الأخبار
أخبار إقليمية
من يزرع  القمح   يحصد الندم  !
من يزرع  القمح   يحصد الندم  !
من يزرع  القمح   يحصد الندم  !


04-26-2016 09:21 PM
حسن وراق


@ إنتهي موسم حصاد القمح لمساحة 338 الف فدان ، اعلنتها ادارة المشروع في الجزيرة و المناقل* ، كمساحة فعلية ، كانت ادارة المشروع قد صرحت في اوقت سابق عن زراعة ،* مساحة 600 الف فدان كانت عبارة عن (دعاية)* لحصاد سياسي درجوا علي ترويجها* في كل المواسم* ، الادارة استغلتها** لتضليل* القيادة السياسية* وسرعان ما بدا التراجع بمبررات كذوبة* هي في الاصل غير معقولة ،* وصولا الي المساحة* الفعلية التي اعلنت مؤخرا* و للأسف ، فان ادارة المشروع لا تملك قاعدة بيانات* لمعرفة المساحات* والتكلفة و الانتاجية* وكل ما* يتطلب من معلومة* للإدارة و التخطيط* و معظم الارقام* التي تخرج من الادارة*** مختلقة وغير موثوقة ، لا يعول عليها* .
@ الأرقام التأشيرية المتعارف عليها كاسلوب للبرمجة الاقتصادية* لا تقوم علي* منطق* أوتخطيط او دراسة واقع ولا حتي* إعتمادا علي احصائيات (سابقة ) لقياس نسبة الزيادة او النقصان مقارنة بموسم او سنة اساس . يكفي فقط* كمية الفائض من التقاوي التي تم تحضيرها* للمساحة التأشيرية المقدرة ب 600 الف فدان* وبعد أن تقلصت المساحة* إتضح أن هنالك فائض تقاوي تقدر ب 94 الف جوال قيمتها 45 مليار جنيه مصيرها* التلف بالتخزين* الغير سليم في العراء للمواسم القادمة و في هذا الموسم تم شراء كميات من القمح للتقاوي ، من انتاج الموسم الحالي بطريقة* مخالفة للنظم المعمول بها* في اختيار العينات و دون التفكير في تحديد او معرفة المساحة المتوقعة للموسم القادم سيما وان هنالك* إجماع بالعزوف عن* زراعة القمح في الموسم القادم .
@* الزراعة في مشروع الجزيرة ،* تتم بطرق عشوائية* لا تستحق ان يكون علي راس ذلك الاسلوب او الطريقة* محافظ و مدير زراعي ، ولو أن الامر ترك* للمزارعين بدون ادارة لما حدثت مثل تلك** الفوضي والإخفاقات* التي* كانت بمثابة (تطفيش) للمزارعين من الزراعة . ادارة سمساعة* (بالغت) في تضليل الرأي العام* عبر استغلال قناة السودان الفضائية* بواسطة برنامج في الواجهة الذي يقدمه الاستاذ احمد البلال الطيب والذي كان اشد حرصا لنصرة* قريبه سمساعة اعلاميا** بدليل انه لم يواصل* جولته في موسم الحصاد وذلك الاهم لمعرفة* حقيقة ما حدث من خسائر و فاقد بلغ 45% من الانتاج* لم يتم حصاده لأنه* سقط في الارض الي جانب ارتفاع تكلفة الحصاد مقارنة بما أعلنته* إدارة سمساعة* .
@ في احتفالات الحصاد التي شرفها نائب الرئيس الجمهورية الاستاذ حسبو عبدالرحمن* في قرية العقدة ،* الجميع كانوا شهود عيان* علي اكاذيب الادارة التي** جاءت علي لسان المحافظ وعن* جاهزية* الحصاد بتوفير* 597 حاصدة* ليتضح فعليا* ، أن نصف العدد المعلن لم يتم توفيره ، الامر الذي عرض المزارعين لدفع مبالغ مضاعفة* اكثر من 350 جنيه للفدان بدلا عن المبلغ المتفق عليه* 150 جنيه لحصاد* الفدان* غير الفاقد بالتأخير ، قام اصحاب الحاصدات بفرض* جوال عن كل فدان غير الابتزاز الذي* لا يمكن* تفاديه . في احتفال العقدة اعلن النائب حسبو ، ان البنك الزراعي سيستلم الانتاج من المزارع خلال 72 ساعة* ويسلم الارباح في 3 ساعات* ، حديث النائب حسبو* كان مجرد كلام والسلام والحقيقة أن ادارة المشروع و البنك الزراعي لم يلتزموا بتوجيهات النائب* حتي تسببوا في* مضايقات و خسائر للمزارعين* من* إنتظار الشاحنات لأيام للتسليم زاد من تكلفة الشحن والترحيل* و إستلام الارباح لا* يتم قبل اسبوع .
@ الحقيقة الوحيدة التي لا يختلف حولها اثنان وسط المزارعين في الجزيرة و المناقل* أنهم ،* لن يزرعوا القمح مرة أخري* لعدة أسباب* و أهمها ، ان الانتاجية* كانت عالية و بلا فائدة* تتناسب مع ما بذلوه من جهد . العائد* الحقيقي لصالح البنك الزراعي الذي حقق ارباح (مبالغة) من ريع المدخلات و التمويل و من فارق الاوزان (من 15 كيلو الي 20 كيلو في كل جوال* )* بدلا عن 100 كيلو/جوال. هنالك مصروفات اضافية يدفعها المزارع* لكل جوال يقوم بتسليمه للبنك الزراعي تتمثل في 20 جنيه عباره عن زكاة لكل جوال و 24 جنية اجرة ترحيل* و 8 جنيه فرق حصاد وعليه تصبح الجملة 52 جنيه تخصم من المزارع ليصبح الجوال* بمبلغ 348 جنيه وليس* 400 كما امر النائب حسبو ان تصرف للمزارع بدون خصومات .
@* ما يستوجب ذكره هنا ، إن* تكلفة* المدخلات لهذا الموسم* تفوق 60% من الانتاج* بالإضافة الي** عناصر أخري غير مرئية* من ضمنها الجهد البدني و النفسي* و المصروفات الخاصة* المتعلقة بالإنتاج . كل المؤشرات تفيد بأن المزارع سيتجه لزراعة بقوليات* كالعدسي الذي بلغ سعر جواله 1700 جنيه أي ما يعادل 4 جوالات قمح و بتكلفة اقل و جهد بسيط لتتوافق** رؤيتهم مع* توصل اليه** الخبير الاقتصادي سعيد ابوكمبال الذي لا يري ضرورة لزراعة القمح (المرهق) للمزارع و للحكومة* و الاستعاضة عنه بمحاصيل نقدية كالقطن طويل التيلة والنباتات العطرية و غيرها* ذات قيمة تصديرية تدر عملات حرة توجه لاستيراد القمح عديم الجدوي الاقتصادية التي* تحتم زراعته .
@يا أيلا .. الجزيرة مشروع زراعي* .. ليست (زلط) و الباقي غلط* !




[email protected]


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 6492

التعليقات
#1451497 [الكونت]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2016 03:07 PM
والله تبارو لي حقد حسن وراق ده علي ايلا يوديكم الكوشه؟؟؟؟؟؟؟؟؟
والله نفسي اعرف ايلا ده عمل لحسن وراق ده شنو . لكن اقول ليكم حاجه حاعرف من المصدر وحاوضح للجميع عبر الراكوبه وبدون حزف او اضافه؟

[الكونت]

#1451314 [oppps]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2016 10:09 AM
بعد كل هذه المعلومات التى اوردها الرجل الشجاع حسن وراق اجى واحد من الجماعه المخلوعين والفرحانين بالزلط ولانترلوك يقولو ايلا ايلا مساكين

[oppps]

#1451264 [mustofaaliahmad]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2016 09:03 AM
بصراحة كل هم المسؤولين هو ان يمسك ميكرفون ووسط هيصة من الناس يهرف بما لا يعرف وىتكلم كلام الطير في الباقير ودة الودانة في ستين داهية المسؤولين لا يعرغون الواقع المعاش فالناس في وادي وهم في وادىي الوضع الان تغير يجب علي المسؤول اذا سمع كلام يتحري منه ولا يصدق اي كلام يجيه في تقربر منمق حتي الرئيس يتكلم عن استقرار اقتصادي والدولار 14 جنيه ماهذا التخريف ارحمونا يرحمكم الله

[mustofaaliahmad]

#1451241 [kakan]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2016 08:37 AM
ياوراق جننتنا كل يوم ايلا يعني ايلا ليست له علاقة مطلقا بحساب الميزة النسبية للمحاصيل الزراعية وزمان الامريكان نصحو نميري بعدم زراعة القمح في الجزيرة وسط معارضة ناس الانمايية بجامعة الخرطوم بشير عمر الكرسني ومحمد هاشم عوض الا ان تميري ولدهشة اساتذة جامعة الخرطوم قام بنميري بمتاصرتهم وسمح للعلماء بمناطحة الامريكان خلاصة مااريد قوله خلي ايلا في حالو لانو ماعندو علاقة بالموضوع
كاكان
استاذ جامعي متخصص في الاقتصاد الكلي
معليش لم اجد النطارة

[kakan]

#1451191 [كمال الهدي]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2016 07:22 AM
المصيبة يا أخي في صحافة قذرة أدمنت الكذب والتضليل، بالأمس قرأت لكاتب صحفي يكتب في صحيفة (تزعم) أنها تعارض النظام عن ذات الموضوع فظننت أن الأرض تدفقت فمحاً ووعدا.. كان الله في عون هذا السودان المكلوم بصحافة تمهد الطريق دوماً للفساد وخداع الناس وتدفع المسئولين لتوسيع دوائر فسادهم دون أدنى درجة خوف.

[كمال الهدي]

#1451110 [كاسترو عبدالحميد]
0.00/5 (0 صوت)

04-27-2016 12:12 AM
الشئ المؤسف هو هذا الكذب الذى اصبح جزءا من شخصية اى مسؤول ابتذاءا من رئيسهم الذى علمهم الكذب . لا يتحدث اى مسؤول مهما كانت درجة وظيفته , الا وكان الكذب هو ما يلفظ به . حسبنا الله ونعم الوكيل . قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما معناه : المسلم ممكن يفعل اى شئ الا الكذب . فهو من المحرمات . فى الغرب المسيحى الكذب من المحرمات التى تؤدى بصاحبها الى السجن والهلاك . الرئيس الأميريكى نكسون اطيح به لأنه كذب فى فضيحة ووترغيت .

[كاسترو عبدالحميد]

#1451086 [soho]
0.00/5 (0 صوت)

04-26-2016 10:48 PM
يا حسن وراق يعني نغير هتاف نأكل مما نزرع !!!!!! طيب خليهم يهتفوا
نسرق مما يُزرع
نلبس مما نقلع
رئيسنا ما صدام
رئيسنا طير النعام

[soho]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة