الأخبار
منوعات سودانية
مبارك سليمان مدرب الطوارئ الدائم في الهلال السوداني
مبارك سليمان مدرب الطوارئ الدائم في الهلال السوداني
مبارك سليمان مدرب الطوارئ الدائم في الهلال السوداني


04-19-2016 08:44 PM
كووورة - بدر الدين بخيت
غادر المدرب المصري المعروف طارق العشري السودان عائدا إلى بلاده مصر، السبت الماضي، تاركًا مقعد المدير الفني الذي كان يشغله بفريق كرة القدم بنادي السوداني شاغرًا، وبسرعة شديدة تدارك الرحيل المفاجئ للعشري وكلف مساعده السوداني مبارك سليمان بمهمة المدير الفني مؤقتا لمدة ثلاثة أيام، قبل وصول مدير فني روماني جديد، ليصبح مبارك سليمان هو المدرب الذي يلجأ إليه مسؤولو النادي منذ سنوات كلما وقعت الشدائد بالجهازالفني.

مبارك سليمان هو لاعب كرة قدم سوداني نجح في منتصف ثمانينات القرن الماضي وعاش وهج النجومية المطلقة بين أقرانه حين كان لاعب وسط مدافع بالهلال "محور"، قبل أن يصبح لاعبا لكل الحلول بكل مراكز خطي الدفاع والوسط وذلك منذ منتصف ثمانينات القرن الماضي.

كان مبارك سليمان جادا في كل تفاصيل حياته داخل وخارج الملعب، وتشكلت عنده شخصية اللاعب الرجولي المقاتل، ولهذا أحبته جماهير الهلال وكان بالتالي معشوقها الأول ولا ترضى أبدا بخروجه عن التشكيل الأساسي.

وعلى هذا الأساس بنى مبارك شخصيته من اللاعب التي انتقلت وتجسدت في شخصية المدرب الذي بات مرغوبًا من كل الأندية والمنتخبات السودانية المختلفة، لأن اتحاد الكرة السوداني أيضا وجد فيه ضالته، فعمل بالتدرج في العديد من المنتخبات السنية حتى كلف بالمنتخب الأول في 2013، فنجح في قيادته بجدارة لنهائي بطولة سيكافا بكينيا في ذات السنة.

رغبة أندية الممتاز السوداني في خدمات المدرب مبارك سليمان، جعلته موجودا في خريطة المدربين العاملين للسنوات العشر الماضية، ولم تكن أعين مجلس إدارات الهلال المتعاقبة بعيدة عن متابعة أحد أبناء النادي وهو يرسخ أقدامه في مقعد المدربين فبات بالتالي الملجأ للهلال على مدار السنوات الخمس الأخيرة كمدرب طوارئ لـ"فك الزنقات الفنية".

وأكثر مبارك سليمان من وضعية "مدرب طوارئ" بالهلال بشكل واضح منذ موسم 2014، وذلك لأسباب محدودة منها أنه لا يتردد في طلب ناديه السابق لخدمته في أي لحظة، ثانيا أن مبارك يملك شخصية مدرب صارمة ومهابة تجنب الإدارة شر الوقوع في مواجهة مباشرة مع اللاعبين لأن مبارك في هذا الجانب لا يقبل بفوضى اللاعبين في وجوده كمدرب، بمعنى أنه لا يسمح للاعبين بتجاوزه في التحدث مع المسؤولين الإداريين مباشرة، ورغم صرامة مبارك مع لاعبيه، لكنه يتجنب جلب العدواة بينه وبين اللاعبين.

ظهر مبارك سليمان كمدرب طوارئ ثلاث مرات خلال فترة رئيس نادي الهلال الحالي أشرف الكاردينال.

المرة الأولى بعد إقالة المدير الفني البرازيلي السابق كامبوس بعد خسارته من فريق ضد فريق فيتا بدوري أبطال أفريقيا في 28 يوليو 2014 بملعب فيتا، وكلف الهلال فورًا المدرب العام التاج محجوب الذي أدار مباراة الهلال مع مازيمبي الكونغولي، ولكن في ذات مساء اليوم التالي لإقالة كامبوس، عين مجلس الهلال مبارك سليمان عضوا بالجهاز الفني.

وحينما عاد التاج محجوب من الكونغو ذهب لاستاد الهلال ليدرب الفريق في أول حصة بعد وداع البطولة الأفريقية، وفي ملعب الهلال شعر بتضارب الصلاحيات بينه وبين مبارك، ففضل التاج الإنسحاب بهدوء.

وفي تلك الفترة حقق مبارك سليمان الفوز على فريق الزمالك المصري بجدارة في ختام مباريات الفريق بمجموعات دوري الأبطال.

ولكن مجلس إدارة نادي الهلال أقدم في 14 سبتمبر 2014 على خطوة مفاجئة بإقالة المدرب الأول مبارك سليمان بسبب تمسكه بالسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور دورة في تدريب كرة القدم.

المرتان الثانية والثالثة التي عمل فيها مبارك كمدرب طوارئ، كانتا في هذه السنة 2016، الأولى بعد إقالة المدير الفني الفرنسي كافالي يوم 11 فبراير الماضي، وقاد مبارك الهلال للفوز على الرابطة كوستي، ثم قام بتسليم الفريق للعشري بعد نهاية المباراة.

وفي المرة الثالثة بعد مغادرة طارق العشري يوم السبت 16 أبريل/نيسان، وتولى مبارك مهمة المدرب الأول"الطارئة" في مساء نفس اليوم وأشرف على تدريب الفريق باستاد عطبرة ثم خاض به مساء الأحد مباراة الامل وفاز بها.

وما يزال مبارك سليمان مستمرًا في وضعيه عضو الجهاز الفني بعد وصول إيلي بلاتشي وسيكون مبارك مدربًا مكلفا بمباراة الفريق أمام الأهلي عطبرة مساء الخميس بعطبرة قبل أن يقوم بتسليم الفريق للمدرب بعد مباراة الخميس مباراة.

لكن مبارك سليمان حتما سوف يستمر عضوا بالجهاز الفني للفريق الأزرق لأن إقامة بلاتشي قد لا تطول أسوة بمن سبقوه من مدربين أجانب، وسيكون مبارك بالتالي متوفرا للتعامل مع الوضع الطارئ بعد رحيل بلاتشي.


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1463

التعليقات
#1447897 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2016 04:29 PM
لماذا منع مجلس ادارةالهلال (مدرب الحيرة) من السفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية لحضور دورة في تدريب كرة القدم وهم يحتاجون اليه في سد الثغرات عند الحوجة وحفظ ماء وجه المجلس امام الجماهير ؟؟ كانت ستكون لمسة وفاء لابن من ابناءالهلال اعطى وهو داخل المستطيل الاخضر ولا يزال يعطي وهو خارجه !! مجرد تساؤل لا غير !!

[ابو محمد]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة