الأخبار
أخبار إقليمية
مسؤول أمريكي رفيع يقف على إمكانيات البلاد من إنتاج الصمغ العربي
مسؤول أمريكي رفيع يقف على إمكانيات البلاد من إنتاج الصمغ العربي
مسؤول أمريكي رفيع يقف على إمكانيات البلاد من إنتاج الصمغ العربي


04-13-2016 08:52 PM
(سونا) - وقف المستر ميشيل جى فرانكوم المستشار الزراعي بالخارجية الأمريكية على إمكانيات البلاد الطبيعية في مجال إنتاج الصمغ العربي ، وإمكانية تعزيز التعاون المشترك مع السودان في هذا المجال .
ووعد سيادته خلال لقائه اليوم برئيس مجلس الصمغ العربي الدكتور تاج السر مصطفي ، وامينه العام د. عبد الماجد عبد القادر ، بحضور ممثلين للشركات السودانية المصدرة للسلعة لأمريكا ، بتذليل كافة العقبات التي تقف أمام انسياب السلع الزراعية وعلى رأسها الصمغ العربي إلى الولايات المتحدة الأمريكية ، بجانب المشاكل التي تحول دون استفادة السودان من المعدات الزراعية والتقانات الأمريكية الحديثة .
وتناول الاجتماع بالنقاش المستفيض العديد من القضايا والتي من بينها دور السودان كأكبر منتج للسلع الغذائية واكبر مصدر في العالم لسلعة الصمغ العربي ، وأكد المسؤول الأمريكي في الاجتماع استعداد القطاع الخاص الأمريكي للتعاون مع نظيره السوداني في مجالات تطوير وترقية زراعة الصمغ العربي بالبلاد.
من جانبه أكد الأمين العام لمجلس الصمغ العربي أن زيارة المسؤول الأمريكي للبلاد تأتى مواصلة لزيارة مبعوث الرئيس الأمريكي اوباما في فبراير الماضي برفقة مسؤول الخزانة الأمريكية والتي هدفت للوقوف على آثار وتداعيات المقاطعة الأمريكية على السودان ، معتبرا هذه الزيارة من أهم الزيارات التي يقوم بها اكبر مسؤول للقطاع الزراعي الأمريكي ومسؤول التعاون الزراعي لدول شرق إفريقيا بما فيها السودان، خاصة أن أمريكا تستورد أكثر من 90% من استهلاكها المحلى من الصمغ البالغ 50 ألف طن من السودان .
وأعلن د. عبد الماجد أن إنتاج البلاد من الصمغ يبلغ الآن 120 ألف طن بعائدات تبلغ 260 مليون دولار ، معددا فوائد حزام الصمغ العربي الذي يعمل به أكثر من خمسة مليون شخص من أصل 14 مليون يقطنون الحزام كما يأوي الحزام الحياة البرية الموجودة في السودان ، ويوفر استهلاك البلاد السنوي من الفحم النباتي البالغ مليون ومائتي ألف طن أي ما يعادل 800 مليون دولار سنويا.


تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 2018

التعليقات
#1444800 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 07:38 PM
امريكا ليس لها اعداء دائمون ولا اصدقاء دائمون ولكن لها مصالح دولتها وامنها القومي في المقام الاول
ولذلك درجت هذه الحكومة على ان تصور امريكا كمعادية للاسلام وما الي ذلك وهذا الكلام تدخضه الوقائع وعلى الخارجية السودانية ان تتبنى في المستقبل بعد ان تنقلع هذه الحكومة على ان تدرس المصالح المشتركة بين البلدين كما يجب عليها الكف عن دعم كل التيارات الاي اثير البلبلة في العالم
وهكذا يمكن ان نبني علاقة على اساس المصالح المتبادلة

[ود احمد]

#1444562 [مهدي إسماعيل مهدي]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 12:27 PM
تمديد خط ناقل للمياه من النيل الأبيض (كوستي/الفاششوية) إلى غرب كُردفان مروراً بتردة الرهد وابوزبد، على يمر الأنبوب الناقل للمياه بمناطق إنتاج الصمغ العربي التي يضربها العطش والجفاف.

البشير قال ما في خط ناقل للمياه لكردفان دون أين يوضح الأسباب؟!

إستعينوا بالخبراء السودانيين وجامعة كردفان لإعداد دراسة جدوى علمية رصينةعن هذا الخط، وسيبكم من كلام البشير.

التمويل ساهل جداً وموجود، بس فكونا من ناس قريعتي راحت ذوي التفكير المحلي.

عاوزين حكومة تكنوقراط.

[مهدي إسماعيل مهدي]

#1444444 [قال لمناقشة آثار وتداعيات المقاطعة الأمريكية علي السودان!]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 09:44 AM
المستشار الزراعي أتي إلي السودان لأجل الصمغ العربي فقط وليس لمناقشة آثار وتداعيات المقاطعة الأمريكية على السودان. ملف الصمغ العربي إستثنته أمريكا من المقاطعة لصالحها أما الباقي كله مقاطعة أفهموا يا مسئولين يا بجم!!

[قال لمناقشة آثار وتداعيات المقاطعة الأمريكية علي السودان!]

#1444340 [Osama Dai Elnaiem]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 06:50 AM
فك الحظرالامريكي بالسحر السوداني
بالتدبر والقراءة الجيدة لنصوص وتفاصيل مواد قانون المقاطعة الامريكية علي السودان يمكن رسم خطة الدوران عليه والاستفادة من اعفاءات محددة سمح بها القانون مثل اعفاء الصمغ العربي واستخدام هذه الرافعة لكسر ظهر القانون وابطال مفعوله وجعله طعما تستجيب له الشركات الامريكية حال دعوتها للدخول في استثمارات في مناطق انتاج الصمغ العربي بالسودان وهي مناطق ممتدة علي مساحات معتبرة ومجالات تنمية حزام الصمغ العربي لا حصر لها بل هي قاطرة تجر معها مناطق اخري لازمة لعمليات تسويق وترحيل وتعبئة المنتج قبل الدفع به لطائرات الشحن الامريكية او للسفن الامريكية لنقله الي امريكا.
المشرع الامريكي راعي مصالح دولته واستثني الصمغ العربي من المقاطعة الامريكية علي السودان وهي اشارة ذكية للتعامل بالمثل ليراعي السودان ايضا مصالحه ودعوة الشركات الامريكية التي تحتاج الي تلك السلعة للاستثمارات في مناطق الصمغ العربي المستثناه من الحظر دون تعرض أي طرف للعقوبات الامريكية والتقاط القفاز مبادأة تكون من الجانب السوداني ممثلا في وزارة التجارة ووزارة العدل والجهات ذات العلاقة لتغليب مصلحة السودان والبحث من خلال قانون المقاطعة الامريكية في تسخير ما يسمح به القانون لتضييق المقاطعة وتوسيع دائرة المسموح به .
الاستثمار في مناطق الصمغ العربي متعدد المجالات والمساحة الجغرافية تشمل مناطق مقدرة من البلاد فترقية الانتاج تتطلب الاستفادة من مراكز البحوث الامريكية والمصانع الامريكية المتخصصة لايجاد البديل لاداة ( الفرار) لترقية عملية طق الاشجار وتهيئتها للانتاج ثم عمليات نزع الصمغ من الاشجار اليا وتوفير معينات الانتاج حيث لا تتوفر المياه في بعض مناطق انتاج الصمغ وتمثل عائقا للمزارع للبقاء في مناطق الانتاج وربما ادي ذلك بالشركات الامريكية الي قيادة مشروع لمحاربة العطش في تلك المناطق ثم عملية تنظيف وفرز الصمغ العربي وتعبئته بطريقة تحفظ الانتاج وعمليات النقل التي تتطلب ربما ادخال سكك حديدية او شاحنات كبيرة وتعبيد الطرق اليها فضلا عن عمليات تحسين البذور وزراعة المزيد من الاشجار للتعويض ثم عمليات نقل المنتج الي خارج السودان .
رفع الحظر الامريكي وانهاء المقاطعة الاقتصادية علي السودان هم سوداني في الدرجة الاولي وعلي الحكومة السودانية ان تتدبر ما يسمح به قانون المقاطعة الامريكي وتوسيع تطبيقه للاستفادة من ذلك لتثبت للحكومة الامريكية قدرتها علي محاصرة المقاطعة الامريكية بدلا من تعليق اخفاقات الحكم علي شماعة المقاطعة الامريكية وفك الحظر لايكون بارسال الاهازيج من قبيل ( امريكا دنا عذابها) وانما من خلال اللعب بذات الاوراق الامريكية ومن بين نصوص قانون المقاطعة الامريكية يمكن لفتية السودان اخراج الحية التي تزدرد كل العصي الامريكية وتبطل اثر السحر الامريكي وحينها فقط سترفع الحكومة الامريكية القبعات تحية للعبقرية السودانية وانتصار السحر السوداني علي ( اليانكي) ساحبا الورقة الرابحه لصالحة من القبعة الامريكية رافعا اسم السودان عاليا وعلمه خفاقا بين الامم.
وتقبلوا اطيب تحياتي.

[Osama Dai Elnaiem]

#1444337 [الشامي الصديق آدم العنية]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 06:15 AM
الحديث عن الصمغ العربي هذه السلعة التي تعتبر السودان هو الدولة الاولى على نطاق العلم في انتاجها ولما لهذه السلعة من اهمية كبيرة في المجال الصناعي واخيرا برز دورها في المجال الطبي مما حدا بالولايات المتحدة استثناء هذه السلعة من العقوبات على السودان وهي مضطرة لذلك وتعقيبا على ذلك نورد الآتي:
مساء السبت 14/9/2013 كنت اتابع برنامج حوار خاص بقناة الخرطوم وقد كان ضيف الحلقة الزميل الدكتور عبد الماجد عبد القادر الأمين العام للمجلس الأعلى للصمغ العربي وهو من الزراعيين الذين لهم باع طويل في النهوض بهذا القطاع والمعروف أن حزام الصمغ العربي يضم 12 ولاية من ولايات السودان بعد التقسيم الاداري الأخير لولايات دارفور وكردفان وهو بذلك يشكل مساحة جغرافية كبيرة وقد ذكر الدكتور عبد الماجد أن المستقل فعليا من هذه الثروة الواعدة هو 8% فقط وذلك لقلة العمالة اليدوية التي تعمل في طق أشجار الصمغ والمعلوم أن فترة الطق محدودة بين 15/9 الى 15/11 من كل عام كما ذكر أن هذا الحزام هو المرعى ل 60% من الثروة الحيوانية الموجودة بالبلاد بالإضافة لأنه مصدر الاخشاب للفحم والأثاث وغيره كذلك ذكر بان هنالك تيم من الأطباء السودانيين والأجانب يجرون أبحاث على معالجة المرضى من الفشل الكلوي بالصمغ العربي وقد كان النقاش ذو فائدة من مداخلات أهل الاقتصاد والطب والزراعة. وهذا الأمر دفعني لكتابة مقال حول الصمغ العربي سائلاً الله أن يكون ذا فائدة.
الصمغ العربي أو المستكة :- Arabic Gum
هو عصير نبات الأكاسيا أو الأكاشيا أو العصارة الصمغية ذات الطبيعة اللزجة ويتم استخلاصها من نوعين من شجر الاكاسيا هما الهشاب والطلح (Acacia senega ) و (Acacia seyal) وذلك عن طريق جرح الفروع والأغصان ويمتاز بخاصية الذوبان في الماء البارد وكذلك باللون الصافي وهو خليط من بروتين سكري وسكريات متعددة. يعتبر السودان المنتج والمصدر الأكبر عالمياً إذ يصل إنتاجه الى 80% من الانتاج العالمي منذ خمسينيات وحتى تسعينيات القرن الماضي ورغم انخفاض هذا الانتاج لعدة اسباب منها النزاعات المسلحة في مناطق الانتاج وكذلك التهريب لدول الجوار فان السودان لا يزال هو أكبر المصادر للصمغ العربي.
يستخدم الصمغ العربي Arabic gum كمادة مثبتة للنكهات في صناعة المنتجات الغذائية وعنصر أساسي في صناعة المرطبات والمشروبات كمحلي وكذلك في الدواء والعلكة أو اللبان كما يستخدم في تحضير اصباغ الرسم المائية وطباعة الصور الفوتوغرافية ويعتبر العنصر التقليدي في الطباعة الحجرية كما يستخدم في انتاج الطلاء والغراء ومستحضرات التجميل وصناعة الالوان وملمعات الأحذية ويستخدم في الغسيل الكلوي لمرضى الفشل الكلوي وقد كان الصمغ العربي من منتجات قليلة تم استثناءها من العقوبات الامريكية التي فرضت في عام 1997.
وقد أفاد خبراء الصمغ العربي بأنه ذو أهمية غذائية للجسم وذلك بسبب التركيز العالي للألياف الغذائية الذائبة في الصمغ والتي تعمل على رفع الأحماض الدهنية وهذه بدورها تعمل على وقاية الجسم من السموم وسهولة الإخراج وتفادي تراكم الفضلات وتساعد في التخلص من مركبات الصفراء السامة وذلك يقلل من محتوى الكولسترول و هي كذلك غذاء للبكتيريا النافعة في مواجهة البكتيريا الضارة ومعزز لعملية الهضم ويقلل من امتصاص الجسم للسكر ويزيد إفراز الانزيمات الهاضمه للدهون ويقود ذلك لتخفيف الوزن وله فوائد طبية آخرى في مقاومة بعض الامراض. هذا وقد أشارت دراسة علمية الى أن هنالك علاقة طرديه بين زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي مع تناول الألياف الغذائية الذائبة .

[الشامي الصديق آدم العنية]

#1444313 [كاسـترو عـبدالحـمـيـد]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 03:03 AM
اقتباس : وأكد المسؤول الأمريكي في الاجتماع استعداد القطاع الخاص الأمريكي للتعاون مع نظيره السوداني في مجالات تطوير وترقية زراعة الصمغ العربي بالبلاد.---------------------------------------------------------------
خططوا كل الأراضى الواقعة فى الحزام المنتج للصمغ واعطوا الأميركان بعضا منها كاراضى ليزرعوها كغابات ( ايجار ) والأميركان لا يهمهم ايجار أو شراء للأرض , بل يهمهم الأنتاج , لذلك لا توجد مشكلة سواء كان وجودهم بالأيجار أو البيع أو الخبرة . فهم ناس عمليين , يحتاجون للصمغ ومستعدون للتعاون لزيادة انتاجه ومستعدون لأدخال كل التكنولوجيا الزراعية فى سبيل زيادة انتاجنا من ثمرة الصمغ . وفى اميركا معظم الغابات قطاع خاص يتم ايجارها للمزارعين . الأميركان خبراء فى مجال الزراعة والغابات تسندهم التكنولوجيا والجرارات والرافعات والحاصدات والزارعات الأتوماتيكية . كل شئ يتم اوتوماتيكيا ويمكنكم مشاعدة ذلك فى موقع ( you tube ) . اذا تم ذلك , فسوف يكون انتاج السودان بعد ثلاثة سنوات اكثر عشرات المرات من الأنتاج الحالى . وكم نحن محظوظين لأن الأميركان لهم رغبة شديدة فى سلعة الصمغ . لذلك دعوهم يحضروا واتركوا لهم الأمر , فسوف نستفيد وكل الأسر التى تعتمد الآن على شجرة الصمغ , سوف يتحسن وضعها المعيشى وتتفوق على مزارعى مشروع الجزيرة عليه رحمة الله . ( ما تزعل يا دكتور / عبدالماجد عبدالقادر ) والله ما قاصد ناس الجزيرة وليه لا ؟ ممكن تودى ليهم الأميركان وانا متأكد بأن العائد المادى سوف يتفوق على كل العائدات الزراعية الأخرى باضعاف مضاعفة . ولأول مرة سوف يظهر الثراء على حوالى الـ خمسة ملايين اسرة والتى تعيش وتعتمد على الصمغ .

[كاسـترو عـبدالحـمـيـد]

ردود على كاسـترو عـبدالحـمـيـد
[Imad Eldeen] 04-14-2016 08:51 AM
أرض بالإيجار؟
وتستحسن وتمدح هذا السلوك الأخرق؟
أقترح أن تعيد النظر في إسمك هذا ( كاسترو ) فإنه لا يتناسب ونمط تفكيرك.

[محمد] 04-14-2016 07:57 AM
ولماذا لا تتاح الفرصة لعلماء السودان والبحوث الزراعية بالتعاون مع الأمريكان أو غيرهم ودعونا من عقدة الخواجة والإعتماد على الغير, ماليزيا مثالأً.


#1444286 [محمد هاشم]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 12:22 AM
ارفعو العقوبات عن السودان يا امريكا

[محمد هاشم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة