الأخبار
أخبار إقليمية
شركة شيكان تحذر من انهيار سوق التأمينات بعد رفع الدية
شركة شيكان تحذر من انهيار سوق التأمينات بعد رفع الدية
شركة شيكان تحذر من انهيار سوق التأمينات بعد رفع الدية


04-09-2016 10:57 AM

اقترحت "شيكان" للتأمين وإعادة التأمين التدرج في رفع قيمة الدية التي قرر رئيس القضاء رفعها بنسبة 800% ما أثار مخاوف شركات التأمين، وحذرت الشركة من انهيار سوق التأمين في البلاد.
وأصدر رئيس القضاء، في مارس الماضي، منشوراً جنائياً عدل بموجبه مقدار قيمة الدية الكاملة لتصبح 330 ألف جنيه بدلاً عن 30 ألف جنيه، والدية المغلظة 337 ألف بدلاً عن 40 ألف جنيه، وعزا ذلك للتضييق على الجناة ومنعاً للتهاون.
وأكد المستشار القانوني لشركة "شيكان" للتأمين وإعادة التأمين المحدودة البصري الفكي الطيب مصطفى، أهمية التدرج في رفع قيمة الدية وإمهال شركات التأمين عاماً كاملاً عقب رفع قيمة القسط.
ودعا لتطبيق النشرة الملحقة للمنشور الجنائي رقم 4/2016 "المحدد للدية" عقب تحديد هيئة الرقابة على التأمين الفئة الجديدة وتطبيقها عاماً كاملاً.
وأبلغ البصري وكالة السودان للأنباء أمس الجمعة أن هناك شركات أبرمت عقوداً بالسعر القديم، محذراً من أن شركات التأمين ستتحمل أضراراً وخسائر فادحة حال سريان الزيادة من دون أن تقابلها زيادة في قسط التأمين.
وأوضح أنه منذ بداية العام الحالي وحتى قرار القضاء هناك التزامات وعقود قديمة من الصعب تجاوزها.
وأبان أن أقساط التأمين يتم تحديدها من قبل هيئة الرقابة على التأمين وفقاً لمؤشر كل شركة خلال السنوات الخمس الماضية وفق دراسات برنامج إحصائي يتم فيه عقد المقارنات بين التأمين والتعويض والمصروفات وحجم الخسائر.
وحول الوضع الحالي لسوق التأمين قال إنه جيد، مشيراً إلى أن معدل التأمين على الوفاة انخفض خلال السنوات الخمس والشركات لم تتضرر من الحقائب التأمينية الأخرى مثل الحريق والبضائع.
ونبه إلى خطورة إلزام شركات التأمين بدفع ما يفوق مقدرتها المالية وهي سبق أن أبرمت عقوداً، والتزمت بمبالغ بعينها، منبهاً إلى أنها قد تخرج من سوق التأمين.
وأضاف أن "دفع مبلغ يفوق عقد الالتزام الذي وقع من قبل، قد يؤدي إلى "الغرر"، الذي عرفه ابن القيم بأنه ما لا يعلم حصوله، أو لا تعرف حقيقته ومقداره، وعرفه العلماء بأنه المجهول العاقبة".
وكان منشور رفع قيمة الدية الشرعية من 30 ألف جنيه إلى 330 ألف جنيه سوداني أثار ردود فعل في سوق التأمين التكافلي الذي تعمل به 14 شركة محلية، نظراً للزيادة الكبيرة التي ستتحملها الشركات في تعويضات حوادث السير التي تتقاضى فيها حالياً 115 جنيهاً للسيارة الملاكي بينما سعرها وفقاً المنشور الجديد سيقفز إلى أكثر من 1000 جنيه.
وكان رئيس القضاء بالإنابة، محجوب الأمين أصدر، يوم الخميس، نشرة ملحقة للمنشور الجنائي المحدد للدية بتعديل الفقرة الثالثة من المنشور بأن تسري أحكامه بحق شركات التأمين، في ما يتعلق بالحوادث المرورية ابتداءً من الأول من يناير للعام 2017.
وعقد نائب رئيس القضاء اجتماعاً مع اتحاد شركات التأمين، الذي طلب مهلة حتى يناير 2017 قبل سريان أحكام المنشور الذي كان مقرراً في مايو القادم، ليتمكنوا من إعادة التأمين للارتباط بعقودات شركات أجنبية.

الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 1 | زيارات 6053

التعليقات
#1442115 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2016 10:40 AM
الملاحظ انو شركات التأمين عاوزة تطبق الزيادة في رسوم التأمين من تاريخ قرار رفع الدية الاخير وفي نفس الوقت تأجيل الالتزام بالدية الجديدة لمدة عام .. بمعنى يشيلو من صاحب السيارة المسكين مليون جنيه كتأمين اجباري .. وفي نفس الوقت اذا حدث لا قدر الله حادث ادى لوفاة الشركة تدفع لاهل المتوفي كدية 30 مليون بس .. شفتو الاستهبال ده كيف ....

[سوداني]

#1441847 [عبوده السر]
4.00/5 (2 صوت)

04-09-2016 06:11 PM
شركات التأمين ظلت ومنذ مجىء انقلاب الاسلامويين تكدس الاموال فوق الاموال وتحقق
الارباح فوق الارباح لأكثر من 25 سنه وكانت هي نفسها تسخر من قيمة الديه في حالة
الموت في حوادث السير.

شركة شيكان للتأمين هي شركة الكيزان التي تحتكر سوق التأمين في السودان كان يجب
علي مستشارها القانوني الذى يستشهد بماقاله المهرج ابن القيم ان يخجل من نفسه اولا من تفاهة قيمة الانسان السوداني وهو منهم.

شركة شيكان التي تولول الان لقيمة الديه تأكل أموال الناس بالباطل وتتملص دوما من دفع التعويضات المستحقه لحملة الوثائق ولنا تجربة مريره معهم في ذلك وللمتمعن في الشروط المطلوعه خلف الوثيقه المكتويه بحروف لاتقرأها الا باستخدام
مكبر الحروف يعرف انها شركة نصب واحتيال.

[عبوده السر]

ردود على عبوده السر
[ود التوم] 04-10-2016 01:35 AM
كلامك حقيقه والله


#1441781 [حاجي تشقند]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2016 03:32 PM
ده كلام صح عفارم علي القاضي ده دي ارواح ناس ياناس اقبل علي دربنا لوكنت حيرانا شيكان وديقان واوهام كل داقن في البلد دي شغال يكاوش في الرزم وماهاميهم ارواح الناس بالله الدية بس 30 الف !!!! مانتخيل يعني دية بني ادم= اجر قعدة دلوكة لانصاف مدني

[حاجي تشقند]

#1441756 [nagisidahmad]
5.00/5 (1 صوت)

04-09-2016 02:36 PM
يا أستاذ يا محترم ,,, دولتك البتأكلك عيش من شركات التأمين قالت عايزة تطبق شريعة ,,, والدية مقدارها معلوم من قبل ما تتولد إنت وشركات تأمينك ,,, هي مائة من الإبل ,,, بلاش فلسفة وقلة حيا ,,, قال تدرج قال ,,, الدية وردت نصاً قرآنياً وطبقت تطبيقاً فعلياً كسنة فعلية ,,, تقول لينا الفقيه الفلاني العلاني قال " غرر !!!! وما أدراك ماغرر " ,,, شركات اتأمين في ألف داهية إن شا الله تطلع من السوق نهائي ,, طبقوا الدية مائة من الإبل تساوي اتنين مليار ,,, أو خلوها ,, عشان نعرفكم مسلمين حقاً أم كفار ومنافقين ,,

[nagisidahmad]

#1441736 [دغمسة]
0.00/5 (0 صوت)

04-09-2016 01:49 PM
قال الله تعالى: (َوَمن يَْقتُْلُمْؤِمنًاُّمتَعَِّمدًا فََجَزآُؤهَُجَهنَُّمَخاِلدًا فِيَهاَوَغِضَبََُّعلَْيِهَولَعَنَهَُوأََعدَّ لَهَُعذَابًاَعِظيًما)
وقال تعالى فى صفات عباد الرحمن : (َوالَِّذيَن لا يَْدُعوَنَمَعَِّ إِلًَها آَخَرَولا يَْقتُلُوَن النَّْفَس الَّتِيَحَّرَمَُّ إِلاَّ
بِاْلَحِّقَولا يَْزنُوَنَوَمن يَْفعَْل ذَِلَك يَْلَق أَثَاًما(68) يَُضاَعْف لَهُ اْلعَذَاُب يَْوَم اْلِقيَاَمِةَويَْخلُْد فِيِهُمَهانًا (69)
وقال تعالى:(ِمْن أَْجِل ذَِلَكَكتَْبنَاَعلَى بَنِي إِْسَرائِيَل أَنَّهَُمن قَتََل نَْفًسا بِغَْيِر نَْفٍس أَْو فََساٍد فِي الأَْرِض فََكأَنََّما قَتََل
النَّاَسَجِميعًاَوَمْن أَْحيَاَها فََكأَنََّما أَْحيَا النَّاَسَجِميعًاَولَقَْدَجاَءتُْهْمُرُسلُنَا بِالبَيِّنَاِت ثَُّم إَِّنَكثِيًراِّمْنُهم بَْعدَ ذَِلَك فِي
الأَْرِض لَُمْسِرفُوَن }

لا ثمن يساوي قتل نفس بغير حق
هذه خطوة صحيحة ولتذهب شركات التامين الى الجحيم اذا كانت تريد تعطيل القرار

[دغمسة]

ردود على دغمسة
[فنجاط] 04-09-2016 05:39 PM
دغمست الآيات الكريمه دغمسة يادغمسة كان الأولى مراجعتها وفك إشتباك الحروف ومراجعتها مره ثانيه وثالثه إذا لزم قبل الإرسال , الموضوع مانسخ ولصق وخلاص..!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة