الأخبار
أخبار إقليمية
رؤساء دول انتهوا نهايات مرة في "ابريليات" سابقة:(النميري..صدام مثالآ)..
رؤساء دول انتهوا نهايات مرة في "ابريليات" سابقة:(النميري..صدام مثالآ)..
رؤساء دول انتهوا نهايات مرة في


04-08-2016 11:51 PM
بكري الصائغ

١-
***- من يطالع بتدقيق شديد في الاحداث الهامة التي وقعت - تحديدآ في شهر ابريل من اعوام قريبة او بعيدة مضت- ، يجد ان ابريل هو الشهر الوحيد بين كل شهور العام ونزلت النكبات والمصائب والمحن فيه علي اغلب رؤساء دول، وجاءت نهايات اغلبهم دامية ومفجعة.

٢-
***- قبل ثلاثة ايام مضت - اي في يوم ٦ ابريل الحالي ٢٠١٦- مرت الذكري الواحد والثلاثين علي انتفاضة ستة ابريل في السودان التي انهت حكم النميري الذي استمر ستة عشرة عام، رايت بهذه المناسبة ان افتح ملف الرؤساء الذين انتهوا نهايات مرة في هذا الشهر اسوة بالنميري، في انتظار ما تسفره عنه الايام القادمة من مفاجآت ابريلية...

اولآ:
اغتيالات ووفيات في ظروف غامضة:
**********************
(أ)-
الولايات المتحدة الامريكية: أبراهام لينكون
**************************
اغتيل رئيس الولايات المتحدة السادس عشر أبراهام لينكون يوم جمعة ١٤ أبريل ١٨٦٥ بينما كان يحضر مسرحية "قريبنا الأمريكي" في مسرح "فورد". وتوفي في بدايات الصباح التالي، عملية اغتيال لينكون خطط لها الممثل المسرحي المعروف "جون ويلكس بوث" في محاولة منه لإحياء قضية الولايات الكونفدرالية. لينكون كان الرئيس الأمريكي الأول الذي تم اغتياله، بالرغم من محاولة غير ناجحة لقتل الرئيس "أندرو جاكسون" قبل ثلاثين عاماً سنة ١٨٣٥. كانت الحرب الأهلية الأمريكية على وشك الإنتهاء. حدثت عملية الإغتيال بعد خمسة أيام من استسلام "روبرت إدوارد لي" قائد الجيش الكونفدرالي لفيرجينيا الشمالية للفريق "يوليسيس جرانت" للجيش الإتحاد ل"بوتوماك" منهياً بذلك الحرب الأهلية.

(ب)-
المانيا النازية: أدولف هتلر-
*****************
مات المستشار الألماني أدولف هتلر في ٣٠ أبريل ١٩٤٥ منتحرا عن طريق تناول مادة "السيانيد" السامة وإطلاق النار على نفسه، وهي الرواية العامة المقبولة لطريقة موت الزعيم النازي. ولكن هذه الطريقة المزدوجة في الانتحار والظروف الأخرى التي أحاطت بالحادثة شجعت البعض على إطلاق الشائعات بأن هتلر لم ينتحر وأنه عاش حتى نهاية الحرب العالمية الثانية مع الاختلاف حول ما حدث لجثته. وقد أكدت الوثائق السوفيتية المفرج عنها من جهازي كي جي بي وجهاز الأمن الفيدرالي الروسي سنة ١٩٩٣ الرواية التي تقول بانتحاره. ولكنها لم تظهر ما حدث لبقايا جثته بعد حرقها. وفي ٤ ابريل عام ١٩٧٠ قام فريق من الكي جي بي (مزودين بخرائط مفصلة عن موقع الدفن) بإخراج الجثث سراً وتم إحراقها تماماً قبل أن يرموا رمادها في نهر "إلبه".

(ج)-
ايطاليا: بينيتو موسوليني-
******************
مع اقتراب نهاية الحرب العالمية الثانية، حاول موسوليني الهرب مع عشيقته "كلارا" باختبائه في مؤخرة سيارة نقل متجها إلى الحدود ولكن السائق أوقف السيارة وأمرهم بالنزول وأخذ بندقيته وأخبرهم بأنه قبض عليهم باسم الشعب الإيطالي. اعتُقِل القائد وعشيقته "كلارا بيتاتشي" في ٢٦ أبريل ١٩٤٥ في "دونغو" في منطقة بحيرة "كومو" شمال البلاد فيما كانا يحاولان الفرار إلى سويسرا. في اليوم التالي أتت الأوامر من مجلس جبهة التحرير الشعبية بإعدام موسيليني وجاء العقيد "فاليريو" الذي انضم سراً للجبهة إلى مكان اعتقال موسوليني وأخبره بأنه جاء لينقذه وطلب منه مرافقته إلى المركبة التي كانت في الانتظار. ذهب به إلى فيلا "بيلموت" المجاورة حيث كان في انتظارهم فرقة من الجنود . كانت جبهة التحرير قد قبضت على أغلب معاونيه وحددت ١٥ شخصا منهم بإعدامهم وفي يوم ٢٩ أبريل تم تجميعهم بما فيهم موسوليني وعشيقته "كلارا" وتم وضعهم مقلوبين من أرجلهم في محطة للبنزين في مدينة ميلانو. وتعتبر هذه الطريقة في الإعدام مخصصة للخونة في روما القديمة التي حاول موسليني إعادة أمجادها. وعُرِضت جثتاهما مع جثث خمسة قادة فاشيين آخرين في ساحة عامة في ميلانو معلقة من الأرجل أمام محطة لتزويد الوقود. وجاءت الجماهير تسبهم وتشتمهم وتبصق عليهم وترميهم بما في أيديهم. فقد الجماهير السيطرة على أنفسهم فأخذوا بإطلاق النار على الجثث وركلهم بالأرجل. وفي القرى والمدن قُتِل كثير من الفاشيست حيث وُضِعَت جثثهم في سيارات نقل الأثاث وتجولت بهم في شوارع ميلانو. بعد انتهاء كل شيء أُخِذَت الجثث ودُفنت سراً في ميلانو. وفي سنة ١٩٥٧ سُلمت جثة موسوليني لأهله لتُدْفَن قرب مدينته التي ولد بها.

(د)-
جمهورية باكستان الإسلامية : ذو الفقار علي بوتو-
********************************
في عام ١٩٧٧ نجح انقلاب عسكري قاده الجنرال "ضياء الحق" ضد ذوالفقار وتم إلقاء القبض عليه وإيداعه السجن بتهمة الابتعاد عن الممارسات الديمقراطية، وضع ضباط الانقلاب ابنته "بنظير" تحت الإقامة الجبرية، ولم تفلح الوساطات الإسلامية والدولية في الإفراج عنه. وفي ٤ أبريل ١٩٧٩ نفذ فيه حكم الإعدام ليودع الحياة السياسية الباكستانية عن عمر يناهز ٥١. عاما.

(هـ)-
المملكة العراقية الهاشمية : الملك غازي الأول-
****************************
توفي في حادث سيارة غامض بيوم الأربعاء المصادف ل ٤ أبريل من سنة ١٩٣٩م عندما كان يقود سيارته فاصطدمت بأحد الأعمدة الكهربائية التي سقطت على رأسه، أدلت زوجته الملكة عالية بشهادتها أمام مجلس الوزراء بأنه أوصاها في حالة وفاته بتسمية شقيقها الأمير عبدالإله وصيا على إبنه فيصل. هناك الكثير من التكهنات والآراء حول وفاته بسبب بعض الدلائل التي تشير إلى وجود من يحاول التخلص منه بسبب تقربه من حكومة هتلر ضد الإنجليز ذوي النفوذ الواسع في العراق، ومنها التناقض بين تصريحات الأطباء الذين عاينوا الجثة وبين تقرير اللجنة الطبية الخاص بوفاته والذي كان برئاسة الطبيب البريطاني سندرسن، ومنها أيضا إصابته المباشرة في خلف الرأس بآلة حادة وهو يقود سيارته في حين أعلن رسميا بأن سبب الوفاة كان جراء اصطدام سيارة الملك بعمود كهرباء.

(و)-
١٩٩٤: بداية الحرب العرقية في رواندا عندما أقدم متطرفون على إسقاط طائرة كانت تقل أول رئيسان لرواندا وبوروندي من أغلبية الهوتو.

(ز)-
جمهورية النيـجر:ابراهيم حسان ماياكي-
**********************
في يوم ١٠ ابريل ١٩٩٩، تمت عملية اغتيال انهت حياة رئيس الجمهورية ابراهيم باري مايناسارا على ايدي افراد حرسه الخاص في مطار العاصمة نيامي. يذكر ان مايناسارا الذي كان قد وصل الى السلطة في يناير عام ١٩٩٦ بعد ان قاذد انقلابا عسكريا انتخب رئيسا في يوليو من نفس السنة.

(ح)-
جمهورية بولندا:
***********
في يوم١٠ ابريل عام ٢٠١٠ - تحطمت طائرة كانت تقل رئيس بولندا "ليخ كاتشينسكي" أثناء محاولتها الهبوط بالقرب من مطار مدينة سمولينسك أوبلاست في روسيا تؤدي إلى وفاته مع جميع مرافقيه وبينهم زوجته.

(ط)-
جمهورية اوغندا: عيدي أمين دادا-
*******************
وقع انقلاب عسكري في اوغندا يوم ١١ ابريل ١٩٧٩ اطاح بالرئيس الأوغندي عيدي أمين، الذي ابعد الي المملكة العربية السعودية مع زوجاته واطفاله، عاش في مدينة جدة حيث توفي هناك عام ٢٠٠٣.

(ي)-
لبنان: فخر الدين الثاني-
****************
في يوم ١٣ ابريل عام ١٦٣٥ تم إعدام الأمير اللبناني فخر الدين الثاني شنقًا في الأستانة بعد أن شكل حكمًا ذاتيًا إمتد من يافا إلى طرابلس، مما أدى بالسلطنة العثمانية إلى محاربته والقضاء عليه وشنقه.

(ك)-
جمهورية مصر العربية: محمد حسني مبارك-
****************************
بتاريخ يوم ٣١ ابريل ٢٠١١: قرر النائب العام في مصر حبس الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجلاه علاء وجمال خمسة عشر يومًا على ذمة التحقيق وذلك للتحقيق في اتهامات تتعلق بالتربح واستغلال النفوذ وفي اتهامات بالتحريض على قتل المتظاهرين.

(ل)-
عبد السلام عارف :الجمهورية العراقية:
***********************
١٣ ابريل ١٩٦٦: سقوط طائرة مروحية كانت تقل الرئيس العراقي عبد السلام عارف، ادي الحادث إلى مقتله في ظروف غامضة وذلك أثناء تحليقها بين القرنة والبصرة.

(م)-
مصر: طومان باي-
***************
في يوم ١٥ ابريل عام ١٥١٧م، تم إعدام السلطان طومان باي آخر المماليك الشراكسة ، وكان ذلك إيذانًا بانتهاء العهد المملوكي وبداية تبعية مصر للدولة العثمانية. هو السلطان الوحيد الذي شنق على باب "زويلة" في القاهرة.

(ن)-
غانا: كوامي نكروما-
************
يوم ٦ مارس/آذار ١٩٥٧ أعلن استقلال ساحل الذهب تحت اسم غانا، واختار نكروما النمط الاشتراكي. وفي عام ١٩٦٠ أقر دستور جمهورية غانا، وانتخب نكروما أول رئيس لها، وأعيد انتخابه عام ١٩٦٥، وتعرض لمحاولات اغتيال عديدة بسبب تصرفات حزبه السلطوية، وانقلبت عليه مجموعة من الضباط أثناء سفره إلى فيتنام فالتجأ إلى غينيا ومنها أخذ يدعو الغانيين للتمرد بدون جدوى. بعد انقلاب عام ١٩٧١ بدأ الشعب يتقبل فكرة عودة مؤسس الدولة، غير أن المرض كان أسرع، وتوفي نكروما في رومانيا يوم ٢٧ ابريل ١٩٧٢ فأعلنت السلطات الغانية الحداد الرسمي، وبعد أن كان قد دفن في غينيا أعيد جثمانه إلى غانا، حيث شيع رسميا.

(س)
مملكة بيت المقدس: الملك كونراد-
**********************
في يوم ٢٨ ابريل عام ١١٩٢: "الحشاشون" اغتالوا ملك مملكة بيت المقدس المنتخب كونراد وذلك أثناء الحملة الصليبية الثالثة.


ثـــانيآ:
-وفيات رؤساء وملوك في ظروف عادية-
*************************
١-
فؤاد الاول - ملك مصر والسودان- ٢٨ ابريل ١٩٣٦...
٢-
الملكة زين الشرف، زوجة الملك طلال ملك الأردن- ٢٦ ابريل ١٩٩٤...
٣-
بوريس يلتسن، أول رؤساء روسيا الإتحادية- ٢٣ ابريل ٢٠٠٧...
٤-
ريتشارد نيكسون، رئيس الولايات المتحدة السابع والثلاثون- ٢٢ ابريل ١٩٩٤...
٥-
فرانكلين روزفلت، رئيس الولايات المتحدة الثاني والثلاثون- ١٢ ابريل ١٩٤٥...
٦-
أحمد بن بلة، رئيس الجزائر- ١١ ابريل ٢٠١٢...
٧-
الملك ريتشارد الأول، ملك إنجلترا- ٦ ابريل ١١٩٩...
٨-
الحبيب بورقيبة، رئيس تونس - ٦ ابريل ٢٠٠٠...
٩-
الأمير رينيه الثالث، أمير موناكو- ٦ ابريل ٢٠٠٥...
١٠-
شيانج كاي شيك، رئيس تايوان- ٥ ابريل ١٩٧٥...
١٠-
مارتن لوثر كنج- زعيم المطالبة بحقوق الإنسان في الولايات المتحدة حاصل على جائزة نوبل للسلام عام ١٩٦٤..اغتيل في يوم ٤ ابريل ١٩٨٦...
١١-
ويليام هنري هاريسون، رئيس الولايات المتحدة التاسع- ٤ ابريل ١٨٤١...
١٢-
جورج بومبيدو، رئيس فرنسا- ٢ ابريل ١٩٧٤...
١٣-
كونراد أديناور، مستشار ألمانيا- ١٩ ابريل ١٩٦٧...


ثــالثآ:
وفيات شخصيات مشهورة عالميـآ: كتاب..فنانين.. وادباء)
****************************'
***- رفائيل، رسام ونحات إيطالي...
***- هنري فورد، رجل صناعة أمريكي...
***- بابلو بيكاسو، فنان إسباني...
***- محمد باقر الصدر، رجل دين ومفكر إسلامي عراقي...
***- جبران خليل جبران، شاعر أمريكي من أصل لبناني وأحد شعراء المهجر...
***- محمد الفيتوري، سياسي وحقوقي تونسي...
***- مصطفى أمين، صحفي مصري...
***- غونتر غراس، أديب ألماني حائز على جائزة نوبل للآداب...
***- ميخائيل لومونوسوف، كاتب وعالم روسي...
***- جان بول سارتر، كاتب وفيلسوف فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام ١٩٦٤...
***- خالد الإسلامبولي، قاتل الرئيس المصري محمد أنور السادات...
***- غابرييل غارثيا ماركيث، روائي وصحفي كولومبي حائز على جائزة نوبل...
***- ألبرت أينشتاين، عالم فيزياء نظرية أمريكي / سويسري من أصل ألماني حاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام ١٩٢١...
***- صلاح جاهين، شاعر ورسام مصري...
***- عبد الرحمن الأبنودي، شاعر مصري يعدّ من أشهر شعراء العامية في مصر وملقب بالخال...
***- ويليام شكسبير، كاتب إنجليزي...
***- ألفريد هيتشكوك، منتج ومخرج سينمائي إنجليزي...
***- نزار قباني، شاعر سوري...

رابعـــآ:
جعفر النميري وصدام حسين:
******************
(أ)-
في ستة ابريل عام ١٩٨٥ احازت القوات القوات المسلحة الي جانب الشعب المنتفض في الشوارع، وتخلت عن ولاءها الذي التزمت به طويلآ لنظام ٢٥ مايو، ورغم انها قد ادت قسم البيعة وبايعت النميري رئيسآ الا انها ادارت ظهرها له في مفاجأة ما كانت تخطر علي بال احد...

(ب)-
***- نفس هذه الغريبة التي وقعت في السودان يوم ٦ ابريل ١٩٨٥، تكررت مرة اخري في العراق - تحديدآ في يوم ٩ ابريل ٢٠٠٤- حيث حدث مالم يكن متوقعآ من اقوي جيش عربي كان في المنطقة العربية، ودخلت القوات الامريكية بغداد في اسهل عملية دخول قامت بها القوات الامريكية في تاريخها!!

(ب)-
***- تكررت الظاهرة للمرة الثالثة عندما رفضت القوات المصرية في فبراير ٢٠١١ الوقوف مع الرئيس حسني مبارك وضرب المتظاهرين، الامر جعل الرئيس حسني مبارك الي التنحي عن حكم ظل في يده لاكثر من ثلاثين عام!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 7577

التعليقات
#1442069 [مسافر]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 09:18 AM
رغم مآخذنا على المرحوم صدام حسين وحكمه وفي كل الأحوال فإن غزو العراق من قبل أمريكا وأعوانها وبمساعدة الخائنين لأوطانهم كان جريمة لا تغتفر أبدا بل هي أم الجرائم إن صح التعبير .. هل تدمر بلدا كاملا فقط للقضاء على شخص واحد.. العراق العظيم كان سيد العالم مرتين أولاهما على عهد حضاراته الأولى حضارة بابل وآشور ثم على عهد الحضارة الإسلامية العظيمة أيام المنصور والرشيد .. بغداد .. عاصمة عربية إسلامية عريقة فكيف نرضى كمسلمين أن يدنسها الغزاة الظلمة .. أمريكا ليست هي الحكم العدل .. أمريكا ظالمة ومجرمة وخاضعة للصهيونية ولإسرائيل .. أمريكا مجرمة في فيتنام وفي غيرها .. أمريكا عدوة الشعوب الحرة وليست مناصرة لها أبدا.. ماذا حدث بعد احتلالهم العراق؟ أقاموا العدل ونشروا المساواة؟ كلا .. جرائمهم في سجون أبو غريب وغيرها كان يندى لها الجبين .. وصدام عراقي ورئيس العراق .. نحبه أو نكرهه لا فرق .. ما دخل أمريكا؟ أسروه وقالوا أسير حرب ثم أعدموه.. واسير الحرب بمقتضى القوانين الدولية لا يجوز إعدامه .. صوروا إعدامه ليكون عظة للآخرين من يتوقون للخلاص من هيمنتهم ولكن الرجل وقف شامخا .. في تلك اللحظة العجيبة نسينا والله كرهنا له وأحببنا صموده وعزته وشموخه .. في مذكرات حراس له ومترجمين في البعثات العسكرية تكشف أنهم دبروا له إخراجا بأنه كان في حفرة .. كانوا يتحدثون عن أنه كان في غرفة داخليه وفيها اجتماعات مع بعض أعوانه الخلصاء .. نعم كانت مخبأ .. والحرب تتطلب المخابيئ والجيوش الجرارة تصنع المخابئ لتصمد وتواصل القتال .. رأينا مخابئء عسكرية كثيرا وهي لها طريقة هندسية معينة يتم بناؤها وفقا عليها.. ما يحزننا أكثر أنهم قتلوا علماء العراق وكبار أساتذته العلميين بعد ذلك حتى داخل معاملهم في الجامعات والقاعات .. المقصود كان هو تحطيم قوة العراق التي أصبحوا يخشونها لأنه حسب تجربتي وتجربةالكثيرين أهل العراق متفوقين ومتميزين في كل المجالات .. عقليات لا يستهان بها أبدا ومعروف عن نظام صدام أنه على رغم أخطائه الكثيرة شجع التعليم بلا حدود ومجانا.. الدولة تتكفل بكل الباحثين وبعثاتهم.. كل من له قدرة علمية كانت الدولة ترعاه وتوفر له البعثات الخارجية وغيرها .. صنع العراق قوة علمية كبيرة أضافة إلى قوته الاقتصادية والعسكرية فخافوه على ربيبتهم دولة اليهود المسيطرين على أمريكاوالغرب اقتصاديا وثقافيا .. كبريات البنوك الغربية ملك اليهود .. البنك الذي يصدر الدولار ويطبعه بنك خاص وليس بنكا حكوميا لعلم من لا يعلم وهو بنك الاحتياط الفدرالي الأمريكي وهو مملوك بالكامل لأسر صهيونية على رأسهم آل روتشيلد وعن طريق قوة الدولار يسيطرون على الاقتصاد العالمي بعد أن أبطلوا مرجعية الركازين الذهب والفضة كمعيار لقوة النقد ونصبوا إلههم الدولار مكانها .. هذه هي السيطرة الاقتصادية أما السيطرة الثقافية والإعلامية فمعلومة عن طريق امتلاكهم لكبريات المؤسسات الإعلامية مثل وارنر المالكة لسي إن إن وغيرها من المؤسسات الإعلامية الكبيرة والتي هي المرجع لوكالات الأنباء في جميع الدول كما يعلم أستاذنا الإعلامي الصائغ.. الآن يحرمون كل ما يسئ إلى إسرائيل إلى إسرائيل في أمريكا وأوروبا ولكنهم يسمحون بما يسئ للإسلام ونبيه الأكرم ويساندونه ولو من طرف خفى باعتبار ان ذلك من الحريات وغيرها من الحجج الباطلة ..إذا لم يكون النيل من اليهود جريمة كما هو معلوم أنهم يجرمون أي كلام ناقض لرواياتهم عن محرقةاليهود أو حتى التشكيك في مبالغاتهم بشأن ضحاياها .. ومن عجب أنها في قانونهم جريمة لا يقبل حتى الاعتذار منها كما فعلوا مع المؤرخ البريطاني إرفنغ الذي قال في بحث أكاديمي أن عدد ضحايا المحرقة مبالغ فيه .. هذه خطوط حمراء يلتزم بها حتى الكاتب المحترم وغيره ..
أما نقد الإسلام والانتقاص من نبيه الأكرم فهذداخل في حرية التعبير .. هل هذه هي حضارة الديمقراطية والعدالة ؟ ولا تنسوا أنه هدموا أول ما هدموا في العراق متحف بغداد العظيم .. أعظم متاحف العالم .. لانهم يريدون محو التاريخ وهيهات .. كل الاحترام

[مسافر]

#1442036 [عبد الرحيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 08:17 AM
جهد مقدر ويلاحظ ان الظلام والظلام كان سيد الموقف في غالبية الرؤساء الراحلين في شهر ابريل ..

ومشكلتنا في السودان هي مع نظام سري اشبه ما يكون بنظام موسليني وهتلر نظام يقضي على الخضر واليابس اسم الدين مستغلا تدين الشعب فجاء باسم الدين ليهدم اساس الدين وليظلم باسم الدين ..ويثروا باسم الدين.. نظام يجمع كل النقائض ويقدمها للشعب المسكين بانها الشريعة.. لا ادري اي نظام هذا

نظام يقف مع السيسي ومع مرسي في آن واحد
نظام يقف مع السعودية ومع ايران وحزب الله في آن واحد
نظام يقف مع روسيا ويحتمي الآن بروسيا ثم يقف ضد بشار الاسد ومع بشار
نظام يقف مع حماس جهرا ومع اسرائيل سراً
نظام يقول انه مع الشعب وضد الشعب
نظام يقول انه مع السلام في السودان ولكنه ضد السلام ومع الحرب والجنجويد

نظام لم يقم حتى الان بإنشاء مدينة باسم مدينة السلام ولكنه اقام العديد من الاحياء باسم المجاهدين تضم بيوت كبار الكيزان وكبار الظالمين سارقي الشعب باسم الدين في بيوت تجري من تحتها احواض السباحة وتدار فيها اجتماعات المكر والعدوان وكيفية تثبيت اركان الحكم

لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم

[عبد الرحيم]

#1442029 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 08:03 AM
أخوي الغالي بكري الصائغ... لك تحياتي واحترامي..

أنا من أكثر من يستمتعون بكتاباتك الرائعة والجميلة ... لكن اليوم وردت عبارة سببت لي احباط..

اقتباس
(ثـــانيآ:
-وفيات رؤساء وملوك في ظروف عادية-
*************************
١-
فؤاد الاول - ملك مصر والسودان- ٢٨ ابريل ١٩٣٦...)
فؤاد أو فاروق لم يكونوا ملوك على السودان.... فهذه حقبه استعمارية بغيطه .. أرجو منك حينما تكتب أو تقتبس أن لا تستفزني أو تستفز الشعب السوداني..

لك تحياتي واحترامي

[أبوقرجة]

#1441825 [احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 05:09 PM
يا بكرى الموضوع دا شكلو كدا من ويكيبيديا أليس كذلك

[احمد]

ردود على احمد
[بكري الصائغ] 04-09-2016 09:08 PM
سبق لي ان كتبت ادناه في نفس الموضوع:
(فات علي ان اتقدم بخالص شكري وامتناني لل"مواقع الالكترونية" المتعددة التي اقتبست منها بعض المعلومات الهامة، وساعدتني في عملية الرصد. لها الشكر الجزيل والامتنان).


#1441644 [كرم]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 09:39 AM
الأستاذ بكري / أراك قد تركت الجماعه وتحولت مقالاتك إلى مواضيع لا ناقه لنا فيها ولاجمل ، تتكلم عن هتلر وموسولينى وشعبنا يقصف بالطائرات ! والمستشفيات والجامعات تزال بالبلدوزرات ! وطلابنا قد أدمنو المخدرات ! الفينا شويه ياالفكي ؟؟

[كرم]

ردود على كرم
[بكري الصائغ] 04-10-2016 02:05 AM
أخوي الحبوب،
كرم،
(ب)-
تحية طيبة،

(أ)-
يبدو انك حديث عهد بالصحيفة، وغير ملم بما كتبته في "الراكوبة". الف الف مرحبا بقدومك الميمون.

(ب)-
شخصيتين ولدا في ابريل وفيه ماتا
وليـم شكسبير
******
(عاش الكاتب المسرحى شكسبير في القرن 16، يقول البعض إنه توفى في عيد ميلاده 26 أبريل، فيما شكك البعض وأكدوا وفاته قبل أيام قليلة من عيد ميلاده في 23 أبريل 1616. حدث جدل كبير حول وفاة شكسبير بسبب وفاته شابا، بالإضافة إلى انتشار الكثير من الأمراض في عصره مثل التيفويد والالتهاب الرئوى والسل؛ لذلك تفاصيل وفاته ليست معروفة).

٢-
رافائيل-(رفائيل واسمه الكامل رفائيلو سانزيو)-
*****************************
(كان واحدا من أبرز الفنانين في عصر النهضة بإيطاليا، ولد في 6 أبريل عام 1483 وتوفى في نفس اليوم عام 1520، وبدأ رافائيل الرسم في سن مبكرة، حيث تتلمذ على يد بيروجينو ودافنشى ومايكل انجلو، وكان له تأثير كبير على الحركة الكلاسيكية الأولى وفن التصوير).


#1441629 [Osama Dai Elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 09:06 AM
عزيزي الحبوب بكري--- بعض من توفوا الي رحمة الله تركوا أمزال السودان في سويسرا وبنما فلا بد من التفكير في اعادتها ثم الحديث عن التاريخ فيه عبرة واستشراف رؤي المستقبل فيه حل لمشلات قادمة ويجب علينا جميعا في المهاجر والاوطان الثانية تحريك ما رشال يبدأ من المانيا لانها الان افضل دولة من حيث العلاقات الاقتصادية مع السودان في الغرب وتكون هي ونحن رأس الرمح لتنمية الشماليةبدء قبل أن تتمرد هي الاخري بدلا من تركها لوعود مصطفي اسماعيل العرقوبية الاصل-- لك التحية

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
[بكري الصائغ] 04-09-2016 11:43 PM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم،
(أ)-
أجمل التحايا الطيبة بقدومك الميمون،
(ب)-
توقفت يا حبيب عند فقرة جاءت في تعليقك الجميل وكتبت:
(بعض من توفوا الي رحمة الله تركوا أموال السودان في سويسرا وبنما فلا بد من التفكير في اعادتها)!!

***- انت بجدك بتقول الكلام يااسامة؟!!، منو من لصوص الانقاذ علي استعداد ان يقوم بتحويل ملايينه من بنوك ماليزيا وابوظبي لبنوك الخرطوم لكي تساهم في انعاش الاقتصاد المنهار؟!!

***- ماعاوزين منهم يرجعوا الاموال المنهوبة، بس عاوزين منهم -لو اتكرموا-، شوية الفلوس الوصلت من دول اجنبية كدعم للسودان مايهبشوها !!

***- عاوزين من البشير يقوم بتسليم "الوديعة" القطرية لبنك السودان او يرجعها لاصحابه!!

(ج)-
***- قمة المهازل، ان المرحوم احمد عثمان الميرغني طلع "مافيوزي" كبير!!،
***- فقط نود ان نعرف ما اصل هذه الاموال التي كشفتها (فضيحة بنما)؟!!
***- من اين له هذه الاموال؟!!
***- لماذا سكتت عنها المخابرات المصرية بحكم انه كان يقيم بصفة دائمة هناك، ولم ياتي الي السودان الا داخل تابوت يوم ٢ نوفمبر ٢٠٠٨ ؟!!


#1441626 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 08:45 AM
بالرغم من ايماننا القوى بأن الأعمار بيد الله ولا يعلم الأنسان باى أرض يموت , لكن نسأل الله ان يجعل نهاية البشير هذا الشهر . آمين يارب العالمين .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[بكري الصائغ] 04-09-2016 11:22 PM
أخوي الحبوب،
كاسـترو عـبدالحـمـيـد،
(أ)-
تحية ممزوجة بالشكر علي حضورك السعيد،

(ب)-
وصلتني رسالة من الخرطوم، علق فيها صاحبها علي المقال، وكتب:
(...سجل عندي يا عمي بكري، في يوم 6 ابريل ١٩٨٥ هتفت الجماهير تحي موقف القوات المسلحة: شعب واحد جيش واحد"..والان في ابريل هذا العام راحت القوات المسلحة تحصد بلا هوادة الدارفوريين،
***- سجل ان الجيش السوداني مات زي ما ماتوا الرؤساء في مقالتك وانتقل الي رحمة الله)...


#1441611 [soho]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 07:52 AM
لا بد لنا من شكرك يا بكري الصايغ علي تنشيط ذاكرتنا عن أحداث عشناها و أحداث أخري درسناها و معلومات عامة إطلعنا عليها و إستخلصنا منها العبرولكن هل يعتبر البشير وصحبه بالنهايات وإنه في يوم و في ساعة محددة لن يستطيع الهروب من تبعات أفعاله ؟؟؟؟

[soho]

ردود على soho
[بكري الصائغ] 04-09-2016 11:11 PM
أخوي الحبوب،
Soho - سـوهو،
(أ)-
مساكم الله تعالي بتمام الصحة والعافية، مشكور علي الزيارة والمشاركة الجميلة،

(ب)-
المدينة التي اعيش فيها في المانيا منذ زمن طويل اسمها (لايبزج) بها فقط ٣٠ سوداني اغلبلهم طلاب، اما اكبر جالية اجنبية في هذه المدينة هي الجالية العراقية ويبلغ عددهم نحو ٣ ألف عراقي اغلبهم فروا من العراق في اعوام التسعينات وكانوا يخدمون في مدن العراق عندما دخلت القوات الامريكية بغداد. لقد قالوا الكثير المثير الخطر وسردوا القصص العجيبة المليئة بالحقائق عن يوم ٩ ابريل ٢٠٠٣، من ضمن ماقالوه، انه في يوم ٩ ابريل بدلآ ان ينشغل الشغل بطرق الكفاح والنضال ضد الغازي المستعمر، انشغلوا بنهب المتاجر والمخازن بل الوزارات والمتاحف والبنوك لم تسلم من الاعتداء والسرقات تحت حماية المارينز.

***- حكي احد العراقيين وكانت مهنته "ممرض" وقتها، ان الجماهير دخلت الي المستشفي ونهبت الادوية والادوات الطبية بل نهبت اواني الطبخ!!..كان الشعب في حالة هلع وكل واحد فيه ان ينهب المواد الغذائية خوفآ من انعدامها بعد الغزو!!...

*** قال صديقي العراقي: "مع الاسف الشديد ومع بداية الغزو، بدأت عمليات الثأر تطال البعثيين من قبل الذين تضرروا سابقآ من حزب البعث !!اهتم قطاع كبير من الناس البحث عن بعثيين ليغتالوهم بدلآ ان يوجهوا رصاصاتهم الي صدر الضابط او الجندي الامريكي".


#1441604 [سم زعاف]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 07:27 AM
تعجبني يا الصايق طريقتك الاحصائية في الرصد. تحياتي وواصل

[سم زعاف]

ردود على سم زعاف
[بكري الصائغ] 04-09-2016 10:52 PM
أخوي الحبوب،
سم زعاف،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، شكرآ علي الثناء الجميل والمشاركة المقدرة.

(ب)-
شاءت الصدف في ٦ ابريل ١٩٨٥ ان ينجو المشير جعفر النميري من الموت المحقق، انقذه من الهلاك كابتن طائرة النميري الذي رفض رفض بات ان يقلع من مطار القاهرة الي الخرطوم وكرر امام النميري وحسني في غرفة كبار الزوار ان مطار الخرطوم مغلق امام الملاحة الجوية بقرار من المشير عبدالرحمن سوار الذهب، قال الطيار بالحرف الواحد:(صدرت الاوامر للقوات المسلحة بنسف طيارة سيادتك لو دخلت الاراضي السودانية ).

***- يقال والعهدة علي شهود كانوا وقتها في غرفة كبار الزوار بمطار القاهرة، ان النميري انفعل بشدة وصرخ في وجه الكابتن:(انت بتخالف اوامري؟؟!! انت ماعارف بتتكلم مع منو؟!!) وصفعة صفعة قوية جعلت الكابتن يترنح حتي كاد ان يسقط علي الارض، بعض الذين بالقرب من من النميري هرعوا اليه خوفآ ان يتمادي في العنف ضد الكابتن.

(ج)-
***- لولا موقف الكابتن ورفضة الاقلاع من مطار القاهرة الي الخرطوم لكان يوم موت نميري هو ٦ ابريل ١٩٨٩، وليس يوم السبت ٣٠ الموافق ٣٠ مايو ٢٠٠٩ بعد صراع طويل مع المرض.


#1441599 [al satary]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 06:48 AM
الاخ بكري
هل تعلم أن هتلر ولد في 20 ابريل وكذلك صدام حسين في 28 ابريل
فعلا شهر عجيب يجيب و يودي

[al satary]

ردود على al satary
[بكري الصائغ] 04-09-2016 10:32 PM
أخوي الحبوب،
Al Satary - الستاري،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية التامة، مشكور يا حبيب علي الزيارة والمساهمة المقدرة.

(ب)-
محمد باقر الصدر، رجل دين ومفكر إسلامي عراقي.

(ب)-
اعدام بنت الهدى الصدر:
*************
بنت الهدى هي شقيقة المرجع العراقي الشيعي المعروف السيد محمد باقر الصدر، وقد أعدمها الرئيس العراقي السابق صدام حسين في يوم ٩ ابريل عام ١٩٨٠ بعد تعذيب مستمر مع شقيقها محمد باقر الصدر (رجل دين ومفكر إسلامي عراقي).

***- شاءت الصدف ان ينتهي حكم صدام حسين في الذكري الثالثة عشر علي اعدام بنت الهدي ومحمد باقر الصدر!!


#1441598 [ود الغرب]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 06:45 AM
يا شيخ بكري لو منتظر الرئيس البشير يموت خلال شهر ابريل الحالي فسوف يطول انتظارك بإن الله. الأعمار بيد الله.

[ود الغرب]

ردود على ود الغرب
[بكري الصائغ] 04-09-2016 03:53 PM
أخوي الحبوب،
ود الغرب،
(أ)-
تحية طيبة، مشكور علي الزيارة،

لكن يا حبيب هل جاء في المقال سيرة عن عمر البشير او اي سيرة عن الرؤساء الاحياء؟!!..ا
***- لمقال عبارة عن رصد وثائقي لاحداث تاريخية وقعت في "ابريليات" سابقة، والهدف من المقال تنشيط ذاكرة القراء الكرام بما وقع في شهر ابريل. نعم الاعمار بيد الله تعالي ولا خلاف بيننا حول هذه الحقيقة، لكن هل هذا يمنع ان نكتب عن من توفوا الي رحمة الله؟!!


#1441581 [بكري الصائغ]
5.00/5 (3 صوت)

04-09-2016 03:10 AM
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في موسكو، علق علي المقال وكتب:

( لينين، ولد يوم 22 ابريل 1870...
هتلر، ولد في يوم 20 ابريل 1889 ...
صدام حسين، ولد في 28 ابريل1937...
نيكيتا خروتشوف، 15 ابريل 1894...
كيم إل سونغ، 15 ابريل 1912...
الملك لويس التاسع، 25 ابريل 1214...

ÜÜÜ- اربعين الرحل حسن الترابي يوم 14 ابريل الحالي!!)...

[بكري الصائغ]

#1441578 [بكري الصائغ]
4.50/5 (2 صوت)

04-09-2016 01:44 AM
فات علي ان اتقدم بخالص شكري وامتناني لل"مواقع الالكترونية" المتعددة التي اقتبست منها بعض المعلومات الهامة، وساعدتني في عملية الرصد. لها الشكر الجزيل والامتنان.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 04-09-2016 03:46 PM
أخوي الحبوب،
لقمان سيف النصر،
(أ)-
تحية الود والاعزاز بقدومك الكريم، مشكور علي المشاركة المقدرة،

(ب)-
وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم وسأل:
(..هل يمكن اعتبار ماقام به المشير عبدالرحمن سوار الذهب وانحيازه الي جانب المتظاهرين يوم 6 ابريل خيانة وخروج عن "البيعة" التي اقسمها امام رئيسه جعفر النميري؟!!)...

[لقمان سيف النصر] 04-09-2016 09:36 AM
ذكرت في سياق الاحداث حبس حسني مبارك ونجليه يوم 31/ابريل وشهر ابريل 30 يوما فقط ....للتصحيح
ايضا لاتنسي السير هيوربرت هادلستون حاكم عام على السودان حكم 7 سنوات انتهت في ابريل 1947


#1441569 [قرعم]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 12:51 AM
ما فهمت الهدف من المقال شنو ؟؟؟؟
إذا مسكنا الحداشر شهر الباقيه حا نلقي حوادث موت وانقلابات بنفس الطرق الغريبه أو مثلها
التاريخ ما بفرز بين شهر والتاني ولا كيف ؟

[قرعم]

ردود على قرعم
[بكري الصائغ] 04-09-2016 03:40 PM
أختي الحبوبة،
أم شلوخ،
(أ)-
حياك الله تعالي وجعل كل ايامك افراح ومسرات،
الف شكر علي المرور والتعقيب الرزين.

(ب)-
اليوم ٩ ابريل الحالي ٢٠١٦ ذكري مرور ١٣ عام علي دخول القوات الامريكية بغداد عام ٢٠٠٣ ومازال السؤال الكبير مطروحآ ان كانت هناك خيانة قد وقعت ولم يقم القوات المسلحة العراقية بواجبها كما يجب وتخلت عن حماية الوطن والشعب؟!!..كتب كثيرة ومقالات اكثر تناولت هذا الموضوع من زوايا عدة وتباينت الاراء، ومازال اللغز قائمآ!!

(ج)-
***- نشرت صحيفة "الوطن" العمانية في أواخر إبريل 2003 رواية بعثية عما حدث في معركة سقوط بغداد أوضح خلالها الدكتور قاسم سلام عضو القيادة القومية لحزب البعث المنحل أن معركة المطار كانت هي المعركة الفاصلة في الحرب بل هي "أم الحواسم" كما أسماها ، غير أنه سبقها ظهور بوادر تململ في صفوف الجيش العراقي في البصرة ، حيث عمد بعض كبار الضباط إلى تصرفات تهدف إلى التخلص من الفدائيين والمتطوعين العرب. وتابع " عندما تم الإنزال الأمريكي في مطار صدام الدولي امتنع الحرس الجمهوري عن التوجه للقتال في المطار ، ما دفع الرئيس صدام حسين إلى قيادة إحدى كتائب الحرس شخصيا ، مستقلا الدبابة الأولى التي هاجمت القوات الأمريكية في المطار مسنوداً بقوات المتطوعين العرب والفدائيين، حيث تمكن بهذه القوات من قتل العشرات من الجنود الأمريكيين قبل انسحابهم ، رغم أن طيران الجيش امتنع عن توفير غطاء جوي له". ووفقا للمسئول البعثى السابق أيضا ، فإنه بعد هذه المعركة الفاصلة التي حسمت لصالح العراق، وبدلا من أن ترتفع المعنويات ، بدأ فصل جديد من المؤامرة تمثل في ازدياد كثافة عمليات إنزال أعداد محدودة من الدبابات الأمريكية داخل مواقع متعددة داخل بغداد وإنزال أفراد معارضة عراقية بواسطة المروحيات الأمريكية كانوا جاءوا من خارج العراق ليقوموا بإلقاء الورود على المحتلين ونهب المؤسسات العامة بدءا من الثامن من إبريل بهدف خلخلة الجبهة الداخلية للعراق.

وأضاف " ترافق هذا مع شائعة مقتل الرئيس صدام حسين بعد توقف الإذاعة والتليفزيون العراقيين ومهد كل ذلك للنهاية المأساوية المتمثلة في تخاذل قيادة الصف الأول في الحرس الجمهوري التي أعطت تعليمات لقادة الصف الثاني مرروها بدورهم نزولا إلى الجنود تفيد بانتصار الأمريكان وانتهاء المعركة ووجوب الانسحاب والاختفاء استعدادا للمعركة المقبلة طويلة الأمد مخلفين وراءهم أسلحة تكفي لخوض حرب تستمر لسنة ونصف". واستطرد عضو القيادة القومية لحزب البعث المنحل قائلا :" إن الجيش وكذلك الحرس الجمهورى لم يخوضا المعركة الإستراتيجية في بغداد ، التلاعب بدأ في البصرة وقد رويت لي بعض الروايات من قبل بعض الرفاق تقول إنه في احدى المواجهات التي وقعت في البصرة ، كان هنالك ثلاثة من الفدائيين العرب واثنان من العراقيين هوجموا وتمت السيطرة عليهم وأسرهم من قبل القوات الأمريكية وعندها خاطب أحد الفدائيين ضابطا في الجيش العراقي ، متسائلا: كيف يأسرون رفاقنا ونحن نتفرج..؟! أجابه الضابط: ما عليك..! ، هنا قام الفدائي بإطلاق الرصاص من رشاشه على السيارة الأمريكية التي كانت تقل الفدائيين الخمسة كأسرى ما أدى إلى انقلابها وتم تحرير الأسرى وانضم المقاتلون العراقيون إلى الفدائي العربي وحرروا الفدائيين الأسرى وقتلوا الجنود الأمريكان الذين كانوا قد أسروا الفدائيين".

وأضاف " هذه الرواية تشكل مؤشراً إلى أن هذا الضابط العراقي كان يريد ايهام الفدائيين بوجود كمين غير مرئي للجيش العراقي سيقوم باعتراض السيارة الأمريكية التي كانت تقل خمسة من الفدائيين أسرى في حين أنه كان يكذب ، كان يريد للأمريكان أن يأسروا الفدائيين العرب ، إزاء حالة التململ التي بدأت في صفوف قادة الصف الأول في الجيش بدأنا نشعر بوجود ثغرة في السيطرة". واسترسل المسئول البعثى السابق قائلا :" وفي معركة المطار ، طلب صدام حسين تغطية عمليات الكتيبة التي يقودها من قبل طيران الجيش ، لكن طيران الجيش لم يحضر، ما جعل الدبابات العراقية مكشوفة، وصدام حسين مكشوفاً ، غير أن السماء وفرت الغطاء له إذ ثارت عاصفة رملية لم يعرف العراق مثلها من قبل وشكلت هذه العاصفة ستاراً لكتيبة الحرس الجمهوري التي يقودها صدام حسين ، إلى جانب الظلام الدامس الذي ساد في الحادية عشرة من مساء السادس من إبريل جاءت العاصفة الرملية لتكمل انجاز مهمة ستر الكتيبة العراقية التي يقودها صدام ".

(د)-
بالنسبة لما يتردد عن وجود خيانات في صفوف القيادات العسكرية ، قال صدام : "سمعت أن هناك من يتحدث عن خيانات حدثت أثناء المعارك، فأقول لك يا ولدي إن جيشنا معروف ببسالته وبطولاته ، إن حصلت الخيانة فقد حصلت بشكل محدود وبمستويات واطئة ضعيفة التأثير ولم تؤثر على نتيجة المعركة إطلاقا ، بعض ضعيفي الأنفس والخونة تغلغلوا في الأجهزة الأمنية العراقية".


***- ورغم تراجع صدام في مذكراته عن تصريحاته في 2003 حول تحميل الخيانة المسئولية الكاملة عن لغز سقوط بغداد ، إلا أن هناك من يرجح أن السنوات المقبلة ستكشف مزيدا من الأسرار في هذا الصدد ، خاصة وأن الاعترافات والروايات السابقة لم تقدم إجابة حاسمة وقاطعة حول أسباب الاختفاء المفاجيء للجيش العراقي السابق في 9 إبريل .
(المصدر:(صحيفة ضوء الالكترونية)- 14/04/2010 -

[جماع] 04-09-2016 09:08 AM
المهم موضوع والسلام -الصائغ لازم يصوغ موضوع وكدة

[أم شلوخ] 04-09-2016 09:00 AM
الهدف انك تطلع الشارع و تقلب الحكومة لانو انت فى شهر أبريل الذى تنجح فيهو الانقلابات نجيب ليك فهامة و لا كفاك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة