الأخبار
أخبار إقليمية
قبل كذبة الترابي القادمة بخصوص اكتوبر
قبل كذبة الترابي القادمة بخصوص اكتوبر
قبل كذبة الترابي  القادمة بخصوص اكتوبر


04-19-2016 05:16 AM
شوقي بدري

قال عمنا .... المحامي لسيد اللبن الذي كان يجادل زوجته لانه يطلب سعر اللبن لثلاثين يوما . فقال المحامي انت يوم المطرة مش كنت غايب وخليت الاولاد يشربوا الشاي احمر و .... ووو ؟ فقال اللباني .. لكن انا عوضتكم اللبن اليوم التاني . فقال له المحامي لا ما عوضتنا ... كمان عاوز تغالطني . فقال اللباني اغالطك كيف يا جنابك ... انت الغلاط ما فاتح ليه مكتب .
الترابي احسن من يكذب لقد كذب علي كل العالم، تذهب الي القصر رئيسا.. الخ لماذا بصدق هذه المرة والقضاء ، السجن والانتقام لن يطاله ؟ ,, عمل ,, ان اكتوبر كانت من صنعه . وبرأ نفسه من مذابح النميري واعدام محمود محمد طه . وبرأ نفسه من جرائم الانقاذ والتعذيب ومجازر الجنوب وتشريد الشرفاء واغتصاب النساء والرجال وسرقة اموال الوطن وسياسة التمكين . ووصف الدبابين والذين اقام لهم عرس الشهيد بالفطائس. ومنذ ايام رفاعة عرف الترابي بأنه لا يختشي .
فلنسمع شهادة الاستاذ شوقي ملاسي التي سمعتها منه عندما شرفني في السويد مع زوجته الفاضلة الدكتورة صفية صفوت القانونية . والاستاذ شوقي ملاسي طيب الله ثراه رجل شريف وصادق . اكن له كل الاحترام والاعجاب بالرغم من موقفي الرافض تماما لسياسة البعث .
شوقي ملاسي المحامي
أشيد بصحيفة الأحداث على نشر مذكرات البروفسير كليف تومسون التي قام بترجمتها المترجم القدير الأستاذ بدر الدين حامد الهاشمي وقد اطلعت عليها ويمكنني أن أقول بأنه قد قام بتغطية الأحداث كما حدثت في الثورة، رغم أنني أشير إلى أنه نسي بعض الأحداث وفات عليه ذكرها، وميزة هذه الترجمة أنها صادرة من شخص أكاديمي ليس له علاقة ما، تجعله يقوم بتغيير الوقائع وتزييفها كما فعل بعض المؤرخين السودانيين لعلاقاتهم الحزبية. وإنني سأحاول أن أتكلم عن الجزء الذي بدأ من يوم الخميس 21 أكتوبر، وهو اليوم الذي بدأت فيه علاقتي بثورة أكتوبر وألاحظ على ما كتبه البروفسير كليف أنه لم يكن دقيقاً. ففي يوم الخميس هذا ذهبت إلى المحكمة كالعادة لأجد إعلاناً في اللوحة بتوقيع عضو مجلس نقابة المحامين
الزميل الدكتور سليم عيسى المحامي، فحواه استشهاد الطالب أحمد القرشي طه في ندوة بجامعة الخرطوم مساء الأمس، الأربعاء، وأن تشييع جثمانه سيبدأ من ميدان عبد المنعم بالخرطوم جنوب إلى مسقط رأسه في قرية – القراصة- على النيل الأبيض
جنوب العاصمة. فذهبت مباشرة مع مجموعة المحامين المتواجدين بالمحكمة إلى ميدان عبد المنعم .. كان الجثمان موضوعاً على ظهر عربة نقل بوسط الميدان. الحشود الجماهيرية تملأ الميدان والشوارع المؤدية إليه، وقوات الشرطة والجيش بكامل الأسلحة داخل سياراتهم حول الميدان .. والحقيقة التي رأيتها وسمعتها بنفسي مع آلاف السودانيين ويجب أن تقال، هي أن الأخوين السيد الصادق المهدي والدكتور حسن الترابي، وقفا عند عربة الجثمان وطلبا من الحضور التفرق بهدوء وترك الأمر لهما لمعالجته، ولكن أخذ منهما المايكروفون الأستاذ بشير الطيب المحامي – عضو الحزب الوطني الاتحادي- وصعد على ظهر عربة الجثمان وهتف إلى الجحيم يا عساكر إلى الجحيم يا عبود، فانطلقت هتافات الجمهور مرددة هذا الهتاف، وبدأت الجماهير في مهاجمة سيارات الشرطة، ودمرت بعضها.
نهاية اقتباس
اعتذر لانني في احدي المرات قد اوردت اسم رشيد بدلا عن بشير الطيب المحامي . لقد اراد الصادق والترابي اجهاض الثورة. وكان رجال الاحزاب لا يريدون ان تنتصر الثورة وتبدا المحاكمات . لانهم قد سلموا العسكر علي امل ان يرجعوا لهم السلطة بعد شهور او سنة . ولكن العسكر ضحكوا عليهم .
البطل بشير الطيب هو الذي اشعل فتيل الثورة التي حاول الترابي ان يقضي عليها . ولقد رفضت الاحزاب محاكمة عبود . وكانت هنالك محاكمات فيما بعد بخصوص الفساد وكان من القضاة مولانا محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله الذي قال لي عدة مرات انهم لم يجدوا ضد عبود واعضاءمجلس الثورة اي فساد مالي بالرغم من مراجعة حسابات البنوك وحسابات ابناءهم واقرباءهم وممتلكاتهم . وعندما قدم اللواء حسن بشير للمحاكمة بتهمة الثراء الحرام . قال انه مذنب بتهمة الفقر الحرام . ولكن لم يتطرق اي انسان لقضية الانقلاب لان الكثيرين ومنهم الامام عبد الرحمن والسيد علي كانا عالمين بالانقلاب . مولانا محمد صالح عبد اللطيف كان قاضي جنايات امدرمان . وقدم له المحاميان فاروق ابو عيسي واحمد سليمان في ايام عبود وفبرأهما . فاعيدا اليه مع التشديد بالحكم بالسجن . فاورد ان تلك ستكون سابقة سيئة بين القضاء الجالس والقضاء الواقف . وحكم عليهما بيوم واحد بنتهي بإنتهاء المجكمة. وطرد مولانا محمد صالح من المحكمة الجنائية ووجد مكته في محكمة الحركة .. وارجع القاضي احمد العاقب من الاستيداع وحكم عليهما بالسجن 6 اشهر لكل واحد . وكانت سابقة سيئة في القضاء السوداني . وكان الترابي يرفض محاكمة العسكر . وهم القانوني الذي يقبل بخرق القانون والدستور . واليوم تورط الانقاذ الجميع حتي لا تقدر اي جهة لمحاكمتهم فالجميع متورطون . ولهذا لا نستطيع ان نفهم تواجد الشيوعيين في برلمان الانقاذ .
اورد حسن مختار في كتابه خريف الفرح انه تابع العم عبد الله خليل بعد خروجه من اجتماع القبة في 15 نوقمبر ودخل الي السيد علي بالرغم من تقدم الوقت في الليل , وبعدها بيومين كان انقلاب 17 نوفمبر 1958 .
نعم كان المراغنة طالبي سلطة . ولقد اورد شوقي ملاسي في كتابه اوراق سودانية ان محمد الميرغني قد استدعاه . وطلب منه ان يطلب من صديقه الطيار كسباوي الذي هاجر الي نيوزيلندة ، لكي يقوم بإنقلاب لصالح محمد الميرغني . المرجع اوراق سودانية شوقي ملاسي .
كسباوي كان فردة فاروق حمدنا الله الاثنان من الدغعة العاشرة ، والاثنان من البعثيين . ولكسباوي ابن اسمه فاروق حمدنا الله . وفاروق متزوج من ابنه الخليفة النور رئيس خلفاء علي الميرغني .
ذكر لي الاستاذ ملاسي وقد كتب في كتابة اوراق سودانية انهم وجدوا صعوبة في ايجاد التوافق بين بابكر عوض الله رئيس القضاء ومولانا عبد المجيد امام عبد الله . فعبد المجيد من الدينكا وهو قاضي المحكمة العليا . وبابكر كان عميلا مصريا كامل الدسم . وهو الذي قال عندما اتت الاوامر من ناصر بأن يتسلم كل الاوراق العسكرفي حكومة مايو وصار بابكر نائبا لرئيس الوزراء بدلا عن الرئيس ، كيف يقبل ؟؟ من اجل المحروسة مصر سأقبل حتي اذا جعلوا مني قنصلا في الاسكندرية . وكانت له مواقف غيرمقبولة نحو الجنوبيين . وبعد جهد قبل الرجل العظيم ابن الرجل العظيم والدنا امام عبد الله والد اخوتنا طه زميل الدرب واخينا الاكبر احمد المشهور ب ,, اسكوب ,, وهم خيلان الاخت نور زوجة توئم الروح بله الرحمة للجميع وترجع اصولهم الي الدينكا .
كتب الله بطلا آخر انجح الثورة . فعندما اعترض الظابط ابن حينا قرشي فارس الموكب . امره العملاق عبد المجيد امام عبد الله باخذ رجال البوليس والانصراف بصفته قاضي المحكمة العليا . وكان ذلك ما يريد قرشي سماعه وانصرف . ونجحت اكتوبر .
تقرر ان يبقي عبود في السلطة لحين ترتيب الامور . واقترح البعض ابن بور مولانا ابيل الير ولكن بابكر عوض الله رفض وهدد بأن ابيل سيطرد من منصبه كقاضي اذا وافق علي منصب رئيس الوزراء . وكانت ستكون سابقة جميلة اذا تبوأ جنوبي ذلك المنصب . واقترح البعض العم شداد . الا انه رفض ان يكون رئيسا للوزراء طالما عبود موجود كرئيس للدولة . وبعد مجادلة اتفق علي سر الختم الخليفة لانه بلا لون سياسي وكان الجنوبييون يعرفونه لانه عمل في مجال التعليم في جوبا . وصار السر رئيسا للوزراء .
بعد اشهر . بدأت الاحزاب في التململ والتطلع الي السلطة . وكان من المفروض ان تستمر الحكومة لسنه وربما سنتين . ومارس حزب الامة الضغط علي السر الذي كان رجلا رقيقا . وقرر الاستقالة . وبصق شوقي ملاسي علي وجهه . بعد استقالته شاهاد السر شوقي ملاسي في اسفل السلم فقفل راجعا علي السلم متجنبا ملاسي الذي كان مصادما .
يمكن الاطلاع علي اوراق سودانية لانها صادقة .

[email protected]




تعليقات 23 | إهداء 1 | زيارات 13911

التعليقات
#1448462 [بتاع ورنيش]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 05:17 PM
الفريق ابراهيم عبود عليه رحمة الله عمر السودان خلال ست سنوات طرق برية مصانع مشاريع زراعية خزانات كهرباء كنت اتمني لو واصل حكمه لمدة عشر سنوات . ثورة اكتوبر اكبر غلطة ومهزلة مرت علي السودان حيث ظل أجدادنا الحزبيين وما زالوا مكنكشين علي علي أفكارهم البالية التي عفا عليها الزمن . ما الذي حققته الحكومات التي أتت بعد ذهاب الفريق ابراهيم عبود للسودان ؟؟؟؟ كم عدد المشاريع التي أنشأها المشير جعفر نميري عليه رحمة الله والذي لولا مناوشات الترابي والصادق والميرغني ونقد لكان للسودان شأن اخر . ماذا حققت ديمقراطية الصادق بعد ذهاب حكم المشير جعفر نميري ؟؟؟؟؟؟ لا أمن لا خبز لا عيش لا سكر لا دواء ونزوح وحروب وعشوائيات وهجرة من الريف جعلت من الحرطوم كوشة كبيرة . الترابي باعتباره أس بلاء السودان منذ كارثة أكتوبر 1964 وحتي 2016 لم تسلم كل حكومات السودان من مكره ودهائه في تحطيمها حتي حكومة تلاميذه الذين تعب وسهر علي تعليمهم كل حيله وأساليبه لم تسلم منه . ما هي فائدة الديموقراطية التي لا تخفظ كيان البلد ولا تطعم البائس الفقير ولا توفر سبل العيش الكريم لأبنائه من دواء وغذاء ( خبز وزيت وشاي وسكر وصابون وماء نظيف وكهرباء ووسيلة مواصلات ليس الا ) من كل هذه الموارد التي تحت أرجلنا . سئل الصادق المهدي يوما لماذا لم توافق علي اتفاقية الميرغني - قرنق التي كانت مخرج لازمة السودان وقتها ، قال عارضتها غيرة مني كي لا تحسب هذه اللحظة التاريخية للحزب الاتحادي الديمقراطي !!!!!!!! فبصقت علي ديمقراطية السودان من يومها.

[بتاع ورنيش]

#1448373 [سودانى]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 02:33 PM
مشكلة السودان فى الانسان من ملاسى هذا - المشكلة ان كل المثقفين كانوا تربية انجليز ارادو بهم ان يصل السودان الى هذا الدرك الاسفل من البؤس - بعد حروج الانجليز لم يكن هنالك سودانى جد يعيد للامة توازنها وكانت هذه المرحلة تحتاج الى رجل ثورة وليست ديمقراطية وهلمجرا - عبود كان افضل حكم مرة على السودان واكتوبر كانت اكبر نكثة مرة بها هذه البلاد عبود الذى طرد المبشرين المسيحيون من السودان وعبود الذى فى عهده قامت اهم المشاريع - اما ملاسى وحناسى ديل تربية انجليز ليست فيهم ريحة شهامة ومرؤءة سودانية وكل السطحيين الذين تجردوا من سودانيتهم مثل شوقى بدرى الذين تظهر عليهم سمة الماسونية والعلمانية الرخيصة التى تريد ان تبيع البلد البلد الان فى حوجة الى رجل واحد يؤمن بالله ربا ومحمد رسولا دون حزبية ولا جهوية ولا اى وجه غير سودانيه نستفيد من تجارب الاخرين ونعمل- لا نستورد افكارا وايدلوجيات غريبة على بلادنا الشيوعية عملوها السوفيت من واقعهم وخرجة بها الى العالم وما يعرف بالديمقراطية صنعها الغرب وخرجت بهم الى العالم واصلها مادى نستفيد منها بالقدر الذى يؤسس الى حكم رشيد فى السودان ولكن ان ننقل افكار الاخرين بى (ضبانتها) فمشكلة السودان حتى الان تكمن فى ان السياسيون يريدون الباسه ثوب اصغر منه او اكبر منه البسو السودان ثوبا على مقاسه

[سودانى]

#1447885 [برعي]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2016 04:06 PM
العزيز شوقي بدري ربنا يديك العافية ويطول عمرك .... لكن
انا والله شايف انو السودان بدات شقاوته بميلاد ثورة اكتوبر ، اي نعم ان البداية الحقيقية لشقاء السودان كانت مع خروج الانجليز ، الا ان استمرار عسكر نوفمبر بقيادة الفريق عبود كانوا هم تصحيح المسار من ظلام الدجل والشعوذه والضياع بقيادة الصادق المهدي وحسن الترابي ورئيس عصبة الختمية .
والان لا بد من تصحيح المسار بالعودة من محل ما بدا الانحراف ، اي في لحظة الاستقلال او اقلها رجعوا لينا حكم عبود ....او سيستمر الضياع الي اان يرث الارض وما عليها.
مع تحياتي ومودتي

[برعي]

#1447463 [salah]
0.00/5 (0 صوت)

04-20-2016 03:15 AM
عيوب كثيره اوردتنا موارد التهلكه . من فجر الاستقلال من الانجليز السياسيين فطنو لعيوبنادي ما هم برضو سودانيين وشغلوها لصالحهم الشخصى مدفوعين بتهافتهم الشديد علي الدنيا الما بتسوي شئ عند ربنا. غافلين نسو الاخره .من عيوبنا.يحصل نزاع ما بين اتنين اكيد في واحد منهم مظلوم و التاني ظالم.العمم ما تديك الدرب في مغناطيس ضخم جذبوم. مستحميين متعطريين لابسيين جلاليب شديده البياض انعكاسا لدواخلهم شديده السواد سواد القلب .بدل ما يمشو دوغري للظالم لينصرو المظلوم . يعكسو الشغلانه يمشو للمظلوم و هاك يا ثرثره و بري السنه ماكوك مكنه الخياطه سنجر وحتى المتفقهيين دينيا ما سلمو من هذا المرض المزمن الا من رحم ربي.تطلع منهم كلمات وجمل من قبيل (عفا الله عن ماسلف + ابقي اخير منو + ربنا يعوضك +الجايات اكتر من الرايحات + ربنا ماشق حنكن ضيعو....الخ).شوفو الشعوب التانية السياسى لو مسكو عليهو شئ بسيط حتى من ايام صباهو ما بخلوهو. الكوريين ديل عرفتهم عن قرب . اشتغلت معاهم لمده شهرين في ميناء جده.بندق مسامير في خشب مقطوع وبمقاييس هندسيه طبليات للفوركليفت البشيل البضاعه. كوريا الجنوبيه دى نالت استقلالها بعدنا.نهضتا الحديثه دى بدت بسعه افق حكامها.استثمرت اموال مغتربينهاالشغالين في دول الخليج .في السعوديه شاركو في انشاء طريق الرياض الحجاز مكه و المدينه علي ساكنها افضل الصلاه و السلام .اقنعو المغتربين الكوريين بعدم بعزقه الريالات. الكوري بدوهو مبلغ بسيط لتسيير حياتو الباقى بتاخدو الحكومه بتبنى بيهو مشاريع ضخممه مثلا ترسانات بناء سفن بحريه. المغترب الكوري بكون مساهم فى هذه الشركات. ما فى واحد بياكل حق واحد .انا مستغرب منو المسلم و المؤمن و بالادخل الجنه نحن و لا الكوريين.. سلام

[salah]

#1447424 [مدحت عروة]
4.00/5 (3 صوت)

04-19-2016 11:42 PM
لو تكلمنا بدون اى عواطف وتشنج اما كان افضل للسوان ترك البريطانين حتى يترسخ النظام الديمقراطى البرلمانى ويكون الجيش محترف يحمى الدستور والبلاد والعباد من اى مغامرين محليين او اجانب وننضم لدول الكومونولث خاصة ونحن محاطون بانظمة العهر والدعارة السياسية بتاعة الضباط الاحرار والاسلام السياسى بتاع الكيزان والاحزاب المؤدلجة يسارية او يمينية الخ الخ ماذا استفدنا من الحلاقيم الكبيرة بتاعة القومجيين العرب والاسلامويين وغيرهم غير الخراب والدمار والتمزق انظروا الى دول العهر والدعارة السياسية بتاعة الضباط الاحرار والآيدلوجيين مثل مصروسوريا والعراق وايران واليمن وليبيا وهلم جرا وانظروا الى دول مثل الهند وسنغافورة وهلم جرا؟؟؟
كسرة:الف مليون ترليون تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على اى انقلاب عسكرى او عقائدى قذر واطى عاهر داعر والله الله الله على ما اقول شهيد عطل التطور الديمقراطى فى السودان وخلانا بقينا دولة حثالة وزبالة مثل الدول المذكورة اعلاه ناس الضباط الاحرار والعقائديين ناس الحلاقيم الكبير القرة المزقت شعوبها واوطانها اخ تفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو!!! واقسم بالله ان جزمة او براز الديمقراطية بى سجم رمادها انظف واشرف واطهر من تلك الانظمة!!!!

[مدحت عروة]

#1447365 [مستنير]
3.00/5 (2 صوت)

04-19-2016 07:55 PM
ماهي علاقة الترابي بثورة اكتوبر هل ابتدأت لحظة التشييع فقط؟ ولماذا حضر هو للتشييع اذا لم يكن له بها علاقة؟ هل كان مارا فقط بالشارع وجابته الهيلامانة واللمة وكيف يسمح له اذا لم يكن له علاقة بالحدث وهو تشييع القرشي باعتلاء المنبر والمخاطبة؟
الترابي حضر للسودان خصيصا لاشعال ثورة اكتوبر بل قطع دراسته في فرنسا للعودة وازاحة نظام عبود. طبعا لن تصدق هذه ياشوقي لكنها الحقيقة للاسف، كان هذا الرجل له من قوة الارادة والحركة مايفوق كل سياسيين البلاد في 60 عاما.
ندوة مشكلة الجنوب هي التي فجرت ثورة اكتوبر وليس تشييع الشهيد القرشي وكان الترابي هو المتحدث الرئيسي فيها. ولذا القول بأن مفجر الثورة رجل هتف في التشييع هذا امر غير صحيح ، وفي الايام التي قبلها حدثت احداث كثيرة قبل اغتيال القرشي كان فيها الترابي لاعبا رئيسيا بما له صلة باتحاد جامعة الخرطوم الذي كان على رأسه الكوز ربيع حسن احمد.
في الايام التي تلت في المفاوضات كان الترابي واحد من الذين عهد لهم بمفاوضة النظام .
والدليل على ان الترابي هو بطل ثورة اكتوبر بلامنازع هو فوزه باعلى اصوات يحصل عليها مرشح في دوائر الخريجيين في مابعد الثورة فاق فيها كل الشيوعيين، اذا لم يكن للترابي علاقة بثورة اكتوبر فمن له علاقة؟
الرجل اجرم كثيرا في حق البلاد منذ دخوله في مصالحة نميري وحتى انقلابه لكنه قبل ذلك كان معقولا وكان مناديا للحريات بل هو صاحب الرصيد الاكبر من الاعتقال والسجون بين كل سياسيين البلاد.

[مستنير]

#1447334 [الغاضبة]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 06:59 PM
لكن ما وريتنا منو الكان بتكلم في ندوة جامعة الخرطوم والتي إستفزت البوليس وشعلته يقتل القرشي

[الغاضبة]

ردود على الغاضبة
[الغاضبة] 04-19-2016 07:25 PM
تصحيح / ( وجعلته يقتل القرشي ) وليس وشعلته . وشكرا


#1447297 [مصطفى دنبلاب]
3.00/5 (3 صوت)

04-19-2016 05:39 PM
سيد شوقي الا تتفق معي في ان كل السياسيين الذين ذكرتهم هم سبب بلاء السودان الحديث، انت تعيش في بلاد تقدس حقوق الانسان والديمقراطية والمساواة امام القانون ارجو ان تنقل لنا ما يفيد من تجربتهم لبناء وعي المواطن السوداني فقد سئمنا قصص هؤلاء الفاشلين والمتشدقين والتي تسميها انت محن سودانية تقلب المواجع والحسرة.

[مصطفى دنبلاب]

ردود على مصطفى دنبلاب
[الدنقلاوي] 04-19-2016 08:12 PM
اتفق معك تماما، وشوقي بدري هنا يوافق السودانيين في محنهم، فنحن الشعب الوحيد الذي يستطيع أن يقول بكل تنطع أن فينا أعظم السياسيين (ويمكن أن نعدد المئات) وأوعى الشعوب ورغم هذا بلدنا فاشلة ومنيلة بستين نيلة، ولدينا أعظن اللعيبة والمدربين في كرة القدم ولم نفز بمنافسة ذات قيمة منذ 1971 ونحن أرجل الشعوب والبشير وكيزانه يحكموننا لأكثر من ربع قرن والمصاروة والأحباش شرتموا البلد، وهكذا ... يمكننا أن نجاهر بكل متناقض ولا يوافق الواقع دون أن يرف لن رمش


#1447227 [سيف الدين خواجة]
3.00/5 (2 صوت)

04-19-2016 03:12 PM
عمنا شوقي متعك الله بالصحة والعافية علي هذا السرد الشيق والحقائق الناصعه وقد عدلت كثيرا مم لدينا من معلومات فقد كنا يومها صغارا ورغم ذلك خرجنا في الشمال بمظاهرات واضربنا من الدراسة حين جاء الينا اخواننا من مروي الثانوية ومشينا ليلة كاملة بارجلنا شمالا الي الغابة والقدار وتنقسي والاخرين ذهبوا جنوبا حتي العفاض راجلين ككانت ايام فقط انوه خريف الفرح للراحل عبد الرحمن وليس حسن الرياضي رحمهما الله

[سيف الدين خواجة]

ردود على سيف الدين خواجة
[shawgi badri] 04-19-2016 04:57 PM
سيف الدين اريتك عافية . قال لي اخي الطيب سعد الترزي في زقاق الصابرين في سوق الشوام في ام درمان في خطاب وانا في براغ بعد اكتوبر .... انحنا مبسوطين مع حكومة اكتوبر اللذيذة ... انشاي الله تستمر طوالي .
عبد الرحمن وحسن ظهروا في امدرمان في فريق السيد المكي مع اخوتنا الكبار . حسن الذب عرف بحنكروش وهذا اسم سجاير رخيص لم يكن رياضيا ولكن كتب عن الرياضة وهو نسيب القاضي صلاح حسن في المحكمة الدستورية . جدهم ود سالة كان امام الجزيرة ابا . وسكنوا في منزل عرف بحوش البقر . الذي بيع لعبد الله خليل ثم آلت ملكيته للشيخ مصطفي الامين . عبد الرحمن انتقل الي بري وبعد من امدرمان الرجمة للجنيع .


#1447118 [Badreldin Hamdallah]
3.00/5 (3 صوت)

04-19-2016 11:59 AM
الأستاذ والعم المحترم شوقي بدري..لحظة ميلاد ثورة إكتوبر قريبة من تفاصليك.. الأصل في في الثورة ومصادمة العساكر في ميدان عبد المنعم هو الصرخة التي أطلقتها شقيقة الشهيد القرشي لحظة تفرق الناس..كانت الصرخة مؤلمة ومدوية وهي صرخة الشخص المكلوم والممكون وقد اثارت تلك الصرخة حنق وفكت كبت الناس على حثمان الشهيد القرشي المسجى أمامهم..وكأن أخت الشهيد قد أرادت أن تقول للجموع واسوني فيه قبل أن ترحلوا وتتركوه لي وكأنها أرادت أن تقول أخذوا لي بثأره حتى أرتاح..صرخة شقيقة القرشي المدوية جاءت في لحظة صمت الناس وتوجييهم بالتفرق..تك هي لحظة ميلاد ثورة إكتوبر بميدان عبد المنعم بالخرطوم..شهود صرخة شقيقة القرشي ما زالوا أحياء..وهناك ربط بين صرختها وحديث بشير الطيب المحامي...

[Badreldin Hamdallah]

ردود على Badreldin Hamdallah
[shawgi badri] 04-19-2016 01:30 PM
شكرا شكرا بدر الدين . كان الترابي والصادق يدعون الناس للإنصراف ... تخيل. كانوا يدعون لاجهاض الثورة . ها قد اكدت انت ان صرخة الاخت هي التي الهبت حماس الناسوليس الترابي والصادة و ويأتي من يقول ان الترابي قد خلق اكتوبر .


#1447111 [ابوبكر الرازي]
3.00/5 (3 صوت)

04-19-2016 11:52 AM
يااستاذ شوقي بشير الطيب كان كاتبا وقاصا مشهورا وليس محاميا ,فلقد اشتبه عليك البقر مرة اخري ,ارجع لمقالة الكاتب كمال الجزولي عن دور بشير الطيب في ثورة اكتوبرفهو من ادباء عطبرة وكان رئيسا لرابطة ادباء عطبرة وهو الذي ادخلالمدرسة الوجودية في السودان واصدر في الستينات مجلة تحت اسم الوجود

[ابوبكر الرازي]

ردود على ابوبكر الرازي
[ميمان] 04-19-2016 05:03 PM
كل الذي قلته عن بشير الطيب صحيح يا الرازي هو فعلا من عطبره وكان أديبا وجوديا اهداني كتبا ضخما ما زلت احتفظ به اسمه الوجود رالعدم لجان بول سازتر. لم يكن في ذلك الوقت محامي يحمل هذا الاسم

[shawgi badri] 04-19-2016 12:24 PM
شكرا ابو بكر . عندما اوردت اسم بشير الطيب في عدة مرات لم اذكر انه محامي . ولكن ااقتبست كلام ملاسي له الرحمة وهو الذي كتب انه محامي . المهم والمؤلم ان بشيرقد طواه النسيان . وهو من اقتلع المايكروفون وهتف بالرغم من السلاح والعسكر. ونحن نريد ان نعطي بشير حقه . وهذا المهم ، ولا شنو ؟


#1447100 [سودانية]
3.00/5 (4 صوت)

04-19-2016 11:33 AM
واصل واصل ياعمو شوقي فتيتم فت صاح ...يفتهم البلا ...العالم دي ما مؤمنة بالحساب والعقاب في الآخرة وللا شنو
زي مابقول زوجي حلف يمين انو الكيزان والاسياد ديل ملحدين عديييييل وخامين الناس بالدين ...او زي ناس قريش مؤمنين بوجود اله لكن مش مؤمنين بالبعث
ناقصاهم الاصنام بس ...لا لا عندهم اصنام اللات وهي السلطة
والعزة وهي المال
وهبل وهو اله استهبال وتهبيل الشعب

[سودانية]

#1447054 [علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]
3.00/5 (3 صوت)

04-19-2016 09:55 AM
سيظل حديث الترابي حياً وبعد موته مثار شكوك تساور كل من عرف عن الكذب وهو من اقر بذلك بدون أي حياء عندما ذكر مسرحية ( اذهب الى القصر حاكماً واذهب انا الى كوبر سجيناً ) مقولة ستظل عالقة في الاذهان الى يوم يبعثون ، ولا نظن اننا نكون قد ظلمنا الترابي بوصف الكاذب وهو من اقر بذلك .....

[علي احمد جارالنبي المحامي والمستشار القانوني]

#1447031 [Bdr]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 09:29 AM
اذهب الى القصر و سأذهب الى السجن. ليس بعد الكفر ذنب عليه

[Bdr]

#1447008 [احمد البقاري]
2.38/5 (6 صوت)

04-19-2016 09:13 AM
تعليقي على المقال السابق للاستاذ شوقي بدري

الأستاذ الجليل والمؤرخ النحرير شوقي بدري لك التحية والتقدير وبعد،،،

كتبت "ولكن يا سيدي اراك تمتدح الترابي بالرغم الضرر الذي الحقه بشخصك والاساءة المتكررة والغمز واللمز . هذا الرجل اضر بالبلاد والعباد بصورة غير مسبوقة . ولا اظن ان اسوأ البشر يمكن ان ينافسة في المستقبل ؟"

وتعليقاً على ما أوردته بعالية: نظرتك أتجاه الشيخ المرحوم حسن عبد الله الترابي، قد يختلف معك فيها كثير من السودانيين والوطنيين ... الشيخ حسن الترابي قدم كثير الجهد والعمل لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمقصية عن نيل حقوقها الدستورية والمواطنة والمسحوقة بسياسات التمييز العنصري التي ظلت وما زالت تنتهجها الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956 م.... أنا شخصيا أنصاري ومن أسرة أنصارية عريقة، ولكن أقر وأعترف بأن ما قدمه الشيخ حسن الترابي لمجتمعي المحلي أكبر بعشرات المرات عنما قدمه الصادق المهدي زعيم طائفة الأنصار وكل بيت آل المهدي بمختلف حقبهم، بالرغم من أن مجتمعي المحلي هذا ظل خصم للشيخ حسن الترابي وحزبه في التصويت ودوائر الأنتخابات وعلى النقيض تماماً ظل يدعم الصادق المهدي الذي سعى جاهداً لحرمانه من التعليم والوعي وتنسم أدوات الحضارة المدنية الحديثة، من خلال العمل على حجب التعليم وإعاقة الجهود المثابرة لأنتشال هذا المجتمع من أميته وبداوته...

مقارنة مع ساسة وقادة أحزاب الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956، نجد أن الشيخ حسن الترابي أطهرهم يداً، أكثرهم زهداً في جمع المال الحرام والأغتناء من عرق البؤساء والغلابا، وأستغلالا للبؤساء والمعدمين باسم الدين والبركة وأقلهم محسوبية في تصعيد أبناءه وبناته وأعضاء أسرته للموقع العليا في حزبه أو مؤسسات الدولة... فالكل يعرف كيف كون آل المهدي ثروتهم من عرق الغلابا والكادحين (شبر في مزارعهم الأقطاعية يعادل زراع في الجنة)، هذا إلى جانب رشوة الـ 2 مليار التي قبضها الصادق المهدي نظير التوطأ مع الأنقاذ لتزوير أنتخابات 2010 وتمرير أنفصال جنوب السودان، أما فيما يخص الأبناء وبنات والأصهار فحدث ولا حرج ... والكل يعلم عشور التمور في الشمالية ونصيب آل الميرغني منها ... وقصة المزارع الذي أطر لحمل أحد آل الميرغي الذي هم بعبور مزرعتهم وذلك مخافة أن تؤول أرض مزرعته للولي الميرغناوي ... حيث جرت العادة بأن تؤول أي أرض تطأها أرجل الولي الميرغناوي له...
الترابي ربما يكون الوحيد من بين المتنفذين من أعضاء حزبه، الذي لم تطاله الشبوهات والتهم بالمحسوبية والفساد وأبناءه وأخوته وأقرباءه بالتعدي على المال العام... فمقارنة مع الساسة المتنفذين من منسوبي قبائل الأقلية الحاكمة من أعضاء حزبه، نجد من شدة شجع المشير البشير وفساده في نهب المال العام وتحويله لمنفعته ومنفعة زوجاته وأخوانه وأصهاره وأقرباءه، أن حي كامل يكنى "بحوش بنقا" إلى جانب أسمه الرسمي كافوري، إشارة للمحسوبية ... والكل يعرف قصور نافع ومزارعه مليونية الأمتار المربعة ... أما فيما يتعلق بالخسة والنزالة وتدبير الأغتيالات القذرة، فذلك رقما مسجل لـ علي عثمان محمد طه دون منازع...

رغم كونني لم أنتمي يوماً لفكر الشيخ حسن الترابي أو أدعمه بالتصويت لصالح حزبه في أي مستوى من مستويات الأنتخابات، إلا أنني أدركت متأخرا بأن الشيخ حسن الترابي كان يقود كفاحاً ضروسا وقاسيا لمناهضة نظام تمييز عنصري حقيقي ظل وما زال تدار به بلادنا منذ ما سمي بتاريخ ""أستقلالها"" في الأول من يناير 1956 م وحتى تاريخ يومنا هذا..

الدكتور حسن الترابي، أدرك في وقت مبكر من حياته السياسية طبيعة وتركيبة نظام الحكم وسيطرة الأقلية الأثنية الحاكمة في بلادنا وسعى بذكاء وروية للعمل على أختراقها وتفكيكها، وقد أحدث خلخلة مهولة ومؤثرة فيها لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمسحوقة من السودانيين ... ما يحمد ويحسب للدكتور حسن الترابي، بأنه أستطاع تصعيد أبناء الأسر المغمورة وغمار الناس إلى سطح الأحداث ومواقع وظيفية وسياسة مرموقة، وهي التي كانت محصورة على أبناء الوجهاء وزعماء الإدارات الأهلية والقبلية المتحالفة مع الأحزاب الطائفية...

وبالرغم من محاصرتهم وأستهدافه شخصيا بواسطة قادة أحزاب المركز الطائفية ومحاولة إقصاءه عن مراكز صنع القرار (التحالف ضده في دائرة الصحافة)، إلا أن الدكتور حسن الترابي أستطاع بذكاءه الخارق من أختراق أنظمة المركز، مستغلا أختلافاتها الشكلية وصراعاتها حول النفوذ والسلطة لصالح الأغلبية الميكانيكية المهمشة والمقصية من السودانيين .... فبدءا من تحالفه مع جعفر النميري وإنتهاءا بالأنقاذ، أحداث حسن الترابي كثيرا من تصدعات في جسم نظام الأقلية الحاكمة في بلادنا منذ 1956 م .... يروى بأن الترابي ساعد الجنوبيين وزعيمهم الدكتور جون قرن في صياغة أجندات وبنود أتفاقية نيفاشا، التي وضعت نظام الأقلية الحاكمة ولأول مرة بين خيارين أحلاهما مر: خيار الوحدة في ظل التقاسم الندي للثروة والسلطة أو الأنفصال ... فأختارت الأقلية الحاكمة الأنفصال رغم مرارته بفقدانهم حقول البترول التي أستثمروا في أكتشافه وأستخراجه أموال وخبرات حلفاءهم من الخليج وجامعة الدول العربية .... كما يحسب للدكتور الترابي وفي فترة بواكير الأنقاذ إجراء تعداد سكاني دقيق ومهني قام عليه توزيع الدوائر الجغرافية وحدد لكل أقليم نصيبه وثقله النيابي داخل البرلمان القومي، وهو ما أعتبرته الأقلية الحاكمة لاحقا سحب لبساط السلطة من تحت أقدامها، فحدث ما عرف بالمفاصلة في 1999 م....

كما أنه بالرغم من معارضة كل الأنظمة السياسية والأحزاب الطائفية لفكرة أتاحة فرص التعليم لأبناء المناطق الطرفية والمهمشة بالسودان، إلا أن الدكتور الترابي أستطاع بذكاء أقناع العسكر من منسوبي الأقلية في بواكير فترة حكمهم بضرورة التوسع في التعليم بمناطق نفوذ الأحزاب الطائفية، فكان له ما أراد ثورة التعليم العالي التي فتحت الفرص أمام الأغلبية المهشة لنيل الدرجات العلمية وتحسين الوضع الأقتصادي لأسرهم من خلال التوظيف والهجرة للدول النفطية... يضاف إلى لذلك أستطاع الترابي تمكين أبناء الهامش من مناصب وسلطة حقيقية، تذوقوا معها الفرق بينها وبين المناصب والسلطة التي كانت تمنحها الأحزاب الطائفية لأتباعها (سلطة ناس بكري عديل الذي كان غير مخول بتعين سكرتيره الخاص) ... وعندما حاولت الأنقاذ إقصاءهم والتخلص منهم قارعوها رمحا برمح ودما بدم...

حتى أولئك الذين يأخذون على الدكتور حسن الترابي، فكرة تجريد أرتال الشباب والمجاهدين ضد الحركة الشعبية في صدر التسعينات، برر بعض المطلعين على بواطن الأمور بأنه هدف من ذلك لإعادة هيكلة القوات المسلحة والأجهزة الأمنية وايصال المهمشين إلى مراكز القيادة والسيطرة بقيادة هذه الأجهزة والتي ظلت حركا حصريا لمنسوبي قبائل الأقلية الحاكمة....

[احمد البقاري]

ردود على احمد البقاري
European Union [محب الأكواز .. !] 04-20-2016 02:17 AM
يالبقاري إنت زول مليان عقد و من كلامك ظاهر إنو عندك شعور بالدونيه . شنو أقليه و أكثريه و تهميش و كلام فارغ .. مافي حاجه إسمها أقليه و أكثريه ،أي سوداني حتي لو كان ما عندو أهل ولا قبيله لو ساعدتو الظروف و مؤهلاتو مناسبه ممكن يكون مسؤول أو وزير بأي وزاره .. نحن ما دايرين الإنقاذ لأنهم سيئين و اسلامويين لا يخافون الله و يستقلون الدين لكسب تأييد أنصاف المتعلمين و الرجرجة و الدهماء أمثالكم .. و يوم واحد ما فكرنا فيهم بصفتهم أولاد بحر ولا غرابه و لا هوسه أو شوام .. المهم أنهم عجزوا عن إدارة البلاد و العباد و أفسدوا براً و بحراً و جواً .. أكلو الحرام و أموال المساكين و تطاولوا في البنيان و ضيعو البلد .. خليك من قصة أقليه دي و شوف سبب تاني منطقي تحقق بيهو أهدافك .. إنشالله تكون قربت تفهم .

[Bdr] 04-19-2016 08:23 PM
استحلفك ب الله العظيم يا بقارى ان كنت توءمن ب الله و رسوله الأمين ان تذكر لنا واحده فقط
من حسنات هذا المقبور و الهالك حسن الترابى.

[soho] 04-19-2016 12:07 PM
اسمح لي أن أنقل ما كتبه أحمد علي لتعرف هل يغفر الشعب السوداني للترابي ؟؟؟؟
إقتباس
لو كان وصفي للترابي بالهالك
ولو كان شتمي ولعني له
ستوردني موارد المهالك
فإنني أفعل
حتي وإن قلت لي إنه في طريق جهنم سالك
قاتل
مغتصبٌ
مشردٌ
سارق لشعب بأكمله
فأين يذهب عندما يقف أمام ربه ليسأله
إذا كان الله لن يغفر له
فما ذنبي أنا إن تشفيت بهلاك معد له
قلت الشهامة تقتضي
لكن هل ترك الترابي شهماً دون طعنه في مقتلِ
قلت السماحة تقتضي
وهل ترك للسماحة موضعا
قلت للموتي حرمةُ
لكنه علم رفاقه أن لا حرمة لميتُ
ذهب غير مأسوف عليه
لا تحل عليه رحمةُ
لولا مخافتي أن يكون هجوي مفخرة له
لهجوته حتي
ينتحر كل تابع له .


#1446999 [ساره عبدالله]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 09:06 AM
الأخ شوقي
حياك الله
فى هذا المقال الشيق نتفق معك على كذبه فى مواضع كثيرة لكن ما نحن بصدده الان من الحوار الذى اجراه فى الجزيرة ان يكشف لنا كل ما عمل وخرب وانتهك
وهذه الشهادة حتكون على لسانه وسيكون فيها الجانب العدائي وفى قتل وتشريد وانتهاك وكل ما حرم لانه محروق على ما اصابه من تنكيل وسجن واضطهاد ندعوه يتكلم !!!!

[ساره عبدالله]

#1446995 [Piye]
1.00/5 (2 صوت)

04-19-2016 09:01 AM
بعض المعلومات غير صحيحة تماما و بالأخص تصاهر الخليفة النور و كسباوي أو أي علاقه له مع الختمية و المراغنة مع العلم بأن البعث كفكر تقدمي يحتقر الطائفية و يحسبها رجعية اقطاعية و مضاده لكل ما هو ثوري و تحرري...
ديدننا كسودانيين الanecdotal evidence ما سمعت...؟ يا× فلان داك... الخ
هذه البراهين التحليلية ركيكه.
المهم لا نختلف في افك الترابي - لا يعقل أنه كان لا يعرف مجريات بل نمط الانقاذ من 1989-2000 و بيوت الأشباح و السياسات الاقتصادية القاسية الخ...
جاءنا الكيزان العرب يعزوننا في الترابي فقلنا لهم "من لا خير فيه لأهله...لا خير للناس فيه"

[Piye]

ردود على Piye
[shawgi badri] 04-19-2016 12:33 PM
ليسهنا تحليل ركيك او غير ركيك .وانا لم اقل ابدا ان كسباوي الذيسكن جارا لنا في السردارية من نسابة الخليفة النور . فاروق صديق وزميل كسباوي هو المنزوج ابنة الخليفة النور وله منها ابن وابنة . وخالهم صديقي وزميل دراستي علي النور المسمي علي السيد علي الميرغني .
انا نقلت كلام ملاسي وما كتب في اوراق سودانية ان محمد الميرغني طلب منه ات يطلب كسباوي عمل انقلاب. وهذه في نظري محنة . في الكلام عن كسباوي مع صديقه ملاسي يقول ملاسي ان كسباوي يحب المغامرة وهو انقلابي. وبين الاثنين حب وود .


#1446973 [العباسية القديمة]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 08:37 AM
والله ياعم شوقى سردك امتاع ونحن جيران مولانا عبد المجيد امام عبدالله واحمد امام وكل الاسرة تربطنا بهم جيرة كالقرابة كحال اهل امدرمان الاصيلين وكنا اطفال صغار ندرس بمدرسة العباسية الاولية وناتى لنمزل ناس امام لنشرب الماء البارد وناكل من شجرة الجوافة التى كانت داخل منزلهم وكان احمد اما يعمل سواق بالشئون الدينية ويقود عربة مولانا الشيخ يوسف الشيخ اسحق الشيخ حمد النيل ورحم الله الذين رحلوا من اهل السودان عامة وامدرمان على وجه الخصوص

[العباسية القديمة]

ردود على العباسية القديمة
[shawgi badri] 04-19-2016 12:43 PM
آل امام كانوا اهلنا عندما تحرك الانصار في المولد وحدثت اضطرابات في بداية الستينات بدأ العم امام في نظافة البندقبة وانطلقت طلقة واصابت الدولاب . وفرح اهل العباسية لسلامة اهل المنزل وتقاطروا للسلام .اخي الحبيب طه امام طيب الله ثراه قد فرجنا علي الاصابة علي الدولاب في الغرفة في الجهة الشرقية من المنزل .


#1446967 [كيف يجهلوك]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 08:29 AM
عشان الترابى عارف نفسة كاذب طلب ان تبث حلقات البرنامج بعد موتة..ثعلب مكار منافق

[كيف يجهلوك]

ردود على كيف يجهلوك
[shawgi badri] 04-19-2016 12:53 PM
الاخت سارة لك التحية . تتصوري انا فاتت علي النقطة دي شكرا لفتح عيني .

European Union [ساره عبدالله] 04-19-2016 11:16 AM
يعنى تقول انه كل ما سيقوله عن المؤتمر الوطنى والحكومة كذب ؟؟؟
وكأنك تقف على ان ما يدور فى تلك الفترة التى كان ينتمى فيها للحكومة كانت نظيفة ام انت حكومة ومؤتمر وطنى ما قاله الأخ شوقى ما المفروض ان يدلى به الان الان كل الشعب فى المهجر وفى كل بقاع الأرض ينتظرون ما سيدلى به من تصريحات عن القتل وعن الدمار وعن كل شئ
نحن نعرف كذبه لكن ما سيقول عن المؤتمر الوطن لوقف عنده وسيذيد الشعب حماسة


#1446944 [موجوع على الوطن]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 07:57 AM
مولانا محمد صالح عبد اللطيف وقيع الله الذي قال لي عدة مرات انهم لم يجدوا ضد عبود واعضاءمجلس الثورة اي فساد مالي بالرغم من مراجعة حسابات البنوك وحسابات ابناءهم واقرباءهم وممتلكاتهم . وعندما قدم اللواء حسن بشير للمحاكمة بتهمة الثراء الحرام . قال انه مذنب بتهمة الفقر الحرام .....

شتان ....شتان ما بين حكام مضوا و حكام بقوا ...

[موجوع على الوطن]

ردود على موجوع على الوطن
[shawgi badri] 04-19-2016 12:50 PM
احد اهل الكسير المنزلي حكي انهم كسروا دكان في نهاية شارع الموردة علي بعد خطوات من المحطة الوسطي يعد منتصف الليل . واتي رجل بوليس لوحده وهم ثلاثة . فعرضوا عليه مبلغا كبيرا من المال ورفض لاته قد ادي القسم . ولتشدده وقوله لو تكتلوني ما حاخليكم ووقتها البوليس غير مسلح . قام احدهم بضربه يعتلة وتركوه مضرجا بدماءه . هذا المجرم كان يحكي هذه القصىة كثيرا .


#1446926 [sudanii]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 07:11 AM
كل انقلاب وراه الصادق
و الان مفهومة عايز يلف و يدور
ليسلمها لابنه عبد الرحمن
المهم لا نريد تكرير الفشل
اسرعوا بتكوين حزب ثالث
علمانى ..
يخرج العسكر من المدن بنواة
جيش وطنى تقوده الجبهة الثورية

[sudanii]

#1446915 [nubi shimali]
3.00/5 (3 صوت)

04-19-2016 06:43 AM
لقد انتهى زمن ألامبراطوريت الدينية ولن يعود ..لا مستقبل لوطن يقدس التجهيل ويحارب التغيير..
فشلنا الكارثي الأكبر ، كما أعتقد ، كان وما زال يتمثل في عجزنا وفشلنا في بناء الانسان العربي الواعي ، والقادر على خلق دولة مدنية دستورية ناجحة ، تلغي القبلية والعصبية وتوفر الحريات العامة ، وتطبق العدل والمساواة ، وتوفرالأمن والأمان للجميع ، وتوحد الجميع في مواطنة أساسها إحترام الانسان المواطن ، وإحترام مكوناته الدينية والسياسية والاجتماعية.
لا بد من بناء الانسان الذي يرفض القوقعة والانغلاق ، ويؤمن بالانفتاح والتغيير، ويفهم الثقافة اليموقراطية ويختارها لفهمه لها وقناعته بها ، ويؤمن بثقافة المساواة بين جميع اطياف المجتمع ، ويفهم أهمية النقد والنقد الذاتي البناء ، ويعلم أن جميع المواطنين متساوون أمام القانون ، ويتفاعل مع حضارات وشعوب العالم ، ويحرر نفسه من عشق عارالتاريخ الذي يهيمن على حياته ، ويفهم هذا التاريخ بوجهيه الناصع الجميل والمظلم ، ويفهم أن المواطنة حق لكل فرد في المجتمع مهما كان دينه وقناعاته الفكرية والسياسية . إذا كنا نريد الخروج من الأنفاق الدامسة الظلام التي نحن فيها .
أن الاسلام لا علاقة له بهولاء المرتزقة القتلة الذين أباحوا القتل الجماعي لأبناء دينهم وجلدتهم .الاسلام يدعوا الى العدل والسلام ، وليس الى القتل ، الاسلام يحرم قتل المسلم للمسلم. الاسلام يحرم قتل النساء ، والاطفال ، وكبار السن مسلمين كانوا أو غير مسلمين . يقول الله تعالى " ومن يقتل مسلما متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنه واعد له عذابا عظيما " وقال الرسول عليه الصلاة والسلام " إذا التقا المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار " وقل تعالى " من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكانما أحيا الناس جميعا " ألاسلام يحرم إهانة الانسان ، ويرفض ممارسات هولاء البربرية ألتي تتنافى مع كل القيم الدينية والأخلاقية .
لماذا تتكاثر هذه المنظمات بسرعىة عجيبه وتعادي بعضها بعضا بعد ظهورها في الساحة ؟
الذي يفرض نفسه إن كان لاعلاقة للاسلام بما تفعله الحركات الاسلامية وإن كانت هذه الحركات تسيئ للأسلام لماذا هذا الصمت الرهيب من قبل شيوخ وأئمة ومفاتي المسلمين؟! لماذا لا تخرجون كمسلمين في مظاهرات عارمة ضدهم مثلما خرجتم في مظاهرات عارمة من أندونيسيا الى المغرب بسبب رسم كرتوني مسيئ للأسلام !؟.
لماذا هذا الصمت الرهيب !

[nubi shimali]

ردود على nubi shimali
[nubi shimali] 04-19-2016 10:51 PM
باتمان أنا لا أحب الشتم لكنك تطلب الشتيمة ][باتمان وكأنك مدافعاً وحاملاً لقيم الصحراء! في الهجوم على شخص ونعته باقبح الالفاظ,لعاقل من يناقش الاحداث.
و الحكيم من يناقش الافكار.
والاحمق من يناقش الاشخاص.
كلامي ليس دفاعا عن بدو الصحراء هل من جديد؟ اقصد
هل لديك افكار اخرى؟

[nubi shimali] 04-19-2016 09:24 PM
حبذا لو خففت من حدة الشتائم !
كلمة "عربي" هي أحرف مبعثرة من "بعير"، و"عرب" من "بعر" أي زبالة البعير..
لإنسان العربي بشكل عام تفكيره سطحي وبدائي ومتشبث برأيه عن غير دراية,وهو لايعلم في الحقيقة ما هو سر تعاسته لتكالب هذه الطبقة المشقفة عليه التي سبق وذكرتها في الأعلى,فلذلك لن يصلح حال هذه الأمة إلا إذا غيرت مفاهيمها البالية وبدأت بالتفكير بشكل علمي وصحيح ليخرجها من هذه الدوامة.

[باتمان] 04-19-2016 05:37 PM
تقصد أيه بالانسان العربي الواعي؟؟؟

جاتك بلا

[nubi shimali] 04-19-2016 05:23 PM
الكتابة خطأ .انا اتفق معك ...تحياتي
[ودتكتوك]
(في بناء الانسان العربي الواعي)

European Union [ودتكتوك] 04-19-2016 12:49 PM
(في بناء الانسان العربي الواعي)

تقصد منو يالانسان العربي هذا يا نوبي شمالي ؟؟؟


#1446905 [نزار العباد]
1.00/5 (1 صوت)

04-19-2016 05:46 AM
كل كذبة كذبها الترابي سوف يهوي بها 70 خريفاً فى نار جهنم !! احسب بقى 70X70!!! اذنً فى القاع .....

[نزار العباد]

ردود على نزار العباد
European Union [الطيب] 04-19-2016 09:29 AM
الإخوان المسلمون لديهم في كتب الفقه أدلة على إباحة الكذب وما عليك إلا مراجعة الكتب حتى تعلم أن المشكلة أكبر من شخص الترابي المسكين.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة