الأخبار
أخبار إقليمية
الخبير المستقل يطالب بتحريات محايدة ومعاقبة الجناة في قضية أحداث سبتمبر
الخبير المستقل يطالب بتحريات محايدة ومعاقبة الجناة في قضية أحداث سبتمبر
الخبير المستقل يطالب بتحريات محايدة ومعاقبة الجناة في قضية أحداث سبتمبر


ارتكب فيها نظام البشير مجازر بشعة بالخرطوم
04-29-2016 11:32 AM
الخرطوم: سعاد الخضر
طالب الخبير المستقل المعني بحقوق الإنسان بالسودان أريستيد نونوسي، الحكومة على القيام بخطوات أخرى تجاه أسر ضحايا أحداث سبتمبر، بخلاف التعويضات الجارية، لتشمل التحريات المحايدة ومعاقبة الجناة.
وشدد الخبير على أن منح الحصانة لمنتهكي حقوق الإنسان يرسل رسالة خاطئة للضحايا ومرتكبي الانتهاكات وعامة الناس مما يعيق سيادة حكم القانون، ورحب في الوقت بخطوة الحكومة الخاصة بتعويض أسر ضحايا أحداث سبتمبر 2013م.
وأكد الخبير المستقل قلقه الشديد بشأن قانون الأمن الوطني لإتاحته سلطات الحجز والاعتقال لجهاز الأمن الوطني، وحصانة إجرائية لأفعال تقع تحت طائلة المسؤولية الجنائية، بالإضافة الى الرقابة المستمرة على الصحف والقيود المتزايدة على الصحفيين بشأن التعبير عن آرائهم.
وقال الخبير في مؤتمر صحفي بمقر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالخرطوم أمس: (لا تزال تصل الى مسامعي حالات الاعتقال التعسفي والحجز، بالإضافة الى مزاعم سوء المعاملة وحظر السفر المفروض على المدافعين عن حقوق الإنسان والناشطين السياسيين من قبل القوى الأمنية، بما في ذلك جهاز الأمن والمخابرات)، ورحب بقرار السلطات إعادة جوازات سفر ناشطي المجتمع المدني والذين منعوا من حضور الجلسة السابقة للتنوير الخاص بالتقرير الدوري الشامل في جنيف.
ونوه نونوسي، إلى أهمية الدور الذي يؤديه المدافعون عن حقوق الإنسان، وأكد ضرورة سماح الحكومة لهم بالقيام بأنشطتهم في بيئة منفتحة وآمنة، وتابع: (على الرغم من هذا فأنا سأظل قلقاً بشأن حالات محدودة لاعتقال تحفظي وحجز أربعة قساوسة في الخرطوم منذ منتصف ديسمبر من العام الماضي، بالإضافة إلى طلاب جامعة الخرطوم المعتقلين منذ الثالث عشر من الشهر الجاري).
وكشف الخبير أن السلطات أبلغته بأن القضية الأولى تم تحويلها للسلطات القضائية التي حاكمت القساوسة الأربعة بتهم جنائية، وستحال قضية الطلاب قريباً الى السلطات القضائية المختصة للإجراء، وطالب السلطات السودانية بضمان توفير الحق لأولئك الأفراد في المحاكمة العادلة بما يتوافق مع الممارسة السليمة.
واعتبر الخبير إيقاف صحيفة (التيار) أمر مثير للقلق، وكشف عن مناقشة قضيتها مع السلطات، وذكر: (أوصيت بشدة أن تتم الاستجابة لاستئناف صدورها ضد قرار جهاز الأمن وفق مراجعة قانونية مستقلة بالإضافة إلى تخصيص تعويض كافٍ)، ونوه الى أهمية إزالة القيود المفروضة على حرية التعبير في ظل الحوار السياسي من أجل خلق بيئة مواتية لحوار وطني شامل.
وفي رده على عدم تضمن تقريره للانتهاكات الأخيرة الخاصة بمقتل طالبين واعتقال طلاب آخرين، أوضح الخبير أنه سيقدم تقريره أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل، وأكد أن التقرير سيتضمن تلك الانتهاكات، وتعهد بمتابعة قضية الاعتقالات، وطالب بإطلاق سراح الطلاب.

الجريدة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2800

التعليقات
#1452718 [مسمار جحا]
5.00/5 (2 صوت)

04-29-2016 05:03 PM
وجود الخبير المستقل بالسودان فرصة عشان الشعب يصعد مقاومتو ويختبر دعاية النظام بانه ملتزم بحقوق الانسان
ولعوها للاخر املو الشوارع مظاهرات سلمية عشان الخبير يشوف بى عينو خباثات النظام وكذبه

[مسمار جحا]

#1452686 [باتمان]
4.50/5 (2 صوت)

04-29-2016 03:20 PM
فى فضيحة أكثر من كدة؟ إذا كانت لدينا قضاء مستقل وحكم القانون وإحترام روح الإنسان وحريته لما وصلنا لمرحلة الوصاية الدولية فهذا الوضوع يشبه وصاية أحدهم على أسرتك كيف تعاملهم وتنصفهم وتحترم إنسانيتهم،، ألا لعنة الله على الكيزان فى يوم الجمعة المباركة هذه.

[باتمان]

#1452672 [murtada eltom]
5.00/5 (1 صوت)

04-29-2016 02:43 PM
Those AOBASH, never care for human right or other,,security council is in forced now to implement chapter seven in order to capture this Basher by force and deliver him directl to the ICC.UPON this operation ,system shall collapse and fall down, without any international intervention

[murtada eltom]


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية



الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المقالات والتعليقات وكل الآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة