية الإثيوبية فى أزمة السد كلها إسرائيلية.

أتمنى أن تكون الرسالة قد وصلت إلى السيد وزير الرى الجديد، وأتمنى تبنى استراتيجية: «الاستعداد لكل الاحتمالات بدءاً من الأسوأ».

* نقلا عن "الوطن"


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 7869

التعليقات
#1440045 [على]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2016 07:40 PM
ليه كل ماتلتفت دولة لمصالحها تبقى هى ضد مصر وتتامر ما كل دولة يفترض تنتبه لمصالحها وماقاله المفاوض السودان حقيقة يريد بها التنبيه حتى تنتهى مقولة التامر رجعوا حلايب باخوى واخوك نعمل معاكم الخير زى زمان بس زمان كان مجانى هسة مافى شئ مجانى بعدين رسلان دا مابفهم اىشئ فى المواضيع دى لاهو مهندس ولاجيلوجى بس كل همه اتهام السودان ماعارف عايز شنو ياربى عايز قروش ام كم فدان غايتو يمشى هو والزيو يشربوا من ماء الصرف الصحى واخبار حلايب شنو؟

[على]

#1439661 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-05-2016 06:23 AM
بعد خمسة سنة على الأكثر سوف لاتكون دولة مصر
بمواصفات دولة فهي تحاول جاهدة بالتوسع في
في السودان والتدخل السافر بشتى السبل وشبابنا
يرقب ذلك.فتدخلها قديم جدا وعملت على تدمير
السودان لسلب موارده بتعطيله اقتصاديا.والحمد لله
انقلب السحر على الساحر .

[خواجة]

#1439541 [تفتيحة لمن فضيحة]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2016 08:43 PM
كان فاضل ليهم عميل واحد إسمو مصطفي عثمان إسماعيل وشاتوهو..

[تفتيحة لمن فضيحة]

#1439478 [الوكالة الأهلية السودانية لمكافحة التجسس]
5.00/5 (5 صوت)

04-04-2016 05:21 PM
ليكن معلوما للجميع بأن عملاء المخابرات المصرية يترصدون جميع الندوات والمحاضرات التى يكون موضوعها سد النهضة والسد العالى ورفع تقرير بذلك لقيادة المخابرات المصرية وضابط الارتباط فى السفارة المصرية بالخرطوم ... !
أيضا تتابع المخابرات المصرية مايكتب فى المواقع السودانية فى الشبكة العنكبوتية وتقييم إتجاهات الرأى العام السودانى فيما يختص بهذا الموضوع ومواضيع أخرى ونجد أن المخابرات المصرية تكتب هنا تحت أسم ( الأسيوطى ) وقد يتم تغيير الأسم بعد إكتشافه ورصده من قبلنا ..
يتكون عملاء ( المخابرات المصرية ) فى السودان من ضباط وإفراد من جميع الرتب تحت غطاء عمال ومستثمرين ومكاتب مموهة كشركات إستثمار وأيضا تتكون شبكة العملاء من بعض السودانيين الذين درسوا فى مصر أو بعض الذين تم القبض عليهم فى مصر فى بعض القضايا وتم تجنيدهم وكذلك بعض ضعاف النفوس ..!
أصبح السودان مرتعا لأغلب أجهزة المخابرات وبالذات المصرية وذلك نظرا لإنشغال الأجهزة الأمنية السودانية بملاحقة المعارضين وتركيزها على حماية ( تنظيم الأخوان المسلمين )من الأنهيار وهو الأسم الحقيقى للنظام الحاكم فى السودان حسب المعلومات التى لدينا مما أدى لتركيز جميع كوادر ( التنظيم ) فى الأجهزة الأمنية بالرغم من عدم تأهلهم فنيا لتلك المواقع !

[الوكالة الأهلية السودانية لمكافحة التجسس]

#1439471 [الكلس]
4.50/5 (6 صوت)

04-04-2016 05:02 PM
نحن مع اثيوبيا بس ديل اخوتنا الحقيقين

[الكلس]

#1439444 [نوبى]
4.50/5 (4 صوت)

04-04-2016 04:07 PM
متين يارب تتم مناى

[نوبى]

ردود على نوبى
[سودانى طافش] 04-04-2016 05:26 PM
إنتو معانا ولامع الخيانة !


#1439419 [الاسيوطي]
2.00/5 (4 صوت)

04-04-2016 03:09 PM
الأرض لله يورثهها من يشاء من عباده وقد كشف حكام الإنقاذ عما يضمروه في صدورهم تجاه مصر وشعبها وما نشروه من كراهية والأيام حبلى بالوقائع والأحداث

[الاسيوطي]

ردود على الاسيوطي
[الفقير] 04-04-2016 09:50 PM
لماذا تتعاملون معها على حساب الشعب السوداني؟

حلايب و شلاتين ملك للأمة السودانية و أنتم تعلمون ذلك ، لكنكم لم تغيروا سياستكم الأستغلالية نحو شعب السودان ، و قمتم بإستغلال حادثة أديس أببا عام 95 ، لأغتصاب أراضينا و أنتم تعلمون أن الشعب السوداني لا دخل له بما يقوم به النظام.

مع مرور الزمن و تبعاً لمصالحكم ، أصبحتم تتعاملون مع مخططي عملية أديس أببا من القياديين ، كأنما لم يحدث شئ.

نظام مبارك أول من أيد إنقلاب الإنقاذ ، و دفع العرب لتأييده ، و سفيركم (الشربيني) ، كان يسوق للنظام ، رغم إنكم كنتم تعلمون حقيقتهم و موقف الشعب منهم ، لكنكم مرة أخرى نظرتم لمصلحتكم على حساب الشعب السوداني.

مشروع قناة جونقلي ، مصر كانت المستفيد الأول منه ، و لم تدفعوا حصتكم في تكاليف الحفارة ، التي أضطر السودان لدفعها حتى لا يتوقف العمل بالمشروع.

الأجيال الجديدة من السودانيين عقلياتها متفتحة و تعلمت من معاناتها ، لديها رأي سالب جداً من ممارساتكم (شعباً و حكومة).

الأنظمة مهما أوتيت من قوة لن تستطيع تغيير الإرادة الشعبية.

من أكبر الدلائل على أصرار نظامكم على أستحقار شعبنا ، هو تدني مستواك! و سذاجة أسلوبك.


#1439416 [ودالفاضل]
5.00/5 (5 صوت)

04-04-2016 03:02 PM
(وبمن هم فى مثل خبرته بصدد هذا الملف عند التحضير لأى مفاوضات بين مصر وإثيوبيا والسودان ) اما تلاحظون سادتي ان كاتب هذا المقال قد ذكر السودان في ذيل قائمته , واولها مصر واوسطها اثيوبيا , هؤلاء الفراعنه يتطاولون في بنيان احلامهم وغطرستهم وقلة ادبهم , موقعهم الطبيعي في ادني الترتيب ولكنهم يكابرون ولا يتورعون من تغيير الترتيب الصحيح وهو اثيوبيا ثم السودان والطيش مصر ولكن حب الاستعلاء والفنطزه الفارغه هي التي تسبب حقدنا عليهم , ونحمد الله اننا كنا في الوسط ولو كنا دولة دولة مصب والله كانوا يبيعون لنا المويه بالقزازه ولكن ربك كريم ويعلم بنيتهم الشؤم وغدرهم المسنبطن في دواخلهم , اللهم لك الجمد والشكر ودعهم ياكلوا نيم ده في حالة حصلوا المويه لزراعة النيم .

[ودالفاضل]

#1439347 [عمر]
5.00/5 (1 صوت)

04-04-2016 01:11 PM
احترامي الاكيد لدكتور احمد محمد ادم لكن التصريح فظيع و غير موفق بالمرة.

[عمر]

#1439328 [اسد]
4.50/5 (3 صوت)

04-04-2016 12:45 PM
السدود مشاريع نهضة وتقدم - سد الروصيرص أقام مدينة الدمازين حاضرة النيل الأزرق سد سنار أقام مدينة مكوار ( سنار المدينة ) السدود مشاريع حياة لأنها توفر الماء ، على حكومة لسودان بناء اكبر عدد من السدود لحفظ نصيبها من الماء . وعلى اللذين يعارضون السدود أن يتحملوا ضريبة المنفعة العامة ،لابد من بناء سد كجبار .

[اسد]

#1439284 [خواجة]
4.94/5 (8 صوت)

04-04-2016 11:42 AM
الحمد لله لن يفلح الظالم ابدا .دمرتم حلفا وتاريخها
وحضارة كاملة.وتعديتم على حلايب وعاوزين كما يحلو
لكم من المياه وكل شيء ما هذا استخفاف أم حسد
استعباد أم ماذا .الله بصير بالعباد وهو القادر المقتدر
تعلموااصول الحياة وكيف يدار الكون .توبوا إلى الله
وتفقهوا وابتعدوا عم الظلم وسياسة الفرعون الهالة
ودا نتيجة أعمالكم الشريرة والعدوانية وعلى قدر نيتكم
تحصدون.

[خواجة]

#1439274 [ابو محمد]
4.50/5 (6 صوت)

04-04-2016 11:31 AM
تصريح من مستشار وزارة الموارد المائية والكهرباء السودانى الدكتور أحمد محمد آدم قال فيه إن السد العالي سيفقد قيمته ويصبح «حيطة»
انتهى
هذا التصريح يذكرني بمسلسل الحيطة المايلة !!!!
من هذا التصريح المايل تتراءى لي صورة براقش وقد أشرت إليها في تعليق سبق !! ما هذا الجهل الفاضح وهل هذا تصريح موظف دولة مسئول ؟ قبل أن يصير السد العالي حيطة فقد تسبب في طمس أثار تاريخ حضارة إنسانية وتهجير مواطنين وتشريدهم داخل وطنهم !! السد العالي كان كارثة حقيقية على السودان وان كان من فعل هذا اتبع من كان له فضل ظهر بنية حسنة فالمقابل لم يكن كذلك !!
الأمر لا يستدعي تصريحات مايلة أو عنترية جهولة حمالة وجوه تكون أساسا لبناء مواقف مضادة ليس لها أي سند قانوني أو أي أساس تستند عليه أو أي واقع يفيد أن صاحب الموقف المضاد على شئ من الحق !! وبهذه السذاجة المفرطة ضاعت حقوق السودان وشعبه واحتلت حلايب وشلاتين والفشقة بحجة واهية من حسن الجوار !! أو بغض النظر لحاجة في نفس الجماعة الإرهابية المستعمرة لتقضى !! سيادة الوطن لا مجاملة فيها البتة !! ومن هان عليه التفريط في ثلث مساحة الوطن لا تمثل حلايب وشلاتين والفشقة هما شاغلا لديه !! طالما هو (مكنكش) بأنيابه وأظافره في جسد السلطة لا يهمه ما يتساقط من دماء مما تفعل أنيابه وأظافره في جسد الوطن!!

[ابو محمد]

#1439240 [ودأبوريش]
4.75/5 (7 صوت)

04-04-2016 10:37 AM
هذا الرسلان لايفقه شيئاً عن السدود فقط يجيد كراهية السودان وأهله قاتله الله.

[ودأبوريش]

#1439236 [atef]
4.75/5 (7 صوت)

04-04-2016 10:31 AM
الان علي السودان الاسراع في حفر ترعتي كنانة والرعد بعد ان يتم توفير الامداد المائي بفضل سد النعضة وكفاية اهدار اكثر من 8 مليار متر لصالح مصر التي تحتل اراضي سودانية وتفكر باحتلال المزيد

[atef]

#1439208 [محجوب بابا]
4.86/5 (8 صوت)

04-04-2016 09:46 AM
يقال لهاني رسلان ولكافة المتباكين فزعاً من مآلات نهضة إثيوبيا سبحانك ربي الأكرم تمهل دون إهمال.. الحمد لله المستجيب لدعوى المظلومين.. اللهم لا شماتة بل حمداً على نعمة إنصاف عادل .. نعم سوف يكون السد العالي بقدرة المولي كحائط المبكي للظالمين.. لقد هجرتم يا ظالمين أهل الأرض وأتخذتم في أراضيهم مخزناً لمياه إدعيتم ملكيتها .. لقد تغولتم على هامشي السد واغتصبتم مساحات الأراضي شرقاً وغرباً، بل عمدتم في سذاجة إلى تمصير السودانيين في حلايب وشلاتين برشاوي الخدمات.. بالله عليك يا رسلان ما الإختلاف بينكم وبني صهيون. إن النوبيين يا رسلان سبط الأنبياء، يستجيب المولي لدعاواتهم الصادقة وقد تغنوا بها في رثاء الأرض. يقال للظالمين أيضاً ما لكم كيف تبصرون، أيعقل إدعاؤكم بحقوق على موارد طبيعية تجري على أراضي غيركم وتمنعون أصحاب الأرض منها. ليس لكم يا رسلان من مياه النيل إلا تفضل أصحاب المنابع وأصحاب قنوات حصاد الأمطار غذاء النيل. لقد تجبرتم واستنكرتم على غيركم المشاركة في مخزون السد العالي في غرور وسلبطة واليوم تحصدون سوءة ما زرعتم.. وهكذا مصير الطغيان.

[محجوب بابا]

#1439169 [aboahmed]
5.00/5 (3 صوت)

04-04-2016 08:41 AM
الكلاب تنبح والقافله تسير.......

[aboahmed]

#1439165 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.47/5 (8 صوت)

04-04-2016 08:34 AM
الدول نضجت واصبحت الحقوق عالمية ،،، ليس من حق مصر أن تجعل النيل ملكها وهي آخر الدول التي يمر فيها وليس لصحرائها الغربية والشرقية على جنبتيه فروع ارفاد أو روافد مطرية ترفده ،،،، انتهت اتفاقيات الظلم والادعاء الاجوف ومضى زمان الفتونة والافلام البيضاء السوداء ،، اثيوبيا هلكتها المجاعات ومن حقها الاستفادة من الماء الذي وهبه الله لها،، أما نحن السودانيون فوالله لم نجزع يوما من مسغبة ولم نمد قرعتنا ذلا لأحد بل نمضي كاظمين غيظنا شاكرين ربنالا نولول لو حدثت ازمة رغيف في الافران لذلك تنزل علينا بركات من السماء وثبات في ملمات لو أصابت البعض لرأينا عجباً قبل أن نعش رجباً ،،، فقط علينا أن نصحص سياسياً ونقبل بعضنا البعض،،، والله بإمكاننا ان نجعل السودان في المرتبة الثانية بعد جنوب افريقيا مباشرة بما لدينا من خير،،، على الانقاذ ان تفهم ذلك جيدا وتفسح المجال ليبني السودانيون جميعا هذا البلد المحسود من جيرانه رغم ما قدمه ،،،،

[المتجهجه بسبب الانفصال]

#1439138 [layla]
3.50/5 (4 صوت)

04-04-2016 07:58 AM
يا وزيرنا الفهيم اذا كان السد العالي اتحول لي حيطه بعد 60 سنه من بنائه وسموه المصريين معجزه في حينها...اكيد سد النهضه حيتحول بعد مدي زمني الي حيطه ايضا ولكن لايمنع ذلك من تقييم المنافع للسودان وليس مصر التي تعارض في قيامه بعد ان استماتت في انشاء سد في الجنوب وكان واحد من الاسباب الخلت حرب الجنوب والشمال تستعر في الثمانيات من القرن الماضي ..ارجو ان تكون منافع السودان حقيقه وليس مزيفه كالكهربا الوعد المصريين تصديرها للسودان من السد العالي وضاعت ارض المحس بلاتمن

[layla]

ردود على layla
[nagid] 04-04-2016 11:47 AM
سؤل حسني مبارك فير لقاء صحفي عن علاقة الصداقة بين السودان ومصر فاجاب ليست هناك صداقات دائمة بين الدول بل مصالح دائمة .الآن يولولون لاننا فهمنا الدرس وعرفنا اننا كنا مخدوعين


#1439110 [hassan]
4.96/5 (8 صوت)

04-04-2016 07:18 AM
(وأنه يجب أن يكون واضحاً لبعض السذج فى مصر أن المواقف التفاوضية الإثيوبية فى أزمة السد كلها إسرائيلية)
يا عبيط هو علم اسرائيل يرفرف في سماء بلدك من أكثر من 35 سنة وعاوز تخوف الناس باسرائيل؟

[hassan]

ردود على hassan
[nagid] 04-04-2016 11:43 AM
صحيح.زي ما قالوا للسعوديين سد النهضة حايهدم الكعبة!!!!!


#1439082 [خواجة]
4.00/5 (3 صوت)

04-04-2016 05:44 AM
استعمار جديد على السودان يعني تمام صالح مصر
فوق كل شيء كما ذكروا سابقا مهما كلف .اختشوا
بالله مرة واحدة كفاية حلايب وحلفا وعدم احترام
الشعوب وتحويل المياه لسيناء مافي حد غيرهم زي
عمايل بني إسرائيل. فوقوا الناس فهموهم والله أكبر .
جاتم تارة.

[خواجة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة