الأخبار
أخبار إقليمية
المالية: الاقتصاد السوداني يواجه تحديات نتيجة الهجرة والانفصال
المالية: الاقتصاد السوداني يواجه تحديات نتيجة الهجرة والانفصال
المالية: الاقتصاد السوداني يواجه تحديات نتيجة الهجرة والانفصال


04-21-2016 10:39 AM

الخرطوم: تقوى موسى
أقر وزير الدولة بوزارة المالية والتخطط الاقتصادي د. عبد الرحمن ضرار، بأن الاقتصاد السوداني يواجه تحديات نتيجة للهجرة والانفصال، وأكد أهمية التخطيط الاقتصادي في حل القضايا الاقتصادية المعقدة في ظل الظروف العالمية التي يشهدها الاقتصاد العالمي من تذبذب أسعار العملات مقابل الدولار وتباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي.
وقال وزير الدولة لدى مخاطبته ورشة العمل في التخطيط الاقتصادي التي نظمتها وزارة المالية ممثلة في أكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية بالتعاون مع مشروع تعزيز قدرات الموازنة العامة للدولة الممول من البنك الدولي أمس، إن الاقتصاد السوداني يواجه تحديات اقتصادية نتيجة للهجرة والانفصال، وإنه رغم وجود أمانة التخطيط الاستراتيجي التي تخطط في كل المجالات، إلا أن الدولة أفردت وكالة التخطيط الاقتصادي.
وأكد ضرار حرص الوزارة وتوفيرها الدعم لمشروعات بناء القدرات للعنصر البشري.
ومن جانبه أوضح رئيس أكاديمية الدراسات المالية والاقتصادية د. عبد المنعم محمد الطيب، أن الأكاديمية تعمل على المساهمة في بناء قدرات العاملين بوزارة المالية كافة والقطاع الاقتصادي، وقال إن الورشة تتناول معرفة المفاهيم الأساسية في التخطيط الاقتصادي والمستجدات التي طرأت في التخطيط وربطها بتقييم البرنامج الخماسي ومعرفة الانحرافات.

الجريدة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2192

التعليقات
#1448635 [سامي]
3.00/5 (1 صوت)

04-22-2016 08:35 AM
يا جماعة انتو تتكلموا عن الهجرة ونسيتوا انفصال الجنوب
من هو الذي فصل الجنوب عن الشمال وساعد على ذلك

الاجابة الحكومة الحالية هي التي فصلت الجنوب

اذا لماذا التباكي على اللبن المسكوب الذي سكبتموه بانفسكم دون مراعاة للاقتصاد ودون مراعاة ايضا اولا واخيرا للشعب السوداني والاجيال القادمة من اطفالنا وصغارنا

[سامي]

#1448452 [جديد]
3.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 04:51 PM
سبب انهيار الاقتصاد الجمارك والاتاوات المستثمر الوطني هو الافيد لاقتصاد الوطني ولاكن الدولة ترهقه بالضرايب قبل البدء في الانتاج فان نجح تقاسمو معه الارباح وان تعثر اهلكته الديون بدون دعم من الدولة فلهذا اثر راس المال السوداني الهرب الي دول اخري وسعت الحكومة لجلب مستثمرين اجانب فكيف يطمين المستثمر الاجنبي وهو يري المتثمر الوطني يهاجر بماله خارج البلد

[جديد]

#1448421 [Khalid Abdalla Ragab]
3.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 03:59 PM
What have you done to attract the Billions of Dollars they can bring home? You already stole what they put at home. You put exhaustive taxes and fines if they came home for any reason. Now, you put your failure on their shoulders!? The destruction to the economy took place because you are all corrupted, thieves and had no developmental plan to our country, except stealing its resources and selling its lands and killing its people

[Khalid Abdalla Ragab]

#1448327 [ود النيل]
3.25/5 (3 صوت)

04-21-2016 12:54 PM
حصل ذلك نتيجة لجهلكم بالاقتصاد وان اصحاح الاقتصاد يتم بطرق انتم بعيدين عنها وليس في اياديكم قرار لانه أحيانا يحتاج اصلاح الاقتصاد لمشرط خبير اقتصادي وهذا لم يعطى لاحد من قبل لان القرارات في السودان يتحكمون فيها الجهلاء العسكر كما تعون :

مهاجري السودان الأقل بين الأمم التي تهاجر خارج وطنها ونحن لسنا اكثر من مهاجري مصر اوغيرها .

ولكن سبب دمار الاقتصاد جهل القائمين عليه وماسكي ادارته والحكومة لها يد في ذلك ؟ لانها لم تات بالرجل المناسب في المكان المناسب وانها ولت اهم الوزارات لناس تحت طوعها ولا يخالفونها وإصلاح البلد لن يتم إلا بعقلية قذة ، وهذا لم يتوفر لا في وزارة المالية او أي وزارة أخرى وجميع الوزراء فاشلين وانتم يا ناس المالية اول الفاشلين ويليكم كل الوزاء بالدولة للأسف الشديد

[ود النيل]

#1448310 [ود المهدي]
2.75/5 (3 صوت)

04-21-2016 12:25 PM
كلا وحاشا يا وزارة المالية الفشل الاقتصادي انتم السبب في ذلك لجهلكم بعلم الاقتصاد ؟

والسبب الأول الحكومة لانها لم تضع الرجل المناسب في المكان المناسب كل التخبط الاقتصادي الحاصل سببه انتم المساكين القرار وليس في يدكم قرار أيها الاوباش .


كل الوزراء لا يملكون قرار إلا صقور الحكومة الظاهرين والمختفين ؟

فشلتم في إدارة السودان بدون كحكومة ووزراء الشيء البحيير الواحد كل الاجتماعات والمؤتمرات التي تعقد داخل السودان ما الفائدة منها؟


خسارة وعبء على المواطن جل تلك المؤتمرات واللقاءات التي تقيمها الحكومة لا فائدة منها للوطن والدليل التردي وانهيار العملة والاسعار التي تشهد يوميا زيادة في كل شيء اليس منكم رجل رشيد يا حكومة قاتلكم الله آنى كنتم؟

[ود المهدي]

#1448300 [Breeze]
3.00/5 (4 صوت)

04-21-2016 12:00 PM
الناس دي بتقول أي كلام والسلام .....
أولا- ما المقصود بالهجرة التي تأثر بها الإقتصاد هل هي هجرة السودانيين للخارج أم هجرة الأجانب علي السودان؟

ثانياً- الإنفصال عرفناه سبب من أسباب إنهيار الإقتصاد لكن ما بال الهجرة؟إن كان المقصود من الهجرة هجرة الأجانب إلي السودان فالرئيس الغبي دق صدره وأعفي كل العرب من رسوم التاشيرات والإقامات وتم فتح الباب علي مصراعيه لكل من هب ودب بالدخول إلي السودان وبالنسبة للسوريين لم يشاور ويتفق النظام مع الأمم المتحدة بغية المساعدة في إعاشتهم حتي لا يكونون عالة علي ميزانية السودان المنهارة وكل هؤلاء الأجانب يزاحمون المواطن علي الخدمات من دون مقابل والتي هي بالكاد تكون متوفرة.
أما إن كان القصد هجرة السودانيين للخارج نسأل:
هل علي الشعب البقاء في السودان من دون عمل أم عليه الهجرة في بلاد الله طرقا لباب الرزق؟

معقول لديكم وظائف إقتصادية ومشروعات كثيرة للدرجة التي أثرت الهجرة فيها فأصبحت هذه الوظائف شاغرة وبالتالي أثرت في ترديء الإقتصاد !!

ثالثاً- لا يمكن بأي حال من الأحوال ربط الظروف العالمية التي يشهدها الاقتصاد العالمي من تذبذب أسعار العملات مقابل الدولار وتباطؤ النمو في الاقتصاد العالمي بأنها احدي إنهيار وترديء الإقتصاد السوداني, لأن السودان ليس لديه تأثير علي العالم بالعكس إنخفاض النفط عالمياً إستفاد منه السودان في فاتورة الإستيراد وهذا الإنخفاض لم يؤثر علي أسعار النفط محليا كان من المفترض تخفيض اسعار الوقود وكل ما يرتبط به.
أما إستخراج البترول في السودان ليس أهمية لقلة المنتج فهو بالكاد يعمل علي تسليك الأنابيب التي تحمله.الدول التي يكون لها تأثير وتتأثر بالنظام الإقتصادي العالمي لو أن رئيس تلك الدول تفوه بكلمة عابره في غير محلها يمكن أن تعمل هذه الكلمة في خفض أو رفع العملة المحلية لذلك.... فالسودان لضعف وإنهيار اقتصاده لا يؤثر ولا يتأثر بمن حوله ناهيك عن الإقتصاد العالميي فهو اقتصاد معزول, خلاصة الكلام ما عندنا شيء اسمه اقتصاد الناس تعمل ليه قومه وقعده وتصريحات كل يوم.

[Breeze]

ردود على Breeze
[الزول الزولاوي] 04-22-2016 09:43 AM
نقاطك في نقد السياسة الاقتصادية كلها صحيحة ، و كمان يضاف اليها انه الجماعة ديل ضحوا حسه و لا شنو و اعتقد بالهجرة هو يقصد هجرة الكوادر السودانية للخارج ، ما قاصد الهجرة بتاعت الحبش و النيجيرين و السوريين للسودان ( لانو المعونات البتجي لي ديل بتتسرق من كيزان الجن ديل ) و تتباع في السوق.

بعدين انت اخطأت في هجومك علي الإخوة السوريين ، السودان به 100،000 سوري فقط ( تركيا بها 2،5 الي 3 مليون ) الاْردن في مخيم الزعتري فقط به نصف مليون ) لبنان بها مليون الي مليون و نصف سوري .

السوريين الذين أتوا للسودان كلهم يعملون و بعضهم يمتلكوا مصانع بمنطقة بحري الصناعية و سوق أمدرمان ده غير الورش في احياء الخرطوم ، اذا كان يعاب عليهم نقطة فهي انهم بيشغلوا بعض بس، لكن ده شئ طبيعي لمجموعة تمر بحرب أهلية . ثالثاً السودان رفع راْسه بمعاملته الرفيعة للاجئين بغض النظر عن جنسيتهم الاثيوبيين او ارترين او تشاديين او نيجيريون . الخرطوم بها ملايين من الحبش و هم لا يأتوا برأس مال و لا يحزنون. خلوا العنصرية بتاعت العرب دي ، احنا بشر ، بتساعد اي انسان .

و علي فكرة كيزان الشيطان ديل بيسمسروا في اي زول ، يعني حسه كل راس سوري بكون قبضوا عليهوا زي ما بيقبضوا تمام من الامم المتحدة علي كل حبشي قاعد في السودان .

أما بالنسبة لاقتصاد السودان ، السودانيين ديل ما ناس صناعة ، و حرف ، السودان او السودانيين للدقة ، ناس زراعة و نوم ضهاري و ونسة عصرية وشاي مغربية و مافي داعي

المهم البلد دي داير يا محمد علي باشا ، يا الإنجليز


#1448292 [حاج علي]
3.00/5 (2 صوت)

04-21-2016 11:41 AM
مشروع تعزيز قدرات الموازنة العامة للدولة

غايتو قدونا وشبعنا بجنس كلام كبار وكله افك

[حاج علي]

#1448288 [elfaith]
3.00/5 (1 صوت)

04-21-2016 11:29 AM
يا ضرار
بس اشرح لينا كيف الاقتصاد بواجه تحديات بسبب الهجرة ؟
الانفصال اتفق معاك مع انكم قلتوا الانفصال لا يؤثر والأزمه الماليه العالميه لا تؤثر
ياهو الانفصال أثر بصورة كبيرة لأنكم كنتوا بتعتمدو علي البترول بصورة كبيرة دون الاستفادة من عائدة لأحياء مشاريع استراتيجيه اخري تحل محله عند نضوبه او فقدانه نتجيه لأنفصال الجنوب المتوقع

اما الهجرة يا وزير الغفلة الداخليه والخارجيه سببها الوضع الاقتصادي المتردي عدهم الاهتمام بالارياف يؤدي لهجرة داخليه من المناطق الفقيرة المهمشه الي المناطق التى تتوفر فيها خدمات صحيه تعلميه وفرص عمل
اما الخارجيه سببها الوضع الاقتصادي السئ فيفكر الشخص للهجرة لايجاد وضع افضل وسبب التردي الاقتصادي السياسات لان السياسه هي البنيه الفوقيه للمجتمع والاقتصاد هو البنيه التحتيه فكل قرار خاطي من البنيه الفوقيه يؤثر علي البنيه التحتيه وهي الاقتصاد

[elfaith]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة