الأخبار
أخبار إقليمية
"لا نعرف ماذا فعلنا؟ ونفكر في العودة مرة أخرى إلى السودان للحصول على الشهادة رغم أنها كلفتنا 45 ألف جنيه مصري"
"لا نعرف ماذا فعلنا؟ ونفكر في العودة مرة أخرى إلى السودان للحصول على الشهادة رغم أنها كلفتنا 45 ألف جنيه مصري"



عدد من الطلبة المصريين العائدين من الخرطوم يروون تفاصيل ما جرى
04-12-2016 02:55 PM
القاهرة: صباح موسى
وصل إلى القاهرة 4 طلاب مصريين من بين المفرج عنهم من قبل السلطات السودانية والذين وجهت لهم تهمة تسريب امتحان الشهادة الثانوية، ويواصل الطلبة المصريون عودتهم إلى القاهرة بعد إطلاق سراحهم كل حسب حجزه وترتيب أوضاعه بالخرطوم. وطالب محمد حلمي أحد أولياء الأمور وزير الخارجية المصري بالتدخل للإفراج عن 6 من أولياء الأمور ملقى القبض عليهم مع الطلاب يوم 21 مارس الماضي، ولم يتم الإفراج عنهم حتى الآن. وفي وقت عمت فيه الفرحة لبعض الأسر بمحافظة كفر الشيخ لوصول أبنائها عم الحزن أسرتي علي يحيى ومحمد السقا من أولياء الأمور الذين لم يفرج عنهم، وقالت زوجة على يحيى إن "السلطات السودانية ألقت القبض على زوجها وكان في انتظار نجله محمد أمام المدرسة بالخرطوم، ليصحبه للسكن بعد أدائه الامتحان"، موضحة أنه "لو كان نجلها متهما، كان من باب أولى إلقاء القبض عليه"، وطالبت الرئاسة ووزير الخارجية المصرية بالتدخل للإفراج عن زوجها ليعود لأسرته، مؤكدة أن "أولادها الأربعة منذ غيابه امتنعوا عن الطعام والشراب والتوجه لمدارسهم"، و"بإلقاء القبض عليه في السودان تحول المنزل لميتم، وعجزت عن الحركة وتنتابها إغماءات وترفض التوجه للمستشفى"، وتصر على أنها لن تتحرك من مكانها إلا بعودة زوجها. فيما تقول زوجة محمد السقا إنها تطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتدخل للإفراج عن زوجها، نافية الاتهام الموجه له، مؤكدة أن زوجها "كان أمام المدرسة بالخرطوم ينتظر خروج نجله بعد أداء الامتحان"، وألقي القبض عليه "بدون ذنب"، كما تقول، متعجبة من "الإفراج عن الطلاب وعدم الإفراج عن أربعة من أولياء الأمور". ومازال أربعة من أولياء أمور الطلاب ملقى القبض عليهم، اثنان من كفر الشيخ واثنان من محافظة البحيرة.
الوزيرة تزور الأسر
من جانبها قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين فى الخارج إنها ستجري اليوم (الثلاثاء) زيارة لمحافظة كفر الشيخ، تزور خلالها أسرتين بقرية الوزارية التابعة لمركز الرياض لطمأنتهما على ذويهما، وهما علي يحيى ومحمد السقا من ضمن الطلاب المحتجزين بالسودان، وأنها ستزور الأسرتين في قريتهما لتقديم كافة سبل الدعم والمساعدة والتأكيد على وقوف الدولة بجوار أبنائها، وأنها لن تتخلى عن أبنائها في الخارج. وأضافت الوزيرة في تصريحات صحفية بالقاهرة أمس (الاثنين)، أن زيارتها تأتي تلبية لاستغاثة الأسرتين بالتدخل الفوري وتدخل الرئاسة والرئيس للإفراج عن ذويهما.
استفهام وتعجب
أحاديث الطلبة العائدين إلى مصر مليئة باستفهامات وعلامات تعجب كثيرة مما حدث لهم، فمعظمهم لا يعرف لماذا قبض عليه؟! محمد جمعة طاهر أحد الطلبة العائدين للقاهرة صباح أمس (الاثنين) يقول لـ(اليوم التالي): "بعد امتحان الفيزياء أخذوني مع 4 آخرين كانت معنا تليفونات مغلقة تركناها خارج اللجنة قبل الامتحان، أخذونا في عربة الشرطة وتم التحقيق معنا وسألونا عن أسمائنا وجنسياتنا وعناوين سكننا، وعن من يعطوننا الدروس، وبعدها مشونا على المعتقل وجلسنا به حوالي 18 يوما إلى أن تم الإفراج عنا".. وتعجب محمد قائلا: "إلى الآن لا أعلم ماذا حدث ولماذا أخذوني"..؟! مستدركا في الوقت نفسه أنه سمع أن هناك عددا من الطلبة الأردنيين كانت معهم الامتحانات كلها من أول يوم، وعندما سألته: "هل عرض أحدهم عليكم أن تشتروا الامتحان أو تم إرسالها لكم عبر الواتساب؟"، قال لم يحدث معي ذلك، ولا أعرف اذا كان حدث مع الآخرين أم لا؟، وبسؤاله: هل ستعود مرة أخرى للحصول على الشهادة الثانوية من الخرطوم العام القادم قال: مازلت تحت صدمة، ونفسيا لم أقرر في ذلك، مضيفا: "يمكن بعد فترة أقرر أمش السودان تاني أم لا"، وتابع: "مصاريف السنة غالية علينا جدا، ومعظمنا باع فيها أرض، فهي كلفتنا حوالي 45 ألف جنيه مصري، وهذا مبلغ كبير بالنسبة لي، أنا طالب أزهر ولا يصح لي التحويل إلى عام داخل محافظتي كفر الشيخ، وفكرت في الذهاب إلى السودان لأن شهادته معتمدة في جميع الدول، بالإضافة إلى أن مجموع درجات الثانوية السودانية يزيد في مصر"، موضحا أن هناك مكاتب تسهل لهم هذا الأمر وتأخذ منهم في البداية 7500 جنيه مصري، مقابل التذكرة والتقديم واختيار مكان للسكن، وقال: ندفع الإيجار بعدها ونواصل حياتنا في الخرطوم.
شكاوى الطلاب
نشرت بعض وسائل الإعلام المصرية أن سفارات مختلف الدول التي تم القبض على طلابها اهتمت وساندت رعاياها حتى تم الإفراج عنهم بعد ساعات قليلة فيما عدا السفارة المصرية بالخرطوم والتي تم الاستغاثة لها ولكن دون جدوى - على حد قول شقيق أحد العائدين، وأضاف الطالب محمد مصطفى أحد الطلاب العائدين أنه لم ير أي مسؤول مصري إلا بعد الإفراج عنهم يوم 6 أبريل، لافتًا إلى أنه يريد السفر مرة أخرى إلى السودان لاستكمال الامتحانات، متابعًا: هناك عدد من أولياء الأمور ما زالوا محبوسين.
الصدمة قوية
يبدو من أحاديث الطلبة المصريين العائدين أن الصدمة كانت قوية عليهم، وأنها أفقدتهم عاما كاملا كلفهم الكثير رغم ظروفهم الاقتصادية الصعبة، ورغم تعجبهم مما حدث لهم، إلا أن الوزيرة نبيلة مكرم عبيد أكدت أنها اطلعت على التحقيقات والتي أثبتت بالفعل تورطهم في الغش، وتظل حقيقة هذا الأمر كاملة عند الطلبة الأردنيين ممن ورطوا معهم الطلبة المصريين بعدها.
في الأثناء يقول مراقبون إن البعض أراد الصيد في الماء العكر بترويج أن الخرطوم أرادت أن ترد على أحداث السودانيين في القاهرة بالقبض على طلابها.. ويرد هؤلاء بأن إدارة الأزمة بين البلدين بشفافية واحترام ما أدى إلى الإفراج السريع يدحض أي شائعات بالخصوص تريد أن تنال من هذه العلاقات

اليوم التالي


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 8299

التعليقات
#1444062 [Abujabir]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 02:49 PM
يا جماعة المصريين ديل أنا أشك انهم طلبة تلقاهم كلهم امن واستخبارات جايين يخربوا السودان زى بتاعين بيع العفش الواحد تلقاهو مهندم وجهامة وشايل ليهو شوية عفش لافى بيهو السودان طولا وعرضا معقول من بلدو جا هنا عشان يقوم بالعمل دا بس نشك فى ذلك الناس أكيد قاعدين يتآمروا على بلدنا فى كل شىء عشان كدا أحسن ليكم تفتحوا عينكم كويس .

[Abujabir]

#1443910 [ود الأسد]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 11:12 AM
ردود على جلال عثمان واخرين

قلت دا دليل على قوة الشهادة السودانية .يا حليلك يا جلة .كلامك دا للأسف كان زمان والتعليم كله انهار انهيارا تاما الان والجماعة ديل بيحضروا للامتحان في السودان عشان الامتحانات ساهلة وضعيفة وكمان جابت ليها رشاوي وبيع ودفع على عينك يا تاجر.

[ود الأسد]

#1443819 [ابو ليلي]
5.00/5 (2 صوت)

04-13-2016 09:12 AM
ماشاء الله عليكم عاملين فيها انبياء عديل كدا و ما رفين ليش حبسوكم معقولة دي
المشكلة انو انتو يا المصرين و الاردنيين قايلين السودانيين ديل ممكن تعملو ا معاهم اي شي و مفروض ما يتكلموا
غلطانيين قوي علي قولكم وزيرتكم نفشت ريشها و بو طارت جات الخرطوم مفتكرة الموضوع ملطشه و عايزه تتملطش بس تفاجاءت بحزمه من الادلة و رجعت واعترفت انو في عصابة
بس داير اوضح شغلة ليكم يامصرين نحنا عارفنكم كويس و بطنا غريقه و ياما استهزاءتوا بالسودانين و شغاليين ليل نهار سب في السودانيين و كل اعلامكم شغال سب و مكايدة تحت تحت وما شفنا يوم واحد فيكم قال كلمة حق في السودانيين
و بعدين انتوا وقت نحنا فتحنا ليكم ارضا و مدارسنا ما تدرسوا بادبكم بعدين شوفوا النفاق لو صحيح البتقولو كنتوا تكلمتوا عن هم الدراسه مش ماسك الموضوع قروش في قروش لسع ما شفتوا شي بس خلي الحكومة دي تتشكل كويس من اول و جديد ويسكوها اولاد البلد الوطنيين سعاتها تدفوا ثمن ازداكم و استهزاؤكم بالسودانين و تعرفوا قدركم كويس شيلو الصبر البادي اظلم انتوا المصيين العملتوا في السودان الاسرائلين احسن منكم حقائق كتير نحنا لمنها و صارنها ليكم
اما انتوا يا الادرنيين شكلكم شالتكم الهاشميه ساي ارجوا شوفوا امتحاناتكم الغش فيها كيف بس انا مستعجل شويه برجع ليكم راجع عندي ليكم برضوا شي اصلوا نحنا تاني ما بنسكت تب جاهزين نرد ليكم باللغة البتعرفوها

[ابو ليلي]

#1443817 [ابومرام]
5.00/5 (4 صوت)

04-13-2016 09:09 AM
المصريون معروفين دايما هم صح واي مصري صح داخل مصر او خارج مصر هي طبيعتهم الانانية والنرجسية

[ابومرام]

#1443808 [Adolf]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 09:01 AM
طيب رسينا على بر يا صباح ـ علي يحي و محمد السقا ديل طلبة ام اولياء امور!
الظاهر عليك ماخدة مؤهلك في الاعلام من الخرطوم برضو.

[Adolf]

#1443734 [Tarig Amman]
5.00/5 (1 صوت)

04-13-2016 07:38 AM
45 الف جنيه ... و بيع ارض ... النقطة دى لازم الواحد يقف عندها ... الناس دى فى وراها حاجة مش مفهومة .

[Tarig Amman]

#1443605 [بابكر عوض الشيخ]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2016 10:10 PM
الوزيرة المصرية مقتنعة بعملية الغش بعد زيارتها للسودان حسب تصريحاتها أما المصريين يعتبروا أن غيرهم أغبياء ويمكن الضحك عليهم

[بابكر عوض الشيخ]

#1443601 [عابر]
5.00/5 (2 صوت)

04-12-2016 10:02 PM
استغرب في من يتحدث عن قوة الشهادة السودانية ؟؟
يا ناس ياها الشهادة بتاعتنا الواحدة دي ولا واحدة تانية؟
والله العظيم نصف الطلاب على الاقل لا يجيدون الكتابة باللغة العربية ، سيبك من الانجليزية ..
وقدامكم الفيس والواتس شوفو مستوى الاملاء عند طلاب الجامعات !
الشهادة السودانية شبعت موت ما تكضبو فوقنا نحن ما عايشين في المريخ ، المصححين عنهم تعليمات صارمة ما يحاسبو طالب على الاملاء ولا التعبير وده كلام مصحح ..
فكونا بالله الواحد عشان يخش اقل كلية مع الجامعات الكتيرة دي تلقا نسبتو كم وسبعين ، كم وسبعين دي لحد سنة 94 كانت بتدخل هندسة جامعة الخرطوم ..

[عابر]

#1443544 [قرعم]
3.00/5 (3 صوت)

04-12-2016 07:55 PM
ديل قدرهم انو دخلوا دولة الظلم بقيادة السفاح عمر البشير لا يرحم حتي السودانين
بس يحترم هو وعصابته الغريب خوفا علي موقعهم أما أهل البلد الضعفاء فهم أقوياء عليهم

[قرعم]

#1443507 [على]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2016 06:22 PM
اذا كان يايغشوا يا مايجو احسن مايجو وحلايب سودانية

[على]

#1443498 [جلال عثمان]
5.00/5 (3 صوت)

04-12-2016 06:07 PM
إقتباس: وفكرت في الذهاب إلى السودان لأن شهادته معتمدة في جميع الدول، بالإضافة إلى أن مجموع درجات الثانوية السودانية يزيد في مصر.

دي شهادة تؤكد قوة الشهادة الثانوية وفعلاً بنجد أن الطالب الذي حصل علي نسبة 80% مثلاً في الشهادة السودانية يتم معادلتها له بحوالي 70% في بلده،، وكذلك السودانيين الذين يمتحنون الشهادة المصرية والسعودية وغيرها ويحصلوا علي نسبة 90% فإنها يتم معادلتها بحوالي 80% أو 75% في السودان.. دي هي قوة شهادتنا.

أما بخصوص كلامهم عن الإندهاش والإستعجاب والصدمة فهذه طبيعية.. هم غشاشين لكن كمان مكارين ودايرين يطلعوا منها براءة بطق الحنك ويطلعونا نحن السودانيين غلطنا في حقهم، مع أنو وزيرة الهجرة المصرية قطعت قول كل خطيب وأكدت أن طلابها المصريين غشاشين وأنو السودان يعتبر الامر قضية أمن قومي وبرغم ده تعامل معهم بإحترافية عالية (ومافي واحد قال جلدوني أو ضربوني).

تاني يا مصريين وأردنيين الدير يجي يمتحن شهادتنا يجي يمتحن بأدبه لأنو التعليم عندنا مقدس ويحرسه جهاز الأمن والمخابرات الوطني زاتو.. يعني ما تعملوا فيها مفتحين ومقطعين السمكة وذيلها.. الحكاية ما فاكة ساي والسودان ده فيهو حكومة صاحية وواعية وعندها قوة شم قوية تشم بيها ريحة العفن من بعيد.

[جلال عثمان]

ردود على جلال عثمان
[حافظ عبدالله] 04-12-2016 10:46 PM
دا كلام ذي العسل يا اخ جلال احييك


#1443473 [كمال]
0.00/5 (0 صوت)

04-12-2016 05:16 PM
ا رجع الاولاد ديل لسودان يبقي كلامهم تمام ولامانع من حضور طلاب مصر لان لمصر الفضب في تعليم اعدد كبيرة من السودانين...لكن بادب واحترام..

[كمال]

#1443464 [من اهل العوض]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2016 04:59 PM
ههههههههههه... مصرين ياخ ح نقول شنو بس اكتر من كدا؟؟؟؟

[من اهل العوض]

#1443449 [الكترابة]
5.00/5 (1 صوت)

04-12-2016 04:44 PM
دى جعجعة فاضية وكذب مكشوف وتهرب من المسئولية من جانب الطلاب المصريين وأسرهم ، الامن السودانى لازال يتحفظ على أولياء 4 طلاب لانه تأكد من أشتراكهم فى حالات الغش لانهم كانوا يرسلوا الاجابات لابنائهم من خارج قاعات الامتحانات بواسطة سماعات البولتوث ... وتصريح الوزيرة المصرية بأنها أتطلعت على التحقيقات التى تثبت تورطهم فى حالات الغش يكفى ....

[الكترابة]

#1443426 [faisal]
1.00/5 (2 صوت)

04-12-2016 04:08 PM
معروف عالميا سمعة الشهادة السودانية واعتارف كل العالم بقوة الشهادة التى يقف من خلفها عقب الاجيال منظومة اكاديمية وتربوية وامنية تظل تسهر الليالى فى اعداد الاختبارات والانتحانات وطباعتها ومراقبتها ثم مرحلة التصحيح واعلان النتائج فى كل هذه المراحل فان تسريب اى معلومة يؤدى بالطبع للتحقيق فى كيفية التسريب بغض النظر عن جنسية من قام بالغش او التسريب من جهة اخرى ارى ان الاجهزة الامنية تعاملت مع الحدث باعتبار ان جميع الطلاب كانهم سودانيين لافرق بين مصرى او سودانى او اردنى فى مثل هذه الاخطاء التربوية وهذا عين الصواب هنالك خطا تربوى لابد من معالجته بغض النظر عن جنسية المخطئ

[faisal]

#1443419 [الباشا]
5.00/5 (3 صوت)

04-12-2016 04:00 PM
45 الف جنيه حتة واحدة؟ خسارة مادية وانحدار اخلاقي .

[الباشا]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة