الأخبار
منوعات سودانية
أطباق بمذاق خاص لن تجديها إلا في المطبخ السوداني
أطباق بمذاق خاص لن تجديها إلا في المطبخ السوداني
أطباق بمذاق خاص لن تجديها إلا في المطبخ السوداني


04-23-2016 12:43 PM
الخرطوم-أ ش أ
يكتسب المطبخ السوداني شهرته بمذاق أطباقه الخاص, حيث أنه تأثر بأنماط غذائية مختلفة تنوعت بين المصرية والتركية والأرثوذوكسية, فضلا عن الشامية في الحلويات, وبشكل عام تأثر بمطبخ البحر المتوسط وشرق أفريقيا.

ويحرص السودانيون على معظم أطعمتهم التقليدية التي توارثوها منذ آلاف السنين مثل الخبز, الذي يطلقون عليه “العيش أو العيش البلدي”, وكذلك كعك عيدي الفطر والأضحي, ومعظم الأكلات السودانية التقليدية التي تؤكل مع الكسرة والقراصة والعصيدة أو “اللقمة” كما تسمى في بعض المناطق, وهي تتكون من إدام يطلق عليه محليا اسم “الملاح” بضم الميم ويختلف على حسب مكوناته مضافا إليه “الويكة” وهي مطحون نوع من البامية تعطي قواما لزجا, كما توجد بعض أنواعه تخلو من الويكة.

ولقد منح المطبخ التركي نكهة مميزة للمطبخ السوداني وأثر فيه كثيرا, فمن أشهر الأطعمة التركية التي توجد في المطبخ السوداني (الكباب, الكفتة, الشاورمة).. إلى جانب الحلويات مثل (البقلاوة), ودخلت أيضا الحلويات الشامية والمصرية للمطبخ السوداني حيث تعرف بالحلويات الشرقية أو الشامية.

ويشتهر السودانيون بصنع “المدائد”, جمع “مديدة”, وهي عبارة عن حساء مكثف حلو المذاق يختلف على حسب ما يصنع منه مثل (مديدة النشأ أو الدخن أو الذرة أو التمر هندي أو الحلبة وغيرها), كما يشتهرون أيضا بعمل “البليلة” وهي عبارة عن مسلوق أنواع من الحبوب أو البقول تختلف أيضا على حسب مكونها, ومنها المالح والحلو.

وللحوم في السودان مكانة خاصة, حيث يعتبر السودانيون أكثر الشعوب استهلاكا للحوم, ومن أهم أنواعه “الشرموط” وهو لحم مقدد يجفف ويضاف إلى أغلب أنواع الملاح مع الويكة,
و”الأقاشي” وهو نوع من الشواء يشبه الكستليتة ولكن له نوعا خاصا من البهارات التي تشبه الكاري والفلفل الحار يقدم معه.
كما يوجد لحم “شية السلات” وهو شواء اللحم على نوع من الحجارة المحماة الموضوعة على طبقة من الجمر, واللحوم المشوية خاصة لحوم الضأن والبقر والإبل, وهذه الأخيرة لا
تؤكل إلا على نطاق ضيق في المناطق التي تربى فيها الإبل مثل منطقة البطانة وشرق السودان.. كما يوجد نوع من الأكلات السودانية يسمى “المرارة” وهو عبارة عن تحضير
أجزاء من حيوان مذبوح حديثا ويشترط أن يكون حديثا وهي الكبد والرئة أو “الفشفاش” بالعامية السودانية والجزء السميك من المعدة “الكرش أو أم فتفت” بالعامية وتقطع
ويضاف إليها الليمون والفلفل الحار والعصارة الصفراوية (بفتح العين وتشديد التاء) وتؤكل نيئة.

ومن أشهر الأكلات السودانية أيضا “الكمونية” وهي عبارة عن مطبوخ أجزاء من الأمعاء والكرش, و”الباسم” وسمي بهذا الاسم لأن رأس الحيوان بعد سلخه يبدو وكأنه يبتسم, وهوتحضير لحم الرأس, و”النيفة” وهو وضع الرأس بعد قطع الأذنين في حفرة بها حطب مشتعل ثم سلخه وأكله بعد ذلك.

وعلى صعيد المشروبات, نجد أن “القهوة” هي الأكثر انتشارا في السودان وتسمي “الجبله” بفتح الجيم, وتشتهر في شرق السودان, حيث تعتبر جزءا مهما من حياة السكان هناك,وفي المدن والمناطق الحضرية تشرب القهوة في المقاهي ولدى بائعات الشاي.

ويأتي في المرتبة الثانية “الشاي” حيث ينتشر بشكل كبير في مختلف مناطق السودان, خاصة في غرب السودان بين قبائل البقارة وفي المدن, وتوجد أندية خاصة لشرب الشاي وسط قبائل البقارة تعرف بأندية “البرامكة تيمنا” حيث يتم تناول الشاي مع إلقاء القصائد والأشعار التي تتغني بشربه وتمجيده وهجاء من لا يحب شربه ويعرف ب`”الكمكلي”.

وهناك “الشاي الأحمر” الأكثر شعبية في السودان وخاصة عن أهل الريف, ويشرب مغليا, وعرف الشايقية في الشمال بشغفهم بهذا الشاي.

ومن المشروبات المنعشة في السودان عصير الليمون الذي تقدمه العائلة عادة لزوارها وضيوفها, و”الكركديه” الذي يقدم باردا أو ساخنا, إلى جانب عصائر الفواكه المختلفة مثل (المانجو, الجوافة, الجريب فروت, البرتقال, وغيرها), وعصير القصب وهو من العصائر التي ظهرت مؤخرا في السودان, وذلك رغم أن السودان يشتهر بزراعته, ولا تجد شارعا يخلو من بائع قصب السكر, فالسودانيون يحبون عيدان القصب والعنكوليب.

كما تشتهر السودان بمنتجات الألبان نظرا لاعتمادها على المراعي الطبيعية, ومن هذه المنتجات (الجبنة المضفرة, الجبنة, الزبدة, السمن, الروب, القشطة).. وبالنسبة للأسماك يشتهر المطبخ السوداني بالأسماك المملحة مثل (التركين, الفسيخ, الملوحة).


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 5013


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة