الأخبار
أخبار إقليمية
كارثة جديدة في مشروع الجزيرة !
كارثة جديدة في مشروع الجزيرة !
 كارثة  جديدة في  مشروع الجزيرة !


04-17-2016 11:13 AM
حسن وراق

@ أصدر رئيس الجمهورية قراراً بتكوين مجلس إدارة جديد لمشروع الجزيرة بعد الفراغ الذي تركه رئيس المجلس السابق البروف كرار عبادي الذي تقدم باستقالته من المجلس قبل اكثر من عام . التعيين الجديد للمجلس برئاسة وزير الزراعة الاتحادي ابراهيم الدخيري وستة عشر عضوا ابرزهم محمد طاهر أيلا والي الجزيرة رئيسا مناوبا وعضوية محافظ المشروع بحكم موقعه وثلاثة من ممثلي المزارعين بالإضافة الي ممثل الملاك و ممثل للعاملين بالمشروع و مثلين لوزارات المالية ، الزراعة والري و ممثل لبنك السودان ومدير الزراعة بالولاية و مدير البحوث ومدير جامعة الجزيرة والبنك الزراعي و خبير زراعي . جاء هذا التكوين طبقا لنص المادة 6(1) من قانون مشروع الجزيرة تعديل 2014 الذي أوضح في الفقرة 2 من المادة 6 بأن اللوائح تحدد طريقة تمثل الاعضاء و مجالات و مستوي الخبرة المطلوبة للعضوية . حدد القانون انه ، لا يجوز الجمع بين منصبي رئيس المجلس و المحافظ و كانت هذه الفقرة في القانون السابق لا تجوز جمع المنصب لوزير الزراعة كما حدث بالفعل ابان تولي المتعافي وزير الزراعة الاسبق وفي ذات الوقت رئيسا لمجلس الادارة حتي شُبِّه شاغل المنصبين بالذي يجمع بين الاختين .
@ الجديد في هذا التكوين هو دخول والي الجزيرة محمد طاهر ايلا كرئيس مناوب و ليس نائبا للرئيس و هنالك فرق كبير بين المسميين ، مما يعني أن أيلا سوف يكون الرئيس الفعلي لمجلس ادارة مشروع الجزيرة . في المجلس الجديد تم تحديد مقعد لمدير جامعة الجزيرة وبالنسبة لممثلي المزارعين تم تقليصهم الي 3 الي حين اختيارهم بعد ادخال ممثل للملاك .في المادة 4 الفقرة (د) من القانون عُرِّف مشروع الجزيرة بأنه مشروع قومي إقتصادي إجتماعي ذو نشاط متنوع وله شخصية اعتبارية مستقلة إداريا و ماليا و فنيا وله صفة تعاقبية مستديمة . كان في التعريف السابق متضمن عبارة (يتمتع برعاية الدولة) وفي التكوين الجديد ، المشروع لا يتمتع بأي رعاية من الدولة . حذفت بعض المواد من هذا القانون والتي كانت تعطي الحق للمزارع في المشاركة الفعلية في التخطيط و التنفيذ للمشاريع التي تؤثر علي انتاجه وفي حياته بالإضافة الي توفير الخدمات المساعدة في أعمال المشروع من الجهات المختصة .
@ من أخطر التعديلات التي طرأت علي القانون وترك امر تنفيذها لمجلس الادارة ما جاء في البند 2 المادة 4 " تمتلك الدولة ممثلة في وزارة المالية الاصول الحالية للمشروع مع جواز فتح المجال مستقبلا للقطاع الخاص للمشاركة في الاستثمار سواء في أصول المشروع أو إضافة استثمارات جديدة ." و تبعا لذلك اصبح البند الثالث المعدل يفيد بأن " المشروع يتكون من المزارع ،الادارة و القطاع الخاص " وهذا تقنين لدخول القطاع الخاص ممثلا في الشركات و الاستثمارات الاجنبية التي تهدد وجود المزارعين بالمشروع . اختصاصات مجلس ادارة مشروع الجزيرة تم تعديلها هي الاخري بحذف 4 فقرات في المادة التاسعة تتمثل في أدارة و تطوير الخدمات المتمثلة في البحوث ، وقاية النباتات والتقانة والارشاد و اكثار البذور والتدريب والطرق الداخلية وتم ايضا حذف وضع المحددات الفنية للتركيبة المحصولية و الدورة الزراعية وايضا المحافظة علي اراضي المشروع وصيانة التربة توفير المعلومات التي تساعد المزارع في تسويق منتجاته .
@ المهام الاساسية لمجلس ادارة مشروع الجزيرة ترتبط بتنمية وترقية المشروع عبر تطبيق القوانين واللوائح من أجل وضع المحددات الفنية للتركيبة المحصولية والدورة الزراعية بالتنسيق مع هيئة البحوث الزراعية و المحافظة علي اراضي المشروع و توفير المعلومات التي تساعد المزارع علي تسويق منتجاته ، ابرام العقود و الاتفاقيات اللازمة لتحقيق اهداف المشروع تطوير الخدمات الاساسية في البحوث و وقاية النباتات و التقانة والارشاد الخ. مجلس بهذه التركيبة التي يغلب عليها التكنوغراط من ممثلي القطاع التنفيذي لا ينتظر منهم تحقيق الاهداف الكلية للمشروع ، ليست لديهم ادني مصلحة في الدخول في صراعات حول الدفاع عن قضايا المشروع ، دائما ما يمتثلون لصاحب (الزبدة ) الذي يريدها مشوية . ما هي الحكمة من وجود ممثلين للحكومة في مجلس ادارة مشروع تعلن الحكومة صراحة رفع يدها منه و من رعايته كما جاء في التعريف . في القانون المعدل اشار الي وجود ممثلَيْن لولاية الجزيرة إلا أن تحديد الوالي في منصب الرئيس الفعلي (رئيس مناوب) تحمل بين طياتها نذر لا تبشر بخير أبدا بدخول أيلا الذي فشل في تنمية ولاية الجزيرة التي يحكمها بالتجاوزات و المخالفات بشهادة مجلسها التشريعي .المطلوب من مزارعي المشروع الآن رفع قرون الاستشعار وعدم التفريط في المشروع و الكارثة في قدوم الواردين .
@ أيلا رئيسا مناوبا لمجلس ادارة مشروع الجزيرة .. خلاص، بى موية و كِمْلَت !

[email protected]


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 5705

التعليقات
#1446451 [Mat zman]
0.00/5 (0 صوت)

04-18-2016 11:27 AM
يا مزارعي الجزيره يا رجال الجزيره يا متعلمي الجزيره لقد جاءكم طائف من ربكم ليمسح مشروع الجزيره من الخريطه ويلحقه بسكه حديد السودان ،ويجعل منكم ومن مدني مدينه
للرقيص والغناء ثم ......... الحقوا المشروع بل الحقوا الجزيره ان اختيار ايلا كرئيس مناوب للمشروع له مقاصد ومكايد اخري وسوف ترون الرجل الذي دمر ديار أهله قادر علي ان
يدمركم تماما احذروا احذروا هذا الشيطان (عبدة الشيطان من الشواذ) وقد اخطرناكم وحذرناكم ولا عزر لمن انزر!! وسوف ترون وياخبر بقروش بكره ببلاش ....كل التعينات والتعديلات
لها ما بعدها.....ايلا حديد جاكم!!!!!!

[Mat zman]

#1446446 [بروفيسور تاج السر الأمين عبدالله]
5.00/5 (1 صوت)

04-18-2016 11:19 AM
تشكيلة مجلس الإدارة الجديد تبشر بقدوم خير كثير علي اقدام الواردين. نستيشر خيرا كثيرا بتنصيب ب. الدخيري كأحد التكنوقراط الأكثر تناسبا مع المنصب رئيسا للمجلس وبإيلا رئيسا مناوبا له. وجود إيلا داخل المجلس هام جدا وذلك لما لمسناه منه من قوة في اتخاذ وتنفيذ القرارات الشجاعة والرادعه وهو بالضبط ما يحتاجه المشروع في هذه المرحله. وجود إيلا متوقع ان يؤدي الي كسر شوكة اللوبيات التي افرغت المجلس السابق من جوهره واقعدت المشروع.اتوقع ان يتمكن التكنوقراط من وضع وتنفيذ سياسات زراعية مجردة للمشروع مستفيدين من يد الردع للوبيات داخل المجلس. هذه اللوبيات قد كبلت بروف عبادي في السابق ومنعته من ان ينفذ حزمة توصيات لجنة مراجعة الأداء بمشروع الجزيرة.أتوقع ان تعطي البحوث دورا اكبر لنقل التقانا والإرشاد ولتكملة لوائح التركيبه المحصوليه والدورات الزراعية. هيئة البحوث الزراعية كانت ومازالت عبر تاريخهاالممتد لمئة عام خلت علي استعداد لتوفير الحزم المطلوبة لزراعة في كل السودان ولمشروع الجزيرة علي الأخص. سبق ان اقترحت علي عبادي عندما كان رئيسا للمجلس السايق في احد الإجتماعات بالهيئة ان يعتبر محطة بحوث الجزيرة - وبجميع من يعملون بها من علماء في التخصصات الزراعية المختلفة- بمثابة الإدارة الزراعية للمشروع واعيد مقترحي مرة اخري للأخ الوزير ب. الدخيري.اتوقع تنشيط لجان الطواف ومتابعة المحاصيل والي دور تشاركي اكبر بين بين هيئة البحوث والمشروع واتوقع تشكيل لجان متخصصة لكل محصول للوقوف علي تأثيرات المستجدات البيئية بالمشروع من آفات جديدة ومحاصيل جديدة تكون اساسا لإستهداف حلولها بالبحوث المناسبة.

[بروفيسور تاج السر الأمين عبدالله]

#1446033 [Hammam]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 02:48 PM
حسن وراق الشجاع شوكة حوت فى حلق النظام ومفسديه متعك الله بالعافية

[Hammam]

#1445979 [ود النيل]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 01:25 PM
الله وكلينا عليهم جميعا ، اللهم سلط سهامك على كل من يريد هلاك اهل مشروع الجزيرة وأهلها اللهم عليك بهم انهم لا يعجزونك اللهم اجعل كيدهم في اعناقهم اذا لم يخلصوا لهذا المشروع وأهله اللهم شتتهم واضعف كل من يريد خراب من تبقى بمشروع الجزيرة وأهلها :

[ود النيل]

ردود على ود النيل
[Former Sudanese] 04-18-2016 01:52 AM
اللهم امين يارب العالمين.
تقبل منا انك انت السميع العليم.
وتب علينا انك انت التواب الرحيم.
وصلي اللهم على خير البشر سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين


#1445936 [حسن النور]
0.00/5 (0 صوت)

04-17-2016 12:13 PM
من هم الملاك الذي سيمثلون في مجلس ادارة مشروع الجزيرة ؟ انها بداية النهاية للمشروع وقد رسم لها بدقة...السؤال الكبير هل يبقي نظام القتلة حتي تنجز احلامهم ؟

[حسن النور]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة