الأخبار
منوعات سودانية
وسط الناجحين في امتحانات الأساس بالخرطوم
وسط الناجحين في امتحانات الأساس بالخرطوم
وسط الناجحين في امتحانات الأساس بالخرطوم


04-17-2016 06:11 PM
الخرطوم: عمر الكباشي

أحرز أكثر من (40) طالباً بمرحلة الأساس ولاية الخرطوم المركز الأول وكانت فرحة الأسر بنجاح الطلاب لا يوصف، واكتست المدارس بالحلل الزاهية وانطلقت أهازيج الفرح وعلت الزغاريد وعمت البيوت والشوارع.
(آخر لحظة) شاركت الناجحين وأسرهم ومدارسهم فرحة النجاح وقامت بالطواف بعدد من المدارس والتقت بالأوائل الذين تحدثوا لها بكل الفرح.
بداية كان لقاؤنا بالتلميذ أحمد عادل أحمد جار النبي الذي أحرز المركز الأول مشترك، والذي قال أعشق كرة القدم وأشجع المريخ، وعالمياً أحب برشلونة ولا أتعصب في التشجيع وأريد أن أصبح طبيباً من أجل تقديم المساعدة للفقراء والمساكين، والحمد لله على تحقق أمنيتي بإحراز المركز الأول، وأقول لكل الناجحين ألف مبروك، وللذين لم يحرزوا درجات كبيرة، عليهم الاجتهاد في المرات القادمة.


أما والدة أحمد، السيدة عفاف حسن علي عبد الله قالت إن ابنها يحب ألعاب الكمبيوتر والذكاء ويثق في نفسه كثيراً ويحب الاطلاع ويقوم بمشاهدة الأفلام الأجنبية من أجل تحسين لغته الإنجليزية.
*الأولى ريان تحب كتابة الشعر ولم تتوقع النتيجة
ريان خليفة عبد الله إبراهيم إدريس الأولى مشترك على مستوى شهادة مرحلة الأساس، جلست للامتحان من مدرسة القبس العالمية للبنات على نفقة أحد المحسنين.
ريان قالت لـ (آخر لحظة) لم أتوقع أن أكون الأولى، وبعد سماع الخبر كنت سعيدة وليس لديّ أساتذة خصوصيين، وقبل امتحانات الشهادة كنت أراجع مع زميلاتي وعملت على تقسيم زمني على الراحة والدراسة وأراجع مواد الحفظ في فترة العصر، والرياضيات ومواد الفهم في الفترة المسائية، ورغبتي دراسة علم الفلك وأحب الشعر جداً وقمت بكتابة عدد من القصائد الشعرية وأحب السباحة والرسم.
ومن جهتها قالت منال محمد الحسن علوب التي تعمل معلمة والدة الطالبة ريان، إن ابنتي اجتهدت وهي مطيعة ومجتهدة في دروسها والمدرسة لم تقصر معها، وبحمد الله حققت نتيجة مشرفة بإحرازها المركز الأول ولا أتدخل في رغبات أولادي بالنسبة لتخصصاتهم الجامعيةـ ورغم أننا نسكن بالإيجار وتنقلنا لعدد من المنازل مما كاد يؤثر على مستواها، وسمعنا بالخبر عبر الراديو، لأن التلفاز معطل.
*رزان: خطأ أبعدني من التنافس على المركز الأول
رزان هاشم محمد أحمد محمود صاحبة المركز الثاني على مستوى ولاية الخرطوم، قالت كنت أتوقع أن أكون الأولى ولكني لم أوفق في إحدى الإجابات الشيء الذي أبعدني عن التنافس على المركز الأول، وأرغب في أن أكون صيدلانية في المستقبل، لأن الوالدة طبيبة، وقال والد الطالبة رزان إن انتقال الأسرة من مدني للخرطوم أثر على نتيجتها وكنا نتوقع أن تكون الأولى بلا منازع، ولم تحتاج منا مجهوداً كبيراً، لأنها ابنة مطيعة، وقالت والدتها الدكتورة مواهب حسين أبو زيد بالنسبة لرغبة رزان في دراسة الصيدلة يمكن تكون على أساس أني درست الطب رغم أنني وجدت معاناة كثيرة لدراسة الطب، لأني تزوجت مبكراً في الفصل الثاني من دارستي الجامعية، وكان صعباً جداً التوفيق بين الدراسة والأسرة، وبحمد الله نجحت في الأمر وأتمنى لها النجاح في رغبتها بدراسة الصيدلة.
*الثالثة أطياف: بكيت عندما لم أسمع اسمي مع الأوائل
أطياف محمد المهدي خضر والدة الطالبة ولاء المعز فاروق الثالثة على مستوى الولاية، قالت سعيدون بالنتيجة ونهدي النجاح لوالدها دكتور المعز وهو الآن ببريطانيا، وأنا خريجة علم نفس، أعمل على مساعدة أطفالي وأراجع معهم الدروس.
ومن جانبها قالت ولاء معز الثالثة على مستوى الولاية، كنت أتوقع أن أكون الأولى وعندما لم أسمع اسمي ضمن قائمة الأول مشترك عبر التلفزيون، أجهشت بالبكاء. أحب الرسم والسباحة.
*الرابع: لو لا العلوم والتقنية لكنت الأول
أسامة عبد المنعم الرابع على مستوى الولاية قال كنت أتوقع أن أحرز المستوى الأول ولكن بعض المواد كانت صعبة وهي العلوم والتقنية والمعاص، أحب كرة القدم وأقوم بلعبها في فترات الإجازة ولديّ أساتذة خصوصيين لكل المواد. وتحدثت للصحيفة بلقيس محمد عبد الباسط والدة أسامة، حيث قالت إنه كان يدرس بمدرسة أخرى قبل أن ينتقل إلى مدرسة القبس في الفصل السابع، وكان يقسم زمنه بين الراحة والمذاكرة وهو مميز في اللغة العربية والإنجليزية ويكتب الشعر ولديه قصيدة كانت بمناسبة استشهاد مازن بن عمه في العراق، قال فيها (حزنا على فراقك يا شهيد.. مع إنك كنت منا بعيد.. وكان ذاك الفراق الأقل.. وأصبح الآن الفراق الأطل.. وقتالك العدو بالسلاح والسكين.. جعلنا نقول اللهم اجعلنا من السبعين.. يا مازن بن عمي الودود.. اذهب مع أمك في دار الخلود).
*مدير مدرسة القبس: لدينا منح مجانية للمتفوقين
ناجي جاد السيد شريف مدير مدرسة القبس بنين قال إن المدرسة سنوياً تحقق نجاحات باهرة في كل عام ويكون لديها عدد من الطلاب في الأوائل على مستوى الولاية، وفي هذا العام لدينا اثنان من الطلاب كانا من الأوائل، ولدينا إضافات في المنهج الثابت، نعمل على تدريس الطلاب برنامج الحاسوب واللغة الإنجليزية من الصف الأول وحتى الصف الثامن، ودراسة اللغة الإنجليزية كان لها الأثر الطيب على تحصيلهم النهائي، ولدينا منح مجانية للمتوفقين من الأسر الفقيرة يتكفل بها الشيخ عبد الجليل السعودي صاحب المدرسة، ويقوم بتوزيع منازل لسكن هذه الأسر الفقيرة.
وكيلة مدرسة القبس: كنا نتوقع أكثر من ذلك
آسيا سنوسي عمر سنوسي وكيلة مدرسة القبس للأساس بنين تحدثت عن نجاح مدرستها وإحراز اثنين من طلاب المدرسة للمركز الأول والثاني، حيث قالت كنا نتوقع أكثر من ذلك، ولدينا برنامج للدراسة نتبع فيه خطة علمية للدراسة ولدينا معسكرات للطلاب ولكن بعض الأسر رغم برنامجنا الذي نطبقه على الأولاد قاموا بالضغط عليهم مما أثر على تحصيلهم النهائي الذي كنا نطمح أن يكون أفضل من ذلك، وكنا نقيم المعسكرات للطلاب أيام الخميس والجمعة والسبت، وكانوا ينامون بالمدرسة، ولكن الجهات الأمنية رفضت الأمر وأصبحنا نتركهم في الساعة الثامنة والنصف ليلاً ونقوم بقبول الطلاب القادمين من المدارس الأخرى وفق امتحان قدرات ولا نقبل أقل من نسبة (80%) ولدينا منح مجانية للأيتام والفقراء.
*أروى بشير إبراهيم عثمان مدرسة القبس بنات صاحبة المركز الثاني بولاية الخرطوم
سعيدة جداً بالنجاح وكنت متوقعة هذه النتيجة وأقوم بمساعدة والدتي في المنزل بعد رجوعي من المدرسة وأريد أن أدرس الطب في المستقبل، ومن جهتها قالت إيمان حسن عابدون والدة أروى، إن المدرسة اجتهدت مع الطلاب وسأترك أروى تدرس المجال الذي ترغب فيه، لأننا في السابق كانت لدينا تجربة مع ابنتي الكبيرة التي درست الطب لتنفيذ رغبة الأسرة وفي الآخر تركت الدراسة وسافرت لخارج البلاد لتدرس علوم - فيزياء حسب رغبتها.

اخر لحظة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1743

التعليقات
#1446281 [ابريتاج]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2016 06:23 AM
مبروك الاء النجاشى ومزي\ا من التقدم

[ابريتاج]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة