الأخبار
أخبار إقليمية
الصحة العالمية تحذر من انتشار مرض السكري بالسودان
الصحة العالمية تحذر من انتشار مرض السكري بالسودان
الصحة العالمية تحذر من انتشار مرض السكري بالسودان


04-08-2016 10:53 AM

الخرطوم: ندى رمضان
حذرت منظمة الصحة العالمية من انتشار مرض السكري بالسودان بنسبة قدرت بـ(16.6%)، وأرجعت انتشاره للثقافة الغذائية الخاطئة وزيادة الوزن بنسبة تصل لـ(25%) عن معدل الوزن الطبيعي، ولفتت الى ارتفاع معدلات السمنة الى ( 6.6%) وقالت إن معدل الوفيات السنوية بالمرض يقدر بـ(2%) من إجمالي الوفيات بالسودان.
وكشفت المنظمة عن الشروع في مسوحات خلال الفترة القادمة لتحديد معدلات الإصابة للأمراض غير السارية، وطالبت في الوقت ذاته الدولة بتوفير الإنسولين بأسعار مناسبة للمرضى، وأكدت وفاة 1.5 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم نتيجة الإصابة بالسكري.
وأكدت المنظمة وجود (422) مليون مصاب بالسكر بالعالم، منهم (43) مليون بالشرق الأوسط، وأكدت ارتفاع معدلات الإصابة بشكل مضطرد لتبلغ (20%) مقارنة بـ(14%) في العام قبل الماضي.
وطالبت ممثلة منظمة الصحة العالمية بالسودان د. نعيمة القصير باتخاذ التدابير اللازمة لتقليل تعرض السكان للسلوكيات الخطرة التي تؤدي للإصابة بداء السكر ومضاعفاته، وتطوير الاستراتيجيات والخطط للحد من عوامل الخطر كزيادة الوزن والسمنة وقلة النشاط البدني وتنسيق التداخلات الصحية مع المنظمة لبناء القدرات الوطنية.
وأكدت ممثلة منظمة الصحة أهمية المكافحة للمرض الذي قالت إن مضاعفاته في تزايد، وعدم استجابته للعلاج وتسببه في الوفاة وفقدان الأعضاء، ونوهت الى أهمية التوعية المجتمعية لتعزيز الصحة والوقاية والعمل على تغيير نمط الحياة والسلوك الغذائي.
ومن جهتها طالبت المسؤولة بمكتب منظمة الصحة العالمية د. مي التجاني خلال احتفالات الوزارة باليوم العالمي للصحة أمس، الدولة بتوفير الإنسولين بأسعار مناسبة، وكشفت عن موجهات لمكافحة المرض تمثلت في التشخيص المبكر، وممارسة الأنشطة البدنية فيما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً، واتباع نظام صحي يشتمل على (5) وجبات تحتوي على الفاكهة والخضر والحد من تناول السكر والدهون المشبعة، مع اهمية تجنب تعاطي التبغ الذي قالت إنه يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الجريدة


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 3146

التعليقات
#1441565 [ابن السودان البار ***]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 12:30 AM
الثقافة الغذائية في سوداننا الحبيب تكاد تكون معدومة ؟ ولا توجد دولة تهمها صحة شعبها ؟؟؟ فهنالك نقص كبير في انتاج الغذاء الآدمي بفعل السياسة الخرقاء المدمرة الي تنتهجها عصابة الكيزان ؟؟؟ والغذاء الآدمي لا يجده الا لصوص الكيزان والمنتفعين منهم وكبار رجال الطوائف الدينية المتاجرين بالدين ؟؟؟ وحتي هؤلاء ياكلون كالحيوانات النهمة فتجد كروشهم ممدودة ومصابين بامراض السمنة وتوابعها من ضغط وسكري ونقرس وغيره؟؟؟ اما بقية شعبنا المغلوب علي امره فلا يجد الا البوش وهو موية الفول مع الخبز ؟؟؟

[ابن السودان البار ***]

#1441483 [حسون]
5.00/5 (1 صوت)

04-08-2016 05:43 PM
نحن احلى ناس نحن عسل عديييييل نحن اكبر مصنعي السكر علي وجه الارض .نحن مفروض ندفع تعويضات لمرضى السكري حول العالم. يارب المصانع تزيد كمان و كمان.ووصيتي انا حسون لاخواتنا البنات والسيدات الافاضل وخصوصا اللواتي يعملن فى بيع الشاي يخففوا يدهم شوية في السكر لانو الشباب معظموا عاطل ومكسر عندكن ليل نهار.حرام كده. يا عوضية رايك شنو.ادعمي رأيي ده ينوبك ثواب.

[حسون]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة