الأخبار
أخبار إقليمية
في الذكري الخامسة علي اطاحة صلاح قوش: ما هي خفايا واسرار ابعاده؟!..
في الذكري الخامسة علي اطاحة صلاح قوش: ما هي خفايا واسرار ابعاده؟!..
في الذكري الخامسة علي اطاحة صلاح قوش: ما هي خفايا واسرار ابعاده؟!..


04-26-2016 11:59 PM

بكري الصائغ

١-
***- في مثل هذا اليوم الثلاثاء ٢٧ ابريل ٢٠١٦ - من قبل خمسة اعوام مضت -اي في عام ٢٠١١-، أصدر البشير مرسوماً جمهورياً أعفى بموجبه الفريق أول مهندس صلاح عبد الله محمد صالح من منصبه مستشاراً لرئيس الجمهورية. من يوم هذه الاطاحة حتي الان لا حديث عند الناس في بعض الاحيان الا عن هذا الاعفاء الغامض المبهم لشخصية اعتبرت بكل المقاييس في وقتها انها حامية النظام ودرع السلطة القوي ، كان رجل امريكا في السودان ، هو الجنرال الذي دخل قصر الشعب سابقآ الاخرين من سياسيين وضباط كبار اتخذ مقعد فيه تحت اسم مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الامن.

٢-
***- تمر اليوم الثلاثاء ذكري خمسة اعوام علي اطاحة الفريق اول صلاح عبدالله في يوم ٢٧ ابريل ٢٠١١، ما كنت اود ان اكتب عن صلاح او عن اطاحته بقدر ما استوقفني سؤال غامض: (لماذا كانت اطاحة صلاح قوش من منصبه في القصر قد تمت بلا توضيح سبب واضح ومعين في القرار الجمهوري، مع ان البشير اوضح من قبل اسباب اطاحه علي عثمان طه..الدكتور نافع علي نافع..الدكتور عوض الجاز..الدكتور الحاج ادم يوسف ساطور؟!!)...

٣-
***- في يوم الاثنين ٩ ديسمبر عام ٢٠١٣ خرج عن الحكومة الجديدة رجل الحزب والدولة القوي نائب الرئيس الأول علي عثمان محمد طه، كما خرج النائب الثاني الحاج آدم يوسف والي جانب مساعد الرئيس الدكتور نافع علي نافع، ووزير النفط الدكتور عوض الجاز. جاء توضيح من البشير وقتها، انه قد حان الاوان ان يتخلوا "العجايز" عن المناصب القيادية الكبيرة الذين ظلوا يتنقلون باستمرار بين الوزرات والمناصب العليا طوال الاربعة وعشرين عاما الماضية. بموجب هذا التوضيح من البشير تم ابعاد رجال "الحرس القديم" من كل المناصب الكبيرة في القصر والحكومة- (بعدها عاد مرة اخري الي القصر الدكتور عوض الجاز مسؤولآ عن الملف الصيني في اول فبراير ٢٠١٦)-.

٤-
***- اذا كان عمر البشير قد اوضح صراحة اسباب ابعاد من كانوا اقرب الناس اليه في السلطة الحاكمة -بعضهم كان معه طوال ٢٣ عام-، فلماذا اذآ لم يذكر في القرار الجمهوري تنحية الفريق اول صلاح قوش؟!!..مرت خمسة اعوام علي ابعاده وحتي الان مازالت السبب خافي عن العيون؟!!..

٥-
***- طوال الستة وعشرين عام الماضية ومنذ ان استلم البشير السلطة، اطاح خلالها عشرات الآلاف من المسؤولين في الدولة، الا ان اربعة شخصيات فقط من بين كل من اطيح بهم البشير كانوا محل احاديث الناس، هم:
أ)- الدكتور حسن الترابي،
ب)- علي عثمان محمد طه،
ج)- الدكتور نافع علي نافع،
د)- الفريق اول صلاح عبدالله قوش.

٦-
لماذا اطاح البشير صلاح قوش وابعده من القصر؟!
(أ)-
***- هل حقآ -كما اشيع من قبل-، ان قوش كان طموح للغاية في ان يكون رئيسآ للبلاد، وانه لم يخفي هذا الرأي؟!!
(ب)-
***- ***- هل صحيح ما تردد وقتها، ان، "قوش" أصبح إمبراطورية داخل السودان, وأنه سيطر بطريقة أو بأخرى على كل المؤسسات بالداخل السوداني, بالإضافة إلى علاقاته القوية بالغرب, والتى يرى فيها المراقبين تقديم " قوش" لنفسه كبديل للرئيس البشير في المرحلة المقبلة, خاصة بعد قرار المحكمة الجنائية الدولية بتوقيف الرئيس السوداني. ومن ثم قام البشير بالقضاء على " قوش" وفقا لهذا التفسير؟!!
(ج)-
***- طرحت احدي الصحف المحلية وهي (اخر لحظة) سؤالأ:
(كيف تم ابعاد إعفاء الفريق أول قوش وهو الذي يعتبر مستودعاً للمعلومات ذات الصلة بأمن الدولة العام والخاص، وهو من الخاصة القريبة التي ترى ما لا يراه الآخرون من أقارب وأباعد، إضافة إلى تمتعه بذكاء حاد وقدرة خارقة على التحليل الأمر الذي أهله لأن يقود وفد اللجنة السياسية للمؤتمر الوطني للتفاوض مع وفد الحركة الشعبية حول قضية أبيي وبعض القضايا العالقة؟!!)...
(هـ)-
***- هل كانت المخابرات الايرانية وراء ابعاد قوش، وانها قامت باخطار البشير، ان صلاح قوش رجل امريكا في السودان يخطط الي قلب نظام الحكم؟!!..وانها (المخابرات الايرانية) عندها الادلة علي ذلك؟!!
(و)-
***- هل صراع الاجنحة المتصارعة داخل قصر الشعب كانت وراء الاطاحة؟!!
(ز)-
***- هل كان هناك من غدر وخبث فكان اقصاء قوش؟!!
(ح)-
***- هل جهاز الامن في عام ٢٠١١ هو من كان وراء ابعاد قوش من كل مناصبه؟!!
(ك)-
***- هل "المجلس الاربعيني" الحاكم هو من اصدر قرار الابعاد؟!!
(ل)-
***- في اخر ايام صلاح قوش بالقصر نشب خلاف شديد بينه مع نافع علي نافع نشرت الصحف بعض من ما وقع بينهما..فهل كانت الغلبة لنافع بعد ان عضده البشير؟!!
(م)-
تعليق ورد في احدي الصحف العربية، جاء فيه:
***- (سبق من قبل أن أصدر السيّد رئيس الجمهورية عمر البشير قراراً بإعفاء السيد صلاح قوش من منصبه كمدير لجهاز الأمن والمخابرات. تجدر الإشارة إلى أن فترة تولّي السيد قوش منصب مدير الأمن والمخابرات ، قد شهدت تمدُّداً غير طبيعي في ساحات الإعلام والاقتصاد والسِّياسة الدخلية والدولية. وذلك بصورة تخرج عن التوصيف الوظيفي لجهاز الأمن والمخابرات، سواء في الدول الكبرى أو غير الكبرى. وظيفة جهاز الأمن والمخابرات المعتمَدة في كل دولة هي جمع المعلومات وتحليلها وتقديمها إلى القيادة السّياسيّة التي تتخذ القرار. جهاز الأمن والمخابرات في كل دولة ذراع للقيادة السياسية ويخضع لتوجيهها وأوامرها ويتلقى تعليماته منها، ولا يتخطى دوره المرسوم، ليمثِل مركز قوة أو يلعب دوراً أو أدواراً سياسية خارج نطاق تكليفه المهني. لكن تحوَّل السيد «قوش» في لحظةٍ ما من «مدير أمن ومخابرات» إلى «سياسي». ذلك التحوُّل أسقطه من منصب «مدير الأمن والمخابرات». كما أسقطه من منصب «مستشار الرئيس للشؤون الأمنية»)...

***- هل حقآ انحرف صلاح قوش من «مدير أمن ومخابرات» إلى «سياسي» فكانت نهايته؟!!
(ن-
***- بعد تم اطاحة قوش من جهاز الامن، وبعدها من القصر، هل تم ابعاده من حزب المؤتمر الوطني؟!! والا مامعني اختفاء اخباره ودوره في الحزب؟!!

٧-
***- هل حقآ قام صلاح قوش بمحاولة انقلاب في يوم ٢٢ نوفمبر ٢٠١٢؟!!..ام انها مكيدة وتخطيط متقن من بعض كبار اعضاء الحزب الحاكم للقبض عليه بجرم كبير، ومن ثم قص اظافره ونتف ريشه حتي لا يقوي علي القيام مجددآ ويسعي للظهور في الساحة السياسية وابعاده تمامآ من اي نشاط حزبي؟!!.....هذا ما حدث له الان واصبح كالطائر الجريح لا يقوي علي الطيران!!

٨-
***- مات الراحل حسن الترابي، وهاهي بعض اجزاء من مذكراته تظهر في الصحف المحلية وبالمحطة الفضائية "الجزيرة"، هل فكر الفريق اول صلاح قوش في كتابه مذكراته خصوصآ انه يعتبر "الصندوق الاسود" او الخزانة التي تحوي اسرار لا يملكها احد غيره...هو الوحيد القادر علي وضع النقاط فوق حروف استعصي علينا قراءتها، وحل طلاسم والغاز كثيرة.

بكري الصائغ
[email protected]


تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 27868

التعليقات
#1452103 [الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

04-28-2016 12:54 PM
وهل صحيح ان صلاح قوش تخرج من جامعة الخرطوم كلية الهندسة ؟؟؟ اذا كان الامر كذلك فهو ذكي وكمان بيتكلم انجليزي كويس . فهل من تاكيد لتخرجه من جامعة الخرطوم ؟؟؟

[الصادق]

#1452008 [امون]
1.00/5 (1 صوت)

04-28-2016 10:33 AM
مسرحيه جيده اﻻخراج معده مسبقا..
الهالك الترابي/الغازي صلاح/المانافع علي/علي عثمان امات طه/وغيرهم ممن يجيدون ادا ادوارهم
مافي اطاحه وﻻ عزل وﻻغيره مافي حزب اسمه اصلاح وتجديد ماف جناح يمين ويسار وصقور وحمائم ديل كلهم اوﻻد كار واحد وهم متفقين علي كده المعروف عن هؤﻻ الماسونين انه من يشكو فيه اومن يخرج عن سلكهم تتم تصفيته مباشره وبدون تردد الهطله قوش ﻻزال يتمتع بحراسه تيم من اﻻمن في قصره شرق الخرطوم قرب سفاره الراعيه امركيا وﻻ زالت هناك زيارات اسريه حميمه بين الحراميه اﻻخوان في الواقع المختلفين في الشاشه وعيبنا ياالصائغ بنحلل اﻻحداث من الشاشه

[امون]

#1451660 [بكري الصائغ]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2016 08:47 PM
نهاية مرة:
قوش يجهش بالبكاء بعد
الإفراج عنه ويؤكد ولاءه للإنقاذ...
*******************
المصدر:- موقع -"سودارس"-
-11 - 07 - 2013-
---------------
اطلقت السلطات الأمنية الاربعاء كل من مدير جهاز الامن والمخابرات السابق الفريق صلاح قوش واللواء صلاح احمد عبدالله المتهمين بالتخطيط لمحاولة انقلابية قالت الاجهزة الامنية انها احبطتها قبل نحو ثمانية اشهر.
واجهش قوش بالبكاء لحظة وصوله منزله والتقاءه اسرته التى بادلته الدموع وقال للصحفيين انه لازال (ابن الانقاذ منها وليها وفيها ولم تتغير مبادئه وانه لازال ابن الحركة الاسلامية والمؤتمر وطني )معلنا نيته العودة للبرلمان ممثلا لدائرته مروى.
وقال قوش لرويترز أثناء حفل استقبال أقامه في منزله الفخم إن الإدعاء أسقط الاتهامات الموجهة له لنقص الأدلة وأضاف أن بعض الناس قاموا أيضا بوساطة لصالحه مضيفا أنه ممتن للبشير للإفراج عنه.

[بكري الصائغ]

ردود على بكري الصائغ
[بكري الصائغ] 04-27-2016 10:21 PM
بماذا علقت المحطة الفضائية القطرية "الجزيرة"
علي اطاحة الجنرال صلاح ح قوش؟!!
إعفاء مستشار البشير يثير استفسارات!!
************************
المصدر : -الجزيرة-
الخميس -الموافق 28/4/2011م -
***- من المرجح أن تتزايد الاستفسارات عن إعفاء واحد من أقوى رجال حكومة الرئيس عمر البشير من منصبه، رغم الاعتقاد بدوره الإيجابي في التقارب مع الإدارة الأميركية خاصة في ما يتعلق بمكافحة ما يسمى بالإرهاب.

***- فقد تدفقت الاستفسارات والتفسيرات عن أسباب إقالة مستشار الرئيس للشؤون الأمنية الفريق أول صلاح عبد الله قوش، فمنها من تحدث عن تنافسه مع نائب رئيس حزب المؤتمر الوطني نافع علي نافع على رئاسة الحزب التي أعلن البشير زهده المواصلة فيها بحلول شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، ومنها من تحدث عن رغبة غير معلنة للحكومة في تعيينه مندوبا دائما للسودان بالأمم المتحدة، وآخر تخطى ذلك بالحديث عن محاولته التمدد وتشكيل جسم أمني آخر مواز للجسم الموجود. غير أن صمت الحكومة عن تبرير الإقالة دفع بمحللين ومتابعين سياسيين للاعتقاد برغبة الحكومة في التنازل عن بعض مواقفها بشأن منطقة أبيي التي يترأس قوش فريق الحكومة في حوارها مع الجنوب حول تبعية المنطقة. في حين تساءل آخرون عن إمكانية أن تساهم الإقالة في إحداث تباعد بين المعارضة والحكومة "خاصة وأنه كان يمثل جانب الانفتاح الجديد بعد سلسلة من المناوشات بين المتشددين في المؤتمر الوطني والمعارضة".

***- ولم يستبعد فريق ثالث أن يكون الرجل قد دفع فاتورة وقوفه أمام من يعتقدون أنه رجل المرحلة في الحزب الذي يسعى للصراع مع الداخل والخارج في آن واحد.

***- من جانبه قرأ مستشار رئيس الجمهورية غازي صلاح الدين إعفاء الفريق قوش بأنه لا يعبر عن صراع داخل حزب المؤتمر الوطني، مشيرا في حديث للصحفيين إلى "أن حيثيات إعفاء الرجل أمور داخلية" لا يمكن الإفصاح عنها.

ثمن الانفتاح:
********
أما المحلل السياسي محمد موسى حريكة فيرى أن انفتاح المستشار هو من أطاح به من مستشارية الأمن كما أطاح به من رئاسة جهاز الأمن من قبل، باعتبار أنه أنجز الكثير في مجال الانفتاح الأمني "خاصة في ما يتعلق بمحاربة الإرهاب والتعاون مع المخابرات الأميركية". وأضاف أن الفريق قوش حاول تفعيل دور المفوضية بالانفتاح على الأحزاب "ليتسبب ذلك في تجدد الصراع"، مشيرا إلى محاولته تهميش دور الحزب وعملقة الدور الأمني، دون أن يستبعد أن تكون إقالته نهائية "مما يكشف حدة الصراع الذي تمثل في انتصار جناح صقور الحزب".

وتعليقا على ذلك، قال الخبير الإستراتيجي حسن مكي للجزيرة نت إن الإقالة اكتسبت وضعيتها من داخل الحزب وليس من قبل الجهاز التنفيذي، ملمحا إلى وجود ما أسماها خلافات الرؤى بين المستشار ونائب رئيس الحزب نافع علي نافع. وبعبارة أخرى، أشار مكي إلى أن القطاع السياسي في حزب المؤتمر الحاكم رأى في نشاط قوش مستشارا للرئيس للشؤون الأمنية خصما وتجاوزا لصلاحيات القطاع السياسي.


#1451522 [واصل]
1.00/5 (1 صوت)

04-27-2016 03:51 PM
الغريبه مابيعرف يتكلم انجليزى
عشان كده اندرش للامريكان
طبعا الأمريكان تقول اى حاجه
بيبتسموا ليك وهو فاكر نفسه
بيتكلم كويس ، قاموا أخدوا كل حاجه،
مابيعرف انجليزى بتعريفه اهو حظوظ
ماسك وظيفه تتطلب براعه .

[واصل]

ردود على واصل
[بكري الصائغ] 04-27-2016 10:02 PM
أخوي الحبوب،
واصل،

السلام والتحايا الطيبة الممزوجة بالشكر علي الزيارة والمساهمة المقدرة،
***- بعد الاطاحة بصلاح قوش ابريل عام ٢٠١١، كنت اتوقع ان يتم تعيينه علي الفور سفير السودان في دولة اوروبية بغرض ابعاده عن الخرطوم، وكنوع من عدم التواصل مع من يعرفهم من ضباط الامن والجيش. لكنه ظل بلا وظيفة محددة ومهمش طوال عام وسبعة شهور، فقرر ان يخرج من الرتابة والملل فسمعنا باعتقاله في نوفمبر ٢٠١٢...

***- لا اعرف شي عن لغته الانقليزية الضعيفة كما ورد في تعليقك، فهم كان قليل الكلام ولا يحب الاجتماعات واللقاءات الجماهيرية ولا اللقاءات الصحفية لكنه امتاز بالتصريحات النارية المليئة بالتهديدات والوعيد.


#1451456 [الشحمان مغسة]
3.00/5 (3 صوت)

04-27-2016 01:31 PM
اكتسب المدعو صلاح قوش كل هذا الصيت لا لذكاء وحسن فطنة وكما اشيع نبوغه الأكاديمي انما لانه كلب صيد جيد يحسن اتباع الاوامر والتعليمات سواء كان من حزبه أو سادته الامريكان الذين تسير خطتهم بصورة جيدة في المنطقة ولا سيما هذه البلاد المنكوبة بالعسكر والطائفية هم يحكمون على أي حال ودونكم التاريخ السياسي المخزي بدءاً من تسليم عبدالله خليل السلطة لعبود حتى لدن تسليم الصادق للسلطة عشية الخميس 29-6-1989 نعم تسليم وان اختلف معي المدونون فهذا الرجل كانت تصله تقارير عن تحركات بالجيش ولا يحرك ساكناً وتردده على منزل الهالك الترابي قبل الانقلاب المشئوم بايام قليلات ومعه مدعي النسب لبيت النبوة اكلي قوت الشعب عليهم من الله ما يستحقون.
تعرضت الامة السودانية تحت حكم العسكر والطائفية لكثير من المؤامرات والخدعات وسيكشف التاريخ يوما ما حقيقة ما جرى!

[الشحمان مغسة]

ردود على الشحمان مغسة
[بكري الصائغ] 04-27-2016 08:29 PM
أخي الحبوب،
الشحمان مغسة،

مساكم الله بالعافية، الف شكر علي الزيارة والتعليق الجميل.

***- صلاح قوش انتهي سياسي وعسكري وامني وحزبي ولم يترك البشير له شي ينعم به الا التجارة!!...اهتمامي بصلاح (الذي لم يتبقي منه شي) هو التوثيق ولا شي غير التوثيق من اجل كتابة تاريخ فيه كل بالتفاصيل عن الشخصيات السودانية من زمن بعنخي الي البشير.


#1451454 [ود الكوتش]
3.00/5 (4 صوت)

04-27-2016 01:27 PM
ياعمنا انت بتسأل فينا ؟!!!!

[ود الكوتش]

ردود على ود الكوتش
[ود الكوتش] 04-27-2016 10:14 PM
أستاذنا بكري الصائغ؛
السلام عليك ومساك الله بالنور والسرور ومشكور على سعة صدرك لتقبل التعليق والرد؛
جماعة الأخوان المسلمين ليس جديد عليهم الخبث والمقاتله لمحاولة حفظ كراسيهم وامتيازاتهم ، الصوره العامه التي أعتقد أن أغلب الشعب السوداني واضع تصورها لقضية عزل صلاح قوش هي المحاولة الانقلابيه.
من عنوان المقال الذي شدني أملت أن أجد الإجابه من شخصك ، بإعتبارك صحفي معروف و مشاكس للنظام و مداوم على الكتابه في الصحف و كنت مطل على صحيفة الراكوبه الألكترونيه حتى في أيام فترة ايقافك فإعذرني على ردي لأني تصورت أني سوف أجد الجواب من مقالك ، فما كان إلا كإستغراب من عدم وجود الإجابه لسؤالك.

ودمت بخير

[بكري الصائغ] 04-27-2016 08:22 PM
أخي الحبوب،
ود الكوتش،
مساكم الله بالعافية، مشكور علي الطلة الكريمة،

اما بخصوص سؤالك:(ياعمنا انت بتسأل فينا ؟!!!!)...

***- طبعآ يا حبيب بسأل اي واحد في ٣٤ مليون نسمة ان عنده اجابة علي سؤال:(لماذا اطاح البشير صلاح قوش؟!!)...والمقال اصلآ مخصص للبحث عن اجابة للسؤال...ياريت من عنده الخبر اليقين يفيدنا لكي نعرف هل الخبث والغدر والمكايد وراء الاطاحة؟!!...ام تطلعات صلاح قوش وحلمه برئاسة البلاد كانت وراء طرده من القصر؟!!


#1451434 [مسافر]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2016 12:58 PM
نجد جزءا من الإجابة في أن الإطاحة كانت فصلا من فصول الصراع الداخلي في النظام..على عثمان بخبثه المعهود كان يعد الخطة .. ولكن من بعيد لبعيد.. وبوزنة خطى مترقبة وحذرة وطويلة المدي .. لزعزعة البشير تمهيدا للحلول محله .. قوش كاستخباراتي كان على الأقل يعرف طموحات علي عثمان ويدعمها .. الدليل ورد في تسريبات ويكليكس: أن قوش في لقائه مع القيادي الجنوبي الذي كان وزير الخارجية (أظن دينق ألور) قال قوش لألور: لماذا تركزون في تفاهماتكم (كحركة شعبية)على البشير .. (هذا كرت محروق- بالنص هنا) وكان ذلك في أعقاب الجنائية .. تعالوا أقودكم إلى رجل الدولة المتفهم والسياسي أي على عثمان.. لا شك أن البشير قرأ ذلك الكلام وأضافه إلى حصيلته ربما من مصادر متعددة عن الأشخاص الذين حوله وخاصة على عثمان المتنفذ عبر قوش وعبر سيطرته على "الحركة الإسلامية" التي كان أمينها العام ومتولي شأنها بلا منازع .. وكثيرا ما حاول أن يجعل منها كيانا له شخصيته (وصلاحياته المنفصلة) عن المؤتمر الوطني .. البشير مش سهل أبدا -مهما كانت إدانتنا له - هو عنده ملاحظة وقادر على تجزئة قراراته (بالتقسيمة).. افتعل مشكلة للواء حسب الله (؟؟) نائب قوش و(ضراعه اليمين) في خصوص تصريح بشأن الشريعة الإسلاميةوأطاح به سريعا لأنه كما قيل تفاوض مع الأحزاب المعارضة وقال ان الشريعة قابلة للتداول بشأنها... المهم إضعاف قوش حصل .. بعدها قوش صاع إلى الفصر وأيضا حاول يواصل التآمر بالتفاوض مع المعارضة بطريقة مستقلة عن البشير لصالح المستفيد النهائي على عثمان .. وتعددت في نفس الوقت زياراته لأمريكا التي بالقطع تكون أسرارها خافية على البشير ... سارع البشير هنا بإقالة قوش .. وبعدها عزل على عثمان من أمانة الحركة الإسلامية فأفقده ذراعيه (الأمن والحركة الإسلامية) فسهل عليه حينئذ الإجهاز عليه تماما .. يستاهل وكلهم يستاهلوا.. سلامي

[مسافر]

ردود على مسافر
[بكري الصائغ] 04-27-2016 08:15 PM
أخي الحبوب،
مسافر،
مساكم الله بالعافية،'
***- تحليل جميل، لا استبعد اطلاقآ ان يكون علي عثمان لعب دور في الاطاحة لانه خشي من نفوذ صلاح قوش في القصر!!، لا استبعد ايضآ ان يكون نافع وعلي عثمان اتفقا علي ازاحة صلاح قوش!!...هناك امور كثيرة خافية علي الناس ولا يمكن لا احد ان يفك طلاسمها غير صلاح قوش نفسه....فهل سيفعل في مناسبة الذكري الخامسة علي ابعاده من القصر؟!!


#1451418 [ود مدنى]
3.00/5 (2 صوت)

04-27-2016 12:23 PM
انا عندى سؤال واحد بس يا اخواننا و احد يورينى

كيف دخل صلاح قوش الكلية الحربية بعينه الواحدة دى

[ود مدنى]

ردود على ود مدنى
[بكري الصائغ] 04-27-2016 08:07 PM
أخي الحبوب،
ود مدنى،
تحياتي ومودتي الطيبة، مشكور الف مرة علي الزيارة،

***- السؤال الذي جاء في التعليق سبق ان طرح من قبل بشكل اخر هو: كيف وصل صلاح قوش الي رتبة فريق اول وهو لم يدخل القوات المسلحة اصلآ؟!..حتي ان كان بها هل ممكن في هذا الزمن القصير بعد تخرجه من الجامعة ان يصل الي هذه الرتبة العسكرية العالية؟!!)...


#1451339 [ود الخضر]
2.63/5 (4 صوت)

04-27-2016 10:39 AM
نشوف العنوان نقول في حاجه جديده مجرد اسئله انتا زاتك ماعارف الاجابه !!!!!!

[ود الخضر]

ردود على ود الخضر
[بكري الصائغ] 04-27-2016 08:03 PM
أخي الحبوب،
ود الخضر،
تحياتي ومودتي الطيبة،

***- كتبت في تعليقك:

(مجرد اسئله انتا زاتك ماعارف الاجابه !!!)..
طبعآ يا حبيب انا زاتي ماعارف الاجابة عن سؤال: "لماذا اطاح البشير صلاح قوش بدون توضيح اي اسباب؟!!"..لهذا فتحت هذا الموضوع في الذكري الخامسة علي الاطاحة بهدف ان يعرفنا من يعرف سبب الاطاحة ؟!!...شخصية مثل صلاح قوش تستحق الكتابة عنها لانه ليس كالاخرين في الانقاذ...انه التوثيق الذي لا بد منه.


#1451321 [محمد احمد]
2.50/5 (4 صوت)

04-27-2016 10:20 AM
مقال لا معني له. تكتب مقال عن مشالة وتطرح اسئلة بلا اجابات. الصحافة مثل البحث العلمي والميداني لازم تتعب وتخرج من بيتك وتقرأ وتسال اما مجرد الجلوس امام كمبيوتر وكتابة اشياء يمكن ان يحصل عليها اي شخص فهذه مضيعة للوقت.

[محمد احمد]

ردود على محمد احمد
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:56 PM
أخي الحبوب،
محمد احمد،
تحية طيبة،

***- احترم جدآ وجهه نظرك - كما كتبت انت مقال لا معني له". مقال لا معني له". لكن تبقي الاسئلة مطروحة بشدة حول اسباب الاستغناء عن خدمات صلاح قوش في القصر؟!!.

***- جلست امام الكمبوتر بحثآ عن الاجابة فلم اجد اي شي، عندها لجأت للقراء اسألهم ان كانوا يعرفون، ومازلت انتظر...ارجو ان تكون فهمت مااعني؟!!


#1451308 [AAA]
2.25/5 (3 صوت)

04-27-2016 10:01 AM
لك التحية اخي بكري الصائغ.. نعم انها أسئلة تحتاج الى اجابات.. انا سمعت (تحت تحت) من مصادر معتبرة..ان الموضوع داخلة فيه حسابات القبلية ايضا...وهذا هو المسكوت عنه!!!!!

[AAA]

ردود على AAA
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:49 PM
أختي الحبوبة،
أخي الحبوب،
AAA -أ أ أ،
الف مرحبا بك وبقدومك السعيد،

مسألة ان موضوع الاطاحة :"داخلة فيه حسابات القبلية ايضا...وهذا هو المسكوت عنه!!!!!"هذا شي بالطبع وارد. لهذا بحث المقال عن الاسباب الحقيقية للاطاحة، حتي الان رغم مرور خمسة اعوام لم نجد اي اجابة واضحة علي هذه الاطاحة المبهمة؟!!


#1451306 [مجاهد]
2.00/5 (3 صوت)

04-27-2016 10:00 AM
صلاح بوش حتى الآن موجود مع الموتمر الوطني والانتخابات القادمة تسبت إليكم كلها تحليلات خطية والأيام تسبت سوف يتم ترشيح من قبل الموتمر الوطني

[مجاهد]

ردود على مجاهد
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:43 PM
أخوي الحبوب،
مجاهد،
مساكم الله تعالي بالعافية،
نعرف تمامآ ان صلاح بوش حتى الآن موجود (نظريآ) مع الموتمر الوطني ،وايضآ هو (نظريآ) عضو في مجلس "بدرية سليمان"...ما سمعنا له صوت لا في الحزب ولا في المجلس!!..اختفت اخباره وصورته تمامآ في الصحف المحلية...لا نعرف ان كان اصلآ يعيش في السودان؟!!


#1451294 [سنعيدها سيرتها الاولى]
2.00/5 (4 صوت)

04-27-2016 09:44 AM
مع احترامنا لتحليلك استاذ بكرى فهذا الرجل لايتمتع باى ذكاء حاد ولا ايتها نظرة تحليلة ، بل هو رجل دموى ديكتاتور ازهق كثير من الارواح البريئة ،وانتهازى لابعد مايكون ، لو كان حاد الذكاء والتحليل لاستقال قبل ان يقال

[سنعيدها سيرتها الاولى]

ردود على سنعيدها سيرتها الاولى
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:36 PM
أخوي الحبوب،
سنعيدها سيرتها الاولى،

الف مرحبا بك وبقدومك الكريم وبتعليقك الجميل.

صلاح كان دمويآ للحد البعيد هذه حقيقة لا جدال حولها، لكنه ما كان باي حال من الاحوال يمكنه ان يقوم بتقديم استقالته قبل الاطاحة خوفآ من اثار الشكوك والسؤال حول اسباب استقالته، الامر الذي قد يعرضه بلا شك للاغتيال؟!!..لهذا بقي في القصر ساكنآ الي حين اطاحته وخرج منه سالمآ من كل اذية،...كان يمكنه ان ينعم بحياة هادئة مثل الاخرين الذين سبق ان اطيح بهم من قبل، الا ان مغامرة محاولة انقلاب ٢٢ نوفمبر اودت به لنهاية مرة.


#1451284 [كدارى]
2.94/5 (7 صوت)

04-27-2016 09:31 AM
امثال صلاح قوش ليس لديهم مذكرات لتكتب , انما هى بالوعة صرف صحى{ سبتك تانك}
لو تم فتحها ريحتها تعفن الدنيا كلها

[كدارى]

ردود على كدارى
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:26 PM
أخوي الحبوب،
كدارى
السلام الطيب الممزوج بالشكر علي زيارتك،
***- اختلف معك يا حبيب، ان صلاح قوش لا يملك اي مذكرات، اتفقنا انه كان (الصندوق الاسود) للانقاذ، بمعني انه يملك من المعلومات ما ليس عند الاخرين، هو كتاب مغلق بقوة لو انفتح لطارت رؤوس وانكشفت اسرار خطيرة!!


#1451274 [ظفار]
3.00/5 (4 صوت)

04-27-2016 09:13 AM
الفاسد الذى يستولى على امبراطورية من المال مستحيل أن تكون له طموح وطنية لقيادة البلد فهو جبان على أن يقوم بخطوة لتغيير النظام

[ظفار]

ردود على ظفار
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:22 PM
أخوي الحبوب،
ظفار،
التحية الطيبة، مشكور كير علي المرور الكريم،
***- بالفعل سؤال مهم: من اين لك هذه "الامبرطورية" والثراء والجاه يا صلاح قوش؟!!


#1451273 [لوراااااااا]
2.00/5 (3 صوت)

04-27-2016 09:12 AM
يا اخونا الرجل دا كان شايل النايحة ساكت في رجل اخطر منو موجود الجهاز هو الصندوق الاسود الحقيقي للانقاذ(----)

[لوراااااااا]

ردود على لوراااااااا
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:09 PM
أخوي الحبوب،
لوراااااااا،
التحية الطيبة، والف شكر علي الزيارة،

كتبت في تعليقك:(يا اخونا الرجل دا كان شايل النايحة ساكت في رجل اخطر منو موجود الجهاز هو الصندوق الاسود الحقيقي للانقاذ"--")...

***- ما في زول اخطر من صلاح عنده معلومات خطيرة، كان "الصندوق الاسود" ورجل امريكا القوي في السودان.


#1451260 [يوسف على]
2.00/5 (3 صوت)

04-27-2016 09:01 AM
خلونا من الكريهة دا

الليلة الدولار بى كم

[يوسف على]

ردود على يوسف على
[sami raed] 04-28-2016 02:08 PM
الدولار الليلة بي 13.6 جنيه

[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:04 PM
أخوي الحبوب،
يوسف على،
مساء الخير،
مشكور كتير علي الزيارة والمشاركة.


#1451256 [FILA]
1.50/5 (2 صوت)

04-27-2016 08:56 AM
تمتعه بذكاء حاد وقدرة خارقة على التحليل الأمر الذي أهله لأن يقود وفد اللجنة السياسية للمؤتمر الوطني للتفاوض مع وفد الحركة الشعبية حول قضية أبيي وبعض القضايا العالقة؟!!)...

في اخر ايام صلاح قوش بالقصر نشب خلاف شديد بينه مع نافع علي نافع نشرت الصحف بعض من ما وقع بينهما..فهل كانت الغلبة لنافع بعد ان عضده البشير؟!!

بسبب مشكلة ابيي

[FILA]

ردود على FILA
[بكري الصائغ] 04-27-2016 07:02 PM
أختي الحبوبة،
أخوي الحبوب،
FILA - فيـلا،

مساكم الله بالخير والعافية،

***- ما كان خافيآ علي احد ان العلاقة بين صلاح قوش ونافع في القصر اشبه بالحرب الباردة بينهما، كتبت الصحف المحلية كثيرآ عن مواقف بعضهما البعض تجاه قضايا البلاد وكيف انها كانت دائمآ مواقف اتسمت بالحدة وبالنقد الشديد. شعر نافع بخطورة صلاح ومحاولة ظهوره سياسيآ واعلاميآ وتطلعه الي اعلي علي حساب الاخرين. حتي الان لا احد يعرف هل كان نافع وراء اقصاء صلاح؟!!..ام ان صلاح حفر قبره بيده عندما تطلع الي....كرسي البشير!!


#1451247 [kaweg]
2.00/5 (3 صوت)

04-27-2016 08:47 AM
يابكري الصائغ قوش شنو؟ القبل خمس سنين دااااك؟ جددوا جددوا .. شوفوا لينا موضوع جديد

[kaweg]

ردود على kaweg
[بكري الصائغ] 04-27-2016 06:51 PM
أخوي الحبوب
Kaweg - كاويـق،

الف الف مرحبا بك وبالزيارة الميمونة،

***- لكن يا حبيب قبل ما نطوي صفحة صلاح قوش ونقلب صفحة جديدة، لازم ولازم نعرف صغيرة عن صلاح. واكتر سؤال ملح للغاية معرفة اسباب الاطاحة به؟!!لماذا سكت البشير عن ذكر الاسباب واطاحه مثل الاخرين وكانما صلاح قوش ما كان اقوي شخصية في تاريخ الانقاذ؟!!


#1451244 [Osama Dai Elnaiem]
2.50/5 (4 صوت)

04-27-2016 08:43 AM
عزيزي الكريم الاستاذ بكري-- لك التجلة والتقدير-- يرفع الله الذكر بالحسن كما رفع ذكر الرسول الكريم عليه أفصل الصلوات والتسليم كما رفع ذكر الانبياء والرسل عليهم صلوات الله وأيضا رفع بالصيت السئ ذكر فرعون وهامان وأبي لهب وجميل منك أن ترفع ذكر هذه العصبة التي تشربت من صحف حسن البنا وأحفاد الخوارج الذين قتلوا سيدنا عثمان الذي تستحي منه الملائكة --- عصابة الاخوانجية صيتها يزكم الانوف وأوردوا السودان موارد التهلكة يكفي انهم فصلوا الجنوب وهو من ديار تقاس بأهل الفترة كما أهل احراش الامازون وفرطوا في البترول أي حكمة تلك التي تشربوها من صحف حسن البنا وسيد قطب--- جزاك الله خيرا

[Osama Dai Elnaiem]

ردود على Osama Dai Elnaiem
[بكري الصائغ] 04-27-2016 06:45 PM
أخوي الحبوب
Osama Dai Elnaiem - اسامة ضئ النعيم،

الف الف مرحبا بقدومك السعيد،

***- وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في لندن، وكتب:

(...تفتكر يا عمي الصائغ صلاح قوش قاعد ساكت وما مدبر ليهو مكيدة ولا خطة ترجعه للسلطة الفوق؟!!، صلاح قوش كان عاوز يكون رئيس للبلد وكان بفتكر انو احسن من البشير الما عندو شهادة جامعية ولا مؤهل تاهيل عالي وهو اولي برئاسة الجمورية، هل خلاص صلاح اقتنع بوضعه الحالي وانشغل بتجارته؟!! ولا عنده طابور خامس وخلية عسكرية نائمة الي حين؟!!..انا شخصيآ بعتقد بحسب معرفتي بالعسكر وطبعهم التمرد والانقلابات، الفريق اول صلاح ما قاعد ساكت؟!!)...


#1451234 [أبوقرجة]
2.75/5 (6 صوت)

04-27-2016 08:35 AM
أستاذناالغالي/ بكري الصائغ... تحياتي لك..

هذا الإنسان لا يستحق أن تكتب عنه بقلمك.... وهو لا يسوى شيء فهو انقاذي أدى دوره على أكمل وجه.. وبعدها تم إبعاده ليس لأنه طموح أو شيء دا كلام ساكت .... صلاح قوش هو الأن من أكبر التجار على مستوى السودان ... ومن أكبر المستثمرين في دبي كما علمت..

نظام الأنقاذ كله لا يسوى شيء....

أخي بكري ... أرجو منك أن لا تضيع وقتك في الكتابه في هؤلاء الأشخاص.... نحن عايزين الكتابه التي تؤدي إلى ثوره شعبية أو مسلحة لتخليص السودان من هذا الداء العضال..

لك ألف تحية وتقدير واحترام..

[أبوقرجة]

ردود على أبوقرجة
[بكري الصائغ] 04-27-2016 06:36 PM
أخوي الحبوب،

أبوقرجة،
الف مرحبا بك وبقدومك الكريم،

***- يا حبيب، تجدني اختلف معك جملة وتفصيلا في تعليقك وكتبت:
(هذا الإنسان لا يستحق أن تكتب عنه بقلمك....أرجو منك أن لا تضيع وقتك في الكتابه في هؤلاء الأشخاص)...

***- اهتم كثيرآ بالتوثيق منذ اكثر من خمسة وثلاثين عام، اقوم بتوثيق الاحداث السودانية الهامة، الاشخاص الذين كانت لهم ادوار بارزة في الشأن السوداني قديمآ وحديثآ -ايآ كان هذا الشخص سئ ومكروه او محبوب ومقدر عند الشعب. التوثيق مهم جدآ حتي تعرف الاجيال القادمة من هو صلاح قوش وماذا فعل؟!! ولماذا اطيح به وهو كان يعتبر اقوي رجل في السلطة؟!!..صلاح قوش اردنا او ابينا قد دخل تاريخ السودان، لهذا وجب ان نسلط عليه الاضواء ولا نترك صغيرة او كبيرة الا كتبناها عنه، هو وكل (شلة) الانقاذ.


#1451224 [mizo]
2.25/5 (3 صوت)

04-27-2016 08:21 AM
مقالاتك كلها اسئله ؟؟؟؟؟ هل . لماذا . ؟؟؟

[mizo]

ردود على mizo
[بكري الصائغ] 04-27-2016 06:24 PM
أخوي الحبوب،
Mizo - ميزو،

السلام والتحايا الطيبة، مشكور علي الزيارة الكريمة،

***- والله يا حبيب تجدني دومآ اطرح الاسئلة الملحة بخصوص مواضيع واحداث هامة عسي ان اجد من يتكرم بالاجابة عليها لا من اجلي وانما لاجل توثيق امين لهذه الاحداث والشخصيات السياسية وحتي نلم بتاريخنا ونعرف ما فيه لابد ان نتكاتف من اجل التوثيق شعب وحكومة، بدون ان نجد اجابات واضحة سنظل شعب بلا تاريخ سوداني متكامل.


#1451210 [kajo]
1.50/5 (2 صوت)

04-27-2016 07:52 AM
Black box of palace

[kajo]

ردود على kajo
[بكري الصائغ] 04-27-2016 06:16 PM
أخوي الحبوب،
Kajo- كاجو،
السلام والتحايا الطيبة،
***- وصلتني رسالة من صديق عزيز يقيم في الخرطوم ، وكتب:

(...علي عثمان محمد طه النائب الاول السابق لرئيس الجمهورية هو الوحيد الذي يعرف لماذا اطاح البشير صلاح عبدالله قوش، علي عثمان بحكم منصبه السابق في القصر كان علي علم تام بما جري في القصر، استشاره البشير في امر العزل بعده تم استدعاء صلاح قوش الي القصر واخطره البشير شفاهة بالاعفاء وبعدها صدر القرار الجمهوري)...


#1451197 [الهم الكاتل]
2.50/5 (4 صوت)

04-27-2016 07:31 AM
عزيزي الصائغ ..
تكثر السؤال ولانجد عندك الاجابة اعتقد بعد مضي هذه السنوات الطوال وبما انك صحفي وباحث عن الحقيقة تكون قد توصلت الى الاجابة الشافية .. والا فتكون الاسئلة تحصيل حاصل فقط في انتظار مرور بضع سنين اخر ..
ليتك تاتي بالاجابة بدلا عن الاسئلة التى لن تجد عليها اجابة عند المتلقي ..(كمل الشمار للاخر)..

[الهم الكاتل]

ردود على الهم الكاتل
[بكري الصائغ] 04-27-2016 06:09 PM
أخوي الحبوب،
الهم الكاتل،

الف مرحبا بقدومك الكريم،

***- يا حبيب، عند الحديث عن الانقاذ وقادته، نجد ان هناك اشياء كثيرة للغاية غائبة عن الشعب السوداني واحداث كثيرة دامية وقعت في البلاد وما وجدنا احد من المسؤولين قام بالتعليق عنها وظلت حبيسة الملفات، عندها لا يبقي امامي والاخرين الذين يهتمون بالتوثيق الامين الخالي من الزيف الا ان يطرح السؤال تلو السؤال، نامل ان يفهم من يعيب علي تكرار الاسئلة، ان الغرض هو حث الاخرين من عندهم الاجوبة الاكيدة ان يشارك ويفض اسرار ما هي مخفية، اعلم تمامآ انني احيانآ اكثر من الاسئلة مرارآ وتكرارآ....لكن اذا عرف السبب بطل العجب.


#1451179 [Bdr]
2.50/5 (4 صوت)

04-27-2016 06:47 AM
مزكرات ايه يا سيد/ بكرى ان من يكتب مزكرات يكون له رصيد من الإنجازات فما هى إنجازات هذا
الأعور ؟؟؟؟؟ لماذا تقيمون وزنا لأتفه البشر؟؟ و هل القتله و اللصوص يكتبون؟؟؟

[Bdr]

ردود على Bdr
[بكري الصائغ] 04-27-2016 05:58 PM
أخوي الحبوب،
Bdr - بدر،

تحية طيبة ممزوجة بالشكر علي قدومك الميمون،

***- يا حبيب، هدفي من المقال ان اوثق كل صغيرة وكبيرة عن صلاح قوش بصفتة انه كان واحد من اخطر جنرالات الانقاذ يفوق سطوة وسلطة علي البشير نفسه. اوثق تاريخ صلاح قوش من اجل الاجيال الجديدة لكي يعرفوا تاريخ الانقاذ ورجاله.


#1451169 [هدهد]
2.00/5 (3 صوت)

04-27-2016 06:04 AM
فعلا يعتبر قوش هو الصندوق الاسود لحكومة الانقاذ وزعامائها فهو عليم بكل شاردة وواردة في حكومة الانقاذ وهو االوحثيد الذى يعرف حقيقة هؤلاء الكيزان واسرارهم ومشاريعهم .

[هدهد]

ردود على هدهد
[بكري الصائغ] 04-27-2016 05:53 PM
أخوي الحبوب،
هدهد،
تحية طيبة حارة لشخصك الكريم، مشكور علي الزيارة والمشاركة،

***- صلاح قوش بالفعل "صندوق اسود" لو فتحه لعرفنا الكثير مما هو مخفي عن العيون، لعرفنا اجوبة اسئلة محيرة لا نجدها عند غيره، صلاح يملك اسرار الدنيا والعالمين لكنه مع الاسف لن يقوم بنشر اي شي عنها حتي الممات لانه ربما مراقب او تعهد بعدم كشف الحقائق او لانه شارك في عمليات قذرة.


#1451162 [ALI]
2.25/5 (3 صوت)

04-27-2016 05:15 AM
فهمتوا حاجة؟ غير الكلام المتكرر.

[ALI]

ردود على ALI
[بكري الصائغ] 04-27-2016 05:45 PM
أخوي الحبوب،
ALI - علي،

تحية طيبة، مشكور علي القدوم الكريم،

اما بخصوص سؤالك وكتبت:(فهمتوا حاجة؟)!!، فارجو ان تطالع المقال مرة اخري مع شكري لك.


#1451161 [بكري الصائغ]
1.50/5 (2 صوت)

04-27-2016 05:08 AM
اليوم الاربعاء ٢٧ ابريل الحالي ٢٠١٦ وذكري مرور خمسة اعوام علي اطاحة الفريق اول صلاح قوش من منصبه كمستشار أمني لرئيس الجمهورية ، فهل ياتري ستجرؤ الصحف المحلية علي فتح ملفات قديمة وجديدة عن صلاح قوش ابان عمله في جهاز الامن وبالقصر ...وتنشر ماخفي من اسرار والغاز؟!!...لماذا اطاح به البشير؟!!.. وماهي الاسباب والدوافع؟!!

[بكري الصائغ]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة