الأخبار
أخبار إقليمية
اللجنة التمهيدية للخريجين تكثف حراكها المناهض لبيع جامعة الخرطوم
اللجنة التمهيدية للخريجين تكثف حراكها المناهض لبيع جامعة الخرطوم
اللجنة التمهيدية للخريجين تكثف حراكها المناهض لبيع جامعة الخرطوم


الطلاب يتعهدون بمواصلة الاحتجاجات
04-15-2016 11:44 AM
الخرطوم: لبنى عبد الله ـ ندى رمضان ـ محمد الأمين عبدالعزيز
كثفت اللجنة التمهيدية لخريجي جامعة الخرطوم حراكها المناهض لبيع جامعة الخرطوم، وأعلنت تضامنها الكامل مع الطلاب وكشفت عن تحوطات حال صدور قرار يقضي بإغلاق وتعليق الدراسة بالجامعة، وأكدت شروعها في الاتصال باليونسكو لتسجيل الجامعة بشكل قانوني باعتبارها موقعاً أثرياً ولا يحق التصرف فيه بالتحويل أو البيع، وكشفت عن رفع الانتهاكات التي تعرض لها الطلاب أثناء الاحتجاجات السلمية للخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان بالسودان.
وأعلنت اللجنة تشكيل (3) لجان لتسيير العمل (قانونية، إعلامية وأخرى للاتصالات الخارجية)، وطالبت اللجنة إدارة الجامعة بتوضيح مآلات الأوضاع والالتزام بعدم التفريط في الممتلكات الوطنية.
وكشفت ممثلة اللجان الطالبية وفاق قرشي خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد أمس بدار حزب الأمة القومي، بخصوص جامعة الخرطوم والأحداث المصاحبة لها، كشفت عن وجود 54 معتقلاً منهم من فتحت في مواجهتهم بلاغات شرطية، و(11) تم اعتقالهم بواسطة السلطات الأمنية، وتم إطلاق عدد منهم صباح أمس، وكشفت عن مفقودين قالت إنه لم يتم حصرهم حتى الآن، وأشارت لإصابة (69) طالباً وطالبة في الأحداث الأخيرة.
وأعلن عضو اللجنة عمر عشاري عن رصد كافة لانتهاكات والتجاوزات التي تعرض لها الطلاب أمس الأول داخل الحرم الجامعي وتمليكها للخبير الأممي المستقل لحقوق الإنسان، بجانب زيارة اللجنة القانونية لأقسام الشرطة لتفقد الطلاب المعتقلين والوقوف على أوضاعهم الصحية.
وشدد عشاري على ضرورة منع دخول الشرطة للحرم الجامعي، ودعا وسائل الإعلام المختلفة لتسليط الضوء ونقل الحقائق كاملة دون تغييب فيما يتعلق بالحراك الجامعي.
وفي السياق اتهم عضو اللجنة مدني عباس مدني مدراء تعاقبوا على إدارة الجامعة بعدم الاستقلالية والتواطؤ مع الأنظمة الحاكمة، واستنكر في الوقت ذاته موقف المدير الحالي بعدم تقديم استقالته في ظل تغييب صلاحياته الإدارية، وانتهاك حرمة الجامعة بدخول القوات الشرطية واستخدام العنف المفرط لتفريق الطلاب.
ومن جانبه قال عضو اللجنة أحمد الأشرف إن الحكومة عملت على تحجيم موارد الجامعة المالية التي لا تتجاوز 10% من الميزانية المحددة لها، من أجل إضعافها وإحداث عجز في التسيير ومن ثم تشريد الطلاب وتغييب الأسرة الجامعية والمنبر الطالبي (الاتحاد)، ورهن صدور أي قرار بموافقة الأسرة الجامعية الممثلة في خريجي وطلاب وأساتذة وأمناء وعمال باعتبارهم أصحاب المصلحة.
ومن جهتهم أعلن طلاب الجامعة استمرار المخاطبات والاحتجاجات لحماية الجامعة إلى حين صدور قرار بالتزام واضح يقضي بعدم تغيير الغرض من الجامعة، وشددوا على عدم التصرف فيها أو نقلها.
وشهد تجمع الوسط أمس، تجمعاً لمئات الطلاب الذين طافوا الكليات المختلفة، وخاطبوا وزيرة التعليم العالي بمذكرة باعتبارها الجهة المسؤولة عن مصير الجامعة.
وطالب الطلاب بإطلاق المعتقلين، وكشفوا عن فقدان (5) من الطلاب والطالبات خلال الاحتجاجات.


الجريدة


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 3218

التعليقات
#1445203 [نبيل مهدي]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2016 06:53 PM
افضل ان تكون حلايب بعيدة عن ايدي هؤلا ولو انها جزء من الوطن كي لا يتم بيعها ويلهفوا ثمها .

[نبيل مهدي]

#1445177 [حمزة على]
5.00/5 (1 صوت)

04-15-2016 05:23 PM
لابد من استمرار الثورة وندعوا كل الشباب وفى كل حارة وكل حي اعلان الثورة والتمرد فى احيائهم ثورة الاحياة والحارات...لا توجد معارضة ولا احزاب ولانقابات وارض السودان تباع وتستباح على الشباب تنظيم انفسهم فى حارتهم ونواديهم هذا نظام بلا حياء ولاخجل وفى كل كل صباح يزيد من ازلال الشعب ويتمادى الى امتى..

[حمزة على]

#1445090 [ست ابوها]
3.00/5 (2 صوت)

04-15-2016 01:34 PM
بالله ما تنسو تجيبو لينا حسن اسماعيل وسناء حمد معاكم ضرورى .

[ست ابوها]

#1445075 [مهدي إسماعيل مهدي]
3.00/5 (5 صوت)

04-15-2016 12:55 PM
الهجوم خير وسيلة للدفاع.

المطالبة بنقل القيادة العامة وكافة ثكنات الجيش إلى حدود السودان مع الدول الأخرى، حيث يجب أن تكون لحماية البلاد بدلاً عن بقائها ح\خنجراً في صدر العباد.

[مهدي إسماعيل مهدي]

ردود على مهدي إسماعيل مهدي
[عكر] 04-15-2016 03:31 PM
جبتها من الاخر .. السيد (مهدي اسماعيل مهدي)...لله درك .. قول صريح لا يحتاج للتوضيح ... حتي كبار الانتلجسيات في السودان وكثير من دول القارة المتخلفة لم يعقلوا بعد كارثية مابعد الاستعمارية و اعتلاء السلطة و زمام الامور بيد العسكر (عسكر بندر)..هولاء الذين شبه انفسهم بالاستعمار و الاستعمار منهم بري بما فعلوه بالبلاد و العباد و هم ابعد ما يكونوا للعمل السياسي و لا تسمح لهم كلياتهم و من يراسوهم بالتحدث او التمر علي السياسة ...وكان لا بد من وقت بعيد ان يكون الدسستور او ما اجمعت عليه القوي الديموقراطية الحقيقية بتحجم و لجم دور العسكر في السياسة و تقويض الحكومات المنتخبة و النيابيةتلك الفعل المنكر والشاين في عصر ...تمت فيه كل التجارب الممكنة خاصة الفهم الديموقراطي الذي لا يختلف فيه اثنان الا وكان من انكر يتمتع بالغبار والضعف العقلي او اقل ما يوصف بانه ليس بمثقف و لا يعترف بالتجربة الانسانية التي انتجة حتمية الامر ان يكون شورة بين الناس و من ينوب عنهم بما كلف من برامج محدد...فاشباه المثقفين و المعتوهين فقد هم من يتشبسون بالزي الاخضر و السلاح و طوابير العسكر و العقول الفارقة و المفرقة من اي انتاج ممكن ان يجلب الحياة الكريمة للبلاد و العباد ...فالعسكر و شرفهم هو حماية الاوطان و ليس حكمها ... و تضحيته بنفس لو تطلب الامر .. و هو امر فرض كفايا ان قام به البعض و كلف او تطوع سقط عن البقية ما لم تكن هناك حاجة ...فخير و اشرف للعسكر و سكناتهم او الخروج من المدن و ترك الحياة المدنية الرقدة و الهنية للمواطن و العجزة و الاطفال و موظفي الخدمة المدنية و الساسة و الادباء و المفكرون ... و يكفي الشرف لهم مشاهدة طوابير العسكر في التزامها و رباطها .....!!! و لا اختلط الحابل بالنابل و قوضة اركان المدنية المنشودة و فقد الجميع كرامته و تزلف الكبار قبل الصغار نحو الحكام المتعسكرون سادة الفوضة و الهرج و المرج كما هو حادث و باين و ماثل ...بيع للموسسات و تقلص في الحدود و حروب داخلية و انكار للبعض بانهم لا ينتمون لللوطن او هم خونة ... فهل من منتجع و مرتعي ...حيث لا عودة ....!!! (احترامي)


#1445058 [بشاري مبعد]
4.50/5 (3 صوت)

04-15-2016 12:30 PM
لا لبيع ممتلكات الشعب... لكن هل يعقل أن يخرج الشعب المصري اليوم ضد إعادة حكومته للجزيرتين لاصحابها ونصمت نحن عن بيع أرض سودانية بشعبها وبمساحة 20.000ك م ؟!! أرفعوا شعارات لا لبيع حلايب وشلاتين مع شعارات رفضكم لبيع جامعة الخرطوم.

[بشاري مبعد]

ردود على بشاري مبعد
European Union [murtada eltom] 04-15-2016 04:53 PM
Actually, Hallaib and Shalltin were not sold,,they were taken by force ,as revenge to the failuier trial of Muarak asosination happened in 1959 at Addis Ababa,,,We should not worry,,this dirty regime shall be removed out soon , and Hallaib Shall come back ,by force or international law



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة