الأخبار
منوعات سودانية
نيجيريا ترسل أول أفريقي للقمر وإثيوبيا ترصده من قمة جبل أنتوتو.. القارة السمراء تنطلق إلى الفضاء
نيجيريا ترسل أول أفريقي للقمر وإثيوبيا ترصده من قمة جبل أنتوتو.. القارة السمراء تنطلق إلى الفضاء
نيجيريا ترسل أول أفريقي للقمر وإثيوبيا ترصده من قمة جبل أنتوتو.. القارة السمراء تنطلق إلى الفضاء


04-23-2016 01:54 PM
الخرطوم - محمود الدنعو
الأزمات السياسية والاقتصادية على الأرض في أفريقيا وغياب الحلول الناجعة لها جعلت الأفارقة يتطلعون إلى الفضاء ونشطت الأبحاث في مجال الفضاء التي ينظر إليها الكثيرون إلى أنها محض ترف علمي في قارة لا يزال الناس يموتون بسبب الجوع والفقر والمرض، ولكن في أبحاث الفضاء حلول للأزمات لا سيما الاقتصادية منها، ولفتت في الآونة الأخيرة جهود إثيوبيا في شرق أفريقيا ونيجيريا في غربها أنظار العالم لتنامي الاهتمام الأفريقي بأبحاث الفضاء.
وبسماء صافية على مدار العام وموقع بالقرب من خط الاستواء تصبح إثيوبيا مكاناً مثالياً لإنشاء مرصد فضائي لدراسة الغلاف الجوي وتغيراته، بالنسبة لدولة نامية تعاني أسوأ موجة جفاف خلال 50عاما، فإن إنفاق ملايين الدولارات من أجل مراقبة النجوم يبدو من الوهلة الأولى دون من الترف غير المعقول، ولكنه في الواقع يوفر فرصة جيدة لمواجهة أزمات التغيير المناخي والمجاعة، أبينت أزرا من جمعية علوم الفضاء الإثيوبية يقول: "الناس يطلقون علينا المجنانين لأنهم يعتقدون أننا فقط نستشكف العالم الخارجي ونعد النجوم، ولكنهم لات ينظرون إلى الصورة الأكبر"، جالسا على مقهى بالقرب من معهد أديس أبابا للتكنلوجيا يرتشف فنجان من القهوة الإثيوبية الشهيرة يواصل أبينت حديثه لصحيفة الغارديان البريطانية شارحا ما هي الصورة الكبرى التي يعينها: "الصورة الكبرى التي لا ينظر إليها الناس حالياً هي توظيف أبحاث الفضاء من أجل تقوية الاقتصاد وتحسين الزراعة ومواجهة التغيير المناخي وخلق فرص عمل للشباب".
جمعية علوم الفضاء الإثيوبية منذ تأسيسها في العام 2004 تضم 10 آلاف من الأعضاء دشنت مؤخرا أول مرصد فضائي في شرق أفريقيا على قمة جبل أنتوتو المطل على العاصمة أديس أبابا على ارتفاع 3200 متر.
التجربة الإثيوبية المثيرة للاهتمام في شرق أفريقيا تقابلها تجربة أخرى في غرب أفريقيا، حيث مضت نيجيريا خطوات أبعد في هذا المجال عندما أعلنت مؤخرا عن خطة طموحة لإطلاق قمر صناعي إلى الفضاء بحلول 2018 وإرسال أول بعثة للفضاء بحول العام 2030، وبحسب بيان لوزارة العلوم والتكنلوجيا، فإن البعثة تعد الأولى لدولة أفريقية في تاريخ استكشافات الفضاء، وتسعى نيجيريا إلى تطوير بحوثها الفضائية من خلال التعاول بين وكالة أبحاث الفضاء والتنمية النيجيرية (ناسردا) ونظيرتها الصينية، وصرح للسيد فليكس إلى مدير الإعلام في (ناسردا)، قائلاً إن برنامج الفضاء النيجيري يهدف إلى تسريع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وهو جزء من التوجه العالمي لتطبيق علوم وتكنلوجيا الفضاء، البروفيسور الكيني كاليستوس جوما من جامعة هارفارد الخبير في مجال الفضاء، يرى أن الأبحاث النيجيرية في مجال الفضاء ستكون لها فوائد اقتصادية. وقال: "إن ترسل شخص إلى الفضاء ليس هذا هو الأمر المهم، ولكن الأهم هو ربط هذه العلوم والبنيات التقنية بالاقتصاد فتلك هي المسألة".
هذه لمحات عن تجارب إثيوبيا ونيجيريا وطموحاتهما في مجال الفضاء، ولكن القارة الأفريقية بأسرها تنتظم في حالة اهتمام بأبحاث الفضاء وتوظيفها لصالح حل الأزمات التي تكابدها القارة خصوصا التغيرات المناحية والجفاف والتصحر، وغيرها وليس أدل على هذا الاهتمام الواسع من الحضور الكبير من الدول الأفريقية في مؤتمر (القيادة الأفريقية لعلوم الفضاء)، الذي انعقد نهاية العام الماضي بمدينة شرم الشيخ المصرية، وناقش كافة الأمور المتعلقة بفضاء القارة السمراء وإنشاء وكالة الفضاء الأفريقية. وشارك في المؤتمر من الدول الأفريقية، كل من الجزائر وبتسوانا والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو وإثيوبيا وجامبيا وغانا وكينيا وموزمبيق ونيجيريا وغينيا والسنغال وجنوب أفريقيا والسودان وتنزانيا وتونس وزيمبابوي.
اليوم التالي


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 6293

التعليقات
#1449804 [jak]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 07:09 PM
دعك من نيجريا
الاف المتشردين في المدن الاميركية
وناسا ترسل مسبارا بمليار دولار
الاغنياء يحكمون ويبعزقون الاموال

[jak]

#1449391 [الباشا]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 08:01 AM
شكرا استاذ الدنعو .... ابحاث فضاء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اكتفيت بالعنوان ومقدمتك المنطقية... خسارة استمر في تفاصيل المهزلة...هذا سبب تخلف افريقيا وفساد وسؤء اداراتها ....اي ابحاث فضاء؟ والمواطن في نيجيريا يمتهن مهنة (( تقليم الاظافر)) لكي ياكل وجبة بائسة ويسكن في كثير من المناطق في اكواخ .ذي ما عندنا مركز ابحاث الفضاء الذ اسس للتباهي مع الامم باننا لنا مركز ابحاث فضاءز محن افريقية.

[الباشا]

#1449137 [Truth]
3.50/5 (2 صوت)

04-23-2016 06:13 PM
على السودان الاسراع فى ارسال بعثة الى مناطق صحراء العتمور و امكانية اكتشاف اى اثر للحياة على سطح الصحراء حتى يمكن الاستفادة منها

[Truth]

ردود على Truth
European Union [السفير] 04-24-2016 12:17 PM
حتى يتمكن من توقيف الهاربين الى ليبيا وعصابات الاتجار بالبشر....ههههههه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة