الأخبار
أخبار إقليمية
عمار نجم الدين يروي أسرار من داخل سجون نظام البشير ..الترابي: لو عاش الزبير محمد صالح لكان الوضع أعنف.. البشير خائن وعبد للسلطة
عمار نجم الدين يروي أسرار من داخل سجون نظام البشير ..الترابي: لو عاش الزبير محمد صالح لكان الوضع أعنف.. البشير خائن وعبد للسلطة
عمار نجم الدين يروي أسرار من داخل سجون نظام البشير ..الترابي: لو عاش الزبير محمد صالح لكان الوضع أعنف.. البشير خائن وعبد للسلطة


الترابي كان يكره علي عثمان كراهية التحريم
04-11-2016 04:44 AM
الراكوبة حوار: عبدالوهاب همت

الاستاذ الترابي كان يكره علي عثمان كراهية التحريم مسئول الاعلام السابق في الحركة الشعبية لتحرير السودان في العاصمة السودانية الخرطوم, تعرض لكثير من المخاطر والاهوال والتعذيب الذي أفضى الى اصابته باعاقة دائمة , في جعبة الرجل الكثير من القصص والروايات , كان قد شرع في تدوينها منذ وقت مبكر حتى لايلفها النسيان مباشرة تحدثت الى عمار عبر الهاتف في مهجره فسلط الضوء على بعض القضايا، منها أن المرحوم د. الترابي كان يتوقع أن يتم تسميمه للتخلص منه، كما تحدث عن الموبايل الذي اكتشف أن القيادي الحالي في المؤتمر الوطني حامد ممتاز كان يستخدمه داخل سجن كوبر، على الرغم من أنه معتقل. وماذا دار بينهما، وهل كان ممتاز يتجسس على المعتقلين من قيادات وقواعد المؤتمر الشعبي!!! و كيف كان ممتاز يقدم المساعدات للمرحوم د. الترابي والذي أعلن لعمار أنه يختلف مع أطروحات سيد قطب لكنه لايستطيع اعلانها بين جماعته، والخ.... ماهو رأي د. الترابي في القيادات السياسية السودانية وماذا فعل عندما طلب منه جهاز الامن أن يتدخل لفك اضراب أحد عناصر القاعدة داخل المعتقل، وماذا كان يقول عندما يسمع صافرات سيارات موكب الاستاذ علي عثمان محمد طه، وهل ندم على اغتيال الاستاذ محمود محمد طه، ويقول الميرغني أخوان كانوا يحضرون لهم الحواريين حتى لايكون أحدهم (طيش) الفصل. ورأفة من الله ماعاش الزبير محمد صالح حتى الان، وهل اغتال العسكر من أكلوا وشربوا ودرسوا معهم، وكم عدد المرات التي كرر فيها الترابي أنه سيموت مسموماً، وما هي الدول الكبرى التي كانت تحضر المعتقلين لانتزاع الاقوال منهم تحت التعذيب الى كل من السودان ومصر والاردن.

في الحوار الذين ينقسم الى جزئين يورد الاستاذ عمار نجم الدين تفاصيل ما كان يدور بينه والمرحوم الترابي، اضافة الى وقائع أخرى الى الجزء الاول من الحوار وقبل ذلك لابد من من الاشادة بأبنة خالنا الاستاذة افراح عبدالرحيم عمر الشقيق الاصغر للشهيد محمد صالح عمر ورفيقة درب الاستاذ عمار نجم الدين حسين:

تركت عمار يبدأ من حيث عودته من أسمرا في العام2004، فقال:

كنت قد تعرضت للاعتقال بعد عودتي من أسمرا عقب حضوري لجلسات مؤتمر التحالف الوطني وقوات التحالف السودانية في مارس 2004 وقد كنت ممثلاً لطلاب وشباب التحالف وبعدها رجعنا للخرطوم نحن ثلاثة أشخاص أنا وهاشم عبيد في النرويج الآن، وآخر في الخرطوم لا داع لذكر اسمه وكنا قد ذهبنا ورجعنا عن طريق البر بعد عودتي من ارتريا وصلت رسالة من هناك تشير إلى انه يتم سوف يتم اعتقالي مما اضطرني للاختباء في الفكي هاشم لعدة أيام ومن ثم ظهرت مرة اخرى.

حديثي هذا القصد منه تثبيت بعض الوقائع خاصةً وان الشهود أحياء. تم اعتقالي في 12 مايو 2004 وكانت معي زميلتي واسمها أفراح عبدالرحيم وكان ذلك في مركز كمبيوتر شهد جوار الانمائية بجامعة الخرطوم وفي تلك اللحظات كنت اطالع رسالة قادمة إلي من امنستي انترناشيونال يسألون عن صحة بعض المعتقلين وأحوال اسرهم وكانت سؤالي بالتحديد عن الدكتور مضوي ابراهيم آدم الاستاذ في كلية الهندسة جامعة الخرطوم وفي لحظة القاء القبض علي تم فصل الكهرباء عن الكمبيوتر الذي كنت اجلس عليه. وفي نفس اليوم كان هناك مؤتمر صحفي في دار اتحاد طلاب جامعة الخرطوم حيث كان يقيمه الجناح الآخر في التحالف. وفي داخل المعتقل قام شخص يدعى المنصوري بضربي وتعذيبي وقال لي هل انت مع الصعلوك علي عسكوري وأرجو أن تخبره باسمي، اخذ التحقيق معي حوالي 8 ساعات كان الضرب المتنوع مستمراً في مركز الأمن موقف شندي بعدها أخذوني إلى استعلامات جهاز الامن في شارع افريقيا حيث كانت هناك زنازين ايضاً. تعرضت للضرب في ركبتي في العام 2004 وكرروا الأمر نفسه في 2007 وهم كانوا يعرفون انني مصاب في ركبتي مما سبب لي اعاقة دائمة.

* ما هي اشكال الضرب في الركبة؟
وانا واقف جاء شخص وثنى ركبته على جانبي الايمن وضربني في ركبتي مما سبب لي مشكلة كبيرة دفعت ثمنها اعاقة دائمة الآن وهم كانوا يدرسون الملفات ويعرفون كل شيء عن كل معتقل وبالتالي يسهل لهم تحديد مواطن الضعف اذا أرادوا تسبيب الاذى كما في حالتي.

* في مبنى الاستعلامات لجهاز الامن من وجدت من المعتقلين؟
داخل الزنزانة كان هناك شخصين سليمان صندل نائب رئيس حركة العدل والمساواه الآن، وشخص آخر اسمه أبو وهم كانوا متهمين بمحاولة انقلابية. عرفني أبو بأنه من المؤتمر الشعبي وأن شخصاً برتبة عقيد وشى بهم وكنت اعتقد أن سليمان صندل مؤتمر شعبي.


* عن ماذا كانوا يتحدثون في اليوم الاول؟
كانوا يتحدثون على ان هذه الحكومة حكومة مركز وسليمان صندل كان مختلف معاهم منذ زمن، وأوضحوا لي أن هناك عقيد تحوّل الى شاهد ملك وبعد اعترافه تم ابتعاثه للسفارة في ليبيا.

* متى تم نقلك إلى سجن كوبر وكيف حدث ذلك؟
قضيت عدة ايام وبعدها نادوا علي وعصبوا اعيني وركبت في حافلة وبعد أن دخلت فيها عرفت انني في سجن كوبر كان ذلك في حوالي الثامنة مساءً واستلمني عريف اسمه كودر من ابناء جبال النوبة وهو من العناصر الشرسه خاصة وانني التقيته في سجني كوبر ودبك وقد طلب مني أن أقف في مواجهة الحائط وكان يتحدث معي بجلافة شديدة واحتقار وبعد مدة بسيطة قام بصفعي على خدي، وعندما حاولت أن اضربه جاء زميلان له وضربوني بخرطوش في ظهري وبعد ذلك ادخلوني إلى أحد الزنازين في الغربيات.

* كيف تم وضعك في غرفة مواجهة لغرفة الترابي هل كان الامر مدبراً؟
لا يمكن أن يكون الامر مدبراً لانه لم يكن هناك اي جامع بيني وبين الترابي والمسألة تمت بالصدفة وأنا كنت معتقل لدى جهاز الامن والترابي كان معتقل في كوبر وعندما أدخلوني قالوا لي هذه غرفتك ويجب أن لا تخرج منها نهائياً إلا للحمام فقط وهذه مصلاية ومرتبة وباقة كريستال للماء.

* في ذلك الوقت هل كان هناك معتقلين من تنظيمات سياسية اخرى؟
ابداً كان المؤتمر الوطني متفرغاً تماماً لملاحقة قيادات وعضوية المؤتمر الشعبي وأنا كنت المعارض الوحيد الذي لا صلة له بالمؤتمر الشعبي.

* ماذا حصل بعد ان تم ادخالك للزنزانة؟
اتذكر بعد أن وصلت إليها وبعد صلاة العشاء جاء دكتور الترابي ووقف امام الباب ورفع ابهام يده اليمنى وقال لي( الله أكبر , الله أكبر , الله أكبر اصبروا وصابروا) وأنا لم أكن اتوقع مقابلته لكني عرفته مباشرةً , وهو كان يعتقد أنني من المؤتمر الشعبي.

* متى التقيته وجهاً لوجه؟
بعد يومين ذهبت إلى الصلاة وهو كان يؤم الناس وبدأنا نتعارف واصبحت لا اذهب لغرفتي إلا للنوم وبعد يوم جاء لي حكمدار وطلب مني أن أذهب وأجلس مع آخرين كان بينهم شخص اسمه عثمان محمد فرح (ابو صقير) مسجون اقتصادي وآخر اسمه سليمان الذي تم ارساله إلى مستشفى التجاني الماحي بعد خروجي من الاعتقال حيث ادعى انه سيدنا عيسى وكان يتجادل مع دكتور الترابي والذي كان يغضب منه ويحاول اسكاته.

* هل كان دكتور الترابي يأكل من طعام السجن؟
لا أبداً لم يكن يأكل من أكل السجن وعصام الترابي كان يحضر الأكل بكميات كبيرة حيث كان يكفي 12-13 شخص تقريباً اضافة إلى المحتجزين اقتصادياً، الترابي لم يكن يأكل إلا ما يأتي من منزله فقط.


* هل كان مسموحاً لبقية المعتقلين باحضار الطعام؟
لا أبداً إلا في يوم الزيارة فقط والاستثناء الوحيد كان دكتور الترابي.

* كم عدد الوجبات التي كان يتم احضارها من منزل الترابي يومياً؟
كانت وجبة الغداء فقط.

* هل كان الترابي يأكل كثيراً؟
لا ابداً هو كان يأخذ القليل جداً رغم أن الطعام كان ممتازاً بينما أكل السجن كان سيئ جداً ولايأكله الا مضطر.

* من كان مسئولاً عن خدمة دكتور الترابي داخل السجن باعتباره شخص كبير في السجن.؟
حامد ممتاز القيادي في المؤتمر الوطني الآن.

* هل كان الترابي يزوركم في غرفكم؟
هو لم يكن يزور الناس انما كان يقف امام الباب ويسلم عليهم.

* ما هي مكونات غرفة الترابي؟
سرير وتربيزة وكرسي و كتب.

* هل كان مسموحاً للبقية بامتلاك كتب خاصة؟
لا ادارة السجن هي التي كانت تحضر الكتب وانا كنت انتظر للجلوس لامتحانات التخرج في شهر يوليو وطلبت من ادارة السجن أن يسمحوا لي بادخال الكتب الجامعية لكنهم رفضوا.

* هل كتبت لادارة السجن؟
نعم وكان صلاح قوش قد زارنا وعندما اوضحت له انني ممتحن وعلى وشك التخرج قال لي انت طالب لماذا تمارس السياسة ما في امتحان ورفض السماح لي بادخال الكتب, وانا كتبت رسالة آخرى لادارة المعتقلات الذين كانوا يأتون لزيارتنا مرة واحدة في الاسبوع واذكر في ذلك الوقت أن منظمات حقوقية عالمية كانت تضغط على حكومة السودان والتي عرفت بانتهاكاتها المستمرة لحقوق الانسان والغرف في ذلك الوقت كانت مكيفة لكنهم قلعوها بعد فترة رغم ان ذلك تم شراؤه من تبرعات منظمات دولية قدمت كمنحة للحكومة.

* كيف تطورت علاقتك مع دكتور الترابي وهل ذهبت لمساعدته لوحدك أم انه طلب منك ذلك وماذا كنت تقدم له؟
أنا لم اتطوع وأذكر ان أحد الاشخاص من جماعته طلب مني مساعدته وهم ما كانوا يرضوا أن يقوم هو بعمل الاشياء بنفسه.

* هل تذكر اسم ذلك الشخص؟
بكل اسف نسيته.

* كيف تساعده علماً بان الاكل يأتي جاهزاً له وهو ينام في سريره ويصلي ويتوضأ ماذا تبقى؟
عندما دخلت المعتقل الترابي كان عمره حوالي 75 عاماً وكانت لديه ثلاث شجرات واحدة منها شجرة ليمون كان يهتم بهذه الاشجار ويحفر لها الارض عن طريق خشبة صغيرة وذلك امر شاق وكذلك كان يقوم يتجميع الاوراق المتساقطة وينظف الاشجار ويتعامل مع هذه الاشياء بدقه شديدة وانا كنت اساعده باعتبار انها حديقته المنزليه وكان شديد الاعتناء بها، ومثلاً إذا جلس بعد صلاة العشاء يتم احضار المصحف له وقد كنت اقوم بذلك احياناً.

* أين كان يوضع الطعام؟
في المطبخ انا وحامد ممتاز كنا نقوم بتوزيع الطعام ودكتور الترابي كان حريصاً على أن نوصل الأكل لمجموعة ابراهيم السنوسي في زنازين الشرقيات ونحن كنا نقيم في الغربيات، وفي الأخير طلب مني دكتور الترابي أن لا يقوم حامد ممتاز بمساعدته بل يجب أن أقوم بذلك لوحدي.

* هل كان حامد ممتاز قريباً من الترابي؟
لا ابداً لم تكن هناك إلفة ومودة بينهما انما كان يقوم بذلك لانهما من تنظيم واحد وحامد كان اصغر المعتقلين وعندما دخلت انا اصبحت اصغرهم وحامد ممتاز لم يكن يهضم الترابي والانسان يحس بالآخرين ولم أشعر بتقارب بينهما الى أن ذكرها لي د. الترابي ففهمتها.

* هل كانت تتم اجتماعاتهم تتم داخل الغرف؟
لا بعد صلاة العشاء كانوا يجلسون لوحدهم خارج الزنازين وإذا اراد الترابي أن يتحدث إلى شخص أو اكثر فانه كان يطلب منه او منهم البقاء وهذا يعني انه يود التحدث اليهم وهم كانوا يوقرون دكتور الترابي كحركة صوفية لا كتنظيم سياسي وكراهيتهم للمؤتمر الوطني جاءت لانهم يحتقرون الترابي.

* هل سمعت دكتور الترابي يتحدث عن جماعة المؤتمر الوطني؟
لم يكن يذكر اسماء احتقاراً لهم وكان يكتفي بكلمة العسكر في حق عمر البشير.

* هل تحدث عن عمر البشير في حضورك؟
نعم كان يقول ان هذا العسكري خائن وعبد للسلطة وان هذا لم يكن اتفاقنا حسب روايته.

* ما هو اتفاقهم هل ذكره لك؟
قال ان الاتفاق انهم سيستولون على السلطة ويبقون فيها لسنين بسيطة ومن ثم تسلم للشعب.

* ما هي ابرز الاشياء التي قالها لك عن العسكر او عن علي عثمان؟
الترابي كان يكره علي عثمان كراهية التحريم ويعتقد ان كل الاشياء التي حدثت بسببه وانه محرك مؤامرة رمضان وكان مصراً أن تكون السلطة في يد المؤتمر الوطني فقط.

* هل كان يقول هذا الكلام في وجود آخرين؟
نعم شهودي دكتور بشير آدم رحمة والمهندس علي الشمار.

* هل تذكر موقفاً محدداً يذكره أو يغضبه؟
نعم علي عثمان محمد طه كان يسكن في الجهة الآخرى من النيل الازرق وعندما يكون قادماً إلى بحري وفي مخرج الكوبري كانت صفافير السيارات والمواتر تبدأ بالصياح ودكتور الترابي كان يعتقد أن علي عثمان يقصد تشغيل أصوات هذه (السارينا) وهو يريد أن يقول انه هزمني لكن والله علي عثمان لم يهزم إلا نفسه وكان يقول ذلك كلما يسمع صوت السارينا وتابع العساكر. وكان يقول هؤلاء الاولاد صرفنا عليهم دم قلبنا في الحركة الإسلامية.

* من كان يعني بهؤلاء الاولاد؟
كان يعني علي عثمان ونافع وغيرهم.

* ماذا كان يردد دائماً؟
كان يقول شالوا الأولاد الكويسين العباقرة وبدلاً عن ادخارهم للحركة الإسلامية حولوهم إلى عساكر مثلهم وإلى جهاز الامن وهم هدموا كلما بنيناه في الحركة الإسلامية كذلك كان يتحدث عن اتفاقية الخرطوم للسلام ويؤكد ان العسكر هم سبب انهيار الاتفاقية وتسببوا في عودتهم إلى د. جون قرنق مرة آخرى بعد ان كانوا أقرب إلينا وناس البشير لا يحترمون اي مواثيق أو عهود وبعد كل هذا التعب ذهبوا وغدروا بالجنوب.


تعليقات 27 | إهداء 1 | زيارات 49529

التعليقات
#1445355 [محمدالمكيتبراهيم]
4.07/5 (6 صوت)

04-16-2016 03:12 AM
همت محاور خطير واذكى ممن يحاورهم بعدة درجات

[محمدالمكيتبراهيم]

#1443616 [مدحت عروة]
4.19/5 (12 صوت)

04-12-2016 10:39 PM
غاندى تشيرشل جورج واشنطن والآباء المؤسسين لامريكا آيزنهاور ديجول ثاتشر الخ الخ من الشخصيات التى قدمت خدمات كبيرة لدولهاوشعوبها وللعالم(هزيمة النازية والفاشية العسكرية اليابانية والشيوعية)
ترابى شنو وحسن بنا شنو وسيد قطب شنو ومودودى شنو ديل ختهم مع الناس المزقوا دولهم وخلوها دول فاشلة مثل الدول الشيوعية والبعثية والقومجية العربية والاسلاموية السودانية العسكرية!!!
كسرة:اخ مليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى حكم عسكرى او عقائدى عطل التطور الديمقراطى فى لسودان واقسم برب السماء والارض انهم لفشلة اقزام!!!
ولا اكون انا غلتان وما جايب خبر وان شعوب الدول الديمقراطية مثل بريطانيا والمانيا وامريكا والهند وايطاليا وهلم جرا طالبين اللجوء فى دول مثل مصر وسوريا والعراق وليبيا واليمن السودان وايران دول الحكم العسكرى والعقائدى الفاشل القذر الواطى العاهر الداعر التى مزقت دولها وشعوبها ولا زى ما قال نافع ان المعارضة عايزة الديمقراطية بس عشان السكر والعربدة ولا استغرب من كلامه لانه موجهه للدلاهات والاغبياء والفاقد التربوى اللى هم جمهور الانقاذ والمؤتمر الواطى!!!!!!!

[مدحت عروة]

#1443480 [AburishA]
4.13/5 (15 صوت)

04-12-2016 05:33 PM
كلام هايف..لا بستفاد منه !!!

[AburishA]

ردود على AburishA
[سوداني حر] 04-21-2016 03:59 AM
اول مرة انا اعرف المعلومات دى كيف ما استفدنا ؟؟


#1443385 [احمد]
4.18/5 (9 صوت)

04-12-2016 02:48 PM
الجزئية الوحيده التى لم افهمها هى (لماذا كان حامد ممتاز معتقل فى كوبر هل كان مؤتمر شعبى؟

[احمد]

ردود على احمد
[محمد ادم] 04-12-2016 04:52 PM
نعم عندما فاصل كان مؤتمر شعبى و لكن تقارير جاء إلى أجهزة الحزب بأنه غواصة لصالح المؤتمر الوطنى فتم تهميشه تماما إلى أن أعلن إسلامه و انضمامه للمؤتمر الوطنى


#1443213 [hamza alamin]
4.17/5 (13 صوت)

04-12-2016 09:41 AM
كل ماذكر هو عبارة عن تلميع لصورة المقبور .. المنافق .. الترابي
انهم يصنعون .. التمثيليات الدرامية .. لتشويش الناس .. الترابي لمويسجن يوما .. في كوبر في عهد الانقاذ .. ياخذ الجبهجية .. الادوار ..بالتناوب .. مرة الكوز في المعارضة .. ومرة في الحكم .. ويصدق المغفلون .. الاعيبهم .. الترابي حتي هلاكه .. هو زعيمهم وقائدهم .. والعقل المدبر لكل ماتفعلة حكومة عمر البشير .. حتي بيع جامعة الخرطوم الاخير من تدبير الترابي قبل ان بغبر ..
وهي من خطط الترابي .. تغير كل شئ في السودان حتي البشر واستبدالهم بالاجانب .

[hamza alamin]

ردود على hamza alamin
[ود المامون] 04-12-2016 04:56 PM
اسي عليك الله كلامك ده لو قالو زول تاني بتصدقو

[محمد ادم] 04-12-2016 04:54 PM
مسكين لو دا فهمك !!!


#1443139 [layla]
4.57/5 (11 صوت)

04-12-2016 08:20 AM
لااعرف لماذا يروي هذا العمار قصته مع الترابي الذي اصبح ترابا ؟؟؟فغالبيه الشعب السوداني تعرف فقط انه بقدر من السوء مكنه من جلب الانتكاسيين وجعلهم وبالا علي الشعب السوداني..ولما اراد ان يسترد حقه منهم ليصبح الرئيس الامر الناهي انقلب عليه حواريه فاذلوه في سجن كوبر وهو الان امام ربه ليحاسبه علي ما اقترفه بحق امه بكاملها ...اللهم ثبت عليه ظلمه ولاتعف عنه اثامه علي العباد

[layla]

#1443036 [دارفور]
4.17/5 (9 صوت)

04-12-2016 01:03 AM
هو عمار ليه دخل السجن مع ناس الترابي وبالذات الفترة ديك كانت الاعتقالات لناس الشعبي وابناء دارفور؟؟؟؟؟

[دارفور]

#1443033 [محمود الجد]
4.19/5 (14 صوت)

04-12-2016 12:48 AM
الترابي هو الذي علم على عثمان المكر والدهاء والغدر أيام الديمقراطية

[محمود الجد]

#1443001 [واحد]
4.19/5 (14 صوت)

04-11-2016 09:32 PM
الترابى اكلت دريشك فى السودان فتمشى تاكل نارك الجد فى لظى .

[واحد]

#1442939 [القبيلة]
4.19/5 (12 صوت)

04-11-2016 05:55 PM
دا كلام فاضي وبطولات وهمية ..

[القبيلة]

#1442930 [مراقب]
4.18/5 (12 صوت)

04-11-2016 05:31 PM
فتره قصيره يقصد 50سنه والله اعلم

[مراقب]

#1442922 [الأشـعـة الـحـمــراء]
4.17/5 (12 صوت)

04-11-2016 05:11 PM
دي .. المـنـاظــر .. !!
الـفـيـلـم الـحـقـيـقــي .. قــريـبـا .. ؟؟
عـلـى شـاشــة قـنـاة الـجـزيــرة .. ؟؟
:
بـرنــامـج شــاهــد عـلـى الـعـصــر .. ؟؟
تـقــديـم .. الـواد اللـهـلـوبـة / أحـمـد مـنـصــور .. ؟؟

[الأشـعـة الـحـمــراء]

#1442821 [zoal Saket]
4.18/5 (14 صوت)

04-11-2016 02:26 PM
* هل كان الترابي يأكل كثيراً؟


ما هذا الهراء

[zoal Saket]

#1442772 [محمد]
4.16/5 (12 صوت)

04-11-2016 12:49 PM
سلام ياناس الراكوبة ما اروع حواراتكم والله هي من اعمق الحوارات وتكشف الكثير من الاسرار. ياأستاذ عبدالوهاب همت لماذا لاتحضر للسودان لتعمل حواراتك المفيدة والممتازة والممتعة.
والله ما احلي الجلوس في راكوبتكم من الصباح فانها تدخل السرور في النفس وتنعش الناس هنا في السودانوالسؤال لماذا حواراتكم متقطعة رغم اهميتها ولماذا لاتتواصل اسبوعيا او مرتين في الاسبوع والمواضيع على قفا من يشيل والصحفيين في السودان وهم وماعارفين يطرقوا المواضيع المهمه كما تعمل الراكوبه
مليون تحيه ليكم

[محمد]

ردود على محمد
[سيد الدرداقة] 04-12-2016 07:27 AM
الاسمك محمد ياامنجي ياكلب .. لماذا لاتحضر السودان .. بالله شوق الاهبل ده انت قايل قراء الراكوبة ديل هبل للدرجة .. نحن نعرق اي امنجي يعلق في هذه الراكوبة حتي لوتدثر باي اسم وهمي.

[sasa] 04-11-2016 05:29 PM
الله يهديك يامحمد ( اشك في انك امنجى)

لماذا ياتى همت للسودان ؟؟؟؟ لكى تنكلوا به ... العب غيرها

[محاسن ام الفارس] 04-11-2016 03:20 PM
د محمد علي سيد الكوستاوي

بعد تعويض بعض اسر شهداء سبتمبر علي الحكومة تعويض اهل شهداء دارفور وجنوب كردفان وجبال النوبة وجنوب النيل الازرق وسد كجبار.
اخيرا اذعنت الحكومة القاتلة علي تعويض بعض اسر شهداء سبتمبر ليس تحقيقا للعدالة فالحكومة لاتعرف العدالة مطلقا حين قتلتهم بادئ ذي بدء وهم عزل , ولكنها ارادت ان تطفئ بؤرة يمكن ان تتفاقم وتطيح بكراسيها التي هي دافعها لكل تصرفاتها المشينة والاثمة من قتل وتعذيب وسجن وتغييب ونفي وطرد من وظائف الخدمة العامة والشركات الحكومية واحتكار كل ذلك لمنسوبيها واقاربها واصهارهم.
جاءت تسوية قضية شهداء سبتمبر لانهم يقطنون العاصمة المكان الذي منه تنطلق الثورات الفاعلة لاسقاط الحكومات الباطشة لان الحكومة مركزها العاصمة , ولو كانت رئاسة الحكومة في الابيض مثلا لما اهتمت بشهداء سبتمبر هؤلاء.
والا لماذا لا تسعي الحكومة لتسوية قضايا الذين ماتوا قتلا وغيلة علي ايدي الستخبارات والامن والمليشيات التابعة للحكومة من جنجويد ودفاع شعبي وابوطيرة وهم أي الشهداء بمئات الالوف لو لم يكونوا بالملايين . ثلاثمائة الف شهيد في دارفور وحدها او فلنقل عشرة الف كما اعترف بذلك الرئيس نفسه ووزير خارجيته الاسبق وغيرهم من اساطين الامؤتمر الوطني.
واين تعويض شهداء المناصير وسد كجبار والثمانية وعشرين ضابط في رمضان وغيرهم كُثر وشهداء نيالا وبورسودان ؟ ام لان كل هؤلاء باستثناء شهداء رمضان هم خارج العاصمة وفي مناطق غير فاعلة في قلب الحكومة او طردها حتي وان ماتوا جميعا.
ولكن مهلا , سيتم انتزاع حقوق كل مقتول او مشرد او معذب او مفصول طال الزمن او قصر عن طريق محكمة الجنايات الدولية التي تطارد الرئيس وشرذمة من اعوانه الذين ولغوا في دماء ابرياء هذا الوطن الذي ابتلاه الله بهؤلاء الحاقدين تجار الدين وان غدا لناظره قريب.
د محمدعلي الكوستاوي
[email protected]


#1442754 [جرية]
4.19/5 (16 صوت)

04-11-2016 12:24 PM
كما هلك الله الترابي بين ليله وضجاها فلا محاله البشير سيرد ذلك المورد قريبا , والشعب سيظل باقيا.

[جرية]

ردود على جرية
European Union [yaser] 04-11-2016 11:48 PM
أهلك وليس هلك لو سمحت صلح الجملة


#1442752 [سامي]
4.15/5 (11 صوت)

04-11-2016 12:18 PM
حوار فيه اشياء هامة يجب ان نقرأه الى النهاية ونحكم بعد ذلك

[سامي]

#1442701 [ٍMohamed Ali]
4.58/5 (14 صوت)

04-11-2016 11:06 AM
كل هذا النظام الفاسد بترابيه وبشيره وشقيه عفني ولا شعبي، جروا على البلاد الويل والثبور.. لا تساهل لا تخاذل لاب بد من المحاكم والشنق والمصادرة ويرجعوا حيث كانوا طال الزمن أم قصر... وإنا لمنتظرون

[ٍMohamed Ali]

#1442692 [الولايات المتحدة السودانية]
4.60/5 (16 صوت)

04-11-2016 10:59 AM
ليس لكم عندنا إلا التكذيب ....
لا نصدق أى شيء يأتي من قبل الجبهجية ...
حتى وإن قتلوا أنفسهم تكفيراً عن ذنوبهم ... لن نصدق أى شيء .

[الولايات المتحدة السودانية]

#1442685 [واحد]
4.13/5 (8 صوت)

04-11-2016 10:53 AM
وستؤول الفتنة فيما بينهم وسينتزعون من ارض السودان انتزاعا !!!!!!!!!!!!!!!!
الا قاتل الله الكيزان الافاكين

[واحد]

#1442634 [المسلمي]
4.18/5 (14 صوت)

04-11-2016 09:35 AM
يوم لا ينفع مال ولا بنون الا من اتي الله بقلب سليم

[المسلمي]

#1442618 [جركان فاضى]
4.18/5 (15 صوت)

04-11-2016 09:18 AM
الترابى قضى عشرة سنوات فى السلطة اذاق الشعب السودانى صنوفا من الويل...فاذا كان قصده البقاء فى السلطة لفترة بسيطة ثم تسليمها للشعب لما مكث هذه الفترة الطويلة...ثم انه نزع نزعا من السلطة ولم يتركها باختياره...هذا العمار نجم الدين غير صادق فى اقواله

[جركان فاضى]

ردود على جركان فاضى
[ايدام] 04-12-2016 09:55 AM
ان يشهد لك خصومك انها شهادة غير مجروحة التحية لك شيخينا الجليل و نسال لك الله ان يجعلك فى عليين مع الشهداء و الصالحين و حسن الئك رفيقا ,, هكذا كانت حياتة لا يعرفها الا من تقرب اليه

[ساري] 04-12-2016 12:26 AM
انت يا (جركان فاضي) تاني م تعلق يكفي اسمك فقط

[جركان فاضى] 04-11-2016 12:11 PM
صدقت يا هو يا عزيزى...نعم الترابى هو الكاذب...وهكذا كلما حاولنا نفى خصلة خبيثة عن الترابى ترجع تانى تلبس فيه

[هو] 04-11-2016 10:44 AM
لماذا تفترض ان عمار غير صادق، ألا يحتمل ان يكون الترابي هو من كذب.

وما الذي يجعل عمار يكذب وهو ليس صلة بالمؤتمر الشعبي.


#1442594 [soho]
4.13/5 (18 صوت)

04-11-2016 08:46 AM
و هل كنت تحمل حذاء الترابي ؟؟؟؟؟
البشير خاين لا يحترم الماثيق ولا العهود !!!!! والترابي يخطط منذ عام ٧٥ للإستيلاء علي السلطة بقوة السلاح مما يعني مجرم مع سبق الإصرار و الترصد .
هذا خائن وذاك مجرم هي ل الله هي ل الله

[soho]

ردود على soho
[Ismat] 04-18-2016 10:35 AM
المجرمون هم من خططوا لخيانة بلدهم عشية اجتماع محفل ماسون القصر ( ما سمي بحكومة القصر )الذي استلم الاوامر من كاسيت حسني مبارك و كل حكومات الخني العربي و الغربي الذين لم يكن لهم هم سوي اخراج الترابي وحزبه من الحكومة ومن ثم يوجه المرحوم " فتحي " كل الامور و يمنع و الي الابد " قيام أحزاب ذات صبغة دينية " اسطوانة دساتير جيوش خوالف الاستعمار الغربي الذي استمرأ الكثيرون إمتطائه لهم و لأعراضهم. حاوال تيوس الاحزاب الهبيلة في عبثية مسقطة للهيبة و الرجولة اسقاط ( حسن صاقعة النجم البنسي الشهادة و النضم ) في دائرة الصحافة (27 ) فسقطوا هم و الي الابد في جب عجزهم الازلي الفاضح ...في غزوة الاحزاب تلك بضآئلة فارق تفيه أزري بصناديد الشرك السياسي زراية أورثتهم غلا علي الترابي سيظل يهري و يأكل حشاياهم و يفترس سمحاق جماجمهم إلي أن يلقوا يومهم الذي يوعدون...و " لات حين مناص "....ألجأوا إليه إلجاء بعد ذلك في ذلة ممضة جعلتهم كمومسات بني إسرائيل يوم الحشر..قال لهم الأسد وهم يتهبون نظراته التي امتهنت كرامة وجودهم الانساني : " جئتكم نائبا لا عن دائرة جغرافية ولكن نائباعاما عن كل جمهورية السودان. و الحمد لله الذي جعل أول مقالي فيكم الشريعة...إني استشعر عزة ولا احسبالا ان كل واح منكم يجب ان يستعشر عزة...كان ينبغي العودة لما كان قائما من القوانين عشية أن وطئتنا أقدام الانجليز النجسة بعد كرري و أم دبيكرات .."..ولم يستبين القوم النصح حتي ضحي الغد...كما تدين تدان... الجيش الذي بني و غير عقيدته الترابي ..حسم الامر و الي الابد.


#1442593 [برعي]
4.13/5 (7 صوت)

04-11-2016 08:45 AM
يعني دايرين تقولوا انو الترابي كانت فيهو شوية حاجات كويسه ؟

[برعي]

#1442573 [السموءل]
4.18/5 (13 صوت)

04-11-2016 08:22 AM
كلام فارغ أما زلتم تصدقون مسرحيات الثعلب المكار

[السموءل]

#1442554 [mutasim]
4.18/5 (16 صوت)

04-11-2016 07:59 AM
"*ما هو اتفاقهم هل ذكره لك؟
قال ان الاتفاق انهم سيستولون على السلطة ويبقون فيها لسنين بسيطة ومن ثم تسلم للشعب." ......
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه و هي كانت وين

[mutasim]

#1442533 [ابوالمر]
4.16/5 (11 صوت)

04-11-2016 07:17 AM
والله حوار ممتاز وممتع وفيه كثير من الاسرار والخواطر . نتمنا تكملة الحوار كما كان الوعد منكم

[ابوالمر]

ردود على ابوالمر
[كرم] 04-11-2016 01:41 PM
حوار ممتاز وممتع ولكنه غير ذي جدوى لأنه جاء بعد خراب سوبا ، الترابي مات وعلي عثمان مامعروف وين ما الفائده ؟ لماذا لم تسرد كل هذه الأسرار من زمان والفضائيات ماليه الدنيا والمواقع الألكترونيه متاحه حتى يفضح الجماعه ؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة