الأخبار
أخبار إقليمية
بالتفاصيل ، مذكرة تشريعي ولاية الجزيرة تضع ايلا في قفص الاتهام !
بالتفاصيل ، مذكرة تشريعي ولاية الجزيرة تضع ايلا في قفص الاتهام !
بالتفاصيل ، مذكرة تشريعي ولاية الجزيرة تضع ايلا في قفص الاتهام !


تفضح تجاوزات حكومة أيلا!!
04-20-2016 08:59 PM
()حكومة أيلا تخرق الدستور !!
() الوالي يتعدي علي اختصاصات المسئولين !!
() ولاية الجزيرة بلا سلطات رقابية !!
() أيلا يحكم الولاية بالإعلام !!
() مواطنو الجزيرة .. تجاوزات ايلا لا تحصر !

كتب / حسن وراق

قامت اللجنة المكلفة من المجلس التشريعي بولاية الجزيرة بإعداد المذكرة التي تحتوي علي تجاوزات و مخالفات والي الجزيرة محمد طاهر أيلا بالاستناد علي القرار رقم 4 لسنة 2016 الخاص بتكوينها لتحديد المواضيع التي بسببها تم تأجيل التداول حول خطاب الوالي الذي القاه في فاتحة اعمال المجلس التشريعي في مطلع الشهر الجاري وحددت المواضيع في ما يتعلق بشئون الحكم والتنمية بالولاية وذلك بغرض التداول والتفاكر حولها و وضع مقترحات الحلول .يتم عرض مذكرة اللجنة في جلسة المجلس يوم الثلاثاء 12/4 وذلك بغرض الموافقة أو الإضافة أو التعديل و إتخاذ القرار المناسب حول الموضوع برمته . يأتي تشكيل هذه اللجنة إستنادا علي نص المادة (54) من لائحة تنظيم أعمال المجلس لسنة 2015 . موجهات عمل اللجنة تقوم علي دستور ولاية الجزيرة الانتقالي لسنة 2005 ، قانون الحكم المحلي لسنة 2006، لائحة أعمال المجلس لسنة 2012، قانون هيئة نظافة و تطوير ولاية الجزيرة لسنة 2015 . المواضيع التي قامت اللجنة بحصرها تتمثل في الآتي ، الحكم المحلي و وضع المحليات ، الاجسام الموازية ، الخدمة المدنية ، التنمية الغير متوازنة .
الحكم المحلي :
تناولت المذكرة قضايا الحكم المحلي في ولاية الجزيرة من خلال ما يهدف اليه القانون في إنفاذ أحكام المادة60 من دستور الولاية الانتقالي لسنة 2005 وذلك في تمكين المحليات بالسلطات التنفيذية والموارد المالية والكادر الفني والإداري الكافي و المؤهل لتسيير دولاب العمل و تحقيق التنمية وتقديم الخدمات للمواطنين بالمحليات . تحديد المسئوليات و الاختصاصات لكل من الولايات والمحليات تحديد الموارد المالية الخاصة بالمحليات حسب نص المادة (113) من الدستور مع إنشاء مجلس لتنظيم قسمة الموارد . إنشاء جهاز تنفيذي مقتدر للمحليات برئاسة المعتمد . إنشاء جهاز تشريعي ذو سلطات و صلاحيات واضحة.
المذكرة خلصت الي أن الواقع في إدارة الحكم في الولاية لم يراع الاهداف التي سبق ذكرها و أن حكومة الولاية خرقت الدستور والقانون وذلك في المادة (9) من قانون الحكم المحلي التي نصت علي إختصاصات المحلية ما بتقديم الخدمات و التنمية . إدارة و تخطيط و تنفيذ و ممارسة السلطات والاختصاصيات المحددة بهذا القانون و أي إختصاصات أخري .تناولت المذكرة أن ما يحدث هو ، سلب واضح لاختصاصات المحلية من قبل حكومة الولاية و هيمنة واضحة علي المال بطريقة مخالفة للقانون ولا تراع أحكام الدستور و لا أهداف قانون الحكم المحلي ، فتطبيق القرار الخاص بالخزانة الموحدة وبالطريقة التي تؤدي الي مركزة جميع اعتمادات التنمية من خلال صندوق تنمية الولاية ، تسبب في تحجيم المحليات من إدارة المال في تقديم الخدمات و التنمية . تعرضت المذكرة للمادة (54) من قانون الحكم المحلي التي أقرت إنشاء مجلس تنظيم قسمة الموارد برئاسة وزير المالية و عضوية المعتمدين و رؤساء المجالس المحلية و يختص هذا المجلس بإتخاذ كافة التدابير و الاجراءات التي تكفل التوزيع العادل للموارد لتحقيق التوازن والتنمية بالمحليات بنسبة 75% علي جميع المحليات و 25 % لمعالجة قضايا المناطق الاقل نموء .
قسمة الموارد:
أوضحت المذكرة أن قانون الحكم المحلي أقر بإنشاء مجلس تنظيم قسمة الموارد أو علي الاقل تفعيله لذلك فإن التدابير بشأن الولاية و تسيير القرار الذي أصدره الوالي و الذي بموجبه إنشاء صندوق للتنمية بالولاية قرار خاطئ لا يسنده قانون ولم يعرض علي المجلس التشريعي أي مشروع قانون انشاء هذا الصندوق . المذكرة أكدت علي أن الحكم المحلي حتي الآن يمارس صلاحيات في غياب مؤسسة رقابية تشريعية علي المستوي المحلي وفقا لنص المادة 11 من قانون الحكم المحلي .
هيئة نظافة و تطوير ولاية الجزيرة /
تناولت اللجنة المكلفة باعداد مذكرة تشريعي الولاية بشأن تجاوزات حكومة ايلا ، هيئة نظافة ولاية الجزيرة بتركيز شديد نظرا لأن الوضع الذي يتعلق بالنظافة في ولاية الجزيرة اصبح غير محتمل في ظل وجود هيئة للنظافة زاد الطين بله وذلك لأن هذه الهيئة تم تكوينها وباشرت مهامها قبل إجازة القانون الخاص بها والذي اجيز بتاريخ 30/12/2015 علي أعقاب اجازة الميزانية والقوانين المصاحبة لها وأودع القانون منضدة المجلس لإجازته مما يعد مخالفة . جاء في المذكرة أن هذه الهيئة مارست اختصاصاتها المالية والإدارية مثل إجازة القانون ولم يعرض علي هذا المجلس حتي اليوم أي تقرير عن هذه الهيئة ،أما وضع الهيئة بعد إجازة القانون فإن هنالك خلل واضح في ادارة الهيئة وايضا في تطبيق القانون مما ترتب علي ذلك أن عاشت المحليات بحواضرها و قراها وضع بيئي مترد لم تشهده ولاية الجزيرة من قبل ، فقد تراكمت النفايات بصورة تنذر بخطر بيئي و ذلك بالقصور الواضح في إدارة الهيئة و عدم النزول بالهياكل للمحليات كما أن السيد الوالي أصدر قرار بوقف اجار العربات الحكومية و كان لهذا القرار الاثر السالب في عدم تمكن المحليات معالجة نقل النفايات لاكثر من 9 أشهر و كل المجهودات كانت بجهد شعبي في ظل عدم وجود مكبات فقد فشل مدير عام الهيئة في تعيين مدير تنفيذي لإدارة النظافة والتطور والتجميل علي مستوي المحلية رغم أن قانون الهيئة ينص علي ذلك في المادة 15 و ايضا قرار الوالي بوقف اجار العربات جاء متضاربا مع المادة(6 )في الفقرة (4) من قانون هيئة نظافة ولاية الجزيرة الذي اجاز للهيئة تأجير الآليات لأعمال النفايات في إطار التنسيق مع المحليات وهذا التضارب تضرر منه المواطنون في المحلية لذلك ظل نشاط الهيئة طيلة الفترة السابقة منحصرا في مدينة ودمدني .
التغول علي الاختصاصات :
تناولت المذكرة قضية اصبحت تشكل هاجسا لدي المسئولين من وزراء و معتمدين وذلك بالتغول علي صلاحياتهم وقد تناولت المذكرة ان الوزير هوالمسئول الاعلي لوزارته و تسود قراراته فيها و يجوز لمجلس الوزراء ان يعدلها او يلغيها كما جاء في المادة 52 من قانون الولاية والفقرة رقم (4) من نفس المادة يكون للوزير اختصاصات و سلطات تحدد بالقانون او التفويض علي حسب نص المادة (54) من قانون التخطيط العمراني و التصرف في الاراضي لسنة 1994 التي نصت علي انشاء لجنة للمشاريع الزراعية و جعل للوزير اختصاصات تكوينها وتستأنف قرارتها امام وزير الزراعة ولذلك فان قرار السيد الوالي بوقف تصديق المشاريع الزراعية فيه تدخل في اختصاصات الوزير فقد سبق للمجلس التشريعي أن أثار في دورة سابقة قرار مشابه . التغول علي الصلاحيات من قبل الوالي اصبح تقليد ثابت في ولاية الجزيرة وقد تم تناول العديد من الامثلة و اهمها قيام الوالي بالتعدي علي اختصاصات وزارة الثقافة والاعلام بشأن ملف القناة التلفزيونية للجزيرة والذي كلف به وزير الشباب و الرياضة .
الاجسام الموازية /
من ضمن المخالفات و التجاوزات التي ارتكبها والي ولاية الجزيرة وجاءت في مذكرة تشريعي الولاية ما يعرف بالاجسام المتوازية التي انشئت بطريقة مخالفة للقانون وخارج هياكل الوزارات مثل هيئة رعاية الايتام ، المركز الاستشاري الهندسي بموجب القرار (116) لسنة 2016 و صندوق التنمية بالولاية . جاء في المذكرة بأن هذه الاجسام ،تم انشاءها بموجب قرارات و المفترض ان يتم انشاءها بموجب قانون .
الخدمة المدنية /
الخدمة المدنية في ولاية الجزيرة تعرضت لتجاوزات من قبل حكومة ايلا وقد احدث ذلك اضرار و مشاكل ترتب عليها ان عدد كبير من العاملين اضطروا الي البحث عن مصادر عمل اضافية او ترك العمل مؤقتا في رحلة البحث عن بديل هذا خلافا لما ظل يتردد من اتهامات بفساد معمم دون ان يتم توجيه التهمة بشكل مثبت قانونا .
جاء في المذكرة بأن اللائحة الخاصة بالحوافز والمكافآت بالولاية لسنة 2015 لم يتم إيداعها لمجلس الولاية التشريعي لإعتمادها رغم مطالبة المجلس بذلك مرارا ، هذا الامر يؤكد أن حكومة ايلا غير حريصة بالعاملين في الخدمة المدنية الذين يمرون بظروف صعبة للغاية نتيجة لحرمانهم من حقوقهم التي اعطاها لهم القانون . من ضمن المخالفات ايضا ان حكومة ايلا لم تنفذ القرار الذي اصدره التشريعي بالولاية حول اعتماد مبلغ واحد جنيه للدرجات الأولي ، الثانية والثالثة في القطاع السكني إعتبارا من 1/1/2016 وذلك بغرض إجراءات تثبيت العمالة المؤقتة التي تعمل بهيئة النظافة في مختلف المواقع خاصة الآبار الجوفية وطلمبات المياه بالمدن إلا أن هذا القرار لم ينفذ .
تطرقت المذكرة الي أن تمليك العربات الحكومية بالعقود التي أبرمت جاءت مخالفة لنص المادة (28) من قانون الخدمة المدنية لولاية الجزيرة لسنة 2007 إذ أن الاستقطاع تجاوز الحد المنصوص عليه قانونا اذ أن الاستقطاع اعلي من الاجر.
التوصيات :
خلصت مذكرة تشريعي ولاية الجزيرة الي وضع توصيات لكل ما اثير من قضايا و مشاكل جراء التجاوزات التي ارتكبتها حكومة ايلا في الولاية اعتمادا علي حسب نص المادة (65) الفقرة (د) من الدستور الخاص بسلطات المجلس التشريعي باصدار القرارات في الشئون العامة حيث أوصت اللجنة كما جاء في المذكرة بضرورة إلزام الجهات التنفيذية بالالتزام بجانب الدستور و قانون الحكم المحلي في كافة التدابير والاجرأت المتعلقة بالحكم المحلي ، تفعيل صندوق قسمة الموارد حسب ما جاء في نص المادة (54) من قانون الحكم المحلي . تمكين المحليات من تقديم الخدمات و التنمية و ضرورة الاسراع في تكوين المجالس المحلية .في ما يتعلق بهيئة تطوير و نظافة ولاية الجزيرة اوصت اللجنة بإنفاذ القانون و إلزام مدير الهيئة لإنشاء هياكل بالمحليات و معالجة النفايات المتراكمة و إصحاح البيئة فورا بالمحليات مع التوزيع العادل للآليات . التأكد من ممارسة الوزير لإختصاصاته داخل حدود وزارته وفقا للقانون . حول الاجسام المتوازية اوصت اللجنة بضرورة الغاء القرار الخاص بإنشاء هيئة رعاية الايتام ، المركز الاستشاري الهندسي و صندوق التنمية بالولاية والتأكيد علي ضرورة تقديم مشروعات قوانين لها لإنشاءها .حول الخدمة المدنية رأت اللجنة ضرورة إيداع الائحة الخاصة بالحوافز و المكافآت ، منضدة المجلس علي أعجل ما تيسر لإعتمادها . تطبيق قرار المجلس رقم (68 ) لسنة 2015 المتعلق بإعتماد واحد جنيه للدرجان 1،2و3 في القطاع السكني بغرض تثبيت العمالة المؤقتة التي تعمل بالهيئة . تنفيذ نص المادة (28) من قانون الخدمة المدنية لولاية الجزيرة لسنة 2007 ومراعاة حد الاستقطاع المنصوص عليه مع الاجر في الاستقطاع الذي تم في تمليك العربات الحكومية و اجراء معالجة حسابية للإستقطاعات التي تمت .

و أخيرا :
علي الرغم من قيام المجلس التشريعي بإعداد هذه المذكرة التي تعكس جوانب بسيطة من جملة المخالفات التي ارتكبتها حكومة ايلا إلا أن هنالك بعض المآخذ التي تحسب علي تشريعي ولاية الجزيرة وتتمثل في اغفاله الجوانب المالية التي لم تتضمنها المذكرة علما بأنها تمثل اهم التجاوزات لحكومة ايلا وكان علي الاقل ان يوصي بمراجعة الاداء المالي وحجم الاموال التي استقطبت وصرفت وتقييم كامل لمهرجان السياحة والتسوق ، حسابات الربح والخسارة والتحقيق في الاستقطاعات التي تمت من حقوق العاملين المتمثلة في تجميد المرتبات لاكثر من شهرين و كذلك البديل النقدي الذي جُمد لاكثر من 6 أشهر وتم خصم 11% من استحقاقات العاملين بدون موافقتهم وهنالك اغفال تام للعقود و المناقصات و العطاءات والمشاريع التي تقوم بها شركات تثير التساؤل نظرا لأنها تقوم بعمل لم يطرح في عطاءات معروفة وبعلم الجميع . ان تأتي متأخرا خير من أن لا تأتي مطلقا . ما تم داخل المجلس التشريعي يستحق الاشادة من جميع اهل الولاية لانه يمثل خطوة صحيحة في فرض هيبة المجلس التشريعي الرقابية علي الجهاز التنفيذي وإخضاعه لسلطة القانون ولابد من فضح و كشف العناصر المخذلة التي تريد مجلس تشريعي الولاية أن يصبح تابعا ذليلا للحكومة و للوالي أيلا تحديد ، بدأت بعض الاصوات المبحوحة المدعومة ببعض الاقلام المأجورة تسبط في همم نواب تشريعي الولاية في محاولة يائسة للالتفاف حول الدستور الذي يخول للسلطة التشريعية ان تكون سلطة رقابة علي الاداء التنفيذي و لو كره الايلاويون .



تعليقات 33 | إهداء 0 | زيارات 14671

التعليقات
#1448588 [Mustafabanagega]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2016 02:40 AM
خلي يضفرهم اصلها خربانه خربانة خلاص يعني المؤسسية كانلاهم وزي ما قال المحبط علي وعلي اعدائي

[Mustafabanagega]

#1448556 [sami]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 10:50 PM
ايلا حديد طيرتو كل الولاة شان تاكلو تلاكلو السم دايرين تطيرو ايلا كمان كان ليكم سير ايها الوالي ةاضرب من حديد كل من يحاول الاقتراب والعودة الي عهد الزبير بشير

[sami]

#1448429 [ود ناس حوش بانقا]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 04:09 PM
والله ايلا افضل من مر على الجزيرة
انا ما صدقت عندنا أرض زراعية لها فترة لم تزرع والسبب التمويل والمياه لكن الاسبوع الفات جانا وفد قادم من مدني وبسأل عن الأسباب والعوائق في عدم زراعتها وقد شرح لنا توجيهات (أيلا) في زرع اي ارض وتمويل أي إستثمار والمبالغ المالية جاهزة
لكن في المستنفعة عندما اتى ايلا خافت وكادت ان تطيح بيلا وحاولوا ان يبعدوه عن الحكم
من القصص التي لا تحصى التي يرويها الناس عن ايلا قصة المرتبات الوهمية التي تصرف بالمليارات طلب ايلا بحصر كشوفات العاملين بالولاية والمفجأة طبعا اسامي ليس لها حد ناس ميتين بتصرف وناس بتصرف وما عارفة هي بتصرف المهم من ضمنهم ناس من قريتنا اتت لجنة وسألت عن أمراءة وسألوها عن المرتب الذي تصرفه والعمل الذي تقوم به لكن تفجأت وقالت أنا عمري ما جاني مرتب وعمري ما عملت بالدولة




خلوا ايلا يعمل

ويا وراق انت عارف المشروع الحصل فيه شنو لكن ايلا وجه بتوجيهات سوف تعمل على اصلاح المشروع اداريا وفنيا لكن ان شاء الله الجماة يخلوا

[ود ناس حوش بانقا]

#1448358 [سارى الليل عوض الجاك]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 02:05 PM
إيلا إيلا إيلا إيلا إيلا .. نحنا سمينا حسن وراق مجنون إيلا ( مجنون ليلى ) ..

[سارى الليل عوض الجاك]

#1448353 [karazy]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 01:48 PM
السيد الوالي عندك فرن الئ لم الجماعه ديل ومعهم حراميه المؤتمر الا وطني وقبل صلاه الفجر ادخلهم فيه وارسل رمادهم الي رئاسه الجمهوريه بالبريد السريع واكتب علي الكرتونه""قضي الامر الذي فيه تستفيان"""

[karazy]

#1448312 [TIGERSHARK]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 12:27 PM
This Governor is notorious on being tough and strict man, However, even if he succeeded to turn Aljazeera State into New York State, he's a corrupted man belong to a criminals cult

[TIGERSHARK]

#1448311 [أبو محمد البكري]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 12:27 PM
السيد الوالي محمد طاهر ايلا اشد على يمينك واشجعك واقول ليك اعمل ليهم قوانين جديدة ضد الفوضى والفساد ...اي زول يقول ليك القانون الفلاني والقاعدة الفلانية في ظل الوضع الراهن ده هو زاتو بيشجع الحرامية او بيحابي للحرامية . سيبوا ايلا يحكم وينظف القرف الكان حاصل ويمسك القروش الكانت مبعزقة ورواتب الاموات الكانت بتتصرف دي كانت قانونية أحا ؟؟؟؟؟؟؟ أين كانت قوانينك يامحترم . وأنت شايف كل يوم تكشف سرقة جديدة مرة دهب ومرة رواتب ومرة مش عارف ايه . أيلا والفوضى ياااااحليلا .نجض يا ايلا الني للنار يا ايلا .أنا بتمنى رجال كتار زي ايلا اوزعهم في كل ولايات السودان عشان في سنة واحدة نبقى فوق .

[أبو محمد البكري]

#1448304 [حوراني]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 12:14 PM
مجلس تشريعي كلهم حرامية انا لو محلو اعمل حكومة طواري واشيل كل الحرامية والمفسدين واعمل حكومة من الشباب لجعل ولاية الجزيرة على الاقل ولاية نظيفة وجاذبة للمستثمرين واصلاح مشروع الجزيرة علي الاقل نطلع من خرطوم القرف والوساخه ونرجع الجزيره

[حوراني]

#1448289 [jتوبجي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 11:31 AM
يااخي الكريم ارجو ان تكون موضوعي في نقدك فانت تمثل ضمير الامة كصحفي ولاتجعل انطباعاتك الشخصية تؤثر علي ارائك او بالاصح اراء المواطنين الذين تعبر عنهم فالصحفي ينقل نبض الشارع وليس نبضه الشخصي.هل قمت بالاستقصاء عن المواضيع التي حوتها مذكرة المجلس التشريعي فمثلا كيف تم تكوين المركز الاستشاري الهندسي هل هو هيئة ام شركة ام وحدة تابعة لوزارة التخطيط العمراني ام ادارة من ادارات الوزارة وماهي مهامه ومن اين اتي العاملين فيه هل هم من الوزارة ام من خارجها او حتي من خارج الخدمة المدنية ومن الذي صاغ قرار التكوين هل الوالي ام الوزير لوحدهم ام المستشار القانوني.ماينطبق علي المركز ينطبق علي البقية(كفالة الايتام وصندوق التنمية......الخ

[jتوبجي]

#1448287 [خرباش]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 11:28 AM
الموضوع وما فيه انو صاح مافى زول بقدر ياكل تانى فى حكومة ولاية الجزيرة لانوالبياكل فقط هو ايلا من الباطن وشركات ايلا من الباطن وال بيت ايلا من الباطن فقط ..المعارف الاصدقاء المحاسيب يمتنعون حتى اشعار اخر ..

[خرباش]

#1448258 [المعتز بالله]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 10:30 AM
ياوراق عنوانك الذي اخترته مضروب وما فيه روح الصحفي غير اننا فهمنا منه ان في محسوبين ممكن قاموا بتحركيك لتقول ما قلت ولو لا سمحاحة ايلا لقدمك للمحاكمة كيف تتجرا على والي بهذه العبارات ..يا من كنت تدعي الحرية وتدافع عن اهلك الغبش في لحصاحيصا وما حل بها من خراب ودمار ، وبعد رات كل الدنيا العمل الكبير الذي قام به ايلا تريدون ان ترجعوننا الى الوراء هيهات ، لكم ان تفعلوا فقد تفاعل الناس مع ايلا وتركوا المفسدسن في الارض ومن يطبل لهم

[المعتز بالله]

#1448237 [Hamid Musa]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 09:57 AM
نسج كمية من القصص عبر الواتس عن ابلا الاسطوري ايلا الذي لم ياتي مثله ايلا ايلا ايلا

[Hamid Musa]

#1448232 [الغرفان]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 09:52 AM
ناس المؤتمر الاوطني اي شي يتعارض مع مصالحهم الخاصه مابخلوه وباين عليه ايلا دخل في اللحم الحي وقطع السكه الكانت بتودي ليهم للجيوب علشان كده يقولو ليك اتجاوز القوانين وتم وضعه في غفص الاتهام يلا نحارب المفسدين بدل مانحارب المتمردين وخمسون سنه ماوصلنا لنتيجه

[الغرفان]

#1448224 [الكونت]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 09:31 AM
عفارم علي الاخوه الذين ادلو بتعليقات تعتبر عين المنطق.والتحليل في محلو
ايلا قطع دابر المفسديين الحراميه .. ياخي ديل كانو بيرثوا مرتبات الاموات والعياذة باالله.
وثم ثانيا لاحظتو المدعو حسن وراق ده وهجومو المستمر علي ايلا؟ بس دايريين نفهم ايلا ده عمل فيهو شنو؟

[الكونت]

#1448204 [ود الكندى]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 09:11 AM
الأستاذ/حسن وراق المحترم

ماعهدناك تقف مع المفسدين نرجوا المراجعة والتأكد حتى اذا كان ايلا فاسد ففساده اقل من السابقين بالاف السنين الضوئية

ولكم تحياتى

[ود الكندى]

#1448200 [ابو محمد]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2016 09:06 AM
تعقيب على الزول الزولاوي !!

لو ناس المؤتمر الوطني ( الما فاسدين ) او الجيش براحة يعملوا انقلاب ناعم ، و يقعدو عمك بشة ده في حوش بانقا
انتهى

عندا أتى آيلا إلى الجزيرة قال بعض أصحاب النوايا الطيبة وما أكثرهم في وطننا السودان !! الآن ستشرق شمس الحياة على الجزيرة !! وكان هذا بناء على توسعة وسفلتة بعض الشوارع !! فقلت لهم إذا تم طلاء بيت الجالوص بوماستك فهذا لا يعني أن البيت ليس من جالوص !! وان هذا الشبل من ذاك المرفعين !!! وصدق حدسي !!

في تقديري وبناء على واقع الحال المشهود كل روابض المؤتمر اللاوطني مفسدون في الأرض ولا يمكن بأي حال من الأحوال استثناء أي حد منهم والحكم عليه انه غير مفسد !! لان عصابة جماعة الإخوان المجرمين تقوم أساسا على أعمدة من الفساد فمن رضي الانضمام إليهم فهو لا شك منهم !! لأنهم لا يجندون إلا أشباههم والطيور على أشكالها تقع !!

أما الجيش فلا يوجد جيش بالمعنى المعروف لدينا أيام كان السودان مليون ميل !! ما يوجد الآن مليشيات مجرمين وسارقين ومرتزقة يلبسون زي القوات المسلحة السودانية ويضعون نياشينها ودبابيرها على أكتافهم بالباطل وبغير استحقاق !! وضباط (شيوخ) !! لا يعلمون من العمل العسكري إلا التهليل والتكبير وفي غير مواضعها ويصرفون رواتبهم وفوقها مخصصاتهم من التطبيل والتخذيل والتجسس!!

صار السودان سجنا كبيرا يتكون من سجون صغرى تسمي (الولايات) و (زنازين) تسمى المحليات !!

الدعوة للانقلاب الناعم وان يقعدو بشة في حوش بانقا كلمة حق أريد بها باطل !! ويعني هذا أن يفلت السارق بالجمل وما حمل !!

فبمن تحاسب وكيف تحاسب ؟؟ إذا كان أصحاب الانقلاب الناعم الذي تدعو إليه من نفس طينة روابض عصابة الإخوان المجرمين ؟؟

لن يتم استرداد حقوق الشعب السوداني (المستعمر) إلا أن ينتزع الشعب السوداني حقوقه من عصابة الإخوان المجرمين عنوة واقتدارا !! وتوقيفهم جميعا كبيرهم وصغيرهم وفي كل مجالات الحياة التي اغتصبوها بدون وجه حق !! وبعد أن يتم كنس نجاسات فسادهم واجتثاث وقلع جذور اذرع سرطانهم من الأرض الطيبة تتم المساءلة والحساب وما يخشونه من المصادرة والعقاب !! وحينها ستشرق شمس الحرية ويرجع السودان لأيام زمان ولن يعود كما كان إلا باجتثاث الكيزان !!!!

[ابو محمد]

ردود على ابو محمد
European Union [TIGERSHARK] 04-21-2016 12:10 PM
99.9%....Outstanding comment


#1448194 [awad]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 09:00 AM
المجلس التشريعى هذا مدفوع من قبل الحرامية الذين نهبوا الولاية قبل حضور إيللا , وعند حضور الوالى الهمام إيللا قام بوضع حد للسرقة المنظمة التى كانت تأكل الأخضر واليابس من الولاية , شاهدنا ورأينا الولاية بدأت تتطور وتتقدم وتذدهر بعد تولى إيللا مهام الولاية وهذا التطور والرقى لا ينكره إلا عديم ضمير وصاحب مصحلة خاصة , أرجوكم خلو إيللا فى حالو إذا كان عندكم مثقال ذرة من وطنية , وكفاية سرقة وحرامية .

[awad]

#1448192 [babo]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 08:58 AM
بالله المجالس التشريعية في كل الولايات بتعمل شنو بتصفق وتهبر في المخصصات والعلاوات ويا ريت لو رجعنا لأيام زمان ضباط المجالس الريفية كانوا ممشين البلد ذي الساعة معقول 18 ولاية فيها 18 مجلس على ايه المصاريف والرواتب والسيارات الهدف هو السلب والنهب ليس الا

[babo]

#1448178 [kimo]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 08:40 AM
الشيء الوحيد الذي اعجبت به وعي المعلقين . وتفهم لنوايا الكاتب من حقد على هذا الرجل الشريف . الذي عرف كيف يسير بالولاية الى بر الامان . فالشواهد على التعليقات يفهم منها ان اغلبية المواطنين مع الدكتور ايلا . يا جماعة اتركوا الرجل في حاله . ساعدوه بسكوتكم

[kimo]

#1448176 [برعي]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 08:38 AM
انتوا كنتوا وين من زمان ، كلكم فسده وبتاعين لهط ، والموضوع كلو تضارب مصالح ، ايلا جاء بجماعته وضيق الفرص علي الحراميه المتاصلين في مدني والجزيره لانو عندو ناسو جايين معاهو من بوسودان.
اللهم اضرب ايلا بجميع المفسدين في الجزيرة والقي بهم في غياهب السجون وانصر اهل الجزيره المساكين المظلوين الغلابه عليهم .

[برعي]

#1448171 [كهربا]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 08:33 AM
و الله الواحد بقى ما فاهم أى حاجة فى الخرمجة الشغالة دى. أول ما جا أيلا ده ناس الجزيرة زغردو عديل مع أنو كوز هسع بقى كعب.

[كهربا]

#1448168 [العيسابي]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 08:32 AM
الما عاجبوا يقدم إستقالتو ويورينا عرض كتافو...

قال تمليك العربات الحكومية للموظفين .. ما في دولة ولا حكومة في العالم بتملك العربات الحكومية لموظفيها إلا في السودان حيث المأكلة واللهف من مال المواطن المقهور والعربات الحكومية مال عام لا يجوز تملكه إلا عن طريق مزايدة بالأظرف المغلقة بعد الإعلان عنها في وسائل الإعلام المتاحة ولا يجوز قانوناً لأي موظف في الجهة الحكومية المشاركة في هذه المزايدة إتقاء شبهة التواطأ في التلاعب بالأسعار لصالح الموظف .. ثم لو إفترضنا جدلا لا بأس في ذلك وحددنا سعر العربة ب 200 مليون بالقديم على أن تقسط على 5 سنوات مثلاً وكان سعر الدولار في ذلك التوقيت 7 جنية بالجديد ثم بعد عدة شهور أصبح ب 12 جنيه معنى ذلك إنخفضت قيمة الجنيه مقابل الدولار وخسرت الدولة نسبة كبيرة من سعر العربية والرابح المشتري إلا إذا تم تقييم العربية عند البيع بالدولار والأقساط ما يعادلها بالدولار كل شهر حفاظاً على مال الشعب .

توكل على الله يا أيلا وإلى الأمام ...

[العيسابي]

#1448161 [ود الشارقة]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 08:23 AM
حيرتنا يا حسن وراق ما عرفناك شابت وين مرة مع الحريات وضد المفسدين ومره مع المفسدين المجلس التشريعي لأهم لهم سوى انتظار
الحوافز والكوتات ايلا اول والى يضبط الموارد والفاسدين

[ود الشارقة]

#1448158 [سفر البن]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 08:20 AM
اهمها قيام الوالي بالتعدي علي اختصاصات (وزارة الثقافة والاعلام) بشأن ملف القناة التلفزيونية للجزيرة والذي كلف به وزير الشباب و الرياضة .
كده يا ورقه بالواضح كده عشان الوزيرة قريبتك كا راضي وعملتها اهم تعديات الوالي خخخههههههخخخ

[سفر البن]

#1448144 [ابو احمد]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 07:41 AM
سوال بسيط جدا اين كان المجلس التشريعي عندما كانت مدني غارقه في الظلام اين كانوا عندما تم فبض عقود الايجارات المزيفه تتحدثون عن وعن المصادر وتاجير العربات وتوزيع التمنيه هو اصلا كانت في تنميه هذا زمانك يامهازل فامرحي
ايلا نحن نؤيدك ونحن في دهشه عندما يخرج من هذا النظام رجل يهتم ويضيف ولوا بي نسبه 1% ووفقك الله ومدني معك ولا تكترث واضرب بيد من حديد...

[ابو احمد]

#1448143 [سوداني حزين علي حال البلد]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 07:38 AM
ماقام به ايلا أقلق مضاجع الكثيرين لقد تنفس أهل الجزيرة الصعداء بقدوم أيلا من يعرف مدني جيداً يعلم أن أهل مدني لأينقادون خلف أحد وأنهم يحبون مدينتهم وأيلا قدم لهم لذلك لو عايذين يعرفوا رأي أهل مدني في أيلا خليهم يدعوا لمسيرة تأيد للوالي ويشوفوا ماذا سيفعل أهل مدني ماقام به أيلاء لم يقم به أبناء الولأية الذين حكموها لذلك هذة المذكرة لن تجد أذن صاغية

[سوداني حزين علي حال البلد]

#1448130 [SAMISUDANY]
5.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 07:11 AM
الناجح محسود
وله مليون عدو

[SAMISUDANY]

#1448126 [ود يوسف]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2016 07:01 AM
واضح أنه كلام ملفق ومحاولة لتجريم الوالي . لا نبرئ الوالي من الفساد ولكن أين كانت مثل هذه اللجان في عهود الولاة السابقين حينما كانت تصرف رواتب للموتى وكان إفطار الوالي كل يوم اثنين وخميس يكلف عشرة ملايين جنيه وفاتورة غسيل ملابسه 25 مليون جنيه في الشهر ؟؟؟
هذه المذكرة لأناس تضرروا من سياسات الوالي الحالي ويحاولون الكيد له ... يتكلمون عن الخدمات والتنمية في المحليات !!! عجباً لكم !!! ألا تستحون ؟؟؟

[ود يوسف]

ردود على ود يوسف
[أبو محمد البكري] 04-21-2016 12:31 PM
هههههها حقيقة والله القوانين دي كلها لو كانت شغالة صاح ماكنا في حوجة للاستعانة بالسيد ايلا من البحر الاحمر . دي كلها كيدية وبيحركوها الحرامية كأننا كنا صاح ؟؟؟؟؟ والان حصل الغلط . عالم هياصين وكسارين تلج .


#1448064 [الزول الزولاوي]
4.50/5 (4 صوت)

04-21-2016 01:24 AM
بالعربي كده الولاية دي كان فيها اكبر مفسدين فيك يا بلد ، ولاية الاشباح و الكلاب الضالة بعد ما هجرها كل ساكنيها ، زمان ولاية الجزيرة دي كانت عروس النيل .

فيعني حتي ايلا لو فاسد ما فرقت حاجة اصلاً ولاية فاسدة ، لكن شكلوا الجماعة البفرفرو ديل الناس الرزقهم انقطع و ما قادرين سرقوا و يفسدوا في الارض .

انا راي بدل ما تحاربوا المتمردين ، حاربوا المفسدين بتاعين المؤتمر الوطني ( انا اعتقد انهم 99٪‏ من الأعضاء الفاعلين و المسؤلين ) و بعداك تعالو نشوف منو الشايب السلاح .

انا راي البلد دي لو فيها نَصِيْح ، و لو ناس المؤتمر الوطني ( الما فاسدين ) او الجيش براحة يعملوا انقلاب ناعم ، و يقعدو عمك بشة ده في حوش بانقا و يفكونا من اللهو بتاع حوار و كلام فارغ و خلونا نجرد حساب البلد دي من الاستقلال و نبدأ نحاسب بس.

و نرجع الناس الهاجرت دي و ناس الريف ترجع ريفها و ناس المدن تشوف شغلها و مصانعها و نرجع للشي البنعرف ليهو من زمان - الزراعة -

[الزول الزولاوي]

ردود على الزول الزولاوي
European Union [wad alamin] 04-21-2016 09:26 AM
والله كلامك عين العقل ياخي ديل ما لاقين ضالتهم وايلا قطع رزقهم ايلا شغال يا جماعة الناس فرقت معاهم اللهط بقي صعب شوية يا ايلا عليك بالفاسدين الضالين


#1448059 [باكاش]
5.00/5 (2 صوت)

04-21-2016 01:08 AM
هههههههه
قوتلي اول ما يجي زول ما منكم تشبكوهو
المادة 6 والفقرة اربعة والصحفي فيكم ياكل
مال النبي عالم تحير بجد يمين الله كما كربكم
ما هدندوي..

[باكاش]

#1448035 [فالح]
5.00/5 (2 صوت)

04-20-2016 11:20 PM
يا حسن وراق مين الماجور انت البتدافع عن صلاحيات المعتمدين ونواب البرلمان ولا الاقلام البتفضح وقنعت من خيرا من مجلسک التشريعي والنوام نواب الصفقه وحماه الفساد وممثلي انتخابات الخج قال ايلا اتغول علي صلاحيات المسؤولين قوم لف خلي يتغول

[فالح]

#1448023 [التجاني مصطفي]
4.88/5 (6 صوت)

04-20-2016 10:20 PM
مليون الف طظ في مايسمي بالمجلس التشريعي .. هذه الولاية من ثار فيها علي ايلا وهاجمه هم المنتفعون والحرامية وكلاب السكك من عصابات المؤتمر الوطني بالولاية هؤلاء هم المتضرر الأول من ايلا .. ونعم ثم نعم للخزنة الموحدة ولا ثم لا لأعطاء أي صلاحيات أو أي اعتمادات مالية لمايسمي بالمحليات بل ونقترح علي أيلا إعفاء جميع المعتمدين وجميع حاشيتهم وأذنابهم ومواليهم وموظفيهم ومحاسبيهم ومجالسهم المحلية وتحويل كل سلطات المحليات للضباط الأداريين يديرونها تحت اشراف حكومة الولاية كموظفين .. فعمل هذه المحليات ماأضر به هو التسييس .. ونقول لهذا الكاتب الحاقد علي ايلا .. ان من اهم مواطن الفساد هذه المحليات العجفاء يلتف سماسرة ومتنفذي المؤتمر الوطني حول اي مليم يدخل المحلية ويتقاسموه ويكفي ان تعلم ان محاسب صغير جداَ في الدرجة الثامنة قد اختلس 2 مليار في سنة واحدة وذلك في احدي المحليات الفقيرة .... هذه المحليات ومتنفذيها وبقية رجرجة المؤتمر الوطني قد استغلوا ضعف الولاة السابقين وخاصة الزبير ونهبوا المال نهباَ وكانت الحوافز تخرج بغير حساب .. واليوم قد وجدوا في ايلا الترياق لسمهم الزعاف لذا هم يولولون ...ويبكون ويصرخون ... انت شايت وين ياوراق؟؟؟؟؟

[التجاني مصطفي]

ردود على التجاني مصطفي
[صابر الصابر] 04-21-2016 06:21 PM
كلام مليان احييك

[أبو محمد البكري] 04-21-2016 12:35 PM
وراق شايت في الااوت عدييييييل .


#1448017 [جيدو]
4.00/5 (3 صوت)

04-20-2016 09:55 PM
السيد إيلا أوقف اللهف والسرقة والفساد......لو كل ولاية فيها إيلا...ما كنا وصلنا مرحلة إنعدام الذات.....ونقد الصحيح....

[جيدو]

ردود على جيدو
[عادل رمضان] 04-21-2016 01:06 AM
ايلا محسود ودية طيور الظلام لاكن ايلا ممكن يخسر جوله لاكن حيكسب الحرب ده ايلا والفوضى ياااااحليلا الله يوفقه ابقو علي عشره حتي لو طار المؤتمر الوطني



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة