الأخبار
الملحق الرياضي
بالتفاصيل .. أسرار عودة كريستيانو رونالدو للتألق في مرحلة الحسم
بالتفاصيل .. أسرار عودة كريستيانو رونالدو للتألق في مرحلة الحسم
بالتفاصيل .. أسرار عودة كريستيانو رونالدو للتألق في مرحلة الحسم


04-14-2016 10:10 PM
كووورة - هيثم السعيدي

يقدم كريستيانو رونالدو، نجم فريق ريال مدريد، صاحب المركز الثالث في الدوري الإسباني لكرة القدم، مستويات مميزة في الآونة الاخيرة، النجم البرتغالي عاد ليظهر أفضل نسخة له خصوصاً منذ مباراة برشلونة في الكامب نو، حيث أعطى النقاط الثلاث لرجال زين الدين زيدان في معقل البلوجرانا.

وتساءل العديد عن السر وراء عودة رونالدو للتألق، خصوصاً أنه عانى في بداية الموسم ولم يظهر بمستواه المعهود، مما جعله ينال انتقادات لاذعة سواء من وسائل الإعلام الإسبانية أو الجماهير، وقد أثار مستوى البرتغالي المتراجع الشكوك حتى داخل النادي، حيث كانت هناك بعض التسريبات تؤكد أن فئة من قادة النادي الملكي تنوي بيعه الصيف المقبل.

وكشف الصحفي الإسباني توماس جونزاليس مارتن (صحيفة ABC) في خبر حصري السر وراء تألق رونالدو، ويعود الفضل الكبير في ذلك للجانب البدني، وأيضا الجانب النفسي، فرغم أنه يبلغ من العمر 31 عاماً، فإن صاروخ ماديرا لا يزال يهدف لتحقيق جائزة أفضل لاعب في العالم.

وأعاد رونالدو النظر في التحضير البدني وأيضا في نظامه الغذائي، فالبرتغالي يعتمد في نظامه الغذائي على الأسماك والخضروات وقام بإجراء دراسات بيولوجية لمعرفة ما يحتاجه جسمه، وذلك بهدف الاستمرار على أعلى مستوى حتى سن الـ35.

وتقريبا في المواسم الأخيرة، خاض رونالدو جميع المباريات، وذلك أتاح له تحطيم أرقام قياسية في عدد الأهداف، ولم يتعرض إلى إصابات عديدة، ولكن خوض مباريات كثيرة في موسم واحد جلب له ضرر آخر وهو الوصول الى الرمق الأخير من كل موسم وهو يعاني بدنياً.

ولكن هذا الموسم تغير كل شيء، حيث يصل إلى الرمق الاخير من الموسم في أفضل حالاته البدنية، وأثبت ذلك في المباريات الأخيرة، بعض التفاصيل تظهر أن البرتغالي في أفضل حالة بدنية إذ أنه يتغلب على منافسيه في السرعة بسهولة وأيضا في التوغل، وهدفه في الكامب نو افضل مثال على ذلك في كيفية ركضه من منتصف الملعب إلى منطقة جزاء البلوجرانا في أقل من 10 ثوان.

ويقول أحد أقارب رونالدو للصحفي الإسباني: "لقد تعلم أن يلعب بنسبة 95% من مقوماته، ولا يحرق نفسه".

وكان رونالدو من قبل يريد اللعب 90 دقيقة ويعطي كل ما لديه في المباراة كاملة، اذ كان يعتقد انه في ظرف 3 ايام سيسترجع قواه، ولكن الدراسة التي اجراها اظهرت ان خوضه للعديد من المباريات في المواسم الاخيرة اضر جسمه ولذلك تقبل نصائح الاشخاص المقربين منه ولم يعد مهووساً بخوض كل المباريات.

ويضيف الصحفي الاسباني انهم اوضحوا لرونالدو بأنه يجب ان يتبع نظام محدد في المباريات للحفاظ على مجهوداته للمباراة الموالية خصوصا في السرعة، وعادة ما تأتي الاصابات بعد الدقيقة 70 (الاصابات العضلية) عندما يكون اللاعب قد قدم مجهودات كبيرة اثناء اللقاء، وتعلم البرتغالي ان يعرف التعامل مع مجهوداته بدون اعطاء اقصى ما لديه، وفي حالته فإنه يتعرض لإصابات في أوتار الرضفة بالركبة اليسرى وعضلات الساق وكما اعترف بنفسه بعد الفوز على فولفسبورج فقد تغلب على هذه المشاكل.

- لم يعد يتدرب بشكل مبالغ


واحدة من الامور التي اشير اليها في المواسم الاخيرة هي ان البرتغالي يتدرب كثيرا خصوصا في منزله، ولكن على عكس ما يقال فإنه لا يتدرب على شكل حصص بل بالتحديد يجري تمارين معينة لازالة العياء في المسبح على سبيل المثال، ويقول احد الاشخاص المقربين منه في ريال مدريد: "انه يتدرب مثل الآخرين"، البرتغالي يتدرب اكثر على بعض النواحي مثل تحسين سرعته او التحمل، ويقولون عنه اشخاص في ريال مدريد: "رؤيته يتدرب هو درس للجميع".

وكانت التحضيرات التي جهزها زيدان في اواخر ديسمبر/ كانون الاول فعالة لعودة رونالدو لافضل حالاته البدنية، وكان الفرنسي قد اشتكى لدى تعيينه كمدرب خلفا لرافا بينيتيز من الحالة البدنية للفريق بأكمله، حيث ان الموسم التحضيري للميرينجي كان سيئاً للغاية خصوصا ان الفريق سافر الى الصين واستراليا وهي رحلات استعدادية كانت مفيدة اكثر من الناحية المادية على التحضير للموسم الجديد.

وبلا شك فإن عودة رونالدو لافضل مستوياته سيفيد ريال مدريد في ما يتبقى من هذا الموسم، زملاؤه وقادة النادي سعداء بظهور رونالدو من جديد بهذا الشكل، وهم على علم انه لا يمكنه ان يفعل كل شيء لوحده ولكنهم يعترفون ان هناك اعتماد كلي عليه خصوصا في المباريات الكبيرة.
أخبار ذات صلة


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1247


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة