الأخبار
أخبار إقليمية
بينما راتب استاذ الجامعة يساوي 270 سندوتش.. وعد البشير برفع رواتب ضباط الجيش!!
بينما راتب استاذ الجامعة يساوي 270 سندوتش.. وعد البشير برفع رواتب ضباط الجيش!!
بينما راتب استاذ الجامعة يساوي 270 سندوتش.. وعد البشير برفع رواتب ضباط الجيش!!


04-25-2016 09:26 PM

بكري الصائغ

١-
عودة الي جزء من مقال نشر في صحيفة (الراكوبة) بتاريخ ١١ نوفمبر ٢٠١٢ تحت عنوان- (يا أساتذة الجامعات السودانية: مبروك فمرتبكم فى أحسن حالاته لا يتعدى 270 ساندويتشاً شهرياً!!)-، كاتب المقال هو بروفيسر/ نبيل حامد حسن بشير، جاء في سياقه:

(قبل عدة أسابيع، وبالصحف القومية كلها، جاء على لسان مدير مياه الخرطوم أن فاتورة الكهرباء الشهرية التى يشكو الناس منها لا تتعدى ثمن اثنين ساندوتش!!!! طبعا سيادته يتحدث عن الساندويتشات التى يتناولها وزملاؤه بالمكتب وضيوفهم هو يوميا على حسابه أو حساب نثريات المكتب، وهى ساندويتشات «مدنكلة» تحتوى على كل مطايب الدنيا من اسماك وكبد وكلاوى وبيض وهامبيرجر بالبيض والجبنة وشيش طاووق وشاورمة من أرقى المطاعم العاصمية. يا ربى الأولاد فى المدرسة أو الجامعة سيادتك يأخذون معهم ساندويتشات من هذا النوع والا بياخذوا حقها «ناشف» أى كاش كل يوم؟!!...عليه ان قلنا ان ساندويتش السيد مدير مياه الخرطوم ثمنه 10 جنيهات، فالعبدلله مرتبه بيساوى 270 ساندويتش، يعنى 9 ساندويتشات فى اليوم؟ هل يكفى هذا اسرتى الصغيرة؟ وماذا عن الكهرباء «20 ساندويتش»، والبنزين «20 ساندويتش»، والشغالة «40 ساندويتش»، والأدوية «30 ساندويتش»، والصحف «15 ساندويتش»، والموبايل « 9 ساندويتشات»، والانترنيت وناس ثابت «9 ساندويتشات»، احتياجات المدام «30 ساندويتش»، احتياجات العيال «50 ساندويتش»، الكشوفات الاسبوعية الخاصة بالأفراح والأتراح «12 ساندويتش»...الخ. يعنى حتى هنا فأنا مديون 220 ساندوتشا. وحتى الان لم نقم بشراء اللحم والخضار والزيت والصابون والصلصة والأرز والفول والكبكبى لزوم الطعمية والجبنة والطحنية والمربى لزوم ما نطلق عليه نحن مجازا 0ساندويتشات» والسكر والملح والبهارات وشوية فواكه «فواكم» كما يقل أخى الأكبر الأرباب الحقيقى بروفيسر / أحمد صالح فضل الله ابن السروراب).
(انتهي كلام البروفيسر).

٢-
***- المقال نشر - تحديدآ قبل ثلاثة سنوات وخمسة شهور-، لكن مع الاسف الشديد ، خلال هذه المدة ما تمت اي اجراءات من شأنها اصلاح حال لفئة المدرسين والمعلمين واساتذة الجامعات!!..بل زادت الحالة اكثر سوءآ لدرجة جعلت البروفيسر عمر أحمد المقلي، مسؤول البحث العلمي بوزارة التعليم العالي، يصرح ، ان (٢٥%) من أساتذة الجامعات قد هاجروا إلى خارج البلاد. وأكد في تصريحات صحفية نشرتها صحف الخرطوم، عن هجرة (٣) آلاف أستاذ جامعي، من جملة (١٢) ألف أستاذ إلى خارج البلاد. وكان جهاز تنظيم شؤون المغتربين قد أعلن في يوم الخميس ١٧ سبتمبر ٢٠١٥ عن هجرة نحو(٥٠) ألفاً من الكفاءات السودانية من أساتذة الجامعات والأطباء والصيادلة والمهندسين والعمال المهرة، بدافع تحسين أوضاعهم المعيشية، بينهم (٣٠٠) أستاذ من جامعة واحدة خلال عام.

٣-
***- اشار التقرير صادر من وزارة العمل الى أن الكوادر الصحية والتعليمية هي الأكثر هجرة وبلغ عدد المهاجرين من الأطباء (٥٠٢٢) خلال الفترة من ٢٠٠٧ - ٢٠١٢، فيما بلغ المهاجرين من المهن التعليمية ١٠٠٢ معظمهم خلال العام ٢٠١٢.

٤-
***- وفي العام ٢٠١٣ أعلن الأمين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج زيادة اعداد السودانيين المهاجرين للخارج عبر عقودات عمل لعدد من الدول حيث بلغ عدد المهاجرين (٦٦) ألف سوداني خلال السته اشهر الأولى من ذاك العام.

٥-
***- وفي منتصف ديسمبر ٢٠١٣ شكلت وزارتا العلوم والاتصالات، والتعليم العالي والبحث العلمي، لجنة للنظر في وضع معالجات تحد من هجرة العقول، وأعلنت الحكومة أنها فقدت (٣٤%) من كوادر العلماء والباحثين في المركز القومي للبحوث خلال الأشهر الستة الأخيرة من العام ٢٠١٣.

٦-
***- في أغسطس من عام ٢٠١٥ كشفت وزارة الداخلية السودانية عن إحصائية جديدة لطالبي السفر للخارج، وقال مسؤول في إدارة الجوازات إن عدد تأشيرات الخروج المنجزة يوميا تصل إلى (٥) ألاف تأشيرة.

٧-
***- غادر السودان الأشهر الماضية، أكثر من (٢١) ألف أستاذ جامعي ينشدون حياة كريمة في المهاجر، بعد أن ضاقت بهم سبل العيش، وضاقوا هم من مُرتبات مؤسساتنا التعليمية الهزيلة التي لا تتعدى ألف جنيه -على حد قول أحد الأساتذة الجامعيين الذين تحدثوا لموقع ـ(حكايات )..أشار الدكتور فتح العليم عبد الله في (جامعة أم درمان الأهلية)، الى الظروف الاقتصادية التي تمر بها البلاد، وقال إن الظروف هي التي أدت الى أرتفاع أسعار السلع الغذائية والعقارات والعلاج، الشيء الذي لا يقوى عليه أستاذ جامعي لا يتعدى مرتبه (٢) ألف جنيه – ويتحصل على هذا المبلغ إذا بلغ الستين- غير أن الحاجة الماسة هي التي دفعته الى الهجرة في هذا التوقيت بالذات، حتى يتمكن من تعليم أبنائه وتهيئة سكن خاص بهم. وقال إن الدول العربية والإفريقية تفتقر الى المؤهلات العالية التي يتمتع بها الأستاذ السوداني لذلك جذبته بالمرتب المجزي، وكذلك التسهيلات التي لم يجدها في بلاده حتى يشيب الغراب على حد تعبيره ، مبيناً أن (50%) من الأساتذة الجامعيين يستأجرون منازل في أطراف مترامية من العاصمة، و(30%) منهم يسكنون فى منازل حكومية، إما الـ(20%) النسبة الباقية هم في الغالب الأعم يسكنون مع أصهارهم، الشيء الذي يجردهم من حريتهم وكرامتهم، ووفقاً لهذه الظروف فإنهم يحتاجون للهجرة حتى يتمكنوا من بناء مستقبل زاهر في آخر أيامهم.

٨-
***- كشف الدكتور محمد يوسف الأستاذ في جامعة الخرطوم عن كشف الدكتور محمد يوسف عن إغلاق الكثير من الأقسام وإلغاء بعض المقررات لعدم وجود الأساتذة. وقال إن معظم الأساتذة المتبقين في السودان تنقصهم الكفاءة والتأهيل ما يؤثر على مستويات الطلاب، مشيرا إلى أن قطاع البحث العلمي والدراسات العليا هو الأكثر تضررا، لأن الكثير من الطلاب لا يجدون من يشرف على أبحاثهم، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على ممتحنين لتقييم الرسائل البحثية بعد الفراغ منها نتيجة لهجرة الأساتذة المؤهلين.

٩-
***- بينما تزداد كل يوم الازمات حدة في المؤسسات التعليمية وتتواصل هجرات الاساتذة والمعلمين بعد ان فشلت كل المساعي في ايجاد حل يبقيهم في الديار ويبعد عنهم شر الهجرة والاغتراب،

***- ايضآ بينما الكل في السودان كان يأمل في ان يقوم الرئيس البشير الذي عنده عائدات النفط بمليارات الدولارات وعائدات الذهب و(الوديعة) القطرية بتخصيص ولو (٢%) من هذه المبالغ لتحسين ظروف واحوال العاملين في مجال التدريس بالمدارس والمعاهد العليا والجامعات، فوجئت الملايين في السودان بذلك الخبر (الكارثة) الذي نشر بالصحف المحلية في بالامس الاحد ٢٥ ابريل الحالي، ان عمر البشير قد اعلن عن (زيادة في مرتبات منتسبي القوات المسلحة وقد تم دفع الجزء الاول منها) متعهدا بأن تكون (مرتبات العاملين في القوات المسلحة أعلى مرتبات في الدولة!! )...تجاهل البشير -عن عمد- الحال المزري الذي وصل اليه المعلم في السودان، وتعمد ايضآ استفزاز كل العاملين في الخدمة المدنية!!

١٠-
***- الان وبعد ان ارتفعت اسعار (السندوتشات)، لا يبقي اما الجميع الا ان يعملوا بنصيحة الامام الإمام الشافعي، الذي قال:
تغرب عن الأوطان في طلب العلا *** وسافر ففي الأسفار خمس فوائد
تـفـريج هـم واكـتـسـاب مـعـيشـة *** وعـلـــم وآداب وصــحـبـــة مـاجـــد.

١١-
***- وبعده قال الشاعر الراحل سيداحمد الحاردلو:
"ملعون ابوكي بلد"...

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 12335

التعليقات
#1465798 [ناظم التجاني]
0.00/5 (0 صوت)

05-24-2016 02:44 PM
ألأخ بكري الصايغ
في معرض ردك علي ألاخت رماز ميرغني ذكرت بأن النظام ممثلاَ في عمر البشير عمل علي تطوير المؤسسة العسكريه والصرف المهول عليها
إقتباس:
(عمر البشير منذ لحظة انقلابه عام ١٩٨٩ وكل اهتماماته موجهة لتطوير المؤسسة العسكرية والصرف المهول عليها مع اهمال كامل ومتعمد لاي مؤسسة اقتصادية وتعليمية وصحية ، لذلك تدهورت كل المشاريع الانتاجية واولها مشروع الجزيرة بسبب شح الاموال وعدم الصرف عليها بالقدر اللازم!!)
اود أن اذكرك بأن المؤسسه العسكريه تم تهميشها ومن ثم تم التحول والتركيزعلي المليشيات خاصه وما يسمي بالدفاع الشعبي والشرطه الشعبيه حيث انه لم يعد لدينا جيش بمفهوم الجيوش
عندما اعود بالذاكره الي ما قبل نظام الإنقاذ اتذكر اعلانات التجنيد في الوحدات المختلفه واعلانات التجنيد بالكليه الحربيه سنوياً وقد إختفت هذه المظاهر فمن اين يكون لنا قوات مسلحه
فالصرف المهول كله يذهب لقوات الأمن والمليشيات

[ناظم التجاني]

#1450908 [ناظم التجاني]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2016 04:10 PM
قبل سنين طويله تكلم أفّاق النظام بان راتب المعلم سيكون الراتب الاعلى في الدوله
ومات الكثيرون وهم يحلمون بصدقه وهو الكاذب
عسي ولعل ان يصدق ولو لمره
وأين هو الجيش السوداني حتي تعلو رواتبه
ماهي الي مليشيات لا يعلم من هم من أين ؟

[ناظم التجاني]

ردود على ناظم التجاني
[بكري الصائغ] 04-26-2016 08:47 PM
أخوي الحبوب،
ناظم التجاني،

مساكم الله تعالي بالعافية التامة،

***- شوف يا أخي ناظم -مواصلة لتعليقك وقلت فيه: (قبل سنين طويله تكلم أفّاق النظام بان راتب المعلم سيكون الراتب الاعلى في الدوله)...

***- لو حاولت رصد ما صرح به عمر البشير من قبل وطوال ستة وعشرين عام، ورصدت توجيهاته الرئاسية والقرارات الجمهورية، والوعود الكثيرة التي قطعها علي نفسه امام الله والشعب والالتزام بتنفيذها....فلن تحصد في الاخر الا علي "صــفر كبير".


#1450751 [عمر عدالة]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2016 11:34 AM
نقدر جهود وتضحيات اخواننا في القوات المسلحة ... لكن نجد في معظم الدول أن راتب المعلم هو الاعلى دوما ... لانهم هم صناع جيل المستقبل من الاطباء والقضاة والعباقرة والاقتصاديين والمهندسين والضباط والجنود ..... الخ .
يؤدون أشرف مهنة وهم الذين يعدون الابناء للمستقبل .
ورغم ذلك نعطيهم فتات الرواتب المهينة .
واذا لم ينصلح حال المعلم ورعايته والاهتمام به .. وتقديره وتقديم ما يستحقه .. بأن تكون اعلى المرتبات لهذه الفئة ... فلن ينصلح مستقبل أى بلد في العالم ..
وعليه نرجو من الدولة مراجعة سياساتها تجاه المعلم بأن يكون له اعلى راتب في الدولة ... والا ضاع مستقبل الوطن ... يا الريس البشير ... راجع سياساتك .. قبل أن يقع الفاس في الراس ...

[عمر عدالة]

ردود على عمر عدالة
[بكري الصائغ] 04-26-2016 08:40 PM
أخوي الحبوب،
عمر عدالة،
تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الكريم،

***- اما بخصوص ماجاء في بداية تعليقك وكتبت:
(نقدر جهود وتضحيات اخواننا في القوات المسلحة)، فلا اعتقد ان الكل موافق علي رأيك هذا خصوصآ بعد ان فاق عدد ضحايا حروب القوات اكثر من ٣٠٠ ألف قتيل "والساقية الدموية لسه مدورة".
***- لا اعتقد ان النظام الحاكم جاد في اصلاح حال التعليم المتدهور، ولا عنده خطط لرسم سياسة تعليمية جديدة تساير متطلبات القرن الذي نحن فيه. ولن تكون هناك اي خطة بموجبها تكون اعلي الرواتب عند المعلمين.


#1450720 [عبوده السر]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2016 10:52 AM
دأب الشيوخ والفقهاء على إثخان إيمان المسلمين بفتاوى تسبح ضد تيار العقل والمنطق، إذ بقدر ما تثير موجات من الضحك والاستغراب، فإنها تثير بين الفقهاء أنفسهم جدلاً مثيراً، بل إنها تصبح ظهرا للسخرية يركبها المتفكهون في مختلف مناطق العالم، لأنها فعلا نافذة على تاريخ طويل وعريض من التخلف الشائن.
ولعل آخر فتوى تجعلنا نضع أيادينا على قلوبنا هي التي وردت، قبل أيام، في «منتدى أصول السنة»، والتي تبيح توسيع دبر المجاهد من طرف زملائه المجاهدين لوضع كبسولات متفجرة، وجاءت الفتوى من طرف شيخ بعد أن لجأ إليه شاب طلب فتوى حول العمليات الجهادية، فقال «سألت الشيخ حمد أبو الدماء القصاب، وقال لي إننا ابتكرنا طريقة جديدة وهو أن توضع في دبره كبسولات تفجير، ولكي تتدرب على هذه الطريقة الجهادية لا بد أن ترضى أن ينال بك فترة حتى يتسع دبرك. وتكون مؤخرتك قادرة علي تحمل عبوة التفجير».
المصيبة أن السائل واصل البحث وهو يقول: هل يجوز أن أبيح دبري لأحد الاخوة المجاهدين إذا كانت النية صالحة والهدف هو الجهاد لكي يقوم بتوسيع دبري.
فقال الشيخ حمد الله «الأصل هو أن اللواط لا يجوز، الجهاد أولى، فهو سنم الإسلام. واذا كان سنم الاسلام لا يتحقق الا باللواط فلا بأس فيه!! لأن القاعدة الفقهية تقول إن الضرورات تبيح المحظورات. وما لا يتحقق الواجب إلا به فهو واجب!! وعليك، بعد أن يناط بك أن تكثر من الاستغفار لله وتأكد يا بني أن الله يبعث المجهادين يوم القيامة حسب نياتهم ونيتك نصرة الاسلام..».
وليست فتوى «توسيع دبر المجاهد بإتيانه من طرف المجاهدين» هي أغرب الفتاوى التي ابتلي بها المسلمون، فقد كانت لأحد الدعاة المسلمين في أوروبا فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات ملامسة بعض أنواع الخضراوات والفاكهة مثل الموز والخيار بدعوى أنها ربما تؤدي إلى إغوائهن، ما دامت تشبه العضو الذكري! وأجاز لها أكل ذلك عند الضرورة شريطة أن يقطعها للمرأة محرمها إلى شطائر أو يحولها إلى عصائر!
ومن الفتاوى المضحكة تلك التي أصدرها داعية يمني يحرم فيها جلوس النساء على الكرسي والكنبات لتعرضهن لنكاح الجن! في الوقت الذي أفتى داعية مصري، محمد الزغبي، بأكل لحوم الجن، إن تمكن الناس من ذلك، مشيرا في فتواه إلى أن الجن يظهرون في صورة الإبل والماشية.
وفي السعودية، بلد التخلف بإمتياز، أصدر عضو هيئة تدريس بجامعة الملك خالد فتوى لتحريم رياضة اليوجا. كما أصدر زميل له فتوى تحرم على النساء والفتيات الجلوس أمام جهاز كومبيوتر مزود بخدمة الأنترنيت بدون محرم خشية أن تتم غوايتها في الدردشة.
وتبقى فتاوى الشيخ الزمزمي نارا على علم، إذ كلما أفتى كلما تلقى طوفانا من ردود الفعل الغاضبة والمستهجبة، مثلما وقع له حين أفتى بجواز استمناء المرأة بالجزر والخيار ويد المهراز والوناس.. إلخ، مما خلف موجة من السخط الضاحك والتنكيت الصاخب، بل سبق له أن أصدر فتوى متعلقة بإباحته للرجل معاشرة جثة زوجته حين وفاتها باعتبارها ملكا له سواء في حياتها أو مماتها. كما سبق له أن أجاز معاشرة الرجل للدمية، وطالب بتوفير الأجهزة البلاستيكية الإباحية للنساء العازبات، وللرجال أيضا حتى لا يقعوا في الحرام.
وقد أدت مثل هذه الفتاوى إلى خروج وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عن صمته، حيث شدد على أن المؤسسة الوحيدة التي تفتي في المملكة المغربية هي مؤسسة المجلس العلمي الأعلى، وأن كل الفتاوى التي تصدر من هذه الجهة أو تلك، هي مجرد آراء لأصحابها في عصر الحريات، وليس بالضرورة أن يكون متفقا عليها، كما أن ذلك لا يعني أن تكون مقبولة ومعقولة أو حتى قريبة من الصحة.
وفي الصومال أفتى "الشباب المجاهدين" بتحريم إحدى الأكلات الشعبية (السنبوسة) بدعوى أنها تحتوي على أضلاع مسيحية تشبه أضلاع الثالوث المقدس المسيحي.
وفي أنجلترا أيضا قال إمام في مصلى قرب ساحة فيكتوريا بمدينة ليدز أن معاشرة المرأة للمرأة ليست حراما بدليل أن الله ذكر أفعال قوم لوط، ولم يذكر أفعال النساء مع بعضهن، وطالب بتطبيق القرآن بحذافيره، وهو ما أثار المسلمين في انجلترا قبل غيرها، وحاول هذا الإمام أن يدافع عن نفسه بالقول بأنه سُئل عن القضية، فقال أنه لا يوجد نص في القرآن في ذلك، ولكن كلامه تم تحريفه إلى ما يريده الغرب من إساءة للمسلمين... (؟؟؟)
وأفتى الشيخ البوطي بعدم تحريم سجود مساجين الشباب السوري لصورة بشار الأسد. كما أفتى أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية الشيخ الراحل عماد عفت بتحريم التصويت لفلول الحزب الوطني المصري، بل أضفى نائب رئيس حزب النور السلفي بمحافظة الدقهلية محمد عبد الهادي نفحة إيمانية على تقدم حزبه في الانتخابات البرلمانية، مشيراً إلى أن ذلك ورد في آية من القرآن الكريم. بل إن رئيس لجنة الدعوة الإسلامية بالأزهر الشيخ عمرو سطوحي أفتى بعدم جواز تزويج أي مصري ابنته من أعضاء الحزب الوطني "الفاسدين"، بحسب قوله.
وفي مصر دائما، أفتى مجدي حسين بتحريم البورصة، وأنها ربا فاحش ونوع من المقامرة. وأقرت د. سعاد صالح أستاذة الفقه بجامعة الأزهر والعميد السابق لكلية الدراسات الإسلامية بالأزهر فتوى إسلامية اعتبرت أن «قراءة الزوجة للرسائل القصيرة التي ترد إلى هاتف زوجها المحمول دون علمه حرام شرعا».
وفي الكويت دعت الناشطة الكويتية سلوى المطيري إلى سن قانون يمكِن غير المتزوجة أو المطلَّقة من شراء عبدٍ لتتزوجه، شريطة أن يدفع لها مهرًا، معتبرةً أن ذلك الأمر سيحل أزمة العنوسة في المنطقة العربية. كما طالبت سلوى المطيري بسَنّ قانون للجواري في بلدها؛ لحماية الرجال من الفساد والزنا، واقترحت أن يتم "استقدام الجواري من سبايا الروس لدى الشيشان أو من روسيا ودول أخرى غيرهما".
وفي السعودية، أصدرت لجنة البحوث العلمية والإفتاء السعودية فتوى تحرم عمل المرأة السعودية محصلة على صناديق الدفع فى المتاجر والاسواق التجارية، بما يتناقض مع قرار يجيز ذلك من قبل وزارة العمل.
وأصدر شيخ جزائري فتوى تبيح تطليق الزوج المدخن: «يجوز للزوجة أن تطلب الطلاق اذا رفض زوجها الاقلاع عن التدخين».
ومن الفتاوى التى صاحبتها ضجة كبيرة فى المغرب فتوى الشيخ محمد المغراوى التى أجازت للأبوين تزويج بناتهن القاصرات معللا ذلك بان السيدة عائشة تزوجت فى سن التاسعة، مما دفع جمعيات حقوق الانسان إلى اتهامه بتشجيع «البيدوفيليا» وخرق حقوق الإنسان بشكل عام والطفل بصفة خاصة.
وفي الإمارات تضمنت فتوى أحمد عبد العزيز الحداد كبير المفتيين في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في إمارة دبي أن استخدام المكياج للرجال يجوز بشكل عام، سواء كانت الوظيفة تتطلب ذلك، أو لإخفاء بثور في الوجه، أو حتى للتجمّل، لأن الله جميل يحب الجمال»، مما أثار نقاشاً كبيرا داخل الأزهر الشريف حول مدى أهمية الفتوى والضوابط المتعلقة بها.
إنها فعلا فتاوى "الغباء" و"الغرابة" كما سماها البعض لمضامينها السخيفة التي تحتقر العقل.. فتاوى تدفقت طيلة السنوات الأخيرة، وكأنها تصب من منبع واحد، حيث أبطل رأينا كيف جاءت فتوى ببطلان زواج من يخلعان ملابسهما كاملة أثناء ممارسة العلاقة الزوجية الحميمة، وفتوى ثانية أجازت رضاعة الكبير المبيح للخلوة خمسة رضاعات، وثالثة تمنع ألعاب البوكيمون لأنها تشجع الأطفال على القمار المحرم في الإسلام (انضم شيوخ الامارات إلى هذا الرأي لأن "البوكيمون" يروج لنظرية النشوء والتطور التي تتعارض مع الشريعة الاسلامية، ثم انتقلت الفتوى إلى الكنيسة الكاثوليكية في المكسيك التي اعتبرت "البوكيمون" من عمل الشيطان)، ورابعة فتوى لبعض شيوخ القرى في باكستان تحرم تطعيمات شلل الأطفال بدعوى أنها مؤامرة من الغرب لنشر العقم بين المسلمين، ثم فتوى جلد الصحفيين لشيخ الأزهر محمد سيد طنطاوي، وفتوى التبرك ببول النبي لمفتي مصر علي جمعة - وقد وردت الفتوى في كتابه "الدين والحياة... الفتاوى العصرية اليومية" وأثارت جدلا شديدا أيضا بعد أن تسربت إلى الصحافة، وفيها يرد على سؤال حول مدى ثبوت تبرك أحد الصحابة ببول الرسول صلى الله عليه وسلم، فأجاب: نعم أم أيمن شربت بول الرسول، وقال لها "هذه بطن لا تجرجر في النار".
وأفتى الشيخ سلمان العودة بتحريم تهنئة الكفار بعيد رأس السنة الميلادية أو غيره من أعيادهم الدينية. فـ«هو حرام بالاتفاق،… مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم، فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات وهو بمنزلة أن تهنئه بسجوده للصليب بل ذلك أعظم إثماً عند الله، وأشد مقتاً من التهنئة بشرب الخمر وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه».

[عبوده السر]

ردود على عبوده السر
[بكري الصائغ] 04-26-2016 08:33 PM
أخوي الحبوب،
عبوده السر،
تحية طيبة،

***- هل قمت عن طريق الخطأ ارسال هذا التعليق الي هنا وهو تعليق يخص مقال اخر؟!!...كل ما ورد في التعليق- مع احترامي بما جاء فيه- لا يخص هذا المقال.

[بكري الصائغ] 04-26-2016 08:29 PM
أخوي الحبوب،
أحمد،
الف تحية لشخصك الكريم، مشكور علي الزيارة والتعقيب علي تعليق اخونا عبوده السر.

[أحمد] 04-26-2016 01:33 PM
وين ادلة كلامك؟
ووين موقع أصول السنة دا؟
ووين الفتوى دي
ام هو افتراء وخلاص


#1450686 [Osama Dai Elnaiem]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2016 09:54 AM
عزيزي الاستاذ بكري-- لك التحية-- موضوع في عصب الحياة اليومية يتزامن مع انطلاق برنامج طموح للملكة ورؤية شفافة الي عام 2030 وورد ذكر السودان فيها لتوجيه استثمارات زراعية للسودان طبعا لسبب معروف للجميع وهو شح المياه في منطقة الجزيرة العربية عموما ولذا فاستثمارات الزراعة عندهم في دول مثل السودان والبرازيل وفي اخبار سابقة من السودان ارتفعت قيمة صناعة الحرب في السودان باعلاء قيمة ورواتب أفراد القوات المسلحة وذاك تفكير لا يحسب للمتغيرات الاقليمية اي قيمة ولا يستفيد من الفرص التي يلقيها الله لنا في الطريق فبدلا من اسكات صوت الحرب وايقاف الاقتتال لتهيئة ارض السودان وجعلها حديقة خلفية للاستثمارات المتوقعة حتي عام 2030 نجد البشير يواصل سياسة الثور في مستودع الخزف ورجائي أن تناشد البشير ليرجع البصر كرتين في صناعة الموت والحروب ويعلي ثقافة الحروب والمجادلة مع المعارضين لتجفيف دماء السودانيين وتهيئة الارض لاستقبال الاستثمارات -- لكم التحية

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
[بكري الصائغ] 04-26-2016 08:26 PM
أخوي الحبوب،
Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم،

الف الف مرحبا بك وبقدومك البهئ المنير، مشكور علي المحاضرة القيمة،
***- جاء في تعليقك الكريم:(نجد البشير يواصل سياسة الثور في مستودع الخزف ورجائي أن تناشد البشير ليرجع البصر كرتين في صناعة الموت والحروب ويعلي ثقافة الحروب والمجادلة مع المعارضين لتجفيف دماء السودانيين وتهيئة الارض لاستقبال الاستثمارات)...

***- لكن والله يا اسامة بالغت عديل مبالغة شديدة!!، ياأخي انت شايف بعيونك البشير هائج كالثور في مستودع الخزف تقوم تحرشني امسكه؟!! ايه يااسامة هو "العمر بعزقة" زي مابقولوا اهلنا المصريين؟!!، ***- الزول ده ما خاف من الله ولا احترم دستور بلده ولا اهتم بالامم المتحدة وواصل المجازر والتصفيات الجسدية طوال ٢٦ سنة بلا توقف بل مصر علي الاستمرار في سياسة طرد كل السودانيين من بلدهم واحلال اجانب محلهم، اخر ابتكاراته توزيع شقق سكنية علي ضباط الجيش ورفع رواتبهم حتي يضمن ولاءهم الكامل حتي عام ٢٠٢٠،

***- كل هم البشير الان هو: اذا توقفت الحرب في كل ارجاء البلاد وعم السلام والامن كل ارجائه وخلد الجيش للهدوء والسكينة، يا تري هل عندها تبدأ محاولات الانقلاب؟!!


#1450662 [sidqiali]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2016 09:31 AM
عشان كدا انا شايف ما في اي لزوم للجامعات في السودان قفلوها كلها و خلوا الشباب و الشابات يدخلوا الكليات العسكرية و نعسكر المجتمع كلو و نحمي الوطن من الاعداء ، يا جماعة عمر الجزلي قال عايز يدخل الكلية الحربية عشان يحكم السودان و ياها الناقصة.

[sidqiali]

ردود على sidqiali
[بكري الصائغ] 04-26-2016 07:59 PM
أخوي الحبوب،

Sidqiali - صدقي علي،

مساكم الله بالخير، مشكور علي الزيارة الكريمة والتعليق الجميل الظريف،

***- والله لو عمر الجزلي كان دخل الجيش وعمل انقلاب، كان حتمآ حيكون احسن الطغمة الحاكمة الان علي الاقل في حاجة في رأسه ومتعلم، مش زي حميدتي لا هو مثقف ولا متعلم وبقي جنرال يرأس الاف الجنود، ومش كده وبس، كمان استغله الحزب الحاكم ك"عفريت" يخوف الضباط في القوات المسلحة حتي لا يفكر احد في محاولة انقلاب!!...


#1450588 [أبوقرجة]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2016 08:02 AM
استاذنا الغالي/ بكري الصائغ.. تحياتي وتقديري

نسيت حاجه قالها البشير مره في إفتتاح أحد المنشأة للجيش ... قال بقولوا القوات المسلحة بتاخذ 77% من ميزانية الدولة..... قال مفروض الميزانية كلها يعطوها للقوات المسلحة..

النظام طبعاً هو عقائدي عسكري... مافي شيء بحميه غير السلاح .... ودي خطته الوحيده....

لكن نحيي أبطال النيل الأزرق وجبال النوبه وحركات دارفور .. ... هو بشتري السلاح وبدي القوات المسلحة كل شيء وظالم باقي الشعب....
السلاح بأخذوه من القوات المسلحة...
والعساكر بقتلوا بالعشرات....

استاذي : لك ألف تحية وتقدير

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 04-26-2016 07:47 PM
أخوي الحبوب،
أبوقرجة،

تحياتي ومودتي الطيبة لشخصك الكريم،

***- نواب مجلس "بدرية سليمان" قرروا ان يدخلوا هم ايضآ مع ضباط الجيش في مسألة "تقسيم الثروة" والا تنفرد القوات المسلحة وحدها ب "الكعكة". جاء خبر اليوم في صحيفة "الراكوبة" ما يفيد ان (نواب بالبرلمان يشتكون من تدني أجورهم ويطالبون بزيادتها)!!..الشي المضحك في الخبر تبرير النواب حيت افاد احدهم: (النواب دايرين قروش وحالتهم بطالة مابقدروا يفكروا وصلاتهم ذاتها فيها سهو)!!...

***- بالطبع طالما رئيسة المجلس هي الدكتورة القانونية بدرية سليمان فحتمآ سنسمع عن قريب ان وزير اجاز خطة لزيادة مرتبات وحوافز وامتيازات النواب... حتي لا يسهي احد منهم في الصلاة!!


#1450578 [هدى]
5.00/5 (1 صوت)

04-26-2016 07:43 AM
يا خوي بكري ليس هناك خوف من الإنقلابات لأن ضباط الجيش كلهم من المؤتمر الوطني وتم تسريح الآخرين أو تدجينهم ولأنك تفتيحة فأنت تعلم ذلك أكثر مننا وربما تسعفنا ببعض الإحصائيات عن الكيزان في كل دفعة في القوات النظامية منذ عهد النميريي.

[هدى]

ردود على هدى
[بكري الصائغ] 04-26-2016 07:35 PM
أختي الحبوبة،
هدى،
تحية طيبة، وسعدت بقدومك الثاني الميمون،

القوات المسلحة في دول العالم الثالث لا دين ولا ملة لها، حب الانتقلابات والتمرد والعصيان تجري في دماء الضباط والجنود. لما كثرت الانقلابات في كثير من الدول وانقلبت علي الاوضاع الديموقراطية التي كانت فيها اضطرت الامم المتحدة الي اصدار قرار بعدم الاعتراف باي انقلاب عسكري، وهذا يعني عدم الاعتراف بالحكومات التي تجئ بعد الانقلابات، الرئيس المصري السيسي يعاني من هذا القرار.


#1450538 [بكري الصائغ]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2016 05:46 AM
معلومات عامة لها علاقة بالمقـال:
********************
١-
المالية" تنفذ زيادة رواتب أفراد وضباط القوات المسلحة بنسبة 30 %...
-(802 فبراير 2015) -
٢-
الحكومة السودانية تضاعف حوافز منسوبي الجيش بمناطق العمليات...
-(13.08.2014)-
٣-
زيادة رواتب وعلاوات ضباط وجنود الجيش...(14 اغسطس 2014) -
٤-
رشوة متأخرة : أنباء عن زيادة بمرتبات ضباط وجنود القوات المسلحة...
- (09.05.2013)-
٥-
خوفاً من انحيازهم للشعب ، عمر البشير يعلن عن زيادة مرتبات القوات المسلحة... البشير يعلن زيادة رواتب منتسبي الجيش لتكون الأعلى في الدولة-(أبريل 25, 2016)-

٦-
تساقط قوات الشرطة..
الهروب للبحث عن أوضاع أفضل:
**********************
الخميس, 29 أكتوبر 2015 09:01
استنجد وزير الداخلية الفريق عصمت عبد الرحمن بالمجلس الوطني وطلب دعمه لتحقيق الرضا الوظيفي لقوات الشرطة، وتدارك نسبة التساقط التي تزايدت بصورة كبيرة وبلغت (232) ضابطاً و (5468) صف ضابط وجندي من جملة (10279) تم تعيينهم بسبب ضعف المرتبات، ومن جهتهم شدد نواب البرلمان على ضرورة زيادة مرتبات أفراد الشرطة وتحسين بيئة العمل من أجل تحقيق الأمن للمواطنيين لأهمية الشرطة ودورها المعروف لدى الجميع في حفظ الأمن والاستقرار، وطالبوا بتقديم الدعم الاجتماعي وتضمينه في الموازنة القادم.
٧-
مدير جهاز الامن السابق قطبي المهدي يعترف للمرة الأولى على الهواء مباشرة : الشرطة أطلقت النار على المتظاهرين..-09-26-2013-

٨-
المرتب (القانوني) لعمر البشير ونائبيه يزيد
عن المليار ونصف المليار جنيه...
*************************
-(June 18, 2012)-
يبلغ مرتب رئيس الجمهورية في السنة 520 مليون جنيه (قديم) ، ومرتب النائب (490) مليون ، ورئيس المجلس الوطني 485 مليون ؛ يضاف لذلك بدل لبس يعادل راتب 6 أشهر في السنة وبدل مراجع (كتب وغيرها) يعادل راتب 6 أشهرفي السنة (المقصود هنا الراتب الأساس الذي يبلغ (190) مليون جنيه سنويا في حالة رئيس الجمهورية 180 مليون في حالتي النائب ورئيس المجلس الوطني).
وهناك امتيازات خدمية مثل السكن المؤثث والسيارات والعلاج على نفقة الدولة له وللأسرة داخل السودان وخارجه، وتعليم الأبناء بالمؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، وإجازة سنوية لمدة شهر بكامل المخصصات ونفقات السفر له ولعائلته، وتذاكر سفر على الخطوط الجوية السودانية لشخصه وثلاثة من أفراد عائلته لأقصى مكان تصل إليه وفي حالة عدم السفر يمنح (50%) من قيمة التذاكر، والضيافة الدائمة على نفقة الدولة أثناء الخدمة ، وتستمر هذه الامتيازات لمدة عامين بعد إخلاء المنصب.
ويستحق رئيس الجمهورية ونائبه ورئيس المجلس الوطني أو عائلاتهم مكافآت نهاية الخدمة تعادل راتب 6 أشهر عن كل سنة أو جزء منها يكون قضاها بالمنصب ( كلهم بقي في المنصب مدة طويلة غير مسبوقة في تاريخ السودان).
وبحساب بسيط نجد أن الفئة الأولى تصرف مبلغاً نقدياً (غير الخدمات) يزيد على الستين مليون جنيه في الشهر بما في ذلك بدل السكن في حين يبلغ الحد الأدنى للأجور 250 ألف جنيه، أي أن مرتب الواحد من هذه الفئة يساوي (240) مرة مرتب العامل في أول الخدمة ويساوي مرتب البروفسير في الجامعة أكثر من عشرين مرة!
وهذا يتعلق بمرتب عمر البشير (القانوني) ، غير منصرفات رئاسة الجمهورية كمؤسسة ، ومداخيله من الضرائب والأتاوات التي تحول مباشرة إلى حسابه مثل بعض رسوم المواصفات وأرباح بيع السكر ، وتصل هذه إلى مبالغ ضخمة ، اشار اليها وزير المالية علي محمود في اعترافه الصاعق في حوار مع صحيفة (السوداني ) 22 يونيو 2011 ، حين قال بأن عمر البشير يرسل كل فترة مظاريف للوزراء بمبلغ (2) مليون جنيه!

٩-
علي عثمان محمد طه: راتب والي الخرطوم أكبر من راتبي - (30.03.2011)-
١٠-
البشير: مزرعتي الخاصة بالسليت تدر أضعاف مرتب منصب الرئيس
- (26 مارس 2012) -
١١-
في برنامج الإتجاه المعاكس الآن ذكر دكتور عمر القراي أن خال الرئيس السوداني عمر البشير صرح بأن مرتب الرئيس (60) مليون في الشهر يعني 2 مليون يومياً -
١٢-
وزير التعليم المصري محب الرافعي : سأطالب بجعل مرتب المعلم الأعلى في مصر -(الجمعة 05/يونيو/2015)-

[بكري الصائغ]

#1450501 [رماز ميرغني]
4.38/5 (5 صوت)

04-26-2016 01:59 AM
التعليم عند حكومة الانقاذ كثرة في العددية ورداءة في النوعية.
التعليم عند حكومة الانقاذ متحركات لمناطق العمليات وإفلاس أكاديمي يزكم الانوف
التعليم عند حكومة الانقاذ تدمير الجامعات والمؤسسات التعليمية والتربوية العريقة وذات الإرث التليد وتحويل مدارس المرحلة الثانوية لجامعات فارغة من كل شئ إلا البؤس والرذيلة
التعليم عند حكومة الانقاذ شهادات دكتوراة مضروبة وماجستير لا تسوي ثمن الحبر الذي كتبت به و دبلومات عليا في تخصصات ما أنزل الله بها من سلطان
التعليم عند حكومة الانقاذ تدريس اللغة الانجليزية بالصف الخامس من مرحلة الاساس وتعريب التعليم الجامعي لنجد المحصلة صفرا أكبر من الصفب نفسه
التعليم عند حكومة الانقاذ ترفيع الآتية اسماؤهم لدرجة الاستاذية و بدون اي عمل بحثي او اكاديمي يتناسب مع الترفيع ليكون عل رأس القائمة د. ابراهيم أحمد عمر
التعليم عند حكومة الانقاذ مأساة تدمي لها القلوب وإنهيار أخلاقي وتربوي في كل المراحل
التعليم عند حكومة الانقاذ بسط الجهل بين كل مكونات المجتمع حتي ينسي الناس مآسي الحاكم ولصوصية رجاله
التعليم عند حكومة الانقاذ ....... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

[رماز ميرغني]

ردود على رماز ميرغني
[بكري الصائغ] 04-26-2016 03:57 AM
أختي الحبوبة،
رماز ميرغني،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم وتعليقك الرائع،

(ب)-
عمر البشير منذ لحظة انقلابه عام ١٩٨٩ وكل اهتماماته موجهة لتطوير المؤسسة العسكرية والصرف المهول عليها مع اهمال كامل ومتعمد لاي مؤسسة اقتصادية وتعليمية وصحية ، لذلك تدهورت كل المشاريع الانتاجية واولها مشروع الجزيرة بسبب شح الاموال وعدم الصرف عليها بالقدر اللازم!!

***- اما عن السياسات التعليمية فلا احد حتي الان يعرف كم عدد الجامعات الغير معترف بها؟!!

***- ولماذا اغلب شهادات الجامعات السودانية غير معترف بها في اغلب الدول؟!!..لماذا التعليم لابناء وبنات المغتربين بالعملة الصعبة مع ان السودان دولة نفطية؟!!

***- لماذا المناهج الجامعية قديمة وبالية ولا تساير روح العصر؟!!

(ج)-
***- كل الذين يشغلون مناصب كبيرة في الدولة هم خريجي جامعات معترف بها، يعرفون ان التعليم شي اساسي وضروري لبناء سوداء متطور، لكنهم -بالرغم من تعليمهم العالي- يرفضون بشدة مناقشة اسباب تدهور التعليم ومدي الانحطاط الذي وصل اليه؟!!..كل المسؤوليين الكبار في الحكومة والمجلس نفضوا ايديهم عن التعليم وتركوا امره (التعليم) بشقيه العادي والعالي للسيدة سمية ابوكشوة والسيدة سعاد عبدالرازق بدون اي رقابة علي سياستهما التعلمية، فكانت النتيجة كما نري الان: تدهور في كل شي تعليمي..وهروب اساتذة ودكاترة للخارج..وجيل جديد متطرف سياسيآ، وطلاب ادمنوا المخدرات..واخرين حصلوا علي شهادات جامعية (فالصو) !!


#1450486 [ألمات رجاءو]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2016 12:27 AM
كان رجال أعدموا الاثنين ومشوا الأحد وقدموا السبت

[ألمات رجاءو]

#1450472 [بكري الصائغ]
5.00/5 (1 صوت)

04-25-2016 11:24 PM
عناوين اخبار دون الدخول في التفاصيل، حتي
يعرف البشير حال المعلم وحال التعليم في نظامه
****************************

اولآ: عينة من حال التعليـم:
------------
١- (3) ملايين طفل خارج منظومة التعليم في السودان...
٢- (77) % نسبة الفاقد التربوي في ولاية جنوب دارفور...
٣- دراسة رسمية : (45)% من الأطفال في تعليم الأساس يتسربون من المدارس في سن (5 إلى 13) عاماً لم يدخلوا المدارس حتى الآن ، بسبب تردي الأوضاع الأمنية والإقتصادية...
٤-
التعليم.. "المهمش الأكبر" في ميزانية السودان: هناك العديد من المشاكل التي تعرقل قطاع التعليم في السودان ومن أهمها الميزانية المخصصة. تبلغ ميزانية التعليم في السودان عام 2015 ربع الميزانية المرصودة لإعادة تأهيل مباني وزارة الدفاع. وتبلغ ميزانية الأمن والدفاع (1700) مليار جنيه مضافًا إليها (121) مليار جنيه سوداني لإعادة تأهيل مباني الوزارة، بينما لا تتجاوز ميزانية التعليم في كل البلاد (31) مليار جنيه سوداني فقط، أي (2.8%) فقط من إجمالي الميزانية. وميزانية قطاع التعليم هذه، لا تكفي حتى لرواتب المعلمين ناهيك عن التدريب والبنود الأخرى من طباعة الكتب وإنشاء وصيانة المدارس وغيرها من المصاريف، لذلك طالبت وزارة التربية والتعليم برفع ميزانية التعليم إلى (6%) خلال الأعوام القادمة لتحقيق إلزامية ومجانية التعليم. لا تتجاوز الميزانية المخصصة للتعليم في السودان (2.8%) من إجمالي الميزانية سنة 2015.
٥-
أدى تدهور الوضع التعليمي في المدارس الحكومية إلى انتشار المدارس الخاصة لكن هذه الأخيرة تهتم أساسًا بتحقيق العائد المادي، حسب عديد المتابعين للشأن التعليمي السوداني.
٦- (38% ) من الفتيات يتركن مقاعد التعليم من أجل الزواج، ويكون الناتج أمهات جاهلات...
٧- تربعت ولاية نهر النيل على رأس قائمة "عمالة الأطفال" حسب تقرير صادر من المجلس القومي للطفولة حذر من خطورة تنامي ظاهرة عمل الأطفال بمناطق التعدين، الأمر الذي يهدد استقرار التعليم لتسرب مئات التلاميذ من المدارس...
٨- كسلا..أطفال غرب القاش مهددون بالحرمان من التعليم بسبب عدم جاهزية المدارس...
٩- قال ممثل منظمة "اليونسيف" في السودان، جيرت كابيللري، إن "قطاع التعليم كان الأكثر تأثراً في مناطق درافور التي شهدت حرباً أهلية"، لافتاً إلى أن "أقل من 50 في المئة من الأطفال فقط يذهبون إلى المدراس".
١٠- (2.7) مليون طفل سوداني محرومون من التعليم بسبب الحروب...
١١-
عضو بتشريعى الخرطوم يعترف : (بعض مدارس الولاية لا تصلح لتربية المواشي: أقر وليم زكريا عضو لجنة التعليم والصحة بمجلس تشريعي الخرطوم بان الفصول التي يدرس بها الطلاب الآن في بعض المدارس لا تصلح لتربية المواشي.وأكد في تداول النواب حول تقرير وزير التربية والتعليم بالولاية وجود مياه غير صالحة للشرب ببعض المدارس، مشيراً إلى وجود قصور كبير من وزارة المالية في دعم المدارس، ودعا وليم الوزارة لاستنفار رجال الأعمال لإصلاح حال المدارس التي وصفها بالمتردية)...
١٢-
على كل حال.. ابتدأ العام الدراسي بالخرطوم … (400) تــلمـــيذ داخـــــل فصـــليـــــن باحـدى المـــدارس...(في الحارة «26 » الثورة ام درمان قرع الجرس في تلك المدرسة المتهالكة وبنفس فصول المعاناة بدأ العام الجديد.. اكثر من (400) تلميذ وتلميذة في فصلين يوزعون اليوم الدراسي إلى دوامين، اما الصف الاول فقد ظلت مشكلته معلقة فلا يوجد فصل لاجلاسهم وبعد ان بدأ العام قرر مجلس الآباء بناء فصل بالعون الذاتي حتى لا يضيع مستقبل الصغار حسب ما قاله «عوض قسم السيد» مدير المدرسة وقال انهم وصلوا لهذا القرار بعد الوعود غير المجدية. المدرسة بيئة تربوية غير صالحة، انعدام السور جعلها مرتعاً للحيوانات والكلاب الضالة ومكتب المعلمين يعجز القلم عن وصفه)...
١٣-
أكدت وزارة التربية والتعليم على عدم اعتماد شهادات الثانوية العامة الصادرة عن الجمهورية السودانية وكذلك شهادات الثانوية العامة للمدارس العربية الموجودة فيها؛ بسبب تسرب أسئلة الامتحان للطلبة وفق ما جاء من السفارة الأردنية في الجمهورية السودانية. ولفتت الوزارة في بيان إلى أنها سبق وأعلنت وحذرت الطلبة من أنها لن تقوم باعتماد تلك الشهادات أو الاعتراف بها.
١٤-
أنهم يدفعون (حتي) الاطفال للانتحار (انتحار طالب بسبب الرسوم الدراسية)...
١٥- النتائج الدراسية والتحرش الجنسي وراء موجة انتحار التلاميذ...
١٦- رسوم التسيير والدروس الخصوصية بلا ايصالات ولا حسابات...
***- أولياء أمور: أسعار الدروس الخصوصية تجهدنا...
١٧- الفساد بجامعة السودان المفتوحة : (6) زوجات لكبارالمسؤلين موظفات بالجامعة !!
١٨- معلمون يشتكون من تفاقم الفساد بقطاع التعليم بولاية الجزيرة...
١٩- خبراء : (الغذاء مقابل التعليم) مشروع سياسي ارتبط بالفساد ...
٢٠- تسرب امتحانات الشهادة السودانية صورة معبرة عن مستوى الفساد ...
٢١- تجاوزات خطيرة فى جامعة السودان المفتوحة: موظف معلومات يضيف درجات إلى شقيق تنفيذى فى التعليم العالى...
٢٢- مواطنو أبو جبيهة :الرسوم العالية تهدد بحرمان ابناءنا من التعليم ...
٢٣- طالبات دارفور في الشارع ومسؤلو السلطة الانتقالية يتلكأون مع حلفائهم في تنفيذ اعفاء الرسوم-(طرد طالبات دارفور لعدم سداد أجرة السكن)---البشير يعلن فتح الجامعات ومدارس السودان للسوريين مجاناً !!

ثــانيآ:
حال المعلم
********
١- المعلم لا يعيش طويلاً ... (توجد مأساة وصور)...
٢-
المئات من المعلمين يحتجون أمام برج المعلم : إستثمارات منهوبة وصكوك مضروبة: نظم المئات من المعلمين وقفة احتجاجية أمام (برج المعلم) أمس 20 مارس.وسبق ورفع المعلمون المحتجون مذكرة في فبراير الماضي تتساءل عن مصير الإستقطاعات من مرتباتهم التي تزيد عن (6) مليار جنيه لصالح شركة المعلمين التي بنت وتمتلك (برج المعلم)، وعن كيفية تحويل الشركة من شركة مساهمة عامة إلى شركة خاصة ، وعن لماذا لم تسجل الشركة لدى مسجل الشركات. وقد تجاهلت إدارة الشركة الرد على مذكرة المعلمين . ورفع المحتجون شعارات: (المعلم جائع واستثمارو ضائع…وقف نزيف الراتب…هناك من نزل المعاش ومات اين الحقوق؟… محمد احمد المعذب ضياع الحقوق وضعف المرتب….لا صالة لا مستشفى..تحسين وضع المعلم اولى… بكرة نشوف ونسمع الحقوق لازم ترجع …المعلم، لا استثمار يعين لا مرتب يصين…وصكوك مضروبة واستثمارات منهوبة).
٣-
معلمون بالبحر الأحمر يلجأون للقضاء تظلماً من استقطاع رواتبهم... يعاني المعلمون في السودان من ضعف الأجور، ولاتتجاوز رواتبهم الـ (1000) جنيه شهرياً...احتجاجات في الفاشر على إضراب المعلمين والوالي يعد بدفع المستحقات...
٤-
المعلمون الجدد بلا مرتبات...
٥-
وزير التعليم يحذر من تزايد هجرة المعلمين السودانيين...
٦-
نقص المعلمين يهدد التعليم بسنار...
٧-
أكثر من 10 آلاف معلم سوداني يتنافسون على (250) فرصة عمل بدولة قطر...
٨-
معلمو مدارس القبس يدخلون في اضراب عن العمل... متظاهرون للحكومة: قم للمعلم وفه التبجيلا كاد المعلم أن يكون رسولا...
٩-
***- هجرة أساتذة التعليم العام والعالي تقلق السودان...
***- وزير التعليم يحذر من تزايد هجرة المعلمين السودانيين...
***- دراسة حول ازدياد هجرة المعلمين...
***- اخبار السودان من الراكوبة - تربية الخرطوم: الميزانية المخصصة للتعليم ضعيفة وهجرة المعلمين من أكبر المهددات...
***- أساتذة الجامعات بالسودان محبطون من حوافز أقرتها الحكومة ...

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[رماز ميرغني] 04-26-2016 01:59 AM
التعليم عند حكومة الانقاذ كثرة في العددية ورداءة في النوعية.
التعليم عند حكومة الانقاذ متحركات لمناطق العمليات وإفلاس أكاديمي يزكم الانوف
التعليم عند حكومة الانقاذ تدمير الجامعات والمؤسسات التعليمية والتربوية العريقة وذات الإرث التليد وتحويل مدارس المرحلة الثانوية لجامعات فارغة من كل شئ إلا البؤس والرذيلة
التعليم عند حكومة الانقاذ شهادات دكتوراة مضروبة وماجستير لا تسوي ثمن الحبر الذي كتبت به و دبلومات عليا في تخصصات ما أنزل الله بها من سلطان
التعليم عند حكومة الانقاذ تدريس اللغة الانجليزية بالصف الخامس من مرحلة الاساس وتعريب التعليم الجامعي لنجد المحصلة صفرا أكبر من الصفب نفسه
التعليم عند حكومة الانقاذ ترفيع الآتية اسماؤهم لدرجة الاستاذية و بدون اي عمل بحثي او اكاديمي يتناسب مع الترفيع ليكون عل رأس القائمة د. ابراهيم أحمد عمر
التعليم عند حكومة الانقاذ مأساة تدمي لها القلوب وإنهيار أخلاقي وتربوي في كل المراحل
التعليم عند حكومة الانقاذ بسط الجهل بين كل مكونات المجتمع حتي ينسي الناس مآسي الحاكم ولصوصية رجاله
التعليم عند حكومة الانقاذ ....... ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم


#1450467 [samer]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2016 11:12 PM
السيد بكرى الصائغ انت تعلم جيدا ان الكيزان لا يهمهم التعليم الحكومى و صار يسبب لهم صداع و فكوه عكس الهواء و بعدين قصة جامعة و موضوع راتب استاذ هذه ليست فى اولياتهم لانو اى فلس سوف يوظف لعضويتهم و الشعب السودانى كله هاجر و الذين فى السودان يبحثون عن مخرج و كل مؤسسات الدوله تم تصفيتها و حتى جامعة الخرطوم تم بيعها منذو سنيين و عمر البشير بالعربى الواضح قال الما عاجبو الحس كوعو .يعنى بالعربى و بى اخوى و اخوك نطلع نشوف لينا بلد ثانيه و هذه هى الحقيقه المره و السم الصعب الواحد يبلعه .اذا كان امتحانات الشهاده السودانيه تباع علنا للمتحنين العرب و الحكومه عامله اذان الحامل طرشه . احيانا اسأل نفسى فى عدم وجود الدوله لماذا نحن ساكتين على هذا الوضع والبشير يحمى نفسه بالجنجويد الذين اتى بهم من تشاد و مالى و اين الشعب السودانى؟ هذا يدل انو السودان كدوله اكبر اكذوبه

[samer]

ردود على samer
[بكري الصائغ] 04-26-2016 01:52 AM
أخوي الحـبوب،
Samer - سمـير،
(أ)-
الف مرحبا بك وبقدومك الميمون، مشكور علي التعليق الجميل،

(ب)-
معلومات عامة عن الدفاع
والتعليم في السودان عام ٢٠١٥
********************
١-
اولآ:
ميزانية القوات المسلحة السودانية عام ٢٠١٥
-------------------------
(أ)-
***- (2,470) مليار دولار...
(ب)-
***- موازنة 2015 : الأمن والدفاع في المقدمة...
(ج)-
***- أكثر من (13) مليار جنيه للأمن مقابل (779) مليون للصحة بموازنة السودان الجديدة...
(د)-
***- بينما بلغت ميزانية وزارة الدفاع 6 مليار 830 مليون، وزارة الداخلية 3 مليار و440 مليون، جهاز الامن 2 مليار و709 مليون...
(هـ)-
***- من مجمل الأجور والبالغة (18.7) مليار جنيه في 2015 يحصل قطاعي الأمن والدفاع والسيادي على اجور تساوي (11.6) مليار جنيه بنسبة (62%)...
(و)-
***- يحصل قطاع الأمن والدفاع أيضاً على إنفاق إضافي عبر القطاع المتنوع يساوي (1.4) مليار جنيه لتبلغ اعتماداته خلال عام 2015 ما جملته (15.1مليار) جنيه....
(ز)-
***- على صعيد الانفاق الحكومي ، فان تقديرات (2015) تبلغ (59.8) مليار جنيه...

ثـانيآ:
ميزانية التعليم عام ٢٠١٥:
-------------------
(أ)-
***- خصمت (8) مليون جنيه من ميزانية البحث العلمي في وزارة العلوم والاتصالات واضافته لبند البحث العلمي للجامعات. واضافت مبلغ (85) مليون جنيه لميزانية وزارة التعليم العالي لتصبح (150) مليون جنيه.
(ب)-
***- طالبت وزارة التربية والتعليم برفع ميزانية التعليم إلى (6%) خلال الأعوام القادمة لتحقيق إلزامية ومجانية التعليم، منوهة إلى أنه حدث اختراق كبير في مجال تعليم البنات خاصة ولاية البحر الأحمر وكسلا وغرب دارفور، فيما كشف الائتلاف السوداني للتعليم للجميع أن السودان ضمن (59) دولة خرجت عن مسار التعليم للجميع في الألفية 2000- 2015.

ثـالثآ:
---------
***- عمر البشير: ميزانية الدولة للعام 2016 الأفضل في تاريخ السودان...


#1450461 [الفنجري]
5.00/5 (2 صوت)

04-25-2016 10:57 PM
قديمة ... زيادة رواتب الجيش عشان ما يعملوا إنقلابات

[الفنجري]

ردود على الفنجري
[بكري الصائغ] 04-26-2016 12:50 AM
أخوي الحـبوب،
الفنجري،
مساكم الله بالخير،

(أ)-
والله ماقلت الا الحق يا حبيب:(قديمة ...زيادة رواتب الجيش عشان ما يعملوا إنقلابات)..

(ب)-
***- بالرغم من ان ضباط وجنود القوات المسلحة السودانية ادت "قسم البيعة" لجعفر النميري عدة مرات في اعوام الثمانينات، ايضآ رغم ان النميري (دلعهم) اكتر من اللازم، الا انهم انقلبوا عليه في ٦ ابريل ١٩٨٥ واطاحوا به، الغريب في الامر، ان المشير سوار الذهب الذي انعم عليه البشير بالرتب والامتيازات كان هو الذي ضرب النميري!!

(ج)-
بعد عبور الجيش المصري قناة السويس واجتياح خط بارليف عام ١٩٧٣، قام الرئيس المصري السابق انور السادات بعدها برفع رواتب الضباط والجنود، وزع الشقق الفاخرة علي الجنرالات، رفع ميزانية القوات المسلحة ثلاثة اضعافها، خصص بعثات ومنح دراسية لاولاد وبنات كبار الضباط، ده كله لكي يكسب ودهم وخضوع الجيش له ...لكنه لقي مصرعه علي يد الملازم أول في الجيش خالد الاسلامبولي ، لم يكن الاسلامبولي عضواً في أي من الجماعات الإسلامية المسلحة!!..

(د)-
***- كل الرؤساء يعرفون حق المعرفة، ما كل ضابط او جندي رفع رئيس الجمهورية راتبه او منحة شقة وسكن فاخر يعني لابد ان يدين له بالطاعة والولاء....وما اكثر الرؤساء الذين قتلوا بايدي الضباط رغم البذخ والثراء الذي حصلوا عليها من الرؤساء.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة