الأخبار
أخبار إقليمية
ردود أفعال واسعة النطاق لخبر «بيع» مباني جامعة الخرطوم
ردود أفعال واسعة النطاق لخبر «بيع» مباني جامعة الخرطوم
ردود أفعال واسعة النطاق لخبر «بيع» مباني جامعة الخرطوم


04-07-2016 03:08 AM
الخرطوم ـ صلاح الدين مصطفى
أثار خبر عن ترحيل كليات جامعة الخرطوم من موقعها المميز على ضفة النيل الأزرق إلى ضاحية سوبا ردود أفعال واسعة تسنكر هذه الخطوة التي وصفت بأنها بيع لأعرق جامعة سودانية.
ويتداول السودانيون منذ فترة معلومات عن بيع مواقع عريقة في وسط الخرطوم، منها وزارات ومستشفيات، لصالح مستثمرين. لكن الحكومة لم تؤكّد أو تنف هذه المعلومات رغم تخلصها بالفعل من بعض المواقع.
وظهر الخبر في شريط أسفل شاشة إحدى القنوات السودانية على النحو التالي: «مدير الجامعة: اللقاء أمّن على نقل كليات الجامعة لمنطقة سوبا». ونشرت وكالة الأنباء السودانية خبرا عن لقاء جمع نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الله، بالبروفيسور أحمد محمد سليمان، مدير جامعة الخرطوم، وبحضور بروفيسور سمية أبوكشوة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، أعلن من خلاله حسبو عن دعمه لمشروع تطوير جامعة الخرطوم بمبلغ 10 مليارات جنيه.
وجاء في الخبر أن البروفيسور أحمد محمد سليمان، مدير جامعة الخرطوم، قال إن اللقاء تناول دور جامعة الخرطوم في المجتمع و دورها عالميا. كما تطرق إلى تأمين جامعة الخرطوم ونقل كليات الجامعة إلى سوبا.
وضجت وسائل التواصل الاجتماعي بهذا الخبر بين معترض وساخر ومكذّب. وقال خالد عويس السوداني، الذي يعمل بقناة العربية: «إن صحّ هذا الخبر، وهو غير مستبعد على هذا النظام الحريص كل الحرص على تدمير ذاكرتنا وهويتنا وحياتنا كلها، إن صحّ، فإنه يستوجب وقفة طويلة جدا وإجراءات رادعة للغاية مهما كان الثمن».
وقال أحد المداخلين في «توتير»: «الجامعة اتباعت نسبة لكمية القرود الموجودة هناك، المشتري لو مفتّح يجيب ليه كم أسد على كم نمر على كم فيل ويقلبها حديقه حيوان». وقال آخر: «طيب الكماسرة الي قالوا جامعة جامعة جامعة تاني حيقولوا شنو، ويعني مساعد البص الذي يصيح للركاب، باعتبار أن جامعة الخرطوم محطة رئيسية»؟ وأضاف آخر قائلا: «لا تندهشوا حينما يتم بيع السودان في مزاد علني أوروبي بكامل ملحقاته + مصاريف الشحن».
ورغم انتشار الخبر في وسائل التواصل الاجتماعي، لم يصدر أي تعليق من إدارة الجامعة في وسائل الإعلام الرسمية أو الصحف. لكن جامعة الخرطوم نفت الخبر عبر حسابها في تويتر على النحو التالي: «لا صحة لما يتم تداوله عن نقل مقر الجامعة الرئيسي لمجمع سوبا. وما تم بالاجتماع هو مجرد نقاش مقترح إنشاء كليات صحية قرب مستشفى سوبا الجامعي.».
وأصدر خريجو جامعة الخرطوم بيانا أعترضوا فيه على نقل أوبيع مباني الجامعة جاء فيه : «ظلت جامعة الخرطوم خنجرا مسموما في صدور سلطة البطش طوال تاريخها تقف شامخة ضد الديكتاتورية والشمولية ومع ذكرى ثورة «مارس – ابريل» وفي إطار التدمير الممنهج لمؤسسات الشعب السوداني وإرثه المعرفي والنضالي، ها هي الجبهة الإسلامية وعصابة المؤتمر الوطني تدق آخر مسمار في نعش «الجميلة ومستحيلة» بنقل الكليات إلى سوبا كما صدر مؤخرا بعد إجتماع نائب الرئيس بمدير الجامعة «.
وتناول البيان ما وصفه باستهداف الجامعة منذ مجيء حكومة الإنقاذ، معددا أسماء العديد من الشهداء. وأضاف: «وإلى يومنا يتواصل إستهداف الاساتذة بتشريدهم، وتتم تصفية داخليات الجامعة وتعريبها، وتغييب اتحاد الطلاب لسنوات، وكذلك المؤسسات الشرعية داخل الجامعة وبيع الممتلكات من اراض وغيرها، لا يخفى على أحد منكم وتظل مقولة (أما آن لهذا الهرم ان يتحطم) في إشارة لدور الجامعة في تغيير الانظمة الاستبدادية ورهان الشعب عليها و الذي لم يخب أبدا».
وقال خريجو جامعة الخرطوم في بيانهم :»سنقف بقوة ضد سياسة المؤتمر الوطني في تصفية جامعة الخرطوم ونعمل على حشد كافة الجهود ضد سلطة اللاوعي حتى تنعم جامعتكم بالأمن والاستقرار وتواصل مسيرتها كما عهدناها جميلة ومستحيلة وقلعة الصمود والنضال».
وتعتبر جامعة الخرطوم من الجامعات العريقة في أفريقيا والشرق الأوسط، وتأسست عام 1902، وتعتبر مبانيها من الآثار التاريخية. وتقع الجامعة في مدينة الخرطوم. وقد كان إنشاؤها ـ باسم «كلية غوردون التذكارية» من قبل اللورد كتشنر أثناء فترة الاستعمار البريطاني في السودان لتخليد ذكرى اللورد غوردون. وتحول اسمها إلى جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان في عام 1956.
وتضم الجامعة تسع عشرة كلية وسبعة عشر معهداً ومركزاً للبحث والتدريب، وداراً للطباعة والنشر، بالإضافة إلى مستشفي تعليمي هو مستشفى سوبا الجامعي، ومتحفاً علمياً هو متحف التاريخ الطبيعي، ومركزاً للخدمات الطبية والصحية.
«القدس العربي»


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 14425

التعليقات
#1454967 [الحق]
0.00/5 (0 صوت)

05-03-2016 03:42 PM
اذا الجنسية السودانية بتتباع. لي ما يبيعوا جامعة الخرطوم؟ انحن ذاتنا حنتباع ي شباب...

[الحق]

#1443273 [وليد محمد بخيت]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2016 11:06 AM
قسم الواحد من جواء متقطع بعد سماع الخبر ببيع جامعه الخرطوم بس اقوليكم الزبده دي رجاله واستهتار وحقاره السوداني مهما سكت واتجابن وقت الموضوع اصل بيع الجامعه اقيف هنا بس دي الجميله ومستحيله زي ها وزي شرف بناتنا واخواتنا واحدخلاص كفايه سكات خلو اي موضع حزبي اوسياسي والناس تتفق تطير العصابه دي لانو ديل ماسودانين عيال حرام غير نشرو الضعاره وخربو نفوس الناس بقت وسخانه ماعملو حاجه عندي مقترح لو الناس غلبها تعمل حاجه للكيزان انا شايف ماتعمل اي شي تقعدو في البيت لاشغل ولا اي واحد اعمل اي شي تجيب رز ودقيق كسره وتقعد تاكل لل واحدامشي شغل ولا اي حاجه الناس تعتصم وتقيف وقفا من بيتكم بس نخليها ليهم نشوفهم بعملو شنو او الخيار التاني الناس تشيل سلاح وحقق تقاوي تقلعو بالدغري كدا حل وسط تاني مافي

[وليد محمد بخيت]

#1441402 [الدابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2016 12:51 PM
قلنا اكثر من مرة عبر راكوبتكم ان تفريغ شارع النيل كواجهته سياحية ماهي إلا دعوة باطل اريد بها ملء الجيوب والكروش ..تذكرو يامن عستم في السودان فسادا ان اﻻرض لا يمكن تعويضها مرة اخري ...لعنكم الله ولعن مذادات القراند هولي دي فيلا والتي اصبحت بصورة راتبة لبيع اراضي البلد .. هبو ايها الاحرار وشكلو دروعا من اجل حماية ارض السودان.

[الدابي]

#1441373 [ابزرد]
0.00/5 (0 صوت)

04-08-2016 10:45 AM
انتو من زمن جميلة ومستحيلة دي اصبحت زيها وزي كليات مامون حميدة وكليات البرير المسماه بالتقانة وهي ابعد من التقانة .... احسن يبعوها ويقفلوا شارع النيل وشارع الجامعة وشارع البلدية ويعملوا محمية للاجانب زي مونتوكارلو ولا الفاتكان ولا اسرايئل وكدا تسمي جامعة الخرطوم جامعة سوبا ودي ما فيها مشكلة لان سوبا عاصمة اقدم من الخر طوم نبتة المستعمر

[ابزرد]

#1441051 [محمود جنايني]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 02:28 PM
اقتراح ان نبيع السودان كله لمن يشتري على النحو التالي:-

يمنح كل اسرة مبلغ مليون دولار .

تخير الاسرة اما تبقى على جنسيتها القديمة او تختار اي دولة في العالم .

من يرتضي بالجنسية القديمة السودانية اعني الا يطالب بعدها باي جنسية اخرى في حالة تتعذر عليه المعيشة هنا .

من ارتضى تغير جنسيته من السودانية الى اى جنسية اخرى لا يحق له الحصول على الجنسية السودانية مرة اخرى.

اروني ما رايكم يا شعب ياسوداني ....

[محمود جنايني]

ردود على محمود جنايني
[ALWATANI] 04-08-2016 07:56 AM
انت عليك قروض 80 مليار دولار وتقول داير تبع اللولوه شنو سلموهم السودان والباقى نهاجر لكى نكمل المبلغ ونتحلحل من ديون الجدود

زى مقال شاعر وفار العرب : لمن قالوا ليه غارة قبائل كذا وقتلت ابك : فقال:
اهملنى فى صغرى وحملنى دمة فى كبرى اليوم خمر وغدا الامر " وحال لسان الجيال يقول اليوم السودان بدل الغروض وغدا المتبقى نهاجر لكى نسدده لان سيد الدين سيدك "قال (ص) سمح رجلا اذ اشترى واذا باع واذا قضى واذا اقتضى"


#1441041 [SudaniOne]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2016 02:06 PM
رحلو القيادة العامة وكل فروع الاسلحة داخل العاصمة لانو دا ما مكانها .

[SudaniOne]

#1441021 [abdulbagi]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 01:41 PM
استاذ صلاح من خرب ودمر حنتوب ومشروع الجزبرة والسكه حديد والبريد والبرق وفصل الجنوب ليس بعيد عليه ان يدهر جامعة الخرطوم قل لى بربك استاذ قل لى ماذا بقى من السودان الذى عرفناه بل ماذا بقى من الشعب السودانى الذى كان يسمع المستحيل وينشد اصبح الصبح والان يسمع راجل المرا صدقنى مرات عديده اقول لنفسى هل نحن نفس الشعب الذى انجب صديق منزول وبرعى وانجب الطيب صالح وانجب وردى ومحجوب شريف والمحجوب والشريف الهندى وعبدالخالق محجوب وفاطمهاحمدابراهيم هل نحن من صنع اكتوبر اول ثورة وربيع حقيقى على مستوى العالم هل نحن من انجب محمد المكى ابراهيم ومحمد عبدالحى ماذا دهانا

[abdulbagi]

#1440982 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
5.00/5 (2 صوت)

04-07-2016 12:48 PM
أعلان لكل المستثمرين فى الداخل والخارج
أول قرار لحكومة الثورة التى سوف تطيح بهذا النظام هو اصدار هذا القرار .
الغاء كل عقود الشراء والبيع لكل الأراضى والميادين والمبانى للأفراد , أو الشركات أو الدول , اعتبارا من يونيو 1989 واعتبارها لاغية ملغية وغير شرعية نسبة لعدم شرعية النظام الذى ابرمها .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

#1440980 [الطيب]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 12:45 PM
يعني دايرين الحكومة تجيب قروش من وين؟ لما تفتحوا تلقوا نفسكم مبيوعين.

[الطيب]

#1440974 [husseinmusa]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 12:27 PM
ألحقوا ياناس هوي الحقوا..الجامعة إتباعت والناس ديل مربوكيين من رد الفعل بتاع الناس منذ تسريب الخبر..من الواضح تماما دور المجرم القذر مامون حميدة في هذه الجريمة النكراء خاصة وإنه نجح في تجفيف مستشفي الخرطوم ومستشفي ابن عوف وغيرهم من المواقع المهمة والإستحواذ عليها لمصالحهم الخاصة..والدورماشي والإستحواز علي كل الوزارات والمصالح الحكومية في شارع النيل وسنترالخرطوم..وين انتوا ياناس وييين إتوا..الشارع..الشارع..الشارع...

[husseinmusa]

#1440940 [اوكامبو]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 11:39 AM
بيعونا حنا ذاتنا بعدا الله المستعان

[اوكامبو]

ردود على اوكامبو
[ALWATANI] 04-08-2016 08:03 AM
اصبحتوا ميــــــــــد ان شاينا غش فى الشهاده غش الخروج والدخول عبر الدول غش فى هيثرو غش فى سودانير غش من شيكان للتامين بعد مقدمت موضوع زياده الدية لكى تحصل كتير والا قرش المساهمين " الموؤمنين" وين ارباحها المتبقية واين يذهب الفائض لانها ليس قروش ذكاء لكى تصرفها الدولة

اللغوين يمتنعوا


#1440938 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 11:37 AM
طيب هل منعت ادارة مستشفى الشعب الخرطوم بيع اراضى المستشفى؟...ادارة جامعة الخرطوم لاتملك قرارها فكيف تملك قرار منع بيعها؟...اذا كان الكلام جد فليصرح البشير ان مبانى الجامعة لن يتم بيعها...ولن يصرح البشير لان اراضى الجامعة بيعت فعلا...والعندو اعتراض يطلع فى الشارع....نظام قتل كل شئ فى الشعب...الرجولة والمروءة والتضحية والكرامة...ماذا بقيت من كرامة لهذا الشعب ليعمل الانقاذ فيه كل هذه الفظائع وقاعد يتفرج

[جركان فاضى]

#1440935 [بجاوي]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 11:35 AM
باعو مشروع الجزيرة والخطوط البحرية والخطوط الجوية وكل ممتلكات الشعب وقبضوا عنها اتاوات وعمولات امتلات بها حسابتهم في الخارج ولن يغلبهم بيع جامعة الخرطوم لكن كل ذلك بسبب سكوتنا ونحن المحرمين وليس هم طالما سكتنا وحقوقنا تسرق امامنا وبالتالي ما الذي يمنع لصوص الانقاذ من السرقة والمزيد من التغول وسرقة ما تبقي طالما اصحاب الحق صامتون نحن المجرمين وليس هم.

[بجاوي]

ردود على بجاوي
European Union [فتح الباب] 04-22-2016 08:55 PM
الحق علينا زي ما قلت، نحن زمان بعنا وما اسلمنا، بعنا حريتنا وكرامتنا ووطنا وكل الورانا والقدامنا. الحق علينا وفعلنا نحن المجرمين، أجرمنا بحق أهلنا وبحق بلدنا وأولادنا من بعدنا.


#1440930 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 11:29 AM
لقاء جمع نائب الرئيس السوداني، حسبو محمد عبد الله، بالبروفيسور أحمد محمد سليمان، مدير جامعة الخرطوم، وبحضور بروفيسور سمية أبوكشوة، وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي
انتهى
ما تسعى اليه الجماعة الارهابية المستعمرة هو ازالة ومسح كل صرح وطني من قاموس ذاكرة الشعب السوداني !! لا تريد لهذا الشعب ان يبقى له اي شئ يربطه بتاريخه ومنابر عزته وينابيع كمرامته !! حتى تسهل عليهم السطيرةالمستدامة !! والتي يعملون انهم ليس اهلا لها لا علميا ولا اجتماعيا ولا اخلاقيا ولا دينيا !! هي عملية بتر لاحلال شعب بديل من روابض الجماعة الارهابية المستعمرة لاهم لديه سوى اشباع شهواته !!

[ابو محمد]

#1440928 [taluba]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 11:25 AM
لا اريد التهكم ولا اريد جرح مشاعر الاخرين ولكن سأحاول اختيار الكلمات المناسبه في المكان المناسب . ما تفعله هذه الحثاله من البشر يبين ما فعلته داعش في مدينه تدمر السوريه ، مدينه تدمر مدينه تاريخيه قديمه منذ الاف السنين قبل الميلاد .نقلت لنا تاريخ موثق من التاريخ الانساني .اتت داعش في لحظه حطمت كل هذا التاريخ ،وكالمعتاد قامت بنهب كل الاشياء الاثريه التي لا تقّيم بنقود عبر إخوانهم الاتراك إلي اروبا وقد رصدت قناه روسيا اليوم الناطقه بالغه العربيه ذلك. وما تفعله هذه الحثاله عندنا ليس بجديد ،لا يفهمون معني التاريخ، معني الحضاره الانسانيه، ينظرون لهذه الابنيه التاريخيه كمعابد للأصنام والاله أمر بتحطيم الاصنام ، ليس لديهم تاريخ ولماذا يحافظون علي تاريخ الآخرين؟؟؟؟

[taluba]

#1440883 [المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 10:21 AM
جامعة الخرطوم فلا وألف لا لترحيلها فهى خط أحمر مكانتها فى نفوس الشعب السودانى مكانة النيلين الازرق والأبيض
ولو كانت ولاية الخرطوم فى حاجة لأموال تغذى بها خزينتها فهنالك مساحات ومقار حكومية لوزارات ومؤسسات عامة لا قيمة معنوية أو مادية لها
خذ مثلا المبانى والاراضى التى تقبع عليها هيئة مياه المدن ومحطات تنقية المياه التى تتبع لها
لو رحلت جميعها لسوبا لضربنا عصفورين بحجر واحد
لكسبنا مساحات كبيرة بمقرن النيلين ولكسبنا فرق فى المنسوب
فالمياه التى تضخ من الموقع الحالى فى المقرن تضخ عكس الجابية بواسطة مضخات بينما لو رحلت للمقرن لشرب كل اهل السودان بإنسياب المياه لأن الفرق بين منسوب مقرن النيلين وسوبا لصالح سوبا حيث يزيد المنسوب عن 1277 قدم فوق سطح البحر فى مقابل 1240 قدم بالمقرن وهذا معناه اننا نتحدث عن ميول تجاه الشمال فى حدود 37 قدم
الإنقاذ أمتهنت سياسة الترحيل فى سياستها للسدود ولم نكسب لا كهرباء ولا سد بالرد وفقدنا مواقع اثرية بمنطقة النوبة الشمالية حين لم تجد الأهتمام من حكم عبود واغراقها بمياه السد العالى وسنفقد اثار منطقة جنوب النوبة بقيام سدي كجبار ودال وسيظل وضع الأمداد الكهربائى كما هو فما يأتينا من كيلواطات كهرباء ستصرف بسلوكنا البزخى فتحول كل شىء داخل البيت السودانى الى كهربائى حتى الفرن الذى كانت أمى نفيسة بت على ود جقلبية يرحمها الله تبنيه لنا من طين البقادة بالكامل بما فى ذلك الدوكه جلبته معها زوجتى أم المدثر متعها الله بالصحة والعافية من السعودية من فرن ومايكروويف وخلاطات وعجانات كهربائية
العيب فى من يحكمونا نعم
ولكن كيفما تكونوا يولى عليكم
شعب فقير لا موارد له يعيش حياة أمراء وشيوخ الخليج
نحن شعب يسير فى اتجاه خاطىء
فأنجبنا حكومة التوجهات الخاطئة
أقترح أن نستعين بمجلس حكم استشارى من خارج السودان
فنحن حكومة وشعب لا نصلح الا للحياة البزخية
وياحليل فرن امى بالطين ووقوده القشقش حين كانت قبل صلاة الفجر تولع فرنها وتسقينا الشارى باللبن مع الحنونة وهى قطعة خبز صغيرة تصنعها لى خصيصا لأنى كنت الحتالة
ويا والى الخرطوم بدلا من جامعة الخرطوم رحل هيئة مياه المدن وهيئة الكهرباء والوزارات بمجلس وزرائها والقصرين برئيسهما ومقار مؤسسات عامة كثيرة ستكسب مليارات الدولارات تحل بها مشكلة الولاية الأقتصادية
وكنت قد ارسلت لك رسالة عن الأراضى البيضاء دى حكومة السعودية قطعت فيها شوط كبير تعال بنفسك وقابل المسئولين بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض وأمانة مدينة الرياض عشان تنقل تجاربهم الناجحة لحل مشكلة الأراضى البيضاء التى فهم البعض أننى أتحدث عن الفسحات والميادين open space لا فالاراضى البيضاء هى اراضى يملكها مواطنون داخل مخططات عمرانية ولكنهم لم يسوروها ولم يعمروها منذ عشرات السنين ومدخرنها لحفظ المال وهذا السلوك من طبقة الأثرياء يلحق الضرر بالفقراء وبالذات طبقة الشباب حيث يرفع من تكلفة السكن ويحرم الشباب من الزواج المبكر ويزيد عدد العنوس ويسبب مشكلات صحية حيث تتحول الاراضى البيضاء لكوش نفايات واوكار للمجرمين والحرامية والسكن العشوائى والارض البيضاء التى تقع جنوب غرب منزلى تسكنها جنوبية مصدر دخلها الوحيد صناعة العرقى والمحلية واللجنة الشعبية وكل طاقم الحكومة يعرف ذلك - احد ظرفاء المدينة قال لى الحكومة دى ماعندها شىء تقدم للشعب كمان عاوزها تجفف السكن العشوائى والعرقى - جارنا الرشيد صاحب المغلق بجواره قطعة ارض بيضاء مستخدمها موقف لحميره والكاروهات والزبالة - هذا المنظر للحمير والكاروهات والزبالة على شارع الستين تقاطع شارع 11 مش فى قرى ريفيه
عندكم مشكلات كثيرة وانتم اصبحتم جزء من المشكلة ومن يكون جزء من المشكلة لايمكنه حلها
تحتاجون لحكومة ظل من الجانب المشهود لهم بالكفاءة
ممكن تستعينوا بعمدة لندن السابق ومن هو فى قامته بس ما تدخلوا فيها كوز والا لقلت لكم بانى ماليزيا الحديثة مهاتير محمد بس دا كوز

[المهندس سلمان إسماعيل بخيت على]

#1440867 [123123]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 09:52 AM
حسبي الله ونعم الوكيل عليكم ياكيزان السودان -- اللهم دمرهم فردا فدا قبل ان يدمروا ماتبقى من السودان الجميل - اللهم رد كيدهم في نحورهم .. وأحفظ جامعة الخرطوم بكل مبانيها من هولاء التجار السماسرة .

[123123]

#1440858 [السودانى الاصيل]
1.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 09:39 AM
الله لايكسبك يا حسبو الجاهل يا اخى خريجين مصر ديل عندهم حقد غير مبرر على جامعة الخرطوم الله لايكسبكم يا كيزان السجم

[السودانى الاصيل]

#1440840 [QUICKLY]
3.00/5 (2 صوت)

04-07-2016 09:16 AM
بيعوها عشان ترتاحوا من المظاهرات وأركان النقاش كل يوم وعاملين ازعاج لي سكان القصر الجنبهم
بيعوها وأعملو مكانها موول اسلامي كبيييير حتى تتسوق زوجات الاسلاميين ...
هي لله

[QUICKLY]

#1440811 [استاذ التاريخ]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 08:44 AM
الم يقل الفاقد التربوي النباح المدعو يونس في احدي احاديثه (حديث الثورة)-ان الاوان لتحطيم هذ الصنم الرابض في قلب الخرطوم المسماة بجامعة الخرطوم!!؟؟ اذا فكرة تحطيم جامعة الخرطوم قدييييييييييييييييمة عند هؤلا القوم

[استاذ التاريخ]

#1440794 [ود المهدي]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 08:30 AM
والله الذي يفكر في بيع مبان جامعة الخرطوم او كلياتها يجب قطع رقبته وبس

مهما كان ، ومن كان ؟

[ود المهدي]

#1440790 [الأستاذ]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 08:24 AM
المعلوم أن قرار نقل كليات المجمع الصحي والطبي قرار قديم بدأ تنفيذه بنقل كلية علوم المختبرات، وستلحق بها كلية طب الاسنان، وذلك لاسباب تتعلق بضيق المساحة الحالية مع رغبة الكلية فى التوسع بانشاء مستشفى تخصصي لطب الاسنان بمواصفات متقدمة، هذا بالاضافة للاستفادة من أراضي الجامعة المعتدى عليها فى هذه المنطقة، وتزداد وجاهة هذا المقترح بالبدء فى تجفيف مستشفى الخرطوم والاستفادة القصوى من مستشفى سوبا التابع لجامعة الخرطوم. اما فيما يتعلق بترحيل الكليات الانسانية أو بيع هذا الموقع الذى تقع فيه فهو خيار غير عملي لأسباب تتعلق بضعف امكانات الجامعة المالية من ناحية، ورفع وزارة المالية يدها عن تمويل التعليم من الناحية الأخرى، ومبلغ العشرة مليار التى تبرع بها السيد نائب الرئيس لن توفرة قاعة واحدة مجهزة بصورة متوسطةهذا ان تم استلامها، فهذه اشاعة قصد منها تحقيق أهداف أخرى ليس من بينها بالتاكيد خدمة هذا الصرح التاريخي التليد.

[الأستاذ]

#1440769 [hassan]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 08:08 AM
اذا سكت الناس على هؤلاء اللصوص فسيستمر بيع كل شئ ليس فقط المؤسسات الحكومية الناجحة ومباني مرافق الدولة والأراضي بل سيكون السودان عبارة عن دلالة كبرى.
دليل الجرس مطار الخرطوم وميناء بورتسودان وكل الحدود الدولية.

[hassan]

#1440768 [مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 08:05 AM
المشكله فى شنو مبانى قديمه قربت تقع اسما جامعه لكن المشكله لا فيها علم لا علماء بالعكس اصبحت تخرج زباله خلو يبعوها ويعمل فى محلها مرقص ليلى

[مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل]

ردود على مواطن مسكين ساكت من أم بده السبيل
[مصطفى دنبلاب] 04-08-2016 02:10 PM
تتخبل انا قلت كده برضو، لقد بيع جنوب الوطن بحالها وسكانه والان المشكلة في حامعة الخرطوم، لا توجد اولويات في الوطنية وهي لا تتجزا.


#1440740 [sudanii]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 07:31 AM
#انقلوا العسكر خارج الخرطوم الى اطراف حدود السودان مكان عملهم
لا للعسكر الانقلابى ...لا لفساد العسكر فى الخدمة المدنية
#انقلوا العسكر خارج الخرطوم الى اطراف حدود السودان مكان عملهم
لا للعسكر الانقلابى ...لا لفساد العسكر فى الخدمة المدنية #انقلوا العسكر
#انقلوا العسكر خارج الخرطوم الى اطراف حدود السودان مكان عملهم
لا للعسكر الانقلابى ...لا لفساد العسكر فى الخدمة المدنية
هذا يجب ان يكون مطلب حقيقى لاي حكومة قادمة
وتفعيل ميثاق حماية الدميقراطية
و هذا يتطلب الخروج للشارع حتى بعد تغير النظام

[sudanii]

#1440708 [مبارك]
4.00/5 (2 صوت)

04-07-2016 06:11 AM
الخبر اكيد 100% دون أدنى شك
الاخونجية بيطقو الخبر على شكل إشاعة وينتظرو لقياس وتقييم ردود الافعال ... ولو كانت ردود الافعال بسيطة واحسبها كذلك ينفذوا مخططهم دون تاخير. هكذا ديدنهم. ..

لو تم بيع الجامعة وسيتم دون أدنى شك فيتوجب على الجميع تسليم رقابهم بانفسهم للاخونجيه ليفعلو بهم ما يشاءلون. .... وعلى الدنيا السلام

[مبارك]

#1440707 [الشامي الصديق آدم العنية]
5.00/5 (1 صوت)

04-07-2016 06:10 AM
انه بالجد لخبر محزن اذا صح ذلك وبيعت هذه الجامعة العريقة التي تجري مجرى الدم في اجسادنا واجساد كل من تخرج منها عبر التاريخ

[الشامي الصديق آدم العنية]

#1440704 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-07-2016 05:50 AM
سمعنا في الأخبار ستنقل كليات وليس انشاء كليات مطلوب مؤتمر صحفي عاجل جدا .كل شيء جائز.
من الذي يقرر لغز محير دائما. نقطة تحول خطيرة
يجب استيعابها بعمق .وربنا يستر.

[خواجة]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة