الأخبار
أخبار إقليمية
عمار نجم الدين يروي أسرار من داخل سجون نظام البشير..الترابي قال : لهذه الأسباب تم تسميم بيو يو كوان وأغتيال الزبير محمد صالح.
عمار نجم الدين يروي أسرار من داخل سجون نظام البشير..الترابي قال : لهذه الأسباب تم تسميم بيو يو كوان وأغتيال الزبير محمد صالح.
عمار نجم الدين يروي أسرار من داخل سجون نظام البشير..الترابي قال : لهذه الأسباب تم تسميم بيو يو كوان وأغتيال الزبير محمد صالح.
عمار نجم الدين بين الترابي والزبير واسامة بن لادن


أسامة بن ﻻدن ارسل كهدية إلى السودان لدعم المشروع الإسلامي بالمال والرجال
04-21-2016 02:00 AM
الراكوبة حوار عبدالوهاب همت

الاستاذ عمار نجم الدين حسين مسئول الاعلام السابق للحركة الشعبية لتحرير السودان في العاصمة السودانية الخرطوم, تعرض لكثير من المخاطر والاهوال والتعذيب الذي أفضى الى اصابته باعاقة دائمة , في جعبة الرجل الكثير من القصص والروايات , كان قد شرع في تدوينها منذ وقت مبكر حتى لايلفها النسيان مباشرة تحدثت الى عمار عبر الهاتف في مهجره فسلط الاضواء على بعض القضايا , منها أن المرحوم د. الترابي كان يتوقع أن يتم تسميمه للتخلص منه , كما تحدث عن الموبايل التي اكتشف أن القيادي الحالي في المؤتمر الوطني حامد ممتاز كان يستخدمه داخل سجن كوبر , على الرغم من أنه معتقل وماذا دار بينهما وهل كان ممتاز يتجسس على المعتقلين من قيادات وقواعد المؤتمر الشعبي , كيف كان ممتاز يقدم المساعدات للمرحوم د. الترابي والذي أعلن لعمار أنه يختلف مع أطروحات سيد قطب لكنه لايستطيع اعلانها بين جماعته وماهو رأي المرحوم الترابي في قضية اعدام الاستاذ محمود محمد طه ولماذا قال الترابي لوعاش الزبير محمد صالح لكن الوضع أعنف الان ..الخ.. وهذا هو الجزء الثالث و الاخير من الحوار

كيف كان يدافع الترابي عن موضوع تعريب الجامعات في السودان وهل تناقشتم في هذا الموضوع؟
نعم انا كنت قد احضرت جريدة اخبار اليوم وفي تلك الايام كانت المفاوضات جارية في مشاكوس وأحمد البلال الطيب كانت لديه الاولوية في نقل الاخبار و قد تحدثت الصحيفة عن موضوع التعريب وجاء في السياق أن اللغة العربية أصبحت هي اللغة الرسمية في البلاد وكنت أتناقش مع المعتقلين ومعظمهم كانوا من ابناء دارفور وقلت لهم لا يعقل ان يكون ابناء دارفور هم الغالبية العظمى في جامعة امدرمان الإسلامية والتدريس فيها يتم باللغة العربية والمواد معظمها شريعة إسلامية وفقه وأصول دين وأبناء دارفور لماذا لا يتم قبولهم في الكليات التي يمكن أن تحدث تنمية في الاقليم وأنهم لا يحتاجون لتعليم القرآن الكريم لأن دارفور أرض القرآن كما يقولون وهي تحتاج إلى تعليم وهندسة وطب واجتماع وصيدلة ..الخ وطالبت في النقاش بضرورة أن يكون هناك تمييز إيجابي وكل ابناء دارفور الذين كانوا معنا في المعتقل كانوا يؤمنون على حديثي هذا ويعتبرون التمرد في دارفور جاء بسبب التهميش وهناك ثقافة سائدة تود ضرب الثقافات الآخرى وتطغى عليها.
حدث ذلك أثناء النهار وعقب صلاة المغرب اخذت معي الجريدة وقلت للمرحوم الترابي يا دكتور كنا نتحدث أثناء النهار حول موضوع وودت سماع وجهة نظرك فيه

مقاطعة... ماذا قال لك؟
قال لي اللغة العربية لغة رسمية لأن العرب لم يدخلوا السودان بالقوة ولم ينتشر الإسلام بالقوة كل ذلك انتشر عن طريق التسامح, لذلك اصبحت لغة البلاد وأنا قلت له أنا كنوبي من شمال السودان وبالنسبة لأبناء دارفور اللغة العربية نفسها لغة مستعمر لأنها ليست لغتي, والعرب عندما دخلوا قبل أكثر من 1400 عام دخلوا البلاد كمستعمرين وقلت له أن المناطق النوبية انقلبت على المسيحية ودخلت الإسلام بنسبة 100% ولم توجد حتى الآن بواقي لذلك والموضوع هذا غير مذكور في التاريخ وكل التحول الذي تم كان سلمياً.

ما هي ردة فعل الترابي؟
اشتاط غضباً وقال الكلام ليس بهذا الطريقة وانتم كلبراليين تحاولوا الترويج إلى أن الإسلام قد غزا العالم, والإسلام كان على الدوام في مرحلة الدفاع عن النفس وعندما شاهدته غاضباً جداً فضلت ان أصمت.

وأنا قلت له لماذا يفرض العرب لغتهم على الآخرين هذه عنصرية, ماذا قال لك؟
قال لي اللغة العربية الان هي السائدة في كل السودان, وأنا قلت له أنها سادت بالقوة وهو لم يقبل هذا الكلام. وقال من الأشياء التي حدثت عقب وصولنا إلى السلطة أننا عربنا التعليم والتجربة كانت ناحجة بصورة كبيرة جداً وأمامنا النموذج التركي والسوري والعراقي وبغض النظر عن دكتاتوريتهم فإن الدراسة عندهم بالتركية وينافسون في المعمار والعلوم السياسية والاديان المقارنة على المستويين الإنساني والعلمي. ومن جانبي قلت له الاتراك حتى الآن لا يستطيعون التنافس اوربياً لكنهم ينافسون في الشرق الاوسط ونموزجهم لا يعتز به أما النموزجين السوري والعراقي فهما مربوطين بالدكتاتورية والكبت وجاء حديثي مستدلاً بانه إذا تقدم فرد لوزارة الخارجية لا بد له من إجادة اللغتين الانجليزية والعربية كتابةً وقراءة وإلا فلن يجد فرصة للعمل في وزارة الخارجية إلا إذا كانت هناك طرق حزبية ووساطات قبلية وعندما سألته كيف يمكن نعالج ذلك صمت ولم يجيب على سؤالي.

هل حدثك عن الرواية التي تقول أن بيو يوكوان أحد أعضاء مجلس الانقلاب قد تم تسميمه وما هي القصة التي سمعتها منه؟
قال لي ان بيو يو كوان كانت لديه مشكلة مع بعض الضباط في مجلس الانقلاب وكان لديهم اجتماع في وزارة الداخلية وصادف ذلك يوم اربعاء وأثناء الاجتماع اضطر العميد بيو يو كوان أن يخرج مسدسه في الاجتماع وضرب طلقة من مسدسه في مكتب الزبير محمد صالح والذي كان وزيراً للداخلية وخرج بيو يو كوان غاضباً وقال أنه لا يود المواصلة في هذه الحكومة وفي حوالي الخامسة مساء، أرسلوا له بعض الضباط من الجيش والذين حاولوا تهدئة الأمر وتمت دعوة بيو يو كوان للحضور إلى وزارة الداخلية يوم الجمعة وتناول وجبة الافطار مع بعضنا البعض في وزارة الداخلية وقال انه وصلته معلومات دقيقة جداً حول فحوى اجتماعهم وأنهم تناولوا وجبة الفطور والتي كانت عبارة عن سمك وبعد ذلك ذهب بيو يو كوان إلى منزله وفي مساء نفس اليوم أو صباح اليوم الذي يليه توفي بيو يو كوان والترابي كان يتكلم عن أن هناك شئ ما تناوله الرجل في وجبة الفطور.

هل هناك شهود على هذا الكلام؟
نعم دكتور بشير آدم رحمة وعلي الشمار هؤلاء كانوا ضمن الموجودين.

بالنسبة لما يتعلق بظروف وملابسات وفاة الزبير محمد صالح كذلك يقال انه تعرض للإغتيال فهل كان الترابي ملماً ببعض التفاصيل؟
حسب كلام الدكتور الترابي أن الزبير كانت له اتصالات مع المصريين والخطوات التي إتخذها مع القيادة المصرية كانت على مستوى عالي وكان في مقدورها الإطاحة (بالانقاذ) والزبير كان مدعوماً من قبل مجموعة من ضباط الجيش والكلام بعد فترة وصل إلى قيادة الحركة الإسلامية العليا.

هل حدثك على أنهم تحدثوا أو واجهوا الزبير محمد صالح؟
نعم قال لي أنهم واجهوا الزبير بهذه المعلومات.

وهل أنكر الزبير أو تراجع؟
لا حسب رواية الدكتور الترابي أن الزبير لم ينكر الكلام وقال أنه سيسير في هذا الموضوع إلى نهاية الطريق, وقال لولا وفاة الزبير لانتهت الحركة الإسلامية وهو كان يسعى لتسليمها للمصريين, لكن الزبير تصرف في الوقت المناسب وقال انهم في ذلك الوقت كانوا يتلقون ضربات من عدة جهات منها امريكا ومصر والخليج.

هل شعرت انه كان سعيداً بموت الزبير محمد صالح عندما كان يتحدث إليك؟
نعم كان من خلال حديثه معي مبسوطاً جداً وتحس انه يتحدث عن إيجابيات موت الزبير والذي لو استمر لحدث عنف أكثر من الذي نحن فيه الآن والزبير لم تكن لديه اي مشكلة في أن يقبل وقال انه اعدم 28 ضابط في رمضان وتحدث عن الزبير باعتبار انه كان سوف يحدث عنف كما تحدث عن مقتل بيو يو كوان وقد أتى ببعض الامثلة لكنه لم يذكر اسم الزبير مباشرةً لكن كل الكلام كان مفهوماً وقال الوضع كان من المتوقع له أن يكون أسوأ أصعاف ما نحن فيه الآن ولكن لو كان الزبير على قيد الحياة فإن العنف سيكون أكبر وإن الانقاذ كان يمكن أن تدمر في سنواتها الأولى وأنها كانت ستستسلم للامركان والمصريين. والزبير كان عنيفاً جداً في هذا الموضوع وفي سبيل اكمال هذا الامر كان في مقدوره وأد حكومة (الانقاذ) في بدايتها وهذه هي الإيجابية التي تحدث عنها حول موت الزبير محمد صالح.

وهل كان يوجه حديثه هذا لإنسان محدد؟
نعم كان يوجه حديثه إلى حامد ممتاز والذي كان قد قال لو عاش الزبير محمد صالح لكان الآن في صف المؤتمر الشعبي والترابي قال له لا يمكن أن يكون الزبير محمد صالح مع المؤتمر الشعبي نهائياً والزبير مكانه لو عاش بين العسكر.

هل كان يتكلم عن أن مصطفى عثمان اسماعيل لديه صله بالمصريين؟
الدكتور مصطفى عثمان اسماعيل هو الذي اوصل الزبير إلى المصريين وعلاقاته لا زالت جيدة مع المصريين.

هل تناقشتم مع الترابي عن محاولة اغتيال حسني مبارك؟
لا ابداً لم يتحدث عنها.

هل تحدث معك عن إعدام ال28 ضابط ونسب الحكم إلى اي جهة؟
نعم تحدث عن اعدام الضباط ونسب الامر إلى الزبير محمد صالح.

ماذا قال بالضبط؟
بالنسبة للزبير قال ان الوضع سيكون أعنف لو كان الزبير حيا حتى الآن لأنهم لم يترددوا في إغتيال زميلهم بيو يو كوان عضو المجلس فكيف للضباط الذي شرعوا في تنفيذ الانقلاب وربط الكلام بوجوده في المعتقل وكيف سيكون الوضع داخل المعتقلات لو كان الزبير محمد صالح موجوداً حتى الآن.

هل ربط إغتيال ضباط رمضان بالزبير محمد صالح بشكل مباشر؟
نعم وردد كثيراً سوء الوضع في حالة ان الزبير كان حياً.

ماذا فعل عقب علمه بفشل انقلاب ضباط رمضان وهل تدخل لإيقاف الاعدامات؟
ذكر لي انه كان رافضاً لمبدأ الاعدام وانه لم يعلم باغتيالهم إلا بعد تنفيذ الاعدام بثلاث ساعات وانه لم تكن لديه فكرة وعند سماعه انهم يودون اعدامهم طالب بعدم اعدامهم وأرسل مذكرة إلى البشير والزبير وبقية الضباط وهم لا يستطيعون نكران ذلك.

هل تلقى منهم رداً؟
قال انهم وعدوه انه لن يتم تنفيذ الاعدام ولم يعرف انهم اعدموا إلا بعد ساعات من موتهم وانه كان حزيناً لمقتلهم وقال هذه ليست مسئوليته وهذا سفك للدماء وهولم يخوض في ذلك.

هل نستطيع ان نقول أنه حمل الزبير محمد صالح شخصياً مقتل بيو يو كوان وإعدام ال28 ضابطاً؟
نعم هو حمله المسئولية كاملة.

هل ذكر الترابي أن هناك جهة محددة إغتالت الزبير محمد صالح؟
لا لم يحدد جهة لكن كما ذكرت كان يربط الزبير بإشياء سلبية كثيرة وانت تحس من كلامه بشكل مباشر أن الزبير لو كان حياً لساد العنف وأن وضعهم في المؤتمر الشعبي سيكون أسوأ.

هل كانت لديه معلومات أن الزبير لديه صلات خارجية ويريد تغيير النظام؟
قال لي أن الزبير محمد صالح ذهب واتفق مع المصري ويقصد به حسني مبارك ليقوموا بتغيير النظام داخل الحركة الإسلامية وبالتالي داخل المجموعة الحاكمة على المستوى السياسي وهو كانت عنده السلطة المطلقة وكانت يده نافذة لانه كان عنيف ودموي.

هل تحدثتم عن وجود جسم اسمه المجلس الأربعيني؟
بعد دخولي إلى المعتقل وملاقاتي للترابي ومعرفتي به وطريقة كلامه مع من هم حوله عرفت انه لا يعلو صوت على صوت الترابي ول أحد يستطيع أن يغير حديثه أو يناقشه ووجوج الترابي يطغى على اي جسم وهوالذي كان يتخذ القرارات وما عليهم سواء التنفيذ لأنهم كانوا يؤمنون به إيماناً مطلقاً.

هل تحدث معك عن صلته بالتعذيب بالمعتقلات وبيوت الأشباح؟
بالنسبة للتعذين قال انه لم يكن يعلم بها إلا بعد دخوله المعتقل وبعد المفاصلة تحديداً حيث قابل أولادهم في المؤتمر الشعبي وحكوا له.

يقول عمار نجم الدين أن الترابي أحياناً كانت تتم معاملته بشكل سيئ وقد علمت بذلك منه عندما دخلت إلى المعتقل, وعقب خروجي من المعتقل عرفت كذلك أن الترابي كان قد تم تحويله إلى زنازين الحبس الإنفرادي وهذه الزنازين في غاية السوء من حيث النظافة ووجود الحشرات والفئران التي كانت تعضي بعض أطراف المعتقلين مما يحول دون نوم المعتقل وأذكر أن الترابي في تلك الفترة كان قد تم تحويله إلى مستشفى الأمل وقد ذكر لي ذلك عقب خروجه.

هل تعرف سبباً قاد إلى تحويله للحبس الإنفرادي؟
لا أعرف ولكن لولا إرتكابه لمخالفة كبيرة أو مشاكل لما فعلوا ذلك وهو كان في كثير من الأحيان يحتد معهم ويرفع صوته عليهم وكان لا يعاملهم بشكل جيد لأن ضباط الامن أصلاً سيئيين.


هل تريد أن تقول انه نفى التعذيب نهائياً؟
هو قال لي أنه أرسل مجموعة من الناس للتحقيق حول التعذيب لكنهم عندما رجعوا إليه قالوا له لا يوجد تعذيب.

هل تناقشتم عن الفساد بشكل واضح وماذا قال؟
نعم تحدثنا في هذا الموضوع وقال إن الأموال التي تراكمت بلا رقيب أو حسيب وأن السلطة المطلقة أدت بالحركة الإسلامية إلى المآلات التي وصلن إليها وإلى المفاصلة, وأن هؤلاء الناس لم يكونوا يخافون في أخذ المال العام وأن وجود المال في يد الشباب الصغار والضباط أدى بالحركة الإسلامية إلى ما وصلت إليه ولم تقوم لها قائمة مرة آخرى في السودان وقال إن الأموال تراكمت في ايديهم بعد الانقلاب وزاد الطين بله بعد أن جاءت أموال البترول والتي كانت خارج حسابات الدولة ولا أحد كان يحاسبهم والقروش أصبحت موجودة في البنوك والخزائن الخاصة وأن الأطماع هي التي أدت لإنقسام الحركة الإسلامية وانه كان يرفض الفساد الحاصل.

إلى ماذا عزا سبب المفاصلة بينهم؟
قال انه طالب مجلس قيادة الانقاذ بضرورة عودة السلطة إلى الشعب بعد عملية إنتخابية ديمقراطية وبعد استتباب الامن ووضوح الصورة وانهم كانوا قد حددوا فترة أقصاها اربعة سنوات لإعادة السلطة إلى الشعب وعودة الاحزاب, وانه حدثت مماطلات.

هل ذكر اسماً بالتحديد ساهم في المماطلة؟
نعم قال إن علي عثمان محمد طه قام بلعب أدوار قذرة, ولما أصبح الامر واقعاً وبدأت مجموعتهم في الضغط فشلت مجموعة علي عثمان في الصبر على هذا الكلام وإضطروا للقيام بالمفاصلة كل الذي حدث لهم من اعتقالات واغتيالات وتعذيب تم لأنهم طالبوا بتسليم السلطة إلى الشعب وإن العسكر وعلي عثمان لم يكونوا راغبين في ذلك.

هل سألته عن محاولة تسليم اسامة بن لادن ومن وقف وراء ذلك؟
نعم قال إن الترتيبات قام بها علي عثمان محمد طه والمجموعة التي حوله.

هل ذكر لك طريقة وصول اسامة بن لادن إلى السودان؟
نعم قال إن اسامة بن لادن باشراف الاخوان المسلمين في قطر وتحت رعاية التنظيم الدولي وقد ارسل كهدية إلى السودان لدعم المشروع الإسلامي اقتصادياً ودعمه كذلك بالرجال وتجهيزهم في المعسكرات التي انشئت في السودان وتدربت فيها عناصر الاخوان المسلمين السوريين والمصريين وحماس وغيرهم والغرض من هذه المعسكرات كان لنصرة الإسلام, لكن هؤلاء الناس غدروا بالأخوان وكان يردد العسكر لا عهد لهم.

هل كان يتحدث عن القيادات الجنوبية سلباً أم إيجاباً؟
نعم كان يتحدث بكثير من الاعجاب والحب رياك مشار ويعتبر أن اتفاقية الخرطوم للسلام من انجازاته التاريخية وان الذي قام به نميري مع جوزيف لاقو هو نفي الذي قام به عمر البشير مع رياك مشار نفس الكذب والتدليس والخيانة للامانة والعهد وهذا ما قام به العسكر مع رياك مشار رغم انه آتى بكل صدق وامانة لينفذ اتفاقية السلام الشامل وهم الذين دفعوه قسراً في العودة إلى أحضان التمرد.

هل تحدث عن شخصية جون قرنق؟
نعم تكلم عن الجنوبيين بصورة عامة وأنهم إذا توصلوا إلى معاهدة فانهم يكونوا امناء في معاهدتهم وقال إن الاتفاقية إذا تمت فإن دكتور جون سيكون حريصاً على تنفيذها وهو كان في قمة السعادة باتفاق السلام الشامل وفي الفترة الاخيرة كان يخطط للتوصل إلى اتفاق استراتيجي مع الحركة الشعبية, وقد زار الجنوب بعد توقيع جون قرنق للاتفاقية.
يقول عمار نجم الدين أتذكر عندما تم اعتقالي للمرة الثانية كانوا يطلبون مني أن أخطرهم بالكلام الذي قاله الترابي عن رياك مشار وقد نفيت لهم علمي بذلك.

من كان يقوم بتوصيل هذه المعلومات إلى جهاز الامن وحديث الترابي عن شخصية رياك مشار؟
من المؤكد ان هذه المعلومات كانت تصلهم عن طريق حامد ممتاز ومؤكد ضباط الامن لايمكن أن يسألوني في التحقيق عن اشياء محددة ما لم تكن هناك معلومات محددة قد وصلتهم من حامد ممتاز تحديداً.

أذكر في يوم من الايام ورد في صحيفة اخبار اليوم الخبر التالي
( ان عبد الرحيم محمد حسين تبرع لمستشفى كباكبية بمبلغ عشرة مليون جنيه بالقديم )) الكلام ده كان في عام 2004 الترابي كان يضحك ضحكته المعهوده وفي حضور عدد من المعتقلين علق على الخبر و معظم المعتقلين كانوا من ضباط دارفور باعتبار ان هذا المبلغ قليل جداً وقال (شوف هو ده السبب بتاع الحرب في دارفور الاستخفاف بعقول الاخرين ابناء دارفور هم الذين ثبتوا الإنقاذ في بدايتها كل السنين الاولى لولا مجاهدات ابناء دارفور لما ثبتت الانقاذ أرجله... ده استخفاف بابناء دارفور وعندما بدأ ابناء دارفور ينحازوا للحق قبل المفاصلة بدأت تصفيتهم من الأجهزة الأمنية والعسكرية و المخطط ده بدأه عمر البشير مع ابناء النوبة في الجيش بإحالتهم للصالح العام بدأ بالضباط وانتهى بالعساكر .... قبل المفاصلة بدأ تصفية الأجهزة من ابناء دارفور وده كان بتوجيه من عمر البشير وعلي عثمان و اشرف على تنفيذه عبد الرحيم محمد حسين، وبكري حسن صالح...

قال ان عمر البشير استغنى عن الجيش في حراسته منذ العام 2001 بنسبة كبيرة جداً لم يصبح وجودهم الا شرفي واستعان في حراستة بثلاثة كتائب اثنين من عرب شمال ( جنجويد من مالي وقبائل عربية اخرى) وكتيبة اخرى من مناطق شمال بحري
وصلاح قوش هو الذي اوحى له بتلك الفكرة وتم تنفيذها ضمت عدد من أفراد المعارضة التشادية .

لمتابعة الجزء الأول والثاني من الحوار :
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-231382.htm


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 51469

التعليقات
#1449283 [علي الكلكلي]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2016 11:49 PM
من الملاحظ ان معظم الاسئلة تلدأ ب هل ، والاجابة نعم مما يدل ان الحديث كله مفبرك ، ولماذا لم يفصح عمار بهذه الاقوال إلا بعد الترابي؟؟؟؟!!!

[علي الكلكلي]

#1448748 [بُهًآٍ آٍلّدًيِنً]
1.00/5 (1 صوت)

04-22-2016 04:51 PM
هًذٍآٍ آٍلّگٍلّآٍمٌ آٍنًآٍ آٍعٍتٍبُرٍهً حًقٍيِقٍـٍة وَلّوَ گٍآنً گٍذٍلّگٍ فُآٍنً آٍلّمٌوَتٍمٌرٍ آٍلّوَطَنًيِ يِگٍوَنً قٍدً آٍذٍنًبُ فُيِ حًقٍ آٍلّشعٍبُ آٍلّسَوَدًآٍنيِ گٍثَيِرٍآٍ

[بُهًآٍ آٍلّدًيِنً]

#1448646 [حسين البلوى]
4.00/5 (1 صوت)

04-22-2016 09:50 AM
وبما اننى عربي الجنس وهذه قسمتى فى الدنيا ولم اختارها لنفسي , ولكن هناك بعض العرب يفخرون على الغيربان اختيار محمد النبي صلى الله عليه وسلم من العرب مفخرة لهم ولو عرف العرب سبب اختيار النبي من العرب لخجلوا , لقد كان العرب فى الجاهلية امة تقتات على السلب والنهب ولا يعملون بالاعمال المفيدة كانجارة والصناعة والبناءويسمونها بالمهنة اى من المهانة والمزلة , لقد كان للعرب طبيعة مخالفة لطبيعة باقى البشر او ما يعرف فى علم النفس اللحديث بالانحراف العاطفى حيث كانوا يقتلون اطفالهم بطريقة بشعة لا يقدم حتى الحيوان عليها لزا فان النبي لا يظهر الا فى امة منحرفة ليحنفهم اى يلفهم الى الطريق القويم وشكرا .

[حسين البلوى]

ردود على حسين البلوى
[AAA] 04-24-2016 12:38 AM
الاخ حسين البلوي..اتفق معك تماما..لقد تطرقت الى المسكوت عنه..من يقرأ السيرة والتاريخ..يجد ان الرسل لا تُرسل الا الى أسوأ الامم التي حادت عن الطريق القويم المستقيم.. فاليك سيدنا موسى عليه السلام..وعيسى عليه السلام..ومن ارسل الى قوم لوط..والقصص كثيرة وموجودة في القرآن.. ومن يقرأ سيرة العرب في الجاهلية يعلم تماما سوءهم وسوأتهم.. واقول للاخ زميل الراكوبة.. يكفي ما يصفه شعراء العرب من ونشرب ان وردنا الماء صفوا ويشرب غيرنا كدرا وطينا..وكفى..لكما تحياتي..

European Union [جركان فاضى] 04-23-2016 09:02 PM
وهل كانت الامم الاخرى على سواء الطريق؟...كانت طبيعة حياة الامم الاخرى افظع بكثير من حال العرب...خذ مثلا الهندوس وتقسيم الناس لاشراف ومنبوذين...هل سمعت بأن هناك منبوذين من العرب فى الجاهلية؟..وكذلك الروم والفرس وحتى الفراعنة


#1448581 [م. خوجلى]
0.00/5 (0 صوت)

04-22-2016 02:13 AM
هذا الرجل صادق ولا نشتم من حديثه رائحة الكذب كما يدعى محمد حسن فرح الذى لا هم له الا التطبيل للكيزان فى الصاح وفى الغلط ( وبقية كيزانه طبعا )
اما الاهم من ذلك فاقول قد ضعف الطالب والمطلوب ... فهاهو الترأبى قد سافر ألى ربه فردا . وهاهم الكيزان امورهم قد تلخبطت فوق تحت ومشروعهم بتاع الاغتيالات والمؤامرات لم ينجح ولو مرة واحده فان الله طيب لا يقبل الا طيبا .

[م. خوجلى]

#1448565 [طه على]
5.00/5 (2 صوت)

04-22-2016 12:17 AM
كيف نفرق العربي عن غير العربي؟ هل بالعرق؟ اذاّ فلنلجأ الى فحص جينات السودانيين. ام اذا كان باللغة, فان اللغة العربية تكاد ان تكون محصورة في وسط السودان وذلك لأسباب تاريخية ساهم فيها الاستعمار التركي. وايضا لوكان التصنيف بوسطة اللغة لكان الكاميرونيين فرنسين والنيجيريين انجليز. أما عن ان الاسلام دخل السودان بالطيبة والسماحة فلنراجع اتفاقية البقط. المشكلة الاساسية انه ليس لدينا حرية في مناقشة ماضينا ومعرفته لكى نصل الى مستقبل مشرق.

[طه على]

#1448471 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

04-21-2016 05:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله كلام الزول النوبي من الشمال كلام مستشرقين خلط كلام كثير مع بعضه يسمى هذا ذر الرماد في العيون من غير منهجية الاسلام حارب كل قبيح واقر كل جميل تعامل مع حضارات العالم وكان بهاء من الأمراض الاجتماعية مما ذكرتها هذه ولكن قدم ما عنده لذا لماذا اعتنقه سكان الصين وجمهوريات الاتحاد السوفيتي وجزر اندنوسيا واروباوالاندلس وسكان افريقيا ، يا زول كن عادل بينك وبين نفسك ان الله مطلع عليك تصرفات ا لبشر علي مسؤولياتهم امام الله حتى في تاريخ الاسلام ولكن لا تحمل الاسلام هذه ان الله مطلع عليك وعلي نيتك

[عبد الله]

#1448440 [هميم]
5.00/5 (4 صوت)

04-21-2016 04:31 PM
كيزان البشير مستعدون تماماً لتسميم السودان كله إن عارض نظامهم ... وما الرصاص الحي الذي يضربون به المتظاهرين العزل إلا سم يقتلون به معارضيهم بالإضافة إلى بقية سمومهم من غلاء وتهجير وظلم وإقصاء

[هميم]

#1448326 [karzy]
4.88/5 (6 صوت)

04-21-2016 12:53 PM
شعب السودان ربنا خلق فيهم الطيبه لذا حكايه إسلام والمسخره دي مامشيا لقدام ابدا .طالما شعب يعترف بوجود الله ويعبدونه كفي .ليش اخوان مسليمين ولامزعمطين والكلام الفارغ دا عليه السودان ماشي على الدوله المدنيه عاجلا وليس اجلا.وزي مادخل الاسلام السياسي سيخرج قريبا جدا والله المستعان

[karzy]

#1448250 [جارو]
5.00/5 (5 صوت)

04-21-2016 10:18 AM
صلاح قوش يخطط للشر لمن هو زاتو زعطو
وخلوهو يتكلم براهو،الثورات تزعط ابنائها

[جارو]

#1448157 [SUDANESE SOUND]
4.00/5 (3 صوت)

04-21-2016 08:13 AM
هل ...............................

[SUDANESE SOUND]

#1448152 [السماك]
4.75/5 (6 صوت)

04-21-2016 08:09 AM
لك كل التحية الشكر يا أستاذ عمار نجم .. سيحفظ لك التاريخ بالإيجاب ما تكرمت به على السوداني من الوقائع عن حقيقة ما كان يحدث من الكيزان في أروقة الحكم وتحت أقبية القصور ..

هؤلاء لا عهد لهم ولا ذمة ولا عقل .. يعتقدون أن فكرهم البائر سوف يجد ترحيباً لدى السوداني وهم لقلة عقولهم واهمون .. إذ ترى كيف تفاجئوا برؤوسهم تضرب الحائط الأصم الذي يسمى السوداني .. السوداني شخصية مستنيرة بالفطرة .. نوبية في جوهرها .. ولا يمكن له أن يمشي كالأعمى خلف أفكار الظلام .. وها بعضهم يحاول إستجداء ود السوداني وعفوه .. وبعضهم الآخر يقتل الناس يمين وشمال بمنطق اليائس: "سجن سجن .. غرامة غرامة) ..

"تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قوم لا يفقهون"

هم لسه شافوا حاجة؟؟ .. التقل ورا..

[السماك]

#1448095 [nubi shimali]
5.00/5 (14 صوت)

04-21-2016 04:33 AM
ونادراً ما ترى في المناهج الدراسية ذات التركيز على الحضارة والأديان والثقافات والعبادات والطقوس والعقائد والأشعار والفنون والآثار التي تركتها تلك الشعوب، التي يجب أنت تأخذ حقها من الدراسة والتمحيص والفحص، والتي لا تعرف الأجيال الصاعدة أي شيء عنها، بذات القدر الذي تعرف فيه عن غزوات البدو العرب، وسير القتل والدم التي سببها معاوية، وعمرو بن العاص والحجاج والزبير وأبو جعفر المنصور وأبو العباس السفاح.....إلى نهاية سلالات الدم هذه. لماذا لا يكون هناك حصص دراسية بالتساوي ومناصفة للتعريف بالحضارات والثقافات التي كانت سائدة بنفس التركيز الذي يتم فيه التركيز على أزعومة الحضارة العربية التي كانت مجرد عملية سطو كبرى على حضارات وعلوم وثقافات الشعوب التي وصلتها القدم الهمجية، كون العرب في جزيرتهم الموبوءة بالجنس والدم، لم تعرف حتى تاريخه أي نوع من الحضارة والإبداعي الحضاري لشعوب من البدو الرحل من رعاة الإبل والشاة كانوا يتنقلون في البوادي بحثاً عن الكلأ والماء، وينامون في العراء.
جرائم الغزو، وطريقة دخول الحمام، وطرق الجماع والإيلاج وكيف تم حرق مكتبة الإسكندرية، وكم هن عدد زوجات هذا الخليفة، وكم غلام وطأ ذاك الطليق، وكم رقبة قطعها ذاك الوالي السياف المخيف، وعن تعدد الزوجات، وملك الإيمان، واسترقاق وسبي النساء، واحتقار المرأة وقوننة الرق والعبودية وإعتاق الرقبة، وبول البعير وإرضاع الكبير، ونكح الصغير، وموبقات وخلاعة وشذوذ الأمير، أية ثقافة وأية سموم نحشو بها رؤوس الأجيال ونخربها وندمرها ونحولها إلى عقول مريضة مثخنة بالفيروسات المهلكة القاتلة للإبداع والحياة. ألا يعتبر ظهور بن لادن والظواهري والزرقاوي وكل فصائل "الواوي" الأخرى، محصلة طبيعية لهذه الثقافة التي يتغنى بها!

لقد نبذت الكثير من شعوب العالم المتحضر المراحل السوداء والمضطربة والدموية من تاريخها. وهناك اليوم إدانة وتجريم للنازية والعقائد الفاشية والعنصرية التي جرت الخراب والدمار على شعوب وبلدان وجرت لذلك اعتذارات ومراجعات وتراجعات، إلا ها هنا فهناك إمعان في رؤية عوراء لكل ما جرى في تاريخنا الأسود الطويل. إذ لا يمكن إيجاد تفسير لهذا الإصرار العجيب على الاحتفاء، وتقديس ذاك التراث والتاريخ الدموي الذي أنتجه البرابرة البدو، وزرعوه في بلادنا، وما زالت أجيال وأجيال تحصد نتائجه المرة، إلا من باب الإمعان في الجريمة ومحاولة استدامتها قدر الإمكان ومراكمة المزيد من أعداد ضحاياها الهائلة. والأنكى حين ترى وزيراً يتغنى بكل تلك الجرائم والتاريخ الأسود باعتبارها أمجاداً وبطولات ويزرعها في عقول الناشئة على هذا الأساس.

[nubi shimali]

ردود على nubi shimali
[Atef] 04-22-2016 10:07 AM
الحضارة تُسمى بالحضارة الإسلامية وليس بالحضارة العربية، كل علمائها وفلاسفتها وعباقرتها كانوا من العجم...؛ ولم نسمع بحضارة عربية او تفوق وإنجاز عربى...
والدين يُسمى بالدين الإسلامي وليس بالدين العربي...، أرسل رب العباد ألمصطفى للعالمين لكافة...
لم يملك نبي الله نوح لابنه ولا نبي الله إبراهيم لابيه ولا صلى الله عليه وسلم لعمه اولعرب قريش من الله شياً...قال تعالى ( وكلهم آتيه يوم القيامة فردا)....
ترك الله تعالى لإبليس حرية الإختيار, ولم يسلبه مجادلة الديمقراطية ولا حق التوبة والغُفران...، فكان له ما إختار...
لماذا يُريد هؤلاء تعريبنا وفرضها علينا...وسلبنا حقنا فى الإختيار...عجبي

[مالك سيداحمد] 04-22-2016 01:04 AM
إلى المدعو ( أبو يوسف)
لا تقحم رسول الله الذي نهى عن الطعن واللعن في كلامك المريض .
ثم أن عدداً من الملعونين في كتاب الله الكريم كانوا عرباً ، بل من أشرافهم( أبو لهب وأبي جهل مثالاً ) ، دعك من ( مزيجٍ ) مثلك .

[nubi shimali] 04-21-2016 06:20 PM
الى الشتام[ابويوسف]:: هل هذا يكفي لتعقل ام ان حقدك يمنعك ؟
فيما يسيطر البدو الأعاريب على سوق الفتوى، ويصدرون القتلة:أصبح هذا الجنون والانفلات والانحطاط الفكري ماركة عربية بامتياز يسميها وزراء ثقافة الطالبان ثوابت وحضارة وثقافة يحتفلون بها في كل عام.

لم ترحل دولة مما تسمى باستعمارية من دول مستعمـَرة إلا وتركت فيها مدرسة، أو جسراً، وطريقاً، وجامعة، أو مشفى يتداوى فيه الناس. فما الذي حمله معه البدو العرب حين غزو بلدان الجوار غير السلب والنهب والقتل والصراعات والاقتتال والخلافات والنزاعات الأبدية بين ثقافة الطلقاء والجواري والغلمان والحريم والإماء، وطوابير الموطوءات(هكذا اسم المرأة في ثقافتهم) صغيرات وكبيرات ورضيعات مفخذات، وروافض وضلالية وملاعين وقردة وخنازير، والعياذ بالله؟ والأنكى من كل هذا أنه يسمونه ثقافة !!

European Union [majour] 04-21-2016 04:06 PM
لقد اصيبت كبد الحقيقة، يا سلام، اخيراً صوت العقل الذى يميز، والله مهما دفنوا رؤسهم فى تلك الاوحال عاجلاً ام اجلاً سيصلوا حتماً الى هذه الحقائق، وسيسمونا الاشياء بأسمائها.

[ابويوسف] 04-21-2016 02:30 PM
رفقاً في كتاباتك وكل ما نرى اليوم هو نتيجة لحقد أمثالك من البوابين (الغفراء)والطباخين أصحاب الحضارة الفرعونيةالبائدة ومخرجاتها الزبالة ويكفيك أن الرسالة الخاتمة انزلت على النبي العربي(ص)وحديث البشر يوم القيامة بالعربي وافهما زي ما تحب.. مع الحب

[ودعيسي] 04-21-2016 01:15 PM
عندما تتحدث عن التأريخ يا هذا! فيجب! عليك معرفة التأريخ وقرأته جيد! إن التأريخ او الآحداث التأريخية لأ يمكن فهمها بمعزل عن ظروفها التأريخية!


#1448080 [عثمان التلب]
5.00/5 (5 صوت)

04-21-2016 03:00 AM
من مالي ! يعني الآن إحلال لاهل دارفور

[عثمان التلب]

ردود على عثمان التلب
[AAA] 04-24-2016 12:45 AM
أولا.. لابد ان ازجي لك الشكر والتقدير.. لقد افصحت عن المسكوت عنه..وهذا شئ مفيد في اعتقادي .. اذا لم يُنظف الجرح فلن يبرأ.. لك تحياتي



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة