الأخبار
أخبار إقليمية
مناشدة للبشير بتخصيص مستشفى الخرطوم.. لجامعة الخرطوم
مناشدة للبشير بتخصيص مستشفى الخرطوم.. لجامعة الخرطوم
مناشدة للبشير بتخصيص مستشفى الخرطوم.. لجامعة الخرطوم


04-16-2016 12:48 PM
السيد الرئيس المشير عمر حسن أحمد البشير.. حفظه الله.. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. وبعد..

السيد الرئيس:

لإنهاء الجدل الذي ثار حول (بيع) بعض أجزاء من جامعة الخرطوم أو انتقال مجمع الطب إلى سوبا حيث المستشفى إن كان حقا أو باطلا كليا أو جزئيا..
لقد قامت الدولة كما سائر الدول المحترمة والمتحضرة برعاية التعليم ودعمه بتخصيص الأراضي والمؤسسات له.. كذلك قام كثير من الخيرين بوقف بعض ممتلكاتهم الخاصة لبعض تلك المؤسسات من أجل تطويرها وترقيتها ولمقابلة احتياجاتها في التوسع المستقبلي مع الأخذ في الاعتبار أن هذه المؤسسات العلمية هي بمثابة الأوقاف، إما السلطانية أو أوقاف الأفراد.. وأنها مثل سائر المؤسسات التي سبقتها في العالم تنشأ على التأبيد.. وهي مؤسسات مملوكة لسائر الأمة وهي مؤسسات عامة علمية بحثية تدريبية استشارية وليست مثل المؤسسات المملوكة للأفراد والشركات بغرض الاستثمار.. وإذا نشأت لها احتياجات للتوسع لا تستطيع شراء الأراضي لأنها غالبا في مناطق مركزية غالية يتهافت عليها أصحاب الأغراض الخاصة.. مثل سائر المواقع الحكومية المميزة.. بغرض الاستحواذ عليها للأغراض الخاصة المشروع منها وغير المشروع... وعند ما زار رئيس الجمهورية الأسبق المشير جعفر محمد نميري الولايات المتحدة الأمريكية.. ومعه عدد من وزرائه في منتصف سبعينيات القرن العشرين وطاف على عدد من الولايات التي بها عدد كبير من المبعوثين السودانيين وكنا حينها المبعوثين من الجامعة إلى جامعة جنوب كاليفورنيا بلوس أنجلوس للتحضير للدراسات العليا وكانت بها جالية كبيرة من المبعوثين من عدد من الجهات الحكومية.. أن طرحنا عليهم فكرة أن تقوم الدولة بتخصيص أراض للجامعات الأربع القائمة حينها بالسودان.. الخرطوم والإسلامية والجزيرة وجوبا.. كما فعلت الحكومة الأمريكية في منح أراض للجامعات فيما عُرف ببرنامج "منح الأراضي للجامعات"
LAND GRANT COLLEGES
وراقت لهم الفكرة واقتنعوا وعند العودة صدرت لاحقا القرارات بتخصيص الأراضي لتلك الجامعات وكانت من الحسنات الكبيرة وحتى هذه جرت المحاولات الكثيرة لمنعها وتخصيصها لأغراض أخرى تحت مختلف الحجج مثل المحاولة التي تمت لأراضي جامعة الجزيرة.. والحمد لله أنها لم تنجح وإلا لكانت سبة باقية.. ونعلم أن للجامعة احتياجات كثيرة غير متاح تمويلها الآن كلها بالكامل ولابد أن يكون للدولة دور وإسهام في تلبية تلك الاحتياجات. وهذه الجامعة الأم والأب للتعليم الحديث العام والعالي في السودان الحديث وما حوله من البلدان. ولها القدح المعلى في تطور السودان الحديث وفي عدد من الدول الأخرى.. وقد فصلت هذا في مصنفي (جامعة الخرطوم ومتلازمة بناء الدولة الحديثة في السودان والخليج).. ولا أرى أنه من التوفيق في شيء أن تلجأ الجامعة لبيع أراض أو أي من ممتلكاتها.. إن صح هذا الأمر كليا أو جزئيا.. وعلى الجامعة كذلك دور مهم في أن تُحسن وتطور من أفكار وإدارة استثمار أراضيها وممتلكاتها وليس بالبيع كما تم لبعض الأراضي سابقا..
وأنا هنا.. ولا أدعي أية صفة تمثيلية لغيرى.. وإن اتفق البعض معي في ما ذهبت إليه..
أناشد السيد رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير راعي التعليم العالي.. وكثير من كبار معاونيه الحاليين ومعاوني الرؤساء السابقين من خريجي ذلك الصرح العتيد.. مناشدة أن ينهي هذا الجدل الذي ثار.. بحق أو بغير حق كليا أو جزئيا.. وأن يوجه بـ:
1. تخصيص مستشفى الخرطوم وتوابعه وما حوله لمجمع الطب لجامعة الخرطوم لأنه امتداد طبيعي له..
2. أن يخصص مزيدا من الأراضي للجامعة أوقافا سلطانية على التأبيد خاصة تلك المجاورة للجامعة.
3. أن تسهم الدولة في تكملة الاحتياجات الضرورية العاجلة للجامعة وأن تقوم باعتماد موازنة تنمية للجامعة.
4. أن تقوم الجامعة بإحسان وتطوير وترقية مواردها.
وجامعة الخرطوم من رموز الفخار لهذه الدولة والشعب.
وما أردت إلا الإصلاح.
نسأل الله التوفيق والسداد
د. عثمان البدري
معهد الدراسات والبحوث الإنمائية
جامعة الخرطوم


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3148

التعليقات
#1446118 [ابو جاكومه]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 05:58 PM
قرار من ريس الكيزان :
(1) تخصص مستشفى الخرطوم وتوابعها لمسئول التدمير في حزب المؤتمر د/مأمون حميده .
(2) تخصص جامعة الخرطوم بمبانيها لمسئول محو التعليم في حزب المؤتمر د/سميه أبوكشوه .
(3) على الدوله توفير المعينات اللازمه والضروريه لتكملة إنهيار دولة السودان التي لا تميل للولاء للتنظيم العالمي للأخوان المتأسلمين .
(4) رعاية مكتسبات الحركه الإسلامويه مما نهبته وسلبته من الغلابه والمرضى والمعدمين من شعب السودان .
ريس الكيزان بالإنابه
عمر البشير


يا د/عثمان البدري إذا كنت كوز فالمصيبه أعظم وإذا كنت غير كوز فهذه كارثه كبرى وزلزال بقوة 1000000على مقياس ريختر . فأنت تصدق أكذب خلق الله أجمعين [الكيزان] وأسوء من مشى على الأرض .

[ابو جاكومه]

#1446022 [يعين الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 02:30 PM
مقترح :

أتركو الأساس التاريخي لجامعة الخرطوم المبنى الرئيسي للجامعة كمعلم تاريخ للجامعة .. ويكون الأستثمار شرق وغرب الجامعة .. ويتم بناء أبراج ضخمه يتكون من 20 إلى 30 طابق على مساحة كبيره لتكون المقر الجديد الحديث لجامعة الخرطوم في نفس مكان الجامعة الحالي .. وباقي المساحة كذلك يبنى عدة أبراج كبيره إستثمارية سكنية وتجارية وسياحية تعود ملكيتها لصالح ميزانية الجامعة .. وبذلك تكون جامعة الخرطوم لديها مورد مالي ذاتي كبير .. تجعل الجامعة من أغنى الجامعات .. والله الموفق

[يعين الله]

#1445768 [وحيد]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 08:28 AM
يا زول مستشفى الخرطوم دي لازم تدمر و تزال من على وجه الارض ... سماسرة الانقاذ يغنوا من وين لو خلوها؟ قدام المستشفى مباشرة مستشفى الفيصل بتاعت الكوز نزار و مستشفى حميدة و مستشفى فضيل و كلهم كيزان نافذين مستنين تدمير المستشفى الحكومي لينقضوا على اراضيها و يوسعوا فيها استثماراتهم.

[وحيد]

#1445592 [صابر الصابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-16-2016 06:50 PM
ببعوا اي حاجة ..الا جامعة الخرطوم..ويمكن للجامعة ان تتمدد حتى الا ابعد من سوبا بدون افراغ الجامعة من مختواها .. الله لا كسبكم دنيا وآخرة..قال سياحة قال..

[صابر الصابر]

#1445548 [Fatmon]
3.00/5 (2 صوت)

04-16-2016 04:45 PM
يااا دكتور انت متأكد إنك عارف بتخاطب في منو ؟؟؟؟؟؟؟ الا تكون واحد من العصابة دي عشان تخاطبه بكل الذوق الذي لا يستحقه ابدا
وجامعة الخرطوم تم بيعها من زمان وما حترجع الا بزوال هذا العدوان الجاثم علي صدور الكل ينهش في وطن حدادي مدادي ناسي الآخرة ويوم الحساب يمهل ولا يهمل نحن في انتظار عدالة السماء فيهم

[Fatmon]

#1445539 [Rajab]
5.00/5 (1 صوت)

04-16-2016 04:11 PM
معليش بس انت كاتب الرسالة لى منو؟؟ دي لغة غير معروفة لي الجماعة ديل..

[Rajab]

#1445487 [متابع متألم]
3.00/5 (2 صوت)

04-16-2016 01:21 PM
حينما يتحدث العقلاء في وطني اطمئن وأحس كم هو كبيييير ،،، يدييييك العافيه يادكتور ،، والله ماتردي الحال إلا حينما أبعد أصحاب الخبره واﻻحتكاك بالخارج مثلكم وتولي الامر الحثاله والفاقد التربوي عديمي البصر والبصيره ،وشذاذ الافاق ممن اعمتهم شهوه المال والجاه مثل بروف(. ...) لعنه الله عليه إلا ان تقوم الساعه الذي بدل ان يوظف علمه وخبرته لخير هذا البلد وانسانه إستغل ثقه رئيسنا الغافل في كل شئ وعمد لتدمير ماهو قائم بما يخدم مصلحته ومنفعته الماديه البحته !!!
أرجو ان يكون هنالك عااااااقل ذو قلب فيسمع لك او ينقل ماقلت لسيدنا الغافل في قصره !!!
حسبنا الله ونعم الوكيل ....

[متابع متألم]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة