الأخبار
أخبار إقليمية
وزير السياحة ، هل يفهم في السياحة؟؟!
وزير السياحة ، هل يفهم في السياحة؟؟!
وزير السياحة ، هل يفهم في السياحة؟؟!
وزير السياحة السابق


04-14-2016 12:28 PM
د.هاشم حسين بابكر

* الفهم الخاطئ لمعنى الآثار هو ما أدخل البلاد في أزمة جديدة إضافة لأزماتها المستفحلة ، حيث أن الأزمات المعيشية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية التي تكاد تمزق البلاد ، ليست في حاجة إلى مزيد .
* وزير السياحة لم يجد أثراً سياحياً يحافظ عليه سوى مباني جامعة الخرطوم و القصر الجمهوري و بعض الوزارات في شارع النيل فأعلن ضمها لوزارة السياحة ، في حين أن آثار السودان التي يبلغ عمرها آلاف ، بل عشرات آلاف السنين ، مهملة و معرضة للسرقة و التخريب والنهب .
* لماذا تُخلَى جامعة الخرطوم و القصر الجمهوري و غيرها من المباني الأثرية ؟ ماذا سيفعل بها وزير السياحة الذي ترك كل آثار السودان في العراء دون أي عناية أو رعاية ، و هي التي تحتاج إلى اهتمام وزير السياحة ؟ من سيزور مباني الجامعة بغرض السياحة؟..
* إن الغرض الذي بنيت من أجله مباني الجامعة لا يتجاوز وظيفتها كمؤسسة تعليمية ، و ليس لأي غرض آخر ، و سيظل الأمر كذلك إلى أن يرث الله الأرض و ما عليها ، و تغيير الغرض يُفقد هذه المباني التاريخية أهميتها و دورها الذي من أجله أُنشئت..!
* مباني تاريخية في كل بقاع العالم ظلت تلعب – منذ مئات السنين – دورها الذي أُنشئت من أجله، و أضرب مثلاً بمباني الكرملين التي تجاوز عمرها الألف عام ، كانت قصراً للقيصر ، و من بعد النظام القيصري أصبحت مقراً لرئاسة الدولة و حتى اليوم ، لم (ينط) وزير السياحة الروسي و يطلب من بوتن إخلاء الكرملين لأنه مبنى أثري ، مع أن ذات الكرملين يضم المتاحف و الآثار التي يرتادها السيّاح بالملايين من كل أنحاء العالم ، و المتاحف في قصر الكرملين لا تُحصى ، فهل أعدّ وزير السياحة ما يعرضه من آثار في كل من الجامعة و القصر الجمهوري و كل المباني الأثرية التي يدّعي ملكيتها؟..
* قصر الكرملين و البيت الأبيض و قصر الأليزيه و غيرها من القصور التاريخية في العالم يؤمُّها السُّيّاح من كل أرجاء العالم لزيارة متاحفها الملحقة بها ، بينما تظل مبانيها تؤدي الغرض الذي من أجله بُنيت..!
* هل يملك وزير السياحة ما يقدمه للسياح من آثار تاريخية بتلك المباني التي يدّعي ملكيتها؟ّ..
* إنها مبانٍ برغم رمزيتها التاريخية لا تتبع لوزارة السياحة ، بل تؤدي وظيفتها التي بنيت من أجلها ، و ما تملكه وزارة السياحة هي المتاحف التي تضم الأدوات التي كان يستخدمها الحُكّام ممن سكنوا القصر ، كالكرسي الذي كان يجلس عليه غردون ، مثلاً ، أو الريشة التي كان يكتب بها ، أو المحبرة ، أو نماذج من الرسائل الرسمية التي كان يكتبها.. هل يملك وزير السياحة هذه الأشياء ؟ أُجيب عنه : إنه لا يملك ، و لا تملك وزارة السياحة أي أثر يمكن أن يُعرض على السوّاح الذين يريد أن يخصّص لهم هذه المباني .
* هل سيأتي السائح من أمريكا أو روسيا أو فرنسا ليشاهد جدران و حيطان هذه المباني، و هم يرون من جدران الكرملين و البيت الأبيض و الأليزيه ما يغنيهم عن جدران القصر الجمهوري؟!.
* جامعة موسكو من أعرق الجامعات في العالم ، تحوي أيضاً متاحف يؤمها السوّاح من كل أرجاء الدنيا ، و عمرها أيضاً بضع مئات من السنين بذات المباني التي كانت عليها منذ نشأتها ، لم تتغول عليها وزارة السياحة و تدعي ملكيتها . و جامعة موسكو تمتلك قمرين صناعيين خاصين بالدراسات التي تقوم بها ، لم تدّعِ وكالة الفضاء الروسية امتلاكها للقمرين الصناعيين !!.
* و قد درست في جامعة السكك الحديدية في مدينة ليننجراد بالاتحاد السوفيتي و قد تجاوز عمرها المائتين و خمسين عاماً و فيها متاحف و معارض لتاريخ السكة حديد و قاعات بأسماء علماء درسوا فيها ، من هذه القاعات على سبيل المثال قاعة مندلييف الذي أحدث ثورة في العالم باكتشافه الجدول الدوري للعناصر ، و لافوازييه ، العالم الفرنسي الذي درس أيضاً في هذه الجامعة . و المتجول في ردهات هذه الجامعة يجدها كالمتاحف ، فيجد فيها صور و تماثيل العلماء الكبار الذين أثروا العالم بنظرياتهم العلمية ، لم (ينط) وزير السياحة في روسيا ليضم الجامعة هذه إلى وزارته بحجة أنها أثريّة!!..
* زرت المتحف البريطاني عدة مرات ، و أكثر من سبعين بالمائة من معروضاته من السودان ، و هي آثار عمرها الآلاف من السنين ، لم يفتح الله على وزير السياحة للمطالبة بإرجاع هذه الآثار ، و لكنه يتعنتر ليضم حيطان جامعة الخرطوم ، و القصر الجمهوري و بعض الوزارات بحجة أنها سياحية ، هل يفهم وزير السياحة ما معنى السياحة ؟؟ أشك في ذلك شكاً عظيماً..!!
* فإنه إن كان يفهم لما ترك الآثار تعني شيئاً للسياح و الدارسين لعلوم الآثار ، لينشغل بحيطان الجامعة و القصر!!.. و لي أن أسأل الوزير هل زار مرة أقرب المناطق السياحية إليه كالنقعة و المصورات ، و هذه على بُعد ساعة زمن من وزارته ، فكيف حالها الآن و قد دفنتها الرمال ، و لا يوجد بها استراحات و لا أبسط الاحتياجات لاستقبال السياح ، هذا قبالة كبوشية على أقل تقدير ، و هل هنالك متاحف في البركل ؟ أو أي منطقة سياحية أخرى بالسودان؟!..
* أن تمتلك أثراً تاريخياً هو مجرد بداية ، و لكن المحافظة على هذا الأثر هي بيت القصيد .. لقد زرت المناطق الأثرية في طريق عطبرة الخرطوم قبالة كبوشية ، و لم أجد من الآثار شيئاً ، فقط كثبان الرمال دفنت كل شيء ، الأمر الوحيد المتيسر هو ركوب الإبل و هو ليس أثراً تاريخياً بأية حال!!.
* الآثار التاريخية كلها تحت جبال الرمال التي دفنتها ، و وزير السياحة ينام في العسل و قد أيقظته من غفوته التاريخية ، تاريخية مباني الجامعة و القصر الجمهوري .. عجبي !!.
* أيريد أن تغمر هذه المباني الرمال و يسكنها البوم و تعشش فيها الوطاويط و تزينها خيوط العنكبوت؟؟؟
* أرجو أن يعلم وزير السياحة معنى السياحة أولاً ، قبل أن يكون وزيراً لها ..
* أما مدير الجامعة و وزير التعليم العالي فلهم حديث آخر ، فهم ، كما وزير السياحة ، لا يدركون مهام وظائفهم و مسؤولياتهم ، و لك الله يا سودان ..!!
[email protected]


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 8905

التعليقات
#1445512 [إبن السودان البار *****]
5.00/5 (2 صوت)

04-16-2016 02:28 PM
حضرة الوزير دا في بيتم ما عندهم مرايا وما عنده زوجة تنبهه للبهدلة دي ؟؟؟ وبدلته الإشتراها من سوق الهدوم المستعملة ما لقي فيه واحدة مقاسه ؟؟؟ والا الصورة دي قبل ما يلحق يلقف ويكون نفسه ويسافر دبي أو ايطاليا يتدبج كوييس ؟؟؟ إنتظروه كم شهر وحا تشوفوه لابس أحسن من ممثلي المسلسل التركي أو الممثل الهندي أميتاب باتشان ؟؟؟ بس وشه الزي البازنجانة الفرش ما في طريقة ليه ؟؟؟ الله لا بارك فيهم بني كوز حطموا السودان الغني بكل موارد الثروة الخلقها ربنا وخلوه مديون يتوسل لإعفاء ديونه ويتطفل علي موائد أهل الخليج الطيبين ؟؟؟




















ظظظظ

[إبن السودان البار *****]

#1445320 [مبارك]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2016 12:01 AM
الأخ د. هاشم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، السيناريو اللي حصل انه البشير اجتمع مع الحرامية اللي معاه وقرروا بيع جامعة الخرطوم ، لكن الشيء الذي حيرهم كيف يبرروا ذلك للشعب السوداني ، فاحد الحرامية قال لهم نتبعها لوزارة السياحة كخطوة أولى ، الخطوة الثانية الشروع في عمل البديل لجامعة الخرطوم في سوبا ، الخطوة الثالثة ان تطالب وزارة السياحة بالمباني التابعة لها ، الخطوة الرابعة طرد طلاب جامعة الخرطوم منها لان الجامعة أصبحت ملك لوزارة السياحة ، والخطوة الخامسة والأخيرة يتم تسليم المبيع الى المشتري ، والنتيجة ضياع طلاب جامعة الخرطوم كما ضاع أهالي المناصير م قبل غشوهم بسد مروي واسكانهم في مناطق بديلة احسن والنتيجة قبضوا الريح . لعنة الله على الكيزان .

[مبارك]

#1445198 [أحمد إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2016 06:43 PM
خارج الموضوع:
مندلييف ! وما أدراك من مندلييف !
إن عظمة العقل الإنساني وانجازه تتجلى في هذا الرجل ... الذي كلما سمعت اسمه ، تحسست قبعتي لأرفعها له عاليا .
ولا ينتابني مثل هذا الإحساس إلا عندما اسمع إهرامنا مصطفى سيد إحمد يؤدي ملحمة "المشاعر الإنسانية" - عم عبد الرحيم - لإهرامنا الآخر حميد ... وهل لأي أمة أخرى غيرنا إهرامان في علوءهما !

[أحمد إبراهيم]

#1445100 [البعاتي]
3.00/5 (2 صوت)

04-15-2016 01:51 PM
الوزير الدلاهة واضح من الصورة بنطلونه "سافي"، بالجلابية بكون حاجة عجيبة.

[البعاتي]

#1445095 [Jackssa]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2016 01:39 PM
... لماذا دائما وزارة السياحة والثروة الحيوانية هي وزارات ترضيات .. ولو علم الذين يعبثون بوطننا ان قيام السودان لن يقوم الآ بهاتين !!! اسبانيا عندما خرجت من الحرب العالمية الثانية كان الخراب الكبير ولم ترى خروجا من المأزق الا بالاهتمام بالسياحة فبالسياحة أنهضت الزراعة والصناعة وبذلك ترون اسبانيا اليوم . وخلينا مع تيارهم الأعوج وان التأمل في آثار السلف حرام قطعا !!!! فالسياحة لا تحتاج للكثير من رأس المال وتدر دولارات ذي الرز فلنهتم بسياحة السـفاري وسياحة الغطس.فلدينا خام طبيعي للصيد يندر وجوده في كثير من البلدان ولدينا أجمل شاطئ في العالم شاطئ البحر الأحمر كما صنفه المستشار السياحي الالماني والذي رسم الخارطة السياحية للسودان قديما وذاك الشاطئ والذي يمتاز بالحدائق المرجانية النادرة ويمتاز ساحل البحر الأحمر بعدم وجود الأمواج العالية وهو ما يرغبه رواد تلك السياحة سياحة الغطس وروادها جميعا هم أثريا العالم الذين يحضرون بطائرتهم الشارتر وتعالوا بعد داك شوفوا الدولارات المنهمرة علينا لقد أنشئت قرية عروسه لهذا الغرض ولكن دمرت وأهملت وكانت أول قرية سياحية للغطس وقبل انشاء القرى السياحية المصرية . أما الثرروة الحيوانية فغنية عن التعرييف بالنهوض بالوطن ... قال أيه سياحة الأثار حرام !!! تحرم عيشتكم يا لصوص ...

[Jackssa]

#1445083 [الضحاك]
0.00/5 (0 صوت)

04-15-2016 01:18 PM
انا غايتو كفرت بحاجه اسمها دكتور . عدا الاطباء لانها مهنه . اما خلاف ذلك فكلو غش وقلة ادب وحينكشفو قريييييب .

[الضحاك]

#1445032 [الباشكاتب]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2016 10:46 AM
صدقو الوهابى المعفن ولا تضحدقو البشير .

[الباشكاتب]

#1445008 [عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]
5.00/5 (2 صوت)

04-15-2016 09:56 AM
عفوا يا دكتور أنت بتكب عن شنو وتتكلم مع منو وناس الراكوبه جزاهم الله عنا خير الجزاء جابو ليك صورة لعلها صورة ما يسمى بالوزير بالله عليكم ده منظر وزير؟وقسما بالله البلد ده بيحكموه ناس بيلعبوا واشك في إنهم ناس جادين بل اكيد دى ناس ما جاده ولا تهمهم حاجه إسمها سياحه ففي جمهورية مصر العربيه أيام حكم الجاسوس مرسى لها في غفله من الزمن ولى من نفس الفصيل البنشوفو في الصوره أعلاه وزيرا للسياحه وسخر المصريون من هذا الإختيار الغريب والمريب والمدهش والعجيب ولا سيما أن ذات الوزير كان ينتمى للعناصر التي ازهقت أرواح آكثر من 120نفسا من السواح بدم بارد في مدينة الآقصر ونفس هذا الفصيل كانت قد ظهرت في أجهزة الاعلام وتحدثت عن ضرورة هدم وإزالة اى آثر وعندما سئولوا كيف سيتثنى لهم هدم الأهرامات وأبو الهول قالوا ستتم تغطيتها بأى شيء او صب الشمع عليها !! وسيادتكم تسآلون لماذا لم يزر الوزير المزارات السياحيه الآخرى؟!! والاجابه بسيطه فالمزارات الآخرى تغُص بالاصنام والأزلام والتماثيل حسب وجهة نظره السيد الوزير وإذا كان ليهو مراد لازالها من على وجه الأرض دون أن يهتز له طرف وما كان عليه أن ينتظر حتى تطمرها كثبان الرمال حتى يكسب رضى الرحمن حسب ما أوحى لهم فكرهم العقيم المريض السقيم،والملاحظ يا دكتور ان النظام التابع لفكر الاخوان الذى يحكم الآن بداء ينفذ او يحاول تطبيق النظريات التي يؤمن بها بإيدى آخرين ومصر والسودان نموزجا وقبلهما أفغانستان!! وسر إلاهتمام بالمبانى لانها مجرد مبانى ولا تمثل صلبانا او ازلاما او تماثيل يخشون أن يتعبدها إنسان القرن الواحد والعشرون!!.

[عبدالواحد المستغرب اشد الإستغراب!!]

#1445000 [ابوفارس]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2016 09:31 AM
المزيعة مفترض تنبه الاهبل الغير سياحي شكله غير سياحي

[ابوفارس]

#1444987 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2016 08:56 AM
الدولة ضع "شولة" – ينحرون جامعة الخرطـوم ويمجدون قصر غردون
وإرادة الشعوب هي التحدي في: إعلان نهاية عهد النخبة والطفيلية الإقطاعية بفقه ضرورة الإسلاموفوبيا وذلك بقيام دولة الهوية والتنوع الثقافي والعرقي والديني، لربط العمل الوطني لإنجاز مشروع الأمة السودانية وفق توفيرالأسسس العلمية والمرجعية الإستراتيجية التنموية، شاملةً البرامج التفصيلية للوزارات والمستويات الأخرى في حكومة وطنية سودانية تخرجنا من الفقر والجهل وطغيان الاستبداد وتشظي البنى والمؤسسات الإجتماعية الى رحابة التنمية المستدامة والحكم الراشد وكفاءة العدالة الإجتماعية والوحدة الوطنية لسعادة ورفاهية الشعوب بمكوناتها الإثنية والثقافية وكريم العيش في سلام وأمن وتعايش سلمي قبلي.
هلاك موارد الدولة واستنزاف مواطنها وتقسيم وتشتيت العباد والبلاد بدل إنقاذ السودان كما تبجح وأدعى أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني طغاة الإنقاذ بل آثروا إفتعال الازمات وأعادة إنتاجها من خلال سياساته البنيوية بعهد الخداع والتمكين السياسي والقبلي، حتى أوصلنا إلى هاوية الضياع والتلاشي. يقيني بأن نظام الجبهة الإسلامية الإستبدادي المحتضر قد أخفق فى كافة القضايا التي ولجها بدون برامج مدروسة والتى أدعى طرحها جزافاً شعاراً ومنهاجاً باطلين إذ كان يبيت نية التمكين بالإفساد الممنهج للنهب المالي تحت غطاء التبجح بالدين "لا لدنيا أتينا، هي لله لا للجاه!"، بل فاقم الكيزان كل الإزمات وسارع في إفساد وتشتيت العباد والبلاد، وأدركنا أن سيلان لعاب العصبة النافذة والطفيلية المحلية لمصفوفات تجاوز العقبات العالقة ورسوم عبور البترول والضرائب والجبايات الى الأراضي الزراعية والسكنية وتجفيف كل موارد الحياة وأوصلنا إلى هاوية الضياع والتلاشي، ولذا دقت ساعة كنس نظام الطغيان والاستبداد والنفاق الديني وحان أجل التطهير والتغيير بالخيار الأوحد الإنتفاضة المحمية بالسلاح لوضع أسس دولة المواطنة المدنية الديمقراطية بالنظام الجديد فى سودان العزة والكرامة والعدالة والمساواة بالمواطنة.
ما بال سكان عاصمة النيليين! ينحرون جامعة الخرطـوم ويمجدون قصر غردون!عجباً لمن ينصب قصراً ووزارة ودائرة على النيل ويرمي على يابسة جرداء غُبْرٌ أهل الدير وينتشي بدك منارة العلم وبؤرة الثورة والتنوير، ليس مبرراً كون المستعمر طاغية أغلظ حساً وأجهل قلباً فنتاج عمله ليس خلوداً بلا توقيت بل إنه استخلاف لإمتحان معشر المهندسين والمهنيين وحماة البيئة والطبيعة، وعشاق التذوق والعدالة الاجتماعية أم أصحاب المصلحة هم الآمرون؟.
فللحرية ثمن وللظفور بالخروج من حكم المظالم المقبلنة والإنفكاك من أرباب الطغيان الإقطاعي والمفسدة ودغمسة الشريعة بفقه السترة والضرورة والتحلل والإحلال، فمن الحصافة واللباقة تلفح الهوية وشاحاً والمواطنة زينةً لمن عشق الحرية وروى بدماء أبنائه وأحفاده الأرض طهوراً وصيرورة ديدنه العدالة الإجتماعية تنافساً مشروعاً.

[علي سليمان البرجو]

#1444915 [ثــورة الـشـعـب ضـد الكيزان]
4.00/5 (4 صوت)

04-15-2016 01:33 AM
أعـلان هـام لمن يهمه الأمـر

يعـلن الشعـب السـودانى قاطـبة لكل من يـشـترى ارضا أو ميدانا أو مبنا حكوميا أو مرفـقا رسـميا , بأن عـقود هـذه المشـتريات باطلـة وغـير قانـونيـة نسـبة لعـدم قانونـية من باعـها حـيث انها امـلاك تـخـص الشـعب السـودانى و لا يجـوز التصـرف فيـها الا بموافـقـته وبواسـطـة حـكومة منتخـبة ديمـقراطـيا بواسطـة انتخابات حـرة نزيهـة . ونـلفـت انتباه المسـتثـمريـن كافة وخاصة الأخـوة العـرب الخـليـجـييـن وعـلى وجه الخصوص الأخـوة القـطريين بأن كل الأراصى والعقارات والميادين والمشاريع التى اشـتروها سوف يتم مصادرتها . وعـليهم الأتعاظ مما جرى فى السـودان من مظاهرات . ولا عـذر لمن انـذر والسـلام .

جـماهـير الشـعـب السـودانى

[ثــورة الـشـعـب ضـد الكيزان]

#1444878 [سعود]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 10:47 PM
استغفر الله العظيم. عار عار عار

[سعود]

#1444818 [زول ساي]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 08:20 PM
معقولة كلكم يا معلقين ما لاحظتوا الخطأ في لبس البدلة دي؟ شككتوني في قوة ملاحظتي ولكن بتوكل أقول ليكم البهدلة الفي لبس البدلة في الزرائر عشان كدة من تحت معلية جنب اليد اليسار وناطة فوق كتفه اليمين - مفوت زرارة صاحب الوزارة والبت الصحفية ما عندها زوق كان تصلح ليهو البدلة قبل تصويره ما فيها حاجة ولو وزير تقول ليه صلح بدلتك وما اظنه حيزعل أو يحرد الانترفيو

[زول ساي]

ردود على زول ساي
[نزار العباد] 04-15-2016 02:55 AM
هو دى بدلة ???????????????????????

[الكلس] 04-14-2016 09:24 PM
الناس لاحظت وعلقت بما يكفي قبل 5 اشهر مضت الصورة قديمة في الراكوبة


#1444811 [Sos]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 08:02 PM
لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم.دة وزير سياحة!! وانا كنت فاكرو جزار ههههههههههههه ونعم السياحة عندنا هههههه.

[Sos]

#1444808 [فنجاط]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 07:51 PM
تعليق علي الصورة.. المذيعة او حتي طاقم التصوير بتاعها بالغوا مع الراجل ده عدييييل كده..!! ماكانوا يكلموا بأزرار البدلة المشاترة دي..!!!

[فنجاط]

#1444794 [كعكول في مرق عنقريب]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 07:33 PM
صاحبنا بايظ عالآخر وسارح في خلفية ماخلف الميكروفون ... عرقان وماعارف يودي وشو وين.

والبدلة واضح بوليستر 100% من سوق جدة ب 80 ريال. وباين يلبسها لأول مرة وما عارف كيف يزررها وعليه طلعت كلها غلط في غلط وهذا بالطبع يناسب تركيبة هذا الجلف.

أهم مهام وزراء السياحة تسويق الثقافة والحضارة والأصالة السودانية وتشجيع المواطن والأجنبي على التعرف على البلد بزيارته والبقاء فيه لأطول مدة ويدخل في ذلك تسويق الخدمات السياحية من خدمات فندقية وبما تحتويه من كرم وكمال الضيافة وحسن الاستقبال. وهذا غالباً يعني حضور المعارض الدولية لكي يقدم السودان كبلد يستاهل الزيارة والمكوث فيه للتعرف على حضارته وشعبه وطبيعته ويعتبر الوزير ممثلاً نموذجياً لناس البلد....

تصوَّر كم من وكالات السياحة ستجد في هذا الشخص المتخلف من مزايا تستدعي زيارة هذا البلد وعندما يراه سيشطب البلد الذي يمثله من قائمة اهتماماته ولسان حاله يقول: وزير سياحتهم لا يعرف كيف يزرر الجاكته فما تتوقع من خدمات سياحية؟

شرطت عيننا ياخي. الله يشرط بنطلونك وكمان عينيك الاتنين.

[كعكول في مرق عنقريب]

#1444767 [NjerkissNjartaa]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 06:43 PM
ما عارف ليه كل ما أشوف الزول الوهمي دا يجيني أحساس انه مزنوق و عايز يروح المستراح باسرع ما يمكن
دا بيكون أكل نص خروف وصحن ملاح بنص كيله كسره
الله لا يكسبكم

[NjerkissNjartaa]

#1444757 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 06:25 PM
سياحة بتاعت شنو !!! دا كلام ساااي !! هسع السدود الدايرين يعملوها قاصدين بيها يدمرو ما تبقي من الاثار التاريخية الليها 7000 سنة زي ما اغرقو حلفا القديمة بكل تاريخها وارثها النوبي !! هسع الجامعة دي ليها كم سنة عشان تبقي من الاثارات !!! كلام خارم بارم !!!

[ود البلد]

#1444743 [ود حامد]
5.00/5 (1 صوت)

04-14-2016 05:54 PM
هو الوزير دا زااااتو ما سياحي

[ود حامد]

#1444739 [مصطفى على]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 05:47 PM
با خي انت ماش بعيد ليه؟ الازهر هذا عمره الف سنة ولا زال الطلاب يؤمون مبانيه العتيقة. الجماعة ديل دواعش واذا اردت ان تعرف ان كانو يهتمون بالآثار ام لا فما عليك الا النظر لما فعلته داعش واختها طالبان بألآثار في البلدان التي ابتليت بهما.

[مصطفى على]

#1444729 [aboha]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 05:42 PM
اللهم اهلك البشير واعوانه وازلهم عن صدورنا يارب العالمين واخلف لنا خيرا منهم من يخافونك فينا واحفظ بلادنا وادم عليها الامن والامان

[aboha]

#1444699 [ahmmad hashim]
4.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 05:04 PM
دا راعي غنم ما ينفع

[ahmmad hashim]

#1444698 [خواجة]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 05:03 PM
بالنسبة للصورة ايه المشكلة في ارتداء أي وزير للبس الوطني وما اجمله .هذه عقدة ليس إلا.ثانيا المسألة
أمنية وواضحة زوار شنو وكلام .مافي غير زوار الليل
والأشباح والقرود والبوم. خليهم يصابحوا عبد الملك .

[خواجة]

#1444692 [Truth]
0.00/5 (0 صوت)

04-14-2016 04:37 PM
واحد فى المعلقيين يقول الحق لله انا ضد مؤامرة الجامعة حتى النخاع لكن ليس لصاحب الصورة علاقة بالموضوع فهذا الشخص ليس له علاقة بالوزارة الان فذا اردنا ان ننتقد فيجب ان ننقد انفسنا اولا

[Truth]

#1444684 [مهاجر في الغربة]
4.50/5 (3 صوت)

04-14-2016 04:18 PM
هههههههههه السياحة ظاهر علي الوزير انعل ام السياحة

[مهاجر في الغربة]

#1444681 [سرحان عبد البصير]
4.75/5 (3 صوت)

04-14-2016 03:57 PM
غايتو الزول الاخد الصورة ابدع فيها شديد البدلة جيب جوه وجيب برة كم طويل وكم قصير والبنطلون كراع طويلة والتانية قصيرة اما الجزمة فحدث ولا حرج --انا قلت يمكن هو قاصد يعكس للمشاهدين نوع من اللبسات او البدل الاثرية
بس المكرفون ما خلانا نشوفو كان رابط فى رقبتو شنو

[سرحان عبد البصير]

ردود على سرحان عبد البصير
[مش معقول!!] 04-14-2016 05:55 PM
الراجل كان علي سفر في منطقة سياحية وهو من "المقصرين "لو جاز التعبير طبعا عند السفر تقصر الصلاة وعندهم لبس الجلابية قصيرة وهذه البدلة التي يرتديها أراد لها أن تكون قصيرة وإن كانت من مكان دون الآخر , البنطلون عندهم برضو قصير, لكن الملابس الداخلية الله أعلم إن كانت أيضا قصيرة.
علي كل الوزير يبدو أنه إنسان بسيط لم يعتاد علي اللبس الأفرنجي...
من صوره علي هذا النحو أراد أن يحرجه معقول المصور لم يلاحظ هندام الوزير وينصحه بترتيب نفسه؟ معقول المذيعة التلفزيونية لم تلاحظ ذلك أيضا معقول المصور التلفزيوني والمخرج وكل العاملين بالقناة لم يلاحظوا ذلك.....كل ده كوم بس المهم إن شاء الله سوستة البنطلون كانت مقفولة!!!

European Union [المراقب] 04-14-2016 05:33 PM
يا سرحان - القلته ده كله أنا ما شفته فى الصورة لأنى مركز فقط على البنية الاعلامية - والله كسرتنى شديد بالجد - و ياريت لو عرفت اسمها كان تقدمت لأهلها دوغرى على كتاب الله و سنة رسوله .. بالجد فنانةو فتانة شديد .. والله المستعان .


#1444673 [ahamazole]
4.75/5 (3 صوت)

04-14-2016 03:30 PM
كيف ما بعرف سياحة انت ما شفتا زرارة البدلة ولا شنو زي المبهدل دا اصلو بجيبوهو حسب قلة عقله و تنفيذه للاوامر و اهم كلهم زي بعض يعني اللمبي ولا الحبشي ولا ساطور كلهم مافي فرق بيناتهم الا اللهجة بس لكن القول واحد طالما الهبر حاصل.

[ahamazole]

#1444650 [هميم]
4.50/5 (3 صوت)

04-14-2016 02:50 PM
وهل يفهم البشير في السياسة؟ وهل يفهم عبد الرحيم محمد حسين شيئاً عن إدارة ولاية الخرطوم؟ وهل يفهم حسبو معنى نيابة الرئيس الذي لا يفهم شيئاً في الرئاسة؟ وهل يفهم بحر أبوقردة شيئاً عن إدارة وزارة الصحة الفدرالية؟ نظام البشير عبارة عن عصابة تحكم البلاد وهدفها الرئيس الاستيلاء على ثرواتها وإفقار الآخرين وتقسيم السودان إلى خمسة دويلات صغيرة ضعيفة مفككة و كلما كان أحد أفراد العصابة جاهلاً بمهام وظيفته كان ذلك أفضل لتحقيق رغبات العصابة في تدمير البلاد والعباد!

[هميم]

#1444612 [كركر]
5.00/5 (3 صوت)

04-14-2016 01:46 PM
اول شي اعرف البس زي باقي البشر وبعدين يعملو معاكم مقابلة ، دهيه تخمكم يا مقرفين

[كركر]

#1444608 [المتغرب الأبدي]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 01:40 PM
ههههههههههه

[المتغرب الأبدي]

ردود على المتغرب الأبدي
[nadus] 04-14-2016 03:04 PM
ههههههههههههههههههههههههاييين...


#1444592 [فارس الكلمة]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 01:21 PM
وزير السياحة يجب أن يرتب نفسه قبل أن يرتب الآخرين .. طريقة لبس البلدلة تنم عن فوضى وإهمال ... إنسان لا يستطيع ضبط هندامه فكيف يستطيع ضبط وزارته (فاقد الشيء لا يعطيه) ... هذا الوزير آخر من يتكلم عن السياحة .. صدقت يا دكتور ين قلت أنه لا يعلم معنى السياحة.. الجواب يكفيك عنوانو.

[فارس الكلمة]

#1444591 [عبد الرحيم]
4.75/5 (3 صوت)

04-14-2016 01:20 PM
ما لكم كيف تحكمون يا دكتور

وزير السياحة يتبع لانصار السنة في حكومة المؤتمر الوطني وهو من الوزراء المؤلفة قلوبهم وكان على جماعة انصار السنة رفض هذا المنصب او عدم المشاركة في الحكومة من الاساس الا ان يعطوا وزارات تشبه السنة والشريعة والدين ولكن انصار السنة للأسف تحولوا من انصار السنة الى انصار المؤتمر الوطني وانصار الظلم والظلام والظالمين.

والمشكلة ان وزير السياحة التابع لانصار السنة اصبح بقدرة قادر هدف للناس وتحول إلى الحيطة القصيرة لجامعة الخرطوم وللناس اجمعين وكأنه هو الذي طالب بأن تكون جامعة الخرطوم مزاراً سياحيا او معلماً اثرياً ولكن شاء حظه العاثر ان يكون ضمن اللجنة التي كونها مجلس وزارء المؤتمر الوطني للتصرف في شارع النيل ..
وربما يتم التصرف في شارع النيل حتى مدينة حلفا في شمال السودان فالسكوت على ذلك يعنى ان كل الجروف الواقعة على النيل مهددة بتغول الحكومة عليها وبيعها اذا استمرت حكومة المؤتمر الوطني في الحكم خلال الخمسين سنة القادمة كما قال حامد ممتاز وبلة الغايب

الحكومة باعت مستشفى الخرطوم وسوف تبيع وزارة الصحة ذاتها لانها تقع على الارض المستهدفة لدعم خزينة المؤتمر الوطني بالدولار والريال القطري

اعتقد ان الهجوم على وزير السياحة غير مبرر اطلاقاً ليس دفاعا عنه ولكننا نعاين في الفيل ونطع في ظل الفيل وظل الفيل لم يقم بشئ سوى انه نقل الكلام الذي سمعه واكد عملية البيع رغم ان جامعة الخرطوم عن طريق الناطق الرسمي للجامعة (د/ عبدالملك النعيم ) يعرف الحقيقة ويكذب كلام الوزير ويشن هجوم كاسح على الوزير بأنه ليس من حقه التحدث باسم الجامعة

مع العلم ان وزير السياحة لم يقل انه يتحدث باسم الجامعة وانما يتحدث من منصبه كوزير في لجنة التصرف في شارع النيل ومشكلته انه تحول من انصار السنة الى انصار المؤتمر الوطني..

كما اؤكد للدكتور/ هاشم ان مدراء الجامعة وعمداءها غيرمسئولين من البيع وانما الامر وقع عليهم بقدرة قادر واي واحد يعترض يكون اعترض على قرار الحكومة وبالتالي يكون مصيره الفصل. المسئول من كل هذا العمل هو المؤتمر الوطني الذي يحتل مبنى ضخم يقع على شارع المطار

[عبد الرحيم]

#1444583 [محمدالمكيتبراهيم]
5.00/5 (4 صوت)

04-14-2016 01:10 PM
وثانيا اين هم هؤلاء السواح المشغوفين بحب السودان والمتطلعين الى رؤية أثاره؟هل هم هؤلاء الذين تحذرهم حكوماتهم من يوم الى آخر بتفادي السفر الى السودان؟ أو تمنعهم من الاستثمار فيه؟ اين هم هؤلاءالخواجات المستعدبن لوضع صديقاتهم داخل خيمة من الملابس الشرعية ليتمتعوابمشاهد السودان الرهيبة ؟بل يتنازلون بطيبة خاطر عن زجاجة البيرة او كأس النبيذ الذي درجوا على اخذه مع وجبة العشاء؟ وماذا عن الحر والقيظ والصهد واللهب والهبايب وقطع الكهرباء وانعدام السلع والمتع ومنع التصوير وعدوانية الشر طة الدينية وترصدها بزائرات السودان من الجنس اللطيف؟ وفوق هذا وداك ما هو الوجه السوداني لمباني شاطيء النيل الغربي بمدينة الخرطوم؟الواقع انها جميعهامن بناء الاستعمار البرسطاني وكلها على الطراز البريطاني فهل نريد ان نحمل التمر الى هجر وهو مثل عربي قديم يعادل قولهم جاي تبيع الموية في حارة السقايين.انا حقيقة مستعجب ومستغرب ولن افهم شيئا الا اذا عرفت السبب في هذه التصرفات الغريبة لحكومة السودان ومتى عرف السبب بطل العجب زطلع كل قرد في شجرتو

[محمدالمكيتبراهيم]

#1444582 [المسلمي]
5.00/5 (2 صوت)

04-14-2016 01:09 PM
كان يضموها لسوق الخضار وانتهينا قال سياحة قال

[المسلمي]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة