الأخبار
أخبار إقليمية
تصفية الخطوط البحرية .. عار اللصوص
تصفية الخطوط البحرية .. عار اللصوص
تصفية الخطوط البحرية .. عار اللصوص


04-06-2016 03:57 PM
د. عمر القراي


في كل بلاد الدنيا، هنالك مسؤولين في مناصب عليا، يسرقون قدراً من أموال الشعوب، التي تكون تحت أيديهم، حسب مواقعهم في السلطة. ولكن هؤلاء اللصوص، يبقون على المشاريع التنموية في بلادهم، ويطورونها، وإن سرقوا بعض عوائدها.. أما حكومة الإخوان المسلمين، فإن لصوصها يحطمون المشاريع التنموية نفسها، ليبيعوا أصولها، ثم لا يعود من كل هذه السرقة الضخمة، شئ الى الخزينة العامة !!

وحكومة الإخوان المسلمين، مسؤولة مسؤولية تامة، عن الظروف التي دفعتها الى تحطيم الوطن بهذه الصورة، التي تلحق بكل منسوب إليها العار.. فهي قد أشعلت الحروب في أطراف البلاد، ورفضت السلام، ثم أخذت تصرف كل دخل الدولة على السلاح، وأجهزة الأمن، التي تحمي النظام من الثورات الشعبية، حتى لم يعد في خزينة الدولة شئ، وفرضت على الشعب من الجبايات والضرائب، ما أنقض ظهره، فلم يعد يملك ما يدفع لها .. والنافذون في قمة السلطة، مع كل ذلك، يريدون أن يحافظوا على الكراسي، وأن يشبعوا طمعاً في اقتناء الثروة، لا تحده حدود. فلم يكن أمامهم إلا تفكيك المشاريع التنوية الكبيرة، وتصفيتها، وبيعها لأنفسهم، أو لشركاء أجانب، يعطونهم في النهاية ما يجودوا به عليهم، ثمناً لهذه الخيانة، التي ستكون سبة في وجوههم الى آخر الدهر.

نشرت صحف الاربعاء 30 مارس 2016م، إعلان تصفية شركة الخطوط البحرية السودانية .. وجاء فيه (اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام –لجنة تصفية شركة الخطوط البحرية السودانية المحدودة.
إعلان تصفية إختيارية وتعيين مصفي.
عملاً بأحكام قانون التصرف في مرافق القطاع العام لسنة 1990م وبناء على القرار الخاص الصادر من الجمعية العمومية لشركة الخطوط البحرية قررت الشركة أن تصفي تصفية اختيارية وعينت اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام مصفياً للشركة. وبهذا تعلن لجنة تصفية الشركة جميع دائني الشركة التقدم بمطالباتهم مصحوبة بالمستندات المؤيدة خلال فترة أقصاها ثلاثين يوماً من تاريخ هذا الإعلان 30/3/2016م بمقر اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام بالخرطوم شارع ودضيف الله شرق ديوان الحكم الاتحادي كما تدعوكم لحضور اجتماع دائني الشركة المنعقد بمقر اللجنة الفنية للتصرف في مرافق القطاع العام بتاريخ 14/4/2016م الساعة الثانية عشرة صباحاً. كما تعلن لجنة التصفية جميع المدينين للشركة سداد ما عليهم من إلتزامات خلال ثلاثين يوماً من تاريخ هذا الإعلان.

والله ولي التوفيق
حسن علي السنوسي- رئيس لجنة تصفية الشركة)
وكعادة حكومة الاخوان المسلمين، لم يتم أي إعلام، يوضح السبب في بيع السفن التابعة لشركة الخطوط البحرية السودانية، ثم تصفيتها مؤخراً .. ولم تعط الفرصة للمسؤولين في الشركة، أو المسؤولين في نقابتها، أن يحدثوا الشعب من خلال أجهزة الاعلام، عن الوضع في هذه المؤسسة العريقة .. ولماذا لا يوجد حلول إلا تصفيتها وبيع بواخرها ؟! ولماذا حين قررت التصفية، تتم بهذه السرعة، حتى قبل ان تسدد للشركة مديونياتها على الآخرين، أو إلتزاماتها تجاههم ؟! ولماذا حين كانت البواخر تباع، لم تكن تعوض بشراء بواخر أخرى، لو لم يكن أمر التصفية مبيت منذ البداية ؟! فقد جاء (فقد تم بيع الباخرة أمدرمان والباخرة مروي في عام 1995م، والباخرة نيالا في عام 1996م، والباخرة ستيت في عام 1997م، والباخرة الأبيض في عام 2002م، والباخرة دنقلا والباخرة الضعين في عام 2003م، والباخرة النيل الازرق في عام 2004م، والباخرة دارفور في عام 2014م، والباخرة حلايب بيعت لجمهورية مصر عام 2015م، وقد بكى البحارة السودانيين، وأسرهم، حين أنزل العلم السوداني من عليها ورفع العلم المصري فوق ساريتها)(مواقع التواصل الاجتماعي).

ولقد ذكرت الحكومة، أنها حين تصفي شركة الخطوط البحرية السودانية، تقيم بدلاً عنها شركة شراكة مع الصين، توفر بواخر جديدة .. وبالطبع لم يصدقها أحد، لأنها ذكرت مثل ذلك مراراً، حين صفت عدداً كبيراً من المؤسسات الوطنية العريقة .. ومن ذلك مثلاً ( الخطوط الجوية السودانية بيعت لشركة عارف الكويتية، والنقل النهري بيعت لمستثمرين محليين، ومستشفى الخرطوم بيع لبنك فيصل الاسلامي، والفلل الرئاسية بيعت لمستثمرين خليجيين، ومصلحة البريد والبرق بيعت وتحولت لشركة سودابوست. كما أصدر الرئيس قراراً يقضي بتصفية 22 شركة حكومية، كانت معظمها ناجحة منها : شركة الجزيرة للتجارة والخدمات، شركة منقاش للاستيراد والتصدير، شركة كردفان للتجارة والخدمات، مصنع شواهق للحديد والصلب كما حولت الهيئة القومية للكهرباء لشركة خاصة)( راجع حريات 10/2/2013م) ولقد ذهبت كل هذه المؤسسات الوطنية ولم ترجع أي واحدة منها، وإنما إنتفع بها أشخاص في معظمهم يتبعون لحكومة الاخوان المسليمن، أويقربون لرئيسها، فلماذا ترجع الخطوط البحرية في ثوب جديد كما إدعت الحكومة ؟!

والذي لا يجعل الناس يصدقون الحكومة في قولها أنها صفت الشركة لأنها تريد تحديثها، أن التحديث والترقية، كان يمكن ان تتم بالصيانة والتجديد، والاستبدال للبواخر القديمة، دون الحاجة لتصفية الشركة، بل كان يجب دعهمها، وتطويرها، باعتبارها ناقلاً وطنياً قديماً، تتوافر فيه خبرات متراكمة، ويعمل به مئات العاملين، الذين شردتهم الحكومة بتصفية الشركة .. فقد جاء (وفي ظل عدم تصديق وعود الحكومة بإمكانية تحديث الأسطول كما جرى لمؤسسات أخرى مماثلة، أكد مدير عام شركة الخطوط البحرية السودانية النوراني يوسف دفع الله قرار الشركة بيع آخر باخرتين تمتلكهما الخطوط البحرية من أسطولها الذي بلغ في عصره الذهبي خمس عشرة باخرة كثاني أسطول نقل بحري في أفريقيا بعد أسطول دولة جنوب أفريقيا "لأجل التحديث". في المقابل أشار القبطان المتقاعد أحمد محمد مختار إلى عدم معرفة من تولوا إدارة شركة الخطوط البحرية، خلال الفترة القريبة الماضية، بأهمية الخطوط البحرية. وأكد أن الدولة لم توفر آليات الرقابة المعروفة، وبالتالي فشلت في المحافظة على أسطولها. وأضاف في حديثه للجزيرة "نت" أن السياسة التي انتهجتها الحكومة في فترة سابقة أدت لتدمير كامل للشركة وشركات أخرى موازية، وقال إنه لمن المحزن أن تتحول الخطوط البحرية السودانية من الناقل الوطني الثاني في أفريقيا بعد جنوب أفريقيا، إلى العدم والتلاشي. بدوره تساءل الأمين العام التمهيدي للبحارة السودانيين القبطان صلاح إبراهيم حسن، عن مغزى بيع كل الأسطول "طالما كانت الحكومة تسعى للتجديد والتحديث"، واستغرب إعلان المسؤولين عن تجديد الأسطول "في ظل تشريد منهجي لكافة كوادره وبيع جميع أصوله". وقال للجزيرة "نت" إن عدم معرفة السياسيين بأهمية الخطوط البحرية كناقل وطني هام أوصلها إلي التردي الحالي، لافتا لاختفاء مؤسسات وطنية كبرى، كانت الحكومة قد أعلنت رغبتها في تجديدها. واستبعد حسن وجود رغبة حقيقية للدولة بإعادة إنشاء أسطول جديد أو وجود سياسة حقيقية للنهوض بالقطاع "لأنه كان من الممكن صيانة البواخر الموجودة وشراء أخرى بدلا من التخلص الكامل من كافة متعلقات الخطوط البحرية". )(الجزيرة نت 4/4/2016م).

ومع أن الحكومة حلت النقابة، وجاءت بأخرى موالية لها، على غرار أسلوب نقابة المنشأة، إلا أن هذه النقابة اعترضت على تصفية الشركة !! فقد جاء ( أكدت نقابة العاملين بشركة الخطوط تابحرية السودانية رفضها لقرار تصفية الشركة وتحويلها الى شركة مساهمة عامة. وطالبت الدولة بتوفير ضمانات مالية تمكنها من بناء واستجلاب أسطول بحري جديد. وأشار رئيس النقابة يعقوب محمود الى إلتزام النقابة بتوجيه رئيس الجمهورية بتصفية الشركة على الرغم من قناعتهم بأن القرار لا يصب في المصلحة العامة للدولة. وأضاف ل"الجريدة" أمس " لقد استطاعت الشركة الاعتماد على مواردها الذاتية لتسيير العمل طوال السنوات الماضية على الرغم من الحصار الاقتصادي المضروب على السودان وذلك يدل على نجاحها " وأوضح محمود أن الشركة تحتاج الى ضمانات مالية من وزارة المالية وبنك السودان لتتمكن من استجلاب أسطول بحري جديد)(الجريدة 21/3/2016م).

ماذا فعلت حكومة الاخوان المسلمين بالسودانيين ؟! فهذا رئيس نقابة، وهو يعلم ان قرار تصفية الخطوط البحرية لم يراع المصلحة العامة للوطن، ومع ذلك يقول أن النقابة تلتزم بتوجيه السيد الرئيس بذلك القرار المخالف لصالح البلد ؟! وبدلاً من أن ينحاز رئيس النقابة، الى مئات العمال الذين سيفقدون عملهم، وتشرد أسرهم، ويجوع أطفالهم، انحاز الى رئيس الجمهورية، لأنه يتبع لحزبه الحاكم، الذي يتولى إشاعة هذا الدمار والخراب، بلا وازع من ضمير، أو قبس من دين، أو مسكة من عقل.
إن الدافع الأساسي وراء جرائم حكومة الاخوان المسلمين، هو الحصول على الأموال، لأفراد التنظيم النافذين في الحكومة .. ثم توفير مبالغ لشراء أسلحة، ودعم أجهزة أمنية، للحفاظ على كراسي الحكم. فكأن بيع السودان، يتم من أجل مصلحة الاخوان المسلمين، في البقاء في السلطة، وحيازة الثروة. بجانب ذلك، هناك رغبة محمومة في نفوس الاخوان المسلمين، بالقضاء على كل شئ وطني، أو قومي، أو يمثل السودان !! فهم لا يؤمنون بالوطن، ويظنون أنهم يمكن أن يستعيضوا عنه بالتنظيم .. ومن أجل أن يقوى التنظيم، يجب أن يضعف الوطن، ومن هنا، أيضاً، يجئ بيعهم للمؤسسات القومية الوطنية.

ولقد باعوا كل المؤسسات الوطنية، فلم يبق إلا الجيش السوداني، فأفقدوه مهنيته، بفصل الوطنيين والشرفاء، ثم جعلوه تابع لمليشيات التنظيم. فماذا بقى لنا غير التلفزيون القومي ؟! ولكنهم أيضاً شرعوا في بيع التلفزيون القومي والإذاعة القومية الى شركة صينية !! فإن لم تصدقوا هذا فأقروا (الخرطوم : أبدت وزارة العدل تحفظها الكامل على كثير من بنود الاتفاق على العقد الذي تم توقيعه بين التليفزيون القومي ممثلاً في "الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني" وشركة(star communication technology ) الصينية ، وفيما شددت على أن العقد فيه عطاءً يفوق حد الكرم فضلاً عن مساسه بالسيادة الوطنية بالرغم من إيمانهم بتشجيع الاستثمار وتحفيز المستثمر الأجنبي، فى وقت أكدت فيه وزارة العدل على أن العقد بين الطرفين احتكاري ومدته 30 عاماً وهي مدة طويلة جداً مقارنة بعقود "البوت" التي تتطلب مدة طويلة لاسترجاع أموال المستثمر والتي لا تزيد مدتها عن 20 عاماً. وطالب المستشار العام لإدارة العقود بوزارة العدل مولانا عمر محمد إدريس في خطاب ممهور بتوقيعه للمستشار القانوني للتليفزيون القومي وتحصلت "السوداني" على نسخة منه، بضرورة تحديد مكان إبرام العقد، وإبراز التفويضات اللازمة من الطرفين السوداني والصيني، وموافقة وزارة المالية الاتحادية وفقاً لقانون الإجراءات المالية والمحاسبية واللائحية للعام 2011م، وموافقة وزارة الاتصالات للارتباط الوثيق بينها وبعض بنود العقد بجانب موافقة الهيئة العامة للاستثمار والتنسيق الكامل مع الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني بحسبان أنها الموقع على العقد من الطرف السوداني فضلاً عن محاولة إقناع الجانب الصيني بتعديل كثير من البنود.

وكشف الخطاب عن أن مسودة العقد تضمنت في موادها أن كل المواد والقنوات التي تبث وتذاع يجب الموافقة عليهاً من قبل التليفزيون القومي من وجهة نظر تحريرية فقط ، وعد الأمر فيه خطورة لعدم وجود ولاية أو رقابة سودانية على المواد المبثوثة، ومدى ملاءمتها للمجتمع السوداني، بجانب أن العقد نص على أن يتعهد الجانب الصيني بتعيين 50% من موظفيه الفنيين بالفرع السوداني للشركة حسب ما يتطلبه العمل من فنيي الهيئة العامة للبث الإذاعي والتليفزيوني ولا يحق لوزارة الإعلام بأي شكل التدخل في تحديد معايير التوظيف والإجراءات التي تضعها الشركة الصينية مما يفضي إلى تشريد الموظفين والفنيين السودانيين العاملين بالوزارة وهيئاتها، مشيراً إلى نص الاتفاق على أن تضمن وزارة الثقافة والإعلام تحويلات الشركة الصينية من وإلى السودان من العملات الأجنبية خاصة الدولار دون حظر أو تقييد ولا تحديد وفقاً للقوانين السودانية بجانب أن ملكية المعدات والأجهزة والأنظمة والبنى التحتية تظل خلال فترة العقد ملكاً للجانب الصيني.

وأشار الخطاب إلى أن الاتفاق يحتوي على امتيازات وإعفاءات خرافية من جميع أنواع الضرائب حتى ضريبة الدخل الشخصي لأفراد الجانب الصيني، والمعدات والأجهزة المستوردة للمشروع. بجانب منح مساحة 4 آلاف متر مربع بولاية الخرطوم لإنشاء فرع للشركة الصينية، فضلاً عن إلزام وزارة الثقافة والإعلام بضمان تحويلات الجانب الصيني بالخارج، حتى ولو اتخذت حكومة السودان قرارات أو قوانين تمنع ذلك. مبيناً أن نصوص العقد تؤكد بقاء ملكية خدمة التلفاز المدفوع، وشبكة بث التلفاز النقال، والأجهزة والمعدات المتعلقه به، لدى الجانب الصيني حتى بعد انقضاء فترة الثلاثين عاماً. بالرغم من أن مقتضيات العدالة تتطلب أن تنتقل إلى السودان، باعتباره قام بسداد قيمتها، بالرغم من أن السودان يساهم فى المشروع بأكثر من ثلثي المبلغ وقدره 254 مليون دولار، عبر قروض من دولة الصين، من أصل المبلغ الكلي للمشروع الذي يقدر بحوالي 374 مليون دولار)( الراكوبة10 /2/2013م).
فالصين تريد ان تقرضنا قرضاً، ندفعه كشركاء لها، في شراء تلفزننا القومي !! ثم هي بعد ذلك تتحكم في هذه الشراكة، وتقوم بتشريد العاملين، على نحو ما ورد في هذا العقد العجيب، الذي إعترضت عليه وزارة العدل. و السياسيون من قادة حكومة الاخوان المسلمين، الذي وافقوا على العقد، لن يستمعوا الى تحفظات وزارة العدل، ولن يقيموا لها وزناً، وكل ما يهمهم هو أن يضع الصينيون المفسدون، لهم الرشاوي في حساباتهم الخاصة، ثم بعد ذلك يكرمّوهم كما كرمّوا عوض الجاز!!

إن الاخوان المسلمين فعلوا كل ما يمكن ان يفعلوه، في تحطيم هذا الوطن، وتعذيب، وقتل، وتشريد أهله، وهم لجهلهم، يظنون أن بقاءهم في السلطة، هو من مصلحتهم، مع أنه بقاء يكلفهم كل يوم فضيحة جديدة، تباعد بينهم وبين ما يدعون من الإسلام، ثم هم بها، يخرجون كل يوم، من قلوب السودانيين، الى مسبة الدهر، وعار الأبد.
د. عمر القراي

[email protected]


تعليقات 25 | إهداء 0 | زيارات 6752

التعليقات
#1441506 [عباس]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2016 07:24 PM
وأشار رئيس النقابة يعقوب محمود الى إلتزام النقابة بتوجيه رئيس الجمهورية بتصفية الشركة على الرغم من قناعتهم بأن القرار لا يصب في المصلحة العامة للدولة.

انتهي الاقتباس..
هل تعلمون إن رئيس النقابة هذا رجل جاهل- مزوري- أي كان حمالا بالميناء -ومع احترامي الشديد للعمال - لكنه استغل الوضع بأنه صاحب أغلبيه وفرض نفسه..
هذا اليعقوب كان يبدل مديري الخطوط البحرية كما يبدل السديري الذي يلبسه..
من لا يتفق مع هواه يخلعه باسم النقابة والعاملين..

الكل يخشاه ولا أحد يدري من يسنده..

قبليه. جهويه...جهل. تسلط..
من مزوري إلي صاحب عمارات وله عشره في المائة من إيرادات مستشفيي البحرية.. البحرية صار دخلها من المستشفى وليس البواخر !!!!
هو الامر الناهي هو المدير العام ورئيس مجلس إدارتها..

فتشوا عن يعقوب.....ولا تذهبوا بعيدا !!

[عباس]

#1441504 [عبدالعزيز عبدالباسط]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2016 07:20 PM
لقد كانت الخطوط الافضل فى المنطقة

[عبدالعزيز عبدالباسط]

#1441449 [Atef]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2016 04:09 PM
د. عمر القراي...تحياتي
(عدم الشراء من اللصوص) قانون في كل دول العالم يعرض المشتري للمسائلة القانونية ويجعله مشارك في الجريمة...يعلم به الصغير والكبير
يجب على قانونيننا وعلينا إخطار كل المشترين من هؤلاء اللصوص والمشاركين تحمُل كامل مسؤلياتهم...
لقد إقتربت ساعة الصفر يجب ان نكون جاهزين ومتفقين بقدر الإمكان لادارة الإمور بكل حكمة ومسؤلية, قانون, دستور, حكومة موقته,...,علي الاقل نستفيد من تجاربنا وتجارب الأخرين...احترامي

[Atef]

#1441444 [AAA]
2.75/5 (3 صوت)

04-08-2016 03:53 PM
والله ان لم نعمل جادين لاسقاط هذا النظام.. ليعمل كل من موقعه..سيتم بيعنا عبيدا..وحينها من سيعتق رقابنا..

[AAA]

#1441207 [مبارك]
4.00/5 (2 صوت)

04-07-2016 09:23 PM
د. عمر القراي حياك الله واكثر من امثالك . فأنت سيف مسلط على رقاب الحرامية واكلي قوت الشعب . الثورات دائما يشعلها امثالك المتعلمين الذين كرسوا وقتهم وعرقهم وجهدهم لتبصير الشعب بحقوقه .
مما لاشك فيه ان الانتفاضة الثالثة على وشك فالسودان كله جاهز (استاند باي) ، الرباطاب جاهزين ، أهالي دارفور جاهزين ، أبناء الشرق جاهزين ، مزارعي الجزيرة والمناقل جاهزين ، النيل الأزرق جاهزة ، السودان كله جاهز فلتشتعل الشرارة الأولى والباقي الشعب ح يتمه بمشيئة الله .
ثورة أكتوبر ازادات اشتعالا باستشهاد القرشي . ثورة ابريل 1985 بدأت بمظاهرات طلاب الجامعة الإسلامية في 26/03/1985م والتي التحم معها عمال المنطقة الصناعية والمواطنون بامدرمان، وفي يوم الاربعاء 27/مارس خرج طلاب معهد الكليات التكنولوجية في مظاهرات هادرة التحم معها عمال المنطقة الصناعية والمواطنون بالخرطوم، وكانت المظاهرات تطالب بإسقاط النظام ، وتم قمع المظاهرات بعنف إضافة الي اطلاق الرصاص مما ادي الي سقوط شهداء ، وتطورت الاحداث بتحرك أطباء مستشفي الخرطوم الذين اعلنوا الاضراب احتجاجا علي استخدام العنف المفرط، ودعت النقابة العامة لاعلان الاضراب العام. وفي يوم الخميس 28/مارس التحم طلاب جامعة القاهرة فرع الخرطوم رغم ظروف الامتحانات مع الشارع والجماهير الشعبية مطالبين بسقوط النظام والاضراب السياسي العام والعصيان المدني. وبعد ذلك تطورت الاحداث وصدرت بيانات من الأحزاب السياسية دعت الي العصيان المدني واسقاط النظام ، ودخل اطباء الجامعة والمعمل الصحي واطباء مستشفي بحري في اضراب، وتبنت مركزية الاطباء الاضراب العام ، فشلت الحياة تماما مما اضطرت القوات المسلحة للتدخل والانحياز الى الشعب السوداني حقنا للدماء . فما اشبه الليلة بالبارحة ، فلتنطلق الشرارة الأولى وسيلتحم معها الشعب بمشيئة الله تعالى .

[مبارك]

#1441167 [هميم]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 06:54 PM
أما في نظام البشير الحرامي، فجميعهم يسرقون!

[هميم]

#1441134 [بتاع ورنيش]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 05:13 PM
الي متي سنظل ندور حول أنفسنا ونندب حظنا ونتفرج علي خراب وضياع الوطن ونكرر في الكلام حتي صار مملا . يعني لو قرأت صحيفة الراكوبة قبل حمس سنوات وقرأتها اليوم تجدها تلت وتعجن في نفس المواويل الممجوجة ( مشروع الجزيرة الحطوط الجوية النقل النهري السكك الحديدية خط هيثرو الحدمة المدنية ) . يعني يا دكتور عمر الردحي والثكلي بقي كتير والكلام بقي مسيخ انت رجل متعلم وغيرك من كتاب ومعلقي الراكوبة الاعزاءالمستنيرين أرجو أن تفيدونا بمقالات عقلانية ( مناصحة ) بها حلول ترفع بلادنا من هذا التيه والضياع . بالله عليك يا دكتور قي مقالاتك القادمة أرجو الا تتطرق لهكذا تكرار ولك خالص ودي وتقديري وأحترامي ولكل المسنظلين بظل الراكوبة .

[بتاع ورنيش]

#1441103 [عوض عتلة]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 04:01 PM
فضل يبيعوا الشعب السوداني ده

[عوض عتلة]

#1441078 [khalid]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 03:23 PM
.

[khalid]

#1440985 [mazin]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 12:53 PM
الخطوط البحرية اتباعت منذ حكومة الصادق المهدى في يوغسلافيا سابقا

[mazin]

ردود على mazin
[abufatima] 04-07-2016 05:39 PM
أيها الجدادة قاتلك الله وكل من هو خلفك


#1440926 [الناهه]
5.00/5 (3 صوت)

04-07-2016 11:25 AM
سودان لاين واحده من اخطر ملفات الفساد على الاطلاق التي تنتظر حكومة المؤتمر الوطني ان يحاسب عليها حسابا عسيرا جدا اذ يتعدى الامر مجرد بيع بواخر الشركه بصوره فاسده جدا الى هزيمة اسم السودان وانزال وتنكيس العلم السوداني من على هذه البواخر حيث كانت بواخر سودان لاين تمخر عباب بحار العالم طولا وعرضا
كيف بيعت هذه البواخر والى من بيعت واين ذهب الثمن وما اسباب الخسائر وهل تم الاعلان في الصحف اليوميه ولماذا لم تتاح وسائل الاعلام للمسئولين بالشركه بعكس واقع الشركه على الشعب السوداني المالك الحقيقي لهذه الشركه بما فيها
هذا الملف الخطير سيكون من ملفات الفساد الحاضره بقوه بعد الانتفاضه المباركه في مقبل الايام ...انها خساره فادحه لا تعوض

[الناهه]

#1440919 [Ataf]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2016 11:09 AM
بكرة دلاله كبري لمن يرغب النيل المياه الجوفية السماء الهواء الناس الاحياء والاموات كمان يلا فضوا لينا البلد مرضتونا ياسودانيين في زول عندو اعتراض


عزرا شعبي ربنا يعينك

[Ataf]

#1440895 [عمر أحمد حسن]
5.00/5 (3 صوت)

04-07-2016 10:41 AM
وطن للبيع

خبر غريب استوقفني بدهشة بالغة وتناقلته وسائل الإعلام الأسبوع الماضي مفاده قيام الدولة بخصخصة تلفزيون السودان القومي وبيعه لشركة ستار تايمز الصينية، بنظام التأجير طويل المدى، وبموجب اتفاقية غريبة تعطي الشركة الصينية حقوق امتياز تشغيل وتنظيم خدمات البث الإذاعي والتليفزيوني وملكية شبكات البث طيلة ثلاثين عاماً، يحرم السودان خلالها من حق مراقبة ما يبث عبر فضائيته الرسمية. ومرد دهشتي هو أن التلفزيون الرسمي لأي دولة يدخل ضمن حدود سيادتها – وبالتالي فإن صفقة كهذه تمس سيادة الوطن وكرامته لا محالة..

وقبل ذلك بأسابيع فاجأنا قرار رئاسي قضي ببيع 18 مؤسسة حكومية، شملت فيما شملت بعض مصانع للسكر الكبرى بالبلاد، وتحويلها إلى القطاع الخاص، دون أي أسس أو معايير أو إجراء دراسات فنية شفافة من أي سلطة وطنية متخصصة، وكذلك دون أدنى اعتبار لآثارها الاجتماعية قصيرة المدى المتمثلة في تشريد العاملين بها وتضرر آلاف الأسر، أو اعتبار للآثار الاقتصادية بعيدة المدى المتمثلة في إفقار الدولة وإهدار أموالها وممتلكاتها ورهنها لدى المستثمرين الأجانب.

ورغم التبريرات التي ظلت تقدمها الدولة بين الحين والآخر على استحياء من قبيل توسيع مواعين القطاع الخاص ورفع أعباء هذه المؤسسات عن كاهل الدولة والرغبة في إدارتها بشكل جيد والقضاء على التسيب المالي والإداري فيها، إلا أنه يجب على الدولة أن تعلم جيداً أن الخصخصة لا تعني تشريد عمال وموظفي تلك الشركات والمؤسسات، إذ يجب أن تتضمن تلك الاتفاقيات شروطاً تلزم المشترين لتلك المؤسسات بعدم فصل وتشريد عمالتها أو منحهم معاشاً مجزياً. كما لا تعني الخصخصة تفكيك مرافق البلاد الوطنية و(تشليح) معالمها السيادية والحضارية والتاريخية، كما لا تعني إطلاقاً أن تؤول ملكية هذه الممتلكات العامة إلى أفراد محسوبين ومتنفذين ومقربين في الحزب الحاكم، فالخطوط الجوية السودانية (سودانير) والتي تعد من أقدم وأعرق شركات الطيران في الوطن العربي وأفريقيا (تم تأسيسها في العام 1946م) قد اشترتها شركة الفيحاء ومجموعة عارف الكويتية ..
أما فندق السودان الكبير Grand Hotel والذي شهد المصالحة التاريخية بين الرئيس عبد الناصر والملك فيصل رحمهما الله فقد أصبح من نصيب مستثمر باكستاني يدعى أختر قريشي ..

وفندق قصر الصداقة تقول بعض الأنباء المتواترة أن الذي اشتراه هو وزير الخارجية علي كرتي بمبلغ 85 مليون دولار من مالكه السابق السعودي جمعة الجمعة الذي أدين في بلاده بالنصب والاحتيال..
أما هيئة الموانئ البحرية تم بيعها لهيئة موانئ دبي وقبلها تم بيع النقل النهري..
وتلفزيون جمهورية السودان القومي كما ذكرت الأنباء قد اشترته شركة Star Times Technology الصينية..

وتشمل قائمة المؤسسات التي طالتها يد الخصخصة والتفكيك:
* مشروع الجزيرة – الذي كان يشكل حتى عهد قريب العمود الفقري للسودان – تم تدميره عمداً قبل بيعه ،
* والهيئة العامة لأعمال الري والحفريات
* ومحالج القطن بالجزيرة
* وسكك حديد السودان
* ومصنع سكر حلفا الجديدة
* ومصنع سكر عسلاية
* ومصنع سكر الجنيد
* ومصنع سكر سنار
* ومستشفى العيون بالخرطوم ،
* ومسلخ الكدرو
* والهيئة العامة للحج والعمرة
* ومصلحة البريد والبرق السودانية
* والإمدادات الطبية وغيرها وغيرها..
كلها تم بيعها أو أعلن عن بيعها سراً دون عطاءات ولا منافسات أو لجان فرز ولا نتائج ..
ما الذي تبقى للوطن وما الذي لم يتم بيعه حتى الآن ؟؟

أليس من حق هذا الشعب المغيب أن يتساءل لماذا تباع ممتلكاته وتاريخه وفخره وعزه لمستثمرين أجانب وفي ذلك ما فيه من انتهاك لسيادة البلاد ودخول ثقافات واتجاهات ولاءات أجنبية؟

أليس من حقه أن يعلم إن كانت عائدات عمليات البيع هذه قد أودعت في خزينة الدولة أم ذهبت قبض الريح إلى جيوب المتنفذين والمقربين من الحزب الحاكم؟

أليس من حق هذا الشعب أن يتساءل كيف تكون مصانع السكر مثل حلفا والجنيد وعسلاية وسنار مؤسسات خاسرة، علماً بأن السكر من السلع التي يستهلكها الشعب بنسبة 100% وتباع له بسعر يفوق السعر العالمي ؟؟

وقبل ذلك كله .. ألا يحق لنا أن نتساءل إن كان من حق هذه الحكومة أن تبيع ممتلكاتنا العامة الواحدة تلو الأخرى – ربما بأقل من قيمتها السوقية – بهذه العجلة واللهوجة دون طرحها في مناقصات دولية عامة للحصول على أفضل العروض؟

أليس من حقنا أن نسأل كم ومتى ومن ولماذا وكيف؟؟

نقلاً من مدونة أبو رؤى
http://www.aburuwa.com/blog/2013/02/26/4sale/

[عمر أحمد حسن]

#1440815 [الغاضبة]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2016 08:47 AM
د. عمر القراي

صراحة ما قادرة افهم المثقفين عاوزين البلد توصل وين ورسالتهم شنو غير كتابة المقالات ... انتهى خلاص ما فضل أي شي تتفرجوا عليهو أو تكتبوهو ... لعن الله الثقافة الضيعتنا، أكبر عدد من المثقفين في العالم هم السودانيين وبلدنا في ذيل قائمة الدول الضيعفة الهشة (weak state. fragile states) زي ما بسمونا ناس العالم الاول ....

[الغاضبة]

#1440622 [ود الامير]
4.82/5 (5 صوت)

04-06-2016 09:30 PM
على الوطنيين المخلصين توثيق كل الجرائم التي ارتكبت في حق مكتسبات المواطن السوداني، يجب أن يعلم الناس اسماء المخططين والمنفذين ابتداءا بخط هيثرو، واراضي الدولة، و اراضي الجامعات والوزارات و المدينة الرياضية و ... و يجب أن يطال هؤلاء المجرمين من أعضاء ورؤساء اللجان التي تشرف على هذه المخططات الدنيئة قصاص صارم حتى يكونوا عبرة للاجيال الحالية والقادمة.

[ود الامير]

ردود على ود الامير
[ود الامير] 04-09-2016 02:09 AM
الأخت الغاضبة،

قصدت بالتوثيق حتى لا ينجو أي واحد من هؤلاء المجرمين من العقاب، ساعة الحساب قريبة جدا وسيطال العقاب حتى المتسترين.

[Atef] 04-08-2016 04:21 PM
الجميل في لصوصنا ديل...كلهم مطلوبين خارجيا لو نفدوا مننا..
إعتقد سودانين الخارج وجالياتهم مفروض يرفعوا بلاغات فى دولهم في اكبر كمية ممكنة الكيزان...إحترامي

[الغاضبة] 04-07-2016 08:42 AM
أها يا ود الأمير، وبعد ما يوثقوها شنو يعني ... بعد أن تضيع كل ثرواتنا ويضيع وطننا، يختوها في دار الوثائق ولا شنو ... بس البنقدر عليهو نكتب ونوثق ...


#1440620 [khalid osman]
5.00/5 (2 صوت)

04-06-2016 09:26 PM
ماذا تتوقع يادكتور من مستجد نعمة اسمه عمر البشير؟

[khalid osman]

#1440560 [الجد]
5.00/5 (3 صوت)

04-06-2016 06:59 PM
أكثر من نصف مباني جامعة الخرطوم معروضة للبيع وبالدولار

[الجد]

#1440533 [الامير]
5.00/5 (3 صوت)

04-06-2016 05:15 PM
مصيبه ... إنا لله وإنا إليه راجعون

[الامير]

#1440528 [كاســترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (7 صوت)

04-06-2016 05:08 PM
يجب ان تكون أولى قرارات الثورة بعد اطاحة هذا النظام الآتى :- عدم شرعية كل العقود والأتفاقيات والمشتريات والقروض بين الدولة واى جهة سواء كانت داخلية أو خارجية واعتبارها كأن لم تكن وليست شرعية وذلك لعدم شرعية النظام نفسه والذى وأد الديمقراطية والشرغية وذلك من يوليو 1989. وبالتالى تسترجع الدولة كل هذه الممتلكات والأموال والأراضى بجانب تعويض الدولة وبجانب محاكمة كل من له صلة بهذه المخالفات والحكم عليه بالسجن والتعويض لكل خسارة ترتبت على هذه الأفعال . وعلى المحامى المناضل على محمود حسنين ان يضيف هذه المواد الى المواد التى قام بتجهيزها .

[كاســترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاســترو عـبدالحـمـيـد
[Atef] 04-08-2016 04:21 PM
الجميل في لصوصنا ديل...كلهم مطلوبين خارجيا لو نفدوا مننا..
إعتقد سودانين الخارج وجالياتهم مفروض يرفعوا بلاغات فى دولهم في اكبر كمية ممكنة الكيزان...إحترامي


#1440521 [خواجة]
5.00/5 (4 صوت)

04-06-2016 04:55 PM
المهم الاحتفاظ بالمستندات وحصر كافة المسؤولين
وتوثيق أسمائهم من قبل الوطنيين حتى لاتتكرر مشكلة
خط هيثرو.قاتل الروح مابيروح. بنما في الطريق.

[خواجة]

ردود على خواجة
[باتمان] 04-06-2016 10:02 PM
حتى مستندات بيع موقع السودان فى مطار هيثرو متوفرة لدى إدارة المطار ويمكن الحصول عليها فى أسبوع واحد لو كان هؤلاء اللصوص جادين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة