الأخبار
أخبار إقليمية
أهم (مائة وواحد) من شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية تخلص منهم البشير..
أهم (مائة وواحد) من شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية تخلص منهم البشير..
أهم (مائة وواحد) من شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية تخلص منهم البشير..


04-23-2016 07:59 PM
بكري الصائغ

مقدمة:
*****
(أ)-
ما هي ظاهرة غريبة ان يقوم رئيس الجمهورية في بلد ما الاطاحة بوزراء ومستشارين وجنرالات، فقد اعطت الدساتير رؤساء الدول هذا الحق في الاعفاء والطرد والاحالة للصالح العام.
(ب)-
***- شهد السودان خلال الستة وعشرين عامآ الماضية - تحديدآ الفترة من عام ١٩٨٩ حتي عام ٢٠١٦-، العديد من حالات الاطاحة والطرد من الخدمة شملت شخصيات سياسية وعسكرية وأمنية كانت عندها المكانة في الساحة السياسية، ولمع نجمهم وسطع ولكن سرعان ما اختفوا، اغلبهم كانت نهاياتهم مؤلمة ودامية وانطبق عليهم المثل المعروف:(ما طار طير وارتفع الا كما طار وقع).

(ج)-
***-في هذه المقالة اليوم، رصد اسماء الشخصيات السياسية والعسكرية والأمنية الهامة في الدولة والتي كانت عندها (الشنة والرنة، والكاريزما، و"يا دنيا مافيكي الا انا")، جندلهم البشير جندلة ما قاموا منها!!

الـمدخل الاول:
من-(الرقم ١- الي الرقم ١٤)-
*****************
اول من شملهم الاعفاءات هم جنرالات (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ):
١- الـزبيــر محـمـد صـالـح،
٢- فيـصل مـدنـي مختـــــار،
٣- ابـراهيـم شـمـس الـديـن،
٤- ابراهيـم نـايـل ادام،
٥- بيـويـو كـوان،
٦- دومـنيـك كـاسيـانـو،
٧- مـحـمد الآمـيـن خليـفة،
٨- عـثمان أحـمد حـسـن،
٩- مـارتـن ملـوال،
١٠- بـكري حـسـن صـالـح،
١١- سـليـمان محـمد سـليمان،
١٢- التيـجانـي أدم الـطاهـر،
١٣- فيـصـل ابو صـالـح،
١٤- صـلاح محـمد أحمـد احـمـد كـرار.

المدخل الثاني:
من -(الرقم ١٥ الي- الرقم ٣٠)-
*******************
١٥- الدكتور حسن عبدالله الترابي،
١٦- الدكتور نافع علي نافع،
١٧- الدكتور علي الحاج،
١٨- الدكتور صلاح الدين العتباني،
١٩- الدكتور الطيب محمد خير (سيخة)،
٢٠- الدكتور خليل ابراهيم،
٢١- الدكتور عبدالرحمن الخضر،
٢٢- الدكتور عبدالحليم المتعافي،
٢٣- الدكتور كمال عبيد،
٢٤- الدكتور قطبي المهدي،
٢٥- الدكتور الحاج ادم يوسف (ساطور)،
٢٦- الدكتور ربيع عبد العاطي،
٢٧- الدكتور امين حسن عمر -صاحب المقولة المشهورة:(نا ما حرامي! أسألوا خالي!).
٢٨- الدكتور منصور خالد،
٢٩- الدكتور الفاتح عزالدين،
٣٠- الدكتور فيصل ابوصالح.

المدخل الثـالث:
من -(الرقم ٣١ الي- الرقم ٥٠)-
**********************
٣١- علي عثمان محمد طه،
٣٢- صلاح عبدالله قوش،
٣٣- الطيب مصطفي،
٣٤- عبد الباسط سبدرات،
٣٥- محمد بشارة دوسة،
٣٦- علي الكرتي،
٣٧- علي السحلول
٣٨- الزبير بشير طه،
٣٩ - كمال عبداللطيف (البكاي)،
٤٠- محمد الامين الخليفة،
٤١- عثمان يوسف كبر،
٤٢- موسي هلال،
٤٣- علي محمود،
٤٤- السموأل خلف الله القريش،
٤٥- كرار التهامي،
٤٦- جلال علي لطفي،
٤٧- الطيب ابوقناية،
٤٨- علي سحلول،
٤٩- عبدالله عثمان :(السفير السابق في البحرين)،
٥٠- بونا ملوال.

الـمدخل الرابـع:
من (الرقم ٥١ الي- الرقم ٦٠)-
*********************
٥١- رحمة الله محمد عثمان:(مندوب السودان الدائم لدى الأمم المتحدة)،
٥٢- البشير يطيح برئيس وأعضاء رئاسة الأركان المشتركة للجيش الحكومي-(06-01-2015)-
٥٣- الإعفاء والتقاعد: وقد شملت الإعفاءات كلاً من نائب رئيس الأركان المشتركة الفريق أول ركن هاشم عبد الله محمد حسان، مفتش عام القوات المسلحة الفريق أول ركن محمد جرهام محمد عمر، رئيس أركان القوات البحرية الفريق أول بحري ركن دليل الضو محمد فضل، رئيس هيئة الاستخبارات والأمن الفريق ركن صديق عامر حسن ونائب رئيس أركان القوات البرية إدارة الفريق ركن أبو بكر عبد الله آدم).
(ملحوظة:
******
لم يوضح الخبر من شمله الاعفاء؟!!..ومن نزل الي التقاعد؟!!
٥٤- احال عمر البشير يوم الخميس ١٢ مارس أكثر من ٥٦ ضابطا من جهاز الأمن والمخابرات علي رأسهم اللواء حاتم ابوالقاسم الذي كان يشغل وزير دولة بوزارة النفط.
٥٥- ابعاد الفريق اول عبدالرحيم محمد حسين من وزارة الدفاع.
٥٦- ابعاد البروفسير ابراهيم غندور من القصر الي وزارة الخارجية.
٥٧- ابعاد مصطفي اسماعيل من منصبه السابق كسفير في وزارة الخارجية والاستثمار الي سفير في جنيف!!
٥٨- اسامة عبدالله،
٥٩- مبارك الفاضل المهدي،
٦٠- إحالة (٢٢) ضابط للمعاش لانضمامهم الى " خلية اولاد نافع.

الـمدخل الـخامس:
من (الرقم ٦١ الي- الرقم ٧٠)-
**********************
٦١- عبد الرحمن سر الختم: (السفير السابق في القاهرة واديس ابابا).
٦٢- احالة ٤٣ ضابطا للتقاعد يشتبه في علاقتهم بالمحاولة الانقلابية عام ٢٠١٢.
٦٣- تغيير اربعة من الولاة من الولايات الخمس المشكلة لإقليم دارفور.
٦٤- اعفاء ولاة ولايات الشمالية عادل عوض، وشمال كردفان محمد أحمد الطاهر أبوكلابيش، ونهر النيل أحمد مجذوب، وكسلا صلاح علي آدم، وجنوب دارفور علي محمود، والنيل الأبيض نور الله التجاني.
٦٥- عبد الرحيم حمدي.
٦٦- تقليص المستشارين لتوفير الأموال التي تصرف في الخدمات.
٦٧- اعفاء مستشار الرئيس الصحفى الاستاذ محجوب فضل بدر.
٦٨- إعفاء محافظ بنك السودان المركزي محمد خير الزبير.
٦٩- البشير يعفي أمين عام الضرائب بعد ٢٤ ساعة من تعيينه!!
٧٠- البشير يعفي كل مستشارية ويسحب سيارات الوزراء والولاة.

المدخل السـادس:
من -(الرقم ٧١ الي- الرقم ٨٠)-
**********************
٧١ - البشير: يعفي مستشارية التسعة تنفيذاً للإجراءات الاقتصادية.
٧٢- البشير يقيل قادة الجيش بينهم ضابط كبير محظور امريكيا.
٧٣- البشير يقيل رئيس هيئة الطيران المدني عقب كوارث جوية.
٧٤- البشير يقيل سفيره بالقاهرة كمال حسن علي.
٧٥- البشير يقيل مسؤولين بدارفور بسبب هجوم المتمردين.
٧٦- البشير يقيل مستشاريه لشؤون السلام مكي علي بليل.
٧٧- البشير يقيل ٣ من هيئة قيادة الجيش السوداني.
٧٨- البشير يقيل وزيرة الدولةللإعلام‏..‏ ويقبل استقالة عبد الله مسار.
٧٩- البشير يقيل وزيرا جنوبيا "باقان اموم".
٨٠- عبدالله مسار.

المدخل السابع:
من -(الرقم ٨١ الي- الرقم٩٠)-
***********************
٨١- البشير يقيل مستشاره الصحافي بسبب حوار لم يعلم به.
٨٢- البشير يقيل رجل النظام القوي مدير جهاز الأمن والمخابرات صلاح قوش، وفي عام ٢٠١٢ اعتقله وسجنه.
٨٣- البشير يستجيب لمطالب الجنوبيين ويقيل وزراء ومستشارين.
٨٤- الرئيس السوداني البشير يقيل عدداً من الوزراء استجابة لمطالب الجنوبيين ولتجنب انهيار اتفاق السلام.
٨٥- (البشير يقيل البشير من منصب القائد العام، وذات البشير يصدر قراربصفته القائد العام: -(06-12-2010)-
٨٦- البشير اطاح العميد يوسف عبد الفتاح، أو كما كان يطلق عليه اسم "رامبو"!!
٨٧- البشير اطاح وزير الاعلام السوداني السابق سليمان محمد سليمان.
٨٨- ازهري التجاني:(وزير الارشاد والاوقاف السابق).
٨٩- العميد محمد عثمان محمد سعيد.
٩٠- اللواء يونس محمود.

الـمدخل الثامن والاخيـر:
من -(الرقم ٩١ الي- الرقم ١٢٠)
*********************
٩١- قضية الاقطان تطيح برئيس المحكمة الدستورية: وافق الرئيس السودانى عمر البشير على قبول إستقالة رئيس المحكمة الدستورية عبدالله احمد عبدالله بابكر.
٩٢- رئيس الجمهورية يصدر قراراً جمهورياً بحل مجلس إدارة شركة الأقطان.
٩٣- بتوجيه من البشير القبض على مدير شركة الأقطان عابدين محمد علي.
٩٤- الرئيس السوداني يعفى نائبيه ومساعديه ويحل الحكومة.
٩٥- بقرار مفاجئ..البشير يطيح بمصعب الزبير محمد صالح وآخرين.
٩٦- محمد علي المرضي:-(وزير العدل السابق)-
٩٧ - البشير اطاح "صقور وحمائم" المؤتمر الوطني.
٩٨- البشير يطيح بوزراء الدفاع والخارجية والخارجية والنفط.
٩٩- البشيـر يطيـح بـمديـر بنك النيليـن بدون ذكر أسـباب!!
١٠٠- برلمان البشير يطيح بغازي وزوجته سامية هباني.
١٠١- البشير يعفي مدير الأوقاف الطيب مختار لتبديده ١،٣ مليون ريال.


*** ***- الساقية لسه واســـه مدورة!!

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 30087

التعليقات
#1450099 [الجوكر]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2016 10:31 AM
2 مليون شاب طردوا من السودان وهاجروا .. ألم يكن هذه أكبر عملية تهجير جماعي في تاريخ الدنيا

[الجوكر]

#1449924 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-25-2016 12:31 AM
الجديد في صلاحيات رئيس الجمهورية:
*************************
***- بتاريخ يوم ١٩ سبتمبر ٢٠٠٩، جاءت الاخبار وافادت، ان البشير وفي غمرة انفعال وغضب عارم اثناء اجتماعه بمجلس الوزراء الدوري شن هجومآ ضاريآ علي المسؤليين بمرفقي المياة والكهرباء، وقال الرئيس إن انقطاع الإمداد المائي عن المواطنين أمر غير مقبول، واستنكر أن يكون السبب في ذلك انقطاع التيار الكهربائي عن محطات المياه بدعوى عدم سداد قيمة الكهرباء وهدد الرئيس أن من يقطع الكهرباء عن محطات المياه (ستقطع رأسه) فى إشارة قوية لشدة التحذير وتأكيد الوعيد!!!،

٢-
***- قوانين الخدمة المدنية والعسكرية في السودان اشتملت علي انواع من العقوبات منها:
***- الطرد من الخدمة،
***- الاحالة للصالح العام،
***- النزول الي المعاش الاجباري،
***- العزل،
***- الاعفاء،
***- التسريح،
***- تجميد الوظيفة،
***- انزال الرتبة العسكرية،
***- الطرد من الخدمة وتجريد الرتبة،
***- اجازة بدون مرتب،

***-**- لكن ولاول نعرف، ان (قطع الرقاب) قد اصبحت واحدة من قوانين الجزاءات في الخدمة المدنية!!

[بكري الصائغ]

#1449773 [الفرعون]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 05:55 PM
كلهم كرور ... هل تمت محاسبتهم هل اعادوا ما اخدوا .. طيب قادينا بسيرتهم ليه ... كلهم الان اغنياء مترفين ولن يحاسبهم احد بعد سقوط الكرور البشير

[الفرعون]

ردود على الفرعون
[بكري الصائغ] 04-24-2016 10:25 PM
أخوي الحبوب،
الفرعون،
تحية طيبة،
الغرض من المقال طرح سؤال:
(هل اقتدي عمر البشير بالحجاج ابن يوسف الذي اقترنَ اسمه بسفكِ الدمِ والبطشِ والجبروتِ واستفزاز الناس، وقال: " والله إني لأرى رؤوساً قد أينعت وحان قطافها ، وإني لصاحبها ، والله لكأني أنظر إلى الدماء بين العمائم واللحى"؟!!)..

***- اذا كان عمر البشير لم يقتدي بالحجاج السفاح، فلماذا اذا اطاح بكل هذه الرؤوس تمامآ كما فعل الحجاج..ومازال علي دين الطرد والرفد والاطاحة باسباب وبدون اسباب..بقرارات جمهورية او توجيهات رئاسية؟!!


#1449527 [على]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 10:55 AM
الطباط الكبار بالجيش والامن يستاهلوا لانهم خانوا الامانة وحولوا المؤسسات العسكرية القومية والمهنية لخدمة الكيزان ليس السودان ووافقوا على قوات موازيه لهم من الدفاع الشعبي والشرطة الشعبية والامن الشعبي ومليشيات نافع والجنجويد والخ.... وبخيانتهم وجبنهم ضيعو مؤسسات الدولة واصبحت دولة حزب وكيزن

[على]

ردود على على
[بكري الصائغ] 04-24-2016 10:07 PM
أخوي الحبوب،
على،
(أ)-
تحية الود، والاعزاز بقدومك الكريم، مشكور علي المرور والمساهمة الجميلة،

(ب)-
***- حقآ انه شي غريب للغاية ان البشير استطاع اطاحة كل هؤلاء الاشخاص واغلبهم سياسيين قدامي ودبلوماسيين وسفراء واساتذة جامعات وبروفسيرات واطباء وضباط، واشتري بعائدات النفط محمد عثمان الميرغني واولاده والترابي وعبدالرحمن الصادق ... وسوار الذهب!!


#1449517 [هدى]
3.00/5 (2 صوت)

04-24-2016 10:37 AM
يا عم بكري ---نسيت أخي الذي خطفوه من الش رع وهو في 17 من عمره ورجع إلينا شبه ميت ثم مات بعد 3 أسابيع وكنت أظنه نائما وانا في الرابعة من عمري---بكيت عندما لم يصحى ويحملني على كتفه كعادته وبعد سنين علمت أن الترابي قال عنه فطيس---- لم يكن وحده ----كان معه مئات الالاف من الفطايس---- هل تعرفهم إذا عرفتهم أضف أسماءهم فهم أحق بالتنويه من غيرهم وقد عهدناك منصفا يا عم بكري.

[هدى]

ردود على هدى
[بكري الصائغ] 04-24-2016 09:35 PM
أختي الحبوبة،
هدى،
تحية طيبة وتعازينا الحارة في وفاة شقيقك،

***- الذين قتلوا شقيقك الراحل هو النظام باكمله، اما موضوع ذكر اسماء القتلة هو شي ليس بالساهل، خصوصآ انهم عسكر اسلاميين كثر، قد يكون بعضهم توفوا او هاجروا وما اكثر من فروا من السودان خوفآ من الزلزلة،، ايضآ مضي زمن طويل علي وقوع الاحداث في "ساحات الفداء" ومناطق القتال. الشي الوحيد الثابت ومعروف لدي الجميع وبالتفاصيل الدقيقة هي حادثة مجزرة معسكر "العيلفون"، ومجزرة بورتسودان.


#1449515 [ابو جاكومه]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2016 10:34 AM
يا أخي بكري : لقد أصدر ريس الكيزان أوامر رئاسيه بالعفو عن إمام المسجد الذي زنا بطالبه الذي يدرس معه في تحفيظ القرآن . كما أصدر عفواً عن الكوز الذي إغتصب طالبة الدويم التي غدر بها وخدرها وزنا بها .
كما أصدر عفواً رئاسياً عن جميع القوات الغير نظاميه وتركهم يقتلون في الأبرياء بدون محاكمتهم . أين المجرمين الذين قتلوا شهداء سبتمبر 2013 وبورتسودان وكجبار ومدني والعيلفون وضباط أبريل (رمضان) 1990 وشهداء دارفور والنيل الأزرق وجبال النوبه ؟؟ لماذا لم تصدر قائمه بأسماء المجرمين وعلى رأسهم عمر البشير ومن تبعه من كوادر الإسلامويين ؟ ولم يقدموا لمحاكمه ؟
لن يفروا بما إرتكبوه من جرائم قتل وسلب ونهب وفساد مهما طال الزمن .

[ابو جاكومه]

ردود على ابو جاكومه
[بكري الصائغ] 04-24-2016 09:16 PM
أخوي الحبوب،
سامي،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، مشكور يا حبيب علي الزيارة الكريمة،

(ب)-
ليس المهم بمن اطاح بهم البشير سابقآ؟!!..ننتظر اطاحة من تبقوا في قائمة البشير وهم اكثر خطوره عليه - كل لبيب بالاشارة يفهم!!..تري هل يستطيع؟!!


#1449506 [سامي]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 10:21 AM
هذا المعتوه الاجرب أطاح بكل السودان عندما جعله رهينة لهروبه من محكمة الجنايات وجعلنا اضحوكة العالم وهو إذا كان اصلا راجل كان مثل امام المحكمة وريح البلد كلها وسيذكر التاريخ له هذا الموقف مهما ارتكب من فظاعات

[سامي]

ردود على سامي
[بكري الصائغ] 04-24-2016 05:30 PM
أخوي الحبوب،
سامي،
السلام الحار لشخصك الكريم،

***- من طالع الصحف العربية والمقالات في المنابر الاجنبية في الايام القليلة الماضية وجد ان هناك حملة استهزاء من السودان واهله بشكل ملفت للنظر وصلت الي حد ان كاتبة كويتية طالبت الرئيس المصري باحتلال السودان، وخبر عن استفتاء مصري موضوعه ضم السودان الي مصر، وهناك يوميآ سخرية لاذعة لا تتوقف في المحطات الفضائية المصرية بسبب حلايب، كل هذا الاستفزاز لا يقابله اي رد فعل من الجهات الرسمية او من سفارات السودان في الخارج!!..كل هذا بسبب ان السلطة الحاكمة في السودان فقدت الهيبة وماعاد احد يكن لها الاحترام، لو كان هناك نظام ديموقراطي وحريات يتمتع بها المواطن، والسلطة الحاكمة تحترم الدستور والقوانين، والسوداني يعيش في بلده معزز مكرم مثل بقية الشعوب الاخري، ورئيس الجمهورية لا يتعدي حدود اختصاصاته لما تعرضنا لكل هذه المهازل.

***- عمر البشير مشغول بتثبيت نظام حكمه القمعي بكل الطرق والوسائل، لكنه لا يعرف او ربما يعرف ان (الضربة القاضية) ستجئ من اعوانه الاقربيين....ليت عمر البشير يقرأ التاريخ ويستوعب ما فيها من دروس.


#1449492 [عبد الرحيم]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2016 09:56 AM
وخيراً قلت (الساقية لسه واســـه مدورة)

يقول الامام علي بن ابي طالب ما اكثر العبر وأقل المعتبرين ... انااستغرب للموجودين الحاليين الذين ينفخون ويهددون ويتوعدون المواطنين العزل الابرياء مثل

الفريق التهامي بالمجلس الوطني الذي يقول (الذي يمد رقبتوا بنقطعها ليهو)

او حميدتي الذي يقول : هاديك النقعة والذخيرة توري وشها

او والي جنوب كردفان الذي يقول (7 أشهر ما فكينا طلقة للحرب، دباباتنا زعلانة وراجماتنا حردانة وكتائبنا شفقانة).

وكثير غيرهم من المساكين اولاد السلطة ويقول المثل السوداني (اخوك كان حلقوه انت بل رأسك)
ومع ذلك فإن المساكين يركضون نحو القصر طمعاً في السلطة ولاعانة الظالمين على الظلم

واعجبني في الاحصائية المميزة ما كتبته تحت عنوان (شخصيات سودانية خضعت للبشير) ومن المؤسف انها خضعت بمل ارادتها ودون اكراه ولعمري هذا من قلة فهمهم وانااستغرب ان يسعى الانسان الى حتفه بظلفه وهو ليس في حاجة الى ذلك ؟؟ صحيح ما اكثر العبر واقل المعتبرين ..

الا يعلم هؤلاء الذين يتقاطرون كالذباب على موائد السلطان ان اول دعاء دعا به موسى حين خرج من قصر فرعون وتوجه تلقاء مدين (قال رب بما أنعمت علي فلن أكون ظهيرا للمجرمين)

[عبد الرحيم]

ردود على عبد الرحيم
[بكري الصائغ] 04-24-2016 04:59 PM
أخوي الحبوب،
عبد الرحيم،

تحياتي ومودتي الطيبة، الف شكر علي الزيارة والمساهمة الجميلة،

(أ)-
كتبت في تعليقك:(وكثير غيرهم من المساكين اولاد السلطة ويقول المثل السوداني "اخوك كان حلقوه انت بل رأسك"..ومع ذلك فإن المساكين يركضون نحو القصر طمعاً في السلطة ولاعانة الظالمين على الظلم)...

***- هنا يا حبيب تكمن قمة الماسأة. هرولوا الي البشير كقطيع الماشية لتقديم فروض الطاعة والولاء لا حبآ فيه وانما سعيآ لمكاسب ومناصب رغم ما عندهم من ثراء حرام!!..رغم ذلك نسمع كل يوم بحالات سقوط رؤوس واحالة وطرد!!.

(ب-
***- حتي نهاية عام ٢٠١٦ الحالي اذا استمر البشير في الحكم، فلن يكونوا حوله الا زوجتيه واخوانه...والباقين من اهل السلطة هربوا الي الخارج بما غنموا (وهمبتوا)!!....
***- اتذكر كلامي ده يا حبيب، وبيني وبينك الايام!!


#1449302 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 01:01 AM
من غرائب التعيينات والاطاحة في زمن البشير!!
******************************
١-
***- في يوم السبـت ١٥ اغسطس ٢٠٠٩، قام الرئيس عمر البشير باطاحة مدير المخابرات الفريق صلاح عبدالله قوش وتم تعينه مستشاراً لرئيس الجمهورية. بقي في هذا المنصب حتي يوم ٢٦ ابريل ٢٠١١.
***- في يوم ٢٧ ابريل ٢٠١١ أصدر البشير مرسوماً جمهورياً أعفى بموجبه الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه مستشاراً لرئيس الجمهورية.

٢-
تقدم اللواء عبدالرحيم حسين باستقالته من منصبه كوزير للداخلية في فبراير٢٠٠٥ بعد صدور تقرير رسمي حول ملابسات سقوط بناية في الخرطوم تتبع لوزارة الداخلية، ذهب عبدالرحيم الي منزله بعد تقديم الاستقالة، الا ان الرئيس عمر البشير اعتبر، أن وزير داخليته المستقيل، اللواء عبد الرحيم محمد حسين، سيكون في فترة «استراحة محارب ليواصل العطاء بعدها أكثر قوة وحماساً»، في اشارة الى احتمال تعيينه في منصب وزاري في الحكومة الجديدة.
***- لم يقبل البشير الاستقالة بحجة ان تاريخه حافل بالنضال، قال البشير: «كان عبدالرحيم يقوم بتأمين المنطقة، الممتدة من وادي سيدنا إلى الاذاعة السودانية في مدينة أم درمان (ساعة الانقلاب)».
***- تم تعيين عبدالرحيم وزيرآ للدفاع في شهر سبتمبر ٢٠٠٥ وبقي في منصبه حتي يونيو ٢٠١٥ حيث تم تعيينه فيما بعد واليآ علي ولاية الخرطوم، صاحبت عملية التعيين جدل حاد بين اعضاء حزب المؤتمر الوطني، الذين استنكروا التعيين بشدة علي اعتبار ان الفريق اول عبد الرحيم لايفقه ولا يعرف مشاكل الولاية بجانب انه كان افشل وزير دفاع سوداني عرفته البلاد!!...لكن دائمآ ما تكون الكلمة الاولي والاخيرة للمشير البشير، فقد تم تعيينه واليآ علي ولاية الخرطوم.

[بكري الصائغ]

#1449301 [ممكون وصابر]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 12:54 AM
"قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك من من تشاء وتعز من تشاء وتزل من تشاء بيدك الخير انك علي كل شيئ قدير" تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل وتخرج الحي من الميت وتخرج الميت من الحي وترزق من تشاء بغير حساب" صدق الله العظيم

[ممكون وصابر]

ردود على ممكون وصابر
[بكري الصائغ] 04-24-2016 04:07 AM
أخـوي الحبوب،
ممكون وصابر،
(أ)-
السلام والتحايا الطيبة، مشكور علي القدوم والتعليق الكريم.
(ب)-
ظاهرة غريبة!! اغلب رؤساء دول الجوار السوداني حتي وقت قريب كانت نهاياتهم اليمة:
١- اللواء محمد نجيب (مصر)،
٢- جمال عبدالناصر (مصر)،
٣- انور السادات (مصر)،
٤- حسني مبارك (مصر)،
٥- هيلا سلاسي (اثيوبيا)،
٦- هيلا مريام (اثيوبيا)،
٧- أمان ميخاييل اندوم (اثيوبيا)،
٨- عيدي امين(اوغندا)،
٩- جان بيدل بوكاسا (افريقيا الوسطي)،
١٠- حسين هبري (تشاد)،
١١- موبوتو سيسيكو(جمهورية الكونغو الديمقراطية)،
١٢- معمر القذافي (ليبيا)،
١٣- الملك إدريس السنوسي (ليبيا).


#1449289 [ود العمدة]
0.00/5 (0 صوت)

04-24-2016 12:07 AM
شخشيا لم اتاسف علي ذهابهم كلهم الي مذبلة التاريخ بل عندما ذهب عتاتهم ذبحت خروف لكل واحد منهم كرامه وسلامه للسودان بلي وانجلي .....
كابتن طائرة مسطول بيعلن عن اقلاع الطائرة :
احم احم من لم يمت بالسيف مات بقبره...
وما "طار طائر وارتفع الا كما طار وقع"

[ود العمدة]

ردود على ود العمدة
[بكري الصائغ] 04-24-2016 03:38 AM
أخـوي الحبوب،
ود العمدة،
(أ)-
تحياتي الطيبة الممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم والتعليق الجميل.

(ب)-
***- هل يسلم عنق رئيس البرلمان من سيف الاطاحة؟!!..
***- هل حقآ يأمن النائب الاول بكري البشير ويثق فيه؟!!
***- هل هناك ضمانات ان محمد عطا لن يمسه البشير بسوء؟!!
***- وماذا عن ابوحسبو؟!!..هل هو في قائمة الاطاحة؟!!
***- هل البشير نفسه أمن من الاطاحة والعزل؟!!
***- هل البشير يثق في بكري الا يتغذي به؟!!
***- هل يأمن البشير من غدر اعضاء الحزب الا ينقلبوا عليه؟!!
***- هل حقآ القوات المسلحة تقف الي جانب البشير؟!!
***- مدير المخابرات الروسي بوتين اطاح بالرئيس الروسي يلسين واصبح هو رئيس روسيا، مدير المخابرات التونسي علي زين العابدين اطاح بالرئيس بورقيبة، واصبح هو بعدها الرئيس...هل يعيد التاريخ نفسه في السودان؟!!


#1449286 [Truth]
5.00/5 (1 صوت)

04-24-2016 12:01 AM
تفتكر يا اخ بكرى كل هولاء فى اى سودانى اسفان على الاطاحة بهم ...

[Truth]

ردود على Truth
[بشة اب سفة] 04-24-2016 12:33 PM
يا سلام!!! يعني جاتك رسالة من الخرطوم و التانية من السودان؟ و التالثة من القاهرة؟ طيب كنت تستني الرابعة الحتجيك من مصر عشان نعرف فيها شنو؟ برضو راجع مقالك قبل النشر حتلقى انك كررت اسامي كثيرة في القوائم بتاعتك ..

[بكري الصائغ] 04-24-2016 03:22 AM
أخـوي الحبوب،
Truth -تروث،
(أ)-
الف الف مرحبا بك وبقدومك الميمون، شكرآ علي المساهمة الكريمة.

(ب)-
وصلتني ثلاثة رسائل علق فيها اصحابها، وكتبوا:
١-
الرسالة الاولي من القاهرة:
****************
(..نسيت تكتب انو البشير اطاح ب12 مليون سوداني وطردهم من بلدهم وجاب بدلهم حبش وهنود!!...نسيت تكتب انو البشير اطاح بالدكاترة والمهندسين واصحاب الخبرات النادرة وهجرهم قسرآ لبلاد برة!!)...
٢-
الرسالة الثانية من الخرطوم:
******************
(..الشي الغريب ليس في اساليب الاطاحة والطرد والعزل والرفد التي ينتهجها عمر البشير، لكن في الناس القاعدة تتفرج!!..في سكوت اعضاء المؤتمر الوطني!!)...
٣-
الرسالة الثاثة من السودان:
***************
(سوبرمان!!)...


#1449279 [متابع متألم]
5.00/5 (1 صوت)

04-23-2016 11:44 PM
الأخ الكريم بكري ،، لك التحيه والتجله ومتعك الله بالصحه والعافيه ، أنا علي قناعه مطلقه ان أكبر كارثه حلت بهذا الوطن هو ان يصبح مثل هذا الاخرق رئيسا ( الله يجازي اللكان السبب ) .. كل كوارث البلد من احتراب ونعرات عنصريه وسوء إداره وسبهلليه وعبث إنعكاس طبيعي لسلوك البشير ، والغريب المحير معظم مثقفينا ينعتونه بالجهل وعدم المقدرات وووووو لكن تؤكد الأحداث يوما بعد الاخر ان البشير أجاد لعبه التناقضات بإمتياز وأجمل مافي الأمر أن إنقلب السحر علي الساحر ( الكيزان ) أتوا به ليكون إمعه لهم وقد كان ولكنه ضربهم ببعض واحدا تلو الاخر ( أللهم لااااشماته)...
لن ينصلح حال البلد إلا بذهاب هذا المعتوه ..

[متابع متألم]

ردود على متابع متألم
[بكري الصائغ] 04-24-2016 03:07 AM
أخوي الحبوب،
متابع متألم،
(أ)-
صباح الخير، مشكور علي الزيارة والتعليق المقدر،

(ب)-
شخصيات سودانية هامة خضعت
للبشير بمنتهي المذلة وتعاونت معه
*********************
١- المشير/عبدالرحمن محمد سوار الذهب،
٢- محمد عثمان الميرغني،
٣- جعفر محمد عثمان الميرغني،
٤- الحسن محمد عثمان الميرغني،
٥- الدكتور/ علي الحاج،
٦- الدكتور/ حسين ابوصالح،
٧- عبدالله الفاضل المهدي،
٨- اللواء ركن/ عبدالرحمن الصادق المهدي،
٩- سفير السودان الراحل/ أحمد عبد الحليم...
١٠- بونا ملوال،
١١- اعضاء حزب المؤتمر الشعبي.


#1449252 [الحق ابلج]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2016 10:28 PM
عجيب فعلا كيف استطاع البشير بضعفه الذى يعرفه القاصى والدان . وبجبنه وبفساده ان يطيح بكلدا اخنا أخوااااات . يخص على الغباء والجهل . هؤلاء " الرجال " ؟؟؟

[الحق ابلج]

ردود على الحق ابلج
[بكري الصائغ] 04-24-2016 02:38 AM
أخوي الحـبوب،
جاتكم. تارة،

(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

(ب)-
***- واحدة من غرائب التعيينات الدستورية عام ٢٠١٥ ابقاء العقيد عبدالرحمن الصادق المهدي في نفس منصبه السابق في القصر كمساعد رئيس الجمهورية!!..يعود سبب الاستغراب الي ان عبدالرحمن منذ تعيينه في هذا المنصب عام ٢٠١١ حتي اليوم ما سمعنا في يوم من الايام انه حقق انجاز يفتخر به!!..ما قرأنا عنه خبر يسر!!..كل ما نعرفه عن مهامه الدستورية، ان البشير كلفه بمهام كان يمكن ان يقوم بها اي (مراسلة) في القصر!!..لم يعد خافيآ علي احد، ان هدف البشير من ابقاء عبدالرحمن في هذا المنصب (الغير مفهوم!!) حتي بالنسبة لعبدالرحمن نفسه، هي عملية اذلال وتحقير آل المهدي (وياناس أل المهدي، شوفوا عبدالرحمن ولدكم حفيد الامام محمد احمد المهدي شغال عندي!!).

[جاتكم. تارة] 04-24-2016 12:31 AM
الاسبوع الجاي ... اعفاء كبييير .......

[بكري الصائغ] 04-24-2016 12:03 AM
أخوي الحبوب،
الحق ابلج،
(أ)-
ياألف مرحبا بالناس الحلوين، سعدت بقدومك وبمشاركتك الكريمة،
***- لكن يا حبيب ماتستغرب، (هذا زمانك يا مهازل فامرحي..زيدي علينا من عذابك واجمعي فينا المهانة واطرحي..واضربي الأحرار منا واقسمي الأخوان فينا وافرحي).

(ب)-
كيف اطاح بهم عمر البشيـر؟!!
*******************
١-
أحمد إبراهيم الطاهر: “ما في بشر بحكموا ٢٥ عاماً وبستمروا بنفس الحيوية والخبرة..أفضل نبادر بالاستقالة قبل أن يبادر بها عزرائيل”. وقدم استقالته!!
٢-
(…في مفاجأة داوية اذهلت الجميع ، قام عمر البشير بتاريخ اليوم الثاني عشر من شهر ديسمبر عام ١٩٩٩، الموافق ٤ رمضان ١٢٤٠هـ، بحل البرلمان وإعلان حالة الطوارئ في جميع انحاء البلاد، ثم إقالة الدكتور حسن الترابي من كل مناصبه الدستورية كرئيس في البرلمان ، ايضآ عزله من الحزب الحاكم، ابقي عليه في الحجز بمنزله تحت حراسة أمنية صارمة، تم منع الزيارات عنه حتي من اقرب الناس له…ماكان هناك من حلآ اخر امام اعضاء “المؤتمر الوطني” الا تحديد كل عضو فيه موقفه صراحة من “الثورة التصحيحية” -كما سموها-، وان كان هو مع “جناح القصر” التابع لعمر البشير مؤيد له… ام مع “جناح المنشية” التابع لحسن الترابي؟!!.
٣-
في هذا عام ٢٠١٥ اعلن علي عثمان محمد طه علي الملآ، انه قد خلع جلباب السياسة وارتداء جلباب “العمل الطوعي” الذي وصفه ب”السياسة الحقيقية”. كان أقسم عمر البشير قد اقسم أمام جماهيرمنطقة "قري", في أحتفالهم بمرور ٥٠٠ عام علي قيام الدولة الإسلامية السنارية, و قال في قسمه ( أقسم بالله إن النائب الأول تنازل طواعية من منصبه كما تنازل عقب اتفاقية نيفاشة).
٤-
بمنتهي القوة والثقة في نفسه ان احد لن يعترض علي الاجراءات التي سيقوم بها، صفي عمر البشير كل المعارضين داخل حزبه بلا رحمة او شفقة ، نجح نجاحآ باهرآ في اسكات كل الاصـوات التي كانت تنتقده في السر والعلانية. قام في شهر يناير ٢٠١٥ باكمال سيطرته الكاملة علي المؤتمر الوطني، ابعد من قوائم الترشيحات للانتخابات التي جرت في ابريل ٢٠١٥ كل الشخصيات السياسية والعسكرية التي يعتقد انها ستكون (خميرة عكننة) له في الفترة القادمة حتي عام ٢٠٢٠.
٥-
اعتمد حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان تشكيلة جديدة للحكومة، اطاحت بالرؤوس الكبيرة التي تمثل الحرس القديم واستمرت تتنقل بين الوزرات والمناصب العليا طوال الاربعة وعشرين عاما الماضية. خرج عن
الحكومة الجديدة رجل الحزب والدولة القوي نائب الرئيس الأول علي عثمان محمد طه، كما خرج النائب الثاني الحاج آدم يوسف والي جانب مساعد الرئيس الدكتور نافع علي نافع، ووزير النفط الدكتور عوض الجاز.
٦-
ان اول عملية طرد من الخدمة العسكرية وتم الاعلان عنها رسميآ، كانت عملية طرد وزير الداخلية العقيد اركانـحرب فيصل ابوصالح من (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ). قدم ابوصالح استقالته الي العميد عمر البشير رئيس المجلس العسكري (وقتها) بسبب تعرضه لمضايقات كثيرة، وتدخلات من بعض زملاءه اعضاء المجلس العسكري في شؤون الوزارة بشكل سافر لا تخفي عن العيون، وكانوا يتخذون القرارات الكبيرة التي تمس صلاحياته الوزارية ولا يستأذنون منه في اتخاذها!!قمة المشاكل وقعت بينه وبين الرائد ابراهيم شـمس الدين بصورة خاصة.قام البشير (بتجميد) الاستقالة لمدة ثلاثة شهور، تم اعفاءه بصورة مهينة وغير لائقة من الوظيفة، وطرده من المجلس العسكري العالي.
٧-
العميد صلاح كرار، عضو(المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، الذي ظن انه فعلاً من الذين عندهم كلمة في الانقاذ، انتقد بشدة تجاهل البشير لضباط المجلس العسكري القدامي، اطاح به البشير، وطرده من منصبه كسفير في البحرين، ومن بعدها طرده من وزارة الخارجية، انتهى به الحال متفرجاً، ولما حاول الترشيح للانتخابات في منطقه ابوحمد، قاموا السكان كيدآ فيه بترشيح شاب تاجر مغمور..وفاز عليه بتفوق.
٨-
العقيد محمد الأمين خليفة، الجنرال الذي أذله الانقاذ رغم انه كان واحد من جنرالات (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ) . انضم ل(جناح المنشية) عام ١٩٩٩، تعرض للاعتقال والمحاكمة بتهمة محاولة عمل انقلاب عام ٢٠٠٤.
٩-
اللواء يونس محمود: ساهم بشدة في بث الكراهية ضد دول الجوار خاصة مصر والسعودية من عبر اذاعة (هنا امدرمان) ، وماترك كلمة في قاموس البذاءة الا واستعملها في سبه لرؤساء الدول الصديقه برعاية من الحكومة، تم ابعاده فيما بعد من الخرطوم ، ايضآ منعه من ادلاء باي تصريحات حتي اليوم.
١٠-
العميد يوسف عبد الفتاح (رامبو):رغم انه لم كان عضو فعال ونشط للغاية في (المجلس العسكري العالي لثورة الانقاذ)، ومن الشخصيات العسكرية التي وطدت نظام الانقاذ في بدايتها، اطاح به البشير دون ذكر اسباب!!
١١-
اللواء طبيب (معاش) الطيب محمد خير، كان مستشارآ بقصر الشعب عام ٢٠٠٥، بعد اتفاقية السلام اطاح به البشير بدون ذكر اسباب، طرد من القصر بمهانة شديدة، ويقال ان الدكتور نافع هو من عمل علي ازاحته . يقال ايضآ، انه يعاني من (دروشة) في الاونة الاخيرة.
١٢-
البشير اطاح الفريق أول محمد محمود جامع اول مدير لمكتبه بدون ذكر اسباب!!.


#1449235 [باتمان]
0.00/5 (0 صوت)

04-23-2016 09:43 PM
نسيت يا بكرى 200 ألف من الخدمة المدنية والعسكرية أطاح بهم البشير للصالح العام.

[باتمان]

ردود على باتمان
[بكري الصائغ] 04-23-2016 11:51 PM
أخـوي الحبوب،
باتمان،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم، اما بخصوص تعليقك وكتبت:
(نسيت يا بكرى 200 ألف من الخدمة المدنية والعسكرية أطاح بهم البشير للصالح العام)،
***- صبرك علي ياحبيب، حانزل لك اسماء ال٢٠٠ ألف ومعاهم كمان اسماء ال٣٠٠ ألف قتيل!!

(ب)-
أشهر عشرة حالات اطاحة خلال
ال٢٦ عام الماضية (حسب الاهمية):
**********************
١-
اطاحة واعتقال الامام الصادق المهدي في يوم ٣٠ يونيو ١٩٨٩.
٢-
اطاحة احمد الميرغني من منصبه في يوم ٣٠ يونيو ١٩٨٩.
٣-
اطاحة الدكتور حسن الترابي في ديسمبر ١٩٩٩.
٤-
عزل علي عثمان محمد طه في يوم الاثنين ٩ ديسمبر ٢٠١٣.
٥-
اطاحة صلاح عبد الله قوش من جهاز الامن في يوم ١٥ اغسطس ٢٠٠٩.
٦-
اطاحة صلاح عبد الله قوش من منصبه مستشاراً لرئيس الجمهورية، في يوم ٢٧ ابريل ٢٠١١.
٧-
عزل الدكتور نافع علي نافع في يوم الاثنين ٩ ديسمبر ٢٠١٣.
٨-
الدكتور عوض الجاز في يوم الاثنين ٩ ديسمبر ٢٠١٣.
٩-
اعفاء كمال عبد اللطيف وزير المعادن السابق في يوم ١٠ ديسمبر ٢٠١٣.
١٠-
طرد غازي صلاح الدين العتباني من حزب المؤتمر الوطني في يوم ١٧ نوفمبر ٢٠١٣.


#1449205 [مغبون]
4.69/5 (5 صوت)

04-23-2016 08:44 PM
102-البشير يطيح بالسودان كلّو

[مغبون]

ردود على مغبون
[بكري الصائغ] 04-23-2016 09:42 PM
أخوي الحبوب،
مغبون،
(أ)-
مساكم الله تعالي بالعافية، مشكور علي القدوم الكريم.

(ب)-
وصلتني اربعة رسائل علقوا اصحابها فيها وكتبوا:

١-
الرسالة الاولي من لندن:
***************
(...بااالغت ياعمي الصائغ، بس مالقيت الا 101 من الشخصيات الجندلهم البشير ؟!!، ياأخي بس من وزارة الدفاع البشير اطاح باكتر من 40 ألف ضابط وجندي وموظفين وعمال!!،
***-ياعمي الصائغ، الطيب "سيخة" براه احال للصالح العام اكتر من 30 ألف موظف وعامل ودبلوماسيين!!)...

٢-
الرسالة الثانية من المانيا:

***************
(...وين النسوان؟!!).

٣-
الرسالة الثالثة من القاهرة:
****************
(..ما مهم البشير طرد كم ولا اعفي كم؟!! المهم كم واحد لسه في "اللستة" ؟!!).

٤-
الرسالة الرابعة من اليونان:
****************
(..مجهود مقدر لكن عملت "دغمسة" لبعض الشخصيات وما جاءت اسماءهم في المقال!!).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة