الأخبار
أخبار إقليمية
مقترحات وهمية
مقترحات وهمية
 مقترحات وهمية


04-10-2016 03:37 AM
شاكر شريف سيد مكاوي

ابو القاسم برطم نائب برلماني جديد لنج دخل البرلمان في الانتخابات الاخيرة والتي قاطعتها جماهير الشعب السوداني – الا ان الدائرة التي ترشح فيها النائب المذكور في دنقلا شهدت منافسة حقيقة لسبب ان المذكور نزل كمرشح مستقل امام مرشح باسم المؤتمر الوطني هو بلال عثمان بلال احد قيادات المؤتمر الوطني والذي كما يبدو لم يكن مرحبا به من قبل جماهير الدائرة فاتفقت علي اسقاطه وابعاده من البرلمان وقد صرف برطم علي الانتخابات صرف من لا يخشى الفقر ولهذا حديث اخر قد نأتي اليه لاحقا .
هذا النائب الذى ترشح مستقلا كما ادعي ظهر في اول اختبار له بالبرلمان انه غير مستقل اذ صوت لصالح اقامة السدود بالمنطقة الشمالية نزولا عند رغبة المؤتمر الوطني اذ صوت كل نواب البرلمان ما عدا عضو واحد فقط مع اقامة السدود واغراق المنطقة النوبية من دال شمالا حتي تخوم دنقلا جنوبا – هذا النائب بعد ان صوت واقر مشروع الحكومة - في لقاء تلفزيوني صرح بانه كان علي الحكومة التعامل بشفافية مع جماهير المنطقة وتوضيح ايجابيات وسلبيات السدود قبل الاقدام علي التنفيذ - يعني بعد ما بصم بالموافقة ابدا بعض التحفظات ! بعد فوات الاوان واكتشافه معارضه الجماهير النوبية لإقامه السدود .
المعروف ان المهمة الرئيسية للنائب البرلماني هي ايصال صوت الجماهيرالتى انتخبته ورغباتها والدفاع عن مصالحها بالبرلمان واذا تعارضت رغبات الجماهير مع قرارات الحزب الذي يمثله عليه ان يتقدم باستقالته حتى لا يخون الثقة التي منحتها له الجماهير – وفى حالة برطم هذا فيفترض انه نائب مستقل وبالتالي لم يكن مجبرا علي الوقوف ضد رغبه جماهير المنطقة ارضاء للحزب الحاكم – في الايام القليلة الماضية تقدم السيد برطم باقتراح انشاء صندوق خاص بإعمار الولاية الشمالية اسوة بصندوق اعمار الشرق وصندوق اعمار دارفور على ان يمول بأخذ 2% من عائدات سد مروي واضافة لاستعداده لدعم الصندوق من موارده الخاصة واستقطاب الدعم له من جهات اخري وقال ان الهدف من ذلك احداث تنميه متوازنة واردف ذلك بان الولاية الشمالية ولاية فقيره – انتهي الاقتراح .
_ واحده من كوارث الانقاذ هي الاتيان بنواب برلمانيون اضافة الى عدم مبدئيتهم انهم لا يمتلكون أي معلومات عن جغرافية السودان او تاريخه سواء كان قديم او حديث - فجغرافية السودان تقول ان دوله السودان قبل انفصال الجنوب وبعد انفصاله لا زالت من اغني دول العالم من حيث الموارد الاقتصادية والموارد البشرية ، فأي منطقه بالسودان شرقا او غربا او جنوبا او شمالا او وسطا من حيث الموارد يمكن ان تكفي بقيه انحاء السودان من ناحيه الغذاء وما تبقي من المناطق يمكنها ان تكفى دول العالم بحيث يصبح السودان سلة غذاء العالم حقيقة كما هو مرصود من كل المنظمات الإقليمية والدولية ولا يعطل تنفيذ ذلك الا عدم وجود حكومة رشيده واراده سياسيه .
الولاية الشمالية ليست استثناء في ذلك فهي بما تملك من أراضي خصبه ومياه وطقس ومزارع خبير يمكن ان تكفي حاجة السودان من الحبوب والبقوليات والفواكه فمن الواضح ان السيد النائب لم يدرس جغرافية السودان ، اما الحديث عن الاقتداء بصندوق اعمار الشرق او صندوق اعمار دارفور فواقع الحال بدارفور و الشرق كافي لأثبات فشل فكرة الصناديق فلا اعمار بالشرق ولا اعمار بدارفور فلا توجد صحه ولا تعليم ولا مياه نقيه ولا كهرباء ولا حتى امن - واكتشاف هذا الامر لم يكن يكلف السيد النائب الا الاطلاع علي الصحف اليومية فقط ، ثم ما هي موارد سد مروي حتي يتحصل على 2% منها لصالح الصندوق المزمع انشائه فحال الاهل في مناطق امرى والمناصير يغنى عن السؤال.
كان حريا علي السيد النائب بدلا من اطلاق مثل هذه المقترحات الوهمية ان يقوم بجوله بالولاية للتعرف على الماسي التي تحيط بالولاية فإضافة الى القضايا العامة التي يعاني منها جل الشعب السوداني من فقر وجوع تتميز الولاية بمأساى عديدة منها تدمير البيئة من خلال التعدين العشوائي واستخدام الزنبق والسنا سيد والتي ثبت انها تؤدى الى تدمير التربة والى نفوق الحيوانات وتلوث المياه الجوفية واذا وصلت النيل تقتل الثروة السمكية وفى نفس الوقت تصيب الانسان بأمراض السرطان والفشل الكلوي – والقضية الثانية هي استمرار حريق النخيل الثروة الاقتصادية الاولى للأهالي ومحاوله الوصول الى حلول عملية لإيقاف هذه الظاهرة والتي يعتقد الكثير من مواطني الولاية انها متعمدة في اطارالسعى لتدمير المنطقة وافراغها من السكان – القضية الثالثة هي السعي نحو توصيل الكهرباء الى المشاريع الزراعية والتي من الممكن ان تخفض تكاليف الإنتاج بأكثر من 70% - اذا سعى السيد النائب لإيجاد حلول لهذه القضايا الثلاث فقط يكون ما قصر- اما محاولة التقدم بمقترحات الغرض الاساسي منها تمرير مشاريع السدود المقترحة تحت حجج التنمية والاعمار فقد شبع الشعب السوداني من مثل هذه الوعود طيلة ال 26 عاما الماضية ولن تنطلي عليهم بعد الان .
ملحوظة اضافية:
السيد برطم ظهر على قناة الحرة الامريكية فى تقرير لمراسلها بالخرطوم باعتبار انه شيد بيت ابيض بحي كافوري على غرار البيت الابيض الأمريكي وبنفس المواصفات وعلى مساحة خمسة الاف متر مربع – وتكلفة هذا المنزل والارض المقام علبها تعادل حوالى خمسين مليار جنيه سوداني وعندما سأله المذيع عن سبب هذا الترف رد بانه يحب الفلكلور ....!!!!!


[email protected]


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 3710

التعليقات
#1442126 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 10:49 AM
واغش انقاذي

[mansour]

#1442110 [عمر محمد سعيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 10:30 AM
بالتوفيق لما يحبه الله ويرضاه

[عمر محمد سعيد]

#1442095 [هجو يوسف عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 10:00 AM
أحب الفلكلور ذاتو. ههههههه للطيش

[هجو يوسف عبدالله]

#1442014 [أبوسن]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2016 07:35 AM
(تعليق لما نشر)

كما أشتهر بنده.. وعطا كفنانين لأغاني الدلوكة بكريمة وما جاورها اشتهرن بنات عبيد.. بساكنات البيت الأبيض بكريمة أيضا.. وكانن تحت الخدمة دوما.. ونعمة الانبساط.. واليوم يبشركم اهلونا ساكني ربوع الشمال.. صاحب البيت الأبيض بحلة كوكو بالخرطوم.. بالدعم السخي وانشاء صندوق دعم الشمالية مبديا.. (الشوبش) بكذا مليون أهيف.. مقارنة واسوة بالصناديق الاخرى كصندوق الشرق الذي تم (لقفه).. ويا حليل صندوق البسكويت.. لم أسمع من قبل عن النائب البرلماني برطم صاحب البيت الأبيض رقم (2) بعد البيت الاصلي صاحب الصيت.. ولا أعرف عن أي دائرة في ربوع الشمال ترشح على أي حال اخير من غيره من عينة ناس حسن احمد طه وعوض احمدان ومن لف.. لفهم من ابناء الربوع النافدين لدى قبيلة الحاكمين بأمر الله.. فيا برطم قبل الانشغال بأعمار الشمال خبرونا من دمر ومستمر يدمر في الشمال أصلا واعني بالواضح.. نفايات سد مروى وكجيار .. الشريق ودال وصراع البقاء الذي يدور بالصمود والمواجهة.. فكل الكوارث التي لحقت باهلونا في الشمال منذ فيضان (46) وحتى فيضان (88) قام بأعمارها أهلوها ومن غير دعم من خارجها وهم بذلك صابرون ومتجلدون فان كانت كوارثهم شاءت بفعل الطبيعة فهم الآن يعانون من كوارث أشد ضراوة بفعل الحاكمين وتحت سمع وبصر المشاركين النافدين من فلذات البلد ولكنهم برغم ذلك سيظلوا صامدين وقانتون كما كان اسلافهم وكذا..


مع تحياتي

[أبوسن]

#1442008 [فالح]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2016 07:14 AM
برطمه شديده علي وزن كوزنه

[فالح]

#1442003 [Maisara]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 07:05 AM
البلد هامله وهولاء من يديرونها بس السؤال المهم كم يابرطم لك من الخدم والحشم لتنظيف هذا القصر وكت الكتاحه والغبار وله مافكرته فيها

[Maisara]

#1441991 [ashshfokhallo]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 06:31 AM
السيد برطم ............ برطع

[ashshfokhallo]

#1441990 [خواجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-10-2016 06:25 AM
مشكلته ماعارف يعمل بي فلوسه شنو.اخشى أن يكون
هناك العديد من أبناء المنطقة عاملين بيوت بيضاء نكون
عرفنا سبب كارثة الإقليم. ما ينسى البنتاغون الفكرة
الجاية لعلنا نتشرف بالزيارة والرضا ورفع المقاطعة.
والله عجزنا مع الفلس.

[خواجة]

#1441985 [BEWILDERED]
5.00/5 (1 صوت)

04-10-2016 06:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
زول المؤتمر كان احسن; عدو عاقل خير من صديق جاهل.

[BEWILDERED]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة